أبو الزبير و عطية العوفي و جواب قال كل واحد منهم : رأيت جابرا يتوكأ على عصاه و هو يدور في سكك المدينة و مجالسهم و هو يروي هذا الخبر ثم يقول معاشر الأنصار أدبوا أولادكم على حب علي فمن أبى فلينظر في شأن أمه .
الداري بإسناده عن الأصبغ بن نباتة عن جميع التيمي كليهما عن عائشة : أنها لما روت هذا الخبر , قيل لها : فلم حاربتيه ?
قالت : ما حاربته من ذات نفسي , إلا حملني طلحة و الزبير .
و في رواية : أمر قدر , و قضاء غلب .
أبو وائل و وكيع و أبو معاوية و الأعمش و شريك و يوسف القطان بأسانيدهم أنه : سئل جابر و حذيفة عن علي (عليه السلام) .
فقالا : علي خير البشر لا يشك فيه إلا كافر .
و روى عطاء عن عائشة مثله و رواه سالم بن أبي الجعد عن جابر بأحد عشر طريقا .
الطبري في تاريخه : إن المأمون أظهر القول بخلق القرآن و تفضيل علي بن أبي طالب و قال هو أفضل الناس بعد رسول الله في شهر ربيع الأول سنة اثنتي عشرة و مائتين .
و قالت البغداديون و أكثر البصريين من المعتزلة أفضل الخلق بعد رسول الله علي بن أبي طالب (عليه السلام) و هو اختيار أبي عبد الله البصري .
أبو الطفيل الكناني :
أشهد بالله و آلائه *** و آل يس و آل الزمر
أن علي بن أبي طالب *** بعد رسول الله خير البشر
لو يسمعوا قول نبي الهدى *** من حاد عن حب علي كفر
[68]
الحسن بن حمزة العلوي :
جاء إلينا في الخبر *** بأنه خير البشر
فمن أبي فقد كفر *** بفضل من يفاضل
خطيب خوارزم :
إن عليا سيد الأوصياء *** مولى أبي بكر و مولى عمر
أقصر عن أسيافه قيصر *** و إن كسرى عن قناه انكسر
انحجرت آساد يوم الوغى *** لما اكتسى للحرب جلد الثمر
لم يتقلد سيفه في الوغى *** إلا و نادى الدين جاء الظفر
و هل أتى مدح فتى هل أتى *** لغيره في هل أتى إذ نذر
فيا لها من سير في العلى *** تتلى على الناس كمثل السور
أبو بكر الهذلي عن الشعبي : أن رجلا أتى رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) , فقال : يا رسول الله علمني شيئا ينفعني الله به .
قال : عليك بالمعروف فإنه ينفعك في عاجل دنياك و آخرتك .
إذ أقبل علي , فقال : يا رسول الله , فاطمة تدعوك .
قال : نعم .
فقال الرجل : من هذا يا رسول الله ?
قال : هذا من الذين , قال الله فيهم إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ .
ابن عباس و أبو برزة و ابن شرحبيل و الباقر (عليه السلام) قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لعلي مبتدئا : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ أنت و شيعتك و ميعادي و ميعادكم الحوض إذا حشر الناس جئت أنت و شيعتك غرا محجلين .
أبو نعيم الأصفهاني فيما نزل من القرآن في علي (عليه السلام) بالإسناد عن شريك بن عبد الله عن أبي إسحاق عن الحرث قال علي (عليه السلام) : نحن أهل بيت لا نقاس بالناس .
فقام رجل , فأتى ابن عباس فأخبره بذلك .
فقال : صدق علي , أ و ليس النبي لا يقاس بالناس ; و قد نزل في علي إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ .
أبو بكر الشيرازي في كتاب نزول القرآن في شأن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه حدث مالك بن أنس عن حميد عن أنس بن مالك قال : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا نزلت في علي صدق أول الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ تمسكوا بأداء الفرائض أُولئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ
[69]
يعني عليا أفضل الخليقة بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) إلى آخر السورة .
الأعمش عن عطية عن الخدري و روى الخطيب عن جابر : أنه لما نزلت هذه الآية قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) علي خير البرية .
و في رواية جابر : كان أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إذ أقبل علي قالوا جاء خير البرية .
البياري :
ألا اقرأ لم يكن و تأملنها *** تجد فيها خسار الناصبية
أمير المؤمنين لنا إمام *** له العلياء و الرتب السنية
فلم أنكرتم لو قلت يوما *** بأن المرتضى خير البرية
ستذكر بغضه و قلاه يوما *** أتاك ردى و حم لك المنية
أبو الحسين فاذشاه :
من قال ليس المرتضى خير الورى *** بعد النبي فهو في قعر لظى
القاسم بن يوسف :
حلفت برب الورى المعتلي *** على خلقه الطالب الغالب
لأحمد خير بني غالب و *** من بعده ابن أبي طالب
فهذا النبي و هذا الوصي *** و يعتزل الناس في جانب
الحميري :
أشهد بالله و آلائه *** و الله عما قلته سائل
إن علي بن أبي طالب *** لخير ما حاف و ما ناعل
خطيب خوارزم :
إن علي بن أبي طالب *** خير الورى و الطالب الغالب
خير الورى و الطالب الغالب *** بعد النبي ابن أبي طالب
يا طالبا مثل علي و هل *** في الخلق مثل الفتى الطالب
البلاذري في التأريخ قال عطية قلنا لجابر بن عبد الله أخبرنا عن علي (عليه السلام) قال : كان خير الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) .
ابن عبدوس الهمداني و الخطيب الخوارزمي
[70]
في كتابيهما بالإسناد عن سلمان الفارسي قال (عليه السلام) : إن أخي و وزيري و خير من أخلفه بعدي علي بن أبي طالب .
تاريخ الخطيب روى الأعمش عن عدي عن زر عن عبيد الله عن علي (عليه السلام) قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : من لم يقل علي خير البشر فقد كفر .
و عنه في التأريخ بالإسناد عن علقمة عن عبد الله قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : خير رجالكم علي بن أبي طالب , و خير شبابكم الحسن و الحسين , و خير نسائكم فاطمة بنت محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) .
الحميري :
أ لم يك خيرهم أهلا و ولدا *** و أفضلهم معالا ينكرونا
أ لم يك أهله خير الأنام *** و سبطاه رئيس الفائزينا
الطبريان في الولاية و المناقب بإسنادهما إلى مسروق عن عائشة : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول هم شر الخلق و الخليقة يقتلهم خير الخلق و الخليقة و أقربهم إلى الله وسيلة ; أي المخدج و أصحابه .
و دخل سعد بن أبي وقاص على معاوية بعد مصالحة الحسن (عليه السلام) :
فقال معاوية : مرحبا بمن لا يعرف حقا فيتبعه و لا باطلا فيجتنبه .
فقال : أردت أن أعينك على علي بعد ما سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول لابنته فاطمة : أنت خير الناس أبا و بعلا .
الفضل بن عتبة :
ألا إن خير الناس بعد محمد *** مهيمنه التاليه في العرف و النكر
ابن أبي لهب :
و أول من صلى و صنو نبيه و *** أول من أردى الغواة لدى بدر
أحمد بن يوسف :
خير من صلى و صام و من *** مسح الأركان و الحجبا
و وصي المصطفى و أخ دون *** ذي القربى و إن قربا
و أمير المؤمنين به تؤ *** ثر الأخبار و الكتبا
[71]
و روي عن سلمان أنه قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : خير هذه الأمة علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
الطالقاني عن الوليد بن المسلم عن حنظل بن أبي سفيان عن شهر بن حوشب قال : لما دون عمر بن الخطاب الدواوين بدأ بالحسن و بالحسين (عليهما السلام) فملأ حجرهما من المال .
فقال ابن عمر تقدمهما علي , و لي صحبة و هجرة دونهما .
فقال عمر : اسكت لا أم لك , أبوهما خير من أبيك , و أمهما خير من أمك .
عمر النوقاني :
أشهد بالله و آلائه *** شهادة بالحق لا بالمرا
أن علي بن أبي طالب *** خير الورى من بعد خير الورى
المفجع الكاتب :
أيها اللائمي بحبي عليا *** قم ذميما إلى الجحيم خزيا
أ لخير الأنام قصرت لا *** زلت مذودا عن الهدى مزويا
ابن حجاج :
أ بعد سبعين ما شوقتني أملي *** إلا غرورا بتعليل المنى أملا
هيهات قد أبصرت عيني بحجتها *** في قصد أخراي فيما لي علي ولي
فمذهبي أن خير الناس كلهم *** بعد النبي أمير المؤمنين علي
الناشي :
إن الإمام علي عند خالقه *** غداه فينا أخوه فاعرف الذنبا
هذا نبي و هذا خير أمته *** دينا و أعلى البرايا كلهم نسبا
ديك الجن :
إن عليا خير أهل الأرض *** بعد النبي فاربعي أو امضي
غيره :
إن عليا خير من عليها *** بعد النبي المصطفى إليها
فصل في أنه السبيل و الصراط المستقيم و الوسيلة :
الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى : فَضَلُّوا فَلا يَسْتَطِيعُونَ إلى ولاية علي سَبِيلًا و هو
[72]
على السبيل .
جعفر و أبو جعفر (عليه السلام) في قوله : إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يعني بني أمية وَ صَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ عن ولاية علي بن أبي طالب .
أبو حمزة و زرارة بن أعين أن أبا جعفر (عليه السلام) قال : هذِهِ سَبِيلِي أَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَلى بَصِيرَةٍ أَنَا وَ مَنِ اتَّبَعَنِي علي بن أبي طالب و في رواية : و آل محمد .
الباقر (عليه السلام) قال : هذِهِ سَبِيلِي يعني نفسه رسول الله و علي من شيعة آل محمد و في رواية يعني بالسبيل عليا و لا ينال ما عند الله إلا بولايته .
هارون بن الجهم و جابر عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله : فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تابُوا من ولاية جماعة و بني أمية وَ اتَّبَعُوا سَبِيلَكَ آمنوا بولاية علي و علي هو السبيل .
إبراهيم الثقفي بإسناده إلى أبي برزة الأسلمي قال قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَ لا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ سألت الله أن يجعلها لعلي ففعل .
أبو الحسن الماضي (عليه السلام) قال : إِذا جاءَكَ الْمُنافِقُونَ بولاية وصيك قالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَ اللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَ اللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنافِقِينَ لَكاذِبُونَ اتَّخَذُوا أَيْمانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ و السبيل هو الوصي إِنَّهُمْ ساءَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ ذلِكَ بِأَنَّهُمْ آمَنُوا برسالتك و كَفَرُوا بولاية وصيك فطبع الله عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ وَ إِذا قِيلَ لَهُمْ تَعالَوْا يَسْتَغْفِرْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ ارجعوا إلى ولاية علي يستغفر لكم النبي من ذنوبكم لَوَّوْا رُؤُسَهُمْ وَ رَأَيْتَهُمْ يَصُدُّونَ عن ولاية علي وَ هُمْ مُسْتَكْبِرُونَ عليه .
أبو ذر عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) في خبر في قوله : وَ اتَّبَعُوا سَبِيلَكَ يعني عليا .
ابن عباس في قوله : فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً ... الآيات أن سبيل الله في هذا الموضع علي بن أبي طالب .
قوله وَ إِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ ...في الخبر هو الوصي بعد النبي .
و في الخبر : المشهور عن النبي ستفترق أمتي على ثلاث و سبعين فرقة إحداها ناجية و سائرها هالكة .
زاذان عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : و الذي نفسي بيده لتفترقن هذه الأمة على ثلاث و سبعين فرقة اثنتان و سبعين في النار و واحدة في الجنة و هم الذين قال الله وَ مِمَّنْ
[73]
خَلَقْنا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَ بِهِ يَعْدِلُونَ و هم أنا و شيعتي .
و روي عن الباقرين (عليهما السلام) أنهما قالا : نحن هم .
شرف الدولة :
إذ افترقت في الدين سبعون فرقة *** و نيف على ما جاء في سالف النقل
أ في الفرقة الهلاك آل محمد أم *** لفرقة اللاتي نجت منهم قل لي
إذا كان مولى القوم منهم فإنني *** رضيت بهم لا زال في ظلهم ظلي
فخل عليا لي إماما و آله و أنتم *** من الباقين في أوسع الحل
و من تفسير وكيع بن الجراح عن سفيان الثوري عن السدي عن أسباط و مجاهد عن عبد الله بن عباس في قوله : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ قال : قولوا معاشر العباد أرشدنا إلى حب النبي و أهل بيته .
تفسير الثعلبي و كتاب ابن شاهين عن رجاله عن مسلم بن حيان عن بريدة في قول الله : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ قال : صراط محمد و آله .
الباقران (عليهما السلام) : اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ قالا : دين الله الذي نزل به جبرئيل على محمد صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ فهديتهم بالإسلام و بولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) و لم تغضب عليهم و لم يضلوا الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ اليهود و النصارى و الشكاك الذين لا يعرفون إمامة أمير المؤمنين و الضَّالِّينَ عن إمامة علي بن أبي طالب .
و قال أبو جعفر الهاروني في قوله : وَ إِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ و أم الكتاب الفاتحة يعني أن فيها ذكره قوله اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِيمَ ... السورة .
الأعمش عن أبي صالح عن ابن عباس في قوله : فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحابُ الصِّراطِ السَّوِيِّ هو و الله محمد و أهل بيته و من اهتدى فهم أصحاب محمد .
الخصائص بالإسناد عن الأصبغ عن علي (عليه السلام) و في كتبنا عن جابر عن أبي جعفر في قوله : وَ إِنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ عَنِ الصِّراطِ لَناكِبُونَ قال : عن ولايتنا .
أبو عبد الله (عليه السلام) في قوله : أَ فَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلى وَجْهِهِ أَهْدى أي أعداؤهم أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ قال : سلمان و المقداد و عمار و أصحابه .
و في التفسير
[74]
وَ أَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً يعني القرآن و آل محمد .
علي بن عبد الله بن عباس عن أبيه و زيد بن علي بن الحسين (عليه السلام) : وَ اللَّهُ يَدْعُوا إِلى دارِ السَّلامِ يعني به الجنة وَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ يعني به ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) .
جابر بن عبد الله : أن النبي هيأ أصحابه عنده إذ قال و أشار بيده إلى علي : هذا صراط مستقيم فاتبعوه ... الآية .
فقال النبي : كفاك يا عدوي .
ابن عباس : كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يحكم و علي بين يديه مقابلته و رجل عن يمينه و رجل عن شماله .
فقال : اليمين و الشمال مضلة , و الطريق المستوي الجادة , ثم أشار بيده : و إن هذا صراط علي مستقيم فاتبعوه .
الحسن قال : خرج ابن مسعود فوعظ الناس فقام إليه رجل , فقال : يا أبا عبد الرحمن أين الصراط المستقيم ?
فقال : الصراط المستقيم طرفه في الجنة و ناحيته عند محمد و علي ; و حافتاه دعاه فمن استقامت له الجادة أتى محمدا , و من زاغ عن الجادة تبع الدعاة .
الثمالي عن أبي جعفر (عليه السلام) : فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ قال : إنك على ولاية علي (عليه السلام) , و هو الصراط المستقيم .
و معنى ذلك أن علي بن أبي طالب (عليه السلام) الصراط إلى الله كما يقال فلان باب السلطان إذا كان يوصل به إلى السلطان ثم إن الصراط هو الذي عليه علي يدلك وضوحا على ذلك قوله صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ يعني نعمة الإسلام لقوله وَ أَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ و العلم وَ عَلَّمَكَ ما لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ و الذرية الطيبة لقوله إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ ... الآية و إصلاح الزوجات لقوله فَاسْتَجَبْنا لَهُ وَ وَهَبْنا لَهُ يَحْيى وَ أَصْلَحْنا لَهُ زَوْجَهُ فكان علي (عليه السلام) في هذه النعم في أعلى ذراها .
الحميري :
سماه جبار السما *** صراط حق فسما
فقال في الذكر و ما *** كان حديثا يفترى
هذا صراطي فاتبعوا *** و عنهم لا تخدعوا
فخالفوا ما سمعوا *** و الخلف ممن شرعوا
[75]
و اجتمعوا و اتفقوا *** و عاهدوا ثم التقوا
إن مات عنهم و بقوا *** أن يهدموا ما قد بنى
و له :
و أنت صراطه الهادي إليه *** و غيرك ما ينجي الماسكينا
و له :
علي ذا صراط هدى فطوبى *** لمن إليه هدى
الحميري :
و له صراط الله دون عباده *** من يهده يرزق تقى و وقارا
في الكتب مسطور مجلي باسمه *** و بنعته فاسأل به الأحبارا
العوني :
إمامي صراط الله منهاج قصده *** إذا ضل من أخطأ الصواب عن السبل
و قال أمير المؤمنين وَ ابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ أنا وسيلته , و أنا و ولدي ذريته .
الصاحب :
العدل و التوحيد و الإمامة *** و المصطفى المبعوث من تهامة
وسيلتي في عرصة القيامة
ابن الخشاب الكاتب :
حب علي بن أبي طالب *** وسيلتي تسعف بالمغفرة
فصل في أنه :
حبل الله و العروة الوثقى و صالح المؤمنين و الأذن الواعية و النبأ العظيم :
الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى : ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ ما ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَ حَبْلٍ مِنَ النَّاسِ علي بن أبي طالب .
أبو جعفر الصائغ سمعت الصادق (عليه السلام) يقول في قوله تعالى : وَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً قال نحن الحبل .
[76]
محمد بن علي العنبري بإسناده عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) أنه : سأل أعرابي عن هذه الآية فأخذ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يده فوضعها على كتف علي فقال يا أعرابي هذا حبل الله فاعتصم به فدار الأعرابي من خلف علي و التزمه ثم قال اللهم إني أشهدك أني اعتصمت بحبلك فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا و روى نحوا من ذلك الباقر و الصادق (عليهما السلام) .
الحميري :
إنا وجدنا له فيما نخبره *** بعروة العرش موصولا بها سببا
حبلا متينا بكفيه له طرق *** سد العراج إليه العقد و الكربا
من يعتصم بالقوى من حبله فله *** أن لا يكون غدا في حال من عطبا
العوني :
إمامي حبل الله عروة حقه *** فطوبى و طوبى من تمسك بالحبل
سفيان بن عيينة عن الزهري عن أنس بن مالك في قوله تعالى : وَ مَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ قال نزل في علي كان أول من أخلص وجهه لله وَ هُوَ مُحْسِنٌ أي مؤمن مطيع فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى قول لا إله إلا الله وَ إِلَى اللَّهِ عاقِبَةُ الْأُمُورِ و الله ما قتل علي بن أبي طالب إلا عليها .
و روي فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى يعني ولاية علي .
الرضا (عليه السلام) قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : من أحب أن يتمسك بالعروة الوثقى فليتمسك بحب علي بن أبي طالب .