11 ـ الحاوي للفتاوي : ج 2 ص 77
روي عن نعيم بن حماد ، عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلّى الله عليه
[وآله] وسلّم قال : يأوى إلى المهديّ اُمته كما تأوى النحلُ إلى يعسوبها يملأَ
الاَرض عدلاً كما ملئت جوراً حتى يكون الناس على مثل أمرهم الاول ، لا يوقظ
نائماً ولا يهريق دماً.
12 ـ فرائد السمطين : ج 2 ص 334
أنبأني السيد الاِمام جمال الدين رضي الاسلام أحمد بن موسى بن جعفر
محمد الطاووس (قدّس سرّه) قال أنبأ شيخ الشرف شمس الدين فخار بن معد
الموسوي ، أخبرنا شاذان بن جبرئيل القميّ ، عن جعفر بن محمّد الدورستي ،
عن أبيه ، عن الشيخ الفقيه أبي جعفر محمّد بن علي بن الحسين بن موسى بن
بابويه القميّ (رضي الله عنه) قال : نبأ جعفر بن محمّد بن مسرور قال : نبأ
الحسين بن عامر ، عن عمه عبدالله بن عامر ، عن محمّد بن أبي عمير عن أبي
جميلة المفضل بن صالح ، عن جابر بن يزيد الجعفي ، عن جابر بن عبدالله
الانصاري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : المهديُّ من ولدي اسمه اسمي وكنيته
كنيتي أشبه الناس بي خلقاً وخلقاً ، يكون له غيبة وحيرة يضل فيها الامم ثم يقبل
كالشهاب الثاقب يملأَها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً.
13 ـ فرائد السمطين : ج 2 ص 335
روى باسناده قال : حدثنا محمّد بن موسى بن المتوكل ، قال : نبأ محمّد بن
أبي عبدالله الكوفي ، قال : نبأ محمّد بن إسماعيل ، عن علي بن عثمان ، عن محمّد
بن الغراب ، عن ثابت بن دينار ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال
رسول الله : إن علي بن أبي طالب إمام أُمتي وخليفتي عليها بعدي ، ومن ولده
القائم المنتظر الذي يملأَ به الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، والذي
بعثني بالحق بشيراً
( 76 )
ونذيراً أن الثابتين على القول بامامته في زمان غيبته لاَعز من
الكبريت الاحمر ، فقام إليه جابر بن عبدالله الاَنصاري فقال : يا رسول الله وللقائم
من ولدك غيبة؟ قال : أي وربي ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين ، يا
جابر أن هذا الامر من أمر الله وسر من سر الله ، علمه مطويّ عن عباده ، فإياك
والشك في أمر الله عزّ وجلّ كفر.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها:
ينابيع المودة : ص 448.
14 ـ اُسد الغابة : ج 1 ص 259
روى الحديث عن الاوزاري ، عن قيس بن جابر ، عن أبيه ، عن جده أن
رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : ستكون بعدي خلفاء ، ومن بعد
الخلفاء امراء ، ومن بعد الامراء ملوك جبابرة ، ثم يخرج من أهل بيتي يملأَ
الارض عدلاً كما ملئت جوراً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها:
الاربعين حديثاً في ذكر المهديّ : الحديث السابع والثلاثون ، ومنتخب كنز
العمال : ج 6 ص 30 والبيان في أخبار الزمان : ص 98 ، والصواعق : ص 99 ،
والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 64 ، والجامع الصغير : ج 2 ص 33 ، والفصول
المهمة : ص 280 ، والاصابة : ج 4 ص 31 ، ومجمع الزوائد : ج 5 ص 190 ،
والاربعين : ص 299 ، والقرب في محبة العرب : ص 134 ، ونور الاَبصار : ص
231 ، والفتح الكبير : ج 2 ص 164.
15 ـ الصواعق المحرقة : ص 98
واخرج الروياني والطبراني وغيرهما : المهديُّ من ولدي وجهه كالكوكب
الدريّ ، اللون لون عربي ، والجسم جسم إسرائيلي ، يملأَ الاَرض عدلاً كما ملئت
جوراً ، يرضى بخلافته أهل السماء وأهل الاَرض والطير في الجو ، يملك
عشرين سنة.
( 77 )
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها:
«الاربعين حديثاً في ذكر المهديّ : الحديث التاسع ، و«تاريخ الاسلام » : ج
1 ص 156 ، والفصول المهمة : ص 275 ، والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 66 ،
و«الجامع الصغير » ج 2 ص 579 ، وذخائر العقبى : ص 136 والاربعين : ص 300
ولسان الميزان : ج 5 ص 23 ، والفتاوي الحديثة : ص 28 ، والبيان في أخبار
صاحب الزمان : ص 80 ، وجواهر العقدين : ص 433 ، ومشارق الاَنوار : ص
152 ، واسعاف الراغبين : ص 149 ، والعرائس الواضحة : ص 280 ، وجالية
الكدر في شرح منظومة البرزنجي : ص 208 ، ونور الاَبصار : ص 229.
16 ـ تذكرة الخواص : ص 204
أنبأ عبد العزيز بن محمود بن البزاز ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله
صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يخرج في آخر الزمان رجل من ولدي اسمه كاسمي
وكنيته ككنيتي يملأَ الارض عدلاً كما ملئت جوراً فذلك هو المهدي ، وهذا
حديث مشهور وقد أخرج أبو داود ، والزهري ، عن علي بمعناه ، وفيه لو لم يبق
من الدهر الا يوم واحد لبعث الله من أهل بيتي من يملأَ الارض عدلاً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها « الاربعين حديثاً في ذكر
المهدي » الحديث التاسع عشر ، و«عقد الدرر في ظهور المنتظر » ، و«الفصول
المهمة » ص 274.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها : منهاج السنة : ج 4 ص
211.
17 ـ الحاوي للفتاوي : ج 2 ص 62.
وأخرج الطبراني في الاوسط عن إبن عمر أنّ النبي صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم أخذ بيد علي فقال سيخرج من صلب هذا فتى يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً
فإذا رأيتم ذلك فعليكم بالفتى التميمي فأنه يقبل من قبل المشرق وهو صاحب
راية المهدي:
( 78 )
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها : الفتاوي الحديثية : ص
27.
18 ـ الجامع الصغير : ج 2 ص 345
روى من طريق البزار ، عن الطبراني ، عن قرة المزني أنه قال رسول صلّى
الله عليه [وآله] وسلّم لتملاَن الاَرض جوراً وظلماً فإذا ملئت جوراً وظلماًب يبعث الله
رجلا مني اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي فيملأَها عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً
وظلماً ، فلا تمنع السماء شيئاً من قطرها ولا الاَرض من نباتها يمكث فيكم سبعاً
أو ثمانياً فان اكثر فتسعا.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها : « الحاوي » ج 2 ص 60 ،
و«مجمع الزوائد » : ج 7 ص 314 ، وينابيع المودّة : ص 186 ، وراموز الاحاديث
ص 346 ، ومنتخب كنز العمال : ج 6 ص 30.
اقول : والاصل في هذا الحديث الطبراني عن قرة المزني ولم يذكروا
طريقه اليه.
19 ـ سنن السجستاني : ج 4 ص 151
قال : حدثنا عثمان بن ابي شيبة ، ثنا الفضل بن دكين ، ثنا قطر ، عن القاسم
بن ابي بزه ، عن أبي الطفيل عن علي رضي الله تعالى عنه عن النبي صلّى الله عليه
[وآله] وسلّم قال : لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من اهل بيتي
يملأَها عدلاً كما ملئت جوراً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها المسند : ج 1 ص 99 ،
و«صحيح الترمذي : و«البدء والتاريخ » ج 2 ص 180 ، و«الاعتقاد » ص 105 ،
و«الجمع بين الصحاح » ، والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 59 ، و«الجامع الصغير » : ج
2 ص 377 ، و«نهاية البداية » ، و«النهاية في الفتن والملاحم » : ج 1 ص 37 و38 ،
والفصول المهمة : ص 275 ، ومشارق الانوار : ص 125 ، و«ذخائر المواريث » : ج
2 ص 193 ، وينابيع المودة : ج 3 ص 89 ، واسعاف الراغبين : ص 148 ، والفتح
الكبير : ج 3 ص 49 ، و«مطالب السؤول » : ص 89 ، وتذكرة الخواص : ص 377 ،
والسراج المنير : ج 3
( 79 )
ص 221 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص 308 ، وجالية
الكدر : ص 208 ، والعرائس الواضحة : ص 208 ، وائمة الهدى : ص 140 ، ونور
الابصار : ص 229.
20 ـ ينابيع المودة : ص 445
عن عليّ كرم الله وجهه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم :
لا تذهب الدنيا حتى يقوم من أُمتي رجل من ولد الحسين يملأَ الاَرض عدلاً كما
ملئت ظلماً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ، ومن جملتها مودة القربى : ص 96.
21 ـ فرائد السمطين : ج 2 ص 335
روى بإسناده إلى إبن بابويه ـ قدّس سره ـ قال : نبأ عبد الواحد بن محمّد
بن عبدوس العطار النيسابوري ، قال : نبأ علي بن محمد بن قتيبة النيسابوري ،
قال : نبأ حمدان بن سلمان النيسابوري ، قال : نبأ علي بن محمّد بن إسماعيل بن
بزيع ، عن صالح بن عقبة ، عن أبيه عن أبي جعفر محمّد بن علي الباقر ، عن أبيه
سيد العابدين علي بن الحسين ، علي أبيه سيد الشهداء الحسين بن علي بن أبي
طالب ، عن أبيه سيد الاوصياء أمير المؤمنين علي بن أبي طالب : قال : قال
رسول الله صلىالله عليه وآله وسلم المهديُّ من ولدي يكون له غيبة وحيرة تضل فيها الامم ، يأتي
بذخيرة الانبياء فيملأَها قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً.
22 ـ مودة القربى : ص 98
روى عن أبي هريرة مرفوعاً قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم :
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل ذلك اليوم حتى يبعث رجل من أهل بيتي
يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت
ظلماً وجوراً.
ورواه في ينابيع المودة : ص 259
( 80 )
، وغالية المواعظ : ج 1 ص 82 ، وسيجي
حديث صحيح الترمذي عن ابي هريرة وليس فيه الا اسمه اسمي.
23 ـ مجمع الزوائد : ج 7 ص 316
عن أبي هريرة قال : ذكر إلى رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم
المهديّ ، فقال : إن قصر فسبع والا فثمان والا فتسع وليملأَن الاَرض عدلاً وقسطاً
كما ملئت جوراً وظلماً ، رواه البزاز ورجاله ثقات.
24 ـ البيان في أخبار صاحب الزمان : ص 96
أخبرنا الحافظ أبو طاهر إسماعيل بن ظفر بن أحمد النابلسي بدمشق ،
قال : أخبرنا القاضي أبو المكارم أحمد بن محمّد بن عبدالله الاصبهاني ، أخبرنا
خلف بن أحمد بن العباس الرامهرمزي في كتابه ، نبأ همام بن محمد بن أيوب ،
نبأ طالوت بن عباد ، نبأ سويد بن إبراهيم ، عن محمّد بن عمرو ، عن أبي سلمة
عن عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم : ليبعثن الله من عترتي رجلاً أفرق الثنايا أجلى الجبهة يملأَ الارض عدلا ،
ويفيض المال فيضاً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها : « الاربعين حديثاً في
ذكر المهديّ » : الحديث الثالث عشر والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 63 وفرائد
السمطين : مخطوط ، و(جواهر العقدين) ص 433 ، و(الصواعق) ص 98 ،
ومشارق الانوار : ص 150 ، وإسعاف الراغبين ، والفتاوي الحديثية : ص 29 ،
و(غالية المواعظ) ج 1 ، ص 83.
25 ـ صحيح الترمذي : ج 4 ص 52 كتاب الفتن
حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي قال : حدثني أبي. حدثنا
سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبدالله قال : قال رسول الله صلّى
الله عليه [وآله] وسلّم : لا تذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي
يواطىَاسمه اسمي.
قال أبو عيسى : وفي الباب عن علي وأبي سعيد وامّ سلمة وأبي هريرة
وهذا حديث حسن صحيح.
حدثنا عبد الجبار بن العلاء بن عبد الجبار العطار حدثنا سفيان بن عيينة
عن عاصم عن زر عن عبدالله عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : بلى
رجل من أهل بيتي يواطىَ اسمه اسمي . قال عاصم : وأنا أبو صالح عن أبي هريرة
قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتى بلى.
قال أبو عيسى : هذا حديث حسن صحيح.
26 ـ الكنى والاسماء : ج 1 ص 107
قال حدثنا أبو الاسود عن عاصم ، عن زر قال : قال عبدالله : قال رسول الله
صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : لن تنقضي الدنيا حتى يخرج رجل من أُمتي يواطي
اسمه إسمي واسم أبيه اسم أبي ، فيملأَ الارض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً
وظلماً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها : وسنن أبي داود : ج 4
ص
( 81 )
151 ، والمعجم الصغير : ص 245 ، والجامع الصغير : ج 2 ص 377 ، وتاريخ
الخميس : ج 2 ص 288 ، والجمع بين الصحاح : المخطوط ، والفصول المهمة :
ص 273 ومنهاج السنّة : ج 4 ص 211 والاربعين حديثاً في ذكر المهديّ :
الحديث الثالث والعشرون ، ومنتخب كنز العمال : ج 6 ص 30 ومطالب السؤول :
ص 89 ومشكاة المصابيح : ج 3 ص 24 ، و«الحاوي للفتاوي » : ج 2 ص 63 ،
ومشارق الاَنوار : ص 152 ، وارجوزة شيخ سعدي الابي : مخطوط ، والمناقب :
ص 227 ، واسعاف الراغبين ص 148 ، وراموز الاحاديث : ص 359 ، وينابيع
المودة ص 430 ، وتيسير الوصول : ج 2 ص 237 ، والفتح الكبير : ج 3 ص 48 ،
واشعة اللمعات : ج 4 ص 337 ، ونهاية البداية والنهاية : ج 1 ص 38 ، والتذكرة :
ص 615 ، والبدء والتاريخ : ج 2 ص 180 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص
308 ، ومصابيح السنّة : ج 2 ص 134 ، وتاريخ الاسلام والرجال : ص 37
مخطوط ، والصواعق : ص 97 ، ومنهاج السنّة : ج 2 ص 133 ، ومرقاة المفاتيح : ج
10 ص 173 ، والسراج المنير : ص 221 ، ووسيلة النجاة : ص 421.
تنبيه
جملة « اسم أبيه اسم أبي » لم تذكر في كثير من الكتب التي نقلنا هذا
الحديث عنها ، وانّما ذكرت في الكتب التي اورده نقلاً عن « سنن ابي داود »
فالاصل فيها « سنن ابي داود » وقد روى هذا الحديث في « سنن ابي داود »
باسانيد متعدّدة مع الاختلاف في ذكر هذه الجملة هكذا:
(1) روى عن بعض الاسانيد « حتى يبعث رجلاً منّي » .
(2) وروى عن بعضها « حتى يبعث رجلاً من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي واسم ابيه اسم أبي » .
(3) وروى عن بعضها « حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي » .
فلم ترد هذه الجملة إلاّ عن بعض الاسانيد ، فهي معارضة بما رواه عن
بعض آخر ، فيسقط بالتعارض عن الاعتبار.
قال محمد بن يوسف الكنجي الشافعي المتوفى سنة 658 في « البيان »
ص 483:
وقد ذكر الترمذي الحديث ولم يذكر قوله واسم أبيه أسم أبي ، وذكره أبو
داود وفي معظم روايات الحفاظ والثقاة من نقلة الاخبار اسمه اسم أبي فقط
والذي رواه واسم أبيه أسم أبي فهو زايدة وهو يزيد في الحديث ويحتمل أنه
قال اسم أبيه اسم ابني أي الحسن و والد المهدي اسمه حسن فيكون الراوي قد توهم قوله ابني فصحفه فقال أبي ، فوجب حمله على هذا جمعاً بين الروايات وهذا تكلف في تأويل
هذه الرواية.
والقول الفصل في ذلك ان الامام أحمد مع ضبطه واتقانه روى هذا
الحديث في مسنده في عدة مواضع واسمه اسمي.
وجمع الحافظ أبو نعيم طرق هذا الحديث عن الجم الغفير في (مناقب
المهدي) كلهم عن عاصم بن أبي النجود عن زر ، عن عبدالله ، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ،
فمنهم سفيان بن عيينة ، كما أخرجناه وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم قطر بن
خليفة وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم الاعمش وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم
أبو اسحاق سليمان بن فيروز الشيباني وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم حفص بن
عمر بن عمر ، ومنهم سفيان الثوري وطرقه بطرق شتى ، ومنهم شعبة وطرفه
بطرق شتى ، ومنهم واسط بن الحارث ، ومنهم يزيد بن معاوية أبو شيبة له فيه
طريقان ، ومنهم سليمان بن قرم وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم جعفر الاحمر
وقيس بن الربيع وسليمان بن قرم وأسباط جمعهم في « مسند » واحد ، ومنهم
سلام أبو المنذر ، ومنهم أبو شهاب محمد بن ابراهيم الكتاني وطرقه عنه بطرق
شتى ، ومنهم عمر بن عبيد الطنافسي وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم أبو بكر بن
عياش وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم أبو الجحاف داود بن أبي العوف وطرقه
عنه بطرق شتى ، ومنهم عثمان بن شبرمة وطرقه عنه بطرق شتى ، ومنهم عبد
الملك بن أبي عيينة ، ومنهم محمد بن عياش عن عمرو العامري وطرقه بطرق
شتى ، وذكر سنداً ، وقال فيه : حدثنا أبو غسان ، حدثنا قيس ولم ينسبه ، ومنهم
عمرو بن قيس الملائي ، ومنهم عمار بن زريق ، ومنهم عبدالله بن حكيم بن خبير
الاسدي ، ومنهم عمر بن عبدالله بن بشر ، ومنهم أبو الاحوص ، ومنهم يوسف بن
يونس ، ومنهم غالب بن عثمان ومنهم حمزة بن الزيات ، ومنهم شيبان ، ومنهم
الحكم بن هشام ، ورواه غير عاصم ، عن زر وهو عمرو بن مرة ، عن زر وهو عمرو بن مرة ، عن زر كل هؤلاء رووا اسمه اسمي ، الا ما كان من عبيدالله بن موسى ، عن زائدة ، عن عاصم ، فانه قال فيهم : وأسم أبيه اسم أبي ، ولا يرتاب اللبيب ان هذه الزيادة
لا اعتبار بها مع اجتماع هؤلاء الائمة على خلافها ، والله أعلم.
أقول : يحتمل أن تكون هذه الزيادة من مجعولات بعض وضاعي
الحديث تقرّباً الى بني عبّاس ، فانّ المهدي العباسي اسمه محمد واسم ابيه
عبدالله ، ويشهد له ما ذكره في « الاغاني » ج 2 ص 81 : « ادّعاه مطيع بن اياس تقرّباً
للمنصور ومخاطباً إيّاه : حدثنا فلان عن فلان ان النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم : المهدي محمد بن
عبدالله وامّه من غيرنا يملأَها عدلاً كما ملئت جوراً » .
أو من مفتعلات اتباع عبدالله المحض المدّعية نحو مهدوية ولده محمد
بن عبدالله المحض ، الملقب بالنفس الزكية.
فقد ذكر في الفخري في « الآداب السلطانية والدول الاسلامية » ص 16
تحت عنوان « ذكر خروج النفس الزكية » :
«... وكان في ابتداء الاَمر قد شيع بين الناس انه المهدي الذي بشر به ،
واثبت ابوه هذا في نفوس طوائف من الناس ، ان ابنه محمد النفس الزكية هو
المهدي الذي بشر به وكان يروي هذه الزيادة « واسم ابيه اسم ابي » ، وان الامام
جعفر بن محمد الصادق يقول لابيه عبدالله المحض ان ابنك لا ينالها... » .
27 ـ سنن المصطفى : ص 517
حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا معاوية بن هشام ، ثنا علي بن صالح ، عن
يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم ، عن علقمة ، عن عبدالله قال : بينما نحن عند رسول
الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم إذ أقبل فتية من بني هاشم فلما رآهم النبي صلّى
الله عليه [وآله] وسلّم اغرورقت عيناه وتغير لونه قال : فقلت ما نزال نرى في
وجهك شيئاً نكرهه فقال : إنا أهل بيت اختار الله لنا الاخرة على الدنيا وأنّ أهل
بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريداً وتطريداً حتى يأتي قوم من قبل المشرق
معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما
سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملأَها قسطاً كما
ملؤوها جوراً فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبواً على الثلج.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها:
الاربعين حديثا في ذكر المهديّ والصواعق : ص 237 ونهاية البداية : ج 1
( 82 )
ص 41 والبيان في اخبار آخر الزمان : ص 314 والفصول المهمة : ص 276
ومنتخب كنز العمال : ج 6 ص 30 ودخائر العقبى : ص 17 وميزان الاعتدال : ج 2
ص 35 والحاوي للفتاوي : ج 2 ص 60 وينابيع المودة : ج 3 ص 89 وراموز
الاحاديث : ص 135 والسيرة النبوية.
28 ـ كنز العمال : ج 7 ص 260
روي عن عليّ قال : تملاَ الاَرض ظلماً وجوراً حتى يدخل كلّ بيت خوف
وحزن يسألون فلا يعطونه فيكون قتال لقتال ويسار بيسار حتى يحيط الله بهم
في مصرة ثم تملاَ الاَرض عدلاً وقسطاً.
29 ـ سنن أبي داود : ج 4 ص 153 ط مصر.
قال أبو داود : حدّثت عن هارون بن المغيرة قال : ثنا عمرو بن أبي قيس
عن شعيب بن خالد ، عن أبي إسحاق قال : قال علي رضي الله عنه ونظر إلى ابنه
الحسن فقال : إن إبني هذا سيد كما سمّاه النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم
وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيّكم يشبهه في الخلق ولا يشبهه في
الخلق ثم ذكر قصة يملأَ الاَرض عدلاً.
ورووه في غيره من كتب أهل السنّة ومن جملتها:
الصواعق المحرقة : ص 235 ، والحاوي للفتاوي : ص 59 ومنتخب كنز
العمال : ج 5 ص 102 وينابيع المودة : ج 3 ص 88 وسنن الهدى : مخطوط.
30 ـ ينابيع المودة : ص 445 ط اسلامبول
روي عن علي كرم الله وجهه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم : لا تذهب الدنيا حتى يقوم باُمتي رجل من ولد الحسين يملأَ الاَرض عدلاً
كما ملئت ظلماً.
( 83 )
31 ـ العرائس الواضحة : ص 209
وعن أبي نصر ، عن أبي عبدالله قال : لا يخرج إلا في وتر من السّنين سنة
احدى أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع وعنه قال : ينادي باسم القائم في ليلة
ثلاث وعشرين من رمضان ويقوم في يوم عاشوراء وكأنّي به في العاشر من
المحرّم قائماً بين الرّكن والمقام وشخص ينادي على يده البيعة فيسير إليه
أنصاره من أطراف الاَرض تطوى لهم طيّاً حتّى يبايعوه فيملأ الله الاَرض به عدلاً
ثمّ يسير من مكّة حتّى يأتي الكوفة فيفرق الجنود منها إلى الاَمصار.
ورووه في غيره من كتب أهل السنة ومن جملتها:
جالية الكدر : ص 208 ، والفصول المهمة : ص 284.
( 84 )
الفصل السابع
في
جملة اخرى من الاَحاديث الواردة في كتب أهل السنّة
عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المهدي عليه السلام
من أنكر خروج المهدي عليه السلام فقد كفر رووه في كتب أهل السنّة ، منها(1)
فرائد السمطين قال:
أخبرني الشيخ الصالح صدر الدين إبراهيم بن الشيخ الاِمام عماد الدين
محمّد بن شيخ الاِسلام عمر بن محمد السهروردي قلت له : أخبرك الشيخ أبو
الحسن علي بن أبي عبدالله بن المغيرة البغداديّ إجازة بروايته عن أبي الفضل
محمّد بن ناصر السّلامي إجازة بروايته ، عن الحافظ أبي محمّد الحسن بن
أحمد السّمرقندي إجازة بروايته ، عن الحافظ قال : حدّثني الشيخ الاِمام أبو بكر
محمّد بن أبي إسحاق بن إبراهيم بن يعقوب الكلاباديّ البخاريّ ، حدثني محمّد
بن الحسن بن علي قال : نبأ أبو عبدالله الحسين بن محمّد بن أحمد قال : أنبأ
إسماعيل بن أبي أوس قال : نبأ مالك بن البين قال : نبأ محمّد بن المنذر عن جابر
بن عبدالله قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : من أنكر خروج
المهديّ فقد كفر بما انزل على محمّد ، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر،
____________
(1) وفيها : لسان الميزان : ج5 ص130 والقول المختصر في علامات المهدي المنتظر : ص59 والنسخة مصورة من نسخة مخطوطة في المكتبة الظاهرية بالشام .
( 85 )
ومن
أنكر خروج الدجال فقد كفر ، ومن لم يؤمن بالقدر خيره وشرّه من الله فقد كفر ،
فأنّ جبرائيل عليه السلام أخبرني بأنّ الله عزّ وجلّ يقول في من لم يؤمن بالقدر خيره
وشرّه : فليتّخذ رباً غيري.
المهدي عليه السلام من سادات أهل الجنة
رووه في كتب أهل السنة منها(1)سنن ابن ماجة (ج 2 ص 519 ط التازى
بمصر) قال :
حدّثنا هدية بن عبد الوهاب ، ثنا سعيد بن عبد الحميد بن جعفر عن عليّ
بن زياد اليماني عن عكرمة بن عمّار ، عن إسحاق بن عبدالله بن أبي طلحة ، عن
أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يقول : نحن
ولد عبد المطلب سادة أهل الجنّة أنا وحمزة وعليّ وجعفر والحسن والحسين
والمهديّ.
المهدي عليه السلام طاووس أهل الجنة
رووه في كتب أهل السنّة منها(2)الفصول المهمة ( ص 275 ط الغري ).
نقل عن إبن شيروية الديلمي في كتاب الفردوس في باب الاَلف واللام
باسناده عن إبن عبّاس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم المهديّ
طاووس أهل الجنّة.
____________
(1) ومنها : الاربعين حديثا لابي نعيم : في ذكر المهدي ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص312 ، ومطالب السؤول : ص89 ، ووسيلة المآل : ص131 ، ونهاية البداية والنهاية : ج1 ص44 ووسيلة النجاة ص421 ، وتاريخ بغداد ج9 ص434 ، ومقتل الخوارزمي : ص108 ، وذخائرالعقبى ص89 ، والرياض النضرة : ج2 ص209 ، والفصول المهمة : ص276 وشرح النهج : ج2 ص181 ، ومنتخب كنز العمال : ج5 ص92 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص57 ، والمنتخب من صحيح البخاري ومسلم ص219 ، ومناقب ابن المغازلي ، ومعجم الطبراني ، والصواعق المحرقة : ص233 ، وجواهر العقدين ، وذخائرالمواريث : ج1 ص54 ، وشرف النبي ، وينابيع المودة : ص269 ، والفتح الكبير : ج3 ص261 ، واسعاف الراغبين : ص127 ، ومفتاح النجاة ، وارجح المطالب : ص312 . وينابيع المودة :
(2) ومنها : البيان في أخبار آخر الزمان ص80 ، ونور الابصار : ص157 ، وكنوز الحقايق : في حرف الميم .
( 86 )
المهدي عليه السلام من أهل بيت النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم
وقد تقدّم جملة من الاَحاديث الدالّة عليه ونزيد هنا أحاديث:
الحديث الاَوّل:
ما رواه أهل السنّة في كتبهم ومنها(1)«مسند أحمد بن حنبل » . (ج 1 ص
84 ط الميمنية بمصر) قال:
حدّثنا عبدالله ، حدّثني أبي ، ثنا فضل بن دكين ، ثنا ياسين العجلي ، عن
إبراهيم بن محمّد بن الحنفيّة ، عن أبيه ، عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول
الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : المهديّ منّا أهل البيت يصلحه الله في ليلة.
الحديث الثاني:
ما رواه أهل السنّة في كتبهم(2)منها : « الحاوي للفتاوي » : ج 2 ص 26 ط
القاهرة قال:
وأخرج أبو يعلى عن أبي هريرة قال : حدثني خليلي أبو القاسم صلّى الله
عليه [وآله] وسلّم قال : لا تقوم الساعة حتى يخرج عليهم رجل من أهل بيتي
فيضربهم حتّى يرجعوا إلى الحق قلت : وكم يملك؟ قال : خمساً واثنين.
____________
(1) ومنها : سنن ابن ماجة : ج2 ص519 ، والتاريخ الكبير : ج1 ص317 ، وحلية الاولياء : ج3 ص177 ، وفرائد السمطين : والحاوي للفتاوي : ج2 ص58 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص311 ، وتذكرة القرطبي : ص13 و206 ، والمقاصد الحسنة : ص435 ، وتمييز الطيب من الخبيث : ص220 ، وكنوز الحقائق : ص164 ، وذخائر المواريث : ج3 ص24 ، وراموز الاحاديث : ص237 وتعليقة النعساني على تاريخ الرقة : ص71 ، وينابيع المودة : ص181 و188 ، والفتح الكبيرة ج3 ص159 ، ووسيلة النجاة : ص421 .
(2) ومنها : مجمع الزوائد : ج7 ص315 ط القاهرة .
( 87 )
الحديث الثالث:
ما رواه عه أهل السنّة في كتبهم(1)منها « الحاوي للفتاوي » : (ج 2 ص 87
ط مصر قال:
وأخرج أيضاً عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم قال : المهديّ يصلحه الله في ليلة واحدة.
الحديث الرابع:
ما رواه أهل السنّة في كتبهم منها : « ينابيع المودّة » : (ص 440 اسلامبول)
قال:
قال رسول الله لعليّ : يا عليّ إتّق الضغائن التي في صدور من لا يظهرها إلا
بعد موتي اولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ثمَّ بكى صلّى الله عليه وسلّم
وقال : أخبرني جبرئيل أنهم يظلمونه بعدي وأن ذلك الظلم يبقى حتّى إذا قام
قائمهم وعلت كلمتهم واجتمعت الامّة على محبتهم ، وكان الشّاني لهم قليلاً
والمكاره لهم ذليلاً وكثر المادح لهم وذلك حين تغيرت البلاد وضعف العباد
واليأس من الفرج فعند ذلك يظهر القائم المهديّ من ولدي بقوم يظهر الله الحقّ
بهم ويخمد الباطل بأسيافهم ويتبعهم النّاس راغباً إليهم أو خائفاً ثمَّ قال : معاشر
الناس ابشروا بالفرج فان وعد الله حق لا يخلف وقضائه لا يرد وهو الحكيم
الخبير ، وان فتح الله قريب اللهم انهم أهلي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم
تطهيراً اللّهم اكلاَهم وأرعهم وكن لهم وأنصرهم وأعزهم ولا تذّلهم واخلفني
فيهم انّك على ما تشاء قدير.
____________
(1) ومنها : فرائد السمطين : ( المخطوط ) ، والرسائل القوامية في مناقب الصحابة : ( المخطوط ) .
( 88 )
الحديث الخامس:
ما رواه اهل السنّة في كتبهم(1)منها : « مجمع الزوائد » (ج 7 ص 613 ط
مكتبة القدسي في القاهرة) قال:
وعن عليّ بن أبي طالب أنّه قال : أمنّا المهديّ أم من غيرنا يا رسول الله؟
قال : بل منّا بنا يختم الله كما بنا فتح ، وبنا يستنقذون من الشرك ، وبنا يؤلف الله
بين قلوبهم بعد عداوة بيّنة كما ألّف بين قلوبهم بعد عداوة الشرك قال عليّ :
أمؤمنون أم كافرون؟ قال : مفتون وكافر رواه الطبراني في الاَوسط.
الحديث السادس:
رواه أهل السنّة في كتبهم(2)منها : « الصواعق » (ص 89 ط عبد اللطيف
بمصر).
روى عن نصير بن حماد مرفوعاً قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله]
وسلّم المهديّ رجل من عترتي يقاتل على سنتي كما قاتلت انا على الوحي.
الحديث السابع:
ما رواه أهل السنّة في كتبهم(3)منها : « الحاوي للفتاوي » : ص 18 ط مصر
قال :
وأخرج (ك) ابن الجوزي في تاريخه عن ابن عبّاس قال : قال رسول الله
صلّى الله عليه [وآله] وسلّم ملك الاَرض أربعة مؤمنان وكافران فالمؤمنان ذو
القرنين وسليمان
____________
(1) ومنها : اربعين حافظ ابي نعيم : حديث 34 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص86 والحاوي للفتاوي : ج2 ص61 ، وكنز العمال : ج7 ص263 ، الطبعة الاولى والفصول المهمة : ص279 ، والعرائس الواضحة : ص208 ، والصواعق المحرقة : ص235 ، وتمييز الطيب من الخبيث : ص220 ، والمقاصد الحسنة : ص435 ، وكنوز الحقايق : ص164 ، واسعاف الراغبين : ص148 ، ومفتاح النجا : ص194 ، وينابيع المودة : ص181 وجالية الكدر : ص208 ، وائمة الهدى : ص14 ، ومشارق الانوار : ص151 ، ونور الابصار : ص158 ، والقول المستحسن في شرح فخر الحسن : ج1 ص316 .
(2) ومنها : الحاوي للفتاوى : ج2 ص74 ط مصر ، وجواهر العقدين على ما في ينابيع المودة : ص433 .
(3) ومنها : الفتاوى الحديثية : ص28 ، وتذكرة القرطبي : ط مصر .
( 89 )
والكافران نمرود وبخت نصر وسيملكها خامس من أهل
بيتي.
المهديّ عليه السلام من ولد رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم
رواه أهل السنّة في كتبهم(1)منها « منتخب كنز العمال » : (المطبوع بهامش
المسند ج 6 ص 30 ط الميمنيّة بمصر).
روي الحديث من طريق الرّوياني عن حذيفة قال رسول الله صلّى الله
عليه [وآله] وسلّم : المهديّ رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدريّ.
في انَّ المهديّ عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام
روي في ذلك أحاديث في كتب أهل السنّة
الاَول
حديث اُم سلمة
روى عنها أهل السنّة في كتبهم(2)منها « سنن ابن ماجة » : (ج 4 ص 151
ط السعادة بمصر) قال :
____________
(1) ومنها : الاربعين حديثا لابي نعيم : حديث 8 ، وعقد الدرر : مخطوط .
(2) ومنها : التاريخ الكبير للبخاري : ج2 قسم 1 ص346 ، وسنن ابن ماجة : ج2 ص519 ، وتاريخ الرقة : ص70 و المصابيح : ج3 ص24 ، وميزان الاعتدال : ج1 ص355 وج2 من 240 والصواعق : ص97 ومصابيح السنة : ج2 ص134 ، ومطالب السؤول : ص89 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص311 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص30 ، وتذكرة الحفاظ : ج2 ص463 ، والمقاصد الحسنة : ص435 ، وجالية الكدر : ص208 ، والفتاوي الحديثة : : ص29 ، واشعة اللمعات :ج4 ص337 ، ونهاية البداية والنهاية : ج1 ص40 ، والجامع الصغير ج2 ص579 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص58 و74 ، ومنهاج السنة : ج4 ص211 ، وارجوزة الشيخ سعدي الابي : ص307 ، وكنوز الحقايق : ص164 ، وجواهر العقدين ، على ما في الينابيع : ص432 ، والصواعق : ص235 ، والعرائس الواضحة ، ص208 ، وتمييز الطيب : ص220 ، وتيسر الوصول : ج2 ص237 ، وذخائر المواريث : ج4 ص292 ، ومفتاح النجا : ص100 ، واسعاف الراغبين ص147 ، وكنوز الحقايق : حرف الميم ، والسيرة الجلية : ج1 ص193 ،
=
( 90 )
ومنهم الحافظ أبو داود السجستاني في « سننه » (ج 4 ص 151 ط
السعادة بمصر) قال :
حدثنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا عبدالله بن جعفر الرقي ، ثنا أبو المليح الحسن
بن عمر ، عن زياد بن بيان ، عن عليّ بن نفيل ، عن سعيد بن المسيّب ، عن اُم
سلمة قالت : سمعت رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يقول : المهديّ من
عترتي من ولد فاطمة.
الثاني
حديث الحسين بن عليّ عليه السلام
رواه أهل السنّة في كتبهم(1)منها : منتخب كنز العمال : المطبوع بهامش
المسند ج 5 ص 96 ط الميمنية بمصر).
روي من طريق ابن عساكر عن الحسين قال : قال رسول الله صلّى الله عليه
[وآله] وسلّم لفاطمة : إبشري يا فاطمة فإنّ المهديّ منك.
الثالث
حديث أبي أيوب الانصاري
رواه أهل السنّة في كتبهم منه « البيان في أخبار آخر الزمان » (ص 310
ط النجف) قال:
____________
وينابيع المودة : ج3 ص86 و89 ، وراموز الاحاديث : ص236 ، والفتح الكبير : ج3 ص259 وتعليقة النعساني على تاريخ الرقة : ص70 والسراج المنير : ص409 .
(1) ومنها : اربعين ابي نعيم : الحديث الرابع ، وذخائر العقبى : ص136 وكنز العمال : ج7 ص259 الطبعة الاولى : ومشارق الانوالر : ص125 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص66 ، ومفتاح النجا : ص194 ، وكنوز الحقايق : ص3 ، وينابيع المودة : ص179 ، والفتح الكبير ج1 ص17 ، والفقه الاكبر : ج2 ص70 .
( 91 )
أخبرنا الفقيه محمد بن إسماعيل المقدّسي الخطيب بقرائتي عليه بمردا
من أرض فلسطين وبقيّة السّلف محمّد بن عبد الهادي بن محمّد المقدّسي
بقرائتي عليه بقرية ساوية من أعمال نابلس ، قالا : أخبرنا أبو الفرج يحيى بن
محمود الثّقفي ، أخبرنا أبو عدنان وفاطمة بنت عبدالله ، قالا : أخبرنا ابن ربدة ،
أخبرنا الحافظ أبو القاسم الطبرانيّ ، أخبرنا أحمد بن محمّد بن العبّاس المزني ،
حدّثا حرب بن الحسن الطحان ، حدّثنا حصين بن الحسن الاَشقر ، حدّثنا قيس
بن الرّبيع ، عن الاَعمش ، عن عباية بن ربعي ، عن أبي أيوب الانصاري قال : قال
رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم لفاطمة : نبينا خير الاَنبياء وهو أبوك
وشهيدنا خير الشهداء وهو عم ابيك حمزة ، ومنا من له جناحان يطير بهما في
الجنة حيث يشاء وهو ابن عم ابيك ، ومنا سبطا هذه الامة الحسن والحسن وهما
ابناك ، ومنا المهديُّ ، قلت هكذا رواه الطبراني في « معجمه الصغير » في ترجمة
أحمد.
وروي مرسلاً في كتب منها « الفتوحات الكبيرة » ط مصر ومنها وشرح
ديوان الميبدي : ص 207.
قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : أن لله خليفة يخرج من عترة
رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم من ولد فاطمة يواطي اسمه اسم رسول
الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم ويشبه رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم في
الخلق (بالفتح) والخُلق (بالضم) أسعد النّاس به أهل الكوفة.
وفي القول المختصر : ص 56 نسخة مكتبة الظاهرية بدمشق وجاء في
عدة طرق أنّه أي المهديّ عليه السلام من ولد فاطمة عليها السلام .
في انَّ المهديّ عليه السلام من ذرية الحسن والحسين عليهما السلام
رواه أهل السنّة في كتبهم منها(1)«الاَربعون حديثاً لاَبي نعيم » (الحديث
الخامس).
____________
(1) ومنها : ذخائر العقبى : ص135 ، وفرائد السمطين : والبيان في أخبار آخر الزمان : ص305 ، والحاوي للفتاوي :ج2
=
( 92 )
روى بسنده عن عليّ بن هلال ، عن أبيه قال : دخلت على رسول الله صلّى
الله عليه [وآله] وسلّم وهو في الحالة التي قبض فيها فإذا فاطمة عند رأسه فبكت
حتّى ارتفع صوتها فرفع رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم إليها وقال :
حبيبتي فاطمة ما الّذي يبكيك فقالت : أخشى الضيعة من بعدك فقال : يا حبيبتي
أما علمت « إلى أن قال » : ومنّا سبطا هذه الامّة وهما إبناك الحسن والحسين وهما
سيّدا شباب أهل الجنة وأبوهما والذي بعثني بالحقِّ خير منهما ، يا فاطمة والذي
بعثني بالحقّ أنّ منهما مهديّ هذه الامّة إذا صارت الدنيا هرجاً ومرجاً وتظاهرت
الفتن وانقطعت السبل وأغار بعضهم على بعض فلا كبير يرحم صغيراً ولا صغير
يوقر كبيراً فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة وقلوباً غلفاً يقوم
بالدين في آخر الزمان كما قمت به في آخر(1)الزمان ويملأَ الاَرض عدلاً كما
ملئت جوراً الحديث.
في أنّ المهديُّ عليه السلام
من ولد الحسين عليه السلام
وروى في ذلك أحاديث في كتب أهل السنّة منها حديث حذيفة
رواه أهل السنّة في كتبهم(2)منها : دخائر العقبى : ص 631 مكتبة القدسي
بمصر.
روي عن حذيفة انَّ النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : لو لم يبق من
الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتّى يبعث رجلاً من ولدي إسمه
كإسمي فقال
____________
ص 66 ينابيع المودة : ص426 مفتاح النجا : ص18 .
(1) هكذا في النسخة الاصلية .
(2) ومنها : تذكرة القرطبي : ص615 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص90 و91 ، وعقد الدرر ، وفائد السمطين : وميزان الاعتدال : ج2 ص18 ، وينابيع المودة : ص224 ، ومناقب عبد الله الشافعي ، والفصول المهمة : ص277 ، واربعين ابي العلاء العطار : ص301 ، وجواهر المعقدين ، وينابيع المودة : ص435 ، والعرائس الواضحة : ص208 ، ونور الابصار : ص158 ، واربعين ابي نعيم : الحديث السادس .
( 93 )
سلمان : من أيّ ولدك يا رسول الله؟ قال : من ولدي هذا وضرب
بيده على الحسين.
حديث ابن عباس
كما ورد في المناقب : لعبدالله الشافعي : ص 215
ورى بسند يرفعه إلى ابن عبّاس رضي الله عنه عن الحسين بن عليّ عليه السلام
قال : سمعت رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يقول : إنّه منّي يعني المهديّ
من ولد الحسين بن عليّ.
اسم المهدي عليه السلام يواطى
اسم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم
بما تقدم من الاَحاديث السابقة في باب (المهدي يملأَ الارض قسطاً
وعدلاً) وهناك احاديث اخرى.
منها : حديث عبدالله بن مسعود وقد رووه في كتب اهل السنة(1)منها
صحيح
____________
(1) ومنها : اللبدء والتاريخ : ج2 ص180 ، وسنن ابي داود السجستاني : ج4 ص151 ، وغالية المواعظ : ج1 ص82 ، ومسند احمد : ج1 ص376 وفي ص377 وفي ص430 وفي ص448 ، والمعجم الصغير : ج2 ص148 ، وتاريخ بغداد : ج1 ص370 وفي ج4 ص388 والصواعق المحرقة : ص97 ، ومختصر تذكرة القرطبي : ص206 ، وسنن الهدى : ص572 ، واخبار اصفهان : ج1 ص329 ، ومصابيح السنة : ج2 ص134 ، وفرائد السمطين ، ومشكوة المصابيح : ج3 ص24 ، وتذكرة الحفاظ :ج2 ص488 ، وميزان الاعتدال : ج1 ص434 ، والفصول المهمة : ص275 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص 307 وفي ص308 وفي ص309 ، ومنتخب كنز العمان : ج6 ص30 ، والحاوي للفتاوي : ص58 وفي 59 وفي ص73 و74 ، والمقاصد الحسنة : ص435 ، وتمييز الطيب من الخبيث : ص220 ، وراموز الاحاديث : ص236 ، وتاريخ الاسلام والرجال : ص37 ، وسنن الهدى : ص572 ، وينابيع المودة : ج3 ص86 ، وفي ص 89 ، وارجوزة العلامة الشيخ سعدي الابي الشافعي : ص306 ، واسعاف الراغبين : ص148 ، وحديث الاسلام : ج1 ص156 ، والفتح الكبير : ج3 ص435 ، ونور الابصار : ص231 .
( 94 )
الترمذي : ج 9 ص 74 الصاوي بمصر.
حدثنا عبيد بن اسباط بن محمّد القرشي الكوفي ، حدثني أبي ، حدثنا
سفيان الثوري ، عن عاصم بن بهذلة ، عن زرّ ، عن عبدالله بن مسعود قال : قال
رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : لا تذهب الدّنيا حتى يملك العرب رجل
من أهل بيتي يواطي إسمه إسمي. قال أبو عيسى : وفي الباب عن عليّ وأبي
سعيد وامّ سلمة وأبي هريرة هذا حديث حسن صحيح.
قال : وحدثنا عبد الجبّار بن العلاء ، عن عبد الجبار العطار ، حدثنا سفيان
بن عيينة ، عن عاصم ، عن زرّ ، عن عبدالله ، عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم
قال : يلي رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي قال عاصم : حدثنا صالح ، عن
أبي هريرة قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتّى يلي. هذا
الحديث حسن صحيح.
ومنها : حديث عليّ عليه السلام
ورووه في كتب أهل السنّة منها : الاعتقاد للبيهقي : (ص 105 ط كامل
مصباح) قال :
حدّثنا أبو سعيد عبد الملك بن أبي عثمان الزاهد ؛ أنبأنا حامد بن
محمّد الهروي أنبانا عليّ بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا فطر بن خليفة
عن حبيب بن أبي ثابت عن أبي الطفيل ، عن عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه
عن النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم أنّه قال : لو لم يبق من الدّنيا إلا يوم واحد
لطول الله ذلك اليوم حتّى يبعث رجلا من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي .
*
*
*