دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 318

واليوم قد عادت بنا القهقرى سياسـة موتـورةٌ حاقـدهْ

ثم يقول مستعرضاً أمجاد المسلمين في الفروسية والانتصار ويربط ذلك بأطماع الصهاينة من اليهود الذين كانوا يحلمون بأرض فلسطين أرض الميعاد فيقول :
بالأمس كـنا وصهيلُ الجيادْ تـرنّ في الآفاق أصـداؤهُ
وحلم صهيون بأرض المعادْ طارت على الساحل أشلاؤه
واليوم عدنا وحديـث الجهادْ طـيف وفي الرملة أنباؤه(1)

وكان الشاعر في عنفوان شبابه يقف مع زملائه في صف المتجددين المنددين لمواقف الشيوخ وقال في ذلك عام 1352هـ ـ من الكامل ـ :
قالوا اللحى قلت احلقوها إنها هي للمدلس صـارم وسنان

فقال السيد مهدي الأعرجي(2) المتوفى عام 1358هـ قصيدة مطلعها :
بذمة التـمدن الـكاذب حلقك للحية والشارب(3)

وقال السيد صالح(4) بحر العلوم مجيباً للأعرجي على الفور بقوله ـ من السريع ـ :
بذمـة التقدس الكـاذب إبقاءك اللحية والشارب

وانتهت معركة الشباب والشيوخ إلى انتصار الشيوخ(5) .

(1) فلسطين في الشعر النجفي المعاصر : 147 عن ديوان إبراهيم الوائلي ـ مخطوط ـ .
(2) الأعوجي : هو عبد المهدي بن راضي بن حسين ، ويرجع نسبه إلى الحسين الأصغر ابن الإمام زين العابدين ، ولد في النجف سنة 1322هـ ، وله مصنفات عديدة ، منها مجموعته الشعرية ، مات غرقاً في نهر الحلة .
(3) تمام القصيدة في شعراء الغري : 12/259 ، وفي آخرها يقول :
وأنت ما عندك من همة إلا إلى الكرسي والراتب
(4) صالح : هو محمد صالح بن مهدي بن محسن بحر العلوم الطباطبائي (1328 ـ 1412هـ) لقب بشاعر الشعب لكثرة قصائده الوطنية ومن تلك القصيدة المعنونة بـ«يا شعب سجل» .
(5) شعراء الغري : 1/153 .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 319

وفي عام 1359هـ كان الشاعر مهدي الجواهري(1) متأثراً بحالة نفسية فنظم قصيدته التي عنونت بـ(اجب أيها القلب) والتي مطلعها ـ من الطويل ـ :
أعيذ القوافي زاهيات المطالع مزاميرَ عزّاف أغاريد ساجع
ِإلى أن يقول :
أجب أيها القلب الذي لست ناطقاً إذا لم أُشاورْهُ ولست بسامعِ(2)
وقد نشرت القصيدة في جريدة الرأي العام(3) فأثار نشرها قرائح عدد من الشعراء للجواب عنها منهم الرصافي(4) الذي واسى الجواهري بقصيدته التي مطلعها ـ من الطويل ـ :
أقول لرب الشعر مهدي الجواهري إلى كم تناغي بالقوافي السواحر
وأدلى المترجم بدلوه فنظم قصيدة على الوزن والقافية وقال :
زهت بالقوافي الغر منك المجامع فرتل ضروب الشعر فالدهر سامع
شدوت فحركت القلوب بنغـمـة مـلأت بهـا الآفاق وهي شواسع
فللـه قـلـب بـالأناشيد طافح ومنبـع وحـي قدّسته المنـابـع
يفـيـض على الدنيا حناناً ونقمة ويطفـح مهما حركته الزعـازع

إلى أن يقول في آخرها :
أعيذ لأرباب القوافي بأن ترى جزوعاً وهل يحظى بما رام جاذع
فدع مثقلات الهم عنك ولا تكن على القلب عوناً إن دهته الفواجع

(1) الجواهري : هو محمد مهدي بن عبد الحسين بن عبد علي ابن الشيخ محمد حسن صاحب الجواهر ولد سنة 1317هـ ، من مشاهير نظم القريض في القرن الرابع عشر والخامس عشر ، مات في دمشق سنة 1418هـ ، ودفن في ضاحية السيدة زينب عليها السلام .
(2) ديوان الجواهري : 2/152 .
(3) وذلك في تاريخ 28/1/1941م العدد : 454 ـ البغدادية ـ .
(4) الرصافي : هو معروف بن عبد الغني آل جبارة ، من كبار الشعراء ولد ببغداد سنة 1294هـ ، له مصنفات عديدة منها ديوان شعره (ديوان الرصافي) ، مات ببغداد سنة 1364هـ .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 320

واشفق على بقيا حشاك فربما تغيّر مجرى الحادثات الطبايع
ستقرؤك الأجيال مهما تعاقبت ويعرفك التأريخ والدهر يافع(1)
ومن شعره الديني موشحة في مدح النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقد نظمها عام 1368هـ بالقاهرة بعنوان : «في رمال التيه» بمناسبة المولد النبوي(2) الشريف ويقول في أولها ـ من مجزوء الرمل ـ :
أي حلم طـاف بالأمـ ـس على جفن الزمان
ورحيـق عاطر التحـ ـفة من كرم الجنـان
خضـل الأنسام واشـ ـتف(3) نداه المشرفان
غـيـر أن الحلم الرفـ ـاف(4) ولى غير وان
والرحيق العذب قد جـ ـفّ على ثغـر الأماني
أتـرى يرجع بعـد الـ ـيوم طيـف قد توارى
وفي نهايتها يستعرض محنة الشرق والمشاكل السياسية فيها فيقول ـ من مجزوء الرمل ـ :
محنة الـشـرق وما أفـ ـظع ما يشـكـو ويلقى
مـن خطـوب كالحـات لم تـذر عـدلاً ورفقـا
يرقص الغرب على الأشـ لاء مـزهـواً وتشقـى
مثلـمـا ينـدفـع الـمـ ـوج على أجساد غرقى
قـد مللنـا العـيـش ذلاً يـتـغـشـانـا ورقـاً
أتـرى يـشـرق بعد الـ ـوم فجر قـد توارى(5)

وله قصيدة ـ من البسيط ـ في الإمام أمير المؤمنين عليه السلام نظمها عام

(1) شعراء الغري : 1/159 ـ 161 .
(2) ولد النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في عام الفيل سنة 57ق.هـ في يوم 17 ربيع الأول وقيل 12 ربيع الأول .
(3) اشتف : شرب كل ما في الإناء .
(4) الرفاف : ما تحطّم من التبن ، إشارة إلى تحطم وتبخر الأحلام .
(5) شعراء الغري : 1/161 ـ 163 .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 321

1364هـ بمناسبة مولده(1) تحت عنوان : «من وحي الإمام» مطلعها :
صهر النبوة حسبي منك إيحاء دنياك صوت ودنيا الناس أصداء(2)
وللشاعر قصائد أخرى منها في الإمام الحسين عليه السلام وقد أثبتناها في محله .
هذا وقد وصفه الخاقاني بقوله : «امتاز الوائلي في شعره بظواهر كانت تبدو عليه من الصغر منها رصانة التعبير وقوة الديباجة وفخامة اللفظ وتصوير الفكرة الجديدة»(3) .
وقال عنه الصغير(4) : «شاعر كبير وأديب إنساني لامع ، ضليع في النحو واللغة والأدب له عدة مؤلفات خطية ومقالات نقدية طبع له الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر ، كما له ديوان مخطوط»(5) .
وله قصيدة ـ من البسيط ـ تحت عنوان روعة الفن نختم ترجمته بأبيات من أولها :
في معقل وجـمـال الفن يزدحم كم وقفة لي عنها يعجـز الكلم
نبهت فيه أحـاسيسي وقد رقدت ورضت فكري فيه وهو منهزم
وعدت رغم الليالي السود مبتسماً فكل شيءٍ بـه جذلان مبتسم(6)

(1) ولد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام في 13 رجب عام 23ق.هـ .
(2) شعراء الغري : 1/155 .
(3) شعراء الغري : 1/155 .
(4) الصغير : هو محمد حسين بن علي بن حسين آل جويبر الخاقاني ولد في النجف سنة 1359هـ له مؤلفات عديدة منها (الشيوعية دراسة مقارنة في ضوء الإسلام والفلسفات الحديثة) .
(5) فلسطين في الشعر النجفي المعاصر : 147 .
(6) شعراء الغري : 1/169 .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 322

(39)
إبراهيم بن مهدي إبراهيم
1334 ـ 1406هـ = 1916 ـ 1986م

هو الشاعر السيد إبراهيم بن مهدي إبراهيم الحسيني العاملي .
ولد عام 1334هـ في بلدة الدوير(1) ونشأ بها يتيم الأم إلا أن أباه عوضه بحنانه وعنايته ورعايته فلقنه مبادئ العلوم وبالأخص الصرف والنحو والبلاغة والأدب . وكان بيته بيت علم وأدب ، وقد مارس الأدب منذ نعومة أظافره وكانت له بالطبع محاولات شعرية فلما بلغ من العمر خمسة عشر عاماً نظم عن وطنه لبنان مقطوعته العينية التي سنذكرها .
وبعد أن أتم تعليمه مارس مهنة التعليم وظل ينتقل بين المدارس الخاصة والرسمية نحو أربعين عاماً ولكنه لم يفارق الأدب والشعر بل ظل يمارس الشعر مطالعةً وحفظاً ونظماً ، ويشارك مجتمعه بنشاطه الأدبي خمسين عاماً حتى كون ديوانه الخماسيات وقصائد أخرى .
عاش كل حياته تواقاً إلى التغيير ناقماً على الوضعين السياسي والاجتماعي اللذين جعلا من أبناء جبل عامل على هامش الحياة السياسية في لبنان إلى أن توفي بها في 1/12/1406هـ(2) .
وأول مقطوعة نظمها كانت في جبل عامل ـ هي ـ من الكامل ـ :
خفف شكاتك واستهـل الأدمعا يا عـامـل قد آن أن تتفجعـا
قضت السياسة أن تعيش بعزلة وقضى الدخيل بأن تظل موزعا
ويظل نشؤوك واهياً مستضعفاً بين الأنام وتـائهـاً ومضيعـا

(1) الدوير : بلدة تابعة لقضاء النبطية في جنوب لبنان .
(2) الموافق لـ 8/7/1986م .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 323

كم ذا سـألـت الشام رغم تألمـي مـاذا فعلـت بعـامـل وبنـا معـا
أتركتني أغضي الجفون على القذى وبغير حضنك ما استطبت المضجعا(1)

ومن خماسياته ـ من مجزوء الرمل ـ قوله :
ودعيـنـي زهرة العمر فلا أخـشـى الوداعـا
قبلينـي قبـلـة الـوا جـد للقلـب أطـاعـا
روض بستانـي يذوي فاتركي الروض مشاعا
واصطفي الغير يجاريـ ـك حنينـاً والتيـاعـا
لسـت أدري كيف ولّى ذلك العمـر ضياعـا(2)

وأيضاً من خماسياته ـ من مجزوء الرمل ـ قوله :
أيها البـاحث عنـّي أنت لا تدري مصيري
تنـهـك الذات وأنى تعرف الذات مسيـري
لست في دنياك أبدو فـوق أجـواء الأثيـر
لا ولا أنـت ترانتي بين أربـاب القصـور
أنا في دنياك صوت يتراءى في السطور(3)

وله في الحزن من قصيدة ـ من البسيط ـ رثى بها أخيه السيد محمد علي :
إن كان حزني في الأحشاء مستعراً هيهات تفلح في إظهاره المقل
أو كـان شعـري موقوفاً على ألم لا ، لا إلام نداء القلب امتثـل
عياً وقفت وأشعاري غدت صوراً للجسم فهي على الأنات تشتمل
لم ينسني زمـنـي المشؤوم كارثة منها النهار سواد الليل يكتحـل
لا تحسبوا الدهر تغربني مباهجـه فالدهر عندي سمّ شابه عسل(4)

ومن شعره قصيدة ـ من مجزوء الكامل ـ يخاطب بها الثائر بوجه

(1) الخماسيات : 7 .
(2) الخماسيات : 34 .
(3) الخماسيات : 13 .
(4) الخماسيات : 129 وكان تاريخ إنشائها 28/9/1985م (1405هـ) .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 324

إسرائيل نظمها عام 1390هـ يقول فيها :
جفف دموع الثـاكـلات بأخذ ثأرك من عدانا
وتخـل عن عمر الزهور ولب داعيـة الحزانى
وامسح عن الوطن السليب كآبة غطت سمـانـا
واسـق بـالكـأس التـي جرعتها هوناً هوانـا
وابـح لنفسـك ما أبـاح الغير واستعد الزمانا
واسبـح على هام الأثيـر محلقـاً فوق حمانـا
واصـرع بوقفتـك العدو ولا تدعه حيث كانا(1)

وله من قصيدة ـ من مجزوء الكامل ـ كتبها إلى أخيه في الغضب يقول فيها :
يا عضبة مـن سيد منـهـا الجبال تصدع
فتكت بأحشاء النهى وهوت لديـهـا الأريع
فبكى الرضيع لهولها وبكتـه أم مـرضـع
يا ثورة من مفـلـس وجه المعارف تسفع(2)
يا وثـبـة من فارس فيهـا يـلام ويقـرع
أنا في الحقائق لا أزا لُ وحـق حبك أصدع
أبهفـوة قـد خـانها عقـل سـديـد يردع
تمشي وتصبح جازعاً لا خيـر فيمن يجزع
هي في الحقيقة نزوة فيهـا الشبيبة تشفـع
هب أن زلته طغـت ذره فحلمـك أوسـع
فغـدوت رغم شبابه للـرأس مه تصفـع
وغداً يصيح وصوته يدمي القلوب فتدمـع
سددت سهمك نحـوه فأتـى يلوذ ويفـزع
فـاغفر لزلة من غدا نحو المنـى يتطلـع
فلأنت أولى من تدبـ ـر أمر مـن يتوجع

(1) الخماسيات : 133 .
(2) سفَعَ : ضربَه ولطمه .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 325

ولأنت من أمسى اليـ ـه المشتكى والمفزع(1)

وله من قصيدة ـ من الخفيف ـ عن لبنان أذيعت في الإذاعة اللبنانية الرسمية يقول في أولها :
أرز لبـنـان عـانـق العلياء يتحـدى خلودك الأدعياء
أنت صوت للحق يعلو فيصغي سمعه الدهر خيفة ورجاء
في نهاك الكبير ما زال يغلـي مرجل العلم ساطعاً وضاء
لغة الضـاد غرسة كم سقتهـا منك أيد تضوعت بيضاء
نصطفيهـا أزاهراً في رياض نجتبيهـا براعمـاً شماء
فعلـى الأرض من نداك عبير وأريج يعطـر الأرجـاء
جلل الشرق بالمفاخـر حتـى تنطق الصُم مدحـة وثناء

إلى أن يقول عن الشعب اللبناني :
وهـو شعب على التسامح باق ظل يبدي نحو الجميع الأخاء
ذاك صدر في النائبات رحيب يسـع الكـون منه عـطـاء
ليـس بدعاً إذا تسـامت ذراه واستحال الجحود فيه وفاء(2)

ولما أنشدت نجاة الصغيرة(3) قصيدة العودة بألحان محمد عبد الوهاب(4) للشاعر نزار قباني(5) جاراه الشاعر بقصيدة ـ من مجزوء الكامل

(1) الخماسيات : 142 .
(2) الخماسيات : 131 ـ 138 .
(3) نجاة : مغنية مصرية لقبت بالصغيرة لكي لا يختلط اسمها مع نجاة علي المطربة المصرية المشهورة .
(4) محمد عبد الوهاب : موسيقار وملحن ومطرب وممثل مصري ، ولد في القاهرة عام 1328هـ (1910م) في بيئة دينية حيث والده الشيخ عبد الوهاب الخطيب والمؤذن والامام بمسجد سيدي الشعراني في القاهرة وأخيه الشيخ حسن ، إلا أنه بعد أن أحسن تجويد القرآن انخرط في الفن ومارسه حتى أصبح أحد اعلامه ، ومن إنجازاته التي نذكر تطوير الغناء في المسرحية المصرية ، وكان أكثر ما تغنيه أم كلثوم من لحنه ، توفي في القاهرة قبل عام 1411هـ (1990م) .
(5) القباني : هو ابن توفيق ، ولد في دمشق سنة 1351هـ ، له مصنفات عديدة ودواوين شعر ، من مصنفاته (قصتي مع الشعر) ومن دواوينه (هوامش على دفتر الهزيمة) .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 326

ـ تحت عنوان أغنية العودة إلا أنه لم يجاريه في نظرته للمرأة بل خالفه فيها وقال :
أتفـر من حبي وأهداب الهـوى طـويت عليّا
وتظل ترقب عودة الـ ـحب العنيف إليّ غيا
حيران يصرعك الهوى متـوسـلاً في مقلتيا
أنا جمـرة تدمـي فؤا دك حرها مـن وجنتيا

* * *

ولهان فـي حبي وتر قبنـي ولـكـن من بعيد
نشوان بالحلم اللذيـ ـذ وشكوة العيش الرغيد
ظمآن تطفي ما بقلبـ ـك من لهيب بـالوعود
لتخطّ فـي سفر الغرا مِ مآسي الصـب الشريد

* * *

حتام تشكو ما مضـى من عهد صب طاب طعما
فمـتـى سقيتـك غير كأسٍ أترعت صاباً وسما
أنا إن رأيتك بالخـيـا لِ فحسبنـا إن كان وهما
أنا ما ارتضيتك عاشقاً كيـمـا أفـرج عنك هما

* * *

أظننت أنـي رهن طيـ ـشك فالتجأت إلى التصابي
وسبحت فـي لجج يتيـ ـه بها الكثير من الشبـاب
أنكـرت حبك إذ رأيـ ـتك يانعاً غـض الإهـاب
ولهوت عنك وعن مجو نك بالجميـل من الروابـي

* * *

غراً وجدتك لا يـمـر خياله في خـاطـري
إلا كمـا مـر النسيـ ـمُ على أريج أزاهري
ليشم من عرفني شذى يـذكـي دروب الحائر

دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 327

ودع مجونك فالمجو ن سلاح غير ماكر

* * *

وإذا استويت فعد إلـ ـيَّ متيماً عند الأصيـل
تحيي فؤادي بالحنيـ ـنِ وغمرة الحب الجميل
وتبيت تقرأ في جبيـ ني غـامض السر الجليل
وهناك تعبث يا حبيـ ـبي بالورود وبالخميل(1)

وله قصيدة ـ من مجزوء الكامل ـ أنشأها بعدما مثل أمام الضابط يوسف(2) حركة في النبطية لحملاته على سليم(3) الخوري وتصرفاته غير العادلة في ظل رئاسة أخيه بشارة(4) الخوري وذلك عام 1372هـ ، إلا أن الضابط أعجبه جرأته فقدره عليها فجاءت القصيدة :
قالوا طلبت لمخـفـر من قـائـد فيه أغر
للفضل ينسب والنهى وكـلاهما فيـه ظهر
وله من الفعل المجيـ ـد بكـل منطقة أثر
سيان في القانون أمـ ـسى عنده كل البشر
فـأتيتـه علـّي أنـا ل من العليـا وطـر
وعجبت للوجه الصبو حِ لرؤيتي كيف اكفهر
اسميّ يوسف ما عهد تك تـائهـاً هذا القدر
أجهلـت أني شـاعر ولي المنـابر مستقـر

(1) الخماسيات : 149 .
(2) يوسف حركة : من أبناء الجنوب اللبناني إلا أنه انخرط في سلك العسكرية ولجفوته سلط على أهل الجنوب من قبل الدولة المارونية .
(3) سليم : ابن خليل بن بشارة الخوري عين نائباً في المجلس النيابي في عهد أخيه الرئيس بشارة الخوري ، استغل قربه منه فتجبر ولذلك لقب بالسلطان سليم تعريضاً بالسلطان سليم العثماني .
(4) بشارة : هو ابن خليل بن بشارة الخوري الماروني ولد في بيروت سنة 1307هـ ، وهو أول رئيس لجمهورية لبنان بعد الاستقلال ، أصدر مذكراته من جزأين باسم «حقائق لبنانية» مات في بيروت سنة 1383هـ .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 328

لي منطق حطـمـت فـيـ ـه مـن تشامخ واسبطر(1)
قد كنت قبـل معـارضـاً كيمـا أرى الوضع استقـر
ومعارضاً مـا زلت حتـ ـى اغتـدي رهن الحفـر
أنها ما اتخـذت من الهرا وة قـوة فـيـهـا أكــر
أنـا شـاعـر وبمـرقمي صـرف الحـوادث والقدر
قـابلتنـي والطـرف يبـ ـعث بالشـرور وبالشـرر
فثلمـت عـاطفـة الأديـ ـب وكـان أولـى أن يسر
وسمعـت قـولـة كـاذب وافـاك مـن خلـف البقـر
وحسبـت أنـي مـجـرم مـن حـولـه حف الخفر(2)
ونسـيـت أن بـبـردتـي مجـداً تـحـدر مـن مضر
ولـواذع التـأنـيـب منـ ـك بها استحال الحر قـر(3)
أنا ما اعتراني الخوف منـ ـك فأنت مـأمـون الخطـر
أنا ما استنمت(4) إلى الحوا دث طـالمـا فيـهـا عبـر
لكننـي أغضـي وشـيـ ـمة اسرتـي غـض النظـر
وسكـتُ حـتـى لا يقــا لُ لنفـسـه المـرء ا حتقـر
فـلأنـت منـا في الصميـ ـم وألأنت مفخرة الحضر(5)

وله قصائد في الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم واهل بيته منها قصيدة في ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ـ من الكامل ـ مطلعها :
أنشدت من وحي الضمير قصيدي فملكت روعة وحيه المنشود(6)

وثانية في مولد الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ـ من الكامل ـ مطلعها :
قلمي رجدوتك أن تفي بمرامي وتتيه إعجاباً على الأقلام(7)

(1) اسبطر : أصلها استبطر .
(2) الخفر : أراد به رجال الأمن .
(3) القر : البرد .
(4) استنم : اصطنع النوم .
(5) الخماسيات : 154 .
(6) الخماسيات : 35 .
(7) الخماسيات : 41 .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 329

وثالثة في مولد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ـ من الكامل ـ مطلعها :
وحي الضمير بثاقب الأفكار اضفى على قلمي سنا أشعاري(1)

كما أنه نظم في الإمام الحسين عليه السلام وقد أثبتناه في محله .

(1) الخماسيات : 47 .
دائرة المعارف الحسينية -معجم الشعراء الناظمين في الحسين - 1 330

(40)
إبراهيم بن ناصر مبارك
1325 ـ 1399هـ = 1907 ـ 1979م

هو الشيخ إبراهيم بن ناصر بن عبد النبي بن يوسف آل إبراهيم آل مبارك الهجيري التوبلي البحراني .
ولد في الهجير(1) البحرانية عام 1326هـ(2) ، ونشأ في حجر أبيه وتتلمذ عليه وعلى أخيه الشيخ محمد حسين(3) مبادئ العربية والإسلامية وفي عام 1349هـ انتقل من الهجير إلى عالي(4) واستوطنها وفيها تتلمذ على الشيخ خلف بن أحمد آل عصفور إلى أن توفي عام 1355هـ فرحل إلى النجف وأخذ من فضلائها وأعلامها كالشيخ الخاقاني(5) والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء(6) والسيد أبو الحسن الأصفهاني(7) والشيخ عبد

(1) الهجير : من قرى تُوبلي ، ويقال هجر البحرين ، وهي قاعدة البحرين .
(2) جاء في موسوعة شعراء البحرين : 1/37 أنه توفي عام 1325هـ وقد اعتمدنا على كتابة مقدمة نجل المؤلف على ديوانه المراثي المخطوط .
(3) محمد حسين : هو ابن ناصر بن عبد النبي البحراني المبارك من علماء البحرين في القرن الرابع عشر الهجري .
(4) العالي : بلدة تقع في المنطقة الوسطى على بعد حوالي 12 كيلومتراً جنوب المنامة عاصمة البحرين .
(5) الخاقاني : هو جاسم بن هادي .
(6) كاشف الغطاء : هو ابن علي بن محمد رضا الجناحي المالكي ولد سنة 1294هـ ، وهو من أعلام الإمامية ، له مصنفات كثيرة منها (الدين والإسلام) وله ديوان شعر ، مات في مدينة كرند الإيرانية سنة 1373هـ ودفن في النجف .
(7) الأصفهاني : هو ابن محمد بن عبد الحميد الموسوي البهبهاني ، ولد سنة 1284هـ ، وهو من أعلام الإمامية ومراجعها توفي سنة 1365هـ .

السابق السابق الفهرس التالي التالي