الفصل الخامس
في
تواتر أحاديث المهدي عند أهل السنّة
وكثرة ورودها في كتبهم
قد بلغت كثرة الاَحاديث الواردة في المهدي عليه السّلام إلى حد قلّما
يوجد موضوع في الاِسلام ورد فيه الحديث بقدر ما ورد فيه من طرق الفريقين ومن طرق الشيعة عن
النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم والائمة الطاهرين واحد بعد واحد.
وقد بلغ خصوص ما ورد منها من طرق أهل السنّة عن النبي صلّى الله عليه
وآله وسلّم إلى حد التواتر شهد بذلك جماعة من أعلامهم.
قال الحافظ العسقلاني في تهذيب التهذيب : ج9 ص144 ط حيدر آباد
الدكن:
وقد تواترت الاَخبار واستفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله
عليه [وآله] وسلّم في المهدي وأَنه من أهل بيته ، وأنّه يملك سبع سنين ويملأَ
الارض عدلاً ، وأن عيسى عليه الصلاة والسَّلام يخرج فيساعده على قتل الدجال
وأنه يؤمّ هذه الامة وعيسى يصلي خلفه في طول من قصته وامره.
وذكره السيوطي بعينه في الحاوي للفتاوي:
وقال ابن حجر الهيتمي في الصواعق : ص165 ط مصر.
قال أبو الحسين الآجري قد تواترت الاَخبار واستفاضت بكثرة رواتها
على المصطفى صلّى الله عليه [وآله] وسلّم بخروجه وأنه من أهل بيته وأنه يملأَ
الارض عدلاً وأنه يخرج مع عيسى على نبيّنا وعليه أفضل الصلاة والسَّلام
فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين وأنه يؤمّ هذه الاُمة ويصلي
عيسى خلفه إنتهى وما ذكره من أنَّ المهدي يصلّي بعيسى هو الذي دلت عليه
الاَحاديث كما علمت.
( 62 )
وقال الشبلنجي في نور الابصار (ص171 ط الشعبيّة بمصر):
تواترت الاَخبار عن النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم أنه من أهل بيته وأنّه
يملأَ الارض عدلاً وتواترت الاَخبار على أنّه يعاون عيسى على قتل الدجال.
وقال الشيخ محمّد الحنفي المصري في « اتّحاف أهل الاسلام » مخطوط:
قد تواترت الاَخبار عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم بخروجه الخ.
قال المحقّق محمَّد بن رسول البرزنجي في « الاشاعة لاشراط الساعة »
(ص87 ط عبد الحميد احمد حنفي بمصر).
وقال محمّد بن الحسن الاسفوي في كتاب مناقب الشافعي : قد تواترت
الاَخبار عن رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم بذكر المهدي وأنّه من أهل
بيته صلّى الله عليه [وآله] وسلّم.
وقال الشيخ محمّد الصبان في إسعاف الراغبين : ص140 ط الشعبيّة
بمصر:
وقد تواترت الاَخبار عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم خروجه وأنه
من أهل بيته وأنّه يملأَ الارض عدلاً وأنّه يساعد عيسى على قتل الدَّجال بباب
لد بارض فلسطين وأنّه يؤمّ هذه الامّة ويصلي عيسى خلفه.
قال السويدي في سبائك الذهب : ص78 ط المكتبة التجاريّة بمصر:
والذي اتفق عليه العلماء أنّ المهدي هو القائم في آخر الوقت وأنّه يملأَ
الاَرض عدلاً.
وقد أخرج أحاديث المهدي حفاظ أهل السنة ورووها في مئات من
كتبهم في الحديث والتفسير والكلام والعرفان والتراجم واللغة والتاريخ وهاك
نموذجاً منها:
(1) البخاري في « صحيحه » .
(2) مسلم بن حجاج في « صحيحه » .
(3) البخاري في « التاريخ الكبير » .
(4) أبو داود في « السنن » .
(5) ابن ماجة في « السنن » .
( 63 )
(6) الحاكم في « المستدرك » .
(7) احمد بن حنبل في « المسند » و«الجمع بين الصحاح » .
(8) الترمذي في « صحيحه » .
(9) ابن كثير في « البداية والنهاية » .
(10) أيضاً في « نهاية البداية » .
(11) حسن الزمان في « الفقه الاكبر » .
(12) أيضاً في « القول المستحسن » .
(13) الخطيب في « مشكاة المصابيح » .
(14) الذهبي في « ميزان الاعتدال » .
(15) ايضاً في « تذكرة الحفاظ » .
(16) أيضاً في « لسان الميزان » .
(17) أيضاً في « تاريخ الاسلام » .
(18) أيضاً في « تلخيص المستدرك » .
(19) الگنجي في « كفاية الطالب » .
(20) أيضاً في « البيان » .
(21) المتقي في « كنز العمال » .
(22) أيضاً في « منتخب كنز العمال » .
(23) ابو نعيم في « حلية الاولياء » « ومناقب المهدي » .
(24) أيضاً في « أخبار اصبهان » .
(25) محب الدين الطبري في « ذخائر العقبى » .
(26) أيضاً في « الرياض النضرة » .
(27) الحمزاوي في « مشارق الانوار » .
(28) ابن المغازلي في « المناقب » .
(29) السمعاني في « الرسالة القوامية » .
( 64 )
(30) الجويني في « فرائد السمطين » .
(31) يوسف بن يحيى المقدسي في « عقد الدرر » .
(32) أيضاً في « البدء والتاريخ » .
(33) البيهقي في « الاعتقاد » .
(34) أيضاً في « البعث والنشور » .
(35) الحميدي في « الجمع بين الصحيحين » .
(36) الهيتمي في « مجمع الزوائد » .
(37) الدولابي في « الكنى والاَسماء » .
(38) الطبراني في « المعجم الصغير » و«المعجم الكبير »
(39) الطبري في « التفسير » .
(40) الخوارزمي في « المناقب » .
(41) الخطيب في « تاريخ بغداد » .
(42) ابن الاثير في « النهاية » .
(43) العسقلاني في « الاصابة » .
(44) أيضاً في « لسان الميزان » .
(45) أيضاً في « تهذيب التهذيب » .
(46) ابن عساكر في « تاريخ دمشق » .
(47) ابن أبي الحديد في « شرح النهج » .
(48) الثعلبي في « تفسيره » .
(49) ابن الاثير في « اُسد الغابة » .
(50) السمهودي في « جواهر العقدين » .
(51) الديار بكري في « تاريخ الخميس » .
(52) ابن الجوزي في « التذكرة » .
(53) ابن خلكان في « وفيات الاعيان » .
( 65 )
(54) ابن طولون في « الشذورات الذهبية » .
(55) محمد بن طلحة في « مطالب السؤول » .
(56) ابن حجر الهيتمي في « الصواعق المحرقة » .
(57) أيضاً في « القول المختصر » .
(58) ابن حجر المكي في « الفتاوى الحديثية » .
(59) السيوطي في « الجامع الصغير » و«الدرّ المنثور » .
(60) أيضاً في « الحاوي للفتاوي » .
(61) أيضاً في « نشر العلمين » .
(62) البغوي في « مصابيح السنة » .
(63) النابلسي في « ذخائر المواريث » .
(64) ابن الديبع في « تميز الطيب » .
(65) أيضاً في « تيسير الوصول » .
(66) الحمزاوي في « مشارق الانوار » .
(67) الشبلنجي في « نور الاَبصار » .
(68) محمد مبين الهندي في « وسيلة النجاة » .
(69) الباعلوي في « بغية المسترشدين » .
(70) العارف عبد الرحمن في « مرآة الاسرار » .
(71) السيد عباس المكي في « نزهة الجليس » .
(72) القندوزي في « ينابيع المودة » .
(73) البدخشي في « مفتاح النجا » .
(74) عبد الرحمن الدشتي في « شواهد النبوة » .
(75) محمد خواجه پارسا في « فصل الخطاب » .
(76) السخاوي في « المقاصد الحسنة » .
(77) الابياري في « جالية الكدر » .
( 66 )
(78) أيضاً في « العرائس الواضحة » .
(79) الشيخ عبد الحق في « أشعة اللمعات » .
(80) الشيخ السعدي الابي في « أرجوزته » .
(81) السخاوي في « المقاصد الحسنة » .
(82) ابن تيمية في « منهاج السنة » .
(83) السمهودي في « جوهر العقدين » .
(84) ابن الصبان في « إسعاف الراغبين » .
(85) المناوي في « كنوز الحقايق » .
(86) أيضاً في « انسان العيون » .
(87) الكمشخانوي في « راموز الاحاديث » .
(88) النبهاني في « الفتح الكبير » .
(89) أيضاً في « شرف النبي » .
(90) أيضاً في « جواهر البحار » .
(91) النعساني في « تعليقته على تاريخ الرقة » .
(92) العزيزي في « السراج المنير » .
(93) إبن العربي في « الفتوحات الكبيرة » .
(94) أيضاً في « محاضرة الاَنوار » .
(95) الميبدي في « شرح الديوان » .
(96) القرطبي في « التذكرة » .
(97) عبد الله الشافعي في « المناقب » .
(98) أبو العلاء العطار في « الاَربعين » .
(99) عبد الوهاب الشعراني في « مختصرة التذكرة » .
(100) محمد بن عبد الغفار الهاشمي في « ائمة الهدى » .
(101) محمد حسن فيض الله في « فيض القدير » .
( 67 )
(102) الشيخ عبد الحق في « شرح المشكاة » .
(103) البسطامي في « درة المعارف » .
(104) الرافعي في « التدوين » .
(105) القدوسي في « سنن الهدى » .
(106) الزرياني في « القرب في محبة العرب » .
(107) ابن منظور في « لسان العرب » .
(108) السيد علي الهمداني في « مودة القربى » .
(109) النعماني في « تاريخ الاسماء والرجال » .
(110) زني دحلان في « السيرة النبوية » .
(111) نعيم بن حماد في « الفتن » .
(112) باكثير الحضرمي في « وسيلة المآل » .
(113) الخركوشي في « شرف النبي » .
(114) البدخشي في « مفتاح النجاة » .
(115) الامرتسري في « ارجح المطالب » .
(116) السخاوي في « المقاصد الحسنة » .
(117) ابو العلاء المالكي في « حديث الاسلام » .
(118) العلوي في « فضائل الكوفة » .
(119) الصغاني في « مشارق الانوار » .
(120) الكازروني في « شرف النبي » .
(121) الشيخ هاشم بن سليمان في « كتاب المحجة » .
(122) الفتنى في « مجمع الانوار » .
(123) ابو العلاء العطار في « الاربعين » .
(124) ابو البركات الآلوسي في « غالية المواعظ » .
(125) محمد طاهر الصديقي في « مجمع البحار » .
( 68 )
(126) الشيخ حسن النجار في « الاشراف » .
(127) العكبري في « التبيان في شرح الديوان » .
(128) الرزنجي في « الاشاعة في اشراط الساعة » .
(129) النووي في « نهاية الارب » الى غير ذلك من حفاظ اهل السنة.
(130) البزار.
(131) والرويانى.
(132) وابن اعثم الكوفي.
(133) وابي يعلى.
(134) وابن ابى شيبة.
(135) وابن ابي حاتم.
(136) والحسن بن سفيان.
(137) وابن مندة.
(138) والدارقطني.
(139) وحماد الرواجنى.
(140) وابي الحسن السحري.
(141) والحربي.
(142) وابي بكر المقري.
(143) وابي عمرو الداني.
(144) ونعيم بن حماد.
(145) وابي الحسن الابري وغيرهم.
(146) ابو سليمان الخطابي في « معالم السنن »
(147) ابن الاثير الجزري في « جامع الاصول »
(148) المنذر في « مختصر سنن ابي داود »
(149) سراج الدين الوردي في « خريدة العجائب »
(150) ابن قيم الحنبلي في « المنار المنيف »
(151) ابن كثير الدمشقي في « الفتن والملاحم »
(152) سعيد بن التفتازاني في « شرح المقاصد »
(153) نور الدين الهيتمي في « موارد الظمآن »
(154) ابن الصباغ المالكي في « الفصول المهمّة »
(155) السّيوطي الشافعي في « العرض الوردي »
(156) ابن طولون في « الائمة الاثني عشر »
(157) عبد الوهّاب الشعراني في « اليواقيت والجواهر »
(158) احمد الدمشقي القرماني في « اخبار الدول وآثار الاول »
( 69 )
الفصل السادس
في
خصّية المهدي عليه السَّلام
الذي يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً
بعد ما ملئت ظلماً وجوراً
هي خصيته التي يمتاز بها بين جميع ابناء الانسان في طيلة الاعصار من
بدو تكونه إلى آخر الدهور ، وهو العامل للتصفية العملية للعالم البشريّة وحسم
مادة الظلم والفساد عن بسيط الارض ، التي جرت مشيئة الله على إجرائها بيده.
وهذه هي الوعدة الالهيّة الّتي وعدها في القرآن الكريم بقوله تعالى « ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أنّ الاَرض يرثُها عبادي الصالحون » (1) .
وبقوله تعالى : « وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنّهم
في الارض » (2).
المطالعة لنظام الطبيعة أيضاً تشهده بهذه الحقيقة ، وأنّ الدنيا تنتظر زمان
تجلّي تلك الحقيقة وطلوع فجر العدل والعدالة.
قال استاذنا المفسر الكبير والفيلسوف الشهير العلامة الطباطبائي قدّس
سرّه في توضيح ذلك بما هذه ترجمة : إن الانسان من أول يوم توطن في بسيط
الارض كان في قلبه رجاء حياة اجتماعيّة مقترنة بالسعادة ، وهو يسعى لرجاء
الوصول بها ، ولو لا انّ لهذا المرجو تحققاً وتحصلا في الخارج لم ينتقش رجائه
في ذهن الانسان ، كما أنه لو لم يخلق له غذاء لم يجعل له الجوع ولو لم يخلق
الماء لم يجعل له العطش ، ولو لم يخلق الزوج
____________
(1) الانبياء : 105 .
(2) النور : 55 .
( 70 )
لم يجعل له الميل الجنسي
ولاَجل ذلك يتحقق للدنيا زمان يملأَ الجامعة البشريّة من العدل والقسط حتى
يعيش أفرادها بالصلح والصفا ويستغرق في الفضيلة والكمال هذا وقد وقع
الكلام في من يملأَ الارض قسطاً وعدلاً في الاديان المختلفة كالوثنيّة والكليميّة
والمجوسيّة والاسلام وكلهم قد بشّروا بظهوره عليه السَّلام وقد تواتر من طرق
الفريقين أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قد اخبر امة الاسلام عن المهدي
وظهوره بهذه الخصّية وهاك جملة من المأثورات عنه صلّى الله عليه وآله في
ذلك.
أحاديث المهدي الذي يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً
من كتب أهل السنّة
1 ـ مستدرك الحاكم : ج4 ص558
حدثنا أبو العباس محمَّد بن يعقوب ، ثنا حجاج بن الربيع بن سليمان ،
حدثنا أسد بن موسى ، ثنا حماد بن سلمة ، عن مطرو أبي هارون عن أبي الصديق
الناجي ، عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلّى الله عليه و[آله] وسلّم قال
تملأَ الاَرض جوراً وظلماً فيخرج رجل من عترتي يملك الارض سبعاً او تسعاً
فيملأَ الارض قسطاً وعدلاً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها : المسند : ج3 ص28
و70 وأربعين أبي نعيم : الحديث الثاني وفرائد السمطين : و«تلخيص
المستدرك » ج4 ص558 و«الحاوي للفتاوي » : ج2 ص63.
2 ـ مسند أحمد : ج3 ص17
حدثنا عبد الله ، حدثني أبي ، ثنا أبو النضر ، ثنا أبو معاوية شيبان ، عن مطر
بن طهمان ، عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله
صلّى الله عليه و[آله] وسلّم : لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي
أجلى أقنى يملأَ الارض عدلاً كما ملئت قبله ظلماً يكون سبع سنين.
( 71 )
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها فرائد السمطين :
مخطوط « راموز الاحاديث » ص477.
3 ـ سنن أبي داود : ج4 ص152
حدثنا سهل بن تمام بن بزيع ، ثنا عمران القطان ، عن قتادة ، عن أبي نضرة ،
عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه و[آله] وسلّم : المهدي
مني أَجلى الجبهة أقنى الانف يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً
ويملك سبع سنين.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة منها : المستدرك : ج4 ص557 ،
والجمع بين الصحيحين ، والاربعين حديثاً لاَبي نعيم : الحديث الحادي عشر ،
ومصابيح السنّة : ج2 ص134 ، وتذكرة القرطبي : والبيان في أخبار آخر الزمان ،
ومنتخب كنز العمال : ج6 ص30 ، وتلخيص المستدرك : ج4 ص557 ، ومشكاة
المصابيح : ج3 ص24 ، ومطالب السؤول : ص89 ، ونور الاَبصار : ص229 ،
والفصول المهمة : ص275 ط الغري ، والعرائس الواضحة : ص28 ، والحاوي
للفتاوي : ج2 ص58 ، والجامع الصغير : ج2 ص579 ، وأرجوزة الشيخ سعدي
الآبي : ص307 ، وجالية الكدر : ص208 ، وينابيع المودة : ص430 ، وفيض
القدير : ج2 ص151 ، ونهاية البداية : ج1 ص39 ، وذخائر المواريث : ج3
ص175 ، والبعث والنشور : مخطوط ، ومختصر تذكرة القرطبي : ص131 ، والفتح
الكبير : ج3 ص259 ، وشرح المشكاة : ج4 ص338.
4 ـ مسند أحمد : ج 3 ص 36
حدثنا عبدالله ، حدثني أبي ، ثنا محمّد بن جعفر ، ثنا عوف عن أبي الصديق
الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلّم
لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الارض ظلماً وعدواناً قال : ثم يخرج رجل من
عترتي أو من أهل بيتي يملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها المستدرك : ج 4 ص
557 ،
( 72 )
وتلخيص المستدرك : ج 4 ص 557 ، و(عقد الدرر في ظهور المنتظر) ،
وينابيع المودة : ج 3 ص 89.
5 ـ مجمع الزوائد : ج 7 ص 317
وعن أبي سعيد الخدري قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم يقول : يخرج رجل من أُمتي يقول : بسنّتي ، ينزل الله عزّ وجلّ له القطر من
السماء وينبت الله له الاَرض من بركتها تملاَ الارض منه قسطاً وعدلاً كما ملئت
جوراً وظلماً يعمل على هذه الامة سبع سنين وينزل بيت المقدس ثم قال : رواه
الترمذي ، وابن ماجه باختصار ، ورواه الطبراني في الاوسط.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها الاربعين حديثا في ذكر
المهديّ : الحديث الخامس والعشرون والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 62.
6 ـ الاربعين حديثاً في ذكر المهدي : الحديث الثالث
روى باسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال النبي صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم : لا تنقضي الساعة حتى يملك الارض رجل من أهل بيتي يملأَ الاَرض
عدلاً كما ملئت قبله جوراً يملك سبع سنين.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها الحاوي للفتاوي : ج 2
ص 63.
7 ـ التدوين ج 2 ص 84
أحمد بن علي بن عبد الرحيم أبو علي الرازي بقزوين أنبأ الحسن القطان
يقول : ثنا إبراهيم ، ثنا نصر ، ثنا الحماني ، ثنا عدي بن أبي عمارة ، ثنا مطر الوراق ،
ثنا أبو الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه
[وآله] وسلّم : لتؤمرون على امتي رجل من أهل بيتي يوسع الاَرض عدلا كما
وسعت قبل ذلك جوراً يملك سبع سنين ، قال عدي : فذكرت هذا الحديث
لعامر الاحول فقال : سمعته
( 73 )
من أبي الساح ورووه في غيره من كتب أهل السنة
ومن جملتها مجمع الزوائد : ج 7 ص 314.
8 ـ الاربعين حديثاً في ذكر المهديّ : الحديث الثاني والعشرون
روى باسناده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله
صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : لتملأن الاَرض ظلماً وعدواناً ثم ليخرجن رجل من
أهل بيتي حتى يملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وعدواناً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها الحاوي للفتاوي : ج 2
ص 63 الجامع الصغير : حديث 7229 ، ينابيع المودة : ص 186.
9 ـ مسند أحمد : ج 3 ص 37
قال حدثنا عبدالله وحدثني أبي ، ثنا عبد الرزاق ، ثنا جعفر ، عن المعلى بن
زياد ، ثنا العلاء بن بشير ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال :
قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : أبشركم بالمهديّ يبعث في أُمتي
على إختلاف من الناس وزلازل فيملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً
وظلماً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض ، يقسم المال صحاحاً فقال له
رجل : ما صحاحاً؟ قال بالتسوية بين الناس. قال : ويملأَ الله قلوب اُمة محمد
صلّى الله عليه [وآله] وسلّم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر منادياً فينادي فيقول :
من له من مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول : إئت السدان يعني
الخازن فقل له : أن المهديّ يأمرك أن تعطيني مالاً فيقول له أحث حتى إذا جعله
في حجره وأبرزه ندم فيقول : كنت أجشع أمة محمّد نفساً أو عجز عنى ما
وسعهم قال : فيرده فلا يقبل منه فيقال له : انا لا نأخذ شيئاً أعطيناه فيكون كذلك
سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده ، أو قال : ثم لا
خير في الحياة بعده.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها : الاربعين حديثاً في ذكر
( 74 )
المهدي : الحديث الثمن عشر والبيان في أخبار آخر الزمان : ص 84.
والصواعق : ص 99 والقول المختصر : ص 56 وفرائد السمطين : ومجمع
الزوائد : ج 7 ص 313 والفصول المهمة : ص 279 ومنتخب كنز العمال : ج 6
ص 29 والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 58 وميزان الاعتدال : ج 2 ص 210
والفتاوي الحديثية : ص 29 وينابيع المودة : ص 487 ونور الابصار : ص 230
وإسعاف الراغبين : ص 151 وراموز الاحاديث : ص 7 والفتح الكبير : ج 1 ص
16 وسنن الهدى : ص 572.
10 ـ تذكرة الحفاظ : ج 3 ص 838
أخبرنا أحمد بن هبة الله أنبأنا المعز الهروي وزينب الشعرية قالا : أنبأنا
زاهر بن طاهر ، أنبأنا أبو سعيد الكنجرودي أنبأنا أبو أحمد الحاكم ، أنبأنا محمّد
بن يوسف بن بشر الهروي بدمشق ، أنبأنا محمّد بن حماد الصهراني ، أنبأنا عبد
الرزاق عن معمر عن أبي هارون العبدي وعن معاوية بن قرة ، عن ابي الصديق
الناجي ، عن أبي سعيد الخدري أنه قال : ذكر رسول الله صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم بلاء يصيب هذه الامة حتى لا يجد الرجل ملجأ يلجأ اليه من الظلم فيبعث
الله رجلاً من عترتي أهل بيتي فيملأَ به الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً
وجوراً ، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الارض ، لا تدع السماء من قطرها شيئاً
الا صبته مدراراً ولا تدع الارض من نباتها شيئاً إلا أخرجه حتى تتمنى الاحياء
والاموات تعيش في ذلك سبع أو ثماني سنين أو تسع سنين.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها مصابيح السنة : ج 2 ص
134 ، والتذكرة : ص 615 ومشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 والصواعق المحرقة :
ص 97 ، والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 65 ، ومختصر تذكرة القرطبي : ص 26 ،
والبيان في أخبار آخر الزمان : ص 316 ، ومشارق الانوار : ص 152 ، واسعاف
الراغبين : ص 148 ، وينابيع المودة : ص 431.