فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


الإحسان ضرورة العدل
و لذلك يأمر القرآن بالاحسان ، الذي هو التنازل عن بعض الحقوق للآخرين ، و الذي يسع رحابه العدالة و يزيد .. فيقول :

[ و الإحسان ]

و يؤكد الاسلام على الاحسان لذوي القربى ليشكل الخلية الأولى في الكيان الاجتماعي .

[ و إيتاء ذي القربى ]

و جاء في بعض النصوص الاسلامية ان تفسير ذي القربى هو : " أهل بيت الرسول عليهم افضل الصلاة و السلام " و ان الايتاء هو الخمس المذكور في الآية (41) من سورة الانفال ، وقد نستوحي ذلك من سياق الحديث عن شهادة الرسول على الأمة في الدرس السابق .


[ و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي ]


الفحشاء كما قال في المفردات : ما عظم قبحه من الأفعال ، و يبدو من أصل اللفظة أن الفحشاء هي تجاوز الحد ، و الذي يتناسب مع الإسراف و التبذير ، و من المعلوم : ان الإسراف أصل كل خطيئة و رأس كل رذيلة .

اما المنكر فهو الذنوب التي ينكرها الناس .

و يبـــدو ان معناه هو كل فحشاء قبيحة عند الناس ، و هي أشد من سائر أنواع الفحشاء ، بينما البغي هو تجاوز حقوق الناس بصورة علنية ، أو عن طريق الغش و الخداع و .. و ..

[ يعظكم لعلكم تذكرون ]

انها حقائق فطر قلب البشر عليها و هو بحاجة الى من يذكره و يعظه بها .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس