بشرط شيء ولا بشرط لا شيء فهي المسمّاة بالهويّة السارية في جميع الموجودات إشارة إلى حال الوجوب والإمكان هذا ما يصطلحون عليه في تلك الحقيقة .
وفي تفسير العياشي بسنده عن علي بن جعفر عن أبي الحسن (عليه السلام) قال لكلّ صلاة وقتان ووقت يوم الجمعة زوال الشمس ثمّ تلا هذه الآية ) الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثمّ الذين كفروا بربّهم يعدلون ( يعدل بين الظلمات والنور وبين الجور والعدل .
الإضطراري المشعر في الوقوف من طلوع الشمس إلى الزوال وقيل إلى الغروب وهو ضعيف .
فائدة : من وقف السجاوندي فأشار وهو الذي إذا وصل مع الكلام ج جائز وهو الذي يجوز فيه الوصل والوقف على السواء ط وهو ما يحسّس الإبتداء بعده ذ وهو الذي يكون وجه الوقف ضعيفاً والوقف للضرورة ص لإنقطاع النفس من طول الكلام ولا وقف لا أي لا وقف بين الشرط والجزاء ولا بين المبتدأ وخبره ولا بين التابع ومتبوعه لا بين العامل ومعموله ولا بين الجار ومجروره ولا بين المستثنى والمستثنى منه ولا بين البدل والمبدّل منه وقيل ق ذو وقفة يسيرة قف وهو إختيار بعض القرّاء ووقف عند الكوفيين قف والحمد لله ربّ العالمين .
ود صنم من الإفك وود ابن قابيل وسواع ابن ود وصورة سواع بن ود من