خلق آدم من التراب فكان ترابيا فَإِنَّا خَلَقْناكُمْ مِنْ تُرابٍ ; و سمى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عليا أبا تراب .
و قال آدم وقت خلقته و قد عطس : الحمد لله .
فقال : رحمك الله ; و لهذا خلقتك , سبقت رحمتي غضبي , فهو أول كلمة قالها .
و علي لما ولد : سجد لله على الأرض و حمده .
و آدم خلق بين مكة و الطائف ; و علي ولد في الكعبة .
و اصطفى الله آدم إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ ; و لعلي وَ آلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ .
و الأنبياء كلهم من صلب آدم ; و أوصياء النبي من صلب علي .
رفع آدم على مناكب الملائكة ; و رفعت جنازة علي على مناكبهم أيضا .
نسب أولاد آدم إليه , فقالوا : آدمي ; و نسب أولاد النبي إليه فقالوا : علوي .
[242]
أمر الله الملائكة بالسجود لآدم ; و علي أمر بأن يؤتى إليه .
روى العباس بن بكار عن شريك عن سلمة بن كهيل عن علي (عليه السلام) : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) يا علي أنت بمنزلة الكعبة تؤتى و لا تأتي .
آدم باع الجنة بحبات حنطة فأمر بالخروج منها قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْها جَمِيعاً ; و علي اشترى الجنة بقرص فأذن له بالدخول فيها وَ جَزاهُمْ بِما صَبَرُوا جَنَّةً .
وَ عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْماءَ كُلَّها ; و كان اسم علي و أسماء أولاده , فعلم الله آدم أسماءهم .
أخبرني محمود بن عبد الله بن عبيد الله الحافظ بإسناده عن زيد بن أسلم عن ابن عمر : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يفتخر يوم القيامة آدم بابنه شيث و أفتخر أنا بعلي بن أبي طالب .
المفجع :
كان في علمه كآدم إذ علم *** شرح الأسماء و المكنيا
و ساواه مع إدريس (عليه السلام) , بأشياء :
أطعم إدريس بعد وفاته من طعام الجنة ; و أطعم علي في حياته من طعامها مرارا .
و سمي إدريس لأنه درس الكتب كلها ; و قوله تعالى في علي وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ .
و إدريس أول من وضع الخط ; و علي أول من وضع النحو و الكلام .
و ساواه مع نوح (عليهما السلام) , في خمسة عشر موضعا :
في الميثاق : وَ إِذْ أَخَذْنا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثاقَهُمْ ; و لعلي :
ما روي : أن الله تعالى أخذ ميثاقي على النبوة و ميثاق اثني عشر بعدي .
و خص بطول العمر فَلَبِثَ فِيهِمْ أَلْفَ سَنَةٍ ; و طول عمر ولده القائم (عليه السلام) وَ نُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا ... الآية .
و نوح شيخ المرسلين ; و علي شيخ الأئمة .
و قيل لنوح يا نُوحُ قَدْ جادَلْتَنا ; و لعلي فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ .
و نبع الماء لنوح من بين النار وَ فارَ التَّنُّورُ ; و هوى النجم لعلي من بئر الدار وَ النَّجْمِ إِذا هَوى .
أجيبت دعوة نوح فهطلت له السماء بالعقوبة ; و أجيبت لعلي بالرحمة فنبعت له الأرض في أرض بلقع و يمنى السواد و غيرهما .
ذكر الله نوحا في كتابه اثنين و أربعين موضعا , أوله إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَ نُوحاً , و آخره وَ قالَ نُوحٌ رَبِّ لا تَذَرْ ; و ذكر عليا في تسع و ثمانين موضعا أنه أمير المؤمنين .
[243]
و سمى نوحا لكثرة نوحه و زهادته ; و قال لعلي أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ , و سماه شكورا إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً ; و سمى عليا باسمه وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا .
و أهلك جميع الخلائق بالطوفان سوى قومه فَأَنْجَيْناهُ وَ الَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ ; و أهلك أعداء علي في طوفان النصب فيلقى في جهنم , و يفوز أحباؤه إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفازاً .
نوح أب ثان ; و علي أبو الأئمة و السادات .
و اشتق لنوح اسمه من صفته لما ناح ; و اشتق اسم علي من صفته لأنه علا .
و قِيلَ يا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنَّا ; و قيل لعلي سَلامٌ عَلى إِلْياسِينَ .
و حمل على السفينة عند طوفان الماء وَ حَمَلْناهُ عَلى ذاتِ أَلْواحٍ وَ دُسُرٍ ; و قيل لعلي مثل أهل بيتي كسفينة نوح ... الخبر , فسفينة علي نجاة من النار .
المفجع :
و كنوح نجا من الهلك من سير *** في الفلك إذ علا الجوديا
فصل في مساواته مع إبراهيم و إسماعيل و إسحاق (عليهم السلام) :
ساوى عليا مع إبراهيم (عليه السلام) في ثلاثين خصلة :
الاجتباء : وَ اجْتَبَيْناهُمْ وَ هَدَيْناهُمْ ; و لعلي إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ .
و في الهدى : وَ هَدَيْناهُمْ إِلى صِراطٍ ; و لعلي وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ .
و في الحسنة : وَ آتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً ; و لعلي مَنْ جاءَ بِالْحَسَنَةِ .
و في البركة : وَ بارَكْنا عَلَيْهِ ; و لعلي وَ بَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ .
و في البشارة : وَ بَشَّرْناهُ بِإِسْحاقَ ; و لعلي وَ هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَ صِهْراً .
و في السلام : سَلامٌ عَلى إِبْراهِيمَ ; و لعلي سَلامٌ عَلى إِلْياسِينَ .
و في الخلة : وَ اتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلًا ; و لعلي إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ .
و في الثناء الحسن : وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا ; و لعلي وَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ .
و في المقام : وَ اتَّخِذُوا مِنْ مَقامِ إِبْراهِيمَ مُصَلًّى ; و لعلي : هو أول من صلى مع رسول الله .
و في الإمامة : إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً ; و لعلي وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ .
و جعل مثابته قبلة للخلق وَ إِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثابَةً ; و لعلي : حب علي إيمان .
و بناه طواف المؤمنين وَ طَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ ; و لعلي إِنَّما يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ .
و أمر إبراهيم بتطهير البيت وَ طَهِّرْ بَيْتِيَ ; و الله تعالى طهر بيت علي وَ يُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً .
و ملوك الروم من نسل إبراهيم ; و الأئمة الاثنا عشر من صلب علي (عليه السلام) .
[244]
و أثنى الله عليه إِنَّ إِبْراهِيمَ
كانَ أُمَّةً لأنه كان وحيدا في زمانه بالتوحيد ; و علي : أول من أسلم .
و قال إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ ; و لعلي أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ .
و قال له كانَ حَنِيفاً مُسْلِماً ; و لعلي على مِلَّةِ إِبْراهِيمَ و دين محمد و منهاج علي حنيفا مسلما .
و قال له شاكِراً لِأَنْعُمِهِ ; و لعلي الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ .
و قال في إبراهيم الَّذِي وَفَّى ; و لعلي يُوفُونَ بِالنَّذْرِ .
و قال إِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ; و لعلي وَ صالِحُ الْمُؤْمِنِينَ .
و قال إِنَّ إِبْراهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُنِيبٌ ; و لعلي يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَ يَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ .
و كان إبراهيم مؤذنا للحج وَ أَذِّنْ فِي النَّاسِ ; و علي مؤذن لله وَ أَذانٌ مِنَ اللَّهِ وَ رَسُولِهِ .
و إبراهيم فارق قومه وَ أَعْتَزِلُكُمْ وَ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فأخرج من نسله سبعين ألف نبي وَ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَ يَعْقُوبَ ; و علي فارق قريشا فجعله الله في أفضلها و هم بنو هاشم و أعطاه النسل الطيب .
و عادت إبراهيم قومه فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعالَمِينَ ; و عادت قريش عليا فأبادهم بالسيف .
و قال إبراهيم إِنَّ هذا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ و قال النبي أنا ابن الذبيحين ; يعني إسماعيل و عبد الله , و ابتلي علي أكثر .
و رمي إبراهيم مشدودا عن المنجنيق و هو مكره ; و رمي علي عن المنجنيق في ذات السلاسل و هو مختار .
و قال في حق إبراهيم فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ ; و ألقى علي نفسه في وادي الجن و حاربهم .
و صارت نار الدنيا على إبراهيم بردا و سلاما قُلْنا يا نارُ كُونِي بَرْداً وَ سَلاماً ; و تصير نار الآخرة على محبي علي بردا و سلاما حتى تنادي الجحيم جز يا مؤمن فقد أطفى نورك لهبي .
ادعى في محبة إبراهيم خلق فقال فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي ; و ادعى في محبة علي خلق فقال الله إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْراهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ ... الآية .
و إبراهيم أوجس في نفسه خيفة من الملائكة ; و تكلم علي معهم .
العوني :
علي كليم الجن في يوم دجنة *** و من قلتما من مثلها خرسان
و سائر الأنبياء بعد إبراهيم من نسله مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ ; و سائر الأوصياء من ولد علي وَ اتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمانٍ .
إبراهيم أسس الكعبة إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ ; و علي أظهر الإسلام و طهر الكعبة من الأزلام .
و إبراهيم كسر أصناما قالُوا مَنْ فَعَلَ هذا بِآلِهَتِنا قالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هذا يعني أفلون ; و علي كسر ثلاثمائة و ستين صنما أكبرها هبل .
[245]
ابتلى الله إبراهيم بقربان الولد إِنِّي أَرى فِي الْمَنامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ ; و أبات أبو طالب عليا على فراش رسول الله كل ليلة في الشعب و أباته النبي ليلة الهجرة , و بين الفداءين فروق .
و ربما يشفق الوالد على ولده فلا يذبحه ; و علي كان على يقين من الكفار .
و يقوى في ظن ولده أن أباه يمتحنه في طاعته , فيزول كثير من الخوف و يرجو السلامة ; و علي خائف بلا رجاء .
و أمره مسند إلى الوحي فيجب الانقياد ; و علي على غير ذلك .
و أثنى الله على إبراهيم في خمسة و ستين موضعا : أوله ابْتَلى إِبْراهِيمَ رَبُّهُ , و آخره صُحُفِ إِبْراهِيمَ وَ مُوسى ; و أنزل الله ربع القرآن في علي .
إسماعيل و إسحاق (عليهما السلام) .
المفجع البصري :
و له من صفات إسحاق حال *** صار في فضلها لإسحاق سيا
صبره إذ يتل للذبح حتى *** ظل بالكبش عندها مفديا
و كذا استسلم الوصي *** لأسياف قريش إذ بيتوه عشيا
فوقى ليلة الفراش أخاه *** بأبي ذاك واقيا و وليا
و له :
من أبيه ذي الأيدي إسماعيل *** شبه ما كان عني خفيا
أنه عاون الخليل على الكعبة *** إذ شاد ركنها المبنيا
و لقد عاون الوصي حبيب الله *** أن يغسلا منه الصفيا
كان مثل الذبيح في الصبر *** و التسليم سمحا بالنفس ثم سخيا
فصل في مساواته يعقوب و يوسف (عليهما السلام) :
كان ليعقوب اثنا عشر ابنا أحبهم إليه يوسف و بنيامين ; و كان لعلي سبعة عشر ابنا أحبهم إليه الحسن و الحسين .
و كان أصغر أولاده لاوى فصارت النبوة له و لأولاده .
ألقي له يوسف في غيابة الجب ; و ذبح لعلي ابنه الحسين .
و ابتلي يعقوب بفراق يوسف : و ابتلي علي بذبح الحسين .
لم يقع يوسف من يعقوب و إن بعد عنه ; و لم تقع الخلافة عن علي و إن بعدت عنه أياما .
كان ليعقوب بيت الأحزان ; و لآل النبي كربلاء .
[246]
و يعقوب ارتد بصيرا بقميص ابنه ; و كان لعلي قميص من غزل فاطمة (عليها السلام) يتقي به نفسه في الحروب .
و كلم ذئب يعقوب و قال لحوم الأنبياء حرام علينا ; و كلم ثعبان عليا على المنبر , و كلمه ذئب , و أسد أيضا .
المرزكي :
و كيعقوب كلم الذئب لما *** حل في الجب يوسف الصديق
سمي يعقوب لأنه أخذ بعقب أخيه عيص : و سمي عليا لأنه علا في حسبه و نسبه و علمه و زهده و غير ذلك .
و كان ليعقوب اثنا عشر ولدا منهم مطيع و منهم عاص ; و لعلي اثنا عشر ولدا كلهم معصومون مطهرون .
المفجع :
و له من نعوت يعقوب نعت *** لم أكن فيه ذا شكوك عتيا
كان أسباطه كأسباط يعقوب *** و إن كان نجرهم نبويا
أشبهوهم في البأس و العزة *** و العلم فافهم إن كنت ندبا ذكيا
كلهم فاضل و حاز حسين *** و أخوه بالسبق فضلا سنيا
و ساواه مع يوسف في أشياء :
قال يوسف رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ ; و قال في علي وَ إِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَ مُلْكاً كَبِيراً .
و لما رأى إخوته زيادة النعمة و كمال الشفقة حسدوه ; و كذلك حال علي أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فزادهما علوا و شرفا وَ لا تَتَمَنَّوْا ما فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ .
و قال إخوة يوسف في الظاهر وَ إِنَّا لَهُ لَناصِحُونَ * وَ إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ و عادوه في الباطن فقال الله تعالى إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ * إِنَّا إِذاً لَظالِمُونَ ; و كذلك حال علي نصحوه ظاهرا و مقتوه باطنا .
و قال ليوسف أَيُّهَا الصِّدِّيقُ ;
و قال علي : أنا الصديق الأكبر .
إخوة يوسف وافقوه باللسان و خالفوه بالجنان أَرْسِلْهُ مَعَنا غَداً , و كذلك حال المنافقين مع النبي فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ .
و قالوا عند أبيه إِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ و هم مضيعوه ; و قال المنافقون علي مولانا و ظلموه بعد وفاته أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئاتِ .
[247]
سلم يعقوب إليهم يوسف بالأمانة إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ ;
و المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلّم) , قال : إني تارك فيكم الثقلين ... الخبر .
و قال يعقوب وا أسفى على يوسف ; و قال المصطفى : ما أوذي نبي مثل ما أوذيت .
و قال الله تعالى وَ لَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْناهُ حُكْماً وَ عِلْماً ; و أوتي علي حكمة في صغره بأشياء كما تقدم .
أطعم يوسف لأهل مصر ; و أطعم علي الملائكة وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ .
الجائع كان يشبع بلقاء يوسف ; و المؤمن ينجو بلقاء علي أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ .
مدح يوسف نفسه فقال إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ , و قوله تعالى أَ لا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ ; و قد مدح عليا وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ * يُوفُونَ بِالنَّذْرِ .
وجد يعقوب رائحة قميص يوسف من مسيرة شهر ; و ستجد شيعة علي رائحة الجنة من فوق سبع سماوات فَأَمَّا إِنْ كانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ .
ادعوا في يوسف أربعة دعاوي , قال يعقوب يا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ و قال العزيز عَسى أَنْ يَنْفَعَنا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً و استرقه إخوته وَ شَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ و أخذته زليخا معشوقا قَدْ شَغَفَها حُبًّا ; و قال الله تعالى في علي إِنْ هُوَ إِلَّا عَبْدٌ أَنْعَمْنا عَلَيْهِ .
و قال المصطفى : علي أخي .
و أنكره جماعة يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ , و اعتقدت الشيعة إمامته رِجالٌ صَدَقُوا .
و سموا يوسف ولدا و أخا و عبدا و معشوقا ; كذلك علي قالت الغلاة : هو الله .
و قالت الخوارج : هو كافر , و قالت المرجئة : هو المؤخر , و قالت الشيعة : هو معصوم مطهر .
نظر في يوسف ثمانية نظر : يعقوب بالمحبة , فحرم لقاه يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ , و مالك بن الزعر بالحرمة فصار ملكا أَكْرِمِي مَثْواهُ , و العزيز بالفتوة فوجد منه الصيانة قالَتْ هَيْتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّهِ , و زليخا بالشهوة , فسخر منها وَ قالَ نِسْوَةٌ فِي الْمَدِينَةِ , و المؤمنون بالنبوة يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ .
و كذلك نظر في علي ثمانية نظر الكفار بالعداوة , فالنار مأواهم ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ , و المنافقون بالحسد , فخسروا قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالًا , و المصطفى بالوصية و الإمامة , فصار ختنه و صاحب جيشه وَ هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً , و سلمان و المقداد بالشفقة , فصاروا خواص الصحابة و سرور الشيعة وَ السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ , و النواصب بالحقارة فضلوا إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا , و الغلاة بالمحال فصاروا من الضلال وَ مَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلامِ دِيناً ,
[248]
و الملاحدة بالكذب فصاروا مبتدعين إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آياتِنا , و الشيعة بالديانة فصاروا مقربين انْظُرُونا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ .
المفجع :
كابن راحيل يوسف و أخيه *** فضلا القوم ناشيا و فتيا
و مقال النبي في ابنيه يحكى *** في ابن راحيل قوله المرويا
كان ذاك الكريم و ابنيه سادا *** كل من حل في الجنان نجيا
فصل في مساواته موسى (عليه السلام) :
ربي موسى في حجر عدو الله فرعون ; و ربي علي في حجر حبيب الله محمد .
هو موسى بن عمران ; و علي آل عمران , و قالوا إن اسم أبي طالب عمران .
و حفظ الله موسى في صغره من فرعون , و في كبره من البحر ; و حفظ عليا في صغره من الحية حين قتلها , و في كبره من الفرات حين أغارها .
و كان لموسى انفلاق البحر و هو نيل مصر اضْرِبْ بِعَصاكَ الْبَحْرَ ; و انشق نهروان بإشارة علي حين يبس .
ضرب موسى بعصاه على البحر , و قال اخرجي أيتها الضفادع فخرجت ; و أطاعت الحية و الثعبان عليا , و ذلك أهول .
و سخر لموسى الجراد و القمل ; و سخر لعلي حيتان نهروان إذ نطقت معه و سلمت عليه .
و سخر لموسى الدم مفصلات ; و علي أراق دماء الكفار حتى سموه الموت الأحمر .
و كان موسى صاحب تسع آيات بينات ; و علي صاحب كذا .
و كذا معجزات و أحيا الله بدعاء موسى قوما ثُمَّ بَعَثْناكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ ; و أحيا بدعاء علي سام بن نوح و أصحاب الكهف و بوادي صرصر و غيرها .
و ذكر الله موسى في كتابه في مائة و ثلاثين موضعا ; و سمى عليا في كتابه في ثلاثمائة موضع .
و قيل لموسى وَ قَرَّبْناهُ نَجِيًّا ; و قيل لعلي وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا .
و كلم الله موسى تكليما ; و علي علمه الله تعليما الرَّحْمنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ خَلَقَ الْإِنْسانَ عَلَّمَهُ الْبَيانَ .
المرزكي :
و علي ناجاه بالطائف الله *** ففيما ينافس الزنديق
و سخرت الأرض لموسى حتى خسف بقارون ; و دمر علي على أعداء النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) فَإِنَّا مِنْهُمْ مُنْتَقِمُونَ .
[249]
و قال موسى اجْعَلْ لِي وَزِيراً مِنْ أَهْلِي هارُونَ أَخِي , و في آية أخرى اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي فقال الله قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى ; و قال الله ليلة المعراج : اخلف عليا , و قال (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أنت مني بمنزلة هارون من موسى .
و سقى الله موسى من الحجر فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَيْناً ; و علي هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً , اثنا عشر إماما .