ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

تـدانى بـها مـنا ابـنُ نـعيٍ iiيلوثها      عـلى  وجـهه طـورا وطورا iiيذيلها
فـقمنا لـه نـخفي الـذي مـنه iiهالنا      وهـل طـلعةٌ لـلشر يـخفي مهولها؟
وقـلـنا زعـيم الـطالبيين iiأحـدقت      بـجـنب عــلاه شـيبها iiوكـهولها
قـضى  حجةً واستأنف السير iiفانبرت      تـعطّف  مـنه حـول فـحلٍ iiفحولها
وهـذا  بـشيرٌ لـو وهـبنا iiنـفوسنا      لـقلت  لـه والـفضلُ مـنه iiقـبولها
فـلـما  ألــمَّ اسـتلَّها مـن iiلـسانه      صـفيحة  نـعيٍ كـلُّ قـلبٍ iiقـتيلها
شـكت  عـندها الاسماعُ وقرا iiأصمَّها      ومــا  وقـر الاسـماع إلاّ صـليلها
وقـال امسحوها اليوم عمياء من iiجوىً      بـشلاّء فـيها لـم يُـكفكفْ iiهـمولها
فـذاك عـلى الاعـواد سـيدُ iiهـاشمٍ      بـجنب الـعُلى مـنه مـسجى iiكفيلها
وذي  هـاشمٌ جـاءت بـأثقال iiهـمّها      ومـهـديّها مـحـمولة لا iiحـمـولها
نـضتها  الـسرى أسيافَ مجدٍ iiصقيلةً      وعـادت  وفـي قـلب المعالي iiفلولها
مـضـت بـأبٍ لـلمكرمات iiيـؤمُها      وكــان  بــامّ الـنـائبات قـفولها
أمـا وسـريرٍ تـحته قـد iiتـزاحمت      فـطاشت كـما طاشت خطاها iiعقولها
لـقـد  هـالها الاقـدام فـيه iiلـتربةٍ      عـلـى روحـها بـالراحتين iiتـهيلها
فـقد  قـبرت في اللحد واحد iiعصرها      وأقـسـم مــا الـمقبورُ إلاّ iiقـبيلها
تـجللتها يـا دهـرُ سـوداء iiفانطوت      عـليك لـيوم الـنشر تـضفو iiذيولها
حـطمت بـها قـسرا عـرانينَ هاشمٍ      فـقـدها تـساوي صـعبُها iiوذلـولها
وقـل  لـعوادي الحتف شأنك iiوالردى      مـضى  الفضلُ والباقون منها فضولها
فـما  جـولة عـند الـردى فوق iiهذه      فـنخشاه يـوما فـي كـريم iiيـجولها
ويـا رافـعيه فـي الاكـف iiنـصبتمُ      بـها  عـلما يـشأي الـعُلى iiويطولها
قفوا وانظروا كيف الورى لو iiتحاشدت      وضــاق  بـأبناء الـسبيل iiسـبيلها
تـشيِّع نـعشا لـيس تـدري iiإمـامها      إلـى الـقبر مـحمولٌ به أم iiرسولها؟
فـتـىً طـبَّق الـدنيا عـلاً iiوعـمَّها      سـخـأً وأبـقى بـعده مـن iiيـعولها
كـفـى خـلفا مـنه بـأشبال iiمـجده      وهـل تـخلف الاسـاد إلاّ iiشـبولها؟
مـصابيحُ  رشدٍ والمصابيح في الورى      يـكون الـيها لـيس عـنها iiعـدولها
فـشمسُ الـهدى والامـر للّه إن تغبْ      وراع الورى شرقا وغربا افولها
(773)
فـدونـكـها  مــوروثـةَ نـبـويَّةً      وخـلـفَك بـاغـيها فـللاسُد iiغـيلها
إمـامة حـقٍ إن تـكن أمـس iiودعت      أبـاهـا فـعند الـيوم نـاب iiسـليلها
سـتـعلم  روادُ الـشريعة إذ iiجـرت      بـسلسلٍ  عـلمٍ فـيك مـا سـلسبيلها
لـقد  سـمعت بـالوحيِ تـنزيلَ iiآيها      وسـوف  تـرى من فيك كيف iiنزولها
ألا إنـما
(774) الـعليا قـواعدُ iiسؤددٍ      لــك اللهُ أرسـاها فـمن ذا iiيـزيلها
ومـجد قـدامى الفخر مدَّ على iiالورى      سـمأً  لـها عـرض الـسمأ iiوطولها
عـفاةَ الـورى لا يـقعد الـيأسُ iiفيكم      فـأثقال أهـل الارض قـام iiحـمولها
أبــلِّ  بـني فـهرٍ لـواشجةٍ حـشا      اذا الـشـتوةُ الـغبراء هـبِّ iiبـليلها
أتـى بـاليد الـبيضاء تـقطر نـعمةً      وبـالـطلعة الـغرّاء يـبهى iiجـميلها
لـقد جـاء فـي عصرٍ به عقر iiالندى      سـوى مـذقةٍ يـعي الـرجأَ حصولها
فـما هـو إلاّ ((صـالحٌ)) iiو((ثمودُه))      وبـالـجود  إلاّ نـاقـةٌ iiوفـصـيلها
أنـر يا ((أبا الهادي)) دجى كلِّ iiمشكل      فـمـا  شـبـهةٌ إلاّ وأنـت iiمـزيلها
وأمـطر  بنانا يا ((محمدُ)) في iiالورى      وقـد  روَّضـوا حـالا توالت iiمحولها
فـاقسمُ لـو لـم تـرو عاطشة iiالمنى      لــدبّ  بـأغصان الـرجاء ذبـولها
صـنايع  مـن عـرفٍ لنا بك iiفخرها      ولـلـناس مـشكورا لـديك iiجـزيلها
قد
(775) اكتست الدنيا فتاهت iiبزهوها      خـلائقَ  أخـلاقُ الـرجال iiسـمولها
اذا اسـتبقت فـهرٌ بـفخرك في iiمدىً      غـدت  غـررُ الـعليا لـها وحجولها
ولـيس  الـخطاب الـفصلُ إلاّ iiمقالة      لـسانُ  قـريشٍ وهـو أنـت iiقؤولها
بـك ارتـاش عـافيها وقـرّ iiمروعها      وادُنـى قـاصيها
(776) وعَّـز iiذليلها
ومـا قـصرتْ بـاعُ العُلى عن iiرزيّةٍ      رغـت كرغاء المثقلات
(777) iiنكولها
وذا  ((صـالحُ)) الـدنيا وأنت iiكلاكما      تـمدان  مـنها و((الـحسينُ)) iiمطيلها
فـتىً لا أقـول الـغيثُ يـحكي iiبنانه      سـمـاحا لان الـغيثَ فـيه iiعـذولها
شـمـائله تـحـكي الـنسيمَ iiلـطافةً      وأخـلاقه الـصهباء رقَّـت iiشـمولها
بـنـى الـغـالبيين الـذيـن iiأكـفُّهم      تـريك  الـغوادي الـغرَّ كيف iiمخيلها
ألـستم لقومٍ تملا الارض
(778) iiرجفةً      اذا هــي لـلهيجاء سـار iiرعـيلها؟
ضـراغمُ  تخشى رقدة الموت من iiغفا      اذا  اسـتيقظتْ للضرب يوما iiنصولها
يـطـول  نـعيُّ الـثاكلات iiلـقومها      اذا صـهلت لـلطعن شـوقا iiخـيولها
بـهاليلُ أمّـا هـجرت يـوم iiمـعركٍ      فـتحت  ظبات
(779) المشرفيِّ iiمقيلها
لـها الـحربُ لـم تـبرحْ تقلِّل iiعدَّها      ويـكـثر فـي عـين الـعدوّ iiقـليلها
لـكم  صـبرُها تحت السيوف iiوحلمها      اذا  نـوبُ الـدهر ارجـحنَّ iiجـليلها
فـما  شـيمةُ الـحسّاد فـيكم iiولـيتها      عـفت  كـعفوِّ الـمجد مـنها iiطلولها
وقـدركم  فـي الـموت يـعلو iiنباهةً      ومـا الـموت كـلُّ الموت إلاّ خمولها
ألا أنـتـم الـقـوم الـذيـن قـبابُهم      عـلى  شهب الخضراء ترخى iiسدولها
فـروع عُـلىً لا يـدرك الوهم iiطائرا      سـوى إنـها فـوق الـسماء iiاصولها
لـها  فـوق أهل الارض مجدٌ iiتكافأت      عـمـومتها  فـي فـخره iiوخـؤولها
خذوها  بني‌العلياء ((خنساء)) iiعصرها      وإلاّ  فـبنت الـدوح iiمن
(780)غليلها
فـلو أنـها نـاحت لـصخر iiارتْـكه      تـفـطّرُ  مـمّا قـد شـجاه iiهـديلها
لـها  قـربُ عـهدٍ بـالولادة لا iiتخل      أتـى قـبلُ أو مـن بـعدُ يأتي iiمثيلها
تـطول  قـوافي الـشعر منها iiقصيدةٌ      ((زهـيـرُ))  بـحوليّاته لا iiيـطولها
ألا إنـمـا يـبـقى الـهدى iiبـبقائكم      فسؤلُ  المعالي أن تدوم iiسؤولها
(781)

___________________________________

773 في المخطوط: اشرافها وأصيلها.
774 في المخطوط: انها.
775 وفي المطبوع: لك. ولعل الانسب من الروايتين: بك.
776 في مخطوطة الملا: وأدنى أقاصيها.
777 في المخطوط: المشكلات.
778 في المطبوع: الدهر.
779 في المخطوط: طباق. والانسب ما في المطبوع.
780 في المطبوع: خر. ولعل الانسب من الروايتين: حر أي: اشتد عطشها.
781 كذا في الاصل والمطبوع.

وقال راثيا العلامة السيد ميرزا جعفر القزويني:ـ‍

عـودي  بطرفك يا قريشُ iiكليلا      وبـعزمك  امـتلات ظباه iiفلولا
فعلى الرؤوس رفعت فخركِ ميّتا      ودفـنتِ مجدك في الصعيد أثيلا
واهـا لـكاهلك الاجـبّ لقد شآ      وقـرا عـلى ظهر الزمان iiثقيلا
خـفَّتْ حـلوم بني أبيك iiبساعةٍ      ذهـبت بـحامل ثـقلها محمولا
بـمقلّبٍ  وسـطَ الـندىّ iiأناملا      لـم تـدرِ إلاّ الـرفدَ والـتقبيلا
نسيتْ  به الارزاء بل ذكرت iiبه      رزَ ((الـحسين)) غداة خرَّ قتيلا
رفـعته  والـتكبير بالعشر التي      قـتلوا  بـها الـتكبير iiوالتهليلا

وقال راثيا ولده سليمان:ـ‍

هـمومٌ  نوى البرُ منها iiارتحالا      فـلا  تـبعث الـدأ إلاّ iiعضالا
وطفلُ الاسى لم يجدْ من رضاع      حشا  حالب الفضل يوما iiفصالا
عـفأً  عـلى الدهر من iiناقصِ      عـلى الـكاملين تـجنّى iiخبالا
أجـال عـليهم خيول الخطوب      ولـو  مـثّلت لاسـتقالوا iiقبالا
ولـو  عرف الدهرُ قدر iiالكرام      لـكـفَّ  غـداتئذٍ مـا iiأجـالا
غـزاني  بـملمومة iiالـنائبات      وعـاد  بـإنسان عـيني iiنفالا
فـروَّع سـمعي بصوت iiالنعيّ      ورنَّـق من صفو وردي iiسجالا
فـبـتُّ وفـي مـقلتي عـائرٌ      حـمى  جفنها بالكرى الاكتحالا
وقـائـلة لـيس سـمعي لـها      وبـعضُ الـمقال أراه iiمـحالا
أجـدّك  مـن عـاتبٍ ما تزال      تـذمُّ  من الدهر هذي iiالخصالا
أقـلْ  عـثرةَ الدهر أو لا iiتقل      فـليس يـبالي بـأن لا iiيـقالا
أتـجـزع لـلـبين iiمـستثقلا      وأنـت حجىً تستخف iiالجبالا؟
تـمـاسكْ  ولا تـبتذل أدمـعا      حـماها  وقـارُك عن أن iiتذالا
فـقلت وعـيني أسـىً iiتستهلُّ      كـمحتفل الودق مرخى iiالعزالا
أآمـنة  الـسرب كّـفي iiالملامَ      ضـلالا لـرأيكِ مـنّي iiضلالا
فـما  نـفحةٌ من رياض الصبا      لـهـا أرجٌ لـلقلوب iiاسـتمالا
بـأطيب  مـن تـربةٍ iiضمِّنتْ      عـلى  رغـم أنفي منّي iiهلالا
نـشدتكَ يـا دهـرُ ألاّ iiأعرتَ      مـسامعك  الـيوم مـنّي iiمقالا
أعـن  سـفهٍ مـنك iiللاكرمين      تـركِّبُ  غـدركَ حـالا iiفحالا
وتـزجى الـخطوب ثقالا iiلكي      لـهم تـستخفُ حـلوما iiثـقالا
وأنّـى يـزاول نـملُ الـقرى      جـبالَ شروري فتخشى iiزيالا؟
وتـعجم يـا دهرُ في iiماضغيك      مـن عـود علياهم ما iiاستطالا
وهــل زبـرةٌ عـضها iiادردٌ      فـآثر  أو نـال مـنها iiمـنالا
تـعلّم لـك الـسوء من iiناقصِ      عـدا طـوره وتـمنّى مـحالا
بـأنّ  الامـاجد صـبرٌ iiولـو      بـدهتهم  بـالخطوب اغـتيالا

وقال راثيا الشاعر الشيخ صالح الكواز(782) ومعزّيا السيد مهدي القزويني:ـ‍

كـلَ يـومٍ يـسومني الدهرُ ثكلا      ويـريني الـخطوبَ شكلا فشكلا
وبـصبري يـجدُّ خـلف iiحبيبٍ      مـنه طرفي لا القلب يخلو iiمحلاّ
أودع  الارض شـخصه ثمّ iiأدعو      أيـن  ركبُ المنون فيك iiاستقلاّ؟
يـا  عـذولَي صـبابتي iiعلمّاني      كيف تسلي الهموم لا كيف تسلى؟
خـلياني مـن مورد الصبر iiإنّي      قـد وردت الاشـجان علا iiونهلا
كـم  أخٍ شـدَّ سـاعدي iiبـأخيه      بـعده  قـد صـحبتُ باعا iiأشلاّ
وقـريبٍ  إلـيَّ أبـعده iiالـموتُ      وكـم  أبـعدت يـدُ الموت iiخلاّ
وعـزيزٍ عـليَّ أرخـصَ iiدمعي      وهو  عندي من نور عينيّ iiأغلى
اخـوتي اخـوةُ الـصفاء iiدرجتم      فـبمن  لا بـمن هـمومي تجلى
مـضَّـنى فـقـدُكم ولا iiكـفقيدٍ      كـبر  الـخطبُ فيه عندي وجلاّ
إن  تـكن بـعَّضت نواكم فؤادي      فـنواه مـضتْ بـه الـيوم iiكلاّ
يــا دفـيـنا بـتربةٍ iiتـخذتها      أعينُ  الحور موضع الكحل كحلا
ثـكلُ امّ الـقريض فـيك iiعظيمٌ      ولامّ  الـصـلاح أعـظم iiثـكلا
مـا  عركن الخطوب صبرَك iiإلاّ      حـسبت أنـها جـلت لك iiنصلا
قـد لـعمري أفنيت عمرك iiنسكا      وشـحنت  الـزمانَ فرضا iiونفلا
وطـويت الايـام صـبرا iiعليها      فـتساوت عـليك حـزنا iiوسهلا
طـالما  وجـهك الكريمُ على iiالله      بــه  قـوبل الـحيا iiفـاستهلاّ
إن  تـعشْ عـاطلا فكم لك iiنظمٌ      بـات  جـيدُ الـزمان فيه محّلى
ولـك الـسائراتُ شـرقا iiوغربا      جـئن بـعدا فـفتن ما جاء iiقبلا
كـم قـرعن الاسـماعَ بيتا iiفبيتا      فـأفضن  الـعيون سجلا iiفسجلا
كـنت  أخـلصتَ نية القول فيها      فـجزاك  ((الحسين)) عنهن فعلا
فـهي الـصالحات بـعدك iiتبقى      بـلسان  الـزمان لـلحشر iiتتلى
يـا  أمـنت الـروائعَ انعمْ iiبدارٍ      قــد  اُعـدَّت لـلمتقين مـحلا
أنـت  أهـلٌ وقد علمت بأن iiلي      س يُـضيع الـباري لمثلك iiأهلا

___________________________________

782 ترجمت له في كتابي ((شعراء الحلة)) ج 3 ص 64 ـ 98.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث