فصل:
الاول |
قبل |
بعد
| الاخير
| الفهرس
مفردات قرآنية
و لذلك نرى القرآن يصف نفسه بالنور و الذكر و البصيرة و الهدى ، فنجد كلمة النور في آيات مثل :
1 - " نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء " .
2 - " انا ارسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا * و داعيا إلى الله و سراجا منيرا "3 - " فالذين آمنوا به و عزروه و نصروه و اتبعوا النور الذي انزل معه اولئك هم المفلحون " .
و كلمة الذكر ترد في القرآن بصيغ مختلفة مثل :
1 - " انا نحن نزلنا الذكر و انا له لحافظون "2 - " و يبين الله آياته للناس لعلهم يتذكرون "3 - " ان في ذلك لذكرى لمن كان له قلب او القى السمع و هو شهيد "4 - " كلا انها تذكرة "
و هي تعني ان عقل الانسان يعرف الحقيقة و لكنه ينساها ، و كذلك قلبه يشعر بها و لكنه يغفل عنها ، فيحتاج الانسان الى من يذكره و يلفت انتباهه اليها .
و كلمة البصيرة تعبر عن الحقيقة البينة التي يبصر بها الشيء على ما هو به عليها في المجمع .
مجمع البيان / ج 4 - ص 345
" يا ايها الناس قد جاءكم بصائر من ربكم فمن ابصر فلنفسه "و مجموع البصائر التي تفضل الله سبحانه بها على عباده تمثل الهدى و هو نور القلب و العقل .
1 - " فاما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون "2 - " ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء و هدى و رحمة و بشرى للمسلمين "و هذه الصفات لو تدبرنا فيها قليلا لراينا انها تعني الحقيقة التي تساعد العقل على التفكر ، و القلب على التدبر ، و ليس ما يلغيها و يحل محلها .
|