العياشي بالإسناد عن أبي خالد عن الباقر قال : الرجل السلم حقا علي و شيعته .
الحسن بن زيد عن آبائه : و رجلا سلما لرجل هذا مثلنا أهل البيت .
و قال السدي : كل موضع روى عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول حدثني رجل من أصحاب رسول الله , أو قال رجل من البدريين ; إنما عنى علي بن أبي طالب , و كان أصحابه يعرفون ذلك و لا يسألونه عن اسمه و قد ثبت أن قوله رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ و قوله تعالى وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ نزلتا فيه .
الكميت :
نفسي فداء من رسول الله قال له *** مني و من بعده أدنى لتقليل
الحازم الأمر و الميمون طائره *** و المستضاء به و الصادق القيل
أخبرنا أبو طاهر أحمد بن محمد بن عشمة العدل بإسناده عن ابن عباس : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) لعلي أنت أخي و صاحبي .
قوله تعالى إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنا عَلَيْهِ الآية نزلت فيه .
أمير المؤمنين (عليه السلام) في خطبة البصرة : أنا عبد الله , و أخو رسول الله , و أنا الصديق الأكبر , و الفاروق الأعظم , لا يقوله غيري إلا كذاب .
فهو عبد الله على معنى الافتخار .
كما قال : كفى لي فخرا أن أكون لك عبدا .
أبو فراس :
اقرءوا عن القرآن ما في فضله *** و تأملوه و اعرفوا فحواه
لو لم ينزل فيه إلا هل أتى *** من دون كل منزل لكفاه
من كان أول من حوى القرآن *** من نطق النبي و لفظه و حكاه
من بات فوق فراشه متنكرا *** لما أضل فراشه أعداه
من ذا أراد إلهنا بمقالة *** الصادقون القانتون سواه
من خصه جبريل من رب العلى *** بتحية من جنة و حباه
[105]
أ نسيتم يوم الكساء و أنه *** ممن حواه مع النبي كساه
إذ قال جبريل بهم متشرفا *** أنا منكم قال النبي كذاه
أبان بن تغلب عن الصادق (عليه السلام) : وَ بِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً قال الوالدان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) و علي (عليه السلام) .
سالم الجعفي عن أبي جعفر (عليه السلام) و أبان بن تغلب عن أبي عبد الله : نزلت في رسول الله و في علي و روي مثل ذلك في حديث ابن جبلة .
و روى أبو المضا صبيح عن الرضا : قال النبي أنا و علي الوالدان .
و روي عن بعض الأئمة (عليه السلام) في قوله : أَنِ اشْكُرْ لِي وَ لِوالِدَيْكَ أنه نزل فيهما .
النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أنا و علي أبوا هذه الأمة أنا و علي موليا هذه الأمة .
و عن بعض الأئمة (عليهم السلام) : لا أُقْسِمُ بِهذَا الْبَلَدِ وَ أَنْتَ حِلٌّ بِهذَا الْبَلَدِ وَ والِدٍ وَ ما وَلَدَ قال أمير المؤمنين و ما ولد من الأئمة .
الثعلبي في ربيع المذكرين و الخركوشي في شرف النبي عن عمار و جابر و أبي أيوب و في الفردوس عن الديلمي و في أمالي الطوسي عن أبي الصلت بإسناده عن أنس كلهم عن النبي قال : حق علي على الأمة كحق الوالد على الولد .
و في كتاب الخصائص عن أنس : حق علي بن أبي طالب على المسلمين كحق الوالد على الولد .
مفردات أبي القاسم الراغب قال النبي : يا علي أنا و أنت أبوا هذه الأمة و لحقنا عليهم أعظم من حق أبوي ولادتهم فإنا ننقذهم إن أطاعونا من النار إلى دار القرار و نلحقهم من العبودية بخيار الأحرار .
قال القاضي أبو بكر أحمد بن كامل : يعني أن حق علي على كل مسلم أن لا يعصيه أبدا . و لنا كذاك .
قال رفع الله قدره أنا و أنت أبوا ذي الأمة .
أبو الطفيل الكناني :
و قلنا علي لنا والد *** و نحن له في ولاة الولد
حارثة بن قدامة السعدي :
من حقه عندي كحق الوالد *** ذاك علي كاشف الأوابد
خير إمام راكع و ساجد
[106]
السوسي :
أنت الأب البر صلى الله خالقنا *** عليك من مشفق بربنا حدب
نحن التراب بنا كناك أحمد يا *** أبا تراب لمعنى ذاك لا لقب
فصل في تسميته :
بعلي و المرتضى و حيدرة و أبي تراب و غير ذلك .
رأيت في مصحف ابن مسعود ثمانية مواضع اسم علي (عليه السلام) و رأيت في كتاب الكافي عشرة مواضع فيها اسمه ; تفصيلها :
أبو بصير عن أبي عبد الله (عليه السلام) قوله تعالى : وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ في ولاية علي و الأئمة من بعده فَقَدْ فازَ فَوْزاً عَظِيماً هكذا أنزلت .
أبو بصير عنه (عليه السلام) : فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ يا معشر المكذبين حيث أتاكم رسالة ربي في علي و الأئمة من بعده هكذا أنزلت .
أبو بصير عنه (عليه السلام) في قوله : سَأَلَ سائِلٌ بِعَذابٍ واقِعٍ لِلْكافِرينَ بولاية علي لَيْسَ لَهُ دافِعٌ ثم قال هكذا و الله نزل بها جبرئيل على محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) .
عمار بن مروان عن منحل عنه (عليه السلام) قال : نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا على عبدنا في علي نورا مبينا .
جابر عنه (عليه السلام) : نزل جبرئيل بهذه الآية على محمد (صلى الله عليه وآله وسلّم) هكذا إن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا في علي بن أبي طالب فأتوا بسورة من مثله .
أبو حمزة عن أبي جعفر (عليه السلام) : نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا فأبى أكثر الناس بولاية علي إلا كفورا .
جابر عنه (عليه السلام) قال : هكذا نزلت هذه الآية و لو أنهم فعلوا ما يوعظون به في علي لكان خيرا لهم .
و عنه و نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا : و قل جاء الحق من ربكم في ولاية علي فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين لآل محمد نارا .
و عنه (عليه السلام) قال نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا : إن الذين ظلموا آل محمد حقهم لم يكن الله ليغفر لهم و لا ليهديهم طريقا إلا طريق جهنم خالدين فيها أبدا و كان ذلك على الله يسيرا ثم قال يا أيها الناس قد جاءكم الرسول بالحق من ربكم في ولاية علي فآمنوا خير لكم
[107]
و إن تكفروا بولاية علي فإن لله ما في السماوات و الأرض .
محمد بن سنان عن الرضا (عليه السلام) : في قوله كبر على المشركين بولاية علي ما تدعوهم إليه يا محمد من ولاية علي هكذا في الكتاب .
مخطوطة أبو الحسن الماضي في قوله : إنا نحن نزلنا عليك القرآن بولاية علي تنزيلا .
و وجدت في كتاب المنزل على الباقر (عليه السلام) : بئس ما اشتروا به أنفسهم : أن يكفروا بما أنزل الله في علي .
و عنه (عليه السلام) في قوله ما إذا أنزل ربكم في علي : قالوا أساطير الأولين .
و عنه و الذين كفروا بولاية علي بن أبي طالب : أولياؤهم الطاغوت قال نزل جبرئيل بهذه الآية كذا .
و عنه في قوله إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات : في علي بن أبي طالب قال نزل جبرئيل بهذه الآية هكذا .
عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده في قوله يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك : في علي و إن لم تفعل عذبتك عذابا أليما فطرح عدوي اسم علي .
التهذيب و المصباح في دعاء الغدير : و أشهد أن الإمام الهادي الرشيد أمير المؤمنين الذي ذكرته في كتابك فقلت وَ إِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتابِ لَدَيْنا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ .
و روى الصادق عن أبيه عن جده (عليهم السلام) قال : قال يوما الثاني لرسول الله إنك لا تزال تقول لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى فقد ذكر الله هارون في أم القرى و لم يذكر عليا .
فقال (صلى الله عليه وآله وسلّم) : يا غليظ , يا جاهل , أ ما سمعت الله يقول هذا صراط علي مستقيم . و قرئ مثله في رواية جابر .
أبو بكر الشيرازي في كتابه بالإسناد عن شعبة عن قتادة قال سمعت الحسن البصري : يقرأ هذا الحرف هذا صراط علي مستقيم .
قلت : ما معناه ?
قال : هذا طريق علي بن أبي طالب , و دينه ; طريق دين مستقيم فاتبعوه و تمسكوا به فإنه واضح لا عوج فيه .
الباقر (عليه السلام) في قوله : إِنَّ إِلَيْنا إِيابَهُمْ إن إلينا إياب هذا الخلق و عَلَيْنا حِسابَهُمْ .
أبو بصير عن الصادق في خبر : أن إبراهيم كان قد دعا الله أن يجعل له لسان صدق في الآخرين فقال الله تعالى وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ وَ كُلًّا جَعَلْنا نَبِيًّا وَ وَهَبْنا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنا وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا يعني علي بن أبي طالب .
و في مصحف ابن مسعود : حقيق على علي أن لا يقول على الله إلا الحق .
[108]
العوني :
هذا و تسمية جاءت مصرحة *** لصاحب الأمر للألباب تكشفه
إنا جعلنا لهم من فوز رحمتنا *** لسان صدق عليا ثم يردفه
بقوله هو في أم الكتاب لدى *** الباري علي حكيم لا يعنفه
إلا ضعيف أساس العقل باطله *** عن احتمال صريح الحق مضعفه
و له :
الله قال فاستمع ما قالا *** إذ شرف الآباء و الأنسالا
و آل إبراهيم فازوا آلا *** إنا وهبنا لهم إفضالا
لسان صدق منهم عليا
و قيل : لم يسم أحد من ولد آدم بهذا الاسم ; إلا أن الرجل من العرب كان يقول إن ابني هذا علي , يريد به العلو لا أنه اسمه .
ابن حماد :
الله سماه عليا عنده *** فما على علائه خلق علا
العوني :
هو المثل الأعلى كفاك باسمه *** علي علا في الاسم و البأس و الحسب
ابن حماد :
سلام على أحمد المرسل *** سلام على الفاضل المفضل
سلام على من علا في العلى *** فسماه رب علي علي
و قيل : لأنه أعلى من ساجله في الحرب من قوله وَ أَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ و العلي الفرس الشديد الجري و الشديد من كل شيء .
بيت :
يا علي لقد علوت على الخلق *** و سماك ذو الجلال عليا
و قيل : لأن داره في الجنان تعلو حتى تحاذي منازل الأنبياء , و ليس نبي يعلو منزله على منزل علي و منه الدرجات العلى .
[109]
ابن حماد :
يا خير ناء و خير دان *** يا صاحب الذكر و المثاني
يا حجة الله في البرايا *** نورك باق على الزمان
يا صاحب الحوض و المسمى *** بقاسم النار و الجنان
يا عروة فاز ماسكوها *** في عرصة الحشر بالأمان
سماك رب العلى عليا *** إذ لم تزل عالي المكان
يا سيدا ما له نظير *** و لا شبيه و لا مدان
و قيل : لأنه زوج في أعلى السماوات و لم يزوج أحد من خلق الله في ذلك الموضع غيره .
العوني :
علي علا عند ذي العرش عاليا *** علي تعالى عن شبيه و عن ند
سمام العدى بحر الندى علم الهدى *** بعيد المدى من خص بالعلم و الرشد
له زوج المختار للطهر فاطما *** و رد سواه مرغما أقبح الرد
و قيل : لأنه علا على منكب رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بقدميه طاعة لله عند حط الأصنام من سطح مكة و لم يعل أحد على ظهر نبي غيره .
أنا مولى لعلي و علي لي ولي *** بأبي اسم علي بأبي ذكر علي
و قيل : لأنه مشتق من اسم الله قوله تعالى وَ هُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ .
ابن حماد :
الله سماه عليا باسمه *** فسما علوا في العلى و سموقا
و اختاره دون الورى و أقامه *** علما إلى سبل الهدى و طريقا
أخذ الإله على البرية كلها *** عهدا له يوم الغدير وثيقا
و غداة واخى المصطفى أصحابه *** جعل الوصي له أخا و شفيقا
و قيل : لأن له علوا في كل شيء على النسب على الإسلام على العلم على الزهد على السخاء على الجهاد على الأهل على المولد على الصهر .
[110]
علي علا في المواقف كلها *** و لكنهم قد خانهم فيه مولد
و هذه الجملة إنما تكون من أسماء الأفعال و قد جمع العوني هذه الروايات .
أن عليا عند أهل العلم *** أول من سمي بهذا الاسم
سبقا كذا في الفضل عد *** مليا و قال قوم قد علا برازا
أقرانه يبتزها ابتزازا *** فهو علي إذ علا العديا
و فرقة قالت علي الدار *** في جنة الخلد مع الأبرار
إذ نال منه المنزل العلويا *** و قال قوم بل علا مكانا
ظهر النبي إذ حطم الأوثانا *** فنال منه المرتقى العليا
و فرقة قالت علي إنما *** معناه إذ أملك في أعلى السما
خص بها لولاه آدميا *** و فرقة قالت علاهم علما
و كان أعلاهم أبا و أما *** فوال كهف الكرم الفتيا
و في خبر أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) سماه المرتضى : لأن جبرئيل هبط إليه و قال يا محمد إن الله تعالى قد ارتضى عليا لفاطمة و ارتضى فاطمة لعلي .
و قال ابن عباس : كان علي يتبع في جميع أمره مرضاة الله تعالى و رسوله فلذلك سمي المرتضى .
و قال جابر الجعفي : الحيدر هو الحازم النظار في دقائق الأشياء و قيل هو الأسد .
و قال (عليه السلام) : أنا الذي سمتني أمي حيدرة
ابن عباس قال : لما نكل المسلمون عن مقارعة طلحة العبدري تقدم إليه أمير المؤمنين فقال طلحة من أنت فحسر عن لثامه فقال أنا القضم أنا علي بن أبي طالب .
يدعو أنا القضم القضاضة و الذي *** يعمي العدو إذا دنا الزحفان
و رأيت في كتاب الرد على أهل التبديل .
أن في مصحف أمير المؤمنين يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً يعني من أصحاب علي .
و في كتاب ما نزل في أعداء آل محمد في قوله : وَ يَوْمَ يَعَضُّ
[111]
الظَّالِمُ عَلى يَدَيْهِ رجل من بني عدي و يعذبه علي فيعض على يديه و يقول العاض و هو رجل من بني تيم يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً أي شيعيا .
ابن بابويه في علل الشرائع عن ابن عباس قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول : إذا كان يوم القيامة و رأى الكافر ما أعد الله تبارك و تعالى لشيعة علي من الثواب و الزلفى و الكرامة قال يا لَيْتَنِي كُنْتُ تُراباً أي يا ليتني كنت من شيعة علي .
البخاري و مسلم و الطبري و ابن البيع و أبو نعيم و ابن مردويه أنه : قال بعض الأمراء لسهل بن سعد سب عليا فأبى .
فقال : أما إذا أبيت فقل لعن الله أبا تراب .
فقال : و الله إنه إنما سماه رسول الله بذلك و هو أحب الأسماء إليه .
البخاري و الطبري و ابن مردويه و ابن شاهين و ابن البيع في حديث : أن عليا غضب على فاطمة (عليها السلام) و خرج .
فوجده رسول الله , فقال : قم يا أبا تراب , قم يا أبا تراب .
الطبري و ابن إسحاق و ابن مردويه أنه : قال عمار خرجنا مع النبي في غزوة العشيرة فلما نزلنا منزلا نمنا .
فما نبهنا إلا كلام رسول الله لعلي : يا أبا تراب ـ لما رآه ساجدا معفرا وجهه في التراب ـ : أ تعلم من أشقى الناس ?
أشقى الناس اثنان : أحيمر ثمود الذي عقر الناقة ; و أشقاها الذي يخضب هذه و وضع يده على لحيته .
علل الشرائع عن القمي في حديث ابن عمر أنه : نظر النبي إلى علي و هو يعمل في الأرض و قد اغبار , فقال : ما ألوم الناس في أن يكنوك أبا تراب , فتمعز وجه علي .
فأخذ بيده , و قال : أنت أخي و وزيري و خليفتي في أهلي ... الخبر .
و قال الحسن بن علي (عليه السلام) و سئل عن ذلك فقال : إن الله يباهي بمن يصنع كصنيعك الملائكة و البقاع تشهد له ; قال فكان (عليه السلام) يعفر خديه و يطلب الغريب من البقاع لتشهد له يوم القيامة , فكان إذا رآه و التراب في وجهه يقول يا أبا تراب افعل كذا و يخاطبه بما يريد .
و حدثني أبو العلاء الهمداني بالإسناد عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس في حديث : أن عليا خرج مغضبا فتوسد ذراعه , فطلبه النبي حتى وجده , فوكزه برجله , فقال : قم فما صلحت أن تكون إلا أبا تراب ; أ غضبت علي حين آخيت بين المهاجرين و الأنصار و لم أواخ
[112]
بينك و بين أحد منهم , أ ما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى ... الخبر .
و جاء في رواية : أنه كني (عليه السلام) بأبي تراب لأن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال يا علي أول من ينفض التراب عن رأسه أنت .
و روي عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أنه كان يقول إنا كنا نمدح عليا إذا قلنا له أبا تراب .
السوسي :
أنا و جميع من فوق التراب *** فدا لتراب نعل أبي تراب
إمام مدحه ذكري و دأبي *** و قلبي نحوه ما عشت صاب
و له :
خدي فداء لنعل كان يلبسها *** أبو تراب و من حذا على الترب
لو كنت أحسن أن أجذى بمحجنة *** لخاصف النعل لم أعدل و لم أغب
و سموه أصلع قريش : من كثرة لبس الخوذ على الرأس قال ابن عباس : كان عليا أنزع من الشرك بطين من العلم , و ذلك مدح له .
علل الشرائع عن القمي : قال أمير المؤمنين (عليه السلام) إذا أراد الله بعبد خيرا رماه بالصلع فتحات الشعر من رأسه و ها أنا ذا .
البختري :
ذكرتهم سيماه سيما علي *** إذ غدا أصلعا عليهم بطينا
أبو نواس :
و مدامة من خمر حانة قرقف *** صفراء ذات تلهب و تشعشع
رقت كدين الناصبي و قد *** صفت كصفا الولي الخاشع المتشيع
باكرتها و جعلت أنشق ريحها *** و أمص درتها كدرة مرضع
في فتية رفضوا العتيق و نعثلا *** و عنوا بأروع في العلوم مشفع
و تيقنوا أن ليس ينفع في غد *** غير البطين الهاشمي الأنزع
[113]
و قال أمير المؤمنين أنا سيف الله على أعدائه و رحمته على أوليائه .
ابن البيع في أصول الحديث و الخركوشي في شرف النبي و شيرويه في الفردوس و اللفظ له بأسانيدهم أنه : كان الحسن و الحسين في حياة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يدعوانه يا أبة ; و يقول الحسن لأبيه : يا أبا الحسين ; و الحسين يقول : يا أبا الحسن .
فلما توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) دعواه : يا أبانا .
و في رواية عن أمير المؤمنين : ما سماني الحسن و الحسين يا أبة حتى توفي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) .
و قيل أبو الحسن مشتق من اسم الحسن .
النطنزي في الخصائص قال داود بن سليمان : رأيت شيخا على بغلة قد احتوشته الناس .
فقلت : من هذا ?
قالوا : هذا شاهانشاه العرب ; هذا علي بن أبي طالب .
باب مختصر
من مغازيه صلوات الله عليه
جهاده نوعان : في حال حياة النبي , و بعد وفاته .
ففي حال حياته ما كانت الحرب إلا و كان له أثر فيها .
قال أبو تمام الطائي :
أخوه إذا عد الفخار و صهره *** فلا مثله أخ و لا مثله صهر
و شد به أزر النبي محمد *** كما شد من موسى بهارونه الأزر
و ما زال لباسا دياجير غمرة *** يمزقها عن وجهه الفتح و النصر
هو السيف سيف الله في كل موطن *** و سيف الرسول لا دكان و لا دثر
فأي يد للظلم لم يبر زندها *** و وجه ضلال ليس فيه له أثر
ثوى و لأهل الدين أمن يجده *** و للواصمين الدين في جده أثر
يسد به الثغر المخوف من الردى *** و يعتاض من أرض العدو به الثغر
بأحد و بدر حين هاج برجله *** ففرسانه أحد و هاج بهم بدر
و يوم حنين و النضير و خيبر *** و بالخندق الثاوي بعقوته عمرو
[114]
سما للمنايا الحمر حتى تكشفت *** و أسيافه حمر و أرماحه حمر
مشاهد كان الله شاهد كربها *** و فأرجه و الأمر ملتبس أمر
العلوي :
سائلا عنا قريشا و ليالينا الأول *** نحن أصحاب حنين و المنايا تنتصل
و ببدر حين ولوا قللا بعد قلل *** و لنا يوم بصفين و يوم بجمل
السوسي :