فقال لها : اذهبي فبري قسمك فإنه بأعلى الوادي .
فأتت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) , فقال لها : إنما جئت يا أم هاني تشكين عليا فإنه أخاف أعداء الله و أعداء رسوله شكر الله لعلي سعيه ; و أجرت من أجارت أم هاني لمكانها من علي بن أبي طالب .
و سئل (عليه السلام) عن رجل , فقال : توفي البارحة .
فلما رأى جزع السائل قرأ :
[197]
اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِها وَ الَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنامِها .
و قال (عليه السلام) حين استقبله رجل مع تيس و قلده عمامته إن أحد الثلاثة لأحمق فقال أما أنا و تيسي فلا .
و قال لجاريته و قد وضأته فلما نهض اعتمد عليها فقال انظري لا تضرطي .
و قال له رجل إنه احتلم على أمي فقال أقيموه في الشمس و اضربوا ظله الحد .
و في نزهة الأبصار أنه قال (عليه السلام) أفلح من كان له مزخة يزخها في كل يوم مرة , و روي : حتى تنام الفخة .
و قال (عليه السلام) : أفلح من كان له قوصرة *** يأكل منها كل يوم مرة .
و قال (عليه السلام) حين علا المنبر و الناس ضجوا بالدعاء له حبقة حبقة تموت عني بقة يعني بكيرا .
و قال (عليه السلام) لرجل من بكر بن وائل و قد قال له : ما قسمت بالسوية و لا عدلت في الرعية قسمت ما في العسكر و تركت الأموال و النساء و الذرية .
و قال (عليه السلام) أيها الناس من كانت به جرحة فليداوها بالسمن .
باب ما يتعلق بالآخرة من مناقبه (عليه السلام)
فصل في محبته (عليه السلام) :
قوله تعالى وَ لَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَ لا رَسُولِهِ وَ لَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً في أمير المؤمنين (عليه السلام) .
تفسير الثعلبي و السدي عن أبي مالك عن ابن عباس في قوله : وَ مَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْناً قال المودة لآل محمد (عليه السلام) .
الحسن بن علي (عليه السلام) قال : الحسنة حب أهل البيت (عليه السلام) .
أبو تراب في الحدائق و الخوارزمي في الأربعين بإسنادهما عن أنس و الديلمي في الفردوس عن معاذ و جماعة عن ابن عمر قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : حب علي بن أبي طالب حسنة لا تضر معها سيئة و بغضه سيئة لا تنفع معها حسنة .
نظم :
و قد أتت الرواية في حديث *** صحيح عن ثقات محدثينا
[198]
بأن محبة الهادي علي *** أجل تجارة للتاجرينا
و ليس تضر سيئة بخلق *** يكون بها من المتخلقينا
كتاب ابن مردويه بالإسناد عن زيد بن علي عن أبيه عن جده عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : يا علي لو أن عبدا عبد الله مثل ما دام نوح في قومه و كان له مثل جبل أحد ذهبا فأنفقه في سبيل الله و مد في عمره حتى حج ألف عام على قدميه ثم قتل بين الصفا و المروة مظلوما ثم لم يوالك يا علي لم يشم رائحة الجنة و لم يدخلها .
و في تاريخ النسائي و شرف المصطفى و اللفظ له : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لو أن عبدا عبد الله تعالى بين الركن و المقام ألف عام ثم ألف عام و لم يكن يحبنا أهل البيت لأكبه الله على منخره في النار .
مقصوده العبدي :
لو أن عبدا لقي الله *** بأعمال جميع الخلق برا و تقى
و لم يكن والى عليا *** حبطت أعماله و كب في نار لظى .
غيره :
بغضه يدخل الجحيم و يمحى *** بولاه كبائر الأوزار
هكذا منذر التهامي عنه قال *** فوق الأعواد غير مرار
لو وفود الحجيج بالسعي فازوا *** ألف عام بالحج و الاعتمار
و حنتهم صلاتهم كالحنايا *** و بقوا بالصيام كالأوتار
و لقوا الله مبغضين عليا *** لأكبت وجوههم في النار
و تنحل البختري هذا المعنى لغيرهم فقال :
مخالف أمركم لله عاص و ***منكر حقكم لاق أثاما
و ليس بمسلم من لم يقدم *** ولايتكم و لو صلى و صاما
حنان بن سدير عن الباقر (عليه السلام) قال : ما ثبت الله حب علي في قلب أحد فزلت له قدم إلا ثبتها الله و ثبت له قدم أخرى .
الفردوس و الرسالة القوامية أبو صالح عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) حب علي بن أبي طالب يأكل الذنوب كما تأكل النار الحطب .
كتاب الخطيب الخوارزمي و شيرويه الديلمي جابر بن عبد الله : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)
[199]
جاءني جبرئيل من عند الله بورقة آس خضراء مكتوب فيها ببياض إني افترضت محبة علي بن أبي طالب على خلقي فبلغ ذلك عني .
معجم الطبراني بإسناده إلى فاطمة (عليها السلام) قالت : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إن الله تعالى باهى بكم و غفر لكم عامة و لعلي خاصة و إني رسول الله إليكم غير هائب لقومي و لا محاب لقرابتي هذا جبرئيل يخبرني أن السعيد كل السعيد من أحب عليا في حياته و بعد موته و أن الشقي كل الشقي من أبغض عليا في حياته و بعد موته .
شعر :
إن كنت تطمع في الجنان و طيبها *** فاثبت على دين النبي محمد
و امنح ودادك للإمام المرتضى *** أسد الإله الهاشمي السيد
حذيفة بن اليمان عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) في خبر : أن الله فرض على الخلق خمسة فأخذوا أربعة و تركوا واحدا .
فسئل عن ذلك .
قال : الصلاة و الصوم و الزكاة و الحج .
قالوا , فما الواحد الذي تركوا ?
قال : ولاية علي بن أبي طالب .
قالوا : هي واجبة من الله ?
قال : نعم ; قال الله تعالى فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً ... الآيات .
شاعر :
لائمي في محبتي لعلي *** كف عني الملام لا تعذلني
حبه كالصلاة فرض فهل لي *** إن تركت الصلاة من يجزعني
روضة الواعظين في خبر : أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال يوما لأصحابه أيكم يصوم الدهر و يحيي الليل و يختم القرآن ?
فقال سلمان : أنا يا رسول الله .
فغضب بعضهم , فقال : إن سلمان رجل من الفرس يريد أن يفتخر علينا معاشر قريش و هو يكذب في جميع ذلك .
فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : مه يا فلان , أنى لك بمثل لقمان الحكيم ; سله فإنه ينبئك .
فقال : رأيتك في أكثر أيامك تأكل , و أكثر لياليك نائما , و أكثر أيامك صامتا .
فقال : ليس حيث تذهب , إني أصوم الثلاثة في الشهر ; و قال الله مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثالِها .
و أوصل رجب و شعبان بشهر رمضان فذلك صوم الدهر ; و سمعت رسول الله يقول من بات على طهر فكأنما أحيا الليل و أنا أبيت على طهر .
[200]
و سمعت رسول الله يقول لعلي , يا أبا الحسن : مثلك في أمتي مثل قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فمن قرأها مرة فقد قرأ ثلث القرآن , و من قرأها مرتين فقد قرأ ثلثي القرآن , و من قرأها ثلاث مرات فقد ختم القرآن كله ; فمن أحبك بلسانه فقد كمل له ثلث الإيمان , و من أحبك بلسانه و قلبه فقد كمل له ثلثا الإيمان , و من أحبك بلسانه و قلبه و نصرك بيده فقد استكمل الإيمان , و الذي بعثني بالحق نبيا يا علي لو أحبك أهل الأرض كمحبة أهل السماء لما عذب أحد بالنار . و أنا أقرأ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ كل يوم ثلاث مرات .
فقام كأنه ألقم حجرا .
و قال ابن عباس : كان يهودي يحب عليا (عليه السلام) حبا شديدا فمات و لم يسلم .
قال ابن عباس فيقول الجبار تبارك و تعالى أما جنتي فليس له فيها نصيب و لكن يا نار لا تهديه أي لا تزعجيه .
فضائل أحمد و فردوس الديلمي قال عمر بن الخطاب : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) حب علي براءة من النار .
و أنشد :
حب علي جنة للورى *** احطط به يا رب أوزاري
لو أن ذميا نوى حبه *** حصن في النار من النار
و في فردوس الديلمي قال أبو صالح : لما حضرت عبد الله بن عباس الوفاة , قال : اللهم إني أتقرب إليك بولاية علي بن أبي طالب .
حلية الأولياء قال يحيى بن كثير الضرير : رأيت زبيد بن الحارث النامي في النوم , فقلت له : إلى ما صرت يا أبا عبد الرحمن ?
قال : إلى رحمة الله .
قلت : فأي العمل وجدت أفضل ?
قال : الصلاة و حب علي بن أبي طالب .
و نزل جبرئيل على النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و قال يا محمد الله العلي الأعلى يقرأ عليك السلام و قال محمد نبي رحمتي و علي مقيم حجتي لا أعذب من والاه و إن عصاني و لا أرحم من عاداه و إن أطاعني .
شاعر :
حبه فرض على كل امرئ ***عرف الحق على غير جدال
و به ينجو مواليه غدا *** إذ ولاه عدة للمتوال
حلية الأولياء و فضائل أحمد و خصائص النطنزي روى زيد بن أرقم عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : من أحب أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يسكن جنة الخلد التي وعدني ربي عز و جل غرس قضبانها بيده فليتول علي بن أبي طالب فإنه لم يخرجكم من هدى و لن يدخلكم في ضلالة .
[201]
و في رواية ابن عباس و أبي هريرة : من سره أن يحيا حياتي و يموت ميتتي و يدخل جنة عدن منزلي منها غرسه ربي ثم قال له كن فيه فكان ; فليتول علي بن أبي طالب وليا ثم الأوصياء من ولده فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ... الخبر .
و قال عبد الله بن موسى : تشاجر رجلان في الإمامة فتراضيا بشريك بن عبد الله فجاءا إليه .
فقال شريك , حدثني الأعمش عن شقيق عن سلمة عن حذيفة اليمان قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : إن الله عز و جل خلق عليا قضيبا من الجنة فمن تمسك به كان من أهل الجنة .
فاستعظم ذلك الرجل , و قال : هذا حديث ما سمعناه ; نأتي ابن دراج .
فأتياه , فأخبراه بقصتهما .
فقال : أ تعجبان من هذا , حدثني الأعمش عن أبي هارون العبدي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إن الله خلق قضيبا من نور فعلقه ببطنان عرشه لا يناله إلا علي و من تولاه من شيعته .
فقال الرجل : هذه أخت تلك ; نمضي إلى وكيع , فمضيا إليه فأخبراه بالقصة .
فقال وكيع : أ تعجبان من هذا , حدثني الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) إن أركان العرش لا ينالها إلا علي و من تولاه من شيعته .
قال : فاعترف الرجل بولاية علي (عليه السلام) .
ابن بطة في الإبانة و الخطيب في الأربعين بإسنادهما عن السدي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى و عن زيد بن أرقم و بإسنادهما عن شريك عن الأعمش عن حبيب بن ثابت عن زيد بن أرقم و الثعلبي في ربيع المذكرين بإسناده عن أبي هريرة و اللفظ لزيد : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) من أحب أن يتمسك بالقضيب الأحمر الذي غرسه الله في جنة عدن بيمينه فليتمسك بحب علي بن أبي طالب .
خطيب منيح :
لقد غرس الإله بدار عدن *** قضيبا و هو خير الغارسينا
من الياقوت يستعلي و ينمو *** على قضبانها حسنا و لينا
فإن شئتم تمسكتم فكونوا *** بحبل أخي من المتمسكينا
الصقر البصري :
يروى بأن أبا هريرة قال لي *** إني ملأت من النبي مسامعا
من رام أن يتمسك الغصن الذي *** من أحمر الياقوت أصبح لامعا
من غرس رب العالمين و زرعه *** من جنتي عدن تبارك زارعا
[202]
فليبقين لولاية الهادي أبي حسن *** علي ذي المناقب تابعا
الخطيب في الأربعين عن عمران بن الحصين و الزمخشري في ربيع الأبرار عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة و السمعاني في الرسالة القوامية عن عمر بن الخطاب عن الخدري و يوسف بن موسى القطان عن وكيع عن مالك بن أنس عن الزهري عن أنس عن عمر بن الخطاب و اللفظ لعائشة قالت : كان أبو بكر يديم النظر إلى علي (عليه السلام) فقيل له في ذلك .
فقال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول النظر إلى علي عبادة .
الإبانة عن ابن بطة روى أبو صالح عن أبي هريرة قال : رأيت معاذا يديم النظر إلى وجه علي , فقلت له : إنك تديم النظر إليه كأنك لم تره .
فقال : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول , النظر إلى وجه علي بن أبي طالب عبادة .
و هو أكثر في الروايات .
و في رواية عمار و معاذ و عائشة عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة و ذكره عبادة و لا يقبل إيمان إلا بولايته و البراءة من أعدائه .
شيرويه في الفردوس قالت عائشة : قال النبي ذكر علي عبادة .
الخركوشي في شرف النبي : أنه كان الناس يصلون و أبو ذر ينظر إلى أمير المؤمنين (عليه السلام) فقيل له في ذلك .
فقال : سمعت رسول الله يقول النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة , و النظر إلى الوالدين برأفة و رحمة عبادة , و النظر في المصحف عبادة , و النظر إلى الكعبة عبادة .
أبو ذر : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) مثل علي فيكم أو قال في هذه الأمة كمثل الكعبة المستورة النظر إليها عبادة و الحج إليها فريضة .
البشنوي :
خير الوصيين من خير البيوت و من *** خير القبائل معصوم من الزلل
إذا نظرت إلى وجه الوصي فقد *** عبدت ربك في قول و في عمل
فصل في طاعته و عصيانه (عليه السلام) :
زياد بن المنذر عن الباقر (عليه السلام) في قوله تعالى : يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ إِذا دَعاكُمْ لِما يُحْيِيكُمْ قال ولاية علي (عليه السلام) .
[203]
أبان بن عثمان عن أبي جعفر (عليه السلام) في قوله : ذَرْنِي وَ الْمُكَذِّبِينَ ... الآية . قال هو وعيد توعد الله عز و جل به من كذب بولاية علي أمير المؤمنين .
مجاهد قال أبو ذر : قال النبي يا علي من أطاعك فقد أطاعني و من أطاعني فقد أطاع الله و من عصاك فقد عصاني و من عصاني فقد عصى الله .
السمعاني في فضائل الصحابة قال أبو ذر : قال النبي لا تضادوا عليا فتكفروا , و لا تفضلوا عليه فترتدوا .
أبو ذر و ابن عمر : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) من فارق عليا فقد فارقني و من فارقني فقد فارق الله .
و في رواية ابن عمر : يا علي من خالفك فقد خالفني و من خالفني فقد خالف الله .
إمام الزيدية أبو طالب الهروي بإسناده عن علقمة و أبو أيوب أنه لما نزلت : الم أَ حَسِبَ النَّاسُ ... الآيات . قال النبي لعمار إنه سيكون بعدي هناة حتى يختلف السيف فيما بينهم و حتى يقتل بعضهم بعضا و حتى يتبرأ بعضهم من بعض ; فإذا رأيت ذلك فعليك بهذا الأصلع عن يميني علي بن أبي طالب فإن سلك الناس كلهم واديا , فاسلك وادي علي و خل عن الناس ; يا عمار إن عليا لا يردك عن هدى و لا يردك إلى ردى ; يا عمار طاعة علي طاعتي و طاعتي طاعة الله .
و في رواية الناصر بإسناده عن جابر الأنصاري و طريف العبدي و أبي عبد الرحمن : قال علي (عليه السلام) و الله نزلت هذه الآيات في و في شيعتي و في عدوي و في أشياعهم .
الحسين بن علي عن أبيه (عليها السلام) : قال لما نزلت الم أَ حَسِبَ النَّاسُ ... الآيات . قلت يا رسول الله ما هذه الفتنة ?
قال يا علي : إنك مبتلى و مبتلى بك و إنك مخاصم فأعد للخصومة .
جابر عن أبي جعفر عن أبيه (عليهما السلام) : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لعلي كيف بك يا علي إذا ولوها من بعدي فلانا .
قال هذا سيفي أحول بينهم و بينها .
قال النبي : و تكون صابرا محتسبا فهو خير لك منها .
قال علي : فإذا كان خيرا لي ; فأصبر و أحتسب .
ثم ذكر فلانا و فلانا كذلك .
ثم قال : كيف بك إذا بويعت ثم خلفت ?
فأمسك علي .
فقال : اختر يا علي السيف أو النار .
قال علي : فما زلت أضرب أمري ظهر البطن , فما يسعني إلا جهاد القوم و قتالهم .
و يروى قوله تعالى : وَ عَلَى الْأَعْرافِ رِجالٌ علي و عبيدة و حمزة لقوله تعالى هذانِ خَصْمانِ اخْتَصَمُوا فإنهم قاتلوا شيبة و عتبة و الوليد .
[204]
البخاري و مسلم بالإسناد قال قيس بن سعد : قال علي أنا أول من يجثو للحكومة بين يدي الله .
كتاب أحمد بن عبد الله المؤذن عن أبي معاوية الضرير عن الأعمش عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة و ابن عباس و في تفسير ابن جريح عن عطاء عن ابن عباس في قوله : أَ لَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ و قد دخلت الروايات بعضها في بعض أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) انتبه من نومه في بيت أم هاني فزعا , فسألته عن ذلك .
فقال : يا أم هاني إن الله عز و جل عرض علي في منامي القيامة و أهوالها و الجنة و نعيمها و النار و ما فيها و عذابها ; فاطلعت في النار فإذا أنا بمعاوية و عمرو بن العاص قائمين في حر جهنم ترضخ رءوسهما الزبانية بحجارة من جمر جهنم يقولون لهما هل آمنتما بولاية علي بن أبي طالب ?
قال ابن عباس : فيخرج علي من حجاب العظمة ضاحكا مستبشرا و ينادي حكم لي و رب الكعبة فذلك قوله أَ لَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحاكِمِينَ فيبعث الخبيث إلى النار و يقوم علي في الموقف يشفع في أصحابه و أهل بيته و شيعته .
فهذه الأخبار توجب طاعة علي و النهي عن مخالفته و قال الله تعالى أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ .
الحميري :
إن امرأ خصمه أبو حسن *** لعازب الرأي داحض الحجج
لا يقبل الله منه معذرة *** و لا تلاقيه حجة الفلج
العوني :
أيا أمة السوء التي ما تيقظت *** لما قد خلت فيها من المثلات
و قد وترت آل النبي و رهطه *** على قدم الأيام أي ترات
بني المصطفى و المرتضى علم الهدى *** إمام الهدى و الكاشف الكربات
ببدر أحد و النظير و خيبر *** و يوم حنين ساعة الهبوات
[205]
و صاحب خم و الفراش و فضله *** و من خص بالتبليغ عند براة
فصل في بغضه (عليه السلام) :
ابن عقدة و ابن جرير بالإسناد عن الخدري و جابر الأنصاري و جماعة من المفسرين في قوله تعالى : وَ لَتَعْرِفَنَّهُمْ فِي لَحْنِ الْقَوْلِ ببغضهم علي بن أبي طالب .
قال الربيع بن سليمان : كنت بالكوفة فمررت بمجنون فقرأت عليه آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ فقال ما على الله يفتري و لكن يبغض علي بن أبي طالب .
جابر سألت أبا جعفر (عليه السلام) عن قوله تعالى : فَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ قُلُوبُهُمْ مُنْكِرَةٌ وَ هُمْ مُسْتَكْبِرُونَ فقال (عليه السلام) فإنهم عن ولاية علي مستكبرون فقال الله لمن فعل ذلك وعيدا منه لا جَرَمَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما يُسِرُّونَ وَ ما يُعْلِنُونَ .
الباقر (عليه السلام) : إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ أعداؤه و أولياؤه و من كان يهزأ بأمير المؤمنين و هم الذين قالوا هذا صفي محمد من بين أهله و كانوا يتغامزون بأمير المؤمنين فأنزل الله تعالى وَ لَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِما يَقُولُونَ .
الباقر (عليه السلام) في قوله : قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ ... الآية نزلت فيهم و ذلك حين اجتمعوا فقالوا لئن مات محمد لم نسمع لعلي و لا لأحد من أهل بيته .
ذكر ابن بطة في الإبانة بإسناده عن جابر : قال النبي لو أن أمتي أبغضوك لأكبهم الله على مناخرهم في النار .
عطية بن أبي سعيد : قال النبي من أبغضنا أهل البيت فهو منافق .
ابن مسعود : قال النبي من زعم أنه آمن بما جئت به و هو يبغض عليا فهو كاذب ليس بمؤمن .
النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : من لقي الله عز و جل و في قلبه بغض علي بن أبي طالب لقي الله و هو يهودي .
ابن عباس و أم سلمة و سلمان : قال النبي من أحب عليا فقد أحبني و من أبغض عليا فقد أبغضني .
أم سلمة و أنس : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) و نظر إلى علي كذب من زعم أنه يحبني و يبغض هذا .
تاريخ الخطيب و كتاب ابن المؤذن و اللفظ له : أنه رآه يزيد بن هارون في المنام , فقيل : ما فعل بك ?
فقال : عاتبني .
فقال : أ تحدث عن حريز بن عثمان ?
قال : قلت يا رب , ما علمت إلا خيرا .
قال : يا يزيد , إنه كان يبغض علي بن أبي طالب .
[206]
ابن رزيك :
بحب علي ارتقى منكب العلى *** و أسحب ذيلي فوق هام السحائب
إمامي الذي لما تلفظت باسمه *** غلبت به من كان بالكثر غالبي