ديوان السيد حيدر الحلي- الجزء الثاني

 
 

و((أمـين))  الـتقى وهل ضمّ iiمثلا      لامـينٍ  فـي عـصرنا iiالمشرقان؟
طـاهر النفس طاهر الجيب iiوالاب      راد عـفُّ فـي الـسر iiوالاعـلان
أبــدا  فــي تـقاه لـم iiتـتغبَّر      بـغـبار الاثــام مـنـه iiالـيدان
وهـو في صدق لهجةٍ ((كأبي iiذرٍ))      وتـقوىً  تـحكي تـقى ii((سلمان))
والـمرجّى  ((مـحمدٌ حسنُ)) الطل      عـة  يـنضو الـلثام عـن iiكيوان
مـخبراتٌ  مـخايل الـفضل iiفـيه      أن سـيسموا فـخرا عـلى iiالاقران
يـا ((أبا المصطفى)) وحلمك أرسى      فـي لـقاء الـخطوب مـن iiثهلان
لـك نـفسٌ قـدسية الـذات iiفـيها      حـزتَ أعـلى مـراتب iiالـعرفان
وصــف اللهُ أن قـلـبك لـلـتق      وى  مـشـيرا بـآيـة iiالامـتحان
وأرى الـصابرين في عصرنا iiأنت      عـنـاك الالــهُ فــي iiالـقرآن
حـيث لـو قـيل عـددّوهم iiعددنا      ك  ونـعيا عـن أن نـجي‌ء iiبثاني
هـو  جـمعٌ اُريـد بـالذكر iiمـنه      واحـدٌ وهـو أنـت عـند iiالـبيان
فـرِّغ  القلب من جوى الثكل يا iiمن      هـو  فـي الفضل ملُ عين iiالزمان

وقال راثيا بعض الاكابر:

كـذا تـفقد الـعينُ iiإنـسانها      فـتـدمي الـمدامعُ iiأجـفانها
كذا يقرع الخطبُ صمَّ iiالجبال      إلــى أن يـزلزل iiثـهلانها
كـذا  لـلمراقب كفُّ iiالزمان      تـمـدُّ فـتـأسر iiعـقـبانها
كذا تغمد البيضُ تحت الصعيد      فـتغدو  الـضرايح أجـفانها
كـذا  وأبـيك عوالي iiالرماح      تـدقُّ  يـدُ الـدهر iiمـرّانها

وقال راثيا ولده سليمان وأخاه محمدا:

لـقيت  مـن الـوجد iiواللائمينا      ضنىً شفَّ جسمي وأقذى العيونا
فـلم أدرِ مـاذا بـقلبي iiأمـضّ      وجــدي أم عـذلُ iiالـعاذلينا؟
ألائـمتي  بـعض هـذا iiالملام      فـالامر لـيس كـما iiتـزعمينا
ذريـني اُدمّـي غروب iiالجفون      واسـتشعر  الـحزن حينا فحينا
لـقد جـذم الـدهرُ يسرى iiيديّ      فـبانت وألـحق فـيها الـيمينا
أصـبرا وإنـسانُ عـيني iiيُسلُّ      بـظفر  الـردى ساء ما تأمرينا
كـفى  حـزنا أنَّ جـسمي iiأقام      وقـلبي اسـتقلَّ مـع iiالظاعنينا
أعـيـنيَّ شـأنـكما والـدموع      فـمايترك  الـدهرُ دمعا iiمصونا
لـه الـذمُّ بـالامس قـد iiبزَّني      وشـيمته الـغدرُ عـلقا iiثـمينا
فـغادر حـجري مـنه iiخميصا      وبـطن  الثرى منه أمسى بطينا
وغـصنٌ نـما في تراب iiالعُلى      وأيـنع فـي روضة المجد iiحينا
ذوي  بـعدما أن زهـا iiبـرهةً      وراق الـنواظر حـسنا iiولـينا
وكـنتُ مـتى عـنَّ لـي ذكرُه      أطـلتُ  عـليه الـبكا iiوالحنينا
مـضى  مـا نـسيناه لكنْ iiثنى      بـآخـر  يـذكرنا مـا iiنـسينا
أهـلتُ عـليه تـرابَ iiالـقبور      وعــدتُ أكـابـدُ دأً iiدفـيـنا
عـلى أنـني لـم أزل منذ سبعٍ      أعـدُّ  الـشهور لـه iiوالـسنينا
تـوّسمت مـنه سـمات iiالكمال      وقـلتُ  يـكون لـبيبا iiفـطينا
فـلـمـا مـخـائله بـشَّـرتْ      بـتحقيق  مـا أرتجى أن iiيكونا
وقـامت  عـلى ما تفرست iiفيه      شـواهد حـققن فـيه الـظنونا
رمته
(786) المنونُ بسهم iiالحمام      مـن حـيث لا أتـوقى iiالمنونا
فـأصبحت  أسـمح للترب iiفيه      وكـنت  على اللحظ فيه iiضنينا
بـمـن أتـعلل فـي الـنائبات      اذا غـادرتـني كـثيبا iiحـزينا
ومن مؤنسي حيث ليل iiالخطوب      يـمرُّ عـلىَّ الـهزيع iiالـدجينا
فـقـل لـليالي بـلغتِ الـمنى      وأدركـت  مـنّي مـا iiتـأملينا
لـقد كـنت بـالامس ذا iiمقلتين      أرى بـهما مـا يـقرُّ iiالـعيونا
فـقـأت بـسـهمك iiيـسراهما      وسـرعان  مـا قد فقأت iiاليمينا
قـعـدتُ  بـعمياء مـستصحبا      تـريني أيـامي الـبيض iiجونا
ولا تـحـسبيني لـمّا iiشـكوتُ      صـنيعك  لـي عاجزا iiمستكينا

___________________________________

786 في المخطوط والمطبوع: رماه.

وقال راثيا شابا في ريعان الصبا بالتماس بعض الاشراف:

أمـا  والهوى العذرى ما بتُّ iiساليا      حـبيبا بـعيني الـكرى كان iiثانيا
سـلوتُ  إذا والله حـتى iiحشاشتي      عـلى عزّها إن كنت أمسيت ساليا
وريّـان  من ماء الصبا غصنُ iiقدّه      برغمي يمسي في ثرى اللحد iiذاويا
فـجعتُ بـه حـلو الشمائل iiبعدما      ولـعتُ بـه غـضَّ الشبيبة iiناشيا
تـطلّعُ نـفسي مـن ثنايا iiاشتياقها      إلـى طـلعةٍ مـنه تـنير iiالدياجيا
وأطـلب في الاحياء رؤية شخصه      عـلى ولـهٍ مّـني وأنسى iiافتقاديا
فـكم  لي على الذكرى اليه iiالتفاتةٌ      كـأنْ  لـم يكن بالامس وسّد iiثاويا
ولائـمةٍ  لامت ولم تدرِ ما iiالجوى      ولا  كيف يرعى المستهام iiالدراريا
تـلوم ولا سـمعي لـها iiفـيجيبها      إلـى سـلوةٍ قـلبي ولا قـلبها iiليا
ولـو  وجـدتْ للبين ما قد iiوجدته      غـدا آمري بالحزن من كان iiناهيا
امـيمةُ  هـل أدمـيت إلاّ iiبـنانيا      وهـل غيرُ دمعي بلَّ فضل iiردائيا
أقـلَى  فـلم أنـضح جواي iiبأدمعِ      اكـفكفها عـن مـقلتيك iiجـواريا
ولا قـلَّبت كـفُّ الاسى لك iiمهجة      حـشاي  عـلى جـمرٍ توقَّد iiذاكيا
عـذلت وعـندي يـعلم اللهُ iiلوعة      أكـابد مـنها مـا يـدكُّ iiالرواسيا
غـلبتَ  وأحـداثُ الزمان iiغوالبٌ      وفـي أيّ دار مـا أقـمن النواعيا
وكيف انتصاري يوم طارقة iiالنوى      وعـند  الليالي يا ابنة القوم iiثاريا؟
حدت ظعن الاحباب عنّي وغادرت      مـع الـسقم تـعتاد الهمومُ iiوساديا
وفـي الـجيرة النائين لو iiتعلمينها      عـلاقةُ حـبٍ هـمت فـيها لياليا
فـلو جـمعتنا الـدار من بعد iiهذه      إذا لاطـلـنا يـا امـيمُ الـتشاكيا
بمن  أتداوى من جوى الهمّ لا iiبمن      وهـل  دفـن الاقـوام إلاّ iiدواثيا؟
وغـادين  قـد أتبعتهم يوم iiظعنهم      جـفونا يـعلمّن الـبكاء iiالـغواديا
وقـفتُ لـهم في مدرج البين iiوقفةً      تـكسَّر  أنّـى مـلتُ منّي عظاميا
وقـفتُ  ونـفسي رغبة في iiلقائهم      تـمّنى عـلى كذب الرجاء الامانيا
ومَـن ذهبت أيدي المنايا iiبشخصه      فـهيهات  فـيه يرجع الدهرُ iiثانيا
أحـبايَ حـال الموتُ بيني وبينكم      فـما  حيلتي فيكم عدمت iiاحتياليا؟
قـفوا  لا أقـام البينُ صدر مطيّكم      لـمستعطفٍ  بالدمع يخشى iiالتنائيا
قـفوا  خـبّروني عنكم هل iiأراكم      ولـو شـبحا ما بين عينيَّ iiساريا؟
وتـلك  الليالي السالفات على iiمنىً      تـطيب  وتحلو هل تعود كما هيا؟
لـيالي انـسٍ بـالوصال iiلـبستها      رقـاق  الـحواشي نيّراتٍ iiزواهيا
دعوا  لي قلبي أو خذوه مع iiالجوى      فها  هو خلف الركب أصبح iiساريا
أحـبايَ  لا والله مـا عشتُ iiسلوةً      ولا بـكم اسـتبدلت خـلا مصافيا
ولـمّا  سرى الناعي بكم فاستفزني      ونـادى مـنادي البين أن لا iiتدانيا
ربـطت الحشا بالراحتين ولم iiأخلْ      تـطيح شـظايا مـهجتي iiبـبنانيا
وعـندي مـما ثـقَّف البينَ iiأضلعٌ      غـدون عـلى جمر الفراق حوانيا
وعـينٌ  بـلا غمضٍ كأن iiجفونها      حـلفن  بـمن تـهواه أن لا تلاقيا
وقـلبٌ متى يا برق يقدحك iiالاسى      قـدحت  به زندا من الشوق iiواريا
ولـي  في زوايا ذلك النعش iiمهجةٌ      تـرفُّ  رفيف الطير يفحص iiداميا
قضى الله أن لا أبرح الدهر أشتكي      لـواعج  يـدمين الـحشا iiوالمآقيا
فـيا  عـين سيلي بالدموع iiصبابةً      ويـا نـفسُ منّي قد بلغت iiالتراقيا

التاريخيات

قال رحمه اللّه مؤرخا عام ولادة الحاج محمد صالح كبه(787) في سنة 1201 هـ:

أتى اليوم حاتمُ أهل iiالنهى      عـلى أنَّـه لـلندى iiفاتحُ
أغرُّ غدا السعدُ لما iiاستهلَّ      وهــو لـغرَّته iiمـاسح
وهـنَأ بـه الـمجدُ iiوفّاده      وبشّرها  الشرف iiالواضح
وقالوا  جميعا وقد iiأرخوا:      (نرى وُلِدَ الخلفُ الصالحُ)

___________________________________

787 طلب الحاج محمد صالح من الشاعر أن يؤرخ ولادته وان لم يكن قد أدركها.

وقال مؤرخا عام وفاة الحاج محمد صالح كبه في سنة 1287 هـ:

إن يطوِ مصباحَ المكارم ضارح(788)      فـلقد  أضـاءت فـي عـلاه مصابحُ
طُـفْ  حـيث حـلَّ فـئمَّ جودٌ iiباهرٌ      وعُـلىً  مـؤثلةً، ومجد
(789) iiراجح
مـلكٌ لـه الـشرف الـرفيع iiمـشيِّعُ      وعـلـيه حـتى الـمكرمات iiنـوائح
شـكت الـبريَّة داءه
(790) لـمّا iiشكا      فـقضى واُلـحد والـقلوب iiضـرائح
مَـن جـاره ((هـودٌ)) دعاه iiفأرِّخوا:      (اسـعد جـوارك ذا مـحمدُ iiصـالح)

___________________________________

788 الضارح: الذي يحفر الضريح للميت.
789 وفي نسخة: حلم.
790 وفي نسخة: شكت العفاة لدائه.

وقال وقد سأله محمد باشا بابان أن يضع هذا التأريخ وهو في سنة 1290 هـ:

ذا مـحمد رشـيدُ بـاشا iiبـباني      شـاد  لـلحكم دار عـزٍ iiومـجد
تزدهي في مقاصرٍ لو ((لكسرى))      مُـثلت قـال: هـذه فوق iiجهدي
إنـما ((آصـفٌ)) أتـانا iiبصرحٍ      مَــن أتـاه يـجده جـنة خـلد
قـد دعـا الـملكُ مطربا أرخوه:      (شـاد  بـدر الـبهاء دارة iiسعد)

وقال مؤرخا عام ولادة الحاج مهدي كبه في سنة 1219 هـ:

وليلةٍ قد وَلدَت iiبصبحها(791)      شـمس عُلىً تشعُّ في iiسعودها
سُـرَّت  بها أهل المعالي iiولها      أهدت ((بمهديٍّ)) سرور عيدها
قـد طرب الدهرُ غداة iiأرّخوا:      (فـلتزدهي الليلة في iiمولودها)

___________________________________

791 في المطبوع: لصبحها.

وقال مؤرخا عام ولادة الحاج مصطفى كبه في سنة 1255 هـ:

لـقد  وَلـدَت أمُّ الـمفاخر iiمـاجدا      تـضوَّع مـن أعطافه طيبُ iiمحتده
تربَّي بحجر المجد واسترضع النهى      وشـبَّ يُـفدّي وهـو ناشٍ iiبحسّده
وأضـحى  عـليه الفخرُ يعقد iiتاجه      ويـلقي  مـقاليد الـمعالي إلى iiيده
فـيـا مـولدا فـيه بـنعمة يُـمنه      لـنا الـسعدُ غنّى لا بنغمة ii(معبده)
بـه  خمدت نار العدا حين iiأرخوا:      (أتـى المصطفى يا عزَّ آية iiمولده)

وقال مؤرخا عام وفاة الحاج مهدي كبه في 1271 هـ:

ألا بكَرَ الناعي بثاوٍ ثواءة(792)     توسَّد والمعروف تحت ثرى اللحد

وعاش الهدى فيه ومات بموته     فأرِّخ (معا غاب الهدى هو والمهدي)

___________________________________

792 في المطبوع: بناؤه، وفي نسخة: بنانه.

وقال مؤرخا ومهنئا الحاج محمد صالح كبه بقدوم ولديه الحاج مصطفى والحاج محمد رضا من الحج وكلُّ شطر منها تأريخ وذلك في سنة 1277 هـ:

عُـجْ  لـنادي الـتقى وحـيّ iiالبشيرا      إنَّ  فـيه الـزوراء تـزهو iiسـرورا
قـد حباها يا سعد بشراكَ iiسعدا
(793)      كــلُّ قـطـرٍ لـنوره شـعَّ iiنـورا
إذا  بـإقـبال أزهـريها مـن iiالـكع      بــة  قـد جـاءها يـبثُّ iiالـحبورا
بـرضـاها الـنـقيّ وابــن iiأبـيه      مـصـطفاها  يـدعو وردتُ iiسـفيرا
وجــهُ بـغـداد حـين أمـا لانـسا      ن  الـحجى فـيهما وصـلتُ بـشيرا
فـغـدا  حـيـن صـبَّـحاه iiبـهـيّا      بـل  حـديث الـهنا حـلا iiمـنشورا
أنـتَ  قـطبُ الـتقى عـليك iiلـدأبا      فـلـكُ  الـعزّ قـد يُـرى iiمـستديرا
بــل جــوادُ الـعليا وربُّ iiفـخارٍ      طـيـبه ضــاع بـالـندىّ iiعـبيرا
وقـرينُ الـسخاء مَـن جـاد iiطـفلا      بـنـداه وســاد شـيـخا iiكـبـيرا
عـشْ بـطرفٍ مـا زال زهوا iiقريرا      يا أبا المصطفى فتحوى الحبورا
(794)

___________________________________

793 هذا الشطر يكون مجموعه الابجدي (1292) وقد اتفقت النسختان عليه وأظن الصحيح (بشراء) بدلا من (بشراك) ليتم التأريخ.
794 الظاهر ان لفظة ((الحبورا)) وقعت هاهنا سهوا وان اتفقت النسختان عليها، ذلك لان مجموع الشطر يكون (1027) أما لو وضعنا مكانها ((السرورا)) لتم الحساب.
 
الصفحة السابقةالفهرسالصفحة اللاحقة

 

طباعة الصفحةبحث