فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس
تغيير المقاييس الفطرية
[ بل زين للذين كفروا مكرهم ]

المكر هنا اقتراف العمل السيء و المكر هو الفساد ، قال تعالى : " و كذلك جعلنا في كل قرية اكابر مجرميها ليمكروا فيها " ( الانعام / 123 )و لكن من الذي زين المكر لهم ؟

ان الشيطـــان هو الذي يزين لهم مكرهم كما قال : " و زين لهم الشيطان ما كانوا يعملون " ( الانعام / 43 )و في آية أخرى ينسب الله لنفسه التزيين : " ان الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم اعمالهم " ( النمل / 4 )و لا منافاة فعندما يغضب الله على انسان يكله الى الشيطان او الى قرناء السوء فيكون تزيين الله لهم بأن يجعل لهم مزينين كما قال : " و قيضنا لهم قرناء فزينوا لهم ما بين أيديهم " ( فصلت / 25 )اذا فليحذر الانسان ان يزين له سوء عمله فيراه حسنا ، و عندما يخضع للمزينين كالطواغيت مثلا فان مقاييسه الفطرية تتبدل و تصبح مقاييس عكسية فالسوء عنده حسن ، و الحسن عنده سيء .

[ و صدوا عن السبيل ]

ليسوا هم الذين صدوا أنفسهم عن السبيل ، كما أنهم ليسوا هم الذين زينوا لأنفسهم المكر انما الشيطان .

[ و من يضلل الله فماله من هاد ]

ابتلوا هؤلاء بثلاث :

1- زين لهم مكرهم .

2- صدوا عن السبيل .

3- اضلال الله لهم .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس