ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الاول

 
 

وقال يمدح الحجة المهدي المنتظر لما اطلق لسان الاخرس، ويمدح حجة الاسلام السيد ميرزا حسن الشيرازي ونحن نثبتها مع مقدمتها النثرية عملاً بالامانة الادبية:

لما هبّت من الناحيةِ المقدّسة، نسمات كرمِ الامامة، فَنَشرت نفحاتِ عبير هاتيكَ الكرامة، فأطلقت لسان زائرِ من أعتقاله، عندما قام عندها ملحفاً في تضرّعهِ وابتهاله، أحببتُ أن أنتظم في سِلكِ من خدّمَ تلكَ الحضرة، في نظم قصيدةٍ تتضمنُ بيان هذا المعجزِ العظيمِ ونَشره وأن أهني علاّمة الزّمن، وغرّة وجههِ الحّسن، فرعّ الاراكةِ المحمدّية ومنارَ الملةِ الاحمدّية، علمَ الشرعية، وامام الشيعة، لاجمعَ بين العبادتين، في خدمةِ هاتين الحضرتين فنظمتُ هذه القصيدةَ الغرّاء، وأهديتُها إلى دارِ إقامتهِ وهي سامراء، راجياً أن تقعّ موقعّ القبول، وقلتُ ومن اللّه بلوغ المأمول:

كـذا  يـظهرُ الـمعجزُ الـباهرُ      فـيـشهدهُ  الـبـرُّ iiوالـفـاجرُ
ويــروي الـكـرامة iiمـأثورةُ      يـبـلّغها  الـغـائب iiالـحاضر
يـقـرُّ  لـقـومٍ بـهـا iiنـاظرٌ      ويـقـذى لـقـومٍ بـها iiنـاظر
فـقـلبٌ  لـهـا تـرحاً iiواقـعٌ      وقـلـبٌ لـهـا فـرحاً iiطـائر
أجـل طـرفَ فـكرك iiيامستدلٌ      وأنـجِـد بـطـرفكَ iiيـاغـائِر
تـصـفَّح  مـآثر آلِ iiالـرسول      وحـسـبُك مـا نَـشرَ iiالـناشر
ودونــكـه  هـبـا iiصـادقـاً      لـقـلبِ الـعـدوّ هـو iiالـباقر
فمن (صحاب الامر) أمس أستبان      لـنـا  مـعـجزٌ امـرُهُ iiبـاهرٌ
بـمـوضعِ غـيـبتِه قـد iiألـمَّ      أخــو عِـلّـةٍ داؤًهـا ظـاهر
رمـى  فـمه بـاعتقالِ الـلسانِ      رامٍ هــو الـزمـنُ iiالـغـادر
فـأقـبـل  مـلـتمِساً iiلـلـشفأِ      لـدى  مَـن هو الغائبُ iiالحاضر
ولـقـنَّه  الـقـول iiمـسـتأجرٌ      عـن الـقصدِ فـي امـرهِ iiجائر
فـيـناهُ فــي تـعبٍ iiنـاصب      ومــن ضـجرهِ فـكرهِ حـائر
إذا  انـحلَّ مـن ذلـك iiالاعتقال      وبـارَحَـه  ذلــك iiالـضـائر
فـراح لـمولاه فـي iiالـحامدين      وهـــو  لالآئِـــهِ ذاكــر
لـعـمري لـقـد مَـسَحت iiداءهُ      يــدٌ  كـلُّ حـي لـها iiشـاكر
يـدٌ لـم تّـزل رحـمةً iiلـلعبادِ      كــذلـك أنـشـأها الـفـاطر
تـحـدَّث وان كـرَِهت iiأنـفسٌ      يـضيقُ شـجى صَدرُها iiالواغر
وقــل:  أنَّ قـائـم آلِ الـنبي      لـه  الـنهيُ وهـو هـو iiالامر
أيـمـنعُ زائــرهُ iiالاعـتـقالُ      مّـمـا  بــه يـنطقُ iiالـزائر
ويـدعـوه  صـدفاً إلـى حَـلّه      ويـغضي  عـلى أنّـه iiالـقادر
ويـكبو  مُـرجيّه دونَ iiالـغياثِ      وهــو يـقـلُ بــه iiالـعاثر
أُحـاشيه  بـل هـو نِعمَ المغيث      إذا نـضنض الـحادثُ iiالـفاغر
فـبـهذه الـكرامة لا مـا iiغـدا      يـلّـفـقهُ الـفـاسقُ iiالـفـاجر
أدمِ  ذكـرها يـا لـسانَ iiالزمانُ      وفـي  نـشرها فُـمك iiالـعاطر
وهـنّ  بـها (سُـرَّ مـرَّا) ومَن      بــه  ربـعُـها آهـلٌ iiعـامر
هـو الـسيد (الـحسن) iiالمجتبى      خـضمّ  الـندى غـيثه الـهامر
وقـل:  يـا تـقدَّستِ مـن بقعةٍ      بـهـا يَـغـفرُ الـزلّةَ iiالـغافرُ
كـلا  اسـميكِ لـلناسِ بـادٍ iiله      بـأوجِـهـهم أثــرٌ iiظـاهـر
فـأنـت لـبـعضِهم iiسٌـرًمَـن      رأى  وهـو نـعتٌ لـه iiزاهـر
وأنــتِ لـبـعضهم سـأَ مَـن      رأى وبــه يـوصَفُ iiالـخاسر
لـقد أطـلقَ (الحسن) iiالمكرمات      مـحـيّاكِ وهــو بَـهّا iiسـافر
فـأنـتِ  حـديـقةُ أُنـس iiبـه      وأخـلاقُـهُ  روضُـكِ iiالـناظر
عـليمٌ  تـربّى بـححر iiالـهُدى      ونـسجُ الـتقى بـردُهُ iiالـطاهر
هـو  الـبحر لـكن طما iiبالعلوم      عـلـى  أنّـه بـالندى iiزاخـر
عـلى جـوده اخـتلف iiالعالمون      عـلـى  أنّـه بـالندى iiزاخـر
عـلى جـودهِ اخـتلف iiالعالمون      يـبـشِرُ واردهــا iiالـصـادر
بـحيث  المُنى ليس يشكو iiالعقام      أبـوهـا  ولا أمُّـهـا iiعـاقـر
فـتىً  ذكـرهُ طارفي iiالصالحات      وفــي الـخافقينِ بـها iiطـائر
لـقـد جـلَّ قـدراً فـلا نـاظم      يــنـال عُــلاُه ولا iiنـاثـر
يـبـاري الـصَبا كـرماً iiكـفّه      عـلـى  أنّـه بـالصبا iiسـاحر
فـان  أمـطر استحيتِ iiالغادياتُ      ونـادت: لانـت الـحيا iiالماطر
فـيا  حـافظاً بـيضة iiالمسلمين      لانـت  لـكسرِ الـهدى iiجـابر

فـبـلّغت  لـذّتها مَـن iiسـواك      وبـالـزهد أنـت لـها iiهـاجر
تـمـنّيهم فـي حـماك iiالـمنيعِ      وهــمُّـك خـلـفهمُ iiسـاهـر
سـبـقتم عــلا بـدوام iiالالـه      يــدومُ  لـكـم عـزّه الـقاهر
وحـولَك  أهـل الوجوه iiالوضاء      وكـلٌ  هـو الـكوكب الـزاهر
كــذا فـلتكن عـترةُ iiالانـبياء      وإلاّ فـمـا الـفـخرُ يـافـاخِر
ولا سـهرت فـيك عينُ iiالحسود      إلاّ  وفــي جـفـنها iiغـائـر
فــلـيـس لـعـلـيـاكم أوَّلٌ      ولــيـس  لـعـلياكُم iiآخــرُ
وكـلُّـهـم عــالِـمٌ iiعـامـلٌ      وغـيـرُهـم لابــنٌ iiتـامِـر
لـكم  قـولةٌ الفصلِ يومَ الخصام      ويـومَ  الـندى الـكرمُ iiالـغامر
وَفَـرت عـلى الـناسِ iiدنـياهُم      فـكـلُّ لــه حـسنُها iiسـاحر
وكـلٌ  نـجومُ هـدىً من iiعُلاك      بـهـا  فـلـكٌ بـالـهنا دائـر
فـان  جُدت، فالعارُض iiالمستهلُّ      وان  قُـلـتَ، فـالمثل iiالـسائر
فــدُم  دارُ مـجـدك iiمـأهولةٌ      وبــابُ  عـلاك بـها iiعـامر

وقال رحمه اللّه يمدح الحجة المهدي المنتظر في ذكرى مولده ويهني‌ء حجة الاسلام السيد ميرزا حسن الشيرازي

بـشرى  فمولد صاحبِ iiالامرِ      أهـدي  الـيك طرائف البشرِ
وبـطـلعةٍ  مـنـه iiمـباركةٍ      حـىٍّّ  بـوجهك طـلعةَ البدر
وكـساك  افـخر خلعةٍ iiمكثت      زمـنـاً تُـنمّقُها يـدُ الـفخر
هى منِ طراز الوحي لانُزعت      عن  عطف مجدك آخر iiالعمر
والـيك  ناعمةُ الهبوبِ iiسرت      قُـدسـيّة الـنفحاتِ والـنشر
فـحبتك عِـطراً ذاكياّ iiوسوى      ارج  الـنبوةّ لـيس مـنعطر
الان أضـحى الـدين iiمبتهجاً      وفـم الامـامةِ بـاسم iiالـثغر
وتـباشرت  أهـلُ السمأِ iiبمن      حـفَّت به البُشرى إلى iiالحشر
فَـرِحت  بمن لولاهُ ما iiحييت      شـرف  الـتنزّلِ لـيلة القدر
ولـمـا أتـت فـيه iiمـسلّمةً      بـالامرِ حـتّى مـطلع iiالفجر
لـلـه مـولـدهُ فـفيه iiغـدا      الاسـلامُ يـخُطر iiأيّـماخَطر
هـو  مـولدُ قـال الالـهُ iiبه      كـرماً  لعينك iiبالهنا
(11)قرّي
وحـباك  أنـظر نعمةٍ iiوَفَدت      فـيه بـرائق عـيشكَ النضر
بـاكر  بـه كأس السُرور iiفما      أحـلاه عـيداً مـرَّ في الدهر
صـقلت  بـه الاّيـامُ iiغرتها      وَجـلت وجـوهَ سعودِها iiالغُرّ
هـو نـعمةٌ لـلهِ لـيس لـها      مـن  في الوجودِ يقومُ iiبالشكر
فـلكم  حشىً من أنسهِ iiحبرت      فـي روضـةٍ مطلولةِ iiالزهر
ولكم  على نشر الحبورِ iiطوت      طـىٍَّّ السجل حشىً على iiجمر
مـن عصبة وتروا الهُدى iiفلذا      حـنقوا بـمولد مُـدركِ الوتر
سـيفٌ كـفاك بـأن iiطـابعهُ      مَـلكُ الـسما لـجماجم iiالكفر
بـيديهِ قـائمهُ وعـن iiغضبٍ      سَـيَسُلّه لـطلى ذوي iiالـغدر
فـترى  بـه كـم خدر مُلحدةِ      نـهب  وكـم دمِ مـلحدٍ iiهدر
حـتّى يـعبد الـحقُّ iiدولـته      تـختال  بـين الفتحِ iiوالنصر
للمجتبى (الحسن) الزكي iiزكى      عـيصٌ ألـفّ بـطينةِ iiالفخر
نـشـات (بـسامراء) أنـملهُ      ديـماً تـعمُّ الارض iiبـالقطر
وكـأَنّـه  فـيـها وصـفوتُهُ      أهـلُّ الـنهى والاوجـهِ الغرّ
قـمـرٌ تـوّسط هـالةً فـغدا      فـيها يُـحفُّ بـشهبها iiالزُهر
مـتضوّعٌ أرُج الـسيادةٍ مـن      عِـطفي عـلاه بأطيب iiالنشر
عـفُّ الـسرائر طاهرُ iiالازر      عـذُب الـشمائل طيبُ iiالذكر
(عـماّرُ) مـحراب العبادةِ iiقد      نـشر  الالـهُ بـه (ابـا ذرّ)
وحـباه  عِـلّما لـو iiيـقسّمه      فـي  دهـرهِ لكفى بني الدهر
حـرُّ  الـعوارفِ يسترقُّ iiبها      فـي  كـلّ آنٍ ألـسنَ iiالشُكرِ
ومـنـزَّةٌ مـا غـبّرت iiيَـدهُ      تـبعاتُ هذي البيض iiوالصُفر
جـذلانَ يـبدأ بـالسخا iiكرماً      ويـعـيدهُ ويـظـنُّ iiبـالعُذر
ولـه  شـمائل بالندى iiكَرُمت      فـغمرن  مَن في البرّ iiوالبحر
والـمرُ  لـم تَـكرمُ iiشـمائله      حـتّى  يـهين كـرائمَ iiالوفر
مـولىً  عـلت (فهرٌ) بسؤددِه      ولـه انـتهى إرثـاً على فهر
من  لو مشى حيث استحقَّ iiإذاً      لـمشى على (العيّوق iiوالنَسر)
الـخـلقُ  مـن مـأٍ iiلـرقّته      والـحلمُ مـفطورٌ من iiالصخر
تـبري طُـلى الاعـدام iiأنمُلُه      بـصنايعِ  مـن مَـعدن iiالتبر
لـم تَـتّرِك خـطباً تـصادِفُه      إلاّ  ثـنـته مـقـلّم iiالـظُفر
يا  واحدَ العصر استطِل iiشَرقاً      فقد  استنابك(صاحب iiالعصر)
ورأى (ولـىُّ الامرِ) فيك iiنُهىً      فـدعاك:  قـم بالنهىِ iiوالامر
فـمثلتَ فـي الدنيا وكنتَ iiلها      عـلمّا  بـه هُدِيت بنو iiالدهر
يـاخير مَـن وَفَـدت iiلـنائِلهِ      وأجـلَّ  من يمشي على iiالعَفر
بك إن عدلتُ سواك كنت iiكمن      يَـزُن الـجبال الـشمَّ بـالذرّ
إن  كان زانَ الشعرُ غيرك في      مـدحٍ فـمدُحك زيـنةُ iiالشِعر
مـا ذا أقـولَ بـمدحكم iiولكم      جـأَ  الـمديح بـمحكم iiالذكر
كـيف الـثنأُ عـلى iiمكارِمكُم      عـجز  البليغُ وأُفحمَ iiالمُطرى
فـاسلِم  ولا سَلِمت عداك iiودم      ولـك  الـعُلى ونـباهةُ القدر

___________________________________

11 و في نسخة:بالمنى.

وقال مستغيثاً بالامام الحجة المهدي المنتظر:

يـا  قـائماً بالحقّ حلَّ iiبنا      مـا  لا يفرّجه سوى لطفك
بكَ عنه لُذنا حيثُ لا شَرفٌ      عـند الالهِ أجلُ من iiشرفك
تـرضى تعودُ نفوسُنا iiسَلباً      بيد  الحمام ونحن في iiكَنفك
ويروعُنا  ريبُ المنونِ iiوقد      عـذنا بجاهِ الغرّ من iiسلفك

وقال يمدح الاماميين الكاظميين عليها السلام وقد ذهبت ولم يبق منها إلا هذه الابيات الثلاثة:

قضأُ حقّ الضيفِ أولى به      من شرع الواجب من حَقّه
وعـلّةُ  الـمرِ أرى بُرُها      أرجى لذي العّلةِ من iiخَلقه
والـعبد لايُصلحُ من iiشأنِهِ      إلاّ الـذي يَـملك من رقّه

وقال يمدح الامام الحسين (ع):

إذ لـم أُعـوَّد مـنك غير iiالتفضُّل      فهل كيف لا أرجوك في كلّ معضل
وإيّـاك  فـي عَـتبٍّ اطيلُ iiجراءةً      لأّنـك فـي كـلّ الأمـورِ iiمؤمَّلي
وأنـك  بـعد اللهِ لا المرتجى iiالذي      عـليه  اتـكالي بـل عليه iiمعوَّلي
ومــا  أحــدٌ إلاّ ويـقبّر iiمـيتاً      وهـا أنـا ذا حـىُّ قُبرت iiبمنزلي
عـلى أنَّ هـذا الـدهّرَ طبق سيفهُ      الـجوارحَ  منىٍِّ مفصلاً بعد مفصل
وحـمَّـلني  أعـبـاءه iiفـكـأنني      عـلى  كـاهلي مـنها أنوء iiبأجبُل
ومذ  سدَّ أبوابَ الرجا دون iiمقصدي      قـرعتُ بـعتبي منك بابَ iiالتفضل
أأصـدرُ ضـمآناً وقد جئتُ iiمُورِداً      رجـائي مِـن جدواك أعذبُ iiمنهلِ
وتُـسـلمني لـلدهر بـعد iiتـيقّني      بـأنك  مـهما راعني الدهرُ iiمَعقلي
فـهب،سؤُ فعلي من صِلاتك iiمانعي      فحسنُ  رجائي نحو جُودِك iiموصلي

وقال يخاطب الامام الحسين واولاده عليهم السلام(12):

إأليكم تُذلُّ النفسُ من بعد عزّة     وليست تُذلُّ النفسُ إلاّ لمن تهوى

فلا تحوِجُوها بالسؤالِ لغيركم     فتسألَ مَن يسوى ومَن لم يكن يسوى

___________________________________

12 لم يثبت البيتان في الديوان المطبوع.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث