ادب الطف

 
 

ادب الطف ـ الجزء الثامن 324

5 ـ ألا دع عيوني لهتانها     وخلّ حشاي لنيرانها

50 بيتاً

وله من قصيدة في الإمام الحسين (ع) :

خـلت  أربـع اللذات واللهو iiوالانس      ولـم يـبق منها غير أطلالها iiالدرسِ
وقـفت  بـها والـوجد ثقّف iiأضلعي      ومـن  حرقي كادت تفيض بها iiنفسي
اسـائـلها  ايــن الـذين iiعـهدتهم      تـضيئين فـيهم كنت يا دار iiبالأمس
فـلم تـطق الـتعبير عـمّا iiسـألتها      لـتخبرني آثـار أطـلالها iiالـخرس
فـأجريتُ  دمـعي فـي ثراها iiتذكراً      لأربـع  طـه سـيد الـجنّ iiوالانس
لـقد أقـفرت مذ غاب عنها ابن فاطم      وأضـحت مزار الوحش خاوية iiالاسّ
سـرى  نـحو أرجاء العراق iiتحوطه      أسـودٌ  لورد الموت أظما من الخمس
أفـاعي قـناهم تنفث الموت في العدا      إذا اعـتقلوها وهـي لـيّنة iiالـلمس
وبيض ضباهم يدهش الحتف iiومضها      ويـترك  أسـد الـغاب خافتة iiالحسّ
تـهادى كـأمثال النشاوى إلى iiالردى      إذا غـنّت البيض الرقاق على الترس
أبـاحوا  جـسوم القوم بيض iiسيوفهم      فلم تر غير الكف في الأرض والرأس
ولـمـا  دعـاهـم ربـهـم iiلـلقائه      هـلموا  أحـبائي إلى حضرة iiالقدس
هـووا  للثرى نهب الصفاح iiجسومهم      عـراة  على البوغاء تصهر iiبالشمس
تـجول  عـليها الـعاديات iiنـهارها      وتـأتي عليها الوحش تنحب إذ تمسي
كـرام تـفانوا دون نـصر ابن iiأحمد      وأقصى  سخاء المرء أن يسخ iiبالنفس

وله في الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومصرعه قصيدة مطلعها :

 عج بسفح اللوى وحيّ الربوعا     وأذل قلبك المعنّى دموعا

واخرى في الصديقة فاطمة الزهراء (ع) أولها :

 لا رعى الله قيلة وعـراها      سخط موسى وحلّ منها عراها

ادب الطف ـ الجزء الثامن 325

وله من قصيدة في مدح السيد محمد القزويني وهذا غزلها :

أتـى زائـراً والـليل شابت ذوائبه      يـرنحه  غـصن الـصبا iiويلاعبه
تـزرّ  عـلى الـبدر المنير iiجيوبه      وتضفو على الغصن النضير iiجلاببه
يـقابل  لـيلاً صـدره افـق iiالسما      فـتـرسم فـيه كـالعقود iiكـواكبه
عـلى  وجنتيه أنبت الحسن iiروضة      حـمتها أفـاعي فـرعه iiوعـقاربه
وفـي فـمه مـاء الـحياة الذي iiبه      يعيش  إلى أن ينقضي الدهر iiشاربه
(ولـعت  بـه غضّ الشبيبة iiناشئاً)      جرى الماء في خديه واخضرّ شاربه
فـغـادرني (قـوساً) مـثقّف iiقـدّه      وصـيّرني  رهـن الكآبة ii(حاجبه)
وقـلت له زر . قال يفضحني iiالسنا      فـقلت  لـه ذا لـيل شعرك iiحاجبه
فـقال ظـلام الليل لم يخف iiطلعتي      فـقلت لـه أردى الكرى مَن iiتراقبه
فـجاء وقـد مـدّ الـظلام iiرواقـه      تـمـانـعه أردافــه iiوتـجـاذبه
فـبـتنا  وأثـواب الـعفاف iiتـلفّنا      وسـادته  زنـدي وطـوقي iiذوائبه
ونـروي  أحـاديث الـصبابة بيننا      فـيعذلني  طـوراً وطـوراً iiاعاتبه
إلى  أن أغار الصبح في نوره iiعلى      دجى الليل وانجابت برغمي iiغياهبه
فـودعني  والـدمع يـغلب iiنـطقه      وقـد  غمر الأرض البسيطة iiساربه
وفـارقته  لـكن قـلي مـن iiجوى      جـرى أدمعاً من غرب عيني iiذائبه
بـديع  جـمال عـن معانيه iiقاصر      بـياني وقـد ضـاقت عليّ iiمذاهبه
غـدائـره سـودٌ وحـمر iiخـدوده      وصـفر تـراقيه وبـيض iiتـرائبه
وخـطّ يـراع الـحسن لامـاً بخده      فـسبحان بـاريه ويـا عـزّ iiكاتبه
رقـيق أديـم الـوجه يـجرح iiخده      إذا مـا الـنسيم الغضّ هبت iiجنائبه
إذا  مـرّ في وادي الأراك تغارُ iiمن      مـحـاسنه  أغـصـانه وربـاربه

ادب الطف ـ الجزء الثامن 326

الحاج مصطفى ميرزا

المتوفى 1338

يـا  راكب القود تجوب iiالفلا      وتـقطع  الأغـوار iiوالأنجدا
عرّج على الطف وعرّس iiبها      عني  وقف في أرضها iiمكمدا
وانشد  بها من كل ترب iiالعلا      من  هاشم مَن شئت أن iiتنشدا
فـكم  ثوت فيها بدور iiالدجى      وكـم  هوت فيهانجوم iiالهدى
وكـم  بـها للمجد من iiصارم      عضبٍ على رغم العلى أغمدا
كـل فتى يعطي الردى iiنفسه      ولـم  يـكن يعطي لضيم iiيدا
يخوض ليل النقع يوم iiالوغى      تـحسبه  فـي جـنحه iiفرقدا
يـصدع قلب الجيش إما سطا      ويـصدع الـظلماء إمـا iiبدا
تـلقاء مثل الليث يوم iiالوغى      بـأساً ومثل الغيث يوم iiالندى
إن  ركـع الـصارم في iiكفه      خـرّت لـه هام العدى iiسجّدا
لم يعترض يوم الوغى iiجحفلاً      إلا وثـنّـى جـمعه iiمـفردا
سـامهم الـذل بـها iiمـعشر      والـموت  أحـلى لهم iiموردا
ومــذ  رأوا عـيشهم iiذلـة      والـموت  بـالعز غدا أرغدا
خاضوا لظى الهيجاء iiمشبوبة      واقـتحموا بحر الردى iiمزبدا
وقـبّلوا  خـدّ الـظبا iiأحمراً      وعـانقوا قـدّ الـقنا iiأغـيدا
وجـرّدوا  من عزمهم iiمرهفاً      أمـضى من السيف إذا iiجرّدا
يفدون  سبط المصطفى iiأنفساً      قـلّ بأهل الأرض أن iiتفتدى

ادب الطف ـ الجزء الثامن 327

عجبت  من قوم دعوه iiإلى      جـند  عـليه بـذله iiجندا
وواعـدوه النصر حتى إذا      وافى  اليهم أخلفوا iiالموعدا
وأوقـدوا النار على iiخيمة      وتّـدها  بالشهب مَن iiوتّدا
يـا بـأبي ظمآن iiمستسقياً      وما سقوه غير كأس الردى
ويا بروحي جسمه ما iiالذي      جرى عليه من خيول iiالعدا
وذات  خـدر برزت iiبعده      في  زفرات تصدع iiالأكبدا
وقـومها مـنها بمرأىً فما      أقـربهم  مـنها وما iiأبعدا
فلتبك عين الدين من iiوقعة      أبكت دماً في وقعها الجلمدا

وقال من قصيدة في الامام الحسين (ع) :

وقـائـلة لـي عـزّقلبك iiبـعدهم      فقلت أصبت القول لو كان لي iiقلبُ
فقد أرخصت مني الدموع ولم iiأزل      اغـالي  بدمعي كلما استامه iiخطب
رزيـة قـوم يـمموا أرض كربلا      فـعاد  عـبيراً مـنهم ذلك iiالترب
أكـارم يروي الغيث والليث iiعنهم      إذا  وهـبوا مـلأ الحقائب iiأوهبوا
إذا نـازلوا الأعـداء أقـفر iiربعها      وإن نـزلوا في بلدة عمّها الخصب
تـخفّ  بـهم يـوم اللقاء iiخيولهم      فتحسبها  ريحاً على متنها iiالهضب
إذا انـتدبوا يـوم الـكريهة iiأقبلوا      يـسابق  نـدباً مـنهم ما جد iiندب
يـكـلفهم أبـنـاء هـنـد مـذلة      وتـوصيهم بـالعزّ هـندية iiقضب
فـيا لـهفة الاسـلام من آل iiهاشم      ووا  حـرباً للدين مما جنت iiحرب
فـأضحى  إمـام المسلمين iiمجرداً      وحـيداً  فـلا آل لديه ولا iiصحب
وظـلّ ولـيل الـنقع داجٍ iiتـحفه      نصول القنا كالبدر حفّت به الشهب
وقـد  ولـي الهنديّ تفريق جمعهم      فصحّ (لتقسيم) الجسوم به iiالضرب
إلـى  أن قضى ظمآن والماء دونه      (مـباح  على الرواد منهله العذب)
بـنفسي  يـا مـولاي خدك iiعافر      وجـسمك مطروح أضرّ به iiالسلب

ادب الطف ـ الجزء الثامن 328

الشيخ اغا مصطفى ابن الاغا حسن ابن الميرزا جواد ابن الميرزا أحمد التبريزي من اسرة مجتهد الشهيرة بتبريز ، ولد سنة 1295 وتوفي فيها في أواسط شهر رمضان 1337 وجاءت جنازته إلى النجف الاشرف سنة 1338 درس بالنجف مدة حتى نال حظاً وافراً من العلم ورجع لمسقط رأسه .

كان كما يقول الشيخ الأميني في (شهداء الفضيلة) أحد أفذاذ الامة وعباقرة العصر الحاظر . ولد بتبريز سنة 1297 وتخرّج على الخراساني وشيخ الشريعة الأصبهاني وآية الله الطباطبائي اليزدي . له حاشية على الكفاية في الاصول لم تتم . رسالة في اللباس المشكوك ، أرجوزة في علمي العروض والقافية ، رسائل مختلفة في الفلكيات والرياضيات ، اما في الأدب فكان فارس ميدانه ، ولقد قال فيه الحجة المصلح الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء :

تركت سيوف الهند دونك في iiالفتك      على العرب العربا وأنت من الترك
تـبرّزت مـن تبريز رب iiفصاحة      بـها مـدنياً قـد حسبناك أو iiمكي
فـكم لـك مـن نثر ونظم iiتزيّنت      بـنفسهما الـمسكيّ كافورة iiالمسك
سبكتَ مياه الحسن في حسن iiسبكها      فـيها لأبيك الخير من حسن السبك
لـو الـملك الـضليل يهدى iiلمثلها      لـظلّ يـفاديها وإن عـزّ iiبالمسك
وتسليه عن (ذكرى حبيب iiومنزل)      ويضحك  إعجاباً بها من (قفا iiنبك)
إذا رحـت تـتلوها غداً وهو iiقائل      فـديتك واللسن الأعاريب يا iiتركي
لـباب مـعان يـسحر اللب iiلفظها      فـيحسبه  نـظم الـلئالي بلا سلك
ولـكن  آي الـمصطفى آية iiالعلى      أثـارت  فآثرت اليقين على iiالشك
فـتى زاد أيـام الصبا سمك iiرفعة      تقاصر شأو الشيب عن ذلك iiالسمك
وتـلـقاه قـبل الاخـتبار iiمـهذباً      مـخائله تـغني اللبيب عن iiالمسك

وللعلامة الشيخ محمد رضا الاصبهاني هذه الابيات كتبها اليه :

علوت في الفضل السهى والسماك      فـأنت بـدر والـمعالي iiسـماك
لاغـرو إن فـقت الـثريا عـلاً      فـأنت فـي ذلـك تـقفو iiأبـاك
ومـذ  حـللت الـقلب iiأكـرمته      وكـيف  لا يـكرم مـثلي iiحماك

ادب الطف ـ الجزء الثامن 329

وله من الشعر معارضاً قصيدة الشيخ محمد السماوي التي أولها :

 وجهك في حسنه تفنن     أنبت حول الشقق سوسن

قال في أولها :

سبحان  من صاغه iiوكوّن      في  غصنٍ وردةً iiوسوسن
أحـنّ مـن ثغره ومَن iiذا      رأيـته  لـليتيم مـا iiحن
شـطّر  بالوجد بيت iiقلبي      وفـيه كـل الغرام iiضمن
الله كـم مـن دقيق iiمعنى      لـلحسن ذاك الوشاح iiبيّن
ضمّن قلبي الأسى وعهدي      بـمتلف  الحب لا iiيضمّن
لـولا ثـناياه مـا iiحسبنا      أن  صـغار الجمان iiأثمن

وكانت بينه وبين الشيخ اغا رضا الاصبهاني والشيخ جواد الشبيبي مراسلات ومما أرسل اليهما قصيدة أولها :

شهدت  ليس الشهد غير ريقها      مـا  ذاقـها سواك يا iiسواكها
وغير أخلاق الرضا فهي iiالتي      ما أدركت أو لو النهى إدراكها
الـمرتدي  بـبردة العلم iiالتي      سـدى الـتقى لحمتها iiوحاكها
تـعوّدت أنـمله الـبسط iiفلو      هـمّ بـبخل لم يطق iiإمساكها
يابن الاولى قد وطأت iiأقدامهم      هـام  الـسما فشرّفوا أملاكها

وترجم له في (الحصون المنيعة) فقال : كان شاباً ظريفاً حسن الأخلاق طيب الاعراق ، جميل المعاشرة ، عالماً فاضلاً مهذباً كاملاً ، أديباً لبيباً ، شاعراً ماهراً ، وله شعر جيد السبك رائق اللفظ وله مطارحات ومراجعات مع شعراء عصره من شعراء النجف وغيرهم ، وكان من أصدقاء الشيخ اغا رضا الأصفهاني فكم دارت بينهما من مطارحات ومراسلات شعرية وأدبية . انتهى

ادب الطف ـ الجزء الثامن 330

السيد عبد المطلب الحي

المتوفى 1339

قم بنا ننشد العيس الطلاحا     عن بلاد الذلّ نأياً وانتزاحا

الى ان يتخلص لموقف الحسين وبطولته فيقول :

بـأبي  الـثابت في الحرب على      قـدم مـا هـزّها الخوف iiبراحا
كـلما  خـفت بـأطواد iiالـحجا      زاد  حـلماً خفّ بالطود iiارتجاحا
مـسعر إن تـخبو نيران iiالوغى      جـرّد الـعزم وأوراهـا iiاقتداحا
لـم  يـزل يرسي به الحلم iiعلى      جـمرها  صبراً وقد شبّت رماحا
كـلما  جـدّت بـه الحرب iiرأى      جـدّها فـي ملتقى الموت iiمزاحا
إن  يـخنه الـسيف والدرع iiلدى      مـلتقى الـخيل إتـقاءً iiوكـفاحا
لـم  يـخنه الـصبر والعزم iiإذا      صـرّت الحرب إدّراعاً iiواتشاحا
رب شـهـبـاء رداح فـلّـهـا      حـين  لاقـت منه شهباء iiرداحا
كـلما  ضـاق بـه صدر iiالفضا      صـدره  زاد اتـساعاً iiوانشراحا
فـمشى قـدماً لـها فـي iiفـتية      كـأسود  الـغاب يغشون iiالكفاحا
يـسيقون  الـجرد في الهيجا iiإذا      صائح الحي بهم في الروع صاحا
ويــمـدّون ولـكـن iiأيـديـاً      لـلعدى  تـسبق بالطعن iiالرماحا
أيـدياً  فـي حـالة تنشي الردى      وبـأخرى  تـمطر الجود iiسماحا
فـهي طوراً بالندى تحيي iiالورى      وهـي طـوراً أجـلٌ كان iiمتاحا
بـأبـي أفـدي وجـوهاً iiمـنهم      صافحوا  في كربلا فيها iiالصفاحا

ادب الطف ـ الجزء الثامن 331

أوجـهـاً يـشرقن بـشراً iiكـلما      كـلح  الـعام ويـقطرن سـماحا
تـتجلى تـحت ظـلماء الـوغى      كـالمصابيح  الـتماعاً iiوالـتماحا
أرخصوا دون ابن بنت iiالمصطفى      أنـفساً تـاقت إلـى الله iiرواحـا
فـقضوا صـبراً ومـن iiأعطافهم      أرج  الـعز بـثوب الـدهر فاحا
لـم  تـذق مـاءً سـوى iiمنبعثٍ      مـن  دم القلب به غصت iiجراحا
أنـهـلت مـن دمـها لـو iiأنـه      كان من ظامي الحشا يطفي التياحا
أعـريت فـهي عـلى أن ترتدي      بـنسيج الـترب تـمتاح iiالرياحا
وتـبـقّوا أجــدلاً مـن iiعـزّه      لـسوى الرحمن لم يخفض iiجناحا
يـتـلقى مـرسل الـنبل iiبـصد      رٍ وسـع الخطب وقد سدّ iiالبطاحا
فـقضى  لـكن عـزيزاً iiبـعدما      حـطم الـسمر كـما فلّ الصفاحا
ثـاوياً  مـا نـقمت مـنه iiالعدى      صـرعة  قد أفنت الشعر iiامتداحا
ونـواعيها  مـدى الـدهر iiشجى      يـتـجاوبن  مـسـاءً وصـباحا
وآ صـريعاً نـهبت مـنه iiالضبا      مـهجة  ذابـت من الوجد iiالتياحا
يـتلظى  عـطشاً فـوق الـثرى      والـروى  مـن حوله ساغ قراحا
هـدموا  فـي قـتله ركن iiالهدى      واسـتطاحوا  عـمد الدين iiفطاحا
بـكت الـبيض عـليه iiشـجوها      والـمـذاكي  يـتصاهلن iiنـياحا
أيّ  يــوم مـلأ الـدنيا iiأسـىً      طـبق الـكون عـجيجاً iiوصياحا
يــوم أضـحى حـرم الله iiبـه      لـلمغاوير  عـلى الـطف iiمباحا
أبـرزت مـنه بـنات iiالمصطفى      حـائـرات يـتقارضن iiالـمناحا
أيـهـا  الـمـدلج فـي iiزيـافة      تـنشر الأكـم كما تطوي iiالبطاحا
فــإذا  جـئـت الـغريين iiأرح      فـلقد نـلتَ بـمسراك iiالـنجاحا
صل ضريح المرتضى عني iiوخذ      غـرب عـتب يملأ القلب جراحا
قـل لـه يـا أسـد الله iiاسـتمع      نـفثةً ضـاق بـها الصدر iiفباحا

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث