ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثامن 281

كـيف تغضي وعداك iiانتهرت      مـحكم  الـدين وساموه iiزوالا
أخــرّت أكـرم مـقدامٍ iiبـه      يـوم (خـم) بلغ الدين iiالكمالا
أمـنت  سـطوة مرهوب iiاللقا      فـاستقادته عـلى الأمن iiاتكالا
ولـتـيمٍ  وعــدّيٍ iiأمــره      آل  يـوم اغـتصبوا لـله آلا
وبـه مـن عـبد شمس iiلعبت      فـتية  منها شكا الداء iiالعضالا
أتـرى  حـقك مـا بين iiالعدا      تـتـهاداه  يـمـيناً iiوشـمالا
وشـبا  عـضبك مـغمود ولا      ينتضي عن غضب الله انسلالا
يـا  لـموتورٍ عـلى أوتـاره      يـتردى بـردة الصبر اشتمالا
غـرّ  إمـهالك جـبار iiالورى      وبه  الغيّ على الرشد iiاستطالا
نـاكلاً  عـن مدرج الحق iiولم      يـر  مـن بطشك بأساً iiونكالا
أعـلى  ثارك في طيب الكرى      تـمنح الجفن وحاشاك iiاكتحالا
والـظبا مـا ألـفت iiأجـفانها      طـمعاً  في طلب الثار iiنصالا
والـمذاكي  يـتصاهلن iiوكـم      لك  من طول الثوا تشكو iiملالا
زعجت في صوتها بيض الظبا      وعـليه  هزّت السمر iiالطوالا
فـأثـرها  لـلـوغ ضـابحة      فـي ذراهـا هبة الاسد صيالا
بـالمواضي والقنا السمر iiالتي      نـفثة الـموت يعلّمن iiالصلالا
يـنثني الـقرم عن الطعن iiبها      خوف لقياه من الروح iiانفصالا
والـمنايا تـسبق الـطعن iiإلى      نـفسه من قبل أن يلقى iiالقتالا
والـملأ الـبيداء عـدلاً iiبعدما      مـلئت ظـلماً وجوراً وضلالا
واحـتكمك  بالسيف فيمن بشبا      جورها جرح الهدى عزّ إندمالا
وانـتـقم مـن فـتية iiأفـناكم      ظلمها  جرح الهدى عزّ iiإندمالا
وانـتـقم مـن فـتية iiأفـناكم      ظـلمها فـي الحكم سماً iiوقتالا
كم  لكم في الأرض مطلول iiدم      طـبق الآفـاق نوحاً يوم iiسالا
والـذي  قـد طـلّ بالطف له      مادت الخضرا وركن العز iiمالا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 282

أو مـا وافـاك مـا فـي iiكربلا      مـن حـديث ينسف الشمّ iiالثقالا
نـزل  الـكرب بـها إذ iiدعيت      آلـك  الأطـهار لـلحرب نزالا
يـوم  حرب ملأت صدر iiالفضا      عـصباً  يـقتادها الغيّ iiعجشالا
سـادها  نشوان في أندى iiالورى      رأسـه لو قيس ما ساوى iiالنعالا
فـرأى  من بأس خواض الوغى      شـدة قـد فـنيت فيها iiانذهشالا
لـم  يـكن إلا عـلى شوك القنا      مـاشياً في منشهشج العز iiاختيالا
حـامـلاً ألـويـة الـعزّ iiإلـى      مـوقف  فـيه يـراهنّ iiظِـلالا
لــذرى  الـعـزّ بـه iiهـمّته      قوضت عن مهبط الضيم ارتحالا
بـقروم شـحذت فـي iiعـزمها      قـضب الهنشد وسنّوها iiصقشالا
أنـهـلوها يـوم سـلوها iiدمـاً      فيه قد درّت طلى الشوس iiسجالا
فـهم  الآسـاد فـي الحرب وقد      كـان يـوم السلم يدعوها iiرجالا
وهــم غـاية طـلاب الـندى      ولـهم  راجـية قـد شدّ الرحالا
مـا  دعـاها لـنزال أو iiنـدى      هـاتـفٌ إلا أجـابشته iiعـجالا
فـهي لـلداعي ولـلراجي iiلـها      تـمنح الـقصد نـزالاً iiونـوالا
أرضـعت  طفلهم الحرب iiسوى      أنـه يـأبى عـن الـدرّ iiفصالا
عـوذت  بـالبيض من شبّ iiلها      أمّـه الهيجاء أن يلقى اكش تهالا
يـعـقد الـعز لـناشيها iiعـلى      رايـة  قـد زانـها الفخر جمالا
مـا تـثنت فـي اللقشا إلا iiرأى      غـادة  قـد هزّت العطف iiدلالا
زفّـها  الـمجد لـكفؤ إن iiسرى      يـقدم الـجمع بـها جـلّ iiفعالا
وجـلاهـا  لـكـريم iiنـفـسه      كرمت  في ملتقى الموت iiخصالا
خـضبت  مـن بعد ما زفّت iiله      بـدم  الأبـطال طـعناً iiونصالا
ولـها  طـاب اعـتناقاً في iiدجا      مـعرك  فـيه مـنى حوباه iiنالا
وجـثت  فـي مـوقف دقّت iiبه      أنـف  مَن بالسوء يبغيها iiاغتيالا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 283

مـوقـف قـد حـلقت iiرهـبته      بـحشا الأسـد وأنستها iiالمصالا
لـيس  تـشكو سأم الحرب iiوإن      شكت البيض من الضرب الكلالا
لـم تـزد إلا نـشاطاً في iiوغى      جـدها  ألـفى ضواريها iiكسالى
عـزةً حـنت إلـى ورد iiالردى      دون أن تسقى على الهون الزلالا
فـأشادوها مـعالٍ لـم iiيـصب      طـائر الـوهم لأدنـاها iiمـنالا
وبـها قـد هـتف الـلطف iiالى      حـضرة الـقدس فـلبته iiامتثالا
فـتداعوا وهـم هـضب iiحجىً      وتـهاووا  قـمراً يـتلو iiهـلالا
لـم تـجد حرّى على لفح iiالظما      وهـجير الـشمس ريّـاً وظلالا
كـم  صـريع عثرت فيه iiالظبا      عـثرةً  عـزّ عـليها أن تـقالا
والـعـوالي  وسـدتـه iiبـعدما      قـطرته عن ذرى الخيل iiالرمالا
ومـعرّى  لـم يـجد برداً سوى      صـنعة الـريح جـنوباً iiوشمالا
يـا  قـتيلاً ثـكلت مـنه iiوقـد      عـقمت عـن مثله الحرب ثمالا
وجـديلاً شـرقت بـيض iiالظبا      بـدماه والـقنا الـسمر iiانـتهالا
وقـفت  بـعد أفـلاك iiالـوغى      فـي  مـلمٍ قـطبُها الثابت iiغالا
فـهوى  والـكون قـد كـاد iiله      جـزعاً  يـفنى بمن فيه iiاختلالا
ثـاوياً  نـحت القنا في iiصرعة      قصرت عن شكرها الحرب مقالا
يـتـشكى صـدره مـن iiغـلّةٍ      لـو  تـلاقي زاخراً جفّ iiوزالا
جـرت  الـخيل عـليه iiبـعدما      قُـظُباً  لاقـى وسـمراً iiونـبالا
فـهو طـوراً لـلعوالي iiمـركز      وهـو  طوراً صار للخيل iiمجالا
بـأبي  مـن بـكت الخضرا iiله      بـدم عـن لـونه الافق استحالا
وعـلـيه الـملأ الأعـلى iiبـها      حـرقاً  لازمـه الحزن iiانفصالا
فـغدى  الـنوح لـه شـأناً iiوقد      كـان  تـقديساً وحـمداً وابتهالا
وعـلـيـه قـمـراها iiلـبـسا      ثـوب خسف أفزع الكون iiوهالا
وبـكته الأرض بـالمحل iiومـا      كـاد يجري فوقها الغيث iiانهلالا
يـا مـريد الـرفد لا تعقل iiفمن      تـبرك  الـنجب بـمغناه iiعقالا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 284

قـد  مضى من لم يزل iiيوقرها      يـوم  تـأتي تحمل الآمال مالا
إن تــرد تـثـقلها iiآمـالـها      فـبوفر  الـجود يصدرن iiثقالا
فـلتقطّع  فـيه أحشاهتا iiجتوىً      مَـن عـلى نـائله كانت عيالا
وذوى روض الأمـاني iiبـعدما      كـان يخضلّ بجدواه iiاخضلالا
وجـهه  يـنهلّ بـالبشر كـما      يـده بـالجود تـنهلّ iiانـهلالا
يـلـثم الـوافـد مـنه iiأيـدياً      سـحباً تـسبق بالوكف iiالسؤالا
يـا  لـخطب نسف البيداء iiمذ      زلـزل الأجـبال منها iiوالتلالا
كـم  قـتيل من بني الهادي iiبه      عـند حـرب دمُـه طلّ حلالا
واسـير عـضّه قـيد iiالـعدى      ويـتيم في السبى يشكو iiالحبالا
ونـسـاء  سـجـفَ الله iiلـها      حـرم  الـمنعة عـزاً iiوجلالا
قـد  أحـاطت هـيبة الله بـه      فـهو  بـالطرف منيع أن ينالا
بـل  لـو ان الوهم في iiإدراكه      جـدّ  لـم يـدرك لمعناه iiمثالا
حـجبت فـيه الـتي ما iiشامها      أبـداً  إلاه شـخصاً أو iiخـيالا
طـاشت الأوهـام فـيه iiفرأت      كـونها  فـي عالم الدنيا iiمحالا
أصـبحت  بـارزة مـنه iiعلى      رغم  عليا مضر حسرى iiوِجالا
ذعـرتها هـجمة الـخيل على      خـدرها أمّـته امـاً iiورعـالا
فـانجلت  عـنه وقد سُد الفضا      دونـها تـطلب كـهفاً iiومـآلا
وبـعين الله أضحت في iiالسبى      تمتطي قسراً عن الخدر iiالجمالا
نصلت وخداً ومن طول iiالسرى      عـنقاً كـادت بـأن تفن هزالا
كـلما قـد هـتفت فـي iiقومها      إذ حدا الحادي بها والركب شالا
زجـرت بـالشتم مـن iiآسرها      وعليها  السوط بالضرب iiتوالى
غـادرتـهن الـرزايـا iiوُلّـها      إذ تـرادفـن عـليهن iiانـثيالا
يـا لـها نـادبة تـدعو iiولـم      تـلف  لـلمنعة من فهر iiرجالا
قد مضى عنها المحامون الأولى      دونـها يـوم الوغى ماتوا قتالا
كـلما حـنت لـقتلاها شـجى      أنست  النيب من الثكل iiالفصالا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 285

الشيخ حسن البدر

المتوفى 1334

ومـن يـنظر الـدنيا بعين بصيرة      يـجدها أغـاليطا وأضـغاث iiحالم
ويـوقظه نـسيان مـا قـبل iiيومه      عـلى  أنـها مهما تكن طيتف iiنائم
ولا فـرق في التحقيق بين iiمريرها      ومـا  يُدّعى حلواً سوى وهم واهتم
فـكيف بـنعماها يُغشرّ أخو iiحجى      فـيقرع  إذ عـنه انزوت سنّ iiنادم
وهـل  يـنبغي لـلعارفين iiنـدامة      عـلى فـائتٍ غير اكتساب المكارم
ومـا  هـذه الـدنيا بدار iiاستراحة      ولا دار لــذّاتٍ لـغـير iiالـبهائم
ألـم تـر آل الله كـيف تـراكمت      عـليهم صـروف الدهر أيّ iiتراكم
أمـا  شـرقت بـنت النبي iiبريقها      وجـرعها الأعـداء طـعم iiالعلاقم
أمـا  قـتل الكرار بغياً بسيف iiمَن      بـغى وطـغى فـيما أتى من iiمآثم
عـدوّ  إلـه الـعالمين ابـن iiملجم      واشـقى  جميع الناس من دور iiآدم
وإن  أنس لا أنس الحسين وقد iiغدا      على رغم أنف الدين نهب الصوارم
قضى  بعدما ضاقت به سعة iiالفضا      فـضاق لـه شـجواً فضاء iiالعوالم
فـمـا  لـنزار لا تـقوم iiبـثأرها      فـترضع  حرباً من ضروع iiاللهاذم
فـهل  رضـيت عن سفك آل أمية      دمـاها بـإجراء الـدموع iiالسواجم
هـبوا الـقتل فـيكم سيرة iiمستمرة      فهل  عرفتت كيف السبى ابنة iiفاطم
أهـان  عليكم هجمة الخيل iiجدرها      كـأن  لم يكن ذاك الخبا خدر iiهاشم

ادب الطف ـ الجزء الثامن 286

لها الله من مذعورة حين iiاضرموا      خـباها  فـفرت كالحمام iiالحوائم
فما  بال قومي لا عدمت iiانعطافهم      وكـانوا  أباة الضيم شحذ iiالعزائم
أعاروني  الصما فلم يسمعوا iiالندا      ألـم  يـعلموا أني بقيت iiبلاحمي
أعـيذكم  أن تـستباح iiحـريمكم      وتسبى نساكم فوق عجف الرواسم
أيـرضى إباكم أن تساق iiحواسراً      كـما شاءت الأعدا إلى شرّ iiغاشم

جاء في شعراء القطيف : هو العلامة الحجة الشيخ عبد الله بن محمد بن علي ابن عيسى بن بدر القطيفي كان مولده سنة 1278 في النجف الأشرف ونشأ بها وترعرع وتفيأ ظل والده المغفور له فقد كان من مشاهير عصره علماً وفقهاً وتحقيقاً ومن هذا النمير الصافي نهل مترجمنا ثم فوجئ بفقده في أيام صباه وسافر إلى وطنه القطيف وتلمذ على يد أعلامها كالشيخ علي القديحي وأمثاله ولم يزل حتى بلغ الغاية القصوى وإذا هو ذلك المجتهد الكبير والمصلح العام ثك كرّ راجعاً إلى النجف الأشرف وبقي مدة مواصلاً للطلب بين درس وتدريس وتأليف حتى طلبه عمّه إلى القطيف وبعد أن تزوج بأحد أكفائه توجه إلى مكة لاداء فريضة الحج وبعده أبحر من مكة المكرمة إلى النجف الأشرف من طريق جدّه ولا زال موئلاً لرواد العلم والحقائق مستقلاً بحوزة علمية لما عليه من النضوج العلمي والورع والتقى والصلاح وقد ارتوى من نمير علمه الصافي كثيرون من رواد العلم والحقائق كوالدنا المرحوم والشيخ حسين القديحي وأمثالهما .

توفي رحمه الله بالكاظمية سنة 1334 ودفن في جوار الكاظميين عليهما السلام وكان رحمه الله يقول الشعر بالمناسبات وأكثره في أهل البيت ومنه هذه المرثية :

 متى فقدت أبنا لوي بن غالب      إباها فلم ينهض بها عتب عاتب

ادب الطف ـ الجزء الثامن 287

أمـا  قـرعت أسـماعها حـنة iiالـنسا      الـيـها بـما يـرمى الـغيور iiبـثاقب
فـكم نـظمت جـمر الـعتاب iiقـلائداً      عـلى الـسمع من قلب من الوجد iiذائب
وكـم  نـثرت كالجمر في صحن iiخدها      مـذاب  حـشا مـن زفرة الغيظ iiلاهب
وضـجـت  الـيها بـالشكاية iiضـجة      تـمـيل بـأرجاء الـجبال الأهـاضب
أيـا إخـوتي هـل يـرتضي لكم iiالإبا      بـأن  تـعرضوا عـتى بأيدي الأجانب
أيـا إخـوتي لانـت قناتي على iiالعدى      فـلم يـخش بـطش الانـتقام iiمحاربي
أيـا  إخـوتي هـل هـنت قدراً iiعليكم      فـهانت  عـليكم لا حـييت iiمـصائبي
أيـا إخـوتي تـدرون قـد هجم iiالعدى      عـلي خـبائي واسـتباحوا iiمـضاربي
أيــا إخـوتي تـدرون أنـي غـنيمة      غـدوت  ورحـلي راح نـهبة iiنـاهب
أهــان عـلى أبـناء فـهر iiمـسيرنا      إلى  الشام حسرى فوق خوص iiالركائب
أهــان  عـليكم أن نـكون iiحـواسراً      كـما  شـاءت الأعـدا بأيدي ا لأجانب
أهــان  عـلى أبـناء فـهر iiدخـولنا      عـلى  مـجلس الـطاغي بغير iiجلابب
أتغضي على هضمي ، ألست الذي حمى      بـسمر  الـقنا خدري وبيض iiالقواضب
اتـغضي عـلى سـبي وسلبي iiوهتكهم      حـماي كـأني لـيس حامي الحمى أبي
أأسـبى  ولا سـمر الـرماح iiشـوارع      أمـامي ولا الـبيض الـرقاق بـجانبي
أأسـبـى ولا فـتيان قـومي عـوابس      يـرف  لـواها فـي مـتون iiالسلاهب
بـها مـن بـني عـدنان كل ابن iiغابة      يـرى الـصارم الهندي أصدق iiصاحب
كـميٌ يـردّ الـموت مـن شزر iiلحظه      مـروع حـشى مـن شدة الخوف ذائب
هـمام  إذا مـا هـمّ بـالكر في iiالوغى      تـدكدكت الأبـطال تـحت iiالـشوازب
فـتأتي بـها شـعث النواصي iiضوابحاً      تـقلّ بـها مـثل الـجبال iiالأهـاضب
يـجيؤون  كـي يـستنقذوني iiوصبيتي      مــن الأسـر أو واذل أبـناء iiغـالب

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث