back page fehrest page next page

23 ـ فرائد السمطين : ج2 ص259 .

قال : اخبرني السيد النسّابة جلال الدين عبد الحميد ، عن أبيه الامام شمس الدين شيخ الشرف فخار بن معد بن فخار الموسوي ، عن شاذان بن جبرئيل القمي ، عن جعفر بن محمد الدوريستي ، عن أبيه ، عن أبي جعفر بن عليّ بن بابويه قال : أنبأنا أبي ، قال : حدثنا سعد بن عبد الله ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن سعيد ، عن حمّاد بن عيسى ، عن إبراهيم بن عمر اليماني ، عن أبي الطفيل:

عن أبي جعفر عليه السَّلام قال : قال النبي صلّى الله عليه وسلّم لاَمير المؤمنين علي عليه السَّلام : اكتب ما املي عليك. قال : يا نبي الله وتخاف علي النسيان؟ فقال : لست أخاف عليك النسيان وقد دعوت الله عزَّ وجل لك أن يحفظك ولا ينسيك ولكن اكتب لشركائك. قال : قلت : ومن شركائي يا نبي الله؟ قال : الائمة من ولدك بهم يسقى امتي الغيث ، وبهم يستجاب دعاؤهم ، وبهم يصرف الله عنهم البلاء ، وبهم تنزل الرحمة من السماء. وهذا أوَّلهم. وأومأ بيده إلى الحسن ثم أومأ بيده إلى الحسين عليهما السَّلام ثم قال عليه وآله السَّلام : الائمة من ولده.
24 ـ فرائد السمطين : ج1 ص54

انبأني السيد الامام نسابة عهده جلال الدين عبد الحميد بن فخار بن معد بن فخار بن أحمد بن محمد بن أبي الغنائم محمد بن الحسين بن محمد بن إبراهيم « المجاب بردّ السلام » بن محمد الصالح بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن أبي عبد الله الحسين الشهيد بن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله عليهم أجمعين ـ قال : أنبأنا والدي الامام شمس الدين شيخ الشرف [فخار بن] معد رحمه الله إجازة ، قال : أخبرنا شاذان بن جبرئيل القمي عن جعفر بن محمد الدوريستي عن أبيه قال : أنبأنا أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه رحمه الله ، قال : حدثنا محمد بن علي بن ماجيلويه رحمه الله ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم ، عن


( 41 )

أبيه ، عن علي بن معبد ، عن الحسين بن خالد:

عن علي بن موسى الرضا عليه التحية والثناء ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السَّلام ، قال : قال : رسول الله صلّى الله عليه وآله : من أحب أن يستمسك بديني ويركب سفينة النجاة بعدي فليقتد بعلي بن أبي طالب وليعاد عدوه وليوال وليه فإنه وصيي وخليفتي على أمتي في حياتي وبعد وفاتي وهو إمام كل مسلم وأمير كل مؤمن بعدي قوله قولي وأمره أمري ونهيه نهيي وتابعه تابعي وناصره ناصري وخاذله خاذلي.

ثم قال عليه السَّلام من فارق علياً بعدي لم يرني ولم أره يوم القيامة ، ومن خالف عليه حرّم الله عليه الجنة وجعل مأواه النار ، ومن خذل علياً خذله الله يوم يعرض عليه ، ومن نصر علياً نصره الله يوم يلقاه ولقّنه حجته عند المسألة.

ثم قال عليه السَّلام : والحسن والحسين إماما امتي بعد أبيها وسيد الشباب أهل الجنة ، وامّها سيدة نساء العالمين ، وأبوهما سيد الوصيين. ومن ولد الحسين تسعة ائمة تاسعهم القائم من ولدي طاعتهم طاعتي ومعصيتهم معصيتي إلى الله أشكو المنكرين لفضلهم والمضيّعين لحرمتهم بعدي وكفى بالله ولياً وناصراً لعترتي وائمة امتي ومنتقماً من الجاحدين حقهم (وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون).
25 ـ فرائد السمطين(25)ج2 ص313

روى بسنده عن عبد الله بن عبّاس ، قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : أنا سيّد المرسلين وعلي بن أبي طالب سيّد الوصيين ، وإن أوصيائي بعدي اثنا عشر أوَّلهم عليّ بن أبي طالب ، وآخرهم القائم.

***


( 42 )

26 ـ ينابيع المودة : ص445

وعن عباية بن ربعي عن جابر قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : انا سيد النبيّين وعلي سيد الوصيين وان اوصيائي بعدي اثنا عشر اولهم علي وآخرهم القائم المهدي.
27 ـ ينابيع المودّة : ص445

وعن سليم بن القيس الهلالي عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال دخلت على النبي صلّى الله عليه وسلّم فاذا الحسين على فخذيه وهو يقبّل خديه ويلثم فاه ويقول انت سيد ابن سيد اخو سيد وانت امام ابن امام اخو امام وانت حجة ابن حجة اخو حجة ابو حجج تسعة تاسعهم قائمهم المهدي.
28 ـ ينابيع المودّة : ص492

وفي كتاب المناقب حدثنا محمد بن علي حدثني عمي محمد بن ابي القاسم عن احمد بن عبد الله البرقي عن محمد بن علي القرشي عن ابن سنان عن المفضل بن عمر بن ابي حمزة الثمالي عن محمد الباقر عن ابيه علي بن الحسين عن ابيه الحسين بن علي سلام الله عليهم قال دخلت على جدي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم فاجلسني على فخذه وقال لي ان الله اختار من صلبك يا حسين تسعة ائمة تاسعهم قائمهم وكلهم في الفضل والمنزلة عند الله سواء.
29 ـ ينابيع المودّة : ص443

وفي المناقب عن ابي الطفيل عامر بن واثلة قال جاء يهودي من يهود المدينة الى علي كرم الله وجهه قال اني اسألك عن ثلاث وثلاث وعن واحدة فقال علي لم لا تقول اسألك عن سبع قال اسألك عن ثلاث فان اصبت فيهن سألتك عن الثلاث الآخر


( 43 )

فان اصبت فيهن سألتك عن الواحدة فقال على ما تدرى اذا سألتني فاجبتك اخطأت ام اصبت فاخرج اليهودي من كمه كتاباً عتيقاً قال هذا ورثته عن آبائي واجدادي عن هارون جدى املاء موسى بن عمران وخط هارون بن عمران عليهما السَّلام وفيه هذه المسألة التي اسألك عنها قال علي ان اجبتك بالصواب فيهن لتسلم فقال والله اسلم الساعة على يديك ان اجبتني بالصواب فيهن قال له سل قال اخبرني عن اول حجر وضع على وجه الارض وعن اول شجرة نبتت على وجه الارض فان اليهود يزعمون.

اما اول حجر وضع على وجه الارض فان اليهود يزعمون انها صخرة بيت المقدس وكذبوا ولكن هو الحجر الاسود نزل به آدم عليه السلام من الجنة فوضعه في ركن البيت والناس يتمسحون به ويقبلونه ويجددون العهد والميثاق لانه كان ملكاً ابتلع كتاب العهد والميثاق وكان مع آدم في جنة فلما خرج آدم خرج هو فصار حجراً قال اليهودي صدقت قال علي واما اول شجرة نبتت على الارض فان اليهود يزعمون انها الزيتونة وكذبوا ولكنها نخلة من العجوة نزل بها آدم عليه السَّلام من الجنة فاصل كل النخلة العجوة قال اليهودي صدقت قال على كرم الله وجهه واما اول عين نبعت على وجه الارض فان اليهود يزعمون انها العين التي كانت تحت صخرة بيت المقدس وكذبوا ولكنها عين الحياة التي نسى عندها صاحب موسى السمكة المالحة فلما اصابها ماء العين حبيت وعاشت وشربت منه فاتبعها موسى وصاحبه الخضر عليهما السَّلام قال اليهودي صدقت قال علي سل عن الثلاث الاخر قال اخبرني كم هذه الامة بعد نبيّها من امام واخبرني عن منزل محمد اين هو في الجنة واخبرني من يسكن معه في منزله قال علي لهذه الامة بعد نبيها اثنا عشر اماماً لا يضرهم خلاف من خالفهم قال اليهودي صدقت قال علي ينزل محمد صلّى الله عليه وسلّم في جنة عدن وهي وسط الجنان واعلاها واقربها من عرش الرحمن جلّ جلاله قال اليهودى صدقت قال علي والذي يسكن معه في الجنة هؤلاء الائمة الاثنا عشر اولهم انا وآخرنا القائم المهدي قال صدقت قال علي سل عن الواحدة قال اخبرني كم تعيش بعد نبيك وهل تموت او تقتل قال


( 44 )

اعيش بعده ثلاثين سنة وتخضب هذه اشار بلحيته من هذا اشار براسه الشريف فقال اليهودي اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمداً رسول الله واشهد انك وصي رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم.
30 ـ ينابيع المودّة ص485

اخرج صاحب المناقب حدثنا الحسن بن محمد بن سعد حدثنا فرات بن ابراهيم الكوفي حدثنا محمد بن احمد الهمداني حدثني ابو الفضل العباس بن عبد الله البخاري حدثنا محمد بن القاسم بن ابراهيم حدثنا عبد السلام بن صالح الهروي عن علي بن موسى الرضا عن ابيه عن ابائه عن علي بن ابي طالب سلام الله عليهم قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم ما خلق الله خلقا افضل مني ولا اكرم عليه منى قال علي فقلت يا رسول الله فانت افضل ام جبرائيل فقال يا علي ان الله تبارك وتعالى فضل انبيائه المرسلين على ملائكته المقربين وفضلني على جميع النبيين والمرسلين والفضل بعدي لك يا علي وللائمة من ولدك من بعدك فان الملائكة من خدامنا وخدام محبينا يا علي الذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم وستغفرون للذين آمنوا بولايتنا يا على لو لا نحن ما خلق الله آدم ولا حواء ولا الجنة ولا النار ولا السماء ولا الارض فكيف لا نكون افضل من الملائكة وقد سبقناهم الى معرفة ربنا وتسبيحه وتهليله وتقديسه لان اول ما خلق الله عزّ وجلّ ارواحنا فأنطقنا بتوحيده وتحمديه ثم خلق الملائكة فلما شاهدوا ارواحنا نورا واحدا استعظموا امرنا فسبحنا لتعلم الملائكة انا خلق مخلوقون وانه تعالى منزه عن صفاتنا فسبحت الملائكة بتسبيحنا لتعلم الملائكة انا خلق مخلوقون وانه تعالى منزه عن صفاتنا فسبحت الملائكة بتسبيحنا ونزهته عن صفاتنا فلما شاهدوا عظم شأننا لتعلم الملائكة لا اله الا الله وانا عبيد ولسنا بآلهة يجب ان يبعد معه او دونه فقالوا لا اله الا الله فلما شاهدوا كبر محلنا كبرنا لتعلم الملائكة ان الله اكبر فلا ينال مخلوقه عظم المحل الا به فلما شاهدوا ما جعله الله لنا من العز والقوة قلنا لا حول ولا قوة الا بالله لتعلم الملائكة ان لا حول ولا قوة الا بالله فلما شاهدوا ما انعم الله به علينا واوجبه لنا من فرض طاعة الخلق ايانا قلنا الحمد لله


( 45 )

لتعلم الملائكة ان الحمد لله على نعمته فقالت الملائكة الحمد لله فبنا اهتدوا الى معرفة توحيد الله وتسبيحه وتهليله وتكبيره وتحميده وان الله تبارك وتعالى خلق آدم عليه السّلام فاودعنا في صلبه وامر الملائكة بالسجود له تعظيما واكراما له وكان سجودهم لله عبودية ولآدم اكراما وطاعة لامر الله لكوننا في صلبه فيكف لا نكون افضل من الملائكة وقد سجدوا لآدم كلهم اجمعون وانه لما عرج به الى السماء اذن جبرائيل مثنى مثنى واقام مثنى مثنى ثم قال تقدم يا محمد فقلت يا جبرائيل اتقدم عليك فقال نعم ان الله تبارك وتعالى فضل انبيائه على ملائكته اجمعين وفضلك خاصة على جميعهم فتقدمت فصليت بهم ولا فخر فلما انتهيت الى حجب النور قال لي جبرائيل تقدم يا محمد وتخلف هو عني فقلت يا جبرائيل في مثل الموضع تفارقني فقال يا محمد ان هذا انتهاء حد الذي وضعني الله فيه فان تجاوزته احترقت اجنحتي بتعدي حدود ربي جل جلاله فزج بي النور زجة حتى انتهيت الى حيث ما شاء الله من علو ملكه فنوديت يا محمد انت عبدي وانا ربك فاياي فاعبدو علي فتوكل وخلقتك من نوري وانت رسولي الى خلقي وحجتي على بريتي لك ولمن اتبعك خلقت جنتي ولمن خالفك خلقت ناري ولاوصيائك اوجبت كرامتي فقلت يا رب ومن اوصيائي فنوديت يا محمد اوصيائك المكتوبون على سرادق عرشي فنظرت فرايت اثني عشر نورا وفي كل نور سطرا اخضر عليه اسم وصي من اوصيائي اولهم علي وآخرهم القائم المهدي فقلت يا رب هؤلاء اوصيائي من بعدي فنوديت يا محمد هؤلاء اوليائي واحبائي واصفيائي وحججي بعدك على بريتي وهم اوصيائك وعزتي وجلالي لاطهرن الارض بآخرهم المهدي من الظلم ولا ملكنه مشارق الارض ومغاربها ولا سخرن له الرياح ولاذللن له السحاب الصعاب ولا رقينه في الاسباب ولا نهرنه بجندي ولا مدنه بملائكتي حتى تعلو دعوتي ويجمع الخلق على توحيدي ثم لا ديمن ملكه ولا داولن الايام بين اوليائي الى يوم القيمة.

***


( 46 )

31 ـ فرائد السمطين ج1 ص309

[أخبرني] السيد السند الثقة النقيب ـ الاَطهر الاَزهر الاَفضل الاَكمل الحسيب النسيب شرف العترة الممجدة الطاهرة ، غرّة جبين عترة الطهارة ، والاَسرة العلوية الزاهرة الذي شرّفني بمواخاته في الله فأفتخر باخائه ، وأعدّها ذخراً ليوم العرض على الله تعالى ولقائه ـ جمال الدين أحمد بن موسى بن جعفر بن طاووس الحسني الحلي الخلي الجلي شريف أخلاقه من كلّ ما يتطرق إليها به ذامّه وعاب الجلي أنوار فضائله وآثار بركاته التي يتجلى بها الزمان وبميامنها يتجلى غيوم وتنجاب افاض الله تعالى عليه وعلى سلفه سحائب لطفه ورضوانه ، وأسكنه وذريته الكريمة [من] واسع فضله غرف جنانه ، قراءة عليه وأنا أسمع بداره بمحلة عجلان بالحلّة السيفية المزيدية يوم الخميس في ثاني عشر [من] شهر ذي القعدة سنة إحدى وتسعين وستّ مأة قال : أنبأنا الشيخ نجيب الدين محمد بن أبي غالب ، عن أبي محمد جعفر بن الفضل بن سعدة ، عن نجم الدين عبد الله بن جعفر الدوريستي ـ وعاش ماة وثمان عشرة سنة ـ عن عماد الدين أبي جعفر محمد بن علي بن حسين بن موسى بن بابويه القمي ـ وكانت وفاته رحمه الله في سنة اثنين وثمانين وثلاثمائة ـ قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن محمَّد بن عبد الوهاب ، أنبأنا أبو نصر منصور بن عبد الله بن إبراهيم الاصفهاني حدثنا علي بن عبد الله الاسكندراني حدثنا أبو علي أحمد بن علي بن مهدي الرقي حدثنا أبي:

حدثنا علي بن موسى الرضا ، حدثنا أبي موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي عن أبيه علي بن أبي طالب عليهم السَّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : يا علي طوبى لمن أحبّك وصدق بك ، وويل لمن أبغضك وكذب بك.

يا علي محبّوك معروفون في السماء السابعة ، والاَرض السابعة السفلى وما بين ذلك ، هم أهل اليقين والورع ، والسمت الحسن والتواضع لله تعالى خاشعة أبصارهم وجلة قلوبهم لذكر الله ، وقد عرفوا حقّ ولايتك وألسنتهم ناطقة بفضلك ، وأعينهم ساكبة


( 47 )

تحنناً عليك وعلى الائمة من ولدك ، يدينون الله بما أمرهم به في كتابه ، وجاءهم به البرهان من سنة نبيّه ، عاملون بما يأمرهم به اولوالاَمر منهم ، متواصلون غير متقاطعين ، متحابّون غير متباغضين ، إن الملائكة لتصلي عليهم وتؤمن على دعائهم وتستغفر للمذنب منهم ، وتشهد حضرته وتستوحش لفقده إلى يوم القيامة.
32 ـ ينابيع المودّة : ص114

في المناقب في تفسير مجاهد ان هذه الآية نزلت في امير المؤمنين علي عليه السلام حين خلفه رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم بالمدينة فقال يا رسول الله اتخلفني على النساء والصبيان فقال اما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى حين قال موسى اخلفني في قومي واصلح. في المناقب عن الحسن بن صالح عن جعفر الصادق عليه السلام في هذه الآية قال اولوالامر هم الائمة من اهل البيت عليهم السلام الحمويني بسنده عن سليم بن قيس الهلالي قال رأيت عليا في مسجد المدينة في خلافة عثمان ان جماعة المهاجرين والانصار يتذاكرون فضائلهم وعلي ساكت فقالوا يا ابا الحسن تكلم فقال يا معشر قريش والانصار اسئلكم ممن اعطاكم الله هذا الفضل أبأنفسكم او بغيركم قالوا اعطانا الله ومن علينا بمحمد صلّى الله عليه وسلّم الى ان قال : قال رسول الله في غدير خم:

اتعلمون ان الله عزّ وجلّ مولاي وانا مولى المؤمنين وانا اولى بهم من انفسهم قالا بلى يا رسول الله فقال آخذا بيدي من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه فقام سلمان وقال يا رسول الله ولاء علي ماذا قال ولاؤه كولائي من كنت اولى به من نفسه فعلي اولى به من نفسه فنزلت اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا فقال صلّى الله عليه وسلّم الله اكبر باكمال الدين واتمام النعمة ورضاء ربي برسالتي وولاية علي بعدي قالوا يا رسول الله هذه الايات في علي خاصة قال بلى فيه وفي اوصيائي الى يوم القيمة قالوا بيّنهم لنا قال


( 48 )

علي اخي ووارثي ووصيي وولي كل مؤمن بعدي ثم ابني الحسن ثم الحسين ثم التسعة من ولد الحسين القرآن معهم وهم مع القرآن لا يفارقونه ولا يفارقهم حتى يردوا علي الحوض قال بعضهم قد سمعنا ذلك وشهدنا وقال بعضهم قد حفظنا جل ما قلت ولم نحفظ كله وهؤلاء الذين حفظوا اخيارنا وافاضلنا ثم قال اتعلمون ان الله انزل انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيراً فجمعنى وفاطمة وابني حسنا وحسينا ثم القى علينا كساءا وقال اللهم هؤلاء اهل بيتي لحمهم لحمي يؤلمنى ما يؤلمهم ويجرحني ما يجرحهم فاذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا فقالت ام سلمة وانا يا رسول الله فقال انت الى خير فقالوا نشهد ان ام سلمه حدثنا بذلك ثم قال انشدكم الله اتعلمون ان الله انزل يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين فقال سلمان يا رسول الله هذا عامة ام خاصة قال اما المأمورون فغاية المؤمنين واما الصادقون فخاصة علي واوصيائي من بعده الى يوم القيامة.
33 ـ ينابيع المودّة : ص495

قال جابر الجعفي ان جابر بن عبد الله الانصاري دخل علي علي بن الحسين سلام الله عليهم اذ خرج محمد بن علي من عند نسائه فقال له جابر يا مولاي ان جدك رسول الله صلّى الله عليه وآله قال لي اذا لقيته فاقرءه مني السلام وقد اخبرني انكم الائمة الهداة من اهل بيته من بعده احكم الناس صغار واعلمهم كبارا وقال لا تعلموهم فانهم اعلم منكم قال الباقر ولقد الحكم صيبا ذلك بفضل الله ورحمته علينا اهل البيت.
34 ـ فرائد السمطين : ج2 ص66

أخبرني الامام نجم الدين عيسى بن الحسين الطبري رحمه الله إجازة بجميع كتاب مقتل أمير المؤمنين حسين بن عليّ عليهما السَّلام [تأليف موفّق بن أحمد الخوارزمي] قال : أخبرني السيّد النقيب الحسيب النسيب ركن الدين أبو طالب يحيى بن الحسن


( 49 )

الحسيني البطحائي ، عن الامام جمال الدين بن معين ، عن مصنّفه أخطب خوارزم أبي المؤيّد الموفّق بن أحمد المكّي رحمه الله قال : وذكر الامام محمد بن أحمد بن علي بن شاذان رحمه الله ، حدثنا الحسن بن حمزة بن علي بن محمد بن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن محمد بن زياد ، عن حميد بن صالح ، عن جعفر بن محمد [قال] حدثني أبي عن أبيه ، عن الحسين بن علي عليهما السَّلام قال:

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : فاطمة بهجة قلبي ، وإبناها ثمرة فؤادي ، وبعلها نور بصري ، والائمة من ولدها انماء ربي وحبله الممدود بينه وبين خلقه ، من اعتصم به نجا ، ومن تخلّف عنه هوى.
35 ـ ينابيع المودة : ص445

وعن علي كرم الله وجهه قال قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من احب ان يركب سفينة النجاة ويستمسك بالعروة الوثقى ويعتصم بحبل الله المتين فليوال علياً وليعاد عدوه وليأتم الهداة من ولده فانهم خلفائي واوصيائي وحجج الله على خلقه من بعدي وسادات امتي وقواد الاتقياء الى الجنة حزبهم وحزبي حرب الله وحزب اعدائهم حزب الشيطان.
36 ـ ينابيع المودة : ص102

وفي المناقب بسنده عن زادان عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي أكثر من عشر مرّات : يا علي إنّك والاَوصياء من ولدك أعراف بين الجنّة والنار ، لا يدخل الجنّة إلا من عرفكم وعرفتموه ، ولا ديخل النار إلا من أنكركم وأنكرتموه.


( 50 )

37 ـ ينابيع المودة : ص445 و259

روى نقلا عن مودة القربى عن علي كرّم الله وجهه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : الائمّة من ولدي فمن أطاعهم فقد أطاع الله ومن عصاهم فقد عصى الله هم العروة الوثقى والوسيلة إلى الله عزّ وجل.
38 ـ فرائد السمطين : ج2 ص243

أخبرني المشايخ الجلة من أهل الحلّة : السيّدان الامامان جمال الدين أحمد بن موسى بن طاووس الحسني وجلال الدين عبد الحميد بن فخّار بن معد بن فخّار


( 51 )

الموسوي عليهما الرحمة والامام العلامة نجم الدين أبو القاسم جعفر بن الحسن بن الحسن بن يحيى بن سعيد رحمه الله بروايتهم عن السيّد الامام شمس الدين شيخ الشرف فخّار بن محمد الدّورستي ، عن أبيه ، عن أبي جعفر محمَّد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي قدّس الله أرواحهم قال : حدّثنا علي بن أحمد بن عبد الله بن أَمد بن أبي عبد الله بن البرقي عن أبيه ، عن جدّه أحمد بن عبد الله ، عن أبيه ، عن محمد بن خالد ، عن غياث بن إبراهيم ، عن ثابت بن دينار ، عن سعد بن طريف ، عن سعيد بن جبير عن إبن عبّاس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه واله لعلي بن أبي طالب عليه السَّلام : يا علي أنا مدينة الحكمة وأنت بابها ، « إلى ان أنقال » : ومثل الاَئمة من ولدك بعدي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلّف عنها فرق ومثلكم مثل النجوم كلّما غاب نجم طلع نجم إلى يوم القيامة.

ورواه العلامة القندوزي في « ينابيع المودة » (ص38 ط اسلامبول).

والعلامة المولوي السيد أبو محمد الحسيني البصري في « انتهاء الافهام » (ص206 ط نول كشور).
39 ـ درّ بحر المناقب لابن حسنويه : ص106 مخطوط

روى بسنده عن جابر بن عبد الله الاَنصاري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : فاطمة مهجة قلبي وابناها ثمرة فؤادي وبعلها نور بصري والائمة من ولدها أمارتى وحبلي الممدود فمن اعتصم بهم نجا ومن تخلف عنهم هوى.
40 ـ مقتل الحسين عليه السَّلام للخوارزمي : ص59

روى بسند ينتهي إلى الحسين عليه السَّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : فاطمة بهجة قلبي « إلى ان قال » والائمة من ولدها امناء ربّي وحبله الممدود بينه وبين خلقه ، من اعتصم بهم نجا ومن تخلف عنهم هوى.

ورواه جار الله محمود بن عمر الزمخشري في « المناقب » (المخطوط ص213)


( 52 )

والعلامة الحموينى في « فرائد السمطين » (المخطوط) ص390 مطبوع.

والعلامة القندوزي في « ينابيع المودة » (ص82 ط اسلامبول).

وروى العلامة المحدث العارف الشيخ جمال الدين محمد بن أحمد الحنفي الموصلي الشهير بابن حسنويه في كتابه « در بحر المعارف » (ص106 مخطوط » .

بسنده ، عن جابر بن عبد الله الاَنصاري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : فاطمة قلبي وابناها ثمرة فؤادي وبعلها نور بصري والائمة من ولدها أمارتي وحبلي الممدود فمن اعتصم بهم نجا ومن تخلّف عنهم هوى.
41 ـ مقتل الحسين عليه السّلام للخوارزمي : ص107

اخبرني سيد الحفاظ هذا فيما كتب إلى أخبرني والدي ، أخبرني ابو خلف عبد الرحيم بن محمد الفقيه بالرّي ، وسالني ان لا ابذله ، حدثني ابو الفتح عبيد بن مردك الرازي وسألني ان لا ابذله حدثني يوسف بن عبد الله باردبيل وسألني ان لا ابذله ، حدثني الحسين بن صدقة الشباني وسألني ان لا ابذله اخبرني ابي وسلمان بن نصر وسألاني ان لا أبذله حدثني اسحاق بن سيار واستحلفني ان لا ابذله حدثني عبد الله بن موسى واستحلفني أن لا أبذله حدثني الاَعمش واستحلفني ان لا ابذله حدثني مجاهد عن ابن عباس قال قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : انا ميزان العلم وعلي كفّتاه والحسن والحسين خيوطه وفاطمة علاّقته والائمة من امتي عموده يوزن فيه اعمال المحبين لنا والمبغضين لنا.

ورواه السيوطي في « ذيل الئالي » ص60.

والبدخشي في « مفتاح النجاة » ص16.

والقندوزي في « ينابيع المودة » ص236 و245.

والامر تسرى في « ارجح المطالب » ص312.

***


( 53 )

42 ـ در بحر المناقب لابن حسنويه : ص100 مخطوط

روى باسناد يرفعه إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه انّه قال سمعت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : إحذروا على دينكم من ثلاثة رجال : رجل قرأ القرآن حتّى إذا رأى عليه بهجته كادد الايمان غيّره إلى ما شاء اخترط سيفه على أخيه المسلم ورماه بالشرك قلت : يا رسول الله أيّهما أولى بالشّرك ، قال : الرامي به منهما ، ورجل أتاه سلطان فزعم أنّ طاعته طاعة الله ومعصيته معصية الله ، كذب لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق لاطاعة لمن عصى الله إنّما الطاعة لله ورسوله ولاَولي الاَمر الذين قرنهم الله بطاعة نبيّه وقال : أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الاَمر منكم لاَنّ الله انّما أمر بطاعة رسوله لاَنّه معصوم مطهّر لا يأمر بمعصية الله وإنّما أمر بطاعة اولي الامر لاَنّهم معصومون مطهّرون لا يأمرون بمعصية الله ، فهم اولوا الاَمر والطاعة لهم مفروضة من الله ومن رسوله لاطاعة لاَحد سواهم ولا محبّة بعد رسول الله إلا لهم.
43 ـ ينابيع المودّة : ص114

وفي المناقب عن الحسن بن صالح ، عن جعفر الصادق عليه السّلام في هذه الآية « أطيعوا الله وأطيعوا الرسول واولي الاَمر منكم » اولوا الاَمر هم الاَئمة من أهل البيت عليهم السَّلام.
44 ـ ينابيع المودّة : ص123

وفي المناقب عن الاعمش عن جعفر الصادق عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : أنت أخي ووارثي ووصيّي محبّك محبّي ، ومبغضك مبغضي ، يا علي أنا وأنت أبوا هذه الامّة يا علي أنا ونت والائمة من ولدك سادات في الدّنيا وملوك في الاخرة من عرفنا فقد عرف الله عزّ وجل ، ومن أنكرنا فقد أنكر الله عزّ وجل.


( 54 )

قال في ينابيع المودّة : ص444

ذكر يحيى بن الحسن في كتاب العمدة من عشرين طريقا في ان الخلفاء بعد النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش في البخاري من ثلاثة طرق وفي مسلم من تسعة طرق وفي ابي داود من ثلاثة طرق وفي الترمذي من طريق واحد وفي الحميدي من ثلاثة طرق.
وفي ص446

قال بعض المحققين ان الاحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده صلّى الله عليه وآله وسلّم اثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان علم ان مراد رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم من حديثه هذا الائمة الاثنا عشر من اهل بيته وعترته اذ لا يمكن ان يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من اصحابه لقلّتهم عن اثنا عشر ولا يمكن ان يحمله على الملوك الاموية لزيادتهم على اثنا عشر ولظلمهم الفاحش الا عمر بن عبد العزيز ولكونهم غير بني هاشم لان النبي صلّى الله عليه وسلّم قال كلهم من بني هاشم في رواية عبد الملك عن جابر واخفاء صوته صلّى الله عليه وسلّم في هذا القول يرجح هذه الرواية لانهم لا يحسنون خلافة بني هاشم ولا يمكن ان يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور ولقلة رعايتهم الاية قل لا اسالكم عليه اجراً الا المودة في القربى وحديث الكسا فلا بد من ان يحمل هذا الحديث على الائمة الاثنا عشر من اهل بيته وعترته صلّى الله عليه وسلّم لانهم كانوا اعلم اهل زمانهم واجلهم واورعهم واتقاهم واعلاهم نسباً وافضلهم حسباً واكرمهم عند الله وكان علمومهم عن آبائهم متصلاً بجدهم صلّى الله عليه وسلّم وبالوراثة واللدنية كذا عرفهم اهل العلم والتحقيق واهل الكشف والتوفيق ويؤيد هذا المعنى اي ان مراد النبي صلّى الله عليه وسلّم الائمة الاثنا عشر من اهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين والاحاديث المتكثرة المذكورة في هذا الكتاب وغيرها واما قوله صلّى الله عليه وسلّم كلهم تجتمع عليه الامة في رواية عن جابر بن سمرة فمراده صلّى الله عليه وسلّم ان الامة تجتمع على الاقرار بامامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي رضي الله عنهم.



( 55 )

45 ـ فرائد السمطين ج2 ص140

روى بسنده عن ابي نضرة ، قال : لما احتضر ابو جعفر محمد بن علي عند الوفاة دعا بابنه الصادق عليه السلام ليعهد إليه عهداً ، فقال له أخوه زيد بن عي : لو امتثلت في تمثال الحسن والحسين عليه السلام لرجوت أن لا تكون أتيت منكراً !! فقال له : « يا ابا الحسين ، إن الأمانات ليس بالمثال ولا العهود بالسوم ، وإنما هي أمور سابقة عن حجج الله تبارك وتعالى » .

ثم دعا بجابر بن عبد الله ، فقال له : « يا جابر ، حدثنا بما عاينت من الصحيفة » ، فقال له جابر : نعم يا أبا جعفر ، دخلت على مولاتي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لأهنئها بمولد الحسين عليه السلام ، فاذا بيدها صحيفة من درة بيضاء ، فقلت : يا سيدة النسوان ، ما هذه الصحيفة التي أراها معك : قالت : « فيها أسماء الأئمة من ولدي » ، فقلت لها : ناوليني لأنظر فيها ؟ قالت : « يا جابر لولا النهي لكنت أفعل ، لكنه قد نهي أن يمسها إلا نبي أو وصي أو أهل بيت نبي ، ولكنه مأذون لك أن تنظر إلى بطنها من ظاهرها » .

قال جابر : فقرأت فإذا : « أبو القاسم محمد بن عبد الله المصطفى ، وأمه آمنة .

أبو الحسن علي بن أبي طالب المرتضى ، أمه فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف .

أبو محمد الحسن بن علي ، وأبو عبد الله الحسين بن علي التقي ، أمهما فاطمة بنت محمد .

أبو محمد علي بن الحسين العدل ، أمه شاه بانويه بنت يزدجرد بن شاهنشاه .

أبو جعفر محمد بن علي الباقر ، أمه أم عبد الله بنت الحسن بن علي ابن أبي طالب .

أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق ، أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر .

أبو إبراهيم موسى بن جعفر الثقة ، أمه جارية اسمها حميدة .

أبو الحسن علي بن موسى الرضا ، أمه جارية اسمها نجمة .

أبو جعفر بن محمد بن علي الزكي ، أمه جارية اسمها خيزران .

أبو الحسن علي بن محمد الأمين ، أمه جارية اسمه سوسن .

أبو محمد الحسن بن علي الرفيق ، أمه جارية اسمها سمانة .

أبو القاسم محمد بن الحسن هو حجة الله القائم ، أمه جارية اسمها نرجس .

صلوات الله عليهم أجمعين » (1) .

وهذا الحديث رواه من أصحابنا الصدوق في إكمال الدين ص305 بسنده عن أبي نظرة بعينه (2) .
46 ـ الصراط المستقيم كما في اثبات الهداة ج1 ص722

أسنده إليه أيضاً الحاجب برجاله ، قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : « رأيت ليلة الإسراء في السماء قصوراً من ياقوت ـ ثم وصفها ـ فسألت جبرائيل لمن هذه ؟ فقال : لشيعة علي أخيك وخليفتك على أمتك ، وشيعة ابنه الحسن ، وأخيه الحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسن بن علي ، وابنه محمد المهدي ، يا محمد هؤلاء الأئمة من بعدك وأعلام الهدى ومصابيح الدجى ، وشيعتهم شيعة الحق وموالي الله ورسوله ، يتلونهم في جنانهم » الحديث (1) .

وروى هذا الحديث ـ من كتب أصحابنا ـ في كتاب : مناقب فاطمة وولدها .
47 ـ ينابيع المودة ص 442

وفي المناقب عن واثلة بن الاصقع بن قرخاب عن جابر بن عبد الله الانصاري قال دخل جندل بن جنادة بن جبير اليهودي على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا محمد اخبرني عما ليس لله وعما ليس عند الله وعما لا يعلمه الله فقال صلى الله عليه وآله وسلم اما ما ليس لله فليس لله شريك واما ما ليس عند الله فليس عند الله ظلم للعباد واما ما لا يعلمه الله فذلك قولكم يا معشر اليهود ان عزير ابن الله والله لا يعلم انه له ولد بل يعلم انه مخلوقه وعبده فقال اشهد ان لا اله الا الله وانك رسول الله حقاً وصدقاً ثم قال اني رايت البارحة في النوم موسى بن عمران عليه السلام فقال يا جندل اسلم على يد محمد خاتم الانبياء واستمسك آوصيائه من بعده فقلت اسلم فلله الحمد اسلمت وهداني بك ثم قال اخبرني يا رسول الله عن اوصيائك من بعدك لأتمسك بهم قال اوصيائي الاثنا عشر قال جندل هكذا وجدناهم في التوراة وقال يا رسول الله سمهم لي فقال اولهم سيد الاوصياء ابو الائمة علي ثم ابناه الحسن والحسين فاستمسك بهم ولا يغرنك جهل الجاهلين فاذا ولد علي بن الحسين زين العابدين يقضى الله عليك ويكون آخر زادك من الدنيا شربة لبن تشربه فقال جندل وجدنا في التوراة وفي كتب الانبياء عليهم السلام ايليا وشبراً وشبيراً فهذه اسم علي والحسن والحسين فمن بعد الحسين وما اساميهم قال اذا انقضت مدة الحسين فالامام ابنه علي ويلقب بزين العابدين فبعده ابنه محمد يلقب بالباقر فبعده ابنه جعفر يدعى بالصادق فبعده ابنه موسى يدعى بالكاظم فبعده ابنه علي يدعى بالرضا فبعده ابنه محمد يدعى بالتقي والزكي فبعده ابنه علي يدعى بالنقي والهادي فبعده ابنه الحسن يدعى بالعسكري فبعده ابنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة فيغيب ثم يخرج فاذا خرج يملأ الارض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلما طوبى للصابرين في غيبته طوبى للمقيميين على محبتهم اولئك الذين وصفهم الله في كتابه وقال هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ثم قال تعالى ( اولئك حزب الله الا ان حزب الله هم الغالبون ) فقال جندل الحمد لله وفقني بمعرفتهم ثم عاش الى ان كانت ولادة علي بن الحسين فخرج الى الطايف ومرض وشرب لبناً وقال اخبرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ان يكون آخر زادي من الدنيا شربه لبن ومات ودفن بالطائف بالموضع المعروف بالكوزارة .
48 ـ مقتضب الاثر ، عنه في اثبات الهداة ج1 ص708

روى بإسناده من طريق العامة عن سلمان ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قال : « إن الله لم يبعث نبيا ولا رسولاً إلا جعل له إثني عشر نقيباً ، فهل علمت من نقبائي الإثنا عشر الذين اختارهم الله للإمامة ؟ » ، فقلت : الله ورسوله أعلم ؛ ثم ذكر حديثاً طويلاً عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يشتمل على اسمائهم : علي ، والحسن ، والحسين ، وعلي بن الحسين ، ومحمد بن علي ، وجعفر بن محمد ، وموسى بن جعفر ، وعلي بن موسى ، ومحمد بن علي ، وعلي بن محمد ، والحسن بن علي ، ثم فلان سماه باسمه ابن الحسن المهدي ، وذكر أنه لا يكون إيمان بهم بغير معرفة بأسمائهم وأنسابهم ، فقلت : يا رسول الله ، أبعهد منك ؟ قال : « أي والذي أرسل محمداً ، إنه لبعهد مني بعلي والحسن والحسين وتسعة أئمة » (3) .
الاحاديث الكثيرة المشتملة على أسماء الأئمة الواردة من طرق الخاصة

تعرفها بالمراجعة الى المصادر والكتب الحاوية للنصوص على الائمة عليهم السّلام كما يلي ذكره

1 ـ أصول الكافي : لمحمد بن يعقوب الكليني.

2 ـ كامل الزيارات : لجعفر بن محمّد بن قولويه.

3 ـ بصائر الدرجات : لمحمد بن الحسن الصفار.

4 ـ الغيبة : للنعماني.

5 ـ المحاسن : للبرقي.

6 ـ كشف الغمة : للاربلي.

7 ـ مشارق الاَنوار : للحافظ رجب البرسي.

8 ـ بشارة المصطفى : لمحمد بن ابي القاسم الطبري.

9 ـ كمال الدين وتمام النعمة : للشيخ محمد بن علي بن بابويه الصدوق.

10 ـ المجالس : للصدوق.

11 ـ الامالي : للصدوق.

12 ـ الاعتقادات : للصدوق.

13 ـ الخصال : للصدوق.

14 ـ صفات الشيعة : للصدوق.

15 ـ عيون أخبار الرضا : للصدوق.

16 ـ معاني الاَخبار : للصدوق.

17 ـ الروضة في الفضائل : منسوب الى الصدوق.

18 ـ الاحتجاج : للطبرسي.
____________
(1) نقله عن مقتضب الاثر في البحار 36 : 223 .
(2) غيبة النعماني : 45 .
(3) نقله عن مقتضب الاثر في الاثبات 1 : 708 .

( 56 )

19 ـ الغيبة : للشيخ ابي جعفر محمَّد بن الحسن الطوسي.

20 ـ المجالس : للطوسي.

21 ـ التهذيب : لشيخ الطائفة الطوسي.

22 ـ مصباح المتهجد : للشيخ ابي جعفر الطوسي.

23 ـ الامالي : للطوسي.

24 ـ المجالس : لمحمَّد بن محمَّد بن نعمان المفيد.

25 ـ الاختصاص : للمفيد.

26 ـ الارشاد : للمفيد.

27 ـ روضة الواعظين : لمحمَّد بن أحمد الفتال.

28 ـ المعتبر : للمحقق جعفر بن الحسن بن سعيد الحلّي.

29 ـ الاستنصار : للشيخ أبي الفتح ، ومحمَّد بن علي بن عثمان الكراجكي.

30 ـ كنز الفوائد : للكراجكي.

31 ـ الاقبال : لعلي بن موسى بن طاووس الحسني.

32 ـ الآيات الباهرة : للشيخ شرف الدين علي النجفي.

33 ـ جامع الاَخبار : للشيخ الحسن بن الفضل بن الحسن الطبرسي.

34 ـ منهاج الكرامة : للعلاّمة جمال الدين الحسن بن يوسف الحلّي.

35 ـ اثبات الرجعة : للفضل بن شاذان.

36 ـ مقتضب الاثر في الائمة الاثني عشر : لابي عبد الله أحمد بن محمَّد بن عياش.

37 ـ كتاب الفضائل : للحسين بن حمدان الحضيني.

38 ـ كتاب الفرقة الناجية : لاِبراهيم بن سليمان القطيفي.

39 ـ مناقب فاطمة عليها السَّلام : لم يسم مؤلفه.

40 ـ كنز المناقب : للسيد ولي بن نعمة الله الحسيني.

41 ـ كتاب سليم بن قيس.

42 ـ عوالي اللئالي : لمحمَّد بن علي بن ابي جمهور.


( 57 )

43 ـ الصراط المستقيم : للشيخ زين الدين علي بن يونس العاملي.

44 ـ المناقب : لمحمَّد بن علي بن شهراشوب.

45 ـ اثبات الوصية : للمسعودي.

46 ـ مصباح الاَنوار : لهاشم بن محمَّد.

47 ـ منهاج اليقين : للسيد ولي بن نعمة الله الحسيني.

48 ـ تقريب المعارف : للشيخ ابي الصلاح الحلبي.

49 ـ المجموع الرائق من ازهار الحدائق : للسيد هبة الله بن ابي الحسن محمّد الموسوي.

50 ـ كتاب ابي سعيد عباد العصفري:

51 ـ دفائن النواصب لمحمد بن احمد بن شاذان .

52 ـ اثبات الرجعة لابن شاذان .

53 ـ مائة منقبة لابن شاذان .

54 ـ كتاب الغيبة لابن شاذان .

55 ـ صفوة الاخبار للكلاتي .

56 ـ الهداية الكبرى للخصيبي .

57 ـ الخرائج والجرائح لقطب الدين الراوندي .

58 ـ دلائل الامامة للطبري .

59 ـ من لا يحضره الفقيه .

60 ـ اعلام الورى لفضل بن الحسن الطبرسي .

61 ـ دعائم الاسلام للقاضي ابن النعمان التميمي .

62 ـ اصل يونس بن بكير .

63 ـ كامل الزيارات لابن قولويه .

64 ـ الجنة الواقية للكفعمي .

65 ـ البلد الامين له ايضاً .

66 ـ الطرائف للسيد ابن طاووس .

67 ـ حلية الابرارا لمحدث البحراني .

68 ـ النجم الثاقب وكشف الاستار للنوري .

69 ـ تبصرة المولى للمحدث البحراني .

70 ـ مدينة المعاجز للمحدث البحراني .

71 ـ جمال الاسبوع للسيد بن طاووس .

72 ـ ربيع الاسابيع للعلامة المجلسي .

73 ـ الاتصاف للمحدث البحراني .

74 ـ بهج الدعوات لابن طاووس .

75 ـ مفاتيح الغيب للعلامة المجلسي .

76 ـ تحفة الزائر للعلامة المجلسي .

77 ـ جامع الاثر للسيد حسن طه .

78 ـ عوالم العلوم للشيخ عبد الله البحرني الاصفهاني .

هذا ويكفيك ملاحظة عناوين الابواب من كتاب كفاية الاثر في النص على الائمة الاثني عشر : للشيخ ابي القاسم علي بن محمَّد بن علي الخزاز القمي الرازي من علماء القرن الرابع وهي كما تلي.

1 ـ باب ما جاء عن عبد الله بن العباس عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

2 ـ باب ما جاء عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

3 ـ باب ما جاء عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

4 ـ باب ما جاء عن أبي ذر الغفاري رحمة الله عليه في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

5 ـ باب ما جاء عن سلمان الفارسي رحمة الله عليه عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

6 ـ باب ما جاء عن جابر بن سمرة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام .


( 58 )

7 ـ باب ما جاء عن جابر بن عبد الله الانصاري عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

8 ـ باب ما جاء عن أنس بن مالك عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

9 ـ باب ما جاء عن أبي هريرة عن النبيّ صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

10 ـ باب ما جاء عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

11 ـ باب ما جاء عن عثمان بن عفان عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

12 ـ باب ما جاء عن زيد بن ثابت عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

13 ـ باب ما جاء عن زيد بن أرقم عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

14 ـ باب ماجاء عن أبي أُمامه اسعد بن زرارة عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على عدد الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

15 ـ باب ما جاء عن واثلة بن الاسفع عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على عدد الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

16 ـ باب ما جاء عن أبي عيوب الاَنصاري خالد بن زيد عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

17 ـ باب ما جاء عن عمار بن ياسر رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

18 ـ باب ما جاء عن حذيفة بن أسيد عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.


( 59 )

19 ـ باب ما جاء عن عمران بن حصين عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

20 ـ باب ما جاء عن سعد بن مالك عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

21 ـ باب ما جاء عن أبي قتادة بن الحارث بن الربعي عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

22 ـ باب ما روي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السَّلام عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

23 ـ باب ما روي عن الحسن بن علي عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

24 ـ باب ما روي عن الحسين بن علي عليهما السَّلام عن رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

25 ـ باب ما جاء عن اُم سلمه عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

26 ـ باب ما جاء عن عائشة بنت أبي بكر عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

27 ـ باب ما جاء عن فاطمة عليها السَّلام عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم في النصوص على الائمة الاثني عشر عليهم السّلام.

28 ـ باب ما جاء عن أمير المؤمنين عليه السّلام ما يوافق هذه الاَخبار ونصه على إبنيه الحسن والحسين عليهما السَّلام.

29 ـ باب ما جاء عن الحسن عليه السَّلام ما يوافق هذه الاَخبار ونصه على أخيه الحسين عليه السَّلام.

30 ـ باب ما جاء عن الحسين عليه السَّلام ما يوافق هذه الاَخبار ونصه على ابنه علي بن الحسين عليهما السَّلام.


( 60 )

31 ـ باب ما جاء عن علي بن الحسين عليهما السَّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصه على إبنه محمَّد الباقر عليه السَّلام.

32 ـ باب ما جاء عن الباقر محمَّد بن علي عليهما السَّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصه على ابنه جعفر الصادق عليه السّلام.

33 ـ باب ما جاء عن جعفر بن محمَّد عليهما السّلام مما يوافق هذه الاخبار ونصه على ابنه موسى عليه السَّلام.

34 ـ باب ما جاء عن موسى بن جعفر عليهما السَّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصه على ابنه علي الرضا عليه السَّلام.

35 ـ باب ما جاء عن علي بن موسى عليهما السَّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصه على ابنه محمَّد عليه السّلام.

36 ـ باب ما جاء عن أبي جعفر محمَّد بن علي عليهما السّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصه على إبنه علي الهادي عليه السَّلام.

37 ـ باب ما جاء عن أبي الحسن علي بن محمَّد عليهما السَّلام ما يوافق هذه الاخبار ونصّه على إبنه الحسن عليه السّلام.

38 ـ باب ما جاء عن أبي محمَّد الحسن بن علي عليهما السّلام ما يوافق هذه الاَخبار ونصه على إبنه الحجة عليه السَّلام.

back page fehrest page next page