back page fehrest page next page

ومنها : حديث تميم الدارمي

ورووه في كتب أهل السنّة منها « تذكرة الحفاظ » : (ج 1 ص 765 ط حيدر آباد).

قال:

أخبرنا عبد الخالق [القاضي] وابنة عمّه ستّ الاَهل بقرائتي عليهما ببعلبك قالا : أنبأنا البهاء عبد الرحمّن بن إبراهيم منوجهر بن محمّد ، أنبأنا هبةالله بن أحمد ، أنبأنا الحسين بن عليّ بن بطحاء سنة 428 ، أنبأنا محمّد بن الحسين الحرّاني ، أنبأنا محمّد بن الحسن بن قتيبة أنبأنا أحمد بن سلم الحلبي ، أنبأنا عبدالله بن السرّي المدائني عن أبي عمر البزّار ، عن مجالد عن الشّعبي ، عن تميم الدّرامي قال : قلت : يا رسول الله ما رأيت للروم مدينة مثل مدينة يقال لها : انطاكية ، وما رأيت أكثر مطراً منها؛ فقال النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : نعم وذلك أنّ فيها التوراة وعصى موسى ورضاض الاَلواح ومائدة سليمان في غار ـ إلى أنّ قال ـ : فلا تذهب الاَيّام واللّيالي حتّى يسكنها رجل من عترتي ، اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي ، خلقه خلقي ، وخلقه خلقي يملأَ الاَرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.

ومنها : حديث ابي هريرة

رووه في كتب أهل السنّة(1)

منها : صحيح الترمذي : ج 9 ص 74 ط الصاوي بمصر. قال : قال عاصم : وأنبأنا
____________
(1) ومنها : الاربعون : لابي نعيم : ج3 .

ومنها : البيان في أخبار آخر الزمان : ص307 .

ومنها الحاوي للفتاوي ص59 وفي ص64 .

ومنها : الفتح الكبير : ج3 ص435 .

( 96 )

ابو صالح ، عن ابي هريرة قال : لو لم يبق من الدّنيا إلا يوم لطوّل الله ذلك اليوم حتّى يلي (يعني حتى يلي رجل من أهل بيتي يواطي اسمه اسمي) وانّما لم يذكره تعويلاً على ذكره في الحديث.

ليس بين عيسى ونبيّنا
محمّد صلى الله عليه وآله وسلم
الا المهدي عليه السلام
الذي يكسر الصليب

رووه في كتب أهل السنّة(1)

منها : المعجم الصغير : ص 150 ط دهلي.

حدثنا : عيسى بن محمّد الصيدلاني البغدادي حدثنا محمّد بن عقبة السّدوسي حدثنا محمّد بن عثمان بن سنان القرشيّ البصري ، حدثنا كعب بن عبدالله عن قتادة ، عن سعيد بن المسيّب عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : ألا أنّ عيسى بن مريم ليس بيني وبينه نبيّ إلا خليفتي في اُمتي من بعد يقتل الدجّال ويكسر الصليب ويضع الجزية وتضع الحرب أوزارها ألا من أدركه فليقرء عليه السلام.

المهدي عليه السلام وسط الأمة وعيسى آخرها

رووه في كتب أهل السنّة منها(2) مناقب ابن المغازلي : (ص593 ط طهران).
____________

(1) منها : ما رواه في صحيح الترمذي : ج3 ص232 .

(2) ومنها : الاربعون حديثاً في ذكر المهدي : الحديث الاربعون ، والبيان في أخبار آخر آخر الزمان : ص88 ، والصواعق : ص99 ،

=


( 97 )

قال : أخبرنا أحمد بن محمَّد بن عبد الوهاب بن طاوان البزاز قراءة علينا من لفظه في جامع واسط سنة خمس وثلاثين وأربعمأة ، حدّثنا أبو محمد عبدالله بن يحيى بن موسى النصيبي ، حدثنا حميد بن مسبّح ، حدثنا أبو الطيّب احمد بن عبيدالله الداري بانطاكية ، حدثنا يمان بن سعيد ، حدثنا خالد بن يزيد البجلّي عن محمَّد بن إبراهيم الهاشمي عن أبي جعفر عن ابيه عن ابن عباس قال قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : كيف تهلك أمة انا في أوّلها وعيسى بن مريم في آخرها والمهدي من ولدي في وسطها.

نزول عيسى في زمان المهدي
وإبائه عن قبول امارة الامّة

رووه في كتب أهل السنة(1)منها : صحيح مسلم : ج1 ص59 ط محمَّد علي صبيح بمصر.

قال : حدّثنا الوليد بن شجاع وهارون بن عبدالله وحجاج بن الشاعر قالوا : حدّثنا حجاج وهو ابن محمَّد عن ابن جريح قال : أخبرني أبو الزّبير أنّه سمع جابر ابن عبدالله قال : سمعت النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يقول لا تزال طائفة من امّتي
____________
ومنتخب كنزالعمال المطبوع بهامش المسند : ج6 ص30 و31 ، وسنن الهدى مخطوط : ومشارق الانوار في فوز أهل الاعتبار : ص125 ، وفرائد السمطين مخطوط ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص156 والجامع الصغير على ما في الينابيع ، واسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الابصار : ص151 ، وينابيع المودة :ص449 ، والفتح الكبير : ج3 ص36 ، وراموزالاحاديث : ص344 ، والجمع بين الصحاح : مخطوط .

(1) ومنها : الجمع بين الصحيحين : ج2 ص423 مخطوط ، والاربعون حديثاً في ذكر المهدي لابي نعيم الحديث التاسع والثلاثون ، ومصابيح السنة :ج2 ص141 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص76 وص86 ، والصواعق : ص98 ، والفصول المهمة : ص277 ، والحاوي للفتاوي :ج2 ص64 وإسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الابصار : ص150 ط مصر وينابيع المودة : ج3 ص88 ، وتيسير الوصول : ج2 ص237 ، ونور الابصار : ص230 .

( 98 )

يقاتلون على الحقِّ ظاهرين إلى يوم القيامة قال : فينزل عيسى بن مريم فيقول أميرهم : تعال صلّ فيقول : لا إنّ بعضكم على بعض امراء تكرمة الله هذه الاُمة.

حديث آخر بهذا المعنى

رووه في كتب أهل السنّة منها (1) الحاوي للفتاوي : ص 18 ط مصر.

قال : وأخرج أبو عمرو الداني في سننه عن حذيفة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يلتفت المهديّ وقد نزل عيسى بن مريم كأنّما يقطر من شعره الماء فيقول المهديّ : تقدّم صلّ بالنّاس فيقول عيسى : إنّما اقيمت الصّلاة لك فيصلّى خلف رجل من ولدي.

حديث آخر أيضاً بهذا المعنى

رووه في كتب أهل السنّة منها : سنن ابن ماجة ج9 ص519 ط التازى بمصر.

روي في حديث طويل نزول عيسى بن مريم على نبيّنا وآله وعليه السّلام عن أبي أمامة الباهلي قال : خطبنا رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم وذكر الدّجال وقال فيه : إنّ المدينة لتنقى خبثها كما ينقى الكير خبث الحديد. ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص قالت أُم شريك بنت أبي العسكر : يارسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : هم يومئذ قليل وجلّهم في بيت المقدّس وإمامهم المهدي قد تقدّم إذ
____________

(1) ومنها جواهر العقدين على ما في ينابيع المودة : ص433 ، ومناقب عبد الله الشافعي : ص229 مخطوط ، واسعاف الراغبين المطبوع بهامش نور الابصار ص149 ، والصواعق : ص98 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص76 ، وسنن ابن ماجة : ج9 ص519 ، والاربعين حديثاً في ذكر المهدي الحديث الرابع عشر ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص199 ، والفصول المهمة : ص277 ، وسنن الهدى مخطوط ، وتفسير ثعلبي مخطوط ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص65 ، ونور الابصار : ص230 .

( 99 )

صلّى بهم إذ نزل عيسى بن مريم فرجع ذلك الامام ينكص عن عيسى القهقري ليتقدم عيسى يصلّي بالناس الظهر فيضع عيسى يده بين كتفيه ثمّ يقول : تقدّم ، هذا حديث صحيح ثابت وهذا مختصره.

إمامة المهديّ عليه السَّلام مع نزول عيسى عليه السَّلام

رووه أهل السنّة في كتبهم منها(1)صحيح البخاري : ج4 ص502 ط بيروت كتاب بدء الخلق ، باب واذكر في الكتاب مريم ، قال:

حدّثنا : ابن بكير حدّثنا الليث عن يونس عن ابن شهاب عن نافع مولى أبي قتادة الانصاري أن أبا هريره قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وامامكم منكم.

ومنها : « صحيح مسلم » : ج1 ص94 ط مصر.

قال : حدّثني حرملة بن يحيى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يونس عن ابن شهاب قال : أخبرني نافع مولى أبي قتادة الاَنصاري انّ أبا هريرة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم.

وحدّثنا زهير بن حرب ، حدّثني الوليد بن مسلم ، حدّثنا ابن أبي ذئب ، عن ابن شهاب ، عن نافع مولى أبي قتادة ، عن أبي هريرة أنّ رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم فإمامكم منكم.

***

____________

(1) ومنها : نور الابصار : ص230 ، ومصابيح السنة : ج2 ص141 ، ومطالب السؤول : ص89 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص75 ، والجمع بين الصحيحين : مخطوط ، والجمع بين الصحاح : مخطوط ، الفصول المهمة : ص274 ، والجامع الصغير : حرف الكاف ، وينابيع المودة : ص449 .

( 100 )

صلاة عيسى خلف المهدي عليه السَّلام

رووها في كتب أهل السنّة منها(1) الاَربعون حديثاً لاَبي نعيم : حديث 38.

روى باسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : منّا الذي يصلّى عيسى بن مريم خلفه.

أمر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم
ببيعة المهديّ عند ظهوره
ولو حبواً على الثلج فانه خليفة الله

رووه في كتب أهل السنّة منها(2)سنن ابن ماجة : ج9 ص815 ط التازي بمصر قال:

حدثنا محمَّد بن يحيى وأحمد بن يوسف قالا : حدثنا عبدالرزاق ، عن سفيان الثوري ، عن خالد الحذاء عن أبي قلابة ، عن أبي أسماء الرحبي ، عن ثوبان قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يقتل عند كنزكم ثلاثة كلّهم ابن خليفة ثم لا
____________

(1) ومنها : الحاوي للفتاوي : ص64 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص79 ، ومنتخب كنز العمال : المطبوع بهامش المسند . ج6 ص30 ، وسنن الهدى : ص573 وشرف النبي : ص302 ، والفتن على ما في المناقب المخطوطة لعبد الله الشافعي : ص229 وكنوز الحقايق ـ حرف الميم ، وينابيع المودة : ص187 ، والجامع الصغير : ج2 ص472 .

(2) ومنها : الاربعون لأبي نعيم : الحديث 26 ، والصواعق : ص98 والمسند لاحمد بن حنبل : ج5 ص277 ، والمنتخب من صحيحي البخاري ومسلم : ص183 والبيان في اخبار آخر الزمان : ص101 و213 ، والحاوي للفتاوي : ص63 ، والجامع الصغير ، حرف الالف ، والفصول المهمة : ص277 ، ومنتخب كنزالعمال : المطبوع بهامش المسند :ج6 ص29 ، والتذكرة للعلامة القرطبي ، وجالية الكدر : ص208 ، واربعين حسن بن احمد عطار همداني : ص301 ، ونور الابصار : ص157 ، وينابيع المودة : ج3 ص88 ، والفتح الكبير : ج3 ص429 ، وج 1 ص113 ، ونهاية البداية والنهاية : ج1 ص42

( 101 )

يصير إلى واحد منهم ثمّ تطلع الرّايات السّود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ـ ثمّ ذكر شيئاً لا أحفظه فقال ـ : فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج فانّه خليفة الله المهديّ.

يخرج المهديّ وعلى رأسه غمامة فيها مناد
ينادي : هذا المهديُّ خليفة الله فاتبعوه

رووه في كتب أهل السنّة منها(1)الاربعون حديثاً لاَبي نعيم حديث 61.

روي باسناده عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يخرج المهديّ وعلى رأسه غمامة فيها مناد ينادي : هذا المهديّ خليفة الله فاتّبعوه.

وروي في « الحديث السابع عشر » باسناده عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يخرج المهديّ وعلى رأسه ملك ينادي هذا المهدي خليفة الله فاتّبعوه.

إنّ من اتبع المهديّ عليه السَّلام
كان من المهتدين

رووه في كتب أهل السنّة منها(2)الحاوي للفتاوي : ج2 ص76 ط مصر.

قال:
____________

(1) ومنها : البيان في أخبار آخر الزمان ص93 والفصول المهمة : ص280 ، وفرائد السمطين : مخطوط ، وتاريخ الخميس : ج2 ص288 ، وميزان الاعتدال : ج1 ص30 ، وج2 ص161 ، ولسان الميزان : ج1 ص105 ، والحاوي للفتاوي : ص61 ، وميزان الاعتدال :ج1 ص161 ، وينابيع المودة : ص447 ، ونور الابصار : ص231 ، وجواهر العقدين ص435 .

(2) ومنها : مودة القربى : ص98 .

( 102 )

وأخرج الطبراني عن عوف بن مالك أنّ النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : تجئ فتنة غبراء مظلمة ثمّ يتبع الفتن بعضها بعضاً حتّى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له المهديّ ، فإن أدركته فاتبعه وكن من المهتدين.

لا يصلح الدين إلا المهديّ عليه السَّلام

رووه في كتب أهل السنّة منها ينابيع المودّة : ص445 ط اسلامبول قال:

وعن ابن عبّاس قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : إنّ الله فتح هذا الدّين بعليّ وإذا قتل فسد الدّين ولا يصلحه إلا المهديّ ورواه في ص259 لكنّه ذكر بدل كلمة قتل : مات ، وزاد في آخره كلمة : بعده.

إذا قام قائم آل محمّد
جمع الله له أَهل الشرق والغرب

رووه في كتب أهل السنّة منها(1)تاريخ دمشق : على ما في منتخبه ج5 ص284 ط روضة الشام قال :

أنبأنا أبو الغنائم أحمد بن محمَّد بن ميمون أنبأنا محمَّد بن عليّ بن الحسن الحسني أنبأنا محمّد بن الحسين بن غزال أنبأنا محمَّد بن محمّد العطّار أنبأنا جعفر بن عليّ بن نجيح أنبأنا حسن بن حسين ، عن عليّ بن القاسم ، عن صباح بن يحيى المزني ، عن أبي الطفيل قال : سمعت عليّاً عليه السَّلام يقول : إذا قام قائم آل محمَّد صلّى الله عليه [وآله] وسلّم جمع الله له أهل الشرق وأهل الغرب فيجتمعون كما يجتمع قزع الخريف.
____________

(1) ومنها : الحاوي للفتاوي : ج2 ص244 والصواعق : ص98 .

( 103 )

المهدي عليه السَّلام يسقيه الله الغيث
وتخرج الارض نباتها لاََجلِه

رووه في كتب أهل السنّة منها(1)المستدرك : ج5 ص755 ط حيدرآباد ، قال:

أخبرني أبو العبّاس محمّد بن أحمد المحبوبي بمرو ، حدثنا سعيد بن مسعود حدثنا النضر بن شميل ، حدثنا سليمان بن عبيد ، حدثنا أبو الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم قال : يخرج في آخر امتي المهديّ يسقيه الله الغيث وتخرج الاَرض نباتها ويعطي المال صحاحا وتكثر الماشية وتعظم الامّة يعيش سبعاً أو ثمانياً يعني حججاً هذا حديث صحيح الاسناد ولم يخرجاه.

مدة عمر المهدي عليه السلام بعد خروجه
وان السماء يرسل على الامة مدراراً
ولا تدخر الارض عنهم شيئاً

رووه في كتب أهل السنة منها(2)صحيح الترمذي : المطبوع مع شرح الاحوذي ج3.
____________

(1) منها : الاربعون حديثاً في ذكر المهدي لابي نعيم : الحديث الخامس عشر ، وفرائد السمطين ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص63 ، وراموزالاحاديث : ص508 .

(2) ومنها : سنن ابن ماجة ج9 ص518 ، والاربعون حديثاً لابي نعيم : الحديث الاول ، والمستدرك : ج4 ص558 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص100 ، وجواهر العقدين : ص444 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص59 وينابيع المودة : ص447 وص487 و488 ، ومجمع الزوائد : ج7 ص317 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص32 ، وفرائد السمطين : والبيان في أخبار آخر الزمان : ص316 ، ونور الابصار : ص231 ، والفصول المهمة : ص280 ، ومختصر تذكرة القرطبي : ص127 .

( 104 )

حدّثنا محمّد بن بشار ، ثنا محمّد بن جعفر ثنا شعبة قال : سمعت زيداً العمي قال : سمعت أبا الصديق الناجي يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا نبي الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : إن في امّتي المهديّ يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً زيد الشّاك قال : قلنا وما ذاك؟ قال : سنين قال : فيجيىء إليه الرّجل فيقول : يا مهدي اعطني اعطني قال : فيحثى له في ثوبه ما استطاع أن يحمله هذا حديث حسن ، وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد ، عن النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم وأبو الصديق الناجي اسمه بكر بن عمرو ويقال بكر بن قيس.
المهدي عليه السَّلام تجري الملاحم على يديه
ويظهر الاسلام

رووه في كتب أهل السنة منها(1)الحاوي للفتاوي : ص46 ط مصر ، قال:

وأخرج أبو نعيم عن حذيفة سمعت رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم يقول : ويح هذه الامّة من ملوك جبابرة كيف يقتلون ويخيفون المطيعين إلا من أظهر طاعتهم فالمؤمن التّقي يصانعهم بلسانه ويقومهم بقلبه فإذا أراد الله أن يعيد الاِسلام عزيزاً قسم كلّ جبّار عنيد وهو القادر على ما يشاء أن يصلح امّة بعد فسادها ، يا حذيفة لو لم يبق من الدّنيا إلاّ يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتّى يملك رجل من أهل بيتي تجري الملاحم على يديه ويظهر الاِسلام لا يخلف وعده وهو سريع الحساب.
***

____________

(1) ومنها : ينابيع المودة : ص448 .

( 105 )

يظهر المهدي عليه السَّلام عند انقطاع من الزمان
وظهور من الفتن

رووه في كتاب أهل السنّة منها(1)الاربعون حديثاً في ذكر المهدي لاَبي نعيم : الحديث الرابع والعشرون.

روى باسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يكون عند انقطاع من الزمان وظهر من الفتن رجل يقال له : المهديّ يكون عطاؤه هنيئاً.

يخرج ناس من المشرق
فيوطؤون للمهدي عليه السَّلام سلطانه

رووه في كتب أهل السنّة منها(2)«سنن ابن ماجة » ج9 ص915 ط التازي بمصر قال :

حدّثنا حرملة بن يحيى المصري وإبراهيم بن سعيد الجوهري قال : حدثنا أبو صالح عبدالغفّار بن داود الحراني ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي ذرعة عمرو بن جابر الحضرمي ،
____________

(1) منها : البيان في اخبار آخر الزمان : ص85 ، والفصول المهمة : ص279 ، وفضائل الكوفة :ص3 ، ونور الابصار : ص158 ، والحاوي للفتاوي : ص64 ، وائمة الهدى : ص140 .

(2) ومنها : فرائد السمطين : ، ومجمع الزوائد : ج7 ص318 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص60 ، والمنتخب من صحيحي البخاري ومسلم : ص183 ، وذخائر المواريث : ج1 ص292 ، والفتح الكبير : ج3 ص420 ، وتذكرة القرطبي : ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص314 ، والصواعق : ص98 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص29 ، وسنن الهدى : ص575 .

( 106 )

عن عبدالله بن الحارث بن جزء الزبيدي قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يخرج ناس من المشرق فيوطؤون للمهديّ يعني سلطانه.

المهديُّ عليه السَّلام يملك جبل الديلم والقسطنطنية

رووه في كتب أهل السنّة منها(1)«سنن ابن ماجة » ج2 ص971 ط التازي بمصر قال:

وحدّثنا عليّ بن المنذر ، ثنا إسحاق بن منصور كلّهم عن قيس ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوّله الله عزّوجلّ حتّى يملك رجل من أهل بيتي يملك جبل الدّيلم والقسطنطينيّة.

إذا قام قائم أهل البيت يرفع الظلم عنهم

رووه في كتب أهل السنّة منها « مناقب الخوارزمي » :

روى باسناده عن ابن أبي بيّع ، عن النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم في حديث أنّه قال في عليَّ : أخبرني جبرئيل أنّهم يظلمونه ويغصبونه حقّه ويقاتلونه ولده ويظلمونهم بعده ، وأخبرني جبرئيل عن الله عزّوجلّ أن ذلك يزول إذا قام قائمهم وعلت كلمتهم واجتمعت الامّة على محبتهم إلى أن قال : وذلك عند تغيّر البلاد وضعف العباد واليأس من الفرج فعند ذلك يظهر القائم فيهم هو من ولد ابنتي فاطمة يظهر الله بهم الحقّ ويخمد الباطل بأسيافهم.
____________

(1) ومنها : الاربعون حديثا لابي نعيم : الحديث 36 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص97 ، وتذكرة القرطبي : ص619 ، والفصول المهمة ص280 ، ومختصر تذكرة القرطبي : ص128 ، وأربعين ابي العلاء العطار : ص301 ، والجامع الصغير : ج2 ص377 ، والحاوي للفتاوي : ص64 واسعاف الراغبين : ص150 ، والفتح الكبير : ج3 ص48 ، وفرائد السمطين : ، والصواعق : ص99 ، وسنن الهدى : ص573 ، ونور الابصار :ص231 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص30 .

( 107 )

يخرج المهديُّ عليه السَّلام ويحثي المال في ثوب السائل
ما استطاع أن يحمله

ورووه في كتب أهل السنّة منها : مختصر تذكرة القرطبي : ص 127 ط مصر قال:

وفي رواية : لو لم يبق من الدنيا إلاّ يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتّى يليهم رجل من أهل بيتي تكون الملائكة بين يديه ويظهر الاِسلام ويكثر المال فيأتيه الرجل فيقول يا مهديّ أعطني ، فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله.

التجاء أهل الاندلس إلى المهديّ عليه السَّلام

رووه في كتب أهل السنّة منها « مختصر تذكرة القرطبي » ص128 ط الخيرية بمصر قال:

روي أن المهديّ إذا خرج بالمغرب انحاز إليه أهل الاندلس فيقولون له يا وليّ الله انصر جزيرة الاندلس فقد تلفت وتلف أهلها ـ إلى أن قال ـ : فيبعث كتبه إلى جميع قبائل المغرب أن انصروا دين محمّد فيأتون إليه من كل مكان ويجيبونه ويقفون عند أمره ويكون على مقدمته صاحب الخرطوم وهو صاحب المهديّ وناصر دين الاِسلام ـ إلى أن قال : ـ فيصعد المهديّ المنبر في مسجد الجامع ويخطب ، ثمّ إنّ المهديّ ومن معه يصلون إلى كنيسة الذهب فيجدون فيها أموالاً فيأخذها المهديّ فيقسمها بين النّاس.


( 108 )

ردُّ المهديُّ حلي بيت المقدس إليه

رووه في كتب أهل السنّة منها(1) : البيان في أخبار آخر الزمان : ص79 ط النجف قال:

أخبرنا إبراهيم بن خليل بن عبدالله بن أبي الحسن مسعود بن أبي منصور المعروف بالجمال ، أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد ، أخبرنا الحافظ أبو نعيم ، حدثنا عبدالله بن محمَّد بن جعفر ، حدّثنا إبراهيم بن محمود بن الحسين ، حدّثنا إسحاق ابن رزيق بن سليمان ، حدّثنا عثمان بن عبدالرحمن الحرّاني ، حدّثنا يزيد بن عمرو عن منصور ، عن ربعي ، عن حذيفة بن اليمان ، عن رسول الله غزا طاهر بن أسماء بني إسرائيل فسباهم وسبا حلي بيت المقدس وأحرقها بالنيران وحمل منها في البحر ألفاً وسبعمائة سفينة حلي حتّى أوردها روميّة قال حذيفة : فسمعت رسول الله يقول : ليستخرجن المهديّ عليه السَّلام ذلك حتّى يردّه إلى بيت المقدس ثمّ يسير ومن معه حتّى يأتون خلف الروميّة مدينة فيها مائة سوق في كلّ سوق مائة ألف سوق فيفتحونها ثمّ يسيرون حتّى يأتون مدينة يقال لها : قاطع على البحر الاَخضر المحدق بالدّنيا ليس خلفه إلاّ أمر الله طول تلك المدينة ألف ميل وعرضها خمسمائة ميل لها ثلاثة آلاف باب وذلك البحر لا يحمل جارية السفينة لاَنّه ليس له قعر وكلّ شيء ترونه من البحار انّما هو خلجان من ذلك البحر جعله الله منافع لابن آدم.

قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : فالدّنيا مسيرة خمسمائة عام.

قلت : نحن براء عن عهدته. رواه الحافظ أبو نعيم مع جلالته في مناقب المهديّ.

***

____________

(1) منها : جواهر العقدين على ما في ينابيع المودة : ص435 .

( 109 )

المهدي عليه السَّلام يقسم المال ولا يعده

رووه في كتب أهل السنّة منها(1)مسند أحمد ج3 ص83 و333 وص5 ط الميمنية بمصر ، قال :

حدّثنا عبدالله ، حدّثني أبي ، ثنا عبد الصمد ، ثنا أبي ، ثا داود ، عن أبي نضرة ، عن أبي سعيد وجابر بن عبدالله قالا : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعدّه ، لكنّه اقتصر في الموضع الثالث على النقل عن أبي سعيد ، وفي (ص60 الطبع المذكور) وقال:

حدّثنا عبدالله ، حدّثني أبي ، ثنا إسماعيل ، أنا سعيد بن يزيد ، عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدريّ قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : من خلفائكم خليفة يحثي المال حثياً لا يعدّه عدّاً.

يخرج المهديّ عليه السَّلام في قرية يقال لها كريمة

رووه في كتب أهل السنّة منها(2)«الاَربعون حديثاً لاَبي نعيم » الحديث السابع قال:

روى باسناده عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال : قال النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم : يخرج المهديّ في قرية يقال لها كريمة.
____________

(1) منها : البيان في اخبار آخر الزمان : ص82 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص30 ، ومختصر التذكرة : ص126 ، والقول المختصر : ص56 ومجمع الزوائد : ج7 ص316 ، ومصابيح السنة : ج2 ص133 ، والفصول المهمة : ص278 وص279 ، والصواعق المحرقة : ص98 ، ومشارق الانوار : ، ومبارق الازهار في شرح مشارق الانوار : ج2 ص193 وشرف النبي : ص302 ، وكنوز الحقائق : ، وينابيع المودة : ج3 ص86 ، ونور الابصار : ص230 .

(2) منها : الفصول المهمة : ص277 ، والبيان في اخبار آخر الزمان : ص91 وجالية الكدر :ص208 ، وينابيع المودة : ص449 .

( 110 )

أصحاب الكهف أعوان المهديّ عليه السَّلام

رواه القوم:

منهم العلامة الشيخ عبد الرحمان بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911 في كتابه نشر العلمين : ص13 ط حيدرآباد الدكن ، قال :

أخرج ابن عساكر في تاريخه ، وأخرج ابن مردويه في تفسيره من حديث ابن عباس مرفوعاً : أصحاب الكهف أعوان المهدي.

يعيش المهديُّ عليه السَّلام بعد خروجه
خمساً أو سبعاً أو تسعاً

رووه في كتب أهل السنّة منها(1) صحيح الترمذي ج9 ص57 ط الصاوي بمصر ، قال:

حدّثنا محمَّد بن بشّار ، حدّثنا محمَّد بن جعفر ، حدّثنا شعبة قال : سمعت زيداً العمي قال : سمعت أبا الصديق الناجي يحدّث عن أبي سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعد نبينا حدث فسألنا النبيّ صلّى الله عليه [وآله] وسلّم فقال : انّ في اُمتي المهديّ يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً زيد الشاك فيجيء إليه الرجل فيقول : يا مهديّ أعطني أعطني فيجثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله قال أبو عيسى : هذا
____________

(1) ومنها : مسند احمد بن حنبل : ج3 ص21 ، ومصابيح السنة : ج2 ص134 ، وتذكرة القرطبي : ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص315 ، والصواعق : ص98 ، والقول المختصر : ص56 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص29 ، وينابيع المودة : ج3 ص87 و92 ، والفتح الكبير : ج1 ص401 ، وذخائر المواريث : ج1 ص175 ، ومشكاة المصابيح : ج3 ص24 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص59 ، وارجوزة الشيخ سعدي : ص307 ، واسعاف الراغبين : ص149 ، وراموز الاحاديث : ص508 ، ومشارق الانوار : ص155 ، وينابيع المودة : ص430 ، وفضائل الكوفة : ص2 .

( 111 )

حديث حسن وقد روي من غير وجه عن أبي سعيد ، عن النبيّ ، وأبو الصديق الناجي اسمه بكر بن عمرو ويقال : بكر بن قيس.

لا تقوم الساعة حتى يخرج المهديّ
ولا يخرج المهديّ حتى يخرج
ستون كذاباً كلهم يدعى النبوة

رووه في كتب أهل السنة منها : « عقد الدرر في ظهور المنتظر » مخطوط قال:

وعن عبدالله بن عمر قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : لا تقوم الساعة حتّى يخرج المهديّ ، ولا يخرج المهديّ حتى يخرج ستّون كذاباً كلّهم يقول : أنا نبيّ.

أَفضل العبادة انتظار الفرج

رووه في كتب أهل السنّة منها فرائد السمطين : المخطوط.

روى بإسناده عن أمير المؤمنين قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : أفضل العبادة انتظار الفرج.

في وصف زمانه

رووه في كتب أهل السنّة منها : سنن الهدى : ص474 مخطوط ، قال:

وقيل : ما أخبر به الصادق المصدوق صلّى الله عليه [وآله] وسلّم من أن تكون السنة كالشّهر والشّهر كالجمعة والجمعة كاليوم واليوم كالساعة وذلك زمان خروج المهديّ وبسط العدل وكمال البذل. إلخ.


( 112 )

في ذكر بعض علاماته

وقد تقدّم جملة منها في تضاعيف الاَحاديث المتقدّمة ونذكرها هنا جملة مما ورد في ذلك.

فمنها أنه أجلى الجبين أقنى الاَنف

رووه في كتب أهل السنّة فمنها(1)الاَربعون حديثاً لاَبي نعيم : الحديث العاشر.

روى بإسناده عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : المهديّ منّا أجلى الجبين أقنى الاَنف.

أنه ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب دريّ
في خده الايمن خال أسود

رووه في كتب أهل السنّة منها(2)الاَربعون حديثاً لاَبي نعيم : (الحديث الثاني عشر).

روى بإسناده عن أبي امامة الباهلي قال : قال رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : بينكم وبين الروم أربع هدن يوم الرابعة على يد رجل من آل هرقل يدوم سبع
____________

(1) ومنها : فرائد السمطين : ، ونهاية ابن الاثير : ج1 ص302 ، ومجمع بحار الانوار :ج1 ص204 ، والاربعون ابي العلاء الحسن بن احمد العطار الهمداني : ص301 ، وكنوز الحقائق : ص164 ، وينابيع المودة : ص181 ، والفتاوي الحديثية ص29 ، والقول المختصر : ص56 ، وغالية المواعظ ومصباح المتعظ والواعظ : 1 ص83 .

(2) ومنها : فرائد السمطين : ، والفصول المهمة : ص280 ، ومنتخب كنز العمال : ج6 ص30 ، والبيان في أخبار آخر الزمان : ص95 ، والحاوي للفتاوي : ج2 ص66 ، واربعين ابي العلاء الحسن بن عطار ص300 ، وينابيع المودة : ص447 .

( 113 )

سنين فقال له رجل من عبدالقيس يقال له المستورد بن غيلان : يا رسول الله من إمام النّاس يومئذ قال : المهدي ابن أربعين سنة كأنّ وجهه كوكب دريّ في خدّه الاَيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيّتان كأنّه من رجال بني إسرائيل يستخرج الكنوز ويفتح مداين الشرك.

ومن جملة علائمه

ما رووه في كتب أهل السنّة منها الحاوي للفتاوي ج2 ص676 ط القاهرة ، قال:

وأخرج نعيم بن حمّاد عن ابن أرطاة قال : يدخل السفياني الكوفة فيستلّها ثلاثة أيّام ويقتل من أهلها ستّين ألفاً ثمّ يمكث فيها ثمان عشرة ليلة يقسم أموالها ودخول الكوفة بعد ما يقاتل الترك والروم بقد فنسيا ، ثمّ يبعث عليهم خلفهم فتن فترجع طائفة منهم إلى خراسان فيقتل السفياني ويهدم الحصون حتّى يدخل الكوفة ويطلب أهل خراسان ويظهر بخراسان قوم تذعن إلى المهديّ ثمّ يبعث السفياني إلى المدينة فيأخذ قوماً من آل محمّد صلّى الله عليه [وآله] وسلّم حتّى يؤديهم الكوفة ثمّ يخرج المهديّ ومنصور هاربين ويبعث السفياني في طلبهما فإذا بلغ المهديّ ومنصور الكوفة نزل جيش السفياني إليهما فيخسف بهم ثمّ يخرج المهديّ حتّى يمرّ بالمدينة فيستنقذ من كان فيها من بني هاشم وتقبل الرايات السوداء حتّى تنزل على الماء فيبلغ من بالكوفة من أصحاب السفياني نزولهم فيهربون ثمّ ينزل الكوفة حتّى يستنقذ من فيها من بني هاشم ثمّ يخرج قوم من سواد الكوفة يقال لهم العَصَب ليس معهم سلاح إلاّ قليل وفيهم بعض أهل البصرة قد تركوا أصحاب السفياني فيستنقذون ما في أيديهم من سبي الكوفة وتبعث الرايات السّود بالبيعة إلى المهديّ.


( 114 )

ومن جملة علائمه

ما رواه أهل السنّة في كتبهم منها(1) تذكرة القرطبي.

روى عن حذيفة بن اليمان عن رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم في حديث السفياني قال : ثمّ يخرجون متوجهين إلى الشام فتخرج راية المهدي من الكوفة فيلحق ذلك الجيش منها على ليلتين فيقتلونهم.

وروى بإسناده عن حذيفة ، عن رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : تكون وقعة في الزوراء فساق الحديث بما يشتمل على ذكر خروج السفياني ثمّ خروج المهدي وخروج الدابة وخروج يأجوج ومأجوج.

ومن جملة علائمة

ما رواه أهل السنّة في كتبهم منها كنز العمال : ج7 ص260 ، الطبعة الاولى في حيدرآباد الدكن ، قال :

روي عن أبي هريرة قال : رسول الله صلّى الله عليه [وآله] وسلّم : يحبس الروم على وال من عترتي يواطئ إسمه إسمي فيقبلون بمكان يقال له العماق فيقتتلون فيقتل من المسلمين الثلث أو نحو ذلك ثمّ يقتتلون يوماً آخر فيقتل من المسلمين نحو ذلك ثمّ يقتتلون اليوم الثالث فيكون على الروم فلا يزالون حتّى يفتحوا القسطنطنية فبينما هم يقتسمون فيها بالاترسة إذ أتاهم صارخ إن الدّجال قد خلفكم في ذراريكم. الخطيب في المتفق والمفترق.

***

____________

(1) ومنها : مختصر التذكرة للشعراني : ص129 ط الخيرية بمصر .


back page fehrest page next page