41 ـ كمال الدين : ج1 ص228
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد قال : حدثنا محمد بن الحسن
الصفار وسعد بن عبدالله وعبدالله بن جعفر الحميري جميعاً ، عن محمد بن
الحسين بن أبي الخطاب ، عن عليّ بن النعمان ، عن الفضيل بن عثمان ، عن
عثمان ، عن أبي عبيدة قال : قلت لاَبي عبدالله عليه السَّلام جعلت فداك ان سالم
بن أبي حفصة يلقاني ويقول لي : ألستم تروون : من مات وليس له امام فموتته
موتة جاهلية فاقول له بلى فيقول قد مضى أبو جعفر فمن إمامكم اليوم؟ فاكره
جعلت فداك أن أقول له جعفر فأقول له ما يزال ائمتي آل محمد ، فيقول لي : ما
أراك صنعت شيئاً ، فقال عليه السَّلام : ويح سالم بن أبي حفصة لعنه الله وهل
يدري سالم ما منزلة الامام إن منزلة الامام أعظم مما ذهب اليه سالم والناس
أجمعون فانه لن يهلك منا إمام قط الا ترك من بعده من يعلم مثل علمه ويسير
مثل سيرته ويدعو إلى مثل الذي دعا اليه وانه لم يمنع الله عزّوجلّ ما أَعطى داود
أن أَعطى سليمان افضل منه.
42 ـ كمال الدين : ج1 ص213
حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق قال : حدثنا أحمد بن محمد الهمداني
قال : حدثنا علي بن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبيه ، عن محمد بن الفضيل ،
عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر عليهما السّلام في
حديث طويل قال عليه السَّلام : فلما انقضت نبوة آدم عليه السَّلام
واستكملت أيامه أوحى الله تعالى إليه ان يا آدم انه قد إنقضت نبوتك
واستكملت أيامك فاجعل العلم الذي عندك والايمان والاسم الاكبر وميراث
العلم وآثار النبوة في العقب من ذريتك عند ابنك هبة الله فإنّي لن أقطع العلم
والايمان والاسم الاكبر وميراث العلم وآثار النبوة في العقب من ذريتك إلى يوم
القيامة ولن أدع الارض الا وفيها عالم يعرف به ديني ويعرف به طاعتي إلى أن
قال عليه السَّلام.
( 137 )
حتى بلغت محمداً صلّى الله عليه [وآله] وسلّم فلما قضى محمد صلّى الله
عليه [وآله] وسلّم نبوته واستكملت أَيامه أوحى الله عزوجل إليه أن يا محمد قد
قضيت نبوتك واستكملت أيامك فاجعل العلم الذي عندك والايمان والاسم
الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة عند علي بن أبي طالب عليه السَّلام فاني
لن أقطع العلم والايمان والاسم الاكبر وميراث العلم وآثار علم النبوة من العقب
من ذريتك كما لم اقطعها من بيوتات الانبياء الذين كانوا بينك وبين أبيك آدم ،
الحديث.
43 ـ كمال الدين : ج1 ص231
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد قال : حدثنا محمد بن الحسن
الصفار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، عن جعفر بن بشير ، عن عمر بن
أبان ، عن ضريس الكناسي ، عن أبي عبدالله عليه السَّلام في قول الله عزّوجلّ كل
شيء هالك إلا وجهه قال : نحن الوجه الذي يؤتى الله عزّوجلّ منه.
44 ـ كمال الدين : ج2 ص657
حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبدالله قال : حدثنا محمد بن
عيسى بن عبيد قال : حدثنا عليّ بن الحكم وعليّ بن الحسين عن نافع الوراق
عن هارون بن خارجة قال : قال لي هارون بن سعد العجلي : قد مات إسماعيل
الذي كنتم تمدون أعناقكم إليه وجعفر شيخ كبير يموت غداً أو بعد غد فتبقون
بلا إمام فلم أدر ما أقول له ، فاخبرت أبا عبدالله عليه السَّلام بمقالته فقال هيهات
هيهات أبى الله والله لن ينقطع هذا الامر حتى ينقطع الليل والنهار فإذا رأيته فقل
له هذا موسى بن جعفر يكبر ويزوجه فيولد له ولد فيكون خلفاً إن شاء الله.
45 ـ كمال الدين : ج1 ص229
حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبدالله وعبدالله بن جعفر
( 138 )
الحميري ، عن أيوب بن نوح ، عن الربيع بن محمد المسلي ، عن عبدالله بن
سليمان العامري ، عن أبي عبدالله عليه السَّلام قال : مازالت الارض الا ولله تعالى
ذكره فيها حجة يعرف الحلال والحرام ويدعو إلى سبيل الله جل وعزّ ولا يقطع
الحجة من الارض إلاّ أربعين يوماً قبل يوم القيامة فإذا رفعت الحجة غلقت
أبواب التوبة ولا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أن ترفع الحجة ، أُولئك
شرار خلق الله وهم الذين تقوم عليهم القيامة.
46 ـ غيبة النعماني : ص39
عن عبدالرزاق بن همام ، عن معمر بن راشد ، عن أبان بن أبي عياش ، عن
سليم بن قيس قال : قال علي بن أبي طالب عليه السَّلام مررت يوماً برجل سماه
لي فقال ما مثل محمد الا كمثل نخلة نبتت في كباة فأتيت رسول الله صلّى الله
عليه وآله وسلّم فذكرت ذلك له فغضب رسول الله وخرج مغضباً وأتى المنبر
ففزعت الانصار إلى السلاح. ثم ذكر الراوي تفصيلاً إلى أن قال:
قال صلّى الله عليه وآله وسلّم : فاختار من اهل بيتي بعدي وهم خيار امتي
احد عشر اماماً بعد اخي واحد بعد واحد كلما هلك واحد قام واحد ، مثلهم في
أهل بيتي كمثل نجوم السماء كلما غاب نجم طلع نجم.
أول الائمة علي خيرهم ثم إبني حسن ثم إبني حسين ثم تسعة من ولد
الحسين.
47 ـ الكافي : ج1 ص274
علي بن محمد ، عن سهل بن زياد ومحمد بن يحيى وغيره ، عن أحمد بن
محمد وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه جميعاً ، عن إبن محبوب ، عن هشام بن سالم ،
عن أبي حمزة ، عن أبي إسحاق السبيعي ، عن بعض أصحاب أمير المؤمنين عليه
السَّلام ممن يوثق به أن أمير المؤمنين عليه السَّلام تكلم بهذا الكلام وحفظ عنه
وخطب به على منبر الكوفة :
اللهم انه لابد لك من حجج في أرضك حجة بعد حجة على خلقك
يهدونهم إلى
( 139 )
دينك ويعلمونهم علمك كيلا يتفرق أتباع أوليائك ، ظاهر غير
مطاع أو مكتتم يترقب ، ان غاب عن الناس شخصهم في حال هدنتهم فلم يغب
عنه قديم مبثوت علمهم ، وآدابهم في قلوب المؤمنين مثبتة فهم بها عاملون.
ويقول عليه السَّلام في هذه الخطبة في موضع آخر : فيمن هذا ولهذا يأزر
العلم إذا لم يوجد له حملة يحفظونه ويروونه كما سمعوه من العلماء ويصدقون
عليهم فيه ، اللهم فاني لاَعلم أن العلم لا يأزر كله ولا ينقطع مواده وأنك لا تخلى
أرضك من حجة لك على خلقك ظاهر ليس بالمطاع أو خائف مغمور كيلا
تبطل حجتك ولا يضل أوليائك بعد إذ هديتهم بل أين هم وكم هم ، اولئك
الاَقلون عدداً ، الاَعظمون عند الله قدراً.
ورواه النعماني في الغيبة : ص67 ، قال : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد
بن عقدة قال : حدثنا محمد بن المفضل وسعدان بن إسحاق وأحمد بن الحسين
بن عبدالملك ومحمد بن أحمد القطواني قالوا حدثنا الحسن بن محبوب فذكر
الحديث.
ورواه في الكافي : ج1 ص136 ملخصاً قال : علي بن محمد عن سهل بن
زياد ، عن الحسن بن محبوب ، عن أبي اُسامة وعلي بن إبراهيم ، عن أبيه عن
الحسن بن محبوب ، عن أبي اُسامة وهشام بن سالم ، عن أبي حمزة ، عن أبي
إسحاق ، عمن يثق به من أصحاب أمير المؤمنين عليه السَّلام أن أمير المؤمنين
عليه السَّلام قال : اللهم أنك لا تخلي أرضك من حجة لك على خلقك.
وكذلك رواه الصدوق ملخصاً في « كمال الدين » : ج1 ص302 قال : حدثنا
سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ومحمد بن الحسين بن أبي
الخطاب والهيثم بن أبي مسروق النهدي ، عن الحسن بن محبوب ، عن هشام بن
سالم الخ.
48 ـ كمال الدين : ج1 ص289
حدثنا أبي ومحمد بن الحسن ومحمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنهم
جميعا قالوا : حدثنا محمد بن أبي القاسم ماجيلويه ، عن محمد بن علي
الكوفي القرشي المقرىء ، عن نصر بن مزاحم المنقري ، عن عمير بن سعيد ،
عن فضل بن خديج ، عن كميل بن
( 140 )
زياد النخعي ، وحدثنا محمد بن الحسن
رحمه الله قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار وسعد بن عبدالله وعبدالله بن
جعفر الحميري ، عن أحمد بن محمد بن عيسى وإبراهيم بن هاشم جميعاً ، عن
عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن
عبدالرحمن بن جندب الفزاري ، عن كميل بن زياد النخعي ، وحدثنا عبدالله بن
محمد بن عبدالوهاب بن نصر بن عبدالوهاب القرشي قال : أخبرني أبو بكر
محمد بن داود بن سليمان النيسابوري قال : حدثنا موسى بن إسحاق الانصاري
القاضي بالري قال : حدثنا أبو نعيم ضرار بن صرد التيمي قال : حدثنا عاصم بن
حميد الخياط ، عن أبي حمزة ، عن عبدالرحمن بن جندب الفزاري ، عن كميل
بن زياد النخعي.
وحدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم بن
هاشم ، عن أبيه ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عاصم بن جميل ، عن أبي
حمزة الثمالي ، عن عبدالرحمن بن جندب الفزاري ، عن كميل بن زياد النخعي ،
وحدثنا الشيخ أبو سعيد محمد بن الحسن بن علي بن محمد بن علي بن أحمد
بن الصلت القمّي رحمه الله قال : حدثنا محمد بن العباس الهروي قال : حدثنا أبو
عبدالله محمد بن إسحاق بن سعيد السعدي ، قال : حدثنا أبو حاتم محمد بن
إدريس الحنظلي الرازي قال : حدثنا اسماعيل بن موسى الفزاري ، عن عاصم بن
حميد ، عن أبي حمزة الثمالي ، عن عبدالرحمن بن جندب ، عن كميل بن زياد
النخعي ـ واللفظ لفضيل بن خديج ـ ، عن كميل بن زياد النخعي قال:
أخذ أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السَّلام بيدي فاخرجني إلى
ظهر الكوفة فلما أصحر تنفس ثم قال : يا كميل إن هذه القلوب أوعية ، فخيرها
أوعاها ، احفظ عني ما اقول لك ـ إلى أن قال : ـ اللهم بلى لا تخلو الارض من
قائم لله بحجة ظاهر أو خائف مغمور لئلا تبطل حجج الله وبيّناته وكم ذا وأين
اولئك؟ أُولئك والله الاقلون عدداً والاعظمون خطراً بهم يحفظ الله حججه
وبيّناته حتى يودعوها نظرائهم ويزرعوها في قلوب أشباههم هجم بهم العلم
على حقائق الامور فباشروا روح اليقين واستدانوا ما استوعر المترفون ، وآنسوا
بما استوحش منه الجاهلون ، صحبوا الدنيا بابدان ارواحها
( 141 )
معلّقة بالمحل
الاعلى ، يا كميل اولئك خلفاء الله في أرضه والدعاة إلى دينه آه آه شوقاً إلى
رؤيتهم ، واستغفر الله لي ولكم.
ورواه في نهج البلاغة : الحكم ، رقم 139
لكنه ذكر بدل قوله قائم لله بحجة ظاهر أو مغمور : « إما ظاهراً مشهوراً وإما
خائفاً مغموراً » وبدل كلمة خطراً : « قدراً » وبدل كلمة واستدانوا : « واستلانوا » .
49 ـ غيبة النعماني : ص70
محمد بن همام ومحمد بن الحسين بن محمد بن جمهور جميعاً عن
الحسن بن محمد بن جمهور قال : حدثنا أبي ، عن بعض رجاله عن المفضل عن
عمر قال : قال أبو عبدالله عليه السَّلام : خبر تدريه خير من عشر ترويه ، ان لكل
حق حقيقة ولكل ثواب نوراً ثم انا والله لا نعد الرجل من شيعتنا فقيهاً حتى
يلحق له فيعرف اللحن ، ان أمير المؤمنين عليه السَّلام قال على منبر الكوفة ان
من ورائكم فتناً مظلمة عمياء منكسفة لا ينجو منها الا النؤمه ، قيل : يا أمير
المؤمنين وما النؤمة؟ قال : الذي يعرف النّاس ولا يعرفونه ، واعلموا أن الارض لا
تخلو من حجة لله عزّوجلّ ، ولكن الله سيعمي خلفه عنها بظلمهم وجورهم
واسرافهم على أنفسهم ، ولو خلت الارض ساعة واحدة من حجة الله لساخت
بأهلها ، ولكن الحجة يعرف الناس ولا يعرفونه كما كان يوسف يعرف الناس
وهم له منكرون ، ثم تلا « يا حسرة على العباد ما يأتيهم من رسول الا كانوا به
يستهزؤن » .
50 ـ كمال الدين : ج1 ص207
حدثنا محمد بن أحمد الشيباني رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد بن يحيى
بن زكريا القطان قال : حدثنا بكر بن عبدالله بن حبيب ، قال : حدثنا الفضل العبدي
قال حدثنا أبو معاوية عن سليمان بن مهران الاعمش ، عن الصادق جعفر بن
محمد
( 142 )
عليهما السلام فكذر الحديث إلى أن قال:
ولولا ما في الاَرض منّا لساخت بأهلها ، ثم قال : ولم تخل الارض منذ
خلق الله آدم من حجّة الله فيها ظاهر مشهور أو غائب مستور ، ولا تخلو إلى أن
تقوم الساعة من حجّة الله فيها ، ولولا ذلك لم يعبدالله ، قال سليمان : فقلت
للصادق : فكيف ينتفع الناس بالحجة الغائب المستور؟ قال : كما ينتفعون
بالشمس إذا سترها سحاب.
51 ـ كمال الدين : ج1 ص211
حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه ، قال : حدثنا
محمد بن الحسن الصفار ، وسعد بن عبدالله وعبدالله بن جعفر الحميري جميعاً ،
قالوا حدثنا أحمد بن محمد بن عيسى ، ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب ،
والهيثم بن أبي مسروق النهدي ، وإبراهيم بن هاشم ، عن الحسن بن محبوب
السراد عن مقاتل بن سليمان بن دوال دوز عن أبي عبدالله عليه السَّلام قال : قال
رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أن سيد النبيين إلى أن قال : أوصى عيسى
إلى شمعون بن حمون الصفا ، وأوصى شمعون إلى يحيى بن زكريا ، وأوصى
يحيى بن زكريا إلى منذر ، وأوصى منذر إلى سليمة ، وأوصى سليمة إلى بردة ، ثم
قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم : ودفعها إليَّ بردة وأنا أدفعها إليك يا
علي وأنت تدفعها إلى وصيّك ويدفعها وصيّك إلى أوصيائك من ولدك واحداً
بعد واحد ، حتى تدفع إلى خير أهل الاَرض بعدك (الحديث).
52 ـ كمال الدين : ج2 ص349
حدثنا أبي ومحمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن
الصفار ، قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب ، ومحمد بن عيسى بن
عبيد اليقطيني جميعاً ، عن عبدالرحمن بن أبي نجران ، عن عيسى بن عبدالله بن
محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب عليه السَّلام ، عن خالد الصادق جعفر بن
محمد عليهما السَّلام قال : قلت له : إن كان كون لا أراني الله يومك فبمن أئتم
فاومأ إلى موسى عليه السَّلام قلت
( 143 )
فان مضى موسى عليه السَّلام فإلى من؟ قال :
إلى ولده ، قلت : فإن مضى ولده وترك أخا كبيراً وابناً صغيراً فبمن أئتم؟ قال :
بولده ، ثم قال : هكذا أبداً ، قلت : فإن أنا لم أعرفه ، ولم أعرف موضعه فما أصنع؟
قال تقول : اللهم إنّي أتولّى : من بقى من حججك من ولد الاِمام الماضي ، فان
ذلك يجزيك.
53 ـ غيبة النعماني : ص23
أخبرنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد بن عقدة الكوفي ، قال :
حدثنا أبو محمد عبدالله أحمد بن مسعود الاشجعي من كتابه صفر سنة ست
وستين ومأتين قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن عبدالله الحلبي قال : حدثنا عبدالله
بن بكير ، عن عمر بن الاشعث قال : سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد عليهما
السّلام يقول : ونحن عنده في البيت نحو من عشرين رجلاً فأقبل علينا وقال :
لعلكم ترون أن هذا الاَمر في الاِمامة إلى الرجل منّا يضعه حيث يشاء والله انه
لعهد من الله نزل على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى رجال مسمين
رجل فرجل حتى تنتهي إلى صاحبها.
ورواه في الكافي ج1 ص218 عن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن
محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن
عمرو بن الاشعث قال : سمعت أبا عبدالله عليه السَّلام يقول : أترون الموصي منّا
يوصي إلى من يريد؟ لا والله ولكن عهد من الله ورسوله لرجل فرجل حتى
ينتهي الامر إلى صاحبه.
54 ـ كمال الدين : ج1 ص230
حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا عبدالله بن جعفر قال : حدثنا إبراهيم بن
هاشم عن أبي جعفر ، عن عثمان بن اسلم ، عن ذريح عن أبي عبدالله عليه
السَّلام قال : سمعته يقول : والله ما ترك الله عزّوجلّ الاََرض قط منذ قبض آدم إلا
وفيها إمام يهتدى به إلى الله عزّوجلّ ، وهو حجّة الله على العباد ، من تركه هلك
ومن لزمه نجا حقاً على الله عزّوجلّ.
( 144 )
قال : وحدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن
عيسى ، عن جعفر بن بشير ، وصفوان بن يحيى جميعاً ، عن ذريح عن أبي عبدالله
عليه السَّلام مثله سواء.
55 ـ كمال الدين : ج2 ص669
حدثنا محمد بن الحسن رحمه الله ، قال : حدثنا الحسين بن الحسن بن
أبان ، عن الحسين بن سعيد عن محمد بن الحسن الكناني ، عن جدّه ، عن أبي
عبدالله عليه السَّلام قال : ان الله جل جلاله أنزل على نبيه صلّى الله عليه وآله
وسلّم كتاباً قبل أن يأتيه الموت : فقال : يا محمد هذا الكتاب وصيتك إلى النجيب
من أهلك ، فقال : ومن النجيب من أهلي ياجبرائيل ؟
فقال : علي بن أبي طالب عليه السَّلام ، وكان على الكتاب خواتيم من
ذهب ، فدفعه النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إلى علي عليه السَّلام وامره ان يفك
خاتماً ويعمل بما فيه وفك علي خاتماً وعمل بما فيه ، ثم دفعه إلى ابنه الحسن
عليه السَّلام ففك خاتماً وعمل بما فيه ، ثم دفعه إلى الحسين عليه السَّلام ففك خاتماً فوجد فيه أن
اخرج بقومك إلى الشهادة ولا شهادة لهم الا معك واشتر نفسك لله تعالى ففعل ،
فم دفعه إلى علي بن الحسين عليهما السّلام ففك خاتماً فوجد فيه ، اصمت
والزم منزلك واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ، ففعل دفعه إلى محمد بن علي
عليهما السلام ففك خاتماً فوجد فيه : حدث الناس وافتهم ولا تخافن الا الله
عزّوجلّ فانه لا سبيل لاحد عليك ، ثم دفعه إلي ففضضت خاتماً فوجدت فيه
حدث الناس وأفتهم وانشر علوم أهل بيتك وصدق آبائك الصالحين ولا تخافن
الا الله عزّوجلّ وانت في حرز وامان ففعلت ثم ادفعه إلى موسى بن جعفر
وكذلك يدفعه موسى الى من بعده ثم كذلك أبداً إلى يوم قيام المهدي عليه
السَّلام.
56 ـ كمال الدين : ج1 ص205
حدثنا محمد بن عمر الحافظ البغدادي قال : حدثنا أحمد بن عبدالعزيز
بن الجعد
( 145 )
أبو بكر قال : حدثنا عبدالرحمن بن صالح قال : حدثنا عبيدالله بن
موسى عن موسى بن عبيدة عن أياس بن سلمة عن أبيه يرفعه قال : قال النبيّ
صلّى الله عليه وآله وسلّم : النجوم أمان لاهل السماء وأهل بيتي أمان لامتي.
57 ـ كمال الدين : ج1 ص221
حدثنا محمد بن الحسن رضي الله عنه قال : حدثنا عبدالله بن جعفر
الحميري قال : حدثنا هارون بن مسلم ، عن أبي الحسن الليثي قال : حدثني جعفر
بن محمد عن آبائه عليهم السلام ان النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم قال : ان في
كل خلف من امتي عدلا من أهل بيتي ينفي عن هذا الدين تحريف الغالين
وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين ، وان ائمتكم قادتكم الى الله عزّوجلّ
فانظروا من تقتدون من دينكم وصلاتكم.
58 ـ الكافي : ج1 ص137
علي بن إبراهيم عن محمد بن عيسى عن محمد بن الفضيل عن أبي
حمزة ، قال : قلت لاَبي عبدالله ، أتبقى الارض بغير امام؟ قال : لو بقيت الارض
بغير امام لساخت.
ورواه الصدوق في « الاكمال » عن أبيه ومحمد بن الحسن قالا : حدثنا
سعد بن عبدالله ، قال : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد ، ومحمد بن الحسين بن
أبي الخطاب عن محمد بن الفضيل ، بعين ما تقدم سنداً ومتناً.
59 ـ كمال الدين : ج1 ص222
حدثنا ابي ومحمد بن الحسن رضي الله عنهما قالا : حدثنا عبدالله بن
جعفر الحميري ، قال : حدثنا أحمد بن إسحاق قال : دخلت على مولانا أبي
الحسن بن علي العسكري عليهما السّلام ، فقال : يا أحمد ما كان حالكم فيما كان
به الناس من الشك والارتياب؟ فقلت : له : ياسيدي لما ورد الكتاب لم يبق منا
رجل ولا امرأة ولا غلام بلغ الفهم الا قال بالحق ، فقال : احمد الله على ذلك يا
احمد ، أما علمتم ان الارض لا تخلو
( 146 )
من حجة وأنا ذلك الحجة او قال : انا الحجة.
60 ـ الكافي : ج1 ص137
احمد بن ادريس ومحمد بن يحيى جميعاً ، عن احمد بن محمد عن
محمد بن عيسى بن عبيد ، عن محمد بن سنان عن حمزة بن الطيار عن أبي
عبدالله عليه السَّلام قال : لو بقى اثنان لكان أحدهما الحجة على صاحبه.
61 ـ الصحيفة السجّادية : في دعائه ـ عليه السَّلام ـ يوم عرفة ص
544
اللّهم انك ايدت دينك في كل اوان بامام اقمته علماً لبعادك ، ومنارا في
بلادك ، بعد ان وصلت حبله بحبلك وجعلته الذريعة إلى رضوانك ، وافترضت
طاعته ، وحذرت معصيته ، وامرت بامتثال امره ، والانتهاء (والوقوف خ ل) عند
نهيه ، وان لا يتقدمه متقدم ، ولا يتاخر عنه متأخر فهو عصمة اللائذين وكهف
المؤمنين ، وعروة المتمسكين ، وبهاء العالمين (الدعاء).
62 ـ إثبات الهداة : ج1 ص133
وروى الشيخ أبو منصور احمد بن علي بن أبي طالب الطبرسي في كتاب
الاحتجاج باسناد يأتي في النصوص على امير المؤمنين عليه السَّلام عن علقمة
بن محمد عن أبي جعفر محمد بن علي عليهما السَّلام في حديث طويل : ان الله
أوحى الى النبي صلّى الله عليه وآله اني لم اقبض نبياً من انبيائي ولا رسولاً من
رسلي ، الا بعد اكمال ديني وكشف حجتي ، وقد بقيت عليك من ذلك فريضتان
مما يحتاج ان تبلغهما قومك؛ فريضة الحج وفريضة الولاية والخلافة من بعدك ،
واني لم اخل ارضي من حجة ولن اخليها ابد الى ان قال : فاني لم اقبض نبيا من
الانبياء الا من بعد اكمال حجتي وديني واتمام نعمتي بولاية اوليائي ، ومعاداة
اعدائي ، وذلك كمال توحيدي وديني واتمام نعمتي على خلقي ، باتباع وليي
وطاعته ، وذلك اني لم اترك ارضي بغير ولي ولا قيّم
( 147 )
ليكونن حجة لي على
خلقي.
63 ـ بصائر الدرجات : ص115
حدّثنا العبّاس بن معروف عن حمّاد بن عيسى عن حريز عن زرارة عن
ابي جعفر عليه السَّلام انّ العلم الّذي لم يزل مع آدم لم يرفع والعلم يتوارث.
وكان عليّ عالم هذ الامّة وانّه لن يهلك منّا عالم الاخلّفه من اهل من يعلم مثل
علمه او ما شاء الله.
64 ـ بصائر الدرجات : ص114
حدّثنا محمَّد بن الحسين عن أحمد بن محمَّد بن أبي نصر عن حمّاد بن
عثمان عن فضيل عن أبي جعفر عليه السَّلام قال كانت في علي سنّة الف نبي
وقال انّ العلم الّذي نزل مع آدم لم يرفع وما مات عالم فذهب علمه وانّ العلم
ليتوارث انّ الارض لا تبقى بغير عالم.
65 ـ كمال الدين : ج2 ص409
حدّثنا محمَّد بن إبراهيم بن اسحق قال حدثني ابو علي بن همام قال
سمعت محمد بن عثمان العمري قال سمعت أبى يقول : سئل أبو محمد الحسن
بن علي عليهما السَّلام وانا عنده عن الخبر الذي روي عن آبائه عليهم السَّلام :
ان الارض لا تخلو من حجة لله على خلقه إلى يوم القيامة ، وان من مات ولم
يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية ، فقال : ان هذا حق كما أن النهار حق
الحديث.
66 ـ تفسير العياشي : ج2 ص303 تفسير سورة الاسراء
وعن عمّار الساباطي عن أبي عبدالله عليه السَّلام قال : لا تترك الارض
بغير امام يحل حلال الله ويحرم حرام الله ، وهو قول الله تعالى : يوم ندعوا كل
اناس بامامهم ثم قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : من مات بغير امام مات
ميتة جاهلية (الحديث).
( 148 )
67 ـ كمال الدين : ج1 ص223
وبالاسناد عن علي بن مهزيار عن فضالة عن أبان بن عثمان عن أبي عمير
عن الحسين بن أبي العلاء عن أبي عبدالله عليه السَّلام قال قلت له تكون
الارض بغير امام؟ قال : لا قلت أفيكون امامان في وقت واحد؟ قال : لا ، الا
واحدهما صامت ، قلت : فالامام يعرف الامام الذي من بعده. قال : نعم ، قلت :
القائم امام؟ قال نعم امام ابن امام قد أؤتمّ به قبل ذلك.
68 ـ كمال الدين : ج1 ص224
وبالاسناد عن الحارث بن المغيرة عن أبي عبدالله عليه السَّلام قال : ان
العلم الذي انزل مع آدم لم يرفع ، وما مات منا عالم الا ورث علمه ، ان الارض لا
تبق بغير عالم.
ورواه في « بصائر الدرجات » ص116 قال حدثنا ابراهيم بن هاشم عن
يحيى بن أبي عمران عن يونس عن الحارث بن المغيرة فذكره.
69 ـ بصائر الدرجات : ص485
حدّثنا محمّد بن عيسى عن محمَّد بن الفضيل عن أبي حمزة عن أبي
جعفر عليه السَّلام قال والله ما ترك الارض منذ قبض الله آدم الا وفيها امام
يهتدى به الى الله وهو حجة الله على عباده ولا تبقى الارض بغير امام حجّة الله
على عباده.
70 ـ اثبات الهداة : ج1 ص137
في كشف الغمة ونقل من كتاب الدلائل للحميري عن فتح بن يزيد
الجرجاني عن أبي الحسن عليه السَّلام في حديث طويل قال : كلما اطلع الله
عليه الرسول فقد اطلع عليه اوصيائه ، لئلا تخلو الارض من حجة يكون معه علم
يدل على صدق مقالته
( 149 )
وجواز عدالته.
71 ـ الاحتجاج : ج2 ص48
وعن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده علي بن الحسين عليه السَّلام في
حديث قال : ولم تخل الارض منذ خلق الله آدم من حجة الله فيها ظاهر مشهور
أو غائب مستور ، ولا تخلو إلى أن تقوم الساعة من حجة لله فيها ولولا ذلك لم
يعبدالله.
72 ـ اثبات الهداة : ج1 ص100
في عيون الاَخبار قال حدثنا ابي قال حدثنا سعد بن عبدالله بن عباد بن
سليمان عن سعد بن سعد الاشعري عن احمد بن عمر عن ابي الحسن الرضا
عليه السَّلام قال قلت له : هل تبقى الارض بغير امام؟ قال : لا [قال] قلت : فانا
نروي عن أبي عبدالله عليه السَّلام انها لا تبقى الا أن يسخط الله على العباد ،
فقال : لا تبقى اذا لساخت ، وقال : حدثنا جعفر بن محمد بن مسرور قال : حدثنا
الحسين بن محمد بن عامر عن المعلى بن محمد البصري عن الحسن بن علي
الوشا قال : قلت لاَبي الحسن الرضا عليه السَّلام وذكر مثله.
73 ـ اثبات الهداة : ج1 ص100
في عيون الاخبار قال : حدثنا أبي قال حدثنا سعد بن عبدالله عن الحسن
بن علي الزيتوني ومحمد بن أحمد بن أبي قتادة عن أحمد بن هلال عن سعد
بن سليمان عن سليمان بن جعفر الجعفري قال : سألت الرضا عليه السَّلام قلت :
تخلو الارض من حجة؟ فقال : لو خلت الارض طرفة عين من حجة لساخت
باهلها.
74 ـ اثبات الهداة : ج1 ص100
في عيون الاخبار قال حدثنا أبي رضي الله عنه قال حدثنا سعد بن عبدالله
عن
( 150 )
أحمد بن محمد بن عيسى وعلي بن اسماعيل بن عيسى عن العباس بن
معروف عن علي بن مهزيار عن محمد بن الهيثم عن محمد بن الفضيل عن أبي
الحسن الرضا عليه السَّلام قال قلت له : تكون الارض ولا امام فيها؟ قال : لا اذا
لساخت باهلها.
75 ـ بصائر الدرجات : ص116
حدّثنا بعض أصحابنا عن السند بن الربيع عن المحمَّد بن القاسم عن أبيه
عن الفضيل بن يسار عن أبي جعفر عليه السَّلام قال قال يا فضيل انّ العلم الذي
هبط مع آدم لم يرفع وانّ العلم ليتوارث أنّه لن يهلك من عالم الا خلّفه من أهله
من يعلم علمه والعلم يتوارث.
76 ـ اثبات الهداة : ج1 ص100
عيون الاخبار عن محمَّد بن القاسم المفسر عن يوسف بن محمد بن
زياد وعلى بن محمد بن السيار عن ابويهما عن الحسن بن علي العسكري في
حديث طويل قال : أولست تعلم ان الله لم يخل الدنيا قط من نبي او امام من
البشر؟ أو ليس الله يقول : وما ارسلنا من قبلك يعني من الخلق الا رجالاً نوحى
اليهم من أهل القرى.
77 ـ اثبات الهداة : ج1 ص134
الخرائج عن الباقر عليه السَّلام قال : ان الله أوحى إلى آدم انى متوفيك
فاوص الى خير ولدك وهو هبتى؛ فاني احب ان لا تخلو الارض من عالم يقضى
بحكمي ، اجعله حجة لي على خلقي (الحديث).
78 ـ إثبات الهداة : ج1 ص136
تفسير العياشي وعن أبي حمزة عن أبي جعفر عليه السَّلام في حديث
طويل قال : لما انقضت نبوة آدم واستكمل ايامه اوحى الله إليه : ان يا آدم قد
قضيت نبوتك فاجعل
( 151 )
العلم الذي عندك ، والايمان والاسم الاكبر ، وميراث
العلم ، وآثار علم النبوة في العقب من ذريتك عند هبة الله فاني لن اقطع العلم
والايمان والاسم الاكبر وآثار علم النبوة من العقب من ذريتك الى يوم القيامة ،
ولم ادع الارض الا وفيها عالم يعرف به ديني ، وتعرف به طاعتي.
79 ـ بصائر الدرجات : ص116
حدّثنا محمَّد بن الحسن عن صفوان عن ابن مسكان عن حجر بن زايده
عن حمران قال سمعت الشيخ يعني أبا جعفر عليه السَّلام يقول العلم الّذي لم
يزل مع آدم ما رفع وما مات عالم ذهب علمه.
80 ـ بصائر الدرجات : ص116
حدّثنا أحمد بن محمَّد عن الحسين بن سعيد بن فضّالة بن أيوب عن
عمر بن أبان قال سمعت أبا جعفر عليه السَّلام يقول العلم الذي نزل مع آدم ما
رفع وما مات عالم فذهب علمه.
81 ـ اثبات الهداة : ج1 ص137
روى علي بن عيسى بن أبي الفتح الاربلي في كتاب كشف الغمّة في
معرفة الائمّة نقلاً من كتاب معالم العترة للحافظ عبدالعزيز بن الاخضر
الجنابذي وهو من علماء العامة باسناده عن علي بن موسى الرضا عليهما السّلام
عن آبائه عن أمير المؤمنين عليه السَّلام قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله
في قول الله عزّوجل : يوم ندعو كل اناس بامامهم قال : يدعى كل قوم بامام
زمانهم وكتاب ربهم وسنة نبيهم.
82 ـ بصائر الدرجات : 114
حدّثنا محمَّد بن الحسين عن أحمد بن محمَّد بن أبي نصر عن حمّاد عن
فضيل عن أبي جعفر عليه السَّلام قال : كانت في علي بن أبي طالب عليه السَّلام
سنة الف نبي ،
( 152 )
وقال : ان العلم الذي نزل مع آدم لم يرفع ، وما مات منا عالم
فذهب علمه ، وان العلم ليتوارث ، ان الارض لا تبقى بغير عالم.
83 ـ بصائر الدرجات : 327
حدّثنا ابراهيم بن هاشم عن يحيى بن أبي عمران عن يونس عن رجل
قال سمعته يقول : ان الله لا يترك الارض بغير عالم يحتاج الناس إليه ولا يحتاج
اليهم يعلم الحلال والحرام ، فقلت جعلت فذاك بماذا يعلم؟ قال : وراثة من
رسول الله صلّى الله عليه وآله وعلي بن أبي طالب عليه السَّلام.
84 ـ كنز الفوائد على ما في اثبات الهداة : ج1 ص141
حدّثني محمّد بن علي أبي طالب البلدي عن عبدالواحد بن عبدالله
الموصلي عن محمَّد بن همام عن عبدالله بن جعفر الحميري عن الحسن بن
علي بن فضال عن محمَّد بن أبي عمير عن أبي علي الحراني عن عبدالكريم بن
عبدالله بن مسلمة بن عطا عن الصادق عليه السَّلام عن الحسين عليه السَّلام في
حديث : انه قيل له : ما معرفة الله؟ قال : معرفة أهل كل زمان امامهم الذي تجب
عليهم طاعته.
85 ـ كمال الدين : ج1 ص223
وبالاسناد عن علي بن مهزيار عن فضالة بن أيوب عن أبان بن عثمان عن
الحرث بن المغيرة قال : سمعت أبا عبدالله عليه السَّلام يقول : ان الارض لا تترك
الا بعالم يعلم الحلال والحرام وما يحتاج إليه الناس ولا يحتاج الى الناس ، قلت :
جعلت فداك علم ماذا؟ قال : وراثة من رسول الله صلّى الله عليه وآله وعلي عليه
السَّلام.
86 ـ كمال الدين : ج1 ص224
وبهذا الاسناد عن الحارث بن المغيرة قال : سمعته يقول : ان العلم الذي
نزل مع
( 153 )
آدم لم يرفع وما مات عالم منا إلا وقد ورث علمه ان الارض لا تبقى بغير
عالم.
87 ـ كمال الدين : ج1 ص223
حدثنا أبي عن سعد والحميري عن إبراهيم بن مهزيار عن أخيه عن
النضر بن سويد عن عاصم بن حميد وفضالة عن أبان بن عثمان عن محمّد بن
مسلم عن أبي جعفر عليه السَّلام قال : ان علياً عليه السَّلام عالم هذه الامة والعلم
يتوارث وليس يهلك منا أحد الا ترك من اهل بيته من يعلم مثل علمه او ما شاء
الله.
ورواه في « بصائر الدرجات » ص118 قال حدثنا عبدالله بن موسى عن
الحسن بن موسى الخشاب عن محمد بن سالم عن العلاء عن محمَّد بن مسلم
عن أبي جعفر عليه السَّلام قال : علي عليه السَّلام عالم هذه الامة والعلم يتوارث
وليس يهلك عالم منهم حتى يؤتى من اهله من يعلم مثل علمه.
88 ـ مناقب ابن شهرآشوب : ج1 ص245
وعن النبيّ صلّى الله عليه وآله في كل خلف من امتي عدل من اهل بيتي ،
يتفون عن هذا الدين تحريف الغالين ، وانتحال المبطلين ، وتاويل الجاهلين.
89 ـ كمال الدين : ج1 ص202
حدّثنا أبي رضي الله عنه ، قال : حدثنا سعد بن عبدالله بن أحمد بن محمد
بن عيسى وابراهيم بن مهزيار عن علي بن مهزيار عن الحسين بن سعيد عن
أبي علي البجلي عن أبان بن عثمان عن زرارة بن أعين عن أبي عبدالله عليه
السَّلام في حديث له في الحسين عليهما السَّلام انه قال في آخره : ولولا منّ على
الاَرض من حجج الله لنفضت الارض ما فيها ، والقت ما عليها إنّ الارض لا تخلو
ساعة من الحجة.
*
*
*