[ 21 ]

ما وجدت فإذا أنا بجراب من خبز فقلت : جعلت فداك أحمله علي عنك فقال : لا أنا أولى به منك ، ولكن امض معي قال : فأتينا ظلة بني ساعدة ، فاذا نحن بقوم نيام فجعل يدس الرغيف والرغيفين تحت ثوب كل واحد منهم حتى أتى على آخرهم
-بحار الانوار مجلد: 43 من ص 21 سطر 4 الى ص 29 سطر 4 ثم انصرفنا فقلت : جعلت فداك يعرف هؤلاء الحق ؟ فقال : لو عرفوا لو اسيناهم بالدقة ، والدقة هي الملح ( 1 ) .
18 كا : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن محمد بن خالد مثله ( 2 ) .
بيان : رشت أي أمطرت ، والدس الاخفاء والدقة بالكسر الملح المدقوق و تمام الخبر في باب الصدقة .
19 ير : الهيثم النهدي ، عن ابن محبوب ، عن معاوية بن وهب قال : كنت مع أبي عبدالله عليه السلام بالمدينة وهو راكب حماره ، فنزل وقدكنا صرنا إلى السوق أو قريبا من السوق قال : فنزل وسجد وأطال السجود وأنا أنتظره ، ثم رفع رأسه .
قال : قلت : جعلت فداك رأيتك نزلت فسجدت ؟ ! قال : إني ذكرت نعمة الله علي قال : قلت : قرب السوق ، والناس يجيئون ويذهبون ؟ ! قال : إنه لم يرني أحد ( 3 ) .
20 يج : روي أن أبا جعفر عليه السلام كان في الحج ومعه ابنه جعفر عليه السلام فأتاه رجل فسلم عليه وجلس بين يديه ثم قال ، إني اريد أن أسألك قال : سل ابني جعفرا قال : فتحول الرجل فجلس إليه ثم قال : أسألك ؟ قال : سل عما بدالك قال : أسألك عن رجل أذنب ذنبا عظيما قال : أفطر يوما في شهر رمضان متعمدا ؟ قال : أعظم من ذلك قال : زنى في شهر رمضان ؟ قال : أعظم من ذلك قال : قتل النفس ؟ قال : أعظم من ذلك قال : إن كان من شيعة علي عليه السلام مشى إلى بيت الله الحرام ، وحلف

___________________________________________________________________
( 1 ) ثواب الاعمال ص 129 .
بزيادة فيه .
( 2 ) الكافى ج 4 ص 8 بزيادة فيه .
( 3 ) بصائر الدرجات ج 10 باب 15 ص 145 .

[ 22 ]

أن لايعود ، وإن لم يكن من شيعته فلا بأس ، فقال له الرجل : رحمكم الله يا ولد فاطمة ثلاثا هكذا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله ، ثم إن الرجل ذهب فالتفت أبوجعفر عليه السلام فقال : عرفت الرجل ؟ قال : لا ، قال : ذلك الخضر ، إنما أردت أن اعرفكه .
بيان : قوله عليه السلام : لا بأس لعل المرادبه أنه ليس كفارة ولا تنفعه ، لا شتراط قبولها بالايمان ، وما فيه من الكفر أعظم من كل إثم .
21 يج : روي أن أبا عمارة المعروف بالطيان قال : قلت لابي عبدالله عليه السلام رأيت في النوم كأن معي قناة قال : كان فيها زج ؟ قلت : لا قال : لو رأيت فيها زجا لولد لك غلام ، لكنه يولد جارية ، ثم مكث ساعة ، ثم قال : كم في القناة من كعب ؟ قلت : اثناعشر كعبا قال : تلد الجارية اثنتي عشر بنتا .
قال محمد بن يحيى : فحدثت بهذا الحديث العباس بن الوليد فقال : أنا من واحدة منهن ، ولي أحد عشر خالة ، وأبوعمارة جدي .
بيان : القناة الرمح ، والزج بالضم الحديدة في أسفله ، والكعب ما بين الانبوبين من القصب .
22 سن أبي ، عن ابن فضال ، عن ابن بكير ، عن بعض أصحابه قال : كان أبوعبدالله ربما أطعمنا الفراني والاخبصة ، ثم يطعم الخبز والزيت ، فقيل له : لودبرت أمرك حتى يعتدل فقال : إنما تدبيرنا من الله إذا وسع علينا وسعنا وإذا قتر قترنا ( 1 ) .
23 كا : محمد بن يحيى ، عن ابن عيسى ، عن ابن فضال مثله ( 2 ) .
بيان : قال الفيروزآبادي : الفرني خبز غليظ مستدير ، أو خبزة مصعنبة مضمومة الجوانب إلى الوسط ، تشوى ثم تروى سمنا ولبنا وسكرا ، والخبيص طعام

___________________________________________________________________
( 1 ) المحاسن ص 400 .
( 2 ) الكافى ج 6 ص 279 .

[ 23 ]

معمول من التمر والسمن .
24 سن : محمد بن علي ، عن يونس بن يعقوب ، عن عبدالاعلى قال : أكلت مع أبي عبدالله عليه السلام فدعا واتي بدجاجة محشوة وبخبيص فقال أبوعبدالله عليه السلام : هذه اهديت لفاطمة ، ثم قال : يا جارية ائتينا بطعامنا المعروف فجاءت بثريد خل وزيت ( 1 ) .
25 سن : ابن فضال ، عن يونس بن يعقوب قال : أرسل إلينا أبوعبدالله عليه السلام بقباع من رطب ضخم مكوم ، وبقي شئ فحمض ، فقلت : رحمك الله ما كنا نصنع بهذا قال : كل وأطعم ( 2 ) .
بيان : القباع كغرات مكيال ضخم .
26 قب : ذكر صاحب كتاب الحلية : الامام الناطق ذو الزمان السابق أبوعبدالله جعفر بن محمد الصادق ( 3 ) وذكر فيها بالاسناد ، عن أبي الهياج بن بسطام قال : كان جعفر بن محمد يطعم حتى لا يبقى لعياله شئ ( 4 ) .
أبوجعفر الخثعمي قال : أعطاني الصادق عليه السلام صرة فقال لي : ادفعها إلى رجل من بني هاشم ، ولا تعلمه أني أعطيتك شيئا ، قال : فأتيته قال : جزاه الله خيرا ، ما يزال كل حين يبعث بها فنعيش به إلى قابل ، ولكني لا يصلني جعفر بدرهم في كثرة ماله .
وفي كتاب الفنون نام رجل من الحاج في المدينة فتوهم أن هميانه سرق فخرج فرأى جعفر الصادق عليه السلام مصليا ولم يعرفه ، فنعلق به وقال له : أنت أخذت همياني قال : ما كان فيه ؟ قال : ألف دينار قال : فحمله إلى داره ووزن له ألف دينار وعاد إلى منزله ، ووجد هميانه ، فعاد إلى جعفر عليه السلام معتذرا بالمال ، فأبى قبوله

___________________________________________________________________
( 1 ) المحاسن ص 400 .
( 2 ) نفس المصدر ص 401 .
( 3 ) حلية الاولياء ج 3 ص 192 .
( 4 ) نفس المصدر ج 3 ص 194 .
وأخرجه القرمانى في تاريخه ص 128 .

[ 24 ]

وقال : شئ خرج من يدي لا يعود إلي قال : فسأل الرجل عنه فقيل : هذا جعفر الصادق عليه السلام قال : لاجرم هذا فعال مثله .
ودخل الاشجع السلمي على الصادق عليه السلام فوجده عليلا فجلس وسأل [ عن علة مزاجه ] فقال له الصادق عليه السلام : تعد عن العلة واذكر ما جئت له فقال : ألبسك الله منه عافية * في نومك المعتري وفي أرقك تخرج من جسمك السقام كما * اخرج ذل الفعال من عنقك فقال : يا غلام إيش معك ؟ قال : أربع مائة قال : أعطها للاشجع ( 1 ) .
وفي عروس النرماشيري أن سائلا سأله حاجة ، فأسعفها فجعل السائل يشكره فقال عليه السلام : إذا ما طلبت خصال الندى * وقد عضك الدهر من جهده .
فلا تطلبن إلى كالح * أصاب اليسارة من كده ولكن عليك بأهل العلى * ومن ورث المجد عن جده فذاك إذا جئته طالبا * تحب اليسارة من جده كتاب الروضة : إنه دخل سفيان الثوري على الصادق عليه السلام فرآه متغير اللون فسأله عن ذلك فقال : كنت نهيت أن يصعدوا فوق البيت ، فدخلت فاذا جارية من جواري ممن تربي بعض ولدي قد صعدت في سلم والصبي معها ، فلما بصرت بي ارتعدت وتحيرت وسقط الصبي إلى الارض فمات ، فما تغير لوني لموت الصبي وإنما تغير لوني لما أدخلت عليها من الرعب ، وكان عليه السلام قال لها : أنت حرة لوجه الله لا بأس عليك مرتين .
وروي عن الصادق عليه السلام : تعصي الاله وأنت تظهر حبه * هذا لعمرك في الفعال بديع لو كان حبك صادقا لاطعته * إن المحب لمن يحب مطيع

___________________________________________________________________
( 1 ) المناقب ج 3 ص 394 .

[ 25 ]

وله عليه السلام : علم المحجة واضح لمريده * وأرى القلوب عن المحجة في عمى ولقد عجبت لهالك ونجاته * موجودة ولقد عجبت لمن نجا تفسير الثعلبي روى الاصمعي له عليه السلام : اثامن بالنفس النفيسة ربها فليس لها في الخلق كلهم ثمن بها يشترى الجنات إن أنا بعتها * بشئ سواها إن ذلكم غبن إذا ذهبت نفسي بدنيا أصبتها * فقد ذهبت نفسي وقد ذهب الثمن ( 1 ) ويقال : الامام الصادق ، والعلم الناطق ، بالمكرمات سابق ، وباب السيئات راتق ، وباب الحسنات فاتق ، لم يكن عيابا ولا سبابا ، ولا صخابا ، ولا طماعا ولاخداعا ، ولا نماما ، ولا ذماما ، ولا أكولا ، ولاعجولا ، ولا ملولا ، ولا مكثارا ، ولا ثرثارا ، ولا مهذارا ، ولا طعانا ، ولا لعانا ، ولا همازا ، ولا لما زا ، ولا كنازا .
وروى سفيان الثوري له عليه السلام : لا اليسر يطرؤنا يوما فيبطرنا * ولا لازمة دهر نظهر الجزعا إن سرنا الدهر لم نبهج لصحبته * أو ساءنا الدهرلم نظهر له الهلعا مثل النجوم على مضمار أولنا * إذا تغيب نجم آخر طلعا ويروى له عليه السلام : اعمل على مهل فانك ميت * واختر لنفسك أيها الانسانا فكأن ما قد كان لم يك إذ مضى * وكأن ما هو كائن قد كانا الصادق عليه السلام : إن عندي سيف رسول الله ، وإن عندي لراية رسول الله المغلبة ، وإن عندي لخاتم سليمان بن داود ، وإن عندي الطست الذي كان موسى يقرب بها القربان ، وإن عندي الاسم الذي كان رسول الله إذا وضعه بين المسلمين والمشركين لم يصل من المشركين إلى المسلمين نشابة ، وإن عندي لمثل الذي

___________________________________________________________________
( 1 ) نفس المصدر ج 2 ص 397 .

[ 26 ]

جاءت به الملائكة ، ومثل السلاح فينا كمثل التابوت في بني إسرائيل ، يعني أنه كان دلالة على الامامة .
وفي رواية الاعمش قال عليه السلام : ألواح موسى عندنا ، وعصا موسى عندنا ونحن ورثة النبيين .
وقال عليه السلام : علمنا غابر ، ومزبور ، ونكت في القلوب ، ونقر في الاسماع وإن عندنا الجفر الاحمر ، والجفر الابيض ، ومصحف فاطمة ، وإن عندنا الجامعة فيها جميع ما يحتاج الناس إليه .
ويروى له عليه السلام : في الاصل كنا نجوما يستضاء بنا * وللبرية نحن اليوم برهان نحن البحور التي فيها لغائصكم * در ثمين وياقوت ومرجان مساكن القدس والفردوس نملكها * ونحن للقدس والفردوس خزان من شذ عنا فبرهوت مساكنه * ومن أتانا فجنات وولدان ( 1 ) محاسن البرقي قال الصادق عليه السلام لضريس الكناني : لم سماك أبوك ضريسا ؟ قال : كما سماك أبوك جعفرا قال : إنما سماك أبوك ضريسا بجهل ، لان لا بليس ابنا يقول له ضريس : وإن أبي سماني جعفرا بعلم ، على أنه اسم نهر في الجنة أما سمعت قول ذي الرمة : أبكي الوليد أبا الوليد أخا الوليد فتى العشيرة قد كان غيثا في السنين وجعفرا غدقا وميرة شوف العروس عن الدامغاني أنه استقبله عبدالله بن المبارك فقال : أنت يا جعفر فوق المدح والمدح عناء * إنما الاشراف أرض ولهم أنت سماء جاز حد المدح من قد ولدته الانبياء الله أظهر دينه وأغره بمحمد * والله أكرم بالخلافة جعفر بن محمد ( 2 )

___________________________________________________________________
( 1 ) المناقب ج 3 ص 396 .
( 2 ) نفس المصدر ج 3 ص 397 .

[ 27 ]

بيان : اثامن من المثامنة بمعنى المبايعة ، والازمة بالفتح الشدة قوله : اعمل على مهل أي للدنيا ، والجعفر النهر الصغير ، والكبير الواسع ضد والغدق محركة : الماء الكثير ، والميرة : ما يمتار من الطعام .
27 جا : المظفر بن محمد ، عن محمد بن همام ، عن أحمد بن ما بنداد ، عن منصور بن العباس ، عن الحسن بن علي الخزاز ، عن علي بن عقبة ، عن سالم بن أبي حفصة قال : لما هلك أبوجعفر محمد بن علي الباقر عليهما السلام قلت لاصحابي : انتظروني حتى أدخل على أبي عبدالله جعفر بن محمد عليه السلام فاعزيه ، فدخلت عليه فعزيته ، ثم قلت : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ذهب والله من كان يقول قال رسول الله صلى الله عليه وآله فلا يسأل عمن بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وآله ، لا والله لايرى مثله أبدا قال : فسكت أبوعبدالله عليه السلام ساعة ، ثم قال : قال الله عزوجل إن من يتصدق بشق تمرة فاربيها له كما يربي أحدكم فلوه حتى أجعلها له مثل احد ، فخرجت إلى أصحابي فقلت : ما رأيت أعجب من هذا كنا نستعظم قول أبي جعفر عليه السلام قال رسول الله صلى الله عليه وآله بلا واسطة فقال لي أبوعبدالله عليه السلام : قال الله عزوجل بلا واسطة ( 1 ) .
28 قب : ينقل عن الصادق عليه السلام من العلوم ما لا ينقل عن أحد ، وقد جمع أصحاب الحديث أسماء الرواة من الثقاة على اختلافهم في الآراء والمقالات ، وكانوا أربعة آلاف رجل .
بيان ذلك أن ابن عقدة صنف كتاب الرجل لابي عبدالله عليه السلام عددهم فيه وكان حفص بن غياث إذا حدث عنه قال : حدثني خير الجعافر جعفر بن محمد ، وكان علي بن غراب يقول : حدثني الصادق جعفر بن محمد .
حلية أبي نعيم إن جعفر الصادق عليه السلام حدث عنه من الائمة والاعلام : مالك ابن أنس ، وشعبة بن الحجاج ، وسفيان الثوري ، وابن جريج ، وعبدالله بن عمرو وروح بن القاسم ، وسفيان بن عيينة ، وسليمان بن بلال ، وإسماعيل بن جعفر ، وحاتم

___________________________________________________________________
( 1 ) أمالى المفيد ص 190 .

[ 28 ]

ابن إسماعيل ، وعبدالعزيز بن المختار ، ووهيب بن خالد ، وإبراهيم بن طهمان في آخرين قال : وأخرج عنه مسلم في صحيحه محتجا بحديثه ( 1 ) .
وقال غيره : روى عنه مالك ، والشافعي ، والحسن بن صالح ، وأبوأيوب السختياني ( 2 ) ، وعمر بن دينار ، وأحمد بن حنبل ، وقال مالك بن أنس : ما رأت عين ولا سمعت اذن ولا خطر على قلب بشر أفضل من جعفر الصادق فضلا وعلما وعبادة وورعا ( 3 ) .
وسأل سيف الدولة عبدالحميد المالكي قاضي الكوفة عن مالك ، فوصفه وقال : كان جره بنده جعفر الصادق أي الربيب ، وكان مالك كثيرا ما يدعي سماعه وربما قال : حدثني الثقة يعنيه عليه السلام .
وجاء أبوحنيفة إليه ليسمع منه ، وخرج أبوعبدالله يتوكأ على عصا فقال له أبوحنيفة : يا ابن رسول الله ما بلغت من السن ما تحتاج معه إلى العصا قال : هو كذلك ولكنها عصا رسول الله أردت التبرك بها ، فوثب أبوحنيفة إليه وقال له : اقبلها يا ابن رسول الله ؟ فحسر أبوعبدالله بن ذراعه وقال له : والله لقد علمت أن هذا بشر رسول الله صلى الله عليه وآله وأن هذا من شعره فما قبلته وتقبل عصا ! .
أبوعبدالله المحدث في رامش أفزاي أن أبا حنيفة من تلامذته وأن امه كانت في حبالة الصادق عليه السلام قال : وكان محمد بن الحسن أيضا من تلامذته ولاجل ذلك كانت بنو العباس لم تحترمهما قال : وكان أبويزيد البسطامي طيفور السقاء خدمه وسقاه ثلاث عشرة سنة ( 4 ) .

___________________________________________________________________
( 1 ) حلية الاولياء ج 3 ص 199 .
( 2 ) السجستانى خ ل .
( 3 ) المناقب ج 3 ص 372 وأخرج ابن حجر كلمة أنس بن مالك بتفاوت يسير في كتابه تهذيب التهذيب ج 2 ص 104 .
( 4 ) المناقب ج 3 ص 372 .

[ 29 ]

وقال أبوجعفر الطوسي : كان إبراهيم بن أدهم ومالك بن دينار من غلمانه ودخل إليه سفيان الثوري يوما فسمع منه كلاما أعجبه فقال : هذا والله يا ابن رسول الله الجوهر ، فقال له : بل هذا خير من الجوهر ، وهل الجوهر إلا حجر ( 1 ) .
بيان : اعلم أن ما ذكره علماؤنا من أن بعض المخالفين كانوا من تلامذة
-بحار الانوار مجلد: 43 من ص 29 سطر 5 الى ص 37 سطر 5 الائمة عليهم السلام وخدمهم وأتباعهم ، ليس غرضهم مدح هؤلاء المخالفين أو إثبات كونهم من المؤمنين ، بل الغرض أن المخالفين أيضا يعترفون بفضل الائمة عليهم السلام وينسبون أئمتهم وأنفسهم إليهم لاظهار فضلهم وعلمهم ، وإلا فهؤلاء المبتدعين أشهر في الكفر والعناد من إبليس وفرعون ذي الاوتاد .
29 قب : الترغيب والترهيب عن أبي القاسم الاصفهاني أنه دخل عليه سفيان الثوري فقال عليه السلام : أنت رجل مطلوب ، وللسلطان علينا عيون ، فاخرج عنا غير مطرود ، القصة .
ودخل عليه الحسن بن صالح بن حي فقال له : يا ابن رسول الله ما تقول في قوله تعالى : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الامر منكم ) ( 2 ) من اولو الامر الذين أمر الله بطاعتهم ؟ قال : العلماء ، فلما خرجوا قال الحسن : ما صنعنا شيئا ألا سألناه من هؤلاء العلمآء ، فرجعوا إليه فسألوه فقال : الائمة منا أهل البيت .
وقال نوح بن دراج لابن أبي ليلى : أكنت تاركا قولا قلته ، أو قضاء قضيته لقول أحد ؟ قال : لا إلا رجل واحد ، قلت : من هو ؟ قال : جعفر بن محمد .
الحلية قال عمرو بن أبي المقدام : كنت إذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين ( 3 ) .

___________________________________________________________________
( 1 ) نفس المصدر ج 3 ص 373 .
( 2 ) سورة النساء الاية : 59 .
( 3 ) حلية الاولياء ج 3 ص 193 وأخرج قول عمرو بن أبى المقدام ابن حجر في كتابه تهذيب التهذيب ج 2 ص 104 .

[ 30 ]

ولا تخلو كتب أحاديث وحكمة وزهد وموعظة من كلامه ، يقولون قال جعفر ابن محمد الصادق عليه السلام ذكره النقاش والثعلبي والقشيري والقزويني في تفاسيرهم .
وذكر في الحلية ( 1 ) والابانة ، وأسباب النزول ، والترغيب والترهيب ، وشرف المصطفى ، وفضائل الصحابة ، وفي تاريخ الطبري والبلاذري ، والخطيب ، ومسند أبي حنيفه ، واللالكاني ، وقوت القلوب ، ومعرفة علوم الحديث لابن البيع ( 2 ) وقدروت الامة بأسرها عنه دعاء ام داود .

___________________________________________________________________
( 1 ) ذكر فيها من ص 192 إلى ص 206 .
( 2 ) لقد نقل المؤلف رحمه الله عن الحافظ ابن شهر آشوب اسماء عدة قليلة من الكتب التى وردفيها ذكر الامام الصادق عليه السلام واقتصاره عليها لا يعنى انه لم يرد للامام ذكر في غيرها ، بل من النادر ان نجد كتابا من كتب التفسير أو الحديث ، أو الاخلاق ، أو الاداب أو التاريخ ، أو التراجم ، أو الفلسفة الاسلامية ، بل وحتى بعض كتب الطب والرياضيات الا ونجده مزينا بذكر الامام الصادق عليه السلام ، ورأيت من الخير أن أثبت قائمة باسماء بعض الكتب التى وردفيها ذكره عليه السلام اما بالرواية عنه ، أو الاستشهاد بقوله ، أو الحكاية عن رأيه ، أو الترجمة له ، وجلها من غير كتب الشيعة ، وهذا مما يحضرنى عاجلا ولا يسعنى في المقام الاستقراء التام ، فانه مما يطول به المقام .
1 تاريخ ابن الاثير الجزرى \ \ \ 2 تاريخ ابن كثير الشامى 3 تاريخ اليعقوبى \ \ \ 4 تاريخ ابن عساكر 5 تاريخ ابن الوردى \ \ \ 6 تاريخ ابن خلكان 7 تاريخ القرمانى \ \ \ 8 مروج الذهب 9 تهذيب التهذيب لابن حجر \ \ \ 10 تذكرة الحفاظ للذهبى 11 تقريب التهذيب لابن حجر \ \ \ 12 لسان الميزان لابن حجر 13 ميزان الاعتدال للذهبى \ \ \ 14 تهذيب الاسماء واللغات للنووى 15 الجمع بين رجال الصحيحين للمقدسى \ \ \ 16 صفة الصفوة لابن الجوزى 17 مناقب أبى حنيفة للموفق بن أحمد \ \ \ 18 مناقب أبي حنيفة للكردرى 19 مناقب أبى حنيفة للبزاز \ \ \ 20 جامع اسانيد أبي حنيفة