وكتمان المصائب(1).
خلب معاني الأخبار: عن النبي(صلى الله عليه وآله): لا خلابة. يعني الخديعة(2).
في المجمع: خلابة ـ بكسر الخاء وخفّة اللام ـ : الخديعة باللسان بالقول اللطيف. ومخلب الطائر ـ بكسر الميم وفتح اللام ـ بمنزلة الظفر للإنسان.
خلجإختلج العضو، أي اضطرب. ومنه الخبر; كما في المجمع: ما اختلج عرق إلاّ ويكفّر الله به. وذكر الخليج البربري، والخليج الأحمر، وخليج فارس، والخليج الأخضر(3).
خلدباب فيه الخلود في الجنّة والنار وعلّته(4).
علل الشرائع: عن الصّادق(عليه السلام) وقد سئل عن الخلود، فقال: إنّما خلّد أهل النار في النار لأنّ نيّاتهم كانت في الدنيا لو خلّدوا فيها أن يعصوا الله أبداً. وإنّما خلّد أهل الجنّة في الجنّة لأنّ نيّاتهم كانت في الدنيا لو بقوا أن يطيعوا الله أبداً ما بقوا فالنيّات تخلّد هؤلاء وهؤلاء. ثمّ تلا قوله تعالى: (قل كلّ يعمل على شاكلته)قال: على نيّته(5).
في أنّ المسلمين أجمعوا على خلود أهل الجنّة في الجنّة وخلود الكفّار في النار(6).
قال العلاّمة في شرحه على التجريد: أجمع المسلمون كافّة على أنّ عذاب
(1) جديد ج 70/251.
(2) جديد ج 75/285، و ط كمباني ج15 كتاب العشرة ص 195.
(3) ط كمباني ج 14/293، و جديد ج 60/48.
(4) ط كمباني ج 3/390، و جديد ج 8/341.
(5) جديد ج 8/347، و ج 70/201، و ط كمباني ج 15 كتاب الأخلاق ص 74.
(6) جديد ج 8/350.