و في أمالي أبي الصلت الأهوازي بالإسناد عن أنس قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : إن أخي و وزيري و وصيي و خليفتي في أهلي علي بن أبي طالب .
و في خبر : أنت الإمام بعدي و الأمير و أنت الصاحب بعدي و الوزير و ما لك في أمتي من نظير .
و الوزير من الوزر و هو الملجأ و به سمي الجبل العظيم و من الأوزار و هي الأمتعة و الأسلحة لأنه مقلد خزائن الملك و من الوزر الذي هو الذنب لأنه يتحمل أثقال الملك و من الأزر و هو الظهر معناه اشدد به ظهري .
[58]
ابن الحجاج :
أنا مولى محمد و علي *** و الإمامين شبر و شبير
أنا مولى وزير أحمد يا من *** قد حباه ملكه بخير وزير
الحميري :
و كان له أخا و أمين غيب *** على الوحي المنزل حين يوحى
و كان لأحمد الهادي وزيرا *** كما هارون كان وزير موسى
الأستاذ أبو العباس الضبي :
لعلي المطهر الشهير *** مجد أناف على ثبير
صنو النبي محمد و*** وصيه يوم الغدير
شاعر :
من كان صاهره و كان وزيره *** و أبا بنيه محمدا مختارا
آخر :
وزير النبي و ذو صهره *** و سيف المنية في الظالمينا
الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى : أُولئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ نزلت في علي (عليه السلام) .
الحميري :
وصي محمد و أمين غيب *** و نعم أخو الإمامة و الوصية
و له :
أشهد بالله و آلائه *** و المرء مأجور على صدقه
إن علي بن أبي طالب *** كان أمين الله في خلقه
دعبل :
صيره هارونه في قومه أمينه *** فقد قضى ديونه و لم يكن بماطل
محمد بن علي العلوي :
ذاك أمين الله و الباب الذي *** يهلك يوم البعث من لم يدخل
[59]
منه إلى مدينة العلم التي *** قال الرسول بابها الهادي علي
جرير بن عبد الله البجلي :
أمين الإله و برهانه *** و نور البرية و المعتصم
شاعر :
من لم يكن بأمين الله معتصما *** فليس بالصلوات الخمس ينتفع
آخر :
و الله صيرهم أمان عباده *** فيها و ليس سواهم بأمان
باب
تعريف باطنه (عليه السلام)
فصل في أنه أحب الخلق إلى الله تعالى و إلى رسوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) :
منها : اللهم ائتني بأحب الخلق إليك و إلي يأكل معي من هذا الطائر .
و منها : لأعطين الراية رجلا غدا يحب الله و رسوله و يحبه الله و رسوله .
و منها : ادعوا إلي خليلي .
فدعوا فلان ابن فلان فأعرض .
فإذا ثبت : أن عليا كان أحب الخلق إلى الله و إلى رسوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) , فلا يجوز لغيره أن يتقدم عليه و قد قال الله تعالى قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ .
إبانة ابن بطة و فضائل أحمد في خبر عن عكرمة عن ابن عباس قال : و لقد عاتب الله أصحاب محمد في غير آي من القرآن و ما ذكر عليا إلا بخير و ذلك نحو قوله وَ لَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَ أَنْتُمْ أَذِلَّةٌ و قوله تعالى وَ يَوْمَ حُنَيْنٍ إِذْ أَعْجَبَتْكُمْ كَثْرَتُكُمْ ... الآية و قوله تعالى في آية المناجاة فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَ تابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ .
البخاري : توفي النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و هو عنه راض يعني عن علي (عليه السلام) و قد ذكرنا أنه أولى الناس بقوله تعالى لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ لأنه قد صح أنه لم يفر قط من زحف و ما ثبت ذلك لغيره .
الكميت :
إذ الرحمن يصدع بالمثاني *** و كان له أبو حسن مطيعا
حظوظا في مسرته و مولى *** إلى مرضاة خالقه سريعا
[60]
قوله تعالى إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَ هذَا النَّبِيُّ وَ الَّذِينَ آمَنُوا .
قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : علي بن أبي طالب على دين إبراهيم و منهاجه و شيعته أولى الناس به .
عبد الله بن البجير عنه (عليه السلام) قال : علي أولى بالمؤمنين بعدي .
المسعودي بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أفضل أمتي علي و في رواية : علي بن أبي طالب (عليه السلام) أفضل أمتي .
عبد الرزاق عن معمر قال سألت سفيان عن أفضل الصحابة قال : علي (عليه السلام) .
الناشي :
و أفضل خلق الله بعد محمد *** و وارثه علم الغيوب و غاسله
و عيبة علم الله و الصادق الذي *** يقول بمر القول إن قال قائله
عليم بما لا يعلم القول مظهر *** من العلم من كل البرية جاهله
يجيب بحكم الله في كل شبهة *** فيبهر طب الغي منه دلائله
إذا قال قولا صدق الوحي قوله *** و كذب دعوى كل رجس يناضله
ابن الحجاج :
قاتل الله من يفضل خلقا على علي *** و تبدي بمن علمت بديا في الأصل
فصل في أنه مع الحق و الحق معه :
عن الباقرين (عليه السلام) في قوله : وَ الَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَفْرَحُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ و هو الحق علي بن أبي طالب .
و في قراءة ابن مسعود و الذي أنزل عليك الكتاب هو الحق و من يؤمن به يعني علي بن أبي طالب يؤمن به وَ مِنَ الْأَحْزابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ أنكروا من تأويله ما أنزل في علي و آل محمد و آمنوا ببعضه و أما المشركون فأنكروا كله .
محمد بن مروان عن السدي عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله تعالى : أَ فَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ قال : علي كَمَنْ هُوَ أَعْمى قال : الأول .
[61]
أبو الورد عن أبي جعفر (عليه السلام) أَ فَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ قال علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله تعالى : يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْراً لَكُمْ يعني بولاية علي وَ إِنْ تَكْفُرُوا بولايته فَإِنَّ لِلَّهِ ما فِي السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ .
الباقر (عليه السلام) : وَ قُلِ جاء الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ يعني بولاية علي بن أبي طالب وَ مَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ .
و عنه (عليه السلام) في قوله : وَ يَسْتَنْبِئُونَكَ أَ حَقٌّ هُوَ يسألونك يا محمد علي وصيك قُلْ إِي وَ رَبِّي إنه لوصيي .
و عنه (عليه السلام) في قوله تعالى : يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ من عادى أمير المؤمنين وَ تَكْتُمُونَ الْحَقَّ الذي أمرهم به رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في علي (عليه السلام) .
زيد بن علي في قوله تعالى : أَ فَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ كان علي (عليه السلام) يسأل و لا يسأل ; و قوله تعالى وَ لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ يعني عليا إن لم يكن معصوما .
الضحاك عن ابن عباس في قوله تعالى : وَ الْعَصْرِ إِنَّ الْإِنْسانَ لَفِي خُسْرٍ يعني أبا جهل إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ ذكر علي و سلمان و يروى أنه قرأ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) في علي وَ الْعَصْرِ ... إلى آخرها .
أبي بن كعب نزلت : وَ الْعَصْرِ في أمير المؤمنين و أعدائه .
بيانه : إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا لقوله إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ وَ الَّذِينَ آمَنُوا ... الآية و قوله وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لقوله تعالى يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ و قوله وَ تَواصَوْا بِالْحَقِّ .
لقوله : الحق مع علي و علي مع الحق .
وَ تَواصَوْا بِالصَّبْرِ لقوله وَ الصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَ الضَّرَّاءِ وَ حِينَ الْبَأْسِ .
و أخبرنا الحداد عن أبي نعيم بإسناده قال ابن عباس : وَ تَواصَوْا بِالصَّبْرِ علي بن أبي طالب .
تفسير الثمالي في قوله تعالى : طسم تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ إن من الآيات مناديا ينادي من السماء في آخر الزمان ألا إن الحق مع علي و شيعته .
مسند أبي يعلى عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري عن أبيه قال : مر علي بن أبي طالب فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) الحق مع ذا ; الحق مع ذا .
و سئل أبو ذر عن اختلاف الناس عنه
[62]
فقال :عليك بكتاب الله و الشيخ علي بن أبي طالب فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول علي مع الحق و الحق معه و على لسانه و الحق يدور حيث ما دار علي .
و سلم محمد بن أبي بكر يوم الجمل على عائشة فلم تكلمه فقال : أسألك بالله الذي لا إله إلا هو سمعتك تقولين الزم علي بن أبي طالب (عليه السلام) فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول الحق مع علي و علي مع الحق لا يفترقان حتى يردا علي الحوض قالت بلى قد سمعت ذلك منه و أتى عبد الله و محمد ابنا بديل إلى عائشة و ناشداها بذلك فاعترفت و قد ذكر السمعاني في فضائل الصحابة إلا أنه قال علي مع الحق و الحق مع علي ... الخبر .
اعتقاد أهل السنة روى سعد بن أبي وقاص عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : علي مع الحق و الحق مع علي و الحق يدور حيث ما دار علي .
و روى عبيد الله بن عبد الله حليف بني أمية أن معاوية قال لسعد : أنت الذي لا تعرف حقنا من باطل غيرنا فتكون معنا أو علينا فجرى بينهما كلام فروى سعد هذا الخبر فقال معاوية لتجيئني بمن سمعه معك أو لأفعلن قال أم سلمة فدخلوا عليها قالت صدق في بيتي قاله و روى مالك بن جعونة العرني نحو هذا . :
الخطيب في تاريخه عن ثابت مولى أبي ذر قال : دخلت على أم سلمة فرأيتها تبكي و قالت سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول علي مع الحق و الحق مع علي و لن يفترقا حتى يردا علي الحوض يوم القيامة .
الأصبغ سمعت أمير المؤمنين (عليه السلام) يقول : ويل لمن جهل معرفتي و لم يعرف حقي ألا إن حقي هو حق الله ألا إن حق الله هو حقي .
عبد الله بن رزين الغافقي أنه : جاء علي و رجلان يختصمان إلى عمر , فقال : يا أبا الحسن الحق لمن ?
فقال (عليه السلام) : خذ حقك .
بيت :
علي بلا شك مع الحق لم يزل *** به الحق مقرونا كسنين في فم
أنشد :
ليس من الغرب إلى الشرق *** مثل علي سيد الخلق
[63]
لو رجع الحق إلى أهله *** لكان أولى الناس بالحق
و استدلت المعتزلة : بهذا الخبر في تفضيل علي (عليه السلام) .
و قالت الإمامية : ظاهر الخبر يقتضي عصمته وجوب الاقتداء به لأنه (صلى الله عليه وآله وسلّم) لا يجوز أن يخبر على الإطلاق بأن الحق معه و القبيح جائز وقوعه منه , لأنه إذا وقع كان الخبر كذبا , و ذلك لا يجوز عليه .
فصل في أنه الخليفة و الإمام و الوارث :
تفسيري أبو عبيدة و علي بن حرب الطائي قال عبد الله بن مسعود : الخلفاء أربعة آدم إِنِّي جاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً و داود يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ يعني بيت المقدس و هارون قال موسى اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي و علي وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ يعني عليا لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ آدم و داود و هارون وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى لَهُمْ يعني الإسلام وَ لَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يعني أهل مكة يَعْبُدُونَنِي لا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَ مَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذلِكَ بولاية علي بن أبي طالب فَأُولئِكَ هُمُ الْفاسِقُونَ يعني العاصين لله و لرسوله .
و قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : من لم يقل إني رابع الخلفاء فعليه لعنة الله .
ثم ذكر نحو هذا المعنى أبو عبد الله : إذا كان يوم القيامة نودي أين خليفة الله في أرضه ?
فيقوم داود , فيقال لسنا أردناك , و إن كنت خليفة الله في أرضه .
فيقوم أمير المؤمنين , فيأتي النداء يا معشر الخلائق هذا علي بن أبي طالب خليفة الله في أرضه , و حجته على عباده , فمن تعلق بحبله في دار الدنيا فليتعلق بحبله في هذا اليوم ; ليستضئ بنوره و يشيعه إلى الجنة .
كتابي أبي بكر بن مردويه و محمد السمعاني بإسنادهما عن عبد الرزاق عن أبيه عن مينا عن ابن مسعود قال : كنت مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و قد تنفس الصعداء .
فقلت ما لك يا رسول الله ?
قال : نعيت إلى نفسي يا ابن مسعود .
قلت : استخلف .
قال : من ?
قلت : أبا بكر .
فسكت .
ثم مضى ساعة , ثم تنفس .
فقلت : ما شأنك يا رسول الله ?
قال : نعيت إلى نفسي .
فقلت : استخلف .
قال : من ?
قلت : عمر .
فسكت .
ثم مضى ساعة , ثم تنفس .
فقلت : ما شأنك يا رسول الله ?
قال : نعيت إلى نفسي .
قلت : فاستخلف .
قال : من ?
قلت : علي بن أبي طالب .
[64]
فسكت .
ثم قال : و الذي نفسي بيده , لئن أطاعوه ليدخلن الجنة أجمعين أكتعين .
و نهى هارون الرشيد أن يقال لعلي (عليه السلام) خليفة : قال أبو معاوية الضرير : يا أمير المؤمنين , قالت تيم منا خليفة رسول الله .
و قالت بنو أمية منا خليفة الخلفاء , فأين حظكم يا بني هاشم من الخلافة ? و الله ما حظكم منها إلا علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
فرجع الرشيد عما كان يقول .
الحميري :
أشهد بالله و آلائه *** و المرء عما قاله يسأل
إن علي بن أبي طالب *** خليفة الله الذي يعدل
و إنه قد كان من أحمد *** كمثل هارون و لا مرسل
لكن وصيا خازنا عنده *** علم من الله به يعمل
الصاحب :
علي أمير المؤمنين خليفة *** شهدت له بالجنة المتعاليه
و إني لأرجو من مليكي كرامة *** بحب علي يوم أعطى كتابيه
الألفية :
لمن الخلافة و الوزارة هل هما *** إلا له و عليه يتفقان
أو ما هما فيما تلاه إلهكم *** في محكم الآيات مكتوبان
أدلوا بحجتكم و قولوا قولكم *** و دعوا حديث فلانكم و فلان
هيهات ظل ضلالكم إن تهتدوا *** و تفهموا لمقطع السلطان
ابن طوطي :
خليفة رب العرش بعد محمد *** رضيت له و الله أعلى و أكبر
و ما أليق به قول يزيد بن مزيد في ممدوحه :
خلافة الله في هارون ثابتة *** و في بنيه إلى أن ينفخ الصور
إرث النبي لكم من دون غيركم *** حق من الله في القرآن مسطور
أمالي ابن بابويه قال الباقر (عليه السلام) لما نزل قوله تعالى : وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ قام رجلان من مجلسيهما , فقالا : يا رسول الله ; هو التوراة ?
قال : لا .
[65]
قالا : هو الإنجيل .
قال : لا .
قالا : فهو القرآن ?
قال : لا .
فأقبل علي (عليه السلام) , فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : هذا هو الإمام الذي أحصى الله تعالى فيه كل شيء .
و يعني بقوله تعالى وَ اجْعَلْنا لِلْمُتَّقِينَ إِماماً كأنه إمام المتقين لا غير و الجنة أعدت للمتقين .
معجم الطبراني عن عليم الجهني و في أخبار أهل البيت (عليهم السلام) عن أسعد بن زرارة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : ليلة أسرى بي ربي فأوحى إلي في علي بثلاث : أنه إمام المتقين , و سيد المسلمين , و قائد الغر المحجلين .
و في رواية أبي الصلت الأهوازي : يا علي إنك سيد المسلمين و إمام المتقين و قائد الغر المحجلين و يعسوب المؤمنين .
يوسف القطان في تفسيره عن شعبة عن قتادة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ قال إذا كان يوم القيامة دعا الله عز و جل أئمة الهدى و مصابيح الدجى و أعلام التقى أمير المؤمنين و الحسن و الحسين .
ثم يقال لهم : جوزوا الصراط أنتم و شيعتكم و ادخلوا الجنة بغير حساب .
ثم يدعو أئمة الفسق , و إن و الله يزيد منهم , فيقال له : خذ بيد شيعتك إلى النار بغير حساب .
الخاص و العام عن الرضا عن آبائه (عليهم السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : يدعى كل أناس بإمام زمانهم و كتاب ربهم و سنة نبيهم .
الصادق (عليه السلام) : أ لا تحمدون الله , إذا كان يوم القيامة يدعى كل قوم إلى من يتولونه ; و فزعنا إلى رسول الله , و فزعتم أنتم إلينا , فإلى أين ترون أن نذهب بكم ?
إلى الجنة و رب الكعبة , قالها ثلاثا .
بيت :
إمامان أما واحد فعلى الهدى *** و آخر يدعو للضلالة كاذب
العوني :
هو الحق الإمام بغير شك *** فهل تدرون ما معنى الإمام
هو المولى الولي و قد أتاكم *** به الفرقان من غير احتشام
أم اتخذوا هنالك أولياء *** بل الله الولي بلا اكتهام
[66]
قيس بن سعد :
هذا علي و ابن عم المصطفى *** أول من أجابه ممن دعا
هذا الإمام لا نبالي من غوى
شاعر :
حب الإمام على الأنام فريضة *** أعني أمير المؤمنين عليا
فرض الإله على البرية حبه *** و اختاره للمؤمنين وليا
أنشد :
أشهد بالله و آلائه *** شهادة يعلمها ربي
أن عليا بعد خير الورى *** إمام أهل الشرق و الغرب
من لم يقل مثل الذي قلته *** جاءت به الرعناء في الدرب
قوله تعالى وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثِينَ .
أنبأني الحافظ أبو العلي بإسناده عن شريك بن عبد الله عن أبي ربيعة عن أبي بريدة عن أبيه قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : لكل نبي وصي و وارث و إن عليا وصيي و وارثي .
فضائل الصحابة عن أحمد عن زيد بن أوفى قال (صلى الله عليه وآله وسلّم) في خبر : و أنت بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي ; و أنت أخي و وارثي .
قال : و ما أرث منك يا رسول الله ?
قال : ما ورث الأنبياء قبلي .
قال : و ما ورث الأنبياء قبلك ?
قال : كتاب الله و سنة نبيه .
زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : ورث علي علم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ; و ورثت فاطمة (عليها السلام) تركته .
و الخبر المشهور أنت وارث علم الأولين و الآخرين .
ابن حماد :
ذاك علي المرتضى العالي *** الذي بفخره قد فخرت عدنانه
صنو النبي هديه كهديه *** إذ كل شيء شكله عنوانه
وصيه حقا و قاضي دينه *** إذ اقتضت ديونه ديانه
ناصحه الناصر حقا إذ غدا *** سواه ضد سره إعلانه
و وارث علم الهدى أمينه *** في أهله وزيره خلصانه
آل النبي المصطفى أئمتي *** و معدن الميراث و النبوة
[67]
فصل في أنه خير الخلق بعد النبي :
ابن مجاهد في التأريخ و الطبري في الولاية و الديلمي في الفردوس و أحمد في الفضائل و الأعمش عن أبي وائل و عن عطية عن عائشة و قيس عن أبي حازم عن جرير بن عبد الله قالوا قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : علي خير البشر ; فمن أبى فقد كفر ; و من رضي فقد شكر .