ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 115

يـقتادهم  لـلحرب أروع iiمـاجد      صـعب  الـقياد على العدى iiأبّاء
صـحبته مـن عـزماته iiهـندية      بـيـضاء أو يـزتـيّة iiسـمراء
تـجري  المنايا السود طوع iiيمينه      وتـصرّف الاقـدار حـيث iiيشاء
ذلـت  لـعزمته الـقروم iiبموقف      عـقّـت بــه آبـاءها الأبـناء
كـره الـكماة لـقاءه فـي iiمعرك      حـسدت بـه أمـواتها iiالأحـياء
بـأبي  أبـي الـضيم سيم iiهوانه      فـلواه عـن ورد الـهوان iiابـاء
يـا واحـدا لـلشهب من iiعزماته      تـسـري لـديه كـتيبة iiشـهباء
تشع  السيوف رقابهم ضرباً iiوبالأ      جـسام  مـنهم ضـاقت الـبيداء
مـا  زال يـفتيهم الى أن كاد iiأن      يـأتي عـلى الايـجاد مـنه فناء
لـكـنما طـلـب الإلـه iiلـقاءه      وجـرى  بـما قد شاء فيه iiقضاء
فـهوى على غبرائها iiفتضعضعت      لـهـوّيه  الـغبراء iiوالـخضراء
وعـلا الـسنان بـرأسه فالصعدة      الـسمراء  فـيها الـطلعة iiالغراء
ومـكـفن وثـيابه قـصد iiالـقنا      ومـغـسل  ولـه الـمياه iiدمـاء
ان تـمس مـغبرّ الـجبين iiمعفراً      فـعليك  مـن نـور الـنبي بهاء
يـا لـيت لا عذب الفرات iiلواردٍ      وقـلـوب أبـناء الـنبي ظـماء
لـلـه  يـوم فـيه قـد iiأمـسيتم      اسـراء قـوم هـم لـكم طـلقاء
حـملوا لكم في السبي كل مصونة      وسـروا  بها في الأسر أنى iiشاؤا
آل  الـنبي لـئن تـعاظم iiرزؤكم      وتـصاغرت  فـي وقعه iiالارزاء
فـلأنتم  يـا أيـها الـشفعاء iiفي      يـوم الـجزا لجناته الخصماء
(1)
ومـقـيد قــام الـحديد iiبـمتنه      غـلاً  وأقـعد جـسمه iiالأعـياء
وهـن  الـضنى قعدت به اسقامه      وسـرت بـه الـمهزولة iiالعجفاء
وغـدت  تـرق على بليته iiالعدى      مـا حـال مـن رقت له iiالأعداء
لـلـه سـرّ الله وهـو iiمـحجب      وضـمير غـيب الله وهـو خفاء
أنـى  اغـتدى لـلكافرين iiغنيمة      فـي  حـكمها يـنقاد حيث iiتشاء

(1) الروض الخميل مخطوط السيد جودت القزويني ، أقول ورأيت في (الطليعة) تتمة غراء لهذه القصيدة مع نقل كرامة تدل على قبولها عند أهل البيت صلوات الله عليهم .

ادب الطف - الجزء التاسع 116

وله في الإمام الحسين (ع) :

يـا  دار أيـن ترحل iiالركب      ولأي أرض يـمم iiالـصحب
أبـحاجر  فـمحاجري iiلـهم      مـن  فيضهن سحائب iiسكب
أم  بـالغضا فبمهجتي iiاتقدت      نـيرانه شـعلا فـلم iiتـخب
وإلـى  العقيق تيامنوا iiفهمت      عـيني  به وجرى لها iiغرب
وبـأيمن  الـعلمين قد iiنزلوا      مـنه بحيث المربع iiالخصب
وعـلت بـداجي الليل نارهم      فـذكا الـكبا والمندل الرطب
لا يـبـعدن الـنازلون iiبـه      ان  ضاق منه المنزل الرحب
فـمن الأضـالع مـنزل iiلهم      ومـن  الـمدامع مورد عذب
سـاروا  وحفت في هوادجهم      مـنهم أسـود مـلاحم iiغلب
حـملتهم الـنجب العتاق iiويا      لـله مـن حـملتهم الـنجب
مـن كـل وضاح الجبين iiبه      يسقى  الثرى ان عمه iiالجدب
عـقاد ألـوية الـحروب iiإذا      عـضت على أنيابها iiالحرب
ان  قـال فـالخطي iiمـقوله      أو صال فهو الصارم العضب
وسـروا  لنيل المجد iiتحملهم      نـجب  عـليها مـنهم iiنجب
وبـكربلا ضـربوا خـيامهم      حـيث البلايا السود iiوالكرب
ودعـاهم  لـلموت iiسـيدهم      والـموت جـدٌ مـا به iiلعب
فـتـسابقوا  كـل iiلـدعوته      فـرحاً يـسابق جسمه iiالقلب
حـشدوا عـليه وهـو iiبينهم      كـالبدر قـد حفت به الشهب
تـنبوا الـجماجم مـن iiمهنده      وحـسـامه بـيديه لا iiيـنبو
وتـطايرت  مـن سيفه iiفِرقا      فَرقا يضيق بها الفضا الرحب
وغـدا أبـو الـسجاد iiمنفردا      مـذبان عنه الأهل iiوالصحب
وعـليه  قـد حشدت iiخيولهم      وبـه أحاط الطعن iiوالضرب
فثوى  على وجه الصعيد iiلقى      عـار تـكفن جـسمه الترب
ومـصونة في خدرها iiرفعت      عن صونها الأستار iiوالحجب
فـهبّ الرجال بما جنوا iiقتلوا      هـل للرضيع بما جنى iiذنب

ادب الطف - الجزء التاسع 117

السيد علي ابن السيد ياسين ابن السيد مطر الحسني العلاق النجفي . ولد سنة 1297 هـ . وتوفي في ذي الحجة سنة 1344 هـ . ودفن بالنجف الأشرف . شاعر أديب تقرأ في محياه آثار السيادة والنجابة ، تأدب وتفقه في النجف وحاز على شهرة علمية إلى تُقى وورع ، حسني النسب له شعر يروى ومطارحات يتناقلها الادباء ، ورأيت في مصدر آخر أن ولادته سنة 1293 هـ . ووفاته بالنجف الأشرف غرة رمضان ذكره صاحب الحصون فقال : السيد علي العلاقي الأصل ، النجفي المولد والمسكن . فاضل ملأ ظرافة ولطفاً وشريف يفوق على الشرف ، مشتغل في النجف بتحصيل العلوم وحضر على علمائها ، ذو قريحة وقادة وفكرة نقادة سخياً كريماً مع حسن أخلاق وطيب أعراق وصفاء سريرة وحسن سيرة . ذكر البحاثة المعاصر علي الخاقاني في شعراء الغري لوائح من أشعاره ورسالة له أجاب بها جملة من أقرانه واخدانه وهم : الشيخ عباس ابن الشيخ علي كاشف الغطاء ، والسيد محمد القزويني ، والسيد حسين القزويني ، وقد صدرها بمقطوعة شعرية منها :

وافـتك  من أقصى iiمغانيها      مـذ  بـلغت فـيك iiأمانيها
فـهنّها بـالبشر وأهـنأ iiبه      وقـرّط  الـسمع بـما فيها
عـذراء  زارتك على iiغفلة      محجوبة  من خوف iiواشيها
تـطوي  اليك البيد منشورة      غــرّ الـلآلي بـمطاويها
يـأرج بـالمسك شذا iiلفظها      وتـنـثر  الـدر iiمـعانيها
سرح بها اللحظ تجد روضة      غـناء  قـد رقت iiحواشيها
لـقد تـمنت عاطلات المها      أن  تـتـحلى بـدراريـها
نـرجـسها  زاه iiبـنوارها      والـنـور زاه iiبـأقـاحيها
ودّت  نـجوم الأفق لو iiأنها      تـقـلدت  غــرّ iiلآلـيها
يعيد ميت الشوق من iiرمسه      مـنـتشراً نـظم iiقـوافيها
مـا روضة باكرها iiعارض      أو ديـمه تـهمي عـزاليها
ورنـحتها  نـسمات iiالصبا      فـمـاس دانـيها iiبـعاليها

ادب الطف - الجزء التاسع 118

وصـفقت  بالبشر iiأزهارها      لـما  غـدا الـرعد iiيغنيها
والـغيث إن مرّ بها iiراقصاً      يـضحكها  من حيث يبكيها
ومـذ همى دراً على iiتبرها      سـال  لـجيناً في iiسواقيها
ولـلندامى  حـولها iiاكؤس      لـذّ  لـهم فـيها iiتـعاطيها
تـسعى  بـها نحوهم iiغادة      يـقـيمها  الـدل iiويـثنيها
إذا تـهاوت بـكؤس iiالطلا      ضـلوا  حيارى من iiتهاديها
تـديرها مـمزوجة قد iiغدا      مـزاجها الـقرقف من iiفيها
يـوماً  بأبهى نفحة من iiشذا      مـألكة أصـبحت مـنشيها
رسـالة كم معجز قد iiحوت      مـذ  رتّـل الآيـات iiتاليها
أحـيت بـقايا كـبد iiفـيكم      يـميتها الـشوق iiويـحييها
أهـديتماها والـهدايا iiكـما      قـالوا عـلى مقدار iiمهديها

وترجم له الشيخ السماوي في (الطليعة) فقال : فاضل ملأ من الفضل إهابه ومن الأدب وطابه ، وشريف يبدو على سمته أثر النجابة ، مشارك في الفنون محاظر بالمحاسن والعيون ، حاضرته فرايت منه فضلاً وعلماً وكرماً جمّاً وتقى إلى ظرف وديانة إلى لطف وصفاء قلب ونزاهة برد وغضّ طرف عن أدنى وصف وله شعر حسن ومطارحات جيدة وقريض تغلب عليه الجزالة فمنه قوله .

أورى الهوى بحشاي جمرا      وجرت  دموع العين iiحمرا
لـيل  الـهموم دجى iiفمن      لـي أن أُطـالع منك iiبدرا
لـك  مـغرم هتك iiاشتياق      ك  سـتره فـأذاع iiسـرّا
يـا من لصب سوف iiيقتله      نـوى الأحـباب iiصـبرا
لـله وصـلك مـا iiاحيلاه      وهـجـرك مــا iiأمـرّا

يقول الشيخ السماوي في (الطليعة من شعراء الشيعة) : أخبرني عبد الحسين ابن القاسم الحلي ـ تقدمت ترجمته ـ قال رأيت ليلة في منامي كأني في مجلس يناح فيه على الحسين ، فقرأ محمد بن شريف النائح النجفي قصيدة همزية مضمومة حتى إذا وصل منها إلى قوله :

ادب الطف - الجزء التاسع 119

والهف قلبي يا بن بنت محمد    لك والعدا بك أدركوا ما شاؤا

كثر البكاء واصطفقت الأيدي وتكررت الاستعادات استحساناً لهذا البيت فانتبهت وأنا أبكي وأُردد البيت ، فما مرّ عليّ شهر إلا وسمعت النائح المذكور يقرأ هذه القصيدة في بيت المترجم له فسالته عنها فقال هي له سلمه الله تعالى ـ ومنها :

فـلـخيلها  أجـسـامكم ولـنبلها      أكـبـادكم ولـقضبها iiالأعـضاء
وعـلى رؤس السمر منكم iiأرؤس      شـمس  الضحى لوجوهها iiحرباء
يـا بـن الـنبي أقول فيك iiمعزياً      نـفسي وعـزّ على الثكول iiعزاء
ما  غضّ من علياك سوء iiصنيعهم      شـرفاً  وإن عـظم الذي قد iiجاؤا
إن تـمس مـغبرّ الـجبين iiمعفراً      فـعليك  مـن نـور الـنبي بهاء
أوَ تـبق فوق الأرض غير iiمغسّل      فـلك  الـبسيطان الـثرى والماء
أو تـغتدي عـارٍ فقد صنعت iiلكم      بـرد  الـعلاء الـخط لا iiصنعاء
أو تـقض ظـمآن الفؤاد فمن iiدما      أعـداك  سـيفك والـرماح رواء
فـلو أن أحمد قد رآك على iiالثرى      لـفرشن مـنه لـجسمك iiالأحشاء
أو بالطفوف رأت ظماك سقتك من      مـاء  الـمدامع أمـك iiالـزهراء
يـا لـيت لا عذب الفرات iiلواردٍ      وقـلـوب أبـناء الـنبي ظـماء
كـم حـرة نـهب الـعدى أبياتها      وتـقـاسمت  أحـشاءها iiالارزاء
تـعدو وتـدعو بـالحماة ولم يكن      بـسوى الـسياط لها يجاب iiدعاء
هـتفت  تـثير كـفيلها iiوكـفيلها      قـد أرمضته في الثرى iiالرمضاء
يـا كعبة البيت الحرام ومن سمت      بـهم عـلى هـام السما iiالبطحاء
لـلـه  يـوم فـيه قـد iiأمـسيتم      أسـراء قـوم هـم لـكم طـلقاء
حـملوا لكم في السبي كل مصونة      وسـروا بـها في الأسر ان iiشاؤا
تـنعى  لـيوث البأس من iiفتيانها      وغـيـوثها إن عـمّت iiالـبأساء
تـبكيهم بـدم مَقل بالمهجة iiالحرّا      تـسـيل  الـعـبرة iiالـحـمراء
حـنّت  ولـكن الـحنين بكاً iiوقد      نـاحـت ولـكن نـوحها إيـماء

ادب الطف - الجزء التاسع 120

الشيخ عبد الحسين الحيّاوي

المتوفى 1345

يـا كـالئي الدين iiالحنيف      والامن من خطر الظروف
ومـجلياً داجـي iiالضلال      بـنور  رشـد منه iiموفي
شرف  الابا ورثته iiأُسرت      كـم  ، شريفاً عن iiشريف
أتـرى تـقرّ على iiالهوان      وأنـت  مـن شمّ iiالأنوف
وتـرى حـقوقك في iiيدي      قـوم  عـلى وثن عكوف
والـدين كـوكب iiرشـده      الـدريّ  آذن iiبـالخسوف
فـأنر بـطلعتك iiالـمنيرة      لـلورى ظـلم iiالـسدوف
وامـلأ  بـصاعقة iiالضبا      وجـه  البسيطة iiبالرجيف
واتـرك خـيول الله iiتعط      ف  بالذميل على iiالوجيف
عـربية تـستن فـي iiالع      دوات  كـالريح العصوف
بـجحاجح  تـزن iiالجبال      الـشمّ  في اليوم iiالمخوف
وألـحِظ  بـنيك iiبـعطفة      أو لست خير أبٍ iiعطوف
وارأف  بـهم عـجلاً iiفقد      وصـفوك  بالبرّ iiالرؤوف
فــإلامَ  أكـباد iiالـورى      لـنواك دامـية iiالـقروف
حـنّت الـيك حـنين ذي      إلـف  عـلى فقد iiالأليف
أوَ  مـا علمت وأنت أعلم      مـا جـرى يوم iiالطفوف
حـيث  الـحسين iiدريـة      لـلـسمهرية  والـسيوف

ادب الطف - الجزء التاسع 121

حـشـدت  عـليه iiجـحافل      عـضت بـهن لُهى iiالشنوف
فـسـطا  عـلـيهم iiزاحـفاً      فـي  كـل مـقدام زحـوف
ومـدربـين  لـدى iiالـكفاح      عـلـى مـصادمة iiالألـوف
يـمـشي بـمعترك iiالـنزال      إلـى  الـردى مشي iiالنزيف
ويـخـال مـهـزوز iiالـقنا      يـوم الـوغى أعطاف iiهيف
وقـفـوا بـهـا iiفـاستوقفوا      الأفـلاك  فـي ذاك iiالوقوف
خـفوا  وهـم هضب iiالجبال      لـنـيل دانـيـة iiالـقطوف
فـتـلـفـعوا iiبـنـجـيعهم      مـثل الـبدور لدى iiالكسوف
وانـصاع  فـرداً لـم iiيـجد      عضداً سوى العضب الرهيف
فـهناك صـال عـلى iiالكت      ائـب  صولة الليث iiالمخيف
فـثـنى  مـكردسها iiوثـنّى      فـعـله يــوم iiالـخـسيف
حـتى جـرى الـقدر المحتم      فـاغتدى  غـرض iiالحتوف
لـهـفي عـلـيه iiوطـفـله      بـيديه  مـا بـين iiالصفوف
قــد  أرشـفـته iiدمــاؤه      بـسـهامها بـدل iiالـرشيف
لـهـفي عـلـيه iiمـجـدلا      لـو كـان يـجديني iiلـهيفي
مـــن بـعـد iiخـفـرانه      أسـرى على عجف الحروف
وإذا اشـتكت عـنف iiالمسير      تـجاب بـالضرب iiالـعنيف
ربـات  خـدر مـا iiعـرفن      سـوى الـمقاصر iiوالسجوف
تـدعـو  وتـهتف iiبـالحماة      الـصيد  كـالورق الـهتوف
وتـكـاد مـنـهن iiالـقلوب      تـطير  مـن فـرط iiالرفيف

الشيخ عبد الحسين بن قاعد الواسطي الحياوي ، نسبة إلى حي واسط ، ولد في قضاء الحي سنة 1295 هـ . وتوفي فيها في 24 رجب سنة 1345 هـ . ونقل إلى النجف ودفن في جوار المشهد الشريف .

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث