ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
  وقال يرثي الشيخ حسين الطريحي(784) ويعزِّي أخاه الشيخ محمد والعلامة السيد مهدي القزويني:

وأبـيـك  لا حـيُّ iiيـدومُ      فـعلام  تـرمضك iiالهمومُ؟
لا  تـجـزعنَّ iiلـضـاعنٍ      وانـظر هـديت مَن iiالمقيم
إنّـا  بـنو الـدنيا تـطيبُ      لـنـا ومـربـعُها iiوخـيم
نـرجـو  الـشفا iiلـسقيمنا      وصـحـيحنا فـيها iiسـقيم
ونــروم  أن نـبقى iiبـها      والـموتُ غـايةُ مـا iiنروم
هـذا ((الحسينُ)) وكان يس      تـسـقي بـطلعته iiالـغيوم
سـائـل  بــه iiمـحرابَه      إن  شـئتَ فـهو بـه عليم
يـخـبرك  كـم بـسناه iiأم      سـى يـزهر الـليلُ iiالبهيم
مـتـهـجدا لــلـه ودَّت      لـثـمَ مـسـجده iiالـنجوم
هـو واحـد الـتقوى iiالذي      هـي  بـعد مـولده عـقيم
رحـل  الـحمام بـه iiفتلك      مـعـالم  الـتقوى iiرسـوم
رُفـعتْ  بـرفع سريره iiال      بـركـات وافـتُقدَ iiالـنعيم
حـمـلوه والـتـقوى تـنا      شــده ومـدمعُها iiسـجوم
يــا ذاهـبـا لا iiيُـرتجى      أبـد  الـزمان لـه iiقـدوم
فـاللحدُ  هـل يـدري iiأأن      تَ  أم الـصلاحُ بـه مقيم؟
قـمرُ الـسماء بـه iiتوارى      أم مـحـيّـاك iiالـكـريم؟
إن يـوصِ غـيرك مَن بأر      ثِ  يـتيمه ورعـا iiيـقوم؟
فـالـنسك إرثٌ iiوالـوصيُّ      تـقـاك والـزهـدُ الـيتيم
ومـقـيم مـأتـمك الـتقى      إن  الـتـقى نـعمَ iiالـمقيم
وبـك  الـمعزِّي مـن iiأتى      فـي مـدحه الـذكر الحكيم
الـقائمُ  ((الـمهديُّ)) iiمَـن      تُـجـلى بـطلعته iiالـهموم
ورث الـنـبـوَّة عـلـمها      فـهو  الـخبيرُ بـها iiالعليم
مـولـىً  بـنـادي iiعـزِّه      تـتضاءل  الـصيدُ iiالقروم
نــادٍ مـلائـكةُ iiالـسماء      عـلـى  سـرادقه iiتـحوم
وبـشـمِّ  آنـاف iiالـملوك      تــرابُ عـتـبته iiشـميم
في  صدره ((المهديُّ)) تص      در  لـلورى مـنه iiالـعلوم
مــلاتْ نـتائجه الـزمان      وغـيـره الـشكل iiالـعقيم
فـله الـزعامة فـي iiالهدى      وسـواه  فـي الدعوى iiأثيم
يا مَن له النسبُ الصريح ال      مـحض  والـحسبُ iiالكريم
عـجبا  يـروم عُـلاك من      لـك فـوقه الـشرفُ القديم
فـوق  الرغام وتحت iiنعلك      أنــفُ هـمـته رغـيـم
هـبه  يـرومُ فـأين iiمِـن      يد مَن على الارض iiالنجوم؟
مـثـلان خـلقُك iiوالـنسيمُ      ونـداك  والـغيثُ iiالـعميم
ولانـت  واسـطة iiالـعلاء      وولــدُك  الـعقدُ iiالـنظيم
قـومٌ بـهم أمِـنَ الـمروعُ      وفـيـهم أثــري iiالـعديم
كــلا  تـراه ((جـعفرا))      فـي  الجود وهو لهم iiزعيم
أرجُ  الـسـيـادة iiفـيـهم      كـالمسك  يـنشره iiالـنسيم
رضـعوا الامـامة iiفالجميعُ      بـنـور عـصمتها iiفـطيم
فـولاؤهـم فـرضٌ iiوهـد      يُـهم  الـصراطُ الـمستقيم
لـبـس الـزمان iiبـهاءهم      فـبـهم  مـحـيّاه iiوسـيم
وبـهم لـنا الايـامُ iiيـقطر      مــن غـضارتها iiالـنعيم
تـهـوى الـسـماء بـأنها      لـصـعيد أرضـهم iiأديـم
واذا مـشوا فـوق iiالـثرى      حـسدت  نـعالهم iiالـنجوم
يـا  سـادة الـعلما iiومَـن      تـزن  الـجبال لـهم حلوم
بـكـم  الـعـزأُ وحـسبنا      مـن كـل ماضٍ أن تدوموا
((أمـحـمدٌ)) فـي iiظـلهم      سـتنال أقـصى مـا iiتروم
فـأبـوك  إنْ يـفقدْ iiفـكلّ      هــمُ  أبٌ بــرُّ iiرحـيم
سـيقرَّ  عـينا فـي iiالثرى      إذ  فـيـك جـودُهم يـقوم
حـيّـا  الـمـلائكُ iiقـبره      مـن  حـيث فيه هو iiالمقيم
وسـقته  مـن أنـواء iiعفو      الله واكــفـةٌ iiســجـوم

___________________________________

784 هو الشيخ حسين بن الشيخ علي بن الشيخ محمد الطريحي، أحد أعلام اسرته الحافلة بالعلماء، كان عالما فاضلا اصوليا. توفي عام 1302 هـ وقيل عام 1303 هـ.

وقال راثيا الحاج محمد رضا كبه وقد مرَّ نعشه على مدينة الحلة كان السيد صاحب الديوان خارجا عنها في احدى الضواحي فعزّى أباه الحاج محمد صالح كبه بهذه المقدمة والقصيدة. قال:

(( هلم واستمعْ مقالي، وتعجَّب بما تصرفت بي الليال، فما أخالك رأيت مثلي فقيدا شطَّ به المزار، فلم يعلم بنفسه ساعة خرجت من الدنيا إلى دار القرار، ولا أظنك سمعت قبلي بأحدٍ مات في زمنه، وقد أبعده الدهر عن قطنه، فلم يحضر تشييع نعشه عندما مرَّ عاجلا، ولم يشهد حلول رمسه مذ اودع في دار البلى:

كفاني بهذا جوىً ما بقيت     يجدّد في القلب جرحا رغيبا

نعم وكلما أردت النياحة في هذه المصيبة، أفحمتني دهشة ما يتجدد في قلبي من استعظام هذه النازلة الغريبة، فأعود على الحبسة نفسي، وأتمنى لو أنني قبل صدورها علىَّ حبست برمسي، حتى قالت لي النفس، سبق إلى أوداجك السيف هذا العذل، وما عسى أن أقول: ولمن أعزِّي وأنا الثكول، وعلى من أنوح وأنا الفقيد، ولمن في اللحد انادي وأنا الملحود:

ما أخطأتك النائبات     إذا أصابت من تحب

بلى وتربة وارت بالامس من هو أعزُّ عليَّ مّني، وحفرةٍ غمّضت أجفانها على ضياء عيني، لا سمحت لك قريحة لبّى، أو تنوح عليَّ بلسان حالي فحسبي نياحة قلبي، فأجبتها إلى مقالها، وقلت وعيني تجود بانهمالها)):

إطـويـاني  مـلامـة وانـشراني      بـلـغ الـوجدُ حـيث لا تـبلغاني
قـد  عـناني جـوىً يـطول iiوفيه      يـقصر الـلومُ عـن مـردِّ iiعناني
كـيف  عـيني لم تغدُ بيضاء iiحزنا      وهـي  قـد أصـبحت بلا iiإنسان؟
إنّ  صـوت النعيِّ مذ خاض سمعي      خـلته فـي حـشاي غـربَ iiسنان
وعـضضت الـبنانَ غـيظا iiولكن      لا  يـفيد الـمكلوم عـضُّ iiالـبنان
فـاعـذراني  اذا ربـطتُ فـؤادي      بـيـدي وانـطويتُ مّـما دهـاني
إنّ  قـلبي مـن دهشتي طار iiرعبا      فـغـدا وهــو دائــم iiالـخفقان
كـفكفا عـن حـشاي غرب iiملامي      مـن جـراح الـجوى بها ما كفاني
أيـن مـنّي صبري لارضي iiفأسلو      صـبري الـيوم والـرضا iiمـيّتان
أنــا يــا لائـميّ أدري بـطبِّي      فـاعذلاني مـا عشتُ أو iiفاعذراني
سـلـيّاني بــردّ روحــي iiوإلاّ      فـبـمـاذا عـنـه إذا iiسـلـواني
فـرّباه  فـوق الـثرى الـيوم مّني      أو فـمنه تـحت الـثرى iiقـرّباني
واقــبــراه  إذا بـقـلـبي وإلاّ      فــخـذاه  بـقـبره iiواقـبـراني
وإلــى  جـنب مـهجتي iiوسّـداه      أو إلـى جـنب جـسمه iiوسّـداني
فـحـيـاتـي  ومــوتـه iiرزآن      لــم اقــدّرْ عـلـيَّ iiيـجتمعان
بـل  تـخيلتُ أن يـعيش iiوأفـنى      أو  ســوأً تـضـمُّنا iiحـفـرتان
لــم  افـارقـه أجـنـبيا ولـكنْ      هـو  روحـي وفـارقت جـثماني
قـد  نـشرنا مـا بـيننا الودَّ iiدهرا      فـطواه  الـردى ولـيت iiطـواني
غـمّضا نـاظري مـا عشتُ iiغيظا      فـعلى مَـن بعد ((الرضا)) iiتفتحان
وزفـيري  ثـقّف حـنايا iiضلوعي      فـعلى ودّ مَـن تبين iiحواني
(785)
وخـطوب  الـزمان دونك شخصي      فـلك الـيوم قـد كـشفتُ iiعـياني
نـزعت  عّـني الـحوادث iiدرعي      فـبـمن  أتَّـقـي شـبا iiالـحدثان
فـلكم قـد لـويت دهـري iiوهـذا      دهـري  الـيوم كـيف شاء iiلواني
لـك أسـمحتُ يـا خطوب iiالزمان      ذهـبـتْ نـخوتي فـهاك iiعـناني
قـد  أبـانت حـشاي iiفـاستهدفيها      نـكـبة طـوّحت ضـحىً iiبـأبان
راصـدتني  مـن حيث لست أراها      أعـيـن الـنائبات وهـي تـراني
فـرمـتني مـن حـيث لا iiاتّـقيها      بـسـهام  الـهـموم iiوالاحــزان
فـأنـا  الـيوم يـا نـوائبُ كـلِّي      مـقتلٌ  بـارزٌ لـمن قـد iiرمـاني
كـنـت  قـدما أذودُ نـبلك iiعـنّي      بـبـناني فـأيـن مـنّي iiبـناني؟
قـد نـعاه الـناعي إلـىَّ iiأيـدري      لا  دري أنــه إلــيَّ iiنـعـاني؟
فـحسبت  الـفؤاد مّـنَي iiأضـحى      بـين  نـابي ذي سـورةٍ iiافـعوان
لـهف  نـفسي عـلى صريع حمامٍ      لـيس لـي عـنه بـالدفاع iiيـدان
ودَّت  الـمـكرمات لـو أنَّ iiمـنها      غـسـلـته  بـدمـعها iiالـعـينان
ومـسـجّىً  بـنعشه فـي iiحـبيرِ      هــو والـجـودُ فـيه iiمـلتحفان
حـمـلوه  وخـلـفه كـلُّ iiعـافٍ      بــدمـاه  عـيـنـاه iiفـائـرتان
قـائلا: أيـكة الـرجاء اظمأي iiاليو      م وعــودي مـصـفرَّة iiالـعيدان
مـصَّ  مـنك الـصعيدُ ماء iiسماحٍ      كـنـت  فـيه ريـانة iiالاغـصان
عـجبا خـفَ نـعشه وهـو قد iiسا      ر بـثـقل الـمعروف iiوالاحـسان
بـل أراه مـا خـفَّ إذ سـار iiلكن      حـمـلـته مـلائـكُ iiالـرحـمان
شـيَّـعـته الانــامُ iiبـالاحـزان      والـتقته  بـالبشر حـورُ iiالـجنان
هـل  كـذا جـلّ نعشُ ميتٍ iiسواه      اخـتـلطا عـند نـعشه iiالـعالمان
وعـليه  قـد ودَّت الارضُ iiيـبقى      ويـرى (كـلَ مَـن عـليها iiفـان)
فـاحملاني إلـى ثـراه iiاحـملاني      وقـفـا بـي عـليه وقـفة iiعـان
ودعـاني خـلف الـصعيد iiانـاديه      نـــداء الــمـروّع iiاللهفــان
يــا فـقيدا فـقدتُ مـنه iiغـماما      كـلما قـلت قـد ظـمئت iiسـقاني
ودفـيـنا  دفـنـتُ مـنه iiحـساما      كـنت  أعـددته لـحرب iiالـزمان
أغـمدتْه  فـي الـترب كفِّي iiفشلَّت      فـات نـصري وابـتُ iiبـالخذلان
شـغلت مـنطقي عـليه iiالـمراثي      وخـلا مِـن هـوى سـواه iiجناني
يـا  تـراني اثـني على مَن iiبمدحٍ      وهـوى  مـن احـبُّه يـا iiتـراني
مـات مـحي الـثنا ولـولا iiأبـوه      قـلت فـي لـحده دفـنت iiلـساني
ذاك مـنه صـفاته الـغرِّ iiجـاءت      فـي مـزايا عـلاه طـبق iiالمعاني
صالح الفعل راجحُ الفضل غوط iiال      مـستغيثين غـيثُ أهـل iiالامـاني
ورعٌ نــاسـكُ تــفـرّغ لـلـهِ      بـقـلبٍ  مــن خـوفـه iiمـلان
جـامـعٌ قـسـوة الـحميَّة لـلدين      انـتـصـارا ورقَّــة iiالايـمـان
وبـعـزِّ الـملوك يـصبح مـرهو      بــا  ويـمـسي بـذلَّه iiالـرهبان
صـدق  الـمدحُ فـي علاه فقل iiما      شـئت فـي مـجده الـعظيم الشان
هـو  فـي الـخير من قديم iiالليالي      خـيرُ  مَـن قـد مـشت به iiقدمان
أثـقـلت كـاهل الـزمان iiأيـاديه      فـأمـسـى عـيـالـه الـثـقلان
وعـلى  الارض كـلها مـن نـداه      أثــرٌ طـيـبٌ بـكـل iiمـكـان
قـد بـنى للقِرى على (الكرخ) iiبيتا      والـتـقى  اسُّ ذلــك iiالـبـنيان
شـارعَ  الـباب تـلتقي طرقُ الار      ض  جـمـيعا لـديـه iiبـالضيفان
رافـعا  تـحت ظـلمة الـليل للسا      ريــن فـيـه ذوائـبَ iiالـنيران
كـرما  قـد أعـدَّ لـلضيف iiفـيه      عــدد  الـطارقين غـرَّ الـجفان
مـكرماتٌ تـرى رضـيع iiسـماحٍ      عـندها الـدهرَ لا رضـيع iiلـبان
شـكـرُها  أعـجز الانـام iiفـأنّى      قـابـلـتها الايــامُ بـالـكفران؟
قـلتُ لـلبحر هـل تـساويه iiيوما      قـال كـلا: لا يـستوي iiالـبحران
وسـألـتُ الـحيا أتـحكيه iiجـودا      قـال:  أيـن الـباكي من iiالجذلان؟
لـيس  يـحكيه فـي سـماحة iiكفٍ      غـيرُ  مـن قـد حـكاه عزَّة iiشان
ذاك  ((عـبد الكريم)) من قد تسامى      شـرفـا  حــطَّ دونـه iiالـنّيران
فـهـما  فـرقـدا عــلاٍ iiومـجدٍ      وهـمـا ديـمـتا نـدىً iiوامـتنان
كـلـما عـنّ مـفخرٌ يـوم سـبقٍ      فـيـه  تـلقاهما شـريكي iiعـنان
ولـدا  فـتيةً هـمُ شـهبُ iiالـفخر      وإلاّ  جــــداولُ iiالاحــسـان
مـتساوين فـي الـمكارم قـد iiفـا      قـوا  بـفضل الـنهي على iiالفتيان
يـنشر الحيُّ من طوى الموت iiمنهم      ويـعـيد الـبـاقي حـياة iiالـفاني
مـا فـقدت ((الـرضا)) وذلك iiباقٍ      ((مصطفى)) الجود يا ركاب الاماني
فـرديـه خـفائفا تـصدري iiمـنه      ثـقـال الـخطى عـلى iiالـركبان
هـو  صـبحُ الايـام سـعد الليالي      بـهجة  الـدهر نـور عين iiالزمان
تـتـلقاه  مــن شــذا iiحـسبيه      عـطـرَ  الـجيب طـيّب iiالاردان
ومـن  الـبشر فـي مـحيّاه بـدرٌ      وبـكـفيه لـلـندى ii((جـعفران))
والاغـرُّ  ((الـهادي)) اذا حار iiوفدٌ      فـسـنـاه دلالـــة iiالـحـيران
هـو طلقُ العنان في الجود طلق iiال      وجـه  طـلق الـيدين طلق iiاللسان
ومـزاياه فـي سـما الـمجد iiشهبٌ      وهــو فـيها وصـنوه iiالـقمران

___________________________________

785 حواني جمع: حاني. وفي المخطوط: يبين.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث