و قال في سليمان عُلِّمْنا مَنْطِقَ الطَّيْرِ ; و قال في علي وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ فِي إِمامٍ مُبِينٍ .
و أضاف الناس سليمان , فعجز عن ضيافتهم ; و علي قد وقعت ضيافته موقع القبول وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ عَلى حُبِّهِ .
و تزوج سليمان من بلقيس بالعنف ; و زوج الله عليا من فاطمة باللطف .
و قال في سليمان وَ مَنْ يَزِغْ مِنْهُمْ عَنْ أَمْرِنا ... الآية ; و قال في علي وَ مَنْ يَكْفُرْ بِالْإِيمانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ ... الآية .
و قال في سليمان فَفَهَّمْناها سُلَيْمانَ , و كان يحكم بالغرائب ; و علي فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ .
صالح : سماه الخلق صالحا ; و سمى الخالق عليا صالِحُ الْمُؤْمِنِينَ .
و أخرج صالح ناقَةَ اللَّهِ وَ سُقْياها من الجبل ; و أخرج علي من الجبل مائة ناقة , و قضى دين النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) .
فصل في مساواته مع عيسى (عليه السلام) :
خلقه الله روحانيا فَنَفَخْنا فِيهِ مِنْ رُوحِنا ; و خلق عليا من نور .
و عيسى خرجت أمه وقت الولادة فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا ; و دخلت أم علي في الكعبة في وقت ولادته .
و عيسى قرأ التوراة و الإنجيل في بطن أمه حتى سمعته أمه ; و كان علي يتكلم في بطن أمه و تخر له الأصنام .
و قال في عيسى وَ يُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ ; و علي تكلم في صغره مع النبي .
و قال عيسى إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ و هو أول من تكلم بهذا .
و قال علي : و أنا عبد الله و أخو رسول الله .
و أنزل الله عليه الوحي في ثلاثين سنة ; و كانت إمامة علي ثلاثين سنة .
و قال عيسى رَبَّنا أَنْزِلْ عَلَيْنا مائِدَةً ثلاثين سنة ; و لعلي أنزل موائد .
و لعيسى وَ يُعَلِّمُهُ الْكِتابَ ; و لعلي وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ .
و خص عيسى بالخط , حتى قالوا : الخط عشرة أجزاء , فتسعة لعيسى , و جزء لجميع الخلق ; و لعلي كانت علوم الكتب و الصحف .
و قال لعيسى وَ تُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَ الْأَبْرَصَ ; و علي طبيب القلوب في الدنيا , و العقبى إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ .
و قال عيسى وَ أُحْيِ الْمَوْتى بِإِذْنِ اللَّهِ ; و علي أحيا بإذن الله ساما و أصحاب الكهف .
[259]
و قال لعيسى بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ ; و لعلي وَ يُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِماتِهِ .
و لعيسى وَ أَوْصانِي بِالصَّلاةِ ; و لعلي سِيماهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ .
و قال عيسى وَ الزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا , و لم تكن الزكاة عليه واجبة ; و لعلي إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ ... الآية , و لم تكن الزكاة عليه واجبة .
و قال عيسى مُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ ; و علي ناصره و وصيه و ختنه و ابن عمه و أخوه .
و تكلم الأموات مع عيسى ; و تكلم علي مع جماعة من الموتى .
و إن الله تعالى حفظه من اليهود , و قال ما قَتَلُوهُ وَ ما صَلَبُوهُ وَ لكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ ; و حفظ عليا على فراش رسول الله من المشركين وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ .
و قال لعيسى وَ أَيَّدْناهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ; و قال لمحمد و علي وَ أَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها .
و عيسى ولد لستة أشهر ; و علي ولد له الحسن و الحسين مثله .
و سلمته أمه إلى المعلم فقرأ التوراة عليه .
و قال علي : لو ثنيت لي الوسادة ... الخبر .
و أحيا الله الموتى بدعاء عيسى ; و القلب الميت يحيا بذكر علي أَ وَ مَنْ كانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْناهُ .
و قال له المعلم , قل : أبجد .
فقال :ما معناه ?
فزجره .
فقال عيسى : أنا أفسر لك تفسيره .
و علي : استكتب من بعض أهل الأنبار فوجده أكتب منه .
و كان عيسى ينبئ الصبيان بالمدخر في بيوتهم و الصبيان يطالبون أمهاتهم به ; و علي أخبر بالغيب كما تقدم .
و سلمته أمه إلى صباغ , فقال الصباغ : هذا للأحمر , و هذا للأصفر , و هذا للأسود , فجعلها عيسى في حب , فصرخ الصباغ .
فقال : لا بأس , أخرج منه كما تريد .
فأخرج كما أراد .
فقال الصباغ : أنا لا أصلح أن تكون تلميذي .
و علي : قد عجزت قريش عن أفعاله و أقواله .
و كان عيسى زاهدا فقيرا ; و سئل النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : من أزهد الناس و أفقرهم ?
فقال : علي , وصيي و ابن عمي و أخي و حيدري و كراري و صمصامي و أسدي و أسد الله .
و اختلفوا في عيسى , قالت اليعقوبية : هو الله .
و قالت النسطورية , هو ابن الله .
و قالت الإسرائيلية , هو ثالث ثلاثة .
و قالت اليهود , هو كذاب ساحر .
و قال المسلمون , هو من عند الله , كما قال عيسى إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ .
و اختلفت الأمة في علي , فقالت الغلاة : إنه المعبود .
و قالت الخوارج , إنه كافر .
و قالت المرجئة , إنه المؤخر .
و قالت الشيعة , إنه المقدم .
و قال النبي : يدخل من هذا الباب رجل أشبه الخلق بعيسى ; فدخل علي (عليه السلام) , فضحكوا من هذا القول , فنزل وَ لَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ ... الآيات .
[260]
مسند الموصلي : قال النبي لعلي فيك مثل من عيسى ابن مريم أبغضه اليهود حتى بهتوا أمه , و أحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليست له .
ابن حماد :
و شبهه هارون إذ غاب صنوه *** و نابذه قوم أضلهم العجل
المفجع :
و له من مراتب الروح عيسى *** رتب زادت الوصي مزيا
مثل ما ضل في ابن مريم ضربان *** من المسرفين جهلا و غيا
الألفية :
أم من لهم ضرب النبي بحبه *** مثل ابن مريم أن ذاك لشان
إذ قال يهلك في هواك و في *** القلى لك يا علي جلالة جيلان
كعصابة قالوا المسيح إلهنا *** فرد و ليس لأمه من ثان
و عصابة قالوا كذوب ساحر *** حشى الوقوف به على بهتان
فكذاك فرد ليس عيسى كالذي *** جهلا عليه تخرص القولان
و كذا علي قد دعاه إلههم *** قوم فأحرقهم و لم يستان
و أتاه قوم آخرون قلى له *** من بين منتكث و ذي خذلان
فصل في مساواته مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) :
النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) له الكتاب ; و لعلي السيف و القلم .
و للنبي معجزان عظيمان كلام الله و سيف علي .
و للنبي انشقاق القمر ; و لعلي انشقاق نهروان .
أوجب الله على جميع الأنبياء الإقرار به وَ إِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثاقَ النَّبِيِّينَ ; و قال في علي وَ سْئَلْ مَنْ أَرْسَلْنا .
جعله الله إمام الأنبياء ليلة المعراج ; و جعل عليا إمام الأوصياء ليلة الفراش ,
و يوم الغدير , و غيرهما .
[261]
ركب النبي على البراق ; و ركب علي عاتق النبي .
و قال فيه بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُفٌ رَحِيمٌ ; و قال في علي وَ جَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا .
قال للنبي لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَ ما تَأَخَّرَ ; و قال لعلي فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ .
و أقسم بنفسه وَ الضُّحى وَ اللَّيْلِ إِذا سَجى ; و أقسم بعلي وَ الْفَجْرِ وَ لَيالٍ عَشْرٍ .
سماه وَ النَّجْمِ إِذا هَوى ; و لعلي وَ عَلاماتٍ وَ بِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ .
و قال فيه أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ ; و في علي وَ مِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ .
و قال فيه يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَها ; و في علي وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي .
و قال فيه اللَّهُ نُورُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ; و في علي يُرِيدُونَ لِيُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ .
و قال فيه وَ ما أَرْسَلْناكَ إِلَّا رَحْمَةً , و قال فيه ذكرا رسولا ; و في علي وَ أَنْزَلْنا إِلَيْكَ الذِّكْرَ .
و قال فيه عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ ; و في علي رِجالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجارَةٌ .
و قال فيه ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى ; و كان (صلى الله عليه وآله وسلّم) يجد شبه علي في معراجه .
و كانت علامة النبوة بين كتفيه ; و علامة الشجاعة في ساعدي علي .
نزلت الملائكة يوم بدر بنصرته يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ ; و كان جبرئيل يقاتل عن يمين علي و ميكائيل عن يساره و ملك الموت قدامه .
أرسله الله إلى الناس كافة ; و علي إمام الخلق كلهم .
كان النبي أكرم العناصر الَّذِي يَراكَ حِينَ تَقُومُ وَ تَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ ; و علي منه وَ هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَ صِهْراً .
و قال فيه الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَ يَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ ; و قال لعلي وَ تَعِيَها أُذُنٌ واعِيَةٌ .
و قال النبي : نصرت بالرعب .
و قال : يا علي الرعب معك يقدمك أينما كنت .
سهل بن عبد الله عن محمد بن سوار عن مالك بن دينار عن الحسن البصري عن أنس في حديث طويل : سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول أنا خاتم الأنبياء ; و أنت يا علي خاتم الأولياء .
و قال أمير المؤمنين (عليه السلام) : ختم محمد ألف نبي ; و إني ختمت ألف وصي , و إني كلفت ما لم يكلفوا .
ابن حماد :
ختم الأنبياء هذا و هذا *** ختم الأوصياء في كل باب
ابن عباس سمعت النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول : أعطاني الله خمسا ; و أعطى عليا خمسا :
[262]
أعطاني جوامع الكلم و أعطى عليا جوامع الكلام ; و جعلني نبيا و جعله وصيا ; و أعطاني الكوثر و أعطاه السلسبيل ; و أعطاني الوحي و أعطاه الإلهام ; و أسرى بي إليه و فتح له أبواب السماوات و الحجب .
عبد الرحمن الأنصاري قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) : أعطيت في علي تسعا ; ثلاثة في الدنيا , و ثلاثة في الآخرة , و اثنتان أرجوهما له , و واحدة أخافها عليه .
فأما الثلاثة التي في الدنيا : فساتر عورتي , و القائم بأمر أهلي , و وصيي فيهم .
و أما الثلاثة التي في الآخرة : فإني أعطى يوم القيامة لواء الحمد , فأدفعه إلى علي بن أبي طالب فيحمله عني ; و أعتمد عليه في مقام الشفاعة ; و يعينني على مفاتيح الجنة .
و أما اللتان أرجوهما له : فإنه لا يرجع من بعدي ضالا , و لا كافرا .
و أما التي أخافها عليه : فغدر قريش به من بعدي .
الخركوشي في شرف النبي و أبو الحسن بن مهرويه القزويني و اللفظ له عن الرضا (عليه السلام) قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) : يا علي أعطيت ثلاثا لم أعطها : أعطيت صهرا مثلي , و أعطيت مثل زوجتك فاطمة , و أعطيت مثل ولديك الحسن و الحسين .
المفجع :
كان مثل النبي زهدا و علما *** و سريعا إلى الوغى أحوذيا
فصل في مساواته مع سائر الأنبياء (عليهم السلام) :
سمى الله تعالى سبعة نفر ملكا , ملك التدبير ليوسف رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ .
و ملك الحكم و النبوة لإبراهيم فَقَدْ آتَيْنا آلَ إِبْراهِيمَ الْكِتابَ وَ الْحِكْمَةَ وَ آتَيْناهُمْ مُلْكاً عَظِيماً .
و ملك العزة و القدرة و القوة لداود وَ شَدَدْنا مُلْكَهُ و قوله وَ أَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ .
و ملك الرئاسة لطالوت إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طالُوتَ مَلِكاً .
و ملك الكنوز لذي القرنين إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ .
و ملك الدنيا لسليمان رب هَبْ لِي مُلْكاً .
و ملك الآخرة لعلي وَ إِذا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَ مُلْكاً كَبِيراً .
و قد سمى الله تعالى خمسة نفر صديقين :
يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ .
وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً * وَ اذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِسْماعِيلَ إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ * وَ أُمُّهُ صِدِّيقَةٌ يعني مريم .
وَ الَّذِي جاءَ بِالصِّدْقِ وَ صَدَّقَ بِهِ , يعني عليا . و كذلك قوله تعالى وَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ أُولئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُونَ .
[263]
فإخوة يوسف عادوه فصاروا له منقادين ; و أحبه أبوه فبشر به فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ .
و عادى إدريس قومه فـ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ .
و إبراهيم عاداه نمرود , فهلك , و أحبته سارة , فبشرت فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ .
و عادت اليهود مريم , فلعنت , و أحبها زكريا إِنَّا نُبَشِّرُكَ .
و عادت النواصب عليا , فلعنهم الله في الدنيا و الآخرة , و أحبته الشيعة فبشرهم بالجنة يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ .
و خمسة نفر فارقوا قومهم في الله :
قال نوح يا قَوْمِ إِنْ كانَ كَبُرَ عَلَيْكُمْ مَقامِي .
و قال هود حين قالوا إِنْ نَقُولُ إِلَّا اعْتَراكَ بَعْضُ آلِهَتِنا بِسُوءٍ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّهَ .
و قال إبراهيم وَ أَعْتَزِلُكُمْ وَ ما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ... الآيات .
و قال محمد إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ .
و قال علي : فأغضيت على القذى و شربت على الشجا و صبرت على أخذ الكظم و على أمر من العلقم .
و خمسة من الأنبياء وجدوا خمسة أشياء في المحراب :
وجد سليمان ملك سنة بعد موته ما دَلَّهُمْ عَلى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ .
و وجد داود العفو فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَ خَرَّ راكِعاً وَ أَنابَ .
و وجدت مريم طعام الجنة كُلَّما دَخَلَ عَلَيْها زَكَرِيَّا الْمِحْرابَ وَجَدَ عِنْدَها رِزْقاً .
و وجد زكريا بشارة يحيى فَنادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَ هُوَ قائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرابِ .
و وجد علي الإمامة إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ ... الآية .
و قد ساواه الله تعالى مع نوح في الشكر إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً ; و قال لعلي لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَ لا شُكُوراً .
و بالصبر مع أيوب إِنَّا وَجَدْناهُ صابِراً ; و في علي وَ جَزاهُمْ بِما صَبَرُوا .
و بالملك مع سليمان رب هَبْ لِي مُلْكاً ; و قال في علي وَ مُلْكاً كَبِيراً .
و بالبر مع يحيى وَ بَرًّا بِوالِدَيْهِ ; و قال في علي إِنَّ الْأَبْرارَ يَشْرَبُونَ .
و بالوفاء مع إبراهيم وَ إِبْراهِيمَ الَّذِي وَفَّى ; و قال في علي يُوفُونَ بِالنَّذْرِ .
و بالإخلاص مع موسى إِنَّهُ كانَ مُخْلَصاً ; و قال في علي إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ ... الآية .
و بالزكاة مع عيسى وَ أَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَ الزَّكاةِ ; و قال في علي إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَ رَسُولُهُ ... الآية .
و بالأمن مع محمد لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ ; و قال في علي فَوَقاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذلِكَ الْيَوْمِ .
و بالخوف مع الملائكة يَخافُونَ رَبَّهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ; و قال في علي إِنَّا نَخافُ مِنْ رَبِّنا .
و بالجود مع نفسه وَ هُوَ يُطْعِمُ وَ لا يُطْعَمُ ; و قال فيه إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ .
و خمس فضائل في خمسة من الأنبياء و قد استجمع في علي كلها هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ
[264]
ضَيْفِ إِبْراهِيمَ * وَ كَلَّمَ اللَّهُ مُوسى تَكْلِيماً * ما هذا بَشَراً يعني يوسف وَ كَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ يعني زكريا و يحيى فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ يعني محمدا و قال في علي وَ يُطْعِمُونَ الطَّعامَ .
و قد كلمه الجان و الشمس و الأسد و الذئب و الطير وَ هُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْماءِ بَشَراً ; و قتل في المحراب ; و سم الحسن ; و ذبح الحسين .
و كان يونس في بطن الحوت محبوسا فَنادى فِي الظُّلُماتِ ; و يوسف في الجب مطروحا وَ أَلْقُوهُ فِي غَيابَتِ الْجُبِّ ; و موسى في التابوت مقذوفا فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ ; و نوح في السفينة راكبا أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ ; و علي في السقيفة مظلوما الم أَ حَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا فظفر الله جميعهم و أهلك عدوهم .
أربعة أشياء يخافها كل أحد حتى الأنبياء :
الشيطان ; و الحية ; و القتل ; و الجوع ; بيانه وَ قُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً * إِنِّي قَتَلْتُ مِنْهُمْ نَفْساً * و قالَ لِفَتاهُ آتِنا غَداءَنا .
و علي : حارب الشيطان , و كلم الثعبان , و قاتل الكفار , و أطعم المسكين و اليتيم و الأسير .
و قد وضع الله خمسة أنوار في خمسة مواضع فأثمرت خمسة أشياء :
في عارض إبراهيم , فأثمر الرحمة .
و في وجه يوسف , فأثمر المحبة .
و في يد موسى , فأثمر المعجز .
و في جبين محمد , فأثمر الهيبة ; قوله (صلى الله عليه وآله وسلّم) نصرت بالرعب .
و في ساعد علي , فأثمر الإسلام هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَ بِالْمُؤْمِنِينَ .
أحمد بن حنبل عن عبد الرزاق عن المعمر عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة و ابن بطة في الإبانة عن ابن عباس كلاهما عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) قال : من أراد أن ينظر إلى آدم في حلمه , و إلى نوح في فهمه , و إلى موسى في مناجاته , و إلى إدريس في تمامه و كماله و جماله ; فلينظر إلى هذا الرجل المقبل .
قال : فتطاول الناس , فإذا هم بعلي كأنما ينقلب في صبب و ينحط من جبل .
تابعهما أنس : إلا أنه قال : و إلى إبراهيم في خلته , و إلى يحيى في زهده , و إلى موسى في بطشه , فلينظر : إلى علي بن أبي طالب .
و روي : أنه نظر ذات يوم إلى علي , قال : من أحب أن ينظر إلى يوسف في جماله , و إلى إبراهيم في سخائه , و إلى سليمان في بهجته , و إلى داود في قوته ; فلينظر إلى هذا .
[265]
و في خبر عنه (صلى الله عليه وآله وسلّم) : شبهت لينه بلين لوط ; و خلقه بخلق يحيى ; و زهده بزهد أيوب ; و سخاؤه بسخاء إبراهيم ; و بهجته ببهجة سليمان ; و قوته بقوة داود (عليهم السلام) .
القمي :
علي حكى في العلم آدم و احتوى *** مناجاة موسى و المسيح ابن مريم
قال النطنزي في الخصائص قال أخبرني أبو علي الحداد قال حدثني أبو نعيم الأصفهاني بإسناده عن الأشج قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول إن اسمك في ديوان الأنبياء الذين لم يوح إليهم .
و قال الله تعالى لسائر الأنبياء إِنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ وَ نُوحاً ... الآية لعلي خاصة اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلًا وَ مِنَ النَّاسِ .
و قال في قصة موسى (عليه السلام) وَ كَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ و من للتبعيض .
و قال في قصة عيسى (عليه السلام) وَ لِأُبَيِّنَ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ بلفظة البعض .