back page fehrest page next page

فقال : ما برهانه ?

قال : ما تريد ?

قال : طعام من الجنة في وقتي هذا .

فدعا الراهب بذلك فما استتم كلامه حتى أتي بطبق عليه من فاكهة الجنة رطب و عنب و رمان .

فتناول رمانة فتحولت ماء في صلبه , فجامع فاطمة فحملت بعلي و ارتجت الأرض و زلزلت بهم أياما و علت قريش الأصنام إلى ذروة أبي قبيس فجعل يرتج ارتجاجا حتى تدكدكت بهم صم الصخور و تناثرت و تساقطت الآلهة على وجوهها .

فصعد أبو طالب الجبل , و قال : أيها الناس إن الله قد أحدث في هذه الليلة حادثة و خلق فيها خلقا إن لم تطيعوه و تقروا بولايته و تشهدوا بإمامته لم يسكن ما بكم .

فأقروا به , فرفع يده , و قال : إلهي و سيدي أسألك بالمحمدية المحمودية و بالعلوية العالية و بالفاطمية البيضاء إلا تفضلت على تهامة بالرأفة و الرحمة .

فكانت العرب تدعو بها في شدائدها في الجاهلية و هي لا تعلمها , فلما قربت ولادته أتت فاطمة إلى بيت الله , و قالت : رب إني مؤمنة بك و بما جاء من عندك من رسل و كتب مصدقة بكلام جدي إبراهيم فبحق الذي بنى هذا البيت و بحق المولود الذي في بطني لما يسرت علي ولادتي .

فانفتح البيت و دخلت فيه فإذا هي بحواء و مريم و آسية و أم موسى و غيرهن فصنعن مثل ما صنعن برسول الله وقت ولادته .

فلما ولد سجد على الأرض يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا رسول الله و أشهد أن عليا وصي محمد رسول الله بمحمد يختم الله النبوة و بي تتم الوصية و أنا أمير المؤمنين , ثم سلم على النساء و سأل عن أحوالهن و أشرقت السماء بضيائه .

فخرج أبو طالب يقول أبشروا فقد ظهر ولي الله يختم به الوصيين و هو وصي نبي رب العالمين .

ثم أخذ عليا فسلم علي عليه فسأله عن النسوة فذكر له , ثم قال فألحق بالمثرم و خبره بما رأيت فإنه في كهف كذا من جبل إكام .

فخرج حتى أتاه , فوجده ميتا جسدا ملفوفا في مدرعة مسجى , فإذا هناك حيتان فلما بصرتا به غربتا في الكهف .

و دخل أبو طالب , فقال : السلام عليك يا ولي الله و رحمة الله و بركاته .

فأحيا الله المثرم , فقام يمسح وجهه و يقول : أشهد أن لا إله إلا الله و أشهد أن محمدا عبده و رسوله و أن عليا ولي الله و الإمام بعد نبي الله .

فقال أبو طالب : أبشر فإن عليا قد طلع إلى الأرض .

فسأل عن ولادته , فقص عليه القصة . فبكى المثرم ثم سجد شكرا ثم تمطى , فقال : غطني بمدرعتي .

[174]

فغطاه , فإذا هو ميت كما كان .

فأقام أبو طالب ثلاثا .

و خرجت الحيتان , و قالتا : السلام عليك يا أبا طالب , ألحق بولي الله فإنك أحق بصيانته و حفظه من غيرك .

فقال : من أنتما ?

قالتا : نحن عمله نذب عنه الأذى إلى أن تقوم الساعة , فحينئذ يكون أحدنا سائقه و الآخر قائده إلى الجنة .

فانصرف أبو طالب .

و في رواية شعبة عن قتادة عن أنس عن العباس بن عبد المطلب و في رواية الحسن بن محبوب عن الصادق (عليه السلام) و الحديث مختصر : أنه انفتح البيت من ظهره و دخلت فاطمة فيه ثم عادت الفتحة و التصقت و بقيت فيه ثلاثة أيام فأكلت من ثمار الجنة .

فلما خرجت قال علي (عليه السلام) السلام عليك يا أبة و رحمة الله و بركاته .

ثم تنحنح و قال بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الآيات , فقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قد أفلحوا بك , أنت و الله أميرهم تميرهم من علمك فيمتارون , و أنت و الله دليلهم , و بك و الله يهتدون , و وضع رسول الله لسانه في فيه فانفجرت اثنتا عشر عينا , قال : فسمي ذلك اليوم يوم التروية .

فلما كان من غده و بصر علي برسول الله سلم عليه و ضحك في وجهه و جعل يشير إليه , فأخذه رسول الله .

فقالت فاطمة : عرفة . فسمي ذلك اليوم عرفة .

فلما كان اليوم الثالث , و كان يوم العاشر من ذي الحجة أذن أبو طالب في الناس أذانا جامعا , و قال هلموا إلى وليمة ابني علي و نحر ثلاثمائة من الإبل و ألف رأس من البقر و الغنم و اتخذوا وليمة , و قال : هلموا و طوفوا بالبيت سبعا و ادخلوا و سلموا على علي ولدي .

ففعل الناس من ذلك و جرت به السنة .

و وضعته أمه بين يدي النبي , ففتح فاه بلسانه و حنكه و أذن في أذنه اليمنى و أقام في أذنه اليسرى فعرف الشهادتين , و ولد على الفطرة .

أبو الفضل الإسكافي :

نطقت دلائله بفضل صفاته *** بين القبائل و هو طفل يرضع

أبو علي همام رفعه أنه : لما ولد علي (عليه السلام) أخذ أبو طالب بيد فاطمة و علي على صدره و خرج إلى الأبطح و نادى :

يا رب يا ذا الغسق الدجى *** و القمر المبتلج المضي

‏بين لنا من حكمك المقضي *** ما ذا ترى في اسم ذا الصبي

قال فجاء شي‏ء يدب على الأرض كالسحاب حتى حصل في صدر أبي طالب فضمه مع

[175]

علي إلى صدره فلما أصبح إذا هو بلوح أخضر فيه مكتوب :

خصصتما بالولد الزكي *** و الطاهر المنتجب الرضي

‏فاسمه من شامخ على *** علي اشتق من العلى

قال فعلقوا اللوح في الكعبة و ما زال هناك حتى أخذه هشام بن عبد الملك .

فاجتمع أهل البيت أنه في الزاوية الأيمن من ناحية البيت , فالولد الطاهر من النسل الطاهر , ولد في الموضع الطاهر , فأين توجد هذه الكرامة لغيره ?

فأشرف البقاع , الحرم . و أشرف الحرم , المسجد . و أشرف بقاع المسجد , الكعبة . و لم يولد فيه مولود سواه .

فالمولود فيه يكون في غاية الشرف , فليس المولود في سيد الأيام , يوم الجمعة , في الشهر الحرام , في البيت الحرام , سوى أمير المؤمنين (عليه السلام) .

الحميري :

ولدته في حرم الإله و أمنه *** و البيت حيث فناؤه و المسجد

بيضاء طاهرة الثياب كريمة *** طابت و طاب وليدها و المولد

في ليلة غابت نحوس نجومها *** و بدت مع القمر المنير الأسعد

ما لف في خرق القوابل مثله *** إلا ابن آمنة النبي محمد

محمد بن منصور السرخسي :

ولدته منجبة و كان ولادها *** في جوف كعبة أفضل الأكنان

‏و سقاه ريقته النبي و يا لها *** من شربة تغني عن الألبان

‏حتى ترعرع سيدا سندا رضي *** أسدا شديد القلب غير جبان

‏عبد الإله مع النبي و أنه *** قد كان بعد يعد في الصبيان

‏فلذاك زوجه الرسول بتوله *** و غدا وصي الإنس ثم الجان

‏شهدت له آيات سورة هل أتى *** بمناقب جلت عن التبيان

فصل في الطهارة و الرتبة :

نزلت فيه بالإجماع إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً .

[176]

الفردوس قال علي (عليه السلام) قال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : إنا أهل بيت قد أذهب الله عنا الفواحش ما ظهر منها و ما بطن .

و قال النبي (عليه السلام) في قوله تعالى وَ اجْنُبْنِي وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ فانتهت الدعوة إلي و إلى علي و في خبر أنا دعوة إبراهيم .

و إنما عنى بذلك الطاهرين .

لقوله نقلت من أصلاب الطاهرين إلى أرحام الطاهرات لم يمسسني سفاح الجاهلية .

و أهل الجاهلية كانوا يسافحون و أنسابهم غير صحيحة و أمورهم مشهورة عند أهل المعرفة .

يزيد بن هارون عن جرير بن عثمان عن عوف بن مالك قال : جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال له إن علي نذرا أن أعتق نسمة من ولد إسماعيل فقال و الله ما أصبحت أثق إلا ما كان من حسن و حسين و عبد المطلب , فإنهم من شجرة رسول الله , و سمعته يقول هم بني أبي .

الحميري :

طبت كهلا و غلاما *** و رضيعا و جنينا

و لدى الميثاق طينا *** يوم كان الخلق طينا

كنت مأمونا وجيها *** عـند ذي العرش مكينا

في حجاب النور حيا *** طيبا للطاهرينا

و له :

و قد قال النبي لكم و أنتم *** حضور للمقالة شاهدونا

عباد الله أنا أهل بيت *** برأنا الله كلا طاهرينا

و له أيضا :

أشهد الله و آلاءه *** و المرء عما قال مسئول

‏إن علي بن أبي طالب *** على التقى و البر مجبول

‏و إنه كان الإمام الذي *** له على الأمة تفضيل

‏يقول بالحق و يقضي به *** و ليس تلهيه الأباطيل

[177]

بعض النصارى :

علي ولي المؤمنين بذمة *** و ما لي سواه في الأئمة مطمع

‏له الشرف الأعلى و أنسابه *** الذي يقر بها هذا الخلائق أجمع‏

بأن عليا أفضل الناس كلهم *** و أورعهم بعد النبي و أشجع

‏فلو كنت أهوي ملة غير ملتي *** لما كنت إلا مسلما أتشيع

و اجتمع أهل البيت بأدلة قاطعة و براهين ساطعة بأنه معصوم .

و اجتمع الناس أنه لم يشرك قط , و أنه بايع النبي (عليه السلام) في صغره , و ترك أبويه .

تاريخ الخطيب أنه قال جابر قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : ثلاثة لم يكفروا بالوحي طرفة عين : مؤمن آل يس , و علي بن أبي طالب , و آسية امرأة فرعون .

تفسير وكيع حدثنا سفيان بن مرة الهمداني عن عبد خير قال : سألت علي بن أبي طالب عن قوله تعالى يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ قال و الله ما عمل بهذا غير أهل بيت رسول الله نحن ذكرنا الله فلا ننساه , و نحن شكرناه فلا نكفره , و نحن أطعناه فلا نعصيه .

فلما أنزلت هذه الآية ; قالت الصحابة لا نطيق ذلك فأنزل الله فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ قال وكيع يعني ما أطقتم ثم قال وَ اسْمَعُوا ما تؤمرون وَ أَطِيعُوا يعني أطيعوا الله و رسوله و أهل بيته فيما يأمرونكم به .

و وجدنا العامة إذا ذكروا عليا في كتبهم أو أجروا ذكره على ألسنتهم قالوا كرم الله وجهه يعنون بذلك عن عبادة الأصنام .

و روي أنه : اعترف عنده رجل محصن أنه قد زنى مرة بعد مرة و هو يتجاهل حتى اعترف الرابعة فأمر بحبسه ثم نادى في الناس ثم أخرجه بالغلس ثم حفر له حفيرة و وضعه فيها ثم نادى أيها الناس إن هذه حقوق الله لا يطلبها من كان عليه مثله فانصرفوا ما خلا علي بن أبي طالب و ابنيه فرجمه ثم صلى عليه .

و في التهذيب : إن محمد بن الحنفية كان ممن رجع و علي بن أبي طالب كان ممن وصفه الله تعالى في قوله وَ اجْنُبْنِي وَ بَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ ثم قال وَ مِنْ ذُرِّيَّتِنا أُمَّةً مُسْلِمَةً لَكَ فنظرنا في أمر الظالم فإذا الأمة قد فسروه أنه عابد الأصنام و أن من عبدها فقد لزمه الذل و قد نفى الله أن يكون

[178]

الظالم خليفة بقوله لا يَنالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ .

الصاحب :

و ما عبد الأصنام و القوم سجد لها *** و هو في أثر النبي محمد

الحميري :

لم يتخذ وثنا ربا كما اتخذوا *** و لا أجال لهم في مشهد زلما

صلى و وحد إذ كانت صلاتهم *** للات تجعل و العزى و ما احتلما

ديك الجن :

شرفي محبة معشر *** شرفوا بسورة هل أتى‏

و ولاي من في فتكه *** سماه ذو العرش الفتى

‏لم يعبد الأصنام قط *** و لا ألام و لا عتا

ثبت إذا قدم سواه *** إلى المهاوي زلتا

ثقل الهدى و كتابه *** بعد النبي تشتتا

وا حسرتى من ذلهم *** و خضوعهم وا حسرتى

‏طالت حياة عدوهم *** حتى متى و إلى متى

ثم إنه لم يشرب الخمر قط و لم يأكل ما ذبح على النصب و غير ذلك من الفسوق قريش ملوثون بها و كذلك يقول القصاص أبو فلان و فلان و الطاهر علي .

تفسير القطان عن عمرو بن حمران عن سعيد عن قتادة عن الحسن البصري قال : اجتمع عثمان بن مظعون و أبو طلحة و أبو عبيدة و معاذ بن جبل و سهيل بن بيضاء و أبو دجانة في منزل سعد بن أبي وقاص فأكلوا شيئا .

ثم قدم إليهم شيئا من الفضيح , فقام علي فخرج من بينهم .

فقال عثمان في ذلك .

فقال علي : لعن الله الخمر و الله لا أشرب شيئا يذهب بعقلي و يضحك بي من رآني و أزوج كريمتي من لا أريد , و خرج من بينهم فأتى المسجد و هبط جبرئيل بهذه الآية يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا يعني هؤلاء الذين اجتمعوا في منزل سعد إِنَّمَا الْخَمْرُ وَ الْمَيْسِرُ الآية , فقال علي تبا لها و الله يا رسول الله لقد كان بصري فيها نافد منذ كنت صغيرا .

قال الحسن و الله الذي لا إله إلا هو ما شربها قبل تحريمها و لا ساعة قط .

[179]

شاعر :

علي على الإسلام و الدين قد نشا *** و ما عبد الأصنام قط و لا انتشا

و قد عبد الرحمن طفلا و يافعا *** و ذلك فضل الله يؤتيه من يشأ

ثم إنه (عليه السلام) لم يأت بفاحشة قط و نزلت فيه قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ...الآيات .

في التاريخ من ثلاثة طرق عن عمار بن ياسر و ذكره جماعة بطرق كثيرة عن بريدة الأسلمي في حديثه أنه قال النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال لي جبرئيل يا محمد : إن حفظة علي بن أبي طالب تفتخر على الملائكة أنها لم تكتب على علي خطيئة منذ صحبته .

العبدي :

و إن جبريل الأمين قال لي *** عن ملكيه الكاتبين مذ دنا

إنهما ما يكتبا قط على *** الطهر علي زلة و لا خنا

الحميري :

له شهد الكتاب فلا تخروا *** على آياته صما عميا

بتطهير أميط الرجس عنه *** و سمي مؤمنا فيه زكيا

ثم إنه كان أبو طالب و فاطمة بنت أسد ربيا النبي , و ربي النبي و خديجة لعلي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) .

و سمعت مذاكرة ; أنه لما ولد علي لم يفتح عينيه ثلاثة أيام فجاء النبي ففتح عينيه و نظر إلى النبي .

فقال (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : خصني بالنظر و خصصته بالعلم .

تاريخ الطبري و البلاذري و تفسير الثعلبي و الواحدي و شرف النبي و أربعين الخوارزمي و درجات محفوظ البستي و مغازي محمد بن إسحاق و معرفة أبي يوسف النسوي أنه قال مجاهد : كان من نعمة الله على علي بن أبي طالب إن قريشا أصابتهم أزمة شديدة و كان أبو طالب ذا عيال كثيرة .

فقال رسول الله لحمزة و العباس : إن أبا طالب كثير العيال , و قد أصاب الناس ما ترون من هذه الأزمة , فانطلق بنا نخفف من عياله .

فدخلوا عليه , و طلبوه بذلك .

فقال : إذا تركتم لي عقيلا فافعلوا ما شئتم , فبقي عقيل عنده إلى أن مات أبو طالب , ثم بقي في وحده إلى أن أخذ يوم بدر .

و أخذ حمزة جعفرا فلم يزل معه في الجاهلية و الإسلام إلى أن قتل حمزة .

و أخذ العباس

[180]

طالبا و كان معه إلى يوم بدر , ثم فقد , فلم يعرف له خبر .

و أخذ رسول الله عليا و هو ابن ست سنين , كسنه يوم أخذه أبو طالب , فربته خديجة و المصطفى إلى أن جاء الإسلام , و تربيتهما أحسن من تربية أبي طالب و فاطمة بنت أسد فكان مع النبي إلى أن مضى و بقي علي بعده .

و في رواية : إن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قال : اخترت من اختار الله لي عليكم عليا .

و ذكر أبو القاسم في أخبار أبي رافع من ثلاثة طرق : إن النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) حين تزوج خديجة , قال لعمه أبي طالب إني أحب أن تدفع إلي بعض ولدك يعينني على أمري و يكفيني و أشكر لك بلاك عندي .

فقال أبو طالب : خذ أيهم شئت .

فأخذ عليا (عليه السلام) .

نهج البلاغة : و قد علمتم موضعي من رسول الله بالقرابة القريبة و المنزلة الخصيصة وضعي في حجره و أنا وليد يضمني إلى صدره و يلفني في فراشه و يمسني جسده و يشمني عرفه و كان يمضغ الشي‏ء ثم يلقمنيه و ما وجد لي كذبة في قول و لا خطلة في فعل و لقد قرن الله به (صلّى الله عليه وآله وسلّم) من لدن كان فطيما أعظم ملكا من ملائكة يسلك به طريق المكارم و محاسن أخلاق العالم ليله و نهاره و لقد كنت أتبعه اتباع الفصيل أثر أمه يرفع لي في كل يوم علما من أخلاقه و يأمرني بالاقتداء به .

و من خطبته القاصعة : و لم يجمع بيت في الإسلام غير رسول الله و خديجة و أنا ثالثهما أرى نور الوحي و الرسالة و أشم روح النبوة و لقد سمعت رنة الشيطان حين نزل الوحي عليه .

فمن استقى عروقه من منبع النبوة و رضعت شجرته ثدي الرسالة و تهدلت أغصانه من نبعة الإمامة و نشأ في دار الوحي و ربي في بيت التنزيل و لم يفارق النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في حال حياته إلى حال وفاته , لا يقاس بسائر .

و إذا كان (عليه السلام) في أكرم أرومة و أطيب مغرس , و العرق الصالح ينمي و الشهاب الثاقب يسري و تعليم الرسول ناجع و لم يكن الرسول (صلّى الله عليه وآله وسلّم) ليتولى تأديبه و يتضمن حضانته و حسن تربيته إلا على ضربين :

إما على التفرس فيه , أو بالوحي من الله تعالى .

فإن كان بالتفرس فلا تخطئ فراسته و لا يخيب ظنه , و إن كان بالوحي فلا منزلة أعلى و لا حال أدل على الفضيلة و الإمامة منه .

نظم :

و من كفل النبي به صبيا *** صغير السن عام المستنينا

[181]

و غذاه بحكمته فأضحى *** يفوق بها جميع الخاطبينا

فصل في المصاهرة مع النبي :

ابن عباس و ابن مسعود و جابر و البراء و أنس و أم سلمة و السدي و ابن سيرين و الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى : وَ هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَ صِهْراً قالوا هو محمد و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليه السلام) وَ كانَ رَبُّكَ قَدِيراً القائم في آخر الزمان لأنه لم يجتمع نسب و سبب في الصحابة و القرابة إلا له فلأجل ذلك استحق الميراث بالنسب و السبب و في رواية البشر الرسول و النسب فاطمة و الصهر علي .

تفسير الثعلبي قال ابن سيرين : نزلت في النبي و علي زوج ابنته فاطمة و هو ابن عمه و زوج ابنته فكان نسبا و صهرا .

ابن الحجاج :

بالمصطفى و بصهره *** و وصيه يوم الغدير

كعب بن زهير :

صهر النبي و *** خير الناس كلهم

الصادق (عليه السلام) : أوحى الله تعالى إلى رسوله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : قل لفاطمة لا تعصي عليا فإنه لو غضب غصبت لغضبه .

عوتب النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) في أمر فاطمة .

فقال : لو لم يخلق الله علي بن أبي طالب لما كان لفاطمة كفو .

و في خبر : لولاك لما كان لها كفو على وجه الأرض .

المفضل عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال : لو لا أن الله تعالى خلق أمير المؤمنين لم يكن لفاطمة كفو في وجه الأرض آدم فمن دونه .

الصاحب :

كفو البتول و لا كفو سواه لها *** و الأمر يكشفه أمر يوازيه

و له :

يا كفو بنت محمد لولاك ما *** زفت إلى بشر مدى الأحقاب

‏يا أصل عده أحمد لولاك لم *** يك أحمد المبعوث ذا أعقاب

و له :

و في أي يوم لم يكن شمس يومه *** إذا قيل هذا يوم تقضي المآرب

[182]

أ في خطبة الزهراء لما استخصه *** كفاء لها و الكل من قبل طالب

و له :

هل مثل فاطمة الزهراء سيدة *** زوجتها يا جمال الفاطميينا

هل مثل نجليك في مجد و في كرم *** إذ كونا من سلال المجد تكوينا

غيره :

و زوجته الزهراء خير كريمة *** لخير كريم فضلها ليس يجحد

ابن حماد :

لو لم يكن خير الرجال لم تكن *** زوجته فاطمة خير النساء

و قالوا : تزوج النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) من الشيخين و زوج من عثمان بنتين .

قلنا : التزويج لا يدل على الفضل , و إنما هو مبني على إظهار الشهادتين .

ثم إنه (عليه السلام) تزوج في جماعة .

و أما عثمان ففي زواجه خلاف كثير , و إنه (صلّى الله عليه وآله وسلّم) كان زوجهما من كافرين قبله , وليس حكم فاطمة مثل ذلك لأنها وليدة الإسلام , و من أهل العباء و المباهلة و المهاجرة في أصعب وقت , و و ورد فيها آية التطهير , و افتخر جبرئيل بكونه منهم , و شهد الله لهم بالصدق , و لها أمومة الأئمة إلى يوم القيامة , و منها الحسن و الحسين و عقب الرسول , و سيدة النساء , و هي سيدة نساء العالمين , و زوجها من أصلها و ليس بأجنبي .

و أما الشيخان فقد توسلا إلى النبي بذلك , و أما علي فتوسل النبي إليه بعد ما رد خطبتها , و العاقد بينهما هو الله تعالى , و القابل جبرئيل , و الخاطب راحيل , و الشهود حملة العرش , و صاحب النثار رضوان , و طبق النثار شجرة طوبى , و النثار الدر و الياقوت و المرجان , و الرسول هو المشاطة , و أسماء صاحبه الحجلة , و وليد هذا النكاح الأئمة (عليه السلام) .

ابن نباتة :

و كذا لا تزال أو يظهر القا *** ئم خير الورى لنسلك نسلا

ابن شاهين المروزي في كتاب فضائل فاطمة (عليه السلام) باستناده عن الحسين بن واقد عن أبي بريدة عن أبيه و عن البلاذري في التاريخ بإسناده : إن أبا بكر خطب إلى النبي (عليه السلام) فاطمة .

فقال أنتظر لها القضاء ثم خطب إليه عمر فقال أنتظر لها القضاء ... الخبر .

[183]

مسند أحمد و فضائله و سنن أبي داود و إبانة ابن بطة و تاريخ الخطيب و كتاب ابن شاهين و اللفظ له بالإسناد عن خالد الخذاء و أبي أيوب و عكرمة و أبي نجيح و عبيدة بن سليمان كلهم عن ابن عباس إنه : لما زوج النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) فاطمة عليا (عليه السلام) .

قال له النبي (صلّى الله عليه وآله وسلّم) : فأعطها شيئا .

قال : ما عندي شي‏ء .

قال : فأين درعك الحطمية ?

و في رواية غيره أنه : قال علي : عندي .

قال : فأعطها إياها .

السوسي :

و زوج بالطهر البتولة فاطم *** و رد سواه كاسف البال من حقر

و خاطبها جبريل لما أتى به *** و من شهد الأملاك يلقطن ما نثر

تناثر ياقوت و در و جوهر و *** مسك و كافور من الخلد قد نثر

و قولا له يا خاطبيها بحسرة *** تزوجت الشمس المنيرة بالقمر

و يطلع من شمس الضحى قمر الدجى *** كواكب قد لاحت لنا أحدا عشر

ابن حماد :

و قصة القوم لما أقبلوا طمعا *** لفاطم من رسول الله خطابا

قالوا نسوق إليك المال تكرمة *** و أرغبوا في عظيم المال إرغابا

back page fehrest page next page