خبر ذئب أبي ذرّ وعدم قطعه الصلاة لدفع الذئب عن غنمه، ومجيء أسد بأمر الله تعالى ودفعه الذئب عن غنمه(1). وتفصيل ذلك في البحار(2).
بصائر الدرجات: أحمد بن موسى الخشّاب، عن عبدالرحمن بن كثير، عن أبي عبدالله(عليه السلام) في حديث: وأمّا الذئب فجاء إلى النبي(صلى الله عليه وآله) فشكا إليه الجوع، فدعا أصحابه فكلّم فيه فتنحّوا فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله) لأصحاب الغنم: افرضوا للذئب شيئاً. فتنحّوا. ثّم جاء الثانية فشكا إليه الجوع، فدعاهم فتنحّوا، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله) للذئب: إختلس. أي خذ. ولو أنّ رسول الله فرض للذئب شيئاً، مازاد عليه شيئاً حتّى تقوم الساعة ـ الخبر(3).
الذئب الّذي تكلّم مع أميرالمؤمنين(عليه السلام) وجاء للبيعة وقال: إنّي شريف لأنـّي من شيعتك ومن ولد الذئب الّذي اتّهموه أولاد يعقوب ـ وذكر خطبة جبرئيل للوحوش وأمره إيّاهم ببيعة أميرالمؤمنين(عليه السلام)(4).
تكلّم الذئب كما في رواية الإمام العسكري(عليه السلام) مع الراعي وقوله: الشقيّ كلّ الشقيّ من يشاهد آيات محمّد(صلى الله عليه وآله) في أخيه عليّ(عليه السلام) وما يؤدّيه عن الله من فضائله، ثمّ هو مع ذلك يخالفه ويظلمه. وسوف يقتلونه باطلاً ويقتلون ذرّيّته ويسبّون حريمهم. لا جرم أنّ الله قد جعلنا معاشر الذئاب ـ أنا ونظرائي من المؤمنين ـ نمزّقهم في النيران يوم فصل القضاء وجعل في تعذيبهم شهواتنا وفي شدائد آلامهم لذّاتنا ـ الخبر(5).
 |
باب الذال… ذئب |
 |
في ذيله نقل مجيء الذئبين إليه وقالا: السّلام عليك يا رسول ربّ العالمين
(1) ط كمباني ج 6/296، وجديد ج 17/414.
(2) ط كمباني 6/767 و 774. وفيه إخباره بالبعثة. وج 18 كتاب الصلاة ص 193، و جديد ج 22/393 و 421، و ج 84/231.
(3) ط كمباني ج 7/415، و ج 14/661، و ج 6/292، و جديد ج 27/266، و ج 64/37، و ج 17/399 مكرّراً.
(4) جديد ج 41/238، و ط كمباني ج 9/566.
(5) ط كمباني ج 3/270. وتمامه في ج 6/273، و جديد ج 7/274، و ج 17/322.