ادب الطف

 
 

ادب الطف - الجزء التاسع 122

نشأ في النجف وطلب العلم بها ونظم الشعر فأجاد وله مؤلفات في العلم والتاريخ وديوان شعر ، فاضل أديب شاعر حسن الحديث مشهور بالتقوى والايمان . ترجم له الشيخ محمد حرز الدين في معارفه فقال : حضر الفقه والاصول على مدرسي النجف حتى نال رتبة عالية من العلم ولا زالت النوادي العلمية تجمعنا واياه في النجف وكان شاعراً بليغاً جيد النظم وقد رثا الحسين عليه السلام بقصائد عديدة وحضر عليه في الفقه والاصول والأدب جماعة منهم الشيخ حمزة ابن الشيخ مهدي ابن الشيخ أحمد قفطان النجفي المتوفى سنة 1342 ، وترجم له صاحب الحصون فقال : عالم فاضل سمت همته إلى كسب الفضائل فهاجر إلى النجف وعكف على الاشتغال بتحصيل الفقه والاصول وله إلمام بباقي العلوم ، وأديب أريب وشاعر بارع حسن المحاضرة حلو المذاكرة حسن السيرة صافي السريرة وله فينا بعض المدائح ، وترجم له الشيخ النقدي في الروض النضير .

ومن شعره الذي يرويه خطباء المنبر الحسيني قصيدته في الإمام موسى الكاظم عليه السلام .

جـانب الـكرخ شأن أرضك iiشيّد      قـبر مـوسى بن جعفر بن iiمحمد
بـثـرى طـاول الـثريا iiمـقاماً      دون  أعـتـابه الـملائك iiسـجد
ضـمّ  منه الضريح لاهوت iiقدس      لـيـديه تـلقى الـمقادير iiمـقود
مـن  عليه تاج الزعامة في iiالدين      امـتـناناً بــه مـن الله iiيـعقد
قـد  تـجلّى للخلق في هيكل iiالنا      سِ  لـكـنه بـقـدس iiمـجـرد
هـو  مـعنى وراء كـل iiالمعاني      صـوّب  الـفكر في علاه iiوصعّد
سـابع  الـصفوة الـتي iiاختارها      الله عـلى الـخلق أوصياء iiلأحمد
هو  غيث إن أقلعت سحب iiالغيث      ،  وغـوث إن عزّ كهف iiومقصد
كـان لـلمؤمنين حـصناً iiمـنيعاً      وعـلى الـكافرين سـيفاً مـجرّد
أخـرجوه  مـن الـمدينة iiقـسراً      كـاظماً  مـطلق الـدموع iiمـقيد

ادب الطف - الجزء التاسع 123

حـر  قـلبي عـليه يقضي iiسنينا      وهـو في السجن لا يزار iiويقصد
مثل موسى يُرمى على الجسر ميتاً      لــم يـشـيعه لـلقبور iiمـوحّد
حـمـلوه ولـلـحديد iiبـرجـليه      دويٌ  لــه الاهـاضـب iiتـنهد

وقال في رثاء الحسين عليه السلام :

خـليلي  هل بعد الحمى مربع iiنظر      يـذاع بـناديه لأهـل الـهوى iiسر
وهـل بـعد مـعناه تروق iiلناظري      خـمائل يـذكوا مـن لطائمها عطر
قـد ابـتزه صرف الردى أي iiبهجة      فـأمسى ونـاديه لـطير البلى iiوكر
رعـى  الله عـهداً نـوره iiمـتبسم      وحـجب  الحيا تبكي وأدمعها القطر
وقـفنا بـه مـثل الـقنى أسى iiوقد      تـساهمن  زاهي ربعه الحجج الغبر
حـلبنا  بـه ضرع المدامع لو iiصفا      لأخـصب مـن أكنافه الماحل iiالقفر
ونـنـدب أكـبـاداً لـنا بـربوعه      أطـيحت غداة البين واغتالها iiالدهر
تـشاطرها  ربع المحصب iiوالحمى      ففي ربع ذا شطر وفي سفح ذا شطر
فـيا  سـعد دع ذكـر الديار iiوانني      لعهد  الرسوم الدثر لم يشجني iiالذكر
ولا  هاج وجدي ذكر حزوى iiوبارق      ولا أنـهل مـني باللوى مدمع iiغمر
ولـكن  شجاني ذكر رزؤ ابن iiفاطم      غـداة شـفى فـيه ضـغائنه iiالكفر
بـأحقاد بـدر قد عدا من بني iiالشقا      إلى  حربه في الطف ذو لجب iiمحر
ضـغائن  أخـفتها بـطي iiبـنودها      فـأظهر  مـا يخفيه في طيها iiالنشر
أتـتـه عـهـود مـنهم iiومـواثق      وقـد غـدرت فـيه وشيمتها iiالغدر
أرادت  بــه ضـرّاً وتـعلم iiأنـه      بـطلعته الـغراء يـستدفع iiالـضر
وسـامته ذلاً وهـو نـسل iiضراغم      لـها الصدر في نادي الفخار iiوالقبر
فـقال  لها يا نفس قري على iiالردى      فـما  عـز إلا مـعشر للردى قروا
لـنصر  الهدى كأس الحمام له iiحلى      عـلى أن كـأس الموت مطعمه iiمر
فـقـام بـفـتيان كـأن iiوجـوههم      بـدور  دجـى لـكن هالاتها iiالفخر
مـساعير حـرب تمطر الهام iiصيباً      إذا  بـرقت مـنها الـمهندة iiالـبتر
عـلى  سـابحات فـي بحار مهالك      لها البيض أمواج وفيض الطلا iiغمر

ادب الطف - الجزء التاسع 124

مـحـجلة  غــر عـلى جـبهاتها      بـأقلام  خـرصان القنا كتب النصر
تـجول  بـحلي الـلجم تـيهاً iiكأنها      ذئاب  غضى يمرحن أو ربرب iiعفر
غـرابـيـة مـبـيضة iiجـبـهاتها      سـوى أنـها يـوم الـكريهة iiتحمر
وهـم  فـوقها مـثل الجبال iiرواسخ      بـيوم بـه الأبـطال هـمتها iiالـفر
إذا  مـا بكت بيض الضبا بدم iiالطلا      تـرى الـكل مـنهم باسم الثغر يفتر
تـهـادى  بـمستن الـنزال iiكـأنها      نـشاوى  طلا أضحى يرنحها iiالسكر
تـفر  كـأسراب الـقطا منهم iiالعدى      كـأن  الفتى منهم بيوما الوغى iiصقر
لـنيل  الـمعالي في الجنان iiتؤازروا      فـراحوا ولـم يـعلق بأبرادهم iiوزر
فـماتوا  كـراماً بعد ما أحيوا iiالهدى      ولـم  يـدم في يوم الجلاد لهم iiظهر
فـجرد فـرد الـدهر أبيض iiصارماً      بـه  أوجـه الأقران بالرعب iiتصفر
فـيـا  لـيمين قـد أقـلت iiيـمانيا      إذا  قـد وتـراً عـاد شفعاً به iiالوتر
وظـمآن لـم يـمنح مـن الماء غلة      وقـد نـهلت في كفه البيض iiوالسمر
جـرى عـضبه حـتفاً كـأن iiيمينه      بـها  الـموت بحر والحسام له iiنهر
تـروح ثـبات فـي الـقفار إذا iiدنا      لـه نـحو أجـياد العدى نظر iiشزر
يـكر  عـليهم كـرة الـليث iiطاوياً      عـلى  سـغب والـليث شيمته iiالكر
لأكـبـادها  نـظـم بـسلك iiقـناته      ولـلهام فـي بـتار صـارمه iiنـثر
إذا مـا دجـا لـيل الـعجاج iiبـنير      تـبلج  مـن لـئلاء طـلعته iiفـجر
عـجبت لـه تـظمى حشاشته iiومن      نـجيع  الطلا في صدر صعدته iiبحر
ولـو  لـم يـكن حكم المقادير iiنافذاً      لـعفت ديـار الـشرك قـتلته iiالبكر
إلـى  أن هوى ملقى على حر iiوجهه      بـمقفرة  فـي حرها ينضج iiالصخر
هـوى  عـلة الايجاد من فوق iiمهره      فـأدبـر  يـنـعاه بـعولته iiالـمهر
هـوى  وهـو غيث المعتفين iiفعاذر      إذا  عـرضت يأساً عن السفر iiالسفر
فـلا الـصبر محمود بقتل ابن iiفاطم      ولـيس  لـمن لـم يجر مدمعه iiعذر
بـنفسي  سـخياً خـادعته يد iiالقضا      فـجاد  بـنفس عن علاها كبا iiالفكر
يـعز عـلى الطهر البتول بأن iiترى      عـزيزاً لـها مـلقى واكـفانه العفر

ادب الطف - الجزء التاسع 125

يـعـز  عـليها أن تـراه iiمـحرماً      عـليه  فـرات الـماء وهو لها مهر
يـعـز عـلى الـمختار أن iiسـليله      يـرض  بـعدو الـعاديات له iiصدر
فـيا نـاصر الدين الحنيف علمت iiإذ      لجدك جد الخطب واعصوصب الأمر
لـقد كـسرت بـالطف حرب iiقناتكم      فـهلا  نـرى مـنها القنا وبها iiكسر
فـمالي  أراك اليوم عن طلب iiالعدى      صـبرت  وللموتور لا يحمد iiالصبر
أتـقعد يـا عـين الـوجود iiتـوانياً      وقـد نـشبت للبغي في مجدكم iiظفر
أتـنسى يـتامى بـالهجير تراكضت      وصـالية الـرمضاء يـغلى لها iiقدر
وربـات  خـدر بعد ما انتهبوا iiالخبا      بـرزن  ولا خـدر يوارى ولا iiستر
وعـيـبة عـلـم قـيـدوه iiبـحلمه      بـأمر طـليق دأبـه اللهو iiوالـخمر
ســرت  تـتهاداها الـطغام iiأذلـة      فـيجذبها  مـصر ويـقذفها iiمـصر
تـجوب الـموامي فوق عجف iiأيانق      ويـزجرها  بـالسوط إما ونت زجر
تـحن  فتشجى الصخر رجع iiحنينها      ومـلأ  حـشاها مـن لواعجها iiجمر
يـعز  عـلى الـشهم الـغيور iiبأنها      تـغير  مـنها فـي اسـبا أوجه غر
يـعز  عـلى الـهادي الرسول iiبأنها      قـد  اسـتلبت مـنها المقانع والأزر
ومـستصرخات  بـالحماة فـلم iiتجد      لـها مـصرخاً إلا فـتى شفه iiالأسر
نـحيفاً يـقاسي ضـر قـيد iiوغـلة      يـنادي  بـني فـهر وأيـن له iiفهر
فـيا  غـيرة الإسـلام هبي iiلمعضل      بـه الـملة الـبيضاء أدمـعها iiحمر
أتـغدوا مـقاصير الـنبي حـواسراً      وآكـلـة الأكـباد يـحجبها iiقـصر

وله في رثاء مسلم بن عقيل عليه السلام :

لـو لـم يكن لك من ضباك iiقوادم      مـا  حـلقت لـلعز فـيك iiعزائم
الـعـز عــذب مـطعماً لـكنه      حـفت جـناه لـها ذم وصـوارم
يـبني الـفتى بـالذل دار iiمعيشة      والـذل  لـلمجد الـمؤثل iiهـادم
مـن  لـم يـعود بالحفاظ iiوبالأبا      لـسعت حـجاه من الصغار iiأراقم
ان  شـئت عـزاً خذ بمنهج مسلم      مـن  قـد نـمته لـلمكارم iiهاشم
شـهم ابـى إلا الـحفائظ iiشـيمة      فـنحى  الـعلا والمكرمات iiسلالم

ادب الطف - الجزء التاسع 126

أو هل يطيق الذل من وشجت علا      مـنه  بـأعياص الـفخار iiجرائم
فـمضى بـماضي عزمه iiمستقبلاً      أمـراً بـه يـنبو الحسام iiالصارم
بـطل تورث من بني عمرو iiالعلا      حـزماً  يـذل لـه الكمى iiالحازم
لـلدين أرخـص أي نـفس iiمالها      فـي  سـوق سامية المفاخر iiسائم
لـقد اصـطفاه الـسبط عنه iiنائباً      وحـسام  حـق لـلشقا هو iiحاسم
مـذ قـال لـما أرسلت جند iiالشقا      كـتباً  لـها قـلم الـضلالة iiراقم
أرسـلت أكـبر أهـل بيتي iiفيكم      حكماً وفي فصل القضا وهو iiحاكم
فـاتى لـيثبت سـنة الهادي iiعلى      عـلن  وتـمحي فـي هداه مظالم
أبـدت لـه عصب الضلالة iiحبها      والـكـل  لـلشحنا عـليه iiكـاتم
قـد بـايعته ومـذ أتـى شيطانها      خـفت الـيه وجـمعها iiمـتزاحم
فـانصاع مـسلم في الأزقة iiمفرداً      مـتـلدداً  لــم يـتبعه iiمـسالم
قـد  بـات لـيلته باشراك الردى      وعـليه حـام مـن الـمنية iiحائم
وتـنظمت  بـنظام حـقد iiكـامن      لـلقاه  يـنظمها الـشقا iiالـمتقادم
فـأطل  مـعتصماً بأبيض iiصارم      مـن فـتكه لـعداه عـز iiالعاصم
قد  خاض بحر الموت في iiحملاته      وعـبـابه  بـصفاحهم iiمـتلاطم
فـتـخال مـرهفة شـهاباً iiثـاقبا      لـلماردين أنـقض مـنه iiراجـم
وركـام  يـمناه يـصبب iiحاصباً      ان  كـر مـنها جـيشها iiالمتراكم
ان أوسـع الأعـداء ضرباً iiحزمه      ضـاقت  بـخيل الدارعين حيازم
وتـراه أطـلاع الثنايا في iiالوغى      تـبكي الـعدى والـثغر منه iiباسم
غـيران  لـلدين الحنيف iiمجاهدا      زمـراً  بـها أفـق الـهداية iiقائم
مـن  عـصبة لهم الحتوف iiمغانم      بـالعز  والـعيش الـذميم iiمغارم
قـد  آمـنته ولا أمـان iiلـغدرها      فـبدت لـه مـما تـجن iiعـلائم
سـلبته  لامـة حـربه ثم iiاغتدى      مـتـأمراً فـيـه ظـلوم iiغـاشم
أسـرته مـلتهب الفؤاد من iiالظما      ولـه  عـلى الوجنات دمع iiساجم
لـم يـبك من خوف على نفس له      لـكـنه أبـكـاه ركــب iiقـادم

ادب الطف - الجزء التاسع 127

يـبكي حـسيناً ان يلاقى ما iiلقى      مـن  غـدرهم فتباح منه iiمحارم
فبعين باري الخلق يوقف iiضارعاً      ولـه ابـن مـبتدع الـمآثم شاتم
ويـنال  مـن عـليا قريش سادة      الـبطحاء  وهـو لها طليق iiخادم
ويـدير  عـينيه فـلم ير iiمسعفاً      يـلـقي  الـيه بـسره iiويـكاتم
فـرمته مـكتوفاً من القصر الذي      قـامت عـلى الطغيان منه iiقوائم
والـهفتاه  لـمسلم يـرمى iiمـن      القصر  المشوم وليس يحنو iiراحم
ويجر في الأسواق جهراً جسم من      تـنميه للشرف الصراح iiضراغم
قـد  مـثلت فـيه وتـعلم iiأنـه      بـعـلي  أبـيه لـلمماثل iiقـائم
أوهـى  قوى سبط النبي iiمصابه      وبـه تـقوت لـلضلال iiدعـائم
شـمخت  انوف بني الطغام بقتله      كـبراً  وأنـف بني الهداية راغم
ظـفر  الردى نشبت بليث ملاحم      لـله  مـا أسـدى القضاء الحاتم
فـلتبكين  عـليه ظـامية iiالضبا      إذ  كـان يـنهلها غـداة iiيـقاوم
يـا  نـفس ذوبي من أسى iiلملمة      غـالت بـها لـيث العرين iiبهائم
قـد  هـدّ مـقتله الحسين iiفأسبل      الـعبرات  وهو لدى الملمة iiكاظم

* * *

ادب الطف - الجزء التاسع 128

السيد علي آل سُليمان

المتوفى 1345

أبـكيت  جـبريل عـشياً فناح      بـالملأ  الأعـلى فعجّوا صياح
يـا واحـداً لـيس لـه iiناصر      غـير  نـساء مـا عليها جناح
يـنشد  فـي الـقوم ألا مـسلم      فـلم  يـجبه غير طعن iiالرماح
فـيا  لـها مـن نـكبة iiأعقبت      فـي  كـبد المختار منها جراح
ووقـعة دهـياء قـد iiطـوحت      عـماد  عـلياء قـريش iiفطاح
واسـتأصلت  أبناء عمرو iiالعلا      شـيباً  وشـباناً بـحد iiالصفاح
الله كــم لـلـه مـن حـرمة      بـالطف قسراً أصبحت iiتستباح
وكــم حـريم لـنبي iiالـهدى      أصـبح  في أمر ابن سعد مباح
وكـم لـه مـن نسوة قد iiغدت      لـلشام تسبى فوق عجف iiرزاح
لـها  على السبط علت iiصرخة      أضحت بها شجواً تغصّ البطاح
قـد خـلفته فـي الثرى iiعارياً      يستره  في الترب سافي iiالرياح
يـشرق فـي فـيص دماه iiوما      بـلّت حـشاه بـالزلال iiالقراح
وحـولـه  مــن آلـه فـتية      قـد  عانقوا البيض بليل iiالكفاح
كـلٌ  شـبيه الـبدر في iiوجهه      يـجلى  سنا البدر إذا البدر لاح

السيد علي آل السيد سليمان هو ابن السيد داود ابن السيد مهدي ابن السيد داود ابن السيد سليمان الكبير . وهو أصغر من اخيه السيد عبد المطلب المترجم له في الجزء السابق من هذه الموسوعة .

كانت وفاته بعد أخيه عبد المطلب حوالي سنة 1345 هـ . ولم يكن مكثراً من النظم بل كان الشعر يجري عفواً على لسانه كذا قال الشيخ اليعقوبي في (البابليات) .

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث