تغيير المقاييس الفطرية [ بل زين للذين كفروا مكرهم ] المكر هنا اقتراف العمل السيء و المكر هو الفساد ، قال تعالى : " و كذلك جعلنا في كل قرية اكابر مجرميها ليمكروا فيها " ( الانعام / 123 )و لكن من الذي زين المكر لهم ؟ ان الشيطـــان هو الذي يزين لهم مكرهم كما قال : " و زين لهم الشيطان ما كانوا يعملون " ( الانعام / 43 )و في آية أخرى ينسب الله لنفسه التزيين : " ان الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم اعمالهم " ( النمل / 4 )و لا منافاة فعندما يغضب الله على انسان يكله الى الشيطان او الى قرناء السوء فيكون تزيين الله لهم بأن يجعل لهم مزينين كما قال : " و قيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم " ( فصلت / 25 )اذا فليحذر الانسان ان يزين له سوء عمله فيراه حسنا ، و عندما يخضع للمزينين كالطواغيت مثلا فان مقاييسه الفطرية تتبدل و تصبح مقاييس عكسية فالسوء عنده حسن ، و الحسن عنده سيء . [ و صدوا عن السبيل ] ليسوا هم الذين صدوا أنفسهم عن السبيل ، كما أنهم ليسوا هم الذين زينوا لأنفسهم المكر انما الشيطان . [ و من يضلل الله فماله من هاد ] ابتلوا هؤلاء بثلاث : 1- زين لهم مكرهم . 2- صدوا عن السبيل . 3- اضلال الله لهم . |
|