ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
  وقال راثيا عبد اللّه بن شبيب البغدادي، ومعزِّيا أخاه محمدا:

يـا  رواق الـعُلى فـقدت iiوقورا      ألـف  الـحلمَ واصـطفاه iiسميرا
فـيك قـد أسكت الردى منه iiفحلا      طـالما  قـد مـلا الـندىَّ iiهديرا
وأرانـا  الـفتورَ فـي جفن iiصلٍّ      حـين  أرخـى الجفونَ منه فتورا
إنـما  أنـت غـابُ عّزٍ iiأصابت      أسـهمُ الـحتف منك ليثا iiهصورا
قـد  تـخّلى سـرادقُ المجد iiممّن      تـخـذ  الـعزَّ حـاجبا iiوخـفيرا
قـبروا  منه في الصعيد أخا iiالسي      يـف  لسانا عضبا وعزما iiطريرا
وغــدا يـنشرون مـنه iiمـزايا      كـلُّ نـادٍ بـها يـضوع عـبيرا
يـا لـها عـثرة جـنتْها الـليالي      عـاد  جـدُّ الـفيحاء فيها iiعثورا
نـكـبةٌ  صـغَّرت جـميعَالرزايا      كـان  ذنـب الـزمان فيها iiكبيرا
قــلْ لـفـيحاء بـابلٍ iiكـابديها      لـوعةً  فـي القلوب تبقى iiدهورا
واطـيلي الـعويلَ حزنا على iiمَن      ردَّ بـاعَ الايـام عـنك iiقـصيرا
كـان فـيه بـك الـهجيرُ iiأصيلا      فـأعيدي لـه الاصـيلَ iiهـجيرا
بـزفيرٍ يُـحمى بـه التربُ iiحتى      تـطأ الـتربُ مـن لـظاه سعيرا
يـا  دفـينا عـلى ثـراه iiالمعالي      تـركت  قـلبها يـكوس iiعـقيرا
وسّــدوا خـدَّك الـكريم iiبـلحدٍ      عـاد  فـي طـيبه ثـراه عطيرا
حـقَّ  لي فيكَ أن اعزِّي القصورا      واهـنّـى‌بك  الـثرى iiوالـقبورا
هــذه  أظـلمتْ لـفقدك iiحـزنا      وغـدت تـلك فـيك تشرق iiنورا
قـد  عـددناك فـي الجبال iiولكن      لـم  نـخل قبل سيرها أن iiتسيرا
بـك  لـم يـرفعوا سـريرَك iiإلاّ      ولـك  الـحورُ قد نصبن السريرا
لـم أخـل قـبل ان أراك iiدفـينا      ان  مـلـحودةً تــوارى ثـبيرا
إن  تـفـرغت لـلبلى iiفـلعمري      مـن أعـاديك قد ملات iiالصدورا
أو طـواك الـردى فـذكرك iiباقٍ      لـيـس  يـنفكُّ طـيبا iiمـنشورا
لـك  لـولا ((مـحمدٌ)) أيُّ iiثـلمٍ      فـي  الـعُلى سـدُّه يكون iiعسيرا
قـطبُ مـجدٍ كفاه إنَّ رحى iiالحمد      عـلى غـير قـطبها لـن iiتدورا
كـم  جـلا لـلعيون طـلعة iiوجدٍ      طـبعت فـي السما الهلالَ المنيرا
أســر الـحـلمُ نـفسه iiوسـواه      لـهوى  الـنفس لا يـزال iiأسيرا
مـاجـدٌ يـنـقل الـمكارمَ لـكنْ      وارث لا كـغـيـره iiمـسـتعيرا
فـهـو  يـروي مـرشحا لـبنيه      عــن أبـيه حـديثها iiالـمأثورا
ألـمـعيُّ بـغـوره سـبر iiالـده      رَ  ومـا كـان غـورُه iiمـسبورا
ولـكم  راض صـعبةً لـو iiسواه      راضـها رأيـه لـزادت iiنـفورا
حـلَّ  دارا لـلمجد لـم تلد iiالعليأُ      فـيـها  إلاّ الابــيَّ iiالـغـيورا
لـكِ يـا دار مـا وجـدنا iiنظيرا      زدتِ  فـضلا عـلى الديار iiكثيرا
شـادكِ الـماجدُ الاغرُّ ii((شبيبٌ))      لـلمعالي  وفـيك أسـنى الحبورا
وبـك  اسـتودع الـنهى من iiبنيه      أرحب الناس في الخطوب صدورا
فـاخرى الـزهرَ كـلَّها iiبـوجوهٍ      زهـرت فـي العُلى فكانت iiبدورا
واسـتطيلي  عـلى الاثـير iiبقومٍ      شـرفا صـيَّروا ثـراك iiالاثـيرا
مـعـشرٌ كـلُّهم عـرانين iiمـجدٍ      يـنشر  الـحيُّ مـنهم iiالـمقبورا
فـلهم  مـن ((محمدٍ)) شمسُ فخرٍ      كـلما  اسـتحجبت تـزيد iiسفورا
يـا قـريع الـزمان عزما iiوحزما      وذكـا  الـمجد بـهجةً iiوسـفورا

وقال راثيا أحدهم وقد سأله بعض الاشراف:ـ‍

أأحـبـابنا  هــل عـائد بـكم الـدهرُ      طـواكم  وعـندي مـن شـمائلكم iiنشرُ؟
ســلامٌ عـلـى تـلك الـمحاسن إنـها      مـضت فـمضى في إثرها الزمن النضرُ
لـعمري لـئن قـد أقـفر الـجزعُ iiمنكم      فـربع الاسـى مـن بـعدكم طـللٌ iiقفر
أشــاق الـيـكم كـلـما عـنَّ iiبـارقٌ      وآيــةُ  شـوقي أنَّ دمـعي لـه iiقـطر
ولا أنــشــق الارواحَ إلاّ iiغــلالـة      لـتبردَ  أحـشائي وهـل يـبرد iiالجمر؟
وكـنت  أعـدُّ الـهجرَ لا شـي‌ء iiفـوقه      إلـى  أن أتـى مـا هان من دونه iiالهجر
فـأصـبحت لا أعـلامُ سـلع iiتـشوقني      ولا  يـتصبّاني بـها مـا حـوى iiخـدر
وكـيـف وفـقـدان الـشباب iiفـقدتكم؟      وتـلـك حـيـاةٌ لا يُـحبُّ لـها iiعـمر
ولـمـا تـجـاذبناكمُ أنــا iiوالــردى      رجـعت  بـرغمي عـنكم ويـدي صفر
وكـم  مـنكم مـن واضح الوجه ادرجتْ      لـه صـورةٌ فـي الـبُرد لم يحكها iiالبدر
وكـافورةٍ  لـلحسن أضـحت iiبـزعمهم      تـعـطَّر  بـالكافور وهـي لـه عـطر
لـي  اللهُ بـعد الـيوم مـن لـي iiبقربكم      وأبـعدُ  غـادٍ مـن أتـى دونـه iiالـقبر
قـفـوا  زوِّدونــا إنـما هـي iiسـاعةٌ      ووعـد  الـتلاقي بـيننا بـعده iiالـحشر
رحـلتم وقـلبي شـطرُه فـي iiظـعونكم      ولـلوجد بـاقٍ مـنه فـي أضلعي iiشطر
وشـيَّـعتكم والـدمـع يــومَ نـواكـم      غـريـقان فـيه خـلفكم أنـا iiوالـصبر
وأعـهدُ  خـصرا يـشتكي ثـقلَ ردفـه      فوا رحمتا تحت الرشا
(759) لك يا خصر
ولـمـا  وقـفـنا لـلـفراق iiوقُـرِّبـت      حـمـولةُ بـيـنٍ لا يـكلُّ لـها iiظـهر
ربـطت بـكفيَّ الـضلوع عـلى iiحـشا      تـكـاد خـفوقا أن يـطيرَ بـها الـذعر
كــأنَّ نـياط الـقلب شـدَّت iiحـمولكم      بـه، وبـكم عـنّي مـذ انـفصل iiالسفر
فـكم خـلفكم لـي أنـةٌ مـا لـوت iiبكم      عـلى  أنـها قـد لان شجوا لها iiالصخر
سـأبكيكم  مـا نـاح فـي الـوكر iiطائرٌ      فـطـائرُ قـلـبي بـعدكم مـاله iiوكـر

___________________________________

759 هكذا وجد بالاصل، والبيت لم يثبت في المطبوع.

وقال راثيا الشيخ محسن مصبِّح ومعزيا ولده الشاعر الشيخ حسن(760) مصبّح:ـ‍

بـكيت لـمحمولٍ إلـى القبر فى iiنعشِ      سرى حاملوه في الثرى وهو في العرش
نـعاكَ  لـي الـناعي فـقلت حشاشتي      عـليها  انطوت أنياب أفعى من iiالرقش
وقـد كـنت أرجـو أن اهـنِّيك iiبالشفا      فـأصبحت  انـشي في رثائك ما iiانشي
ومـا خـلتُ أنّ الـدهر فـيك iiمخاتلي      يـراصـدني  سـرا بـغائلة iiالـبطش
إلـى  أن رأت عـيني سريرَك iiوالعُلى      عـلى  إثـره تـكلى وتـعلن iiبالجهش
فـلم أرَ لـي مـن حـيلة غـير iiأنني      نـظرتُ  الـيه مـذ نأى نظر iiالمغشي
كـأنّ الـذي بـالافق نـعشُك iiسـائرا      وطـرفي الـسهى والحاملون بنو iiنعش
مـشت  خـلفك الـتقوى تشيّعُ iiروحها      ومـن غـير روح من رأى ميتا iiيمشي
بـكتك  وظـفرُ الـوجد يـخدش iiقلبها      فـمدمعها الـمحمرُّ مـن ذلـك iiالخدش
لـئن كـنتَ فـيما تـبصر العينُ iiثاويا      بـدار الـبلى فـي ذلك الجدث iiالوحش
فـانّـك  عـنـد الله حــىُّ iiمـنـعَّمٌ      لـديه  عـلى تـلك الـنمارق iiوالفرش
ولـولا  ابـنُك الـزاكي لادمـي iiتأسفا      عـليك  الـتقى كـفيه بالعضِّ iiوالنهش
ولـكـن  رأى والـحـمد لـلّه iiبـاقيا      له ((حسنٌ)) فاختار ما اختار ذو iiالعرش
فـتىً حـنيت مـنه عـلى قلب iiخاشعٍ      جـوانحُ  ذي نـسكٍ سـلمن من iiالغش
فـما  يـنطق الـفحشأَ مـذودُ iiفـضله      ولا سـمعُ تـقواه يـعي قـولة iiالفحش
تـعاهد غـيثُ الـعفو مرقد ((محسنٍ))      يـبلُّ  ثـرىً واراه رشـا عـلى iiرشِّ

___________________________________

760 هو الشيخ حسن بن محسن بن حسين الشهير بمصبح الخلي، من مشاهير شعراء عصره، ولد في الحلة عام 1246 هـ وتوفي بها عام 1317ه‍‍ ترجمت له في كتابي ((شعراء الحلة)) ج 1 ص 288 ـ 320، ط 1، وص 350 ـ 403، ط 2.

وقال راثيا الحجة الاكبر الشيخ مرتضى الانصاري(761) ومعزيا العلامة السيد مهدي القزويني:ـ‍

مَـن  حـطَّ هضبتك iiالرفيعه      وأبـاح  حـوزتك iiالـمنيعه؟
وطــواك والـتقوى iiبـقبرٍ      ضــمَّ جـسمك iiوالـشريعة
وأعــاد مـلَّـة ii((أحـمدٍ))      ثـكلى وذات حـشا iiوجـيعه
تـنـعاك  واضـعـةٌ عـلى      ظـهرٍ  أجـبَّ يـدا قـطيعه
يــا  راحـلا بـالعلم iiتـن      قـله  عـن الـدنيا iiجـميعه
ومـوسَّـدا  فــي iiتـربـةٍ      بـات الـصلاحُ بها iiضجيعه
كـنـت الـذريـعة iiلـلهدى      والـيـوم بـعدك لا iiذريـعه
إن  الــورى فــي iiفـترةٍ      عـمياء لـيس لـها iiطـليعه
تـرتـاد  مـثـلكَ iiسـابـقا      بـين  الـحسيرة iiوالـضليعه
مـا كـان أحـوجها iiلـطبّك      أيـهـا  الـراقـي iiالـلسيعه
فـاذهب  فـلم تـصلحْ iiلمث      لـكَ  هـذه الـدنيا iiالخدوعه
فـلها  دخـلتَ وأنـت محمو      دُ  الـسـجـيّة iiوالـطـبيعه
وصـحـبـتها  iiبـجـوارحٍ      عـصمت  لـخالقها iiمـطيعه
وخـرجت مـنها طـاهر iiال      أبــراد مـشكور الـصنيعه
فـلـتبك مـفـقدكَ iiالـورى      يـا  نـيّرا فـقدت iiطـلوعه
ولـنـستر  الـهـلاكُ iiخـلَّ      تـهـا ولا تـشكو iiالـقطيعه
قـد فـاتها الـعينُ iiالـبصير      ةُ مـنـك والاُذن iiالـسـميعه
كـانت تـرى بـك مـن iiأما      مـك  غـرَّ أوصـافٍ iiبديعه
قــد  راض نـفسك زهـدُه      فـغـدت بـقرصيه iiقـنوعه
وبـلـبس طـمريه iiاكـتفت      فـاستشعرت  بـهما iiخشوعه
وصـنعتَ إذ كـنت iiالامـين      عـلى الـحقوق بـها صنيعه
ورأيــتَ  فـيـها iiرأيــه      لـما  لـديك غـدت iiوديـعه
فـلـذا  بـها سـاويتَ iiعـا      لـية  الـنفوس مع iiالوضيعه
والان  قـد ضـاقت iiلـرزئ      ك في الورى الارض الوسيعه
عــادت كـيـوم iiوفـاتـه      لــك ذات أحـشأٍ iiصـديعه
هــذي الـفـجيعةُ جـددتْ      أحـزانـها تـلـك الـفجيعه
خـفض عـليك أخـا iiالعزاء      وسـكّن  الـنفسَ iiالـجزوعه
فـالدينُ ((بـالمهديِّ)) iiكـف      كـف فـي تـسليّه iiدمـوعه
هـذا إمـامُ الـعصر مـفزع      كــلِّ ذي كـبـدٍ iiمـروعه
هـو صـارعُ الاعـداء iiنـا      عـش  كلّ ذي نفسٍ iiصريعه
إنْ  تــدعُــه iiلـمـلـمَّةٍ      جــاءت  كـفايتُه iiسـريعه
فـتراه يـكتمه ويـأبى iiالـلّ      هُ إلاّ أن يـــذيـــعــه
يــا  مـن يـساميه iiوراءك      عــن  مـعـاليه iiالـرفيعه
أتـعبت  نـفسك فـي iiتـكل      ف مـا الـذي لـن iiتستطيعه
مـولىً هـو الـبحرُ iiالمحيط      بـكـل مـكـرمةٍ iiبـديـعه
نـشـأت  بـنـوه iiسـحائبا      أضـحت بـها الـدنيا مريعه
فـاذا  ثـرى الارض اقـشع      رَّ أديـمـه كـانـوا ربـيعه
ولـدتـهـمُ  امُّ iiالـفـخـار      بــدارة الـحسب iiالـرفيعه
(نـسـبٌ عـقـدن اصـوله      بـذوائـب الـعليا iiفـروعه)
يـا  أيـها الـخلفُ iiالـمشيّد      لـلـهدى فـيـنا iiربـوعـه
والـمـسـتجار iiبـركـنـه      فــي كـلِّ نـازلةٍ iiفـظيعه
فـلانت  بـعد ii((المرتضى))      نـعـم  الـبـقيّة iiلـلشريعه
وحــدا نـسيمُ الـعفو iiسـا      جـمُ  غـيثه فمري iiضروعه
وسـقى  ثـرى جـدثٍ iiأقـا      م مـجـاورا فـيـه شـفيعه

___________________________________

761 هو العلم الجهبذ الشيخ مرتضى بن محمد أمين بن مرتضى بن شمس الدين الانصاري، أشهر مشاهير فقهاء عصره، واليه انتهت رئاسة الدين ورجع اليه الملايين من المسلمين. وكان مضرب المثل في الزهد والورع، والتقى ومعرفة اللّه عزّ وجلّ. ولد عام 1214 هـ وتوفي 18 جمادي الثانية 1281 هـ، ورثاه الكثير من شعراء عصره، ومنهم الشيخ أحمد بن صالح البحراني، والشيخ صالح الكواز، والشيخ علي الجاسم الحلي، والشيخ محمد الملا الحلي.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث