ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 109

ومـا  اجـتمعت إلا لتطفيء iiعنوة      مـصابيح نـور الله تلك iiالطوائف
ومـا  كـان كـتب القوم إلا كتائبا      تـمج  دمـاً فـيها القنيّ الرواعف
وقـد  أخـذ الميثاق منهم فما iiوفى      اخـو مـوثق مـنهم ولا برّ حالف
أبـى الله والـنفس الأبـية iiضيمه      فـمات كـريماً وهو للضيم iiعائف
ونـفس  عـلي بـين جنبي iiسليله      فـللّه  هـاتيك الـنفوس iiالشرائف
ورامـوا عـلى حكم الدّعي iiنزوله      فـقال عـلى حكم النزال التناصف
نـفوس أبـت إلا نـفائس مـفخر      الـيها انـتهى مـجد تليد iiوطارف
بـنفسي  مـن أحـيى شريعة iiجده      على حين قد كادت تموت العواطف
أبـوه  الـذي قـد شيّد الدين iiسيفه      وهـذا ابـنه والشبل لليث iiواصف
أمـير  الـمنايا ذو الـفقار iiبـكفه      إذا  مـا قضى أمراً فليست iiتخالف
ويجري  به بحر وفي الكف iiجدول      تـمر  على من ذاق منه iiالمراشف
طـوى بصفيح الهند نشر iiجموعهم      كـما  طويت بالراحتين iiالصحائف
وفــلّ  الـبغاة الـماردين iiكـأنه      سـلـيمان لـكن الـمهند iiآصـف
يـكر  على جمع العدى وهو iiبينهم      فـريد فـترفضّ الجموع الزواحف
جـناحهم  مـن خيفة الصقر iiخافق      وقـلبهم  مـن سطوة الليث راجف
يـفلّ قـراع الـدارعين iiحـسامه      فـيحمل  فـيهم وهو بالعزم iiسائف
وقـائمه  ما بارح الكف في iiالوغى      إلى أن خبا برق من السيف iiخاطف
صـريعاً يـفدى بـالنفوس iiوسيفه      كـسير تـفدّيه الـسيوف الرهائف
قضى عطشاً دون الفرات فلا iiجرى      بـورد  ولا بلّ الجوى منه iiراشف
وظـمأن لـكل مـن نـجيع iiفؤاده      تروى  المواضي والرماح iiالدوالف
ومـرتضع بـالسهم أضحى iiفطامه      فـذاق  حمام الموت والقلب iiلاهف
اتـى  ابـن رسول الله مستسقياً له      فـما عـطفت يوماً عليه iiالعواطف
فـأهوت  على الجيد المخضب امه      تـقبّله  والـطرف بـالدمع iiواكف

ادب الطف - الجزء التاسع 110

جـعلتك  لـي يـا منية النفس iiزهرة      ولـم  أدر أنّ الـسهم لـلزهر iiقاطف
فـللّه  مـقدام عـلى الـهول مـا iiله      سوى المرهف الماضي عضيد iiمحالف
إذا  اشـتد ركـب زاد بـشراً iiوبهجة      كــأن الـمنايا بـالأماني iiتـساعف
وفي الأرض صرعى من بنيه ورهطه      وفـي  الخدر منه المحصنات iiالعفائف
فـلا هـو مـن خـطب يلاقيه iiناكِل      ولا هـو فـيما قـد مضى منه iiآسف
واعـظم  مـا قـاسى خـدور iiعقائل      بـها لـم يـطف غير الملائك iiطائف
وعـز  عـليه ان تـهاجمها iiالـعدى      وهــن بـحامي خـدرهنّ هـواتف
يـنـوء لـيحمي الـفاطميات جـهده      فـيكبو بـه ضعف القوى iiالمتضاعف
لأن عـاد مـسلوب الـثياب مـجرداً      فـلـلحمد  ابــراد لـه iiومـطارف
فـلم  يـرَ أحلى من سليب قد iiاكتسى      من  الطعن ما تكسو الجروح النواطف
وفـي  الـسبي مـن آل النبي iiكرائم      نـمتها  إلـى الـمجد الأيل iiالخلائف
يـسار بـها مـن مـنهل بـعد منهل      وتـطوي عـلى الأكوار فيها iiالتنائف
ولـيس لـها مـن رهـطها iiوحماتها      لـدى  الـسير ألا ناحل الجسم iiناحف
تـمـثلها الـعـين الـمنيرة iiلـلعدى      ويـسترها  جـفن مـن الليل iiواطف
وهــن  بـشـجو لـلدموع iiنـواثر      وهــنّ  بـندب لـلفريد iiرواصـف
هـواتف  يـبكين الـحسين إذا iiبكت      هـديلا  حـمامات الـغصون هواتف
وفـوق  الـقنا تـزهو الرؤوس كأنها      أزاهـير  لـكن الـرماح iiالـقواطف
ومـا حـملت فـوق الرماح iiرؤوسهم      ولـكنما فـوق الـرماح iiالـمصاحف

وله :

أدار  الـحي بـاكرك iiالغمام      وان  أقـوى مـحلك iiوالمقام
ولو لم تنزف الأشجان iiدمعي      لـقلت  سقتك أدمعي iiالسجام
مـررت  بدارهم iiفاستوقفتني      عـلى الدار الصبابة iiوالغرام

ادب الطف - الجزء التاسع 111

فـيا  عهد الأنيس عليك مني      وان حـلت الـتحية iiوالسلام
أُسـائلها ولـي قـلب كـليم      وهل تدري المنازل ما iiالكلام
أعـائدة  لـنا أيـام وصـل      فـينعم  بـالوصال iiالمستهام
بزهر كواكب وشموس iiحسن      وأقـمار  مـطالعها iiالـخيام
مـتى  يـسلو صبابته iiكئيب      بـلـيّته الـلواحظ iiوالـقوام
إذا مـلك الهوى قلب iiالمعنى      فـأيسر  مـا يـعانيه iiالملام
يـهيج  لي الغرام شذى نسيم      يـشم  وومـض بارقة iiتشام
ويـشجين الـحمام إذا iiتغنى      وكـل شـجٍّ يـهيجه iiالحمام
ويقدح لي الأسى يوم اصيبت      بـه أبـناء فـاطمة الـكرام
وخـطب  قادح في كل iiقلب      بـقادحة الـجوى فيه iiضرام
فـيابن الضاربين رواق فخر      سمت  فوق الضراح له iiدعام
أيخضب بالسهام iiوبالمواضي      مـحياً  دونـه الـبدر iiالتمام
فـليت البيض قد فلت iiشباها      وطاشت  عن مراميها iiالسهام
كـأنك منهل والبيض iiظمأى      لـها في ورد مهجتك iiازدحام

وقال أبو المحاسن أيضا :

نـعلل الـنفس بالوعد الذي iiوعدوا      أنـى وقـد طـال في انجازه الأمد
ان  كـان غـيّر بـعد العهد iiودهم      فـودّنا  لـهم بـاق كـما iiعـهدوا
وان  يـكن لـهم فـي هجرنا iiجلد      فـأن أبـعد شـيء فـاتنا iiالـجلد
أمـا  وطـيب لـيالينا التي iiسلفت      والعيش غض كما شاء الهوى iiرغد
ان  الـعيون الـتي كـانت iiبقربهم      قـريرة جـار فـيها الدمع iiوالسهد
مـا  انـصفونا سـهرنا لـيلنا لهم      صـبابة وهـم عـن لـيلنا iiرقدوا
تـبكيهم  مقلتي العبرى ولو iiسعدت      بكت مصاب الاولى في كربلا فقدوا
مـصالت كـسيوف الـهند iiمرهفة      فـرندها كـرم الاحـساب iiوالصيد
الـمرتقين  مـن الـعلياء iiمـنزلة      شـماء لا يـرتقيها بـالمنى iiأحـد
الـطاعنين إذا أبـطالها iiانـكشفت      والـمطعمين إذا مـا اجـدب iiالبلد

ادب الطف - الجزء التاسع 112

من  معشر ضربت فوق السماء iiلهم      أبـيات  فـخر لها من مجدهم iiعمد
سـادوا  قريشاً ولولاهم iiلماافترعت      طـود الفخار ولولا الروح iiماالجسد
تـخال  تحت عجاج الخيل أوجههم      كـواكباً  فـي دجـى الظلماء iiتتقد
يـمشون  خـطراً ولا يثنيهم iiخطر      عـن  قـصدهم وأنابيب القنا قصد
وافـى بـها الأسد الغضبان iiيقدمها      اسـداً  فـرائسها يـوم الوغى اسد
كـأن مـرهفه والـضرب iiيـوقده      شـمس الهجير وأرواح العدى iiبرد
كـأنما رقـمت آي الـسجود iiبـه      فـكلما  اسـتله مـن غمده iiسجدوا
فـحاولت عـبد شمس أن يدين iiلها      قـوم  لـها ابـن رسول الله iiمنتقد
حـتى إذا جالت الخيلان صاح iiبهم      ضـرب يـطيش به المقدامة iiالنجد
فـأحجموا  حيث لا ورد ولا iiصدر      والـسمهرية فـي أحـشائهم iiتـرد
يـا عـين لا تـعطشي خدي iiفأنهم      قـضوا عـطاشا وماء النهر iiمطرد

وقال أيضاً :

أقّـلا عـليّ الـلوم فـيما جنى iiالحبّ      فـان  عـذاب الـمستهام بـه عـذب
وصـلت غـرامي بـالدموع iiوعاقدت      جفوني على هجر الكرى الانجم الشهب
تـقاسمن  مـني نـاظراً ضـمنت iiله      دواعى الهوى ان لا يجفّ له iiغرب
(1)
فـليت  هـواهم حـمّل الـقلب وسعه      فـيقوى لـه أو لـيت ما كان لي iiقلب
فـابعد  بـطيب العيش عني فليس iiلي      بـه  طـائل ان لـم يـكن بيننا iiقرب
الا فــي ذمـام الله عـيس iiتـحملت      بـسرب مـهاً لـلدمع في أثرها سرب
وكـنا  وردنـا الـعيش صفوا iiفأقبلت      حـوادث  أيـام بـها كـدر iiالـشرب
عـدمناك  مـن دهـر خـؤون iiلأهله      إذا مـا انقضى خطب له راعناً iiخطب
عـلى  أن رزء الـناس يـخلق iiحقبة      ورزء  بـنـي طـه تـجدده الـحقب
حــدا  لـهم ركـب الـفناء iiآبـائهم      وسـار  بـمغبوط الـثناء لـهم iiركب
لـحى  الله يـا أهـل العراق iiصنيعكم      فـقد طـأطأت هـاماتها بـكم iiالعرب

(1) الغرب : مسيل الدمع والغروب الدموع .

ادب الطف - الجزء التاسع 113

دعـوتم  حـسيناً لـلعراق ولم iiتزل      تـسير الـيه مـنكم الرسل iiوالكتب
ان  اقـدم الـينا يـا بن بنت iiمحمد      فـانك  ان وافـيت يـلتئم الـشعب
فـلـما  أتـاكـم واثـقاً iiبـعهودكم      الـيه  إذا مـرعى وفـائكم iiجـدب
فـلم  يـحظَ إلا بـالقنا مـن iiقراكم      وضـاق عـليه فيكم المنزل iiالرحب
فـلم  أر أشـقى مـنكم إذ iiغـدرتم      بـآل  عـلي كـي تسود بكم iiحرب
فـللّه  أجـسام مـن الـنور iiكونت      تحكم  في أعضائها الطعن iiوالضرب
فـيا يوم عاشوراء أوقدت في iiالحشا      من الحزن نيراناً مدى الدهر لا تخبو
وقـد  كنت عيداً قبل يجنى بك iiالهنا      فعدت قذى الأجفان يجنى بك iiالكرب
قضى ابن رسول الله فيك على iiالظما      وقـد  نـهلت مـنه المهندة iiالقضب
وحـفت  بـه سـمر الـقنا iiفـكأنه      لدى  الحرب عين والرماح لها iiهدب
فـكم  قـد أُريقت فيك من آل iiأحمد      دمـاء سـادات وكـم هتكت iiحجب
وعـبرى أذاب الـشجو جامد iiدمعها      تـنوح ولـلأشجان فـي قلبها iiندب
إذا عـطلت أجـيادها مـن iiحـلّيها      تـحلت بـدمع سقطه اللؤلؤ iiالرطب
تـعاتب  صرعى لو يساعدها iiالقضا      إذاً  وثبوا غضبى وعنها العدى iiذبوا

وله :

أرى امـية بعد المصطفى iiطلبت      أخـاه بـالثار مـذ هبّت iiبصفين
ثـم  انثنت للزكي المجتبى حسن      فـجرعته  ذعـاف الذل iiوالهون
أوتـار بدر بيوم الطف قد iiأخذت      وبـاء فـي آل حرب آل iiياسين
مـن النبي قضوا ديناً كما زعموا      ولا  ديـون لـهم إلا على iiالدين
راس ابن فاطمة خير الورى نسباً      يـا  للعجائب يهدى لابن iiميسون

ادب الطف - الجزء التاسع 114

السيد علي العلاق

المتوفى 1344

أقـوت فـهنّ مـن الأنيس iiخلاء      دمـن  مـحت آثـارها iiالأثـواء
درسـت فـغيّرها الـبلا iiفـكأنما      طـارت  بـشمل أنـيسها iiعنقاء
يـا دار مـقرية الضيوف iiبشاشة      وقـراي مـنك الـوجد iiوالبرحاء
عـبقت بـتربك نـفحة iiمـسكية      وسـقت ثـراك الـديمة iiالوطفاء
عـهدي بـربعك آنـسا بك iiآهلا      يـعلوه مـنك الـبشر iiوالـسراء
وثـرى ربـوعك لـلنواظر اثمداً      وكـعقد حـلي ظـبائك iiالحصباء
أخـنى  عـليه دهـره والدهر iiلا      يـرجى  لـه بـذوي الوفاء iiوفاء
أيـن الـذين بـبشرهم iiوبنشرهم      يـحيا الـرجاء وتـأرج iiالارجاء
ضـربوا  بعرصة كربلاء iiخيامهم      فـأطـلّ كـرب فـوقها iiوبـلاء
لـلـه أيّ رزيــةٍ فـي كـربلا      عـظمت  فـهانت دونها iiالارزاء
يـوم بـه سـل ابن أحمد iiمرهفاً      لـفـرنده بـدجى الـوغى iiلألاء
وفـدى شـريعة جـده iiبـعصابة      تـفدى وقـلّ مـن الـوجوه فداء
صـيدٌ  إذا ارتـعد الـكميّ iiمهابة      ومـشت إلـى أكـفائها iiالاكـفاء
وعـلا الـغبار فأظلمت لو لا سنا      جـبـهاتها  وسـيوفها iiالـهيجاء
عشت العيون فليس إلا الطعنة الن      جــلا وإلا الـحقلة iiالـخوصاء
عـبست  وجـوه عداهم iiفتبسموا      فـرحاً  وأظـلمت الوغى فأضاؤا
ولـها  قـراع الـسمهريّ iiتسامر      وصـليل وقـع الـمرهفات غناء

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث