مستدرك سفينة البحار ج5

خبر الرجل الّذي كان يطيل الجلوس على الكنيف لاستماع أصوات الجوار المغنّيات الّتي كنّ عند جيرانه، فقرأ عليه الصّادق(عليه السلام) هذه الآية، فتاب واستغفر وقال له الصّادق(عليه السلام): كنت مقيماً على أمر عظيم، ماكان أسوأ حالك لو متّ على ذلك ! إحمد الله وسله التوبة من كلّ مايكره، إنّه لايكره إلاّ القبيح، والقبيح دعه لأهله، فإنّ لكلّ أهلاً(1).

باب استماع اللغو والكذب والباطل والقصّة(2).

العقائد: سئل الصّادق(عليه السلام) عن القصّاص، أيحلّ الاستماع لهم؟ فقال: لا، من أصغى إلى ناطق فقد عبده; فإن كان الناطق عن الله، فقد عبدالله; وإن كان الناطق عن إبليس، فقد عبد إبليس(3). ومثل الرواية الأخيرة روايتان عن النبيّ(صلى الله عليه وآله)والجواد(عليه السلام)(4).
تفسير قوله تعالى: (ياأيّها الرسول لايحزنك الّذين يسارعون في الكفر من الّذين قالوا آمنّا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم ومن الّذين هادوا سمّاعون للكذب سمّاعون لقوم آخرين لم يأتوك)(5).
تأويل قوله تعالى: (إنّ السمع والبصر والفؤاد كلّ اُولئك كان عنه مسئولاً)يعني كلّ الثلاثة مسؤولون عن ولاية مولانا أميرالمؤمنين(عليه السلام)(6).
تعريف السمع بأنـّه قوّة مودعة في العصب المفروش في معقر الصماخ ويتوقّف على وصول الهواء ـ الخ(7).

باب السين… سمعل

قال الصّادق(عليه السلام) في توحيد المفضّل: ولو لم يكن هواء يؤدّي الصوت إلى


(1) جديد ج 6/34، و ج 79/246، وط كمباني ج 3/101، و ج 16/148.
(2 و4) ط كمباني ج 15 كتاب الكفر ص 43، و جديد ج 72/264.
(4) ط كمباني ج 1/94، و ج 7/332، و جديد ج 2/94، و ج 26/239.
(5) جديد ج 22/25 و 27، وط كمباني ج 6/676.
(6) ط كمباني ج 8/212، و ج 9/97، و ج 7/146، و جديد ج 36/77، و ج 24/271، وج 30/180.
(7) ط كمباني ج 14/463، و جديد ج 61/261.

اللاحق   السابق   فهرست الكتاب   الحديث وعلومه