القمّي: السلالة: الصفوة من الطعام والشراب الّذي يصير نطفة. والنطفة أصلها من السلالة، والسلالة هو من صفوة الطعام والشراب. والطعام من أصل الطين. فهذا معنى قوله: (سلالة من طين ثمّ جعلناه نطفة في قرار مكين) يعني في الاُنثيين ثمّ في الرحم ـ الخبر(1).
وكذلك قوله تعالى: (جعل نسله) أي ولده (من سلالة) وهو الصفوة من الطعام والشراب (من ماء مهين)(2).
عن ابن عبّاس في قوله تعالى: (من سلالة) قال: السلالة صفر الماء الرقيق الّذي يكون منه الولد(3).
ومايتعلّق بهذه الآية(4).
السلّ ـ بكسر السين وتشديد اللام ـ : قرحة في الرية يلزم حمّى، وقد يطلق على مجموع اللاّزم والملزوم.
ممّا يورثه أكل الحيتان; كما قال الصّادق(عليه السلام). وتقدّم في «حوت».
ومنه أكل الاثنان; كما قاله أبو الحسن(عليه السلام)(5).
در تحفه حكيم مؤمن گويد: خوردن سام أبرص موجب سلّ است.
باب الدواء لأوجاع الحلق والرية والسعال والسلّ(6).
 |
باب السين… سلم / |
 |
طبّ الأئمّة: عن جعفر بن محمّد بن إبراهيم، عن أحمد بن بشارة قال: حججت فأتيت المدينة، فدخلت مسجد الرسول، فإذا أبو إبراهيم جالس في جانب البئر، فدنوت فقبّلت رأسه ويديه وسلّمت عليه، فردّ عليّ السّلام وقال: كيف أنت من علّتك؟ قلت: شاكياً بعد ـ وكان بي السلّ ـ فقال: خذ هذا الدواء بالمدينة قبل أن تخرج إلى مكّة فإنّك توافيها وقد عوفيت بإذن الله تعالى(7).
(1 و2 و3) ط كمباني ج 14/381، و جديد ج 60/369، وص 370، وص 383.
(4) ط كمباني ج 24/51 و 52، و جديد ج 104/426.
(5) ط كمباني ج 14/900، و جديد ج 66/435.
(6 و7) ط كمباني ج 14/527، و جديد ج 62/179.