ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

هـاهم قـد تـفيأوا ظـل من كا      ن  عـلى الـعالمين لـله iiظـلاّ
ذاك  ((مهديُّ)) شرعة الحق iiوال      قـائمُ  فـيها بالصدق قولا iiوفعلا
مَـن  اذا جـاد واهـبا جاد وبلا      واذا قـال نـاطقا قـال iiفـصلا
أســدٌ  رشَّــح الالـهُ iiبـنيه      لـعرين الاسـاد شـبلا iiفـشبلا
عـلمأُ  الـهدى دعـائم دين iiاللّ      ه حـفّـاظُه ونـاهـيك iiفـضلا
وسقى اللهُ ((صالحا)) غيث iiلطفٍ      بـشـآبيب عـفـوه iiمـسـتهّلا

وقال راثيا الحاج محمد عوض وقد سأله أخوه أحمد عوض ذلك:ـ‍

لـو  بـرَّد العذلُ من iiغليلي      لـم  أحم سمعي عن iiالعذول
لام خـلـيُّ الـحشا iiفـقلبي      مـلانُ  مـن دائـي الدخيل
أثـكلني  الـدهرُ وهـو iiلاهٍ      لـم يـدر مـا لوعةُ iiالثكول
لـو  صـدعت نكبتي iiحشاه      اذا  كـسا جـسمه iiنـحولي
يـقول  مـالي أراك حـزنا      تـحـنُّ كـالواله iiالـعجول
تـعـزَّ  إنَّ الـعزاء أولـى      بـشـيمة  الـكامل iiالـنبيل
فـقلت  عـنّي وهل iiلغيري      يـا  لائـمي رنـةُ iiالعويل؟
قـلبي بـالصبر كـان iiسيفا      وامـتـلا  الـيوم iiبـالفلول
مـعـلّلي بـالـعزاء iiرفـقا      تـحنو عـلى قـلبي iiالعليل
كـذبت لـو قد عناك iiوجدي      مـا  نمت عن ليلي iiالطويل
أسـأل  عن صبري iiالجميل      بـعد افـتقادي ((أبا iiخليل))
قـضى  بحجر النهى عزيزا      والموت  ضربٌ من iiالخمول
ولـم تـغمِّضْ لـه iiجـفونا      إلاّ يــدا مـجـده iiالاثـيل
وغـسلته  الـعُلى iiوقـالت:      بـوركت مـن طاهرٍ غسيل
ثـمّ  نـعت: أيـها iiالمسجّى      والـحمدُ  فـي برده iiالجميل
أمـا تـرى ((أحمدا)) ينادي      يـا  مقلتي في الدموع iiسيلي
ومـنك  يـنعي على iiنجيبٍ      قــرمٍ  لاثـقـاله iiحـمول
يـقول يـا مـنهضي iiبرفقٍ      مـن  عثرة الدهر من iiمقيلي
أصـول فـيمن على iiزماني      يـا دافـني سـيفي iiالصقيل
وهـذه  الـمكرماتُ iiتـنعى      فـتـخلط الـنعيَ iiبـالعويل
قـد  حـملوا واحدي iiبنعشٍ      خـف بـعب‌ء النهى iiالثقيل
يـا راحـلا لـلبلى إلى iiمن      بـعدك بـين الورى iiرحيلي
مـنك ربـاعُ العُلى iiبرغمي      خلت  ورغم الحجى iiالاصيل
زهـت زمـانا بـها iiالليالي      والـسعدُ  فـي ظلها iiالظليل
وغــرُّ  أيـامـها حـسانٌ      تـمرُّ  وضـاحة iiالـحجول
والـناسُ مـن رائـحِ iiوغادٍ      يـثني بـمعروفها iiالـجزيل
والـيوم  ذاك الـثنأُ iiأضحى      نـوحا  عـلى رزئه iiالجليل
كـنت ((لشبليَّ)) أمس iiأنعى      والـيوم أنـعى أبـا الشبول
تـتـابعوا  لـلمنون iiعـنّي      تـتـابعَ الـشهب iiلـلافول
جـفاهم  الـدهرُ بعد iiوصلٍ      والـدهرُ  كـالعاشق iiالملول
لـم  يـبقَ إلاّ الـقليلُ iiمنهم      والـخيرُ  فـي ذلـك iiالقليل
فـروعُ مـجدٍ شـذا iiعلاهم      يـشهد بـالطيب iiلـلاُصول
مـن  ((أحـمدٍ)) قدرُه iiعليُّ      ومــن أخٍ لـلنهى iiخـليل
قـبيلة  الـمجد مَـن iiسواكم      لـم يـعرف المجد من iiقبيل
عـذرا اذا لـم أقـلْ iiعـزأً      مـا  هـذه قـولة iiالـثكول
وطـاب  قـبرٌ بـه iiتوارى      ((محمدٌ)) ذو الحجى الاصيل
أغـناه مـا فـيه من iiسماحٍ      عن  سقى جفن الحيا iiالبخيل

وقال الشاعر لما توفي الحاج محمد صالح كبه: نظمت في رثائه هذه القصيدة، وذهبت إلى بغداد لتعزية ولديه الحاج مصطفى، والحاج محمد حسن، وانشادها في ناديهما، وكان قد تأخر نظمها وذهابي إلى هناك شهرا كاملا. فكتبت أمام القصيدة هذه المقدمة الفريدة وتُليتا معا؛ وكانت المقدمة كالاعتذار عن ذلك:

وقفتُ على ((الزوراء)) وهي يتيمةٌ     تحنُّ لمن أبقى المعالي ثواكلا

فتنعاه طورا للفواضل والنهى     وطورا له تنعى النهى والفواضلا

قد شقَّت بيد المصاب جيبها ورثاءها. حين أخذت رجفةُ الحزن أحشاءها. وجزَّت بمدية الجزع ناصيتها ولمّتيها. وبادرت حثو التراب على رأسها بكلتا يديها. وغسل الدمعُ من عينها سوادَها.

فصبغت فيه أبرادها. وبرزت في محفل النياحة. معولة بأعظم المناحة. موحشة العبوس والتقطيب. معلنة بالبكاء والنحيب. ما تراءت للعيون ماثلةً. إلاّ وأنشأت قائلةً:

بكائي بعينَي لم يكفني     لمن قطع الدهرُ فيه وتيني

فليت توزع دمعي الانامُ     لابكي عليه بكلّ العيون

وهي في نعاء قلق الدهر من ضجته، وبكاء غرق الصبِّ في لجته، فحين رأيت خطبها عظيما، وشاهدت كربها جسيما، مسكت بكفي رواجف صبري، وطفقت أسألها على سبيل تجاهل العارف كأنني لست أدري:

فـقلتُ على مَن رنةُ النوح iiوالبكا      فقالت على من لا ترى الدهرَ مثله
ألـيس أبـي ذلـك الذي تعهدونه      طـوت نـوبُ الايـام عنّي iiظَّله
فـقلت  وعـندي من فؤادي iiبقيَّة      خـذي  يـا يد الاحزان قلبي iiكله

فما ينطبع في مرآة فكري، ولا يرتسم في لوح صدري، أن يروعَ قلبي ما بقيت صوتُ ناعيه، بعد أن ملات مسامعي رنة هذه الواعية، التي ضرب فيها بازلُ الحزن بحرانه صدر باحة الكرم، وانقصمت من القاء كلكله عليها فقارةُ ظهر الشرف الاقدم، ورباعُ السؤدد أضحت فيها ثميلة الدموع محلولة الوكاء، بعدما كانت مطولة الربع بمخيلة السخاء، وغادر رواق المجد محفلا للنوح والرثاء، بعدما كان محلا للمدح والثناء:

عـادت مراثي تهنيات iiالعُلى      يـنصدع  الـقلب بـإنشادها
قد  رحل اليوم سرور iiالورى      فـلـتلتمسه  يـوم مـيعادها
قـد دفنت تحت الثرى عيدها      وأبـقـت الـنحرَ iiلاكـبادها
فلا ازدهاها يوم ((نوروزها))      ولا أتـى ((الفطرُ)) باسعادها

بمن تسرُّ أو تسعدُ ما بقي الدهر، والذي كانت علياه عليه، وعينُ رجائها ممدودة اليه، قد اُدرج والتقوى في طاهر بردٍ، ووسُّد والصلاح في لحدٍ، ولقد هممت أن أعقل لسان هذه الثاكلة، واواري شخص هذه النائحة الماثلة، لتأخر زمانها، وعدم مبادرتها كأمثالها من أترابها وأخدانها، ولقولهم: إن قدمت المرزية، سمجت التعزية، فقلت: لا وأدمعك الغزار، لا يقرُّ لي قرارٌ دون ما أنوح عليه بما يكون كالمثل السائر، في نعوت فلك مصابه الدائر، أبتلك المراثي يناح دوني عليه؟ فتكون كفأً لعظيم مصابه وإن تقدمتني اليه، فإليك عنّي إن الكلم رحيبٌ، وما المصاب كمن يأمل أن يصيب، وربَّ نائحةٍ وسواها المستعيرة، وليست الثكلى كالمستأجرة، على أن كل يومٍ يمرُّ من بعده، ولا يُرى فيه فهو يوم فقده، وأما وأخلاقه الزاهرة، وتربة مرقده الطاهرة، التي لا يزال فيها نسيم الرحمة والرضوان، يهبُّ أطيب مهبِّ فيجلب فيه سحائب الغفران، وإن لم يكن هناك ذنبٌ ولكن تركت لي عناني، وأطلقت في ميدان القول لساني، لانوحنَّ عليه نياحةً ترجف منها الارض بأوتادها، وتمزِّق عليها الدنيا أحشاءها بعد أبرادها، ولادعنَّ ساعة قيامي بها تشبه قيام الساعة، حتى يحطم الدهرُ صدره وأضلاعه، وتقول للخنساء: أين :أنت منها، ويا بنت الاراك خلفك عنها، فخلعت عنها عذارها، وتركت لها مضمارها، وأوسعت لها في مجالها، فافتتحت في عتاب الدهر براعة استهلالها:

يـا دهـرُ ما شئتَ فاصنع هان ما iiعظما      هــذا الـذي لـلرزايا لـم يـدع ألـما
رزٌ  تـلاقت رزايـا الـدهر iiفـاجتمعت      فـيـه  فـهوّن مـا يـأتي ومـا iiقـدما
مـا بـال امُّ الـليالي فـيه قـد iiحـملت      فـلـيـتها وأبـــا أيـامـها iiعـقـما
لـقـد  تـحكَّم فـي الـدنيا فـنال iiبـها      مـن الـنواظر والاحـشاء مـا احـتكما
عـجَّـت  ولا كـعجيج الـموقرات بـه      وهـل  تـلام وهـذا ظـهرُها iiانـقصما
مـضـى الــذي طـبقتها كـفُّه iiنـعما      فـطـبـقتها الـلـيالي بـعـده نـقـما
الان  غـــودرت الامــال iiحـائـمةً      وأيـن  فـي الـدهر مـنها من يبلّ فما؟
وقـبَّةُ  الـمجد قـد مـالت ولا iiعـجبٌ      فــإنَّ  أثـبت أركـان الـعُلى iiانـهدما
فـلينتظم  مـأتما عـمرُ الـزمان iiلـمن      بـالـصالحات جـميعا عـمرُه iiانـتظما
ولـتـحتلب  عـينها الـدنيا لـمن يـدُه      كـانـت حـلوبة جـودٍ تـقتل iiالازمـا
وكـيـف  تـسـأمُ مـن دمـعٍ iiتـتابعه      ومــن مـتـابعة الـنعماء مـا iiسـئما
فـي  الـكف ما زرعت حسن الرجاء iiله      إلاّ  وأمـطـرها مــن كـفّـه iiكـرما
يــا  آخـذا كـلَ قـلبٍ فـي iiمـلامته      دع الـمـلام وشـاطرني الـدموعَ iiدمـا
واقـرع بـلومك سـمعَ الدهر حيث iiأتى      بـرنَّـةٍ  تـركـته يـشـتكي iiالـصمما
طـويتَ مـن يـستظلُّ الـمعدمون iiبـه      فـليت  يـا دهـرُ قـسرا ظـلُّك iiانعدما
هــل يـعلم الـزمنُ الـغدّار لا iiعـلما      مــاذا بـه هـجم الـمقدارُ لا iiهـجما؟
فــأيُّ  رزٍ بـأيِّ الـناس يـكبر iiفـي      صـدر الانـام سـوى هـذا الذي iiدهما؟
أفــي ذوي الـحلم فـالثاوي iiزعـيمُهم      أم  فـي بـني الـعلم فالثاوي أبو iiالعلما؟
أم فـي الانـام جـميعا فـالذي iiافـتقدوا      هـو  الـذي جـمعت أبـراده iiالامُـما؟
بــل  كـلُّ مـيتٍ لـه ثـلمٌ بـحوزته      لـكنَّ  فـي مـوته الاسـلام قـد iiثـلما
قـام  الـنعيُ عـلى ((دار الـسلام)) iiله      فـقلت  بـعدك لـيت الـكون مـا iiسلما
مــا زال بـشـرُك بـالعافين iiمـلتمعا      حـتى  تـحوَّل فـي أحـشائهم iiضـرما
وإن  بـكـتك فــلا مـنُّ عـليك لـها      بـماء  جـودك جـاري جـفنها iiانسجما
هــذه الـدمـوع بـقايا مـاء iiعـيشهم      مـن  فـضل ما كنت توليهم عليك iiهمى
إن  لـم تـفض بـك عـن وجدٍ iiنفوسهم      فـسوف بـعدك مـن قـربٍ تفيض ظما
يــا  راحـلا ولـسانُ الـحال iiيـنشده      ولـلـمقال  لـسـانٌ بـالاسى iiانـعجما
واهـا ((أبـا المصطفى)) ماذا يقول iiفمي      ومـا الـبلى مـنك أبـقى لـلجواب iiفما
الـموت حـتمٌ وإن كـان الـمنى لك iiأن      تـبقى  ولـو جـاوزت أيـامُك iiالـهرما
لـكن  أتـقضي بـحيث الـشمُّ iiراغـمةٌ      مـن أزمـةٍ لـم تـدع في معطس iiشمما
هـلاّ  بـقيت لـها فـي هـذه السنة iiال      شـهباء تـحفظ مـن أمـجادها الـحرما
أحـين  فـيها اقـشعر الـعام وانـبعثت      غـبـراء  أمـحلت الـغيطان iiوالاكـما
تـمضي  وتـتركها فـي عـام iiمـسغبةٍ      فـمن لـها والـى مَـن تـشتكي iiالقحما
أوقـتُ  مـوتك هـذا والـورى iiحشدت      هـذي الـخطوب عـليها والبلا iiارتكما؟
وددت يـومـك لـم يـجرِ الـقضأُ iiبـه      لـو  كـان لـلوح أنْ يـستوقف iiالـقلما
حـتـى  تُـفرِّج غـمّأَ الـجدوب iiكـما      فـرَّجـت  مـن قـبلها أمـثالها iiغـمما
مـاذا  يُـراد بـأهل الارض iiفـابتدرت      دهـيـأُ يـوشك أن تـستأصل iiالـنسما؟
أشــار  ربُّـك إرسـالَ الـعذاب iiبـها      لـمّـا جـنوها ذنـوبا تـهتك iiالـعصما
فـغيِّض الـماء مـن أنـهارها iiوطـوى      بـالموت شـخصك عـنها والحيا iiانعدما
مـشت  بـنعشك أهـلُ الارض iiتـحمله      فـخفَّ  حـتى كـأنْ لـم يـحملوا iiعلما
ومــا دروا رفـعـته مــن iiكـرامته      أهـلُ  الـسماء عـلى أكـتافها iiعـظما
لـم  يـرفعوا قـدما إلاّ وقـد iiوضـعتْ      مـن  قـبلهم غـرُّ أمـلاك الـسما iiقدما
كــأنَّ  نـعـشك مـحمولٌ بـه iiمـلكٌ      وخـلفه  الـعالمُ الاعـلى قـد iiازدحـما
شــاروا بـها وسـمأُ الـدمع iiتـرسلها      لــك  الـنـواظرُ مـدرارا ولا iiسـأما
وهـبَّ  حـين الـتقى مـأُ العيون iiعلى      أمرٍ نزا منه قلب الموت
(783) واضطرما
فـكنت ((نـوحا)) وكان الفلك نعشك وال      طـوفـانُ فـائرَ دمـعٍ أغـرق iiالاُمـما
إنْ يـحملوك عـلى عـلمٍ فـما iiحـملوا      إلاّ  الـركـانة والاخـطـارَ iiوالـهـمما
أو يـدفـنوك عـلى عـلمٍ فـما iiدفـنوا      إلاّ  الـمـحاسنَ والاخــلاق iiوالـشيما
أو  يـنفضوا الـكفَّ مـن تربٍ به دفنوا      مـيـتا فـتـربُك بـالافـواه قـد لُـثما
كـأنَّ  قـبرك فـوق الارض نـجمُ iiسما      أو  أنـه فـي ثـراه حـلَّ نـجمُ iiسـما
يـا  نـازلا حـيث لا صـوتي يـلمُّ iiبه      عـلـيك  امُّ الـمـعالي جـزَّت iiالـلمما

واسـتوقفت بـحشاها الـركب في iiجدثٍ      بـجـود كـفك لا بـالغيث قـد iiوسـما
نـادت  بـشجوٌ خـذو لـي في iiحقائبكم      حـشـاشةً مـلئت مـن وجـدها iiسـقما
قـفوا بـها واعـقروها وانـضحوا iiدمها      عـلى  ثـرىً أمـس قد واروا به iiالكرما
وقـفت بـعدك و((الـزوراء)) iiأنـشدها      أيـن الـذي كـان لـلاّجين iiمـعتصما؟
وأيــن مـن يـزهر الـنادي iiبـطلعته      لـلـزائرين ويـجـلو عـنهم iiالـغمما؟
ومـن  بـني لـقرى الاضياف دار iiعُلى      عـمادُها  الـفخر فـيه طـاولت iiإرمـا
ومــن  تُـردُّ جـميع الـمشكلات iiلـه      اذا الـقـضية أعـيـا فـصلُها iiالـحُكما
وأيــن لـلشتوة الـغبراء مَـن iiكـرما      مـا  قـطَّب الـعام إلاّ ثـغرُه iiابـتسما؟
وأيــن مَــن كـان لـلعافين iiيـلحفها      جـنـاحَ رحـمـته مـا دهـرُه iiأزمـا؟

___________________________________

783 في المطبوع: الدهر.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث