ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

وقال راثيا الشيخ علي العذاري(762) ومعزيا أولاده، والعلامة السيد مهدي القزويني:ـ‍

درى لا درى دهــرٌ ذمـمنا iiطـباعَه      لايّ  حـمـىً يـا راعـه اللهُ iiراعَـه
وأيّ عـلـيٍّ ســاق لـلنزع iiنـفسَه      لـقد  كـابدت نـفسُ الـمعاني iiنزاعه
واُدرجــت  الـتقوى بـأثناء iiبـردِه      وأزمـع خـيرُ الارض عـنها iiزماعه
مـضت  لـيلةُ الاثـنين عـنه iiبواحدٍ      لـه  فـي الـنهى مرأىً يفوق iiسماعه
تـفرق شـملُ الـصبر سـاعة iiبـينه      وأقـبل  شـملُ الـهمِّ يـبدي اجتماعه
طـوى يـومُه بـشرَ الـزمان بـهاءه      بـشـاشـتَه  ابـهـاجه iiوالـتـماعه
وغــادره  مـا عـاش يـنشر رزءه      جـديـدا فـيـبكي ثـكله iiوانـتجاعه
أصـاح  بـماذا يـملك الـجلدُ جـفنه      عـلى الـدمع أو يـنهي الحليمُ التياعه
ويـطرد  فـي أيِّ الرقى ماردَ iiالجوى      ويـحوي  لـديغ الـهمِّ فـيها iiشجاعه
وكـيـف وأنّـى والـتماسَك iiوالـذي      بــه  يـشتكي كـلُّ أجـدّ iiوداعـه؟
سـل ((الحلة الفيحاء)) عن عقد نحرها      أتـعلم مـنها الـدهرُ أيـن iiأضـاعه؟
نـعم  سـامه فـابتاعه الموتُ iiبالجوى      ويـا ربـحها لـو تـستطيعُ iiارتجاعه
مـغـمّضه  مـهـلا أتـحفظ iiلـلتقى      بـكفيك جـفنا مـا أعـفَّ iiارتـفاعه؟
وغـاسله رفـقا فـمن جـسد iiالـعُلى      تـقلبُ  جـسما مـا أشـقَّ iiانـتزاعه
ورادَعــه  طـيـبا ألـست iiبـناشقٍ      عـلى  جـسمه طـيبَ التقى iiورداعه
وحـامله  فـي الـنعش دونك iiفاحتمل      بـه  الـنسكَ إن الـنسكَ كـان iiمتاعه
ومـضجعَه  فـي لـحده أضجع iiالتقى      بـه  فـهو يهوي مع أخيه iiاضطجاعه
وبـاكـيَه  لا تـبكي بـالدمع iiوحـده      بـلـى بـدم الاحـشاء مـدّ انـدفاعه
وراثــيَـه  إنَّ الـكـلام iiلـضـائقٌ      بـعظم الـجوى بل لا يضيق iiاستماعه
نـعـم  إن غـدت مـنه خـلاً فـهذه      بـقـيته  فـي الـمجد تـعلو iiيـفاعه
بـهمته تـسمو إلـى شـرف iiالـعُلى      وتـبسط  فـي كـسب المعالي iiذراعه
مضى وهو البدرُ المنير وأنجموا
(763)      بـأبـراجه شـهـبا كـساها iiشـعاعه
أطـايبُ  قـد حـلُّوا مـن العزِّ iiربعه      فـعطَّر  طـيبُ الـفخر مـنهم iiبقاعه
فـصبرا  بني التقوى وإن كان iiرزؤكم      عـرى  الـدهرُ مـنه ما أراع iiذراعه
لـنا ولـكم حـسنُ الـعزا عـن أبيكم      بـخير أبٍ سـرَّ الـندى قـد iiأذاعـه
هـو  الـخلف الـمهديُّ من في iiجبينه      بـدا لـلهدى نـورا يـزين iiالـتماعه
ولـم  تـتبعْ فـي الاقـتداء به iiالهدى      بــل  أوجـب اللهُ الـعظيم iiاتـبّاعه
أبـو  سـادةٍ لـو حـلَّق النسرُ iiطائرا      لـنيل  ذرى عـليائهم مـا iiاسـتطاعه
((فـجعفرُ)) فـضلٌ صالحٌ iiو((محمدٌ))      ((حـسينٌ)) حبا ((المهديَّ)) كلُّ iiطباعه
فــروعُ  فـخارٍ رشـحتّها iiاصـولها      لـمجدٍ تـمّنى الـمجدُ مـنه ارتـفاعه
لـهم حسبٌ لو كايلوه
(764) بنو iiالعُلى      بـأحسابهم  فـخرا لـما كِـلنَ iiصاعه
أبـا  صـالحٍ كـم مـبهماتٍ iiجـلوتها      ومـلـتبسٍ  مـنـها كـشفتَ iiقـناعه
سنا  البدر
(765) قد أطفا سناك iiشعاعه      ونــورك  ذا فـيه رأيـنا iiانـطباعه
هـل الـمجدُ إلاّ مـا رفـعتَ iiعـماده      أو  الـجودُ إلاّ مـا تـجيد iiاصطناعه؟
وأعـجب  شـيٍ أن يـطاول iiفـاضلٌ      عـلاك  ومـنك الـفترُ يـفضلُ iiباعه
وكـيف الفضا في عظم فخرك لم iiيطقْ      أفـخرُك  قـد أعـطى الفضأَ iiإتساعه؟
تُـراجعُ  أعـطاء الـكثير ولا iiكـمن      اذا  هـو أعـطى الـنزرَ ودَّ ارتجاعه
سـلـمتَ لـدين الله تـرأبُ iiصـدعه      وتـحفظ  مـا مـنه سـواك أضـاعه
ولا  زلـت غيث اللطف يمنح iiضرعُه      ضـريـح ((عـليٍّ)) درَّه iiورضـاعه

___________________________________

762 هو الشيخ علي بن حسين بن عبد اللّه بن الكاظم بن علي بن تريبان الشهير بالعذاري، عالم أديب، وشاعر رقيق، ولد بالحلة عام 1200 هـ وتوفي بها في 26 ذي الحجة عام 1281 هـ. ترجمت له في كتابي ((شعراء الحلة)) ج4 ص 221 ـ 227.
763 هكذا جاء بالاصل.
764 كذا في المخطوط والمطبوع، وقد جاء على لغة أكلوني البارغيث.
765 وفي نسخة: البرق.

وقال راثيا العلامة ميرزا جعفر القزويني ومعزيا أباه العلامة السيد مهدي القزويني:ـ‍

قـد  خـططنا لـلمعالي مضجعا      ودفـنـا  الـدينَ والـدنيا iiمـعا
وعـقـدنا  لـلـمساعي iiمـأتما      ونـعـينا الـفخر فـيه iiأجـمعا
آه مــاذا وارت الارضُ iiالـتي      رمــقُ  الـعالم فـيها iiاُودعـا
وارت  الـشخصَ الذي في iiحمله      نـحنُ  والامـلاك سـرنا شرعا
صـاحب  النعش الذي قد iiرُفعت      بـركـاتُ  الارض لـمّا iiرفـعا
مـلـكٌ حـيا ومـيتا قـد أبـى      قــدرُه إلاّ الــرواقَ iiالارفـعا
إنْ تـسلني كيف من ذاك iiالحمى      فـيه  زاحـمن الـعرينَ المسبعا
فـبـه  أدنــى الـيـه شـبله      أســـدَ الله وحـيِّـا iiودعــا
فـأسـلناها عـلـى iiإنـسـانها      حـدقـا وهـي تـسمّى iiأدمـعا
وبـلـلنا  تـربة الـقبر iiالـذي      دفـنوا  فـيه الـتقى iiوالـورعا
وعـقرناها حـشا فـوق iiحـشا      يـتـساقطن  عـلـيه iiقـطـعا
ونـضـحناها  ولـكـن iiمـهجا      صـنع الـوجدُ بـها مـا iiصنعا
فـعـلى مـاذا نـشدُّ iiالاضـلعا      كــذبَ الـقائلُ قـلبي iiرجـعا
وحـللنا  عـقدة الـصبر iiأسـىً      وعـلى الـوجد شـددنا iiالاضلعا
ورجـعـنا  لا رجـعـنا iiوبـنا      رمــقٌ مـمـسكه مـا iiرجـعا
يـا ابـن ودّي إنَّ عـندي iiفورةً      تـملا  الـجنبين كـيف iiاتـسعا
فـإلـى  مـكـة لـي إنَّ iiبـها      مـنتدى الـحيِّ الـمعزِّى iiأجمعا
إبـتـدرها واعـتمد iiبـطحاءها      إنـهـا  كـانت لـفهرٍ iiمـجمعا
قـف  بـها وانـعَ قـريشا iiكلَّها      فـقريشُ الـيوم قـد مـاتوا iiمعا
وتـعـمَّد شـيبة الـحمد iiوخـذ      نـفثةً  تـحطمُ مـنها iiالاضـلعا
قـلْ لـه: إن مـتَّ قـدما iiوجعا      فـمـت  الان بـنـعيٍ iiجـزعا
صـدعـت بـيـضتكم قـارعةٌ      كـبدُ الـوحيِ عـليها iiانـصدعا
زال درعُ الـهـاشميين iiالــذي      بـردائـيْ حـسـبيه iiادَّرعــا
وانـطـوى عـزُّ نـزار iiكـلِّها      بـمصابٍ  سـامها أن iiتـخضعا
مــا فـقدتُ الـيوم إلاّ iiجـبلا      نـحوه يـلجأ مـن قـد iiروِّعـا
كـان  أرسـى زمـنا لكن iiعلى      مـهـج الاعــداء ثـمّ iiاقـتلعا
شـهرت أيـدي الـمنايا سـيفها      فـاستعاذ  الـدهرُ مـنها iiفـزعا
وحـمى عـن أنـفه فـي iiكـفّه      فـاذا  الاقـطعُ يـحمى iiالاجدعا
قـرعت سـمعَ الـهدى واعـيةٌ      أبــدا فـي مـثلها مـا قُـرعا
لـو  رأت مـا غاب عينٌ iiلرأت      عـيننا جـبريلَ يُـدمى الاصبعا
قـائلا: حـسبُك مـلْ عن iiهاشمٍ      وعـلى الـفيحاء عـرِّج مسرعا
إنـهـا  مـنعقدُ الـنادي iiالـذي      قـد  حـوى ذاك الجناب iiالامنعا
قـف بـها وقـفة عـانٍ iiممسكا      كـبـدا طـاحت بـكفٍ iiقـطعا
وأنـخ  راحـلة الـوجد iiوقـل:      لـستِ يـا أربـعُ تـلك iiالاربعا
إنـما  كـنت عـلى الدهر حمىً      لـم تـجدْ فـيك الـليالي iiمطمعا
بـعليم  فـيك قـد أحـيا iiالهدى      ومـلـيكٍ  قـد أمـات iiالـبدعا
فـالعمى والـجورُ عـنك iiافترقا      والـجدا  والـعدل فـيك iiاجتمعا
بـأبِ الـرشد اذا ضـلَّ iiالورى      وأخـي  الـجلّى اذا الداعي iiدعا
قـد لـعمري راعك الخطبُ بمن      كـان في الخطب الكميَّ iiالاروعا
جــدَّ نـاعـيه فـقلنا iiهـازلٌ      لـيس  يـدري كنه مَن كان نعى
فـدعا  لـمَا أبـى تـلك iiالـتي      طـارت الاحـشاء مـنها iiجزعا
قـد  بـكى الـغيثُ أخـاه iiقبلكم      فـانضحوا الاكـبادَ مـنكم iiأدمعا
رحل ((الصادقُ)) منكم ii((جعفرٌ))      وبــه الاسـلامُ قـسرا iiفُـجعا
فـإلى أيـن وهـل مـن iiمذهبٍ      كـابـدوها  غـلةٍ لـن iiتـنقعا؟
يا  ((أبا موسى)) أصخ لي iiسامعا      وبـرغمي الـيوم أن لا iiتـسمعا
بـل كـفاني لـوعةً أنّـي iiأرى      مـنك أخلى الموتُ هذا iiالموضعا
أو مـا عـندك فـي نادي iiالعُلى      لـم  تـزل تحلو القوافي iiموقعا؟
أيـن ذاك الـوجهُ مـا iiحـيّيته؟      بـطـريف  الـمدح إلاّ iiالـتمعا
أيـن ذاك الـكفُّ تـندي iiكرما؟      كـلـما جـفَّ الـحيا أو iiمـنعا
هـاكِ  يـا أفـعى الليالي iiكبدي      فـانـهشي مـنها بـنابيْك iiمـعا
مـات مـن يـثنيك يا iiنضناضةً      تـرشحين  الـموت سـمّا iiمنقعا
واقـشعري  أيـها الارضُ iiبـنا      فـغـمامُ الـجود عـنا iiانـقشعا
وطـرافَ الـمجد قـوِّض iiزائلا      فـعمادُ  الـمجد مـنك iiانـتزعا
عـثـر الـدهرُ فـقولا لا iiلـعا      فـخـذا  بـاللوم مـنه أو دعـا
فـلـقد  جــاء بـها iiقـاصمةً      خـلعت صـلبَ الـعلى iiفانخلعا
انـتهت  كـلُ الـرزايا عـندها      فـتعدّى  الـعذلُ والـعذر iiمـعا
أدرى أيّ صــفـاتٍ iiقـرعـا      أم  درى أيَّ قـنـاةٍ iiصـدعـا؟
فـاستحالت  مـقلةُ الـدين iiقـذا      طـبنه  ((الـمهديُّ)) حتى iiهجعا
إنـما  ((الـمهديُّ)) فـينا iiآيـةٌ      بـهـر  الـخالقَ فـيما ابـتدعا
لـم  يزعزعْ حلمه الخطبُ iiالذي      لـو  بـه يقرع رضوى iiزعزعا
مـلـكَ الاجـفـانَ لـكن قـلبُه      والجوى خلف الضلوع iiاصطرعا
أيـها  الـحاملُ أعـباء iiالـعُلى      نـاهضا فـي ثـقلها iiمـضطلعا
مـقـتدى  الامَّـة أنـتم iiولـهم      بـكـم  ديـنُ الـتأسّي iiشـرعا
يـتـداوى  بـرقـى iiاحـلامكم      مَـن  بـأفعى رزئـه قـد iiلُسعا
قـد  نـشأتم فـي بـيوتٍ iiلـكم      أذن اللهُ بــهـا ان iiتـرفـعـا
لا  أرى الـفـيـحأَ إلاّ غـابـةً      سـبـعٌ يـخـلفُ فـيها iiسـبعا
إن مضى عنها ((أبو موسى)) فها      ((بـأبي الـهادي)) الـيها iiرجعا
مـن سـراجٍ فـي سـراجٍ iiبدلٌ      انـطـفى ذاك وهــذا iiسـطعا
مـاجدٌ يـبسط كـفا لـم iiتـزلْ      لـمـن ارتـاد الـندى iiمـنتجعا
ذو  عُـلىً مـا نـالها العقلُ iiولا      طـائـرُ الـوهم عـليها iiوقـعا
سـيِّدٌ  قـال لـه الـمجدُ iiارتفع      حـيث لا تـلقى الـسهى مرتفعا
وحّــد  الـقـول لــه لـكنَّه      ((بـأبي الـقاسم)) ثّـنى مـتبعا
فـجـرى  فـي إثـره iiمـرتفعا      يـركب  الـجوزأَ ظـهرا iiطيّعا
وسـنا الـمجد الـذي في iiوجهه      ذاك فـي وجـه الـحسين iiالتمعا
سـادتي  عـفوا دهـتني iiصدمةٌ      أفـحمت  مّني الخطيبَ iiالمصقعا
لم أخل ينعى لساني
(766) جعفرا      وبــودّي قـبل ذا لـو iiقـطعا

___________________________________

766 وفي نسخة: لسان.

وقال راثيا بعض الاكابر:

فـزع  الـنعيُّ بصوته iiسمعى      فحنى على جمر الجوى ضلعى
صـدع الـحشا مّني غداة iiغدا      يـنعي كـريمَ الاصل iiوالفرع
مـهديُّ أهـل الـفخر iiأشرفها      فـي  النفس والاخلاق iiوالطبع
يـا  نـكبةً مـا كـان iiأفدحها      طـرقتْ  فضاق بهولها ذرعى
شـغلتْ لـها عـيني iiبمدمعها      وحـشاشتي بـلواعج iiالـفجع
فـاذا  رسـمتُ كـتابَ تعزيةٍ      لـكم  مـحته بـوادرُ iiالـدمع

 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث