back page fehrest page next page

المفجع :

و أخو المصطفى الذي قلب الصخرة *** عن مشرب هناك رويا

بعد أن رام قلبها الجيش جمعا *** فرأوا قلبها عليهم أبيا

و أنزل الله على موسى المن و السلوى ; و علي أعطاه النبي من تفاح الجنة و رمانها و عنبها و غير ذلك .

خاصم موسى و هارون مع فرعون في كثرة خيله , قال الطبري : كان الذهلي و البرقي أربعة آلاف رجل و ظفرا بهم ; و إن محمدا و عليا خاصم اليهود و النصارى و المجوس و المشركين و الزنادقة و قد ظفرا عليهم و هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ .

و كان خصم موسى و هارون فرعون و هامان و قارون و جنودهم ; و خصماء محمد و علي عدد النحل و الرمل من الأولين و الآخرين .

و غرق الله أعداءهما في البحر ثُمَّ أَغْرَقْنَا الْآخَرِينَ * وَ أَنْجَيْنا مُوسى وَ مَنْ مَعَهُ أَجْمَعِينَ ; و سيلقي الله أعداء محمد و علي في جهنم أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ , و ينجيهما و أحباءهما , ثم ينجي الذين اتقوا .

و عدو موسى برص ; و من عادى عليا برص , قال أنس : هذه دعوة علي .

خاف موسى من الحية في كبره , فقيل خُذْها وَ لا تَخَفْ ; و مزق علي الحية في صغره , و تقول العامة من هذا الوجه : حيدر .

خاف موسى و هارون من الاستهزاء فقال لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما ; و لم يخف محمد و علي منه اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ .

خاف موسى من عصاه خُذْها وَ لا تَخَفْ ; و لم يخف علي من الثعبان و كلمه .

كان لموسى عصا ; و لعلي سيف .

و كان في عصا موسى عجائب عجزت السحرة عنها ; و في سيف علي عجائب عجزت الكفرة عنها .

و في عصا موسى أربعة أحوال هِيَ عَصايَ ثم تحرك حَيَّةٌ تَسْعى ثم كبرت فَإِذا هِيَ ثُعْبانٌ ثم التقفت فَإِذا هِيَ تَلْقَفُ ; و في سيف علي أربعة أحوال مذكور في بابه .

نزل جبرئيل بعصا موسى فأعطاها شعيبا , و أعطاها شعيب , موسى ; ثم

[250]

أنزل ذا الفقار فأعطي محمد , و أعطاه محمد , عليا .

و كان عصا موسى من اللوز المر ; و شجرة طوبى في دار فاطمة و علي (عليهما السلام) و كان رأسها ذا شعبتين و كان ذو الفقار ذا شعبتين , و عين اسم علي , ذو شعبتين .

موسى قذفته أمه في تنور مسجور ; و قذف علي من منجنيق .

إن ابتلي موسى بفرعون ; فقد ابتلي علي بفراعنة .

و كان لموسى اثنا عشر سبطا ; و لعلي اثنا عشر إماما .

و قيل لموسى فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ; و أمر علي أن يضع رجله على كتف محمد .

و كان موطئ موسى حجر ; و موطئ علي منكب محمد .

ارتفع موسى على الطور ; و ارتفع علي على كتف الرسول .

و قال لموسى وَ أَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي فكان كل من رآه أحبه ; و فرض حب علي على الخلق و حبه يميز بين الحق و الباطل , و لا يحبك إلا مؤمن تقي ... الخبر .

و قال لموسى وَ أَنَا اخْتَرْتُكَ ; و لعلي وَ رَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَ يَخْتارُ .

و قال لموسى وَ اصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي ; و لعلي إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ ... الآية .

و قال لموسى إِنَّهُ كانَ مُخْلَصاً ; و لعلي إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ .

وَ إِذْ قالَ مُوسى لِفَتاهُ و كان فتى موسى يوشع ; و فتى محمد علي , و لا فتى إلا علي .

و كان لموسى شبر و شبير ; و لعلي شبر و شبير .

و كان ولاية موسى في أولاد هارون ; و ولاية محمد في أولاد علي .

تركوا هارون و عبدوا العجل عِجْلًا جَسَداً لَهُ خُوارٌ ; و تركوا عليا و عبدوا بني أمية إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ .

موسى ساقي بنات شعيب وَ وَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودانِ ; و علي ساقي المؤمنين في القيامة , و الوالدان سقاة أهل الجنة و المولى ساقي علي و سقاهم و وقاهم و لقاهم و جزاهم سقاه فسقاه و رواه فرياه و أطعمه فأطعمه .

و جر موسى الحجر من رأس البئر , و كان يجرونه أربعون رجلا وَ لَمَّا وَرَدَ ماءَ مَدْيَنَ ; و علي جر الحجر من عين زاحوما و كان مائة رجل عجزوا عن قلعه .

المفجع :

كان فيه من الكليم جلال *** لم يكن عنك علمها مطويا

كلم الله ليلة الطور موسى *** و اصطفاه على الأنام نجيا

و أبان النبي في ليلة الطائف *** أن الإله ناجى عليا

و له منه عفة عن أناس *** عكفوا يعبدون عجلا خليا

[251]

حرق العجل ثم من عليهم *** إذ أنابوا , و أمهل السامريا

و علي فقد عفا عن أناس *** شرعوا نحوه القنا الزاعبيا

فصل في مساواته مع هارون و يوشع و لوط (عليهم السلام) :

قول النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) يوم بيعة العشيرة , و يوم أحد , و يوم تبوك , و غيرها : يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى . فالمؤمنون أحبوا عليا كما أحب أصحاب هارون هارون و لم يكن لأحد منزلة عند موسى كمنزلة هارون , و لا أحد عند النبي كمنزلة علي .

و كان هارون خليفة موسى ; و علي خليفة محمد .

و لما دخل موسى على فرعون و دعاه إلى الله قال و من يشهد لك بذلك , قال هذا القائم على رأسك , يعني هارون , فسأله عن ذلك , قال : أشهد الله أنه صادق , و أنه رسول الله إليك .

قال أما إني لا أعاقبه إلا بإخراجه من تكرمتي و إلحاقه بدرجتك .

فدعا له بجبة صوف و ألبسه إياها , و جاء بعصا فوضعها في يده , فعوضه الله من ذلك أن ألبسه قميص الحياة , فكان هارون آمنا في سربه ما دام عليه ذلك ; و كذلك ألبس الله عليا قميص الأمن .

بقول النبي إن من المحتوم أن لا تموت إلا بعد ثلاثين سنة بعد أن تؤمر و تقاتل الناكثين و القاسطين و المارقين , ثم تخضب لحيتك من دم رأسك , وقت كذا .

فكان هارون إذا نزع القميص مخوفا و كان علي آمنا على كل حال .

و كال أول من صدق بموسى هارون ; و هكذا أول من صدق بالنبي علي .

و لما ولد الحسن سماه علي حربا , فقال النبي سمه حسنا , فلما ولد الحسين سماه أيضا حربا , فقال (صلى الله عليه وآله وسلّم) : لا , هو الحسين ; كأولاد هارون شبر و شبير و مشبر .

المفجع :

إن هارون كان يخلف موسى *** و كذا استخلف النبي الوصيا

و كذا استضعف القبائل هارون *** و راموا له الحمام الوحيا

نصبوا للوصي كي يقتلوه *** و لقد كان ذا محال قويا

و أخو المصطفى كما كان هارون *** أخا لابن أمه لا دعيا

[252]

و ساواه مع يوشع بن نون .

علي بن مجاهد في تاريخه مسندا : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عند وفاته أنت مني بمنزلة يوشع بن نون من موسى .

المفجع :

و له من صفات يوشع عندي *** رتب لم أكن لهن نسيا

كان هذا لما دعا الناس موسى *** سابقا قادحا زنادا و ريا

و علي قبل البرية صلى *** خائفا حيث لا يعاين ريا

كان سبقا مع النبي يصلي *** ثاني اثنين ليس يخشى ثويا

و ساواه مع لوط (عليه السلام) و قد ذكره الله في كتابه في ستة و عشرين موضعا و ذكر عليا في كذا موضعا .

المفجع :

و دعا قومه فآمن لوط *** أقرب الناس منه رحما و ريا

و علي لما دعاه أخوه *** سبق الحاضرين و البدويا

فصل في مساواته مع أيوب و جرجيس و زكريا و يحيى (عليهم السلام) :

ساواه مع أيوب (عليه السلام) : فأيوب أصبر الأنبياء ; و علي أصبر الأوصياء .

صبر أيوب ثلاث سنين في البلايا ; و علي صبر في الشعب مع النبي ثلاث سنين , ثم صبر بعده ثلاثين سنة .

و قد وصف الله صبر أيوب إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً ; و قال لعلي الَّذِينَ إِذا أَصابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ , و قال وَ الصَّابِرِينَ فِي الْبَأْساءِ وَ الضَّرَّاءِ وَ حِينَ الْبَأْسِ .

قال في أيوب مَسَّنِيَ الشَّيْطانُ بِنُصْبٍ وَ عَذابٍ ; و لعلي نصب من نواصب , و عداوة شياطين الإنس .

و قال لأيوب ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ; و لعلي بوادي بلقع و غيره .

و لأيوب إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً ; و لعلي وَ جَزاهُمْ بِما صَبَرُوا .

و قال أيوب إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَ حُزْنِي إِلَى اللَّهِ ; و قال علي : إلى كم أغضي الجفون على القذى .

[253]

المفجع :

و له من عزاء أيوب و الصبر *** نصيب ما كان بردا نديا

جرجيس صبر في المحن ; و علي صبر في المحن و الفتن .

و لم يقبل قوله الحق و قتل في الحق ; و علي كان على الحق و قتل في الحق للحق و .

عذب جرجيس بأنواع العذاب ; و عذب علي بأنواع الحروب .

كسر جرجيس صنما ; و كسر علي ثلاثمائة و ستين في الكعبة سوى ما كسره في غيرها .

أهلك الله أعداء جرجيس بالنار ; و سيهلك أعداء علي بنار جهنم أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ .

يونس : إِذْ ذَهَبَ مُغاضِباً ; فذهب علي مجاهدا محاربا .

فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَ هُوَ مُلِيمٌ ; و سلمت الحيتان على علي , و شتان بين الغالب و المغلوب .

و سماه الله ذا النون ; و سمى النبي عليا ذا الريحانتين .

و قال في يونس إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ; و علي فلك مشحون من العلم , أنا مدينة العلم ... .

و قيل ليونس لَنُبِذَ بِالْعَراءِ وَ هُوَ مَذْمُومٌ , و في موضع وَ هُوَ مُلِيمٌ ; و علي تركوه و خذلوه و لعنوه ألف شهر .

و في يونس وَ أَنْبَتْنا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ ; و أطعم علي من فواكه الجنة .

و قال وَ أَرْسَلْناهُ إِلى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ; و علي إمام الإنس و الجن .

و إنه عبد الله في مكان ما عبده فيه بشر ; و علي ولد في موضع ما ولد فيه قبله و لا بعده أحد .

زكريا (عليه السلام) : بشر زكريا بيحيى في المحراب ; و علي بشر بالحسن و الحسين .

و سأل زكريا رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ; و قيل للنبي بلا سؤال ذُرِّيَّةً بَعْضُها مِنْ بَعْضٍ .

و قالت امرأة عمران إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ ما فِي بَطْنِي مُحَرَّراً ; و قال للمرتضى يُوفُونَ بِالنَّذْرِ .

و قالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُها أُنْثى ; و قال الله تعالى في زوجة علي نِساءَنا وَ نِساءَكُمْ .

أجاب الله دعاء زكريا رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً ... الآية ; و أجاب عليا من غير سؤال فَاسْتَجابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ .

نشر زكريا في الشجر و جز رأس يحيى في الطشت ; قتل علي في المحراب و ذبح حسين بكربلاء .

و ذكره الله في كتابه في سبعة عشر موضعا , أولها البقرة و آخرها في صاد ; و ذكر عليا في كذا موضعا أوله صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ و آخره وَ تَواصَوْا بِالْحَقِّ .

[254]

و قالت إِنِّي أُعِيذُها بِكَ وَ ذُرِّيَّتَها و قال المصطفى , للحسن و الحسين : أعيذكما من شر السامة و الهامة و من شر كل عين لامة .

و زكريا كان واعظ بني إسرائيل و كافل مريم ; و علي كان مفتي الأمة و كافل فاطمة (عليها السلام) .

المفجع :

و له خلتان من زكريا *** و هما غاضتا الحسود الغويا

كفل الله ذاك مريم إذ *** كان تقيا و كان برا حفيا

فرأى عندها و قد دخل المحراب *** من ذي الجلال رزقا هنيا

و كذا كفل الإله عليا *** خيرة الله و ارتضاه كفيا

خيرة بنت خير رضي الله *** لها الخير و الإمام الرضيا

و رأى جفنة تفور لديها *** من طعام الجنان لحما طريا

يحيى (عليه السلام) : قال في مهده يوم ولد إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ ; و علي آمن في صغره .

و قال يحيى وَ جَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ ; و سمت ظئر علي له ميمونا و مباركا .

و قال أَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَ الزَّكاةِ ; و علي صلى و زكى في حالة واحدة إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ ... الآية .

و قال يحيى وَ السَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ ; و قال لعلي سَلامٌ عَلى آلِ ‏ياسِينَ .

و قال ليحيى وَ بَرًّا بِوالِدَيْهِ ; و لعلي إِنَّ الْأَبْرارَ يَشْرَبُونَ .

و كانت أمه بتولا ; و زوجة علي بتول .

يحيى قدم إقراره بالعبودية ليبطل قول من يدعي فيه الربوبية , و كان الله تعالى قد أنطقه بذلك لعلمه بما يتقوله الغالون فيه ; و كذا حكم علي لما ولد في الكعبة شهد الشهادتين ليتبرأ من قول الغلاة فيه .

الحميري :

أ لم يؤت الهدى و الحكم طفلا *** كيحيى يوم أوتيه صبيا

المفجع :

و له من صفات يحيى محل *** لم أغادره مهملا منسيا

[255]

إن رجسا من النساء بغيا *** كفلت قتله كفورا شقيا

و كذاك ابن ملجم فرض الله *** له اللعن بكرة و عشيا

ذو القرنين : قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : إنك لذو قرنيها .

و قد شرحناه , و إنه قد سد على يأجوج و مأجوج ; و سد الله على الشيعة كيد الشياطين .

و إنه كان يعرف لغات الخلق ; و علي علم منطق الطير و الدواب و الوحش و الجن و الإنس و الملائكة .

طلب ذو القرنين عين الحياة و لم يجدها ; و علي عين الحياة من أحبه لم يمت قلبه قط .

و لقمان : ظهرت الحكمة منه ; و علي استفاضت العلوم كلها منه .

و قال الله تعالى وَ لَقَدْ آتَيْنا لُقْمانَ الْحِكْمَةَ ; و قال لعلي الرَّحْمنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ .

نظير الخضر في العلماء فينا *** و ذاك له بلا كذب نظير

و هو فينا كذي القرنين فيهم *** برجعته له لون تصير

شعيب (عليه السلام)

المفجع :

و كما آجر الكليم شعيبا نفسه *** فاصطفى فتى عبقريا

و كذاك النبي كان مدى الأيام *** مستأجرا أخاه التقيا

فوفى في سنين عشر بما *** عاهد عفوا و لم يجده عصيا

فحباه بخيرة الله في النسوان *** عرسا و حبة و صفيا

و شعيبا كان الخطيب إذا ما *** حضر القوم محفلا و نديا

و علي خطيب فيهم إذا المنطق *** أعيا المفوه اللوذعيا

فصل في مساواته مع داود و طالوت و سليمان (عليهم السلام) :

قال الله تعالى يا داوُدُ إِنَّا جَعَلْناكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ .

و علي قال : من لم يقل إني رابع الخلفاء ... الخبر .

و قال وَ قَتَلَ داوُدُ جالُوتَ ; و قتل علي عمرا و مرحبا .

و كان له حجر فيه سبب قتل جالوت ; و لعلي سيف يدمر الكفار .

و قال لداود بَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسى وَ آلُ هارُونَ ; و لعلي و ولده بَقِيَّتُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُمْ , و بقية الله خير من بقية موسى .

و لداود سلسلة الحكومة ; و علي فلاق الأغلاق , أقضاكم علي .

و قال داود :

[256]

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنا , على العالمين و هذا دعوى ; و قال الله لعلي وَ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجاهِدِينَ , و هذا دليل .

و قال الله لداود وَ الطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ و قوله يا جِبالُ أَوِّبِي مَعَهُ ; و كان علي يسبح بالحصى و يسبحن معه .

و قال الله لداود عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ ; و كان لعلي صوت يميت الشجعان و تكلمه مع الطير في الهواء .

و قال لداود وَ آتَيْناهُ الْحِكْمَةَ وَ فَصْلَ الْخِطابِ ; و قال لعلي قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَ بَيْنَكُمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ .

و قال وَ اذْكُرْ عَبْدَنا داوُدَ ذَا الْأَيْدِ ; و قال في علي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَ بِالْمُؤْمِنِينَ .

و داود خطيب الأنبياء ; و علي أوتي فصل الخطاب فقال فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ .

وَ قَتَلَ داوُدُ جالُوتَ ; و علي هزم جنود الكفر و البغي .

كان داود سيف طالوت حتى *** هزم الخيل و استباح العديا

و علي سيف النبي بسلع *** يوم أهوى بعمرو المشرفيا

فتولى الأحزاب عنه و خلوا *** كبشهم ساقطا بحال كديا

أنبئوا الوحي أن داود قد كان *** بكفيه صانعا هالكيا

و علي من كسب كفيه قد أعتق *** ألفا بذاك كان جزيا

و قال داود إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً قالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنا وَ نَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَ لَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمالِ ; و لما أقام النبي عليا مقامه قالوا نحوه .

فقال النبي : علي مع الحق و الحق مع علي .

و قال في الطالوت وَ زادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَ الْجِسْمِ ; و كان علي أعلم الأمة و أشجعهم .

و قال في طالوت إِنَّ اللَّهَ اصْطَفاهُ عَلَيْكُمْ ; و قال في علي وَ آلَ عِمْرانَ عَلَى الْعالَمِينَ .

و قال وَ اللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشاءُ ; و قال لعلي وَ رَبُّكَ يَخْلُقُ ما يَشاءُ وَ يَخْتارُ .

عطش بنو إسرائيل في غزاة جالوت , فقال طالوت إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ و هو نهر فلسطين فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ و كانوا أربعمائة رجل و قيل ثلاثمائة و ثلاثة عشر من جملة ثلاثين ألفا فقال لهم لم تطيعوني في شربة ماء فكيف تطيعوني في الحرب فخلفهم ; و علي أتوه فقالوا امدد يدك نبايعك فقال إن كنتم صادقين فاغدوا علي غدا محلقين ... الخبر .

[257]

قصد جالوت إلى قلع بيت داود فقتل داود جالوت و استقر الملك عليه ; و طلب أعداء علي قهره فقتلهم و ماتوا قبله و بقيت الإمامة له و لأولاده يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ .

ابن علوية :

في قصة الملأ الذين نبيهم *** سألوا له ملكا أخا أركان

‏قال النبي فإن ربي باعث *** طالوت يقدمكم أخا أقران‏

قالوا و كيف يكون ذاك و ليس *** ذا سعة و نحن أحق بالسلطان

‏قال اصطفاه عليكم بمزيده *** من بسطة في العلم و الجسمان

‏و الله يؤتي من يشاء و لم *** يكن من نال منه كرامة بمهان

‏و كذاك كان وصي أحمد بعده *** متبسطا في الجسم و العرفان

‏لما تولى الأمر شد عصابة *** عنه شدود توافر الثيران

‏بكم و هم لا يعقلون و لا هم *** يتصفحون عمون كالصمان

‏قال النبي فإن آية ملكه *** إتيان تابوت له تيان

‏إتيان تابوت سيأتيكم به *** أملاك ربي أيما إتيان

‏فيه سكينة ربكم و بقية *** يا قوم مما ورث الآلان

سليمان : سأل خاتم الملك رب هَبْ لِي مُلْكاً ; و علي أعطى خاتم الملك يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَ يُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَ هُمْ راكِعُونَ , و اليد العليا خير من اليد السفلى , فكان سليمان سائلا و علي معطيا .

سليمان قال رب هَبْ لِي مُلْكاً ; و علي قال : يا صفراء يا بيضاء غري غيري .

سليمان سأل ملكا لا ينبغي لأحد من بعده فأعطي , و كان فانيا ; و أعطي علي ملكا باقيا بلا سؤال نَعِيماً وَ مُلْكاً كَبِيراً .

سليمان لما سأل خاتم الملك أعطي غُدُوُّها شَهْرٌ وَ رَواحُها شَهْرٌ ; و حبا المرتضى خاتمة الملك فأعطي السيادة في الدنيا إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ ... الآية , و الملك في العقبى وَ إِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ .

و قال عن سليمان عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ كما أخبر عن الهدهد و عن النملة ; و روى جابر , لعلي , أنه : قال للطير , أحسنت أيها الطير .

و قال لسليمان إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِناتُ الْجِيادُ , و كانت من غنيمة دمشق ألف فرس فلما رأى الله تعالى صلابته رد الشمس عليه فصلى أداء ; و قد ردت الشمس لعلي غير مرة .

[258]

و قال لسليمان فَسَخَّرْنا لَهُ الرِّيحَ ; و علي غلب الريح في بئر ذات العلم , و أطاعته وقت خروجه إلى أصحاب الكهف .

و قال في سليمان وَ حُشِرَ لِسُلَيْمانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَ الْإِنْسِ وَ الطَّيْرِ ; و سخر علي الجن و الإنس بسيفه , و قال له رسول الجن : لو أن الإنس أحبوك كحبنا ... الخبر .

back page fehrest page next page