البشر أشباحاً عالية لا أجساماً نامية انّ أمرنا صعب مستصعب لا يعرف كنهه إلاّ ثلاثة ملك مقرّب ونبي مرسل ومؤمن إمتحن الله قلبه للإيمان فإذا كشف لكم سرّ ووضع لكم أمر فاقبلوا وإلاّ فاسكتوا تسلموا وردّوا علمه إلى الله فانّكم في أوسع ممّا بين السماء والأرض انتهى .
من كتاب أبي عبدالله السياري عنه عن بعض أصحابنا يرفعه إلى أبي عبدالله (عليه السلام) قال إذا أصبت معنى حديثنا ؟؟؟ عنه بما شئت وقال بعضهم لا بأس ان نقصت أو زدت أو قدّمت أو أخّرت إذا أصبت المعنى قال هؤلاء يأتون الحديث مستوياً كما يسمعونه وأنا ربّما قدّمنا أو أخّرنا أو زدنا ونقصنا فقال ذلك زخرف القول غرور إذا أصبت المعنى فلا بأس .
كشكول شيخ ياسين بن صلاح الدين البحراني من كتاب حسين بن عثمان بن شريك عن أبي عبدالله (عليه السلام) قال إذا أصبت الحديث فاعزب منه ؟؟؟ انتهى .
؟؟؟ إلى المعلّى بن خنيس قال قال أبو عبدالله ما من أمر يختلف فيه إثنان إلاّ وله أصل في كتاب الله عزّوجلّ ولكن لا تبلغه عقول الرجال انتهى .
أقول ويؤيّده قوله تعالى ) ما فرّطنا في الكتاب من شيء ( وقوله تعالى ) ما كان حديثاً يفترى ولكن تصديق الذي بين يده وتفصيل كلّ شيء وهدىً ورحمة لقوم يؤمنون ( انتهى .
قال في المسالك في كتاب الحج ضابط كلّي وهو انّ كلّ واجب متعلّق بالمال في حال الحياة سواء كان مالياً محضاً كالزكاة والخمس والكفّارة أم مالياً