فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


التفسير و التدبر
و لعل هذا هو الفرق جليا بين كلمتي : التفسير و التدبر و هكذا الفرق بين كلمتي التفسير و التأويل .

فالتفسير هو : شرح و توضيح الآيات القرآنية ذاتها فيما يرتبط بالقرآن ذاته ، حروفه و كلماته و جمله و آياته ، و سياق المجموعة التوجيهية في القرآن و ارتباط السور مع بعضها .

بينما التدبر شيء آخر ، و هو ما دعى القرآن الى ان يكون وسيلة لمعرفة التأويل او النهايات و النتائج الواقعة لآياته ، و الكلمة مشتقة من ( الدبر ) و هو مؤخرة الشيء ، و هذا يوحي بأن التدبر هو عدم الوقوف عند ظواهر المعاني و الحوادث ، بل محاولة معرفة ماورائها .

قال الطبرسي ( قدس الله روحه ) التدبر : النظر في عواقب الأمور .

مجمع البيان / ج 3 - ص 81

و عاقبة الأمر : هي ما يؤول اليه الأمر ، و هو تأويله .

قال الله سبحانه و تعالى : " هل ينظرون الا تأويله يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق " ( الاعراف / 53 )و قال في قصة يوسف : " قال لا يأتيكما طعام ترزقانه الا نبأتكما بتأويله " . ( يوسف / 37 )فتأويل الأنذار ما تحقق ما انذر به واقعا و تأويل الرؤيا تحولها الى حقيقة واقعة ، و يبدو ان التدبر هو البحث عن التأويل .

و لهذه الكلمة عدة أبعاد :


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس