فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس


ان هو الا ذكر للعالمين
بينات من الآيات

[ 1] عند الساعة تحدث تغييرات رهيبة و هائلة في الطبيعة . اليست الطبيعة قد سخرت للانسان ؟ فها هو الانسان يجر للحساب الدقيق ، فلا كرامة اذا للشمس ، و لا مبرر لوجودها ، فماذا يصنع بها ؟ انها تفقد ضياءها ، و تلف على بعضها ( كما العمامة اذ تكور ) و يرمىبها في نار جهنم مع من كان يعبدها من البشر .

[ اذا الشمس كورت ]

قالوا : اصل التكوير من الجمع ، يقال كار العمامة على رأسه يكورها : اي لاثها و جمعها . ماذا يصنع بهذه الكرة العملاقة التي هي اكبر من ارضنا زهاء مليون مرة ؟ هل انها تفقد عمرها الطبيعي الذي هي في منتصفه حسب ما يقول العلماء الذين يقولون : انها اليوم فيعمر الكهولة ، فنحن البشر اذا في منتصف المسافة بين اصل تكونها و يوم تكورها ، ام انها تصاب بآفة كونية فيمحى ضوؤها ، كما الشمعةاذا غمست في ماء المحيط او تعرضت لاعصار شديد ؟ فلا يبقى لها الا ان تنطوي على نفسها ، و تلملم امتدادات ضوئها ، و زفرات شعلتها ، و انسيابات اشعتها ، من هنا جاء في لسان العرب : كورت الشمس جمع ضوؤها ، و لفت كما تلف العمامة . ايا كان امر فانها ساعة رهيبة .


[ 2] هل القيامة ساعة المنظومة الشمسية ام المجرة ام العالم كله ؟ لا ادري ، و لكن لآاية تؤكد ان النجوم تنكدر وتؤكد آية اخرى انها تنتثر فهل هي تنصب و تتساقط في اتجاهات متباعدة ، ام انها تعود كما كانت اول الخلق كتلة واحدة متراصة ، ام ماذا ؟ ام لا يكونكل ذلك ، و انما بسبب اختلال نظام منظومتنا فاننا نرى النجوم بهذه الصورة ؟ الله العالم .

[ و اذا النجوم انكدرت ]

قالوا : يعني تهافتت و تناثرت ، و قال بعضهم انصبت كما ينصب العقاب ، و حكي عن الخليل قوله : انكدر عليهم القوم : اذا جاؤوا ارسالا فانصبوا عليهم .

[ 3] و اما الجبال الراسيات التي اعتمد عليها الانسان قانها تسير ثم تتبدد ثم تتلاشى فتكون سرابا .

[ و اذا الجبال سيرت ]

[ 4] اما الانسان فيلهو عما حوله ، و حتى عن انفس ما يملك .

[ و اذا العشار عطلت ]

قالوا : العشار جمع عشراء كالنفاس جمع نفساء ، و هي الابل التي اتى على حملها عشرة اشهر ثم هو اسمها الى ان تضع لتمام السنة ، و هي انفس ما يكون عندأهلها و اعزها عليهم .

اما تعطيلها فبمعنى الالتهاء عنها و تركها ؛ لان للانسان يومئذ شأنا اخر يغنيه عما حوله . انه يريد التخلص من أهوال الساعة المتلاحقة عليه .

و قال بعضهم : العشار هي السحب تعطل ، و قيل : انها الاراضي المزروعة تترك .

[ 5] في ذلك اليوم تتجمع الوحوش من كل ناحية ، كانها تحس بالوحشة من شدة الهول فتلوذ ببعضها ، و تقترب من بني ادم دون ان تنفر منهم او ينفر بعضها من بعض . ما اعظم ذلك اليوم على قلب الكائنات !

[ و اذا الوحوش حشرت ]

و الحشر - حسب هذا التفسير - بمعنى الجمع ، و قيل : ان الحشر بمعنى اعادتها الى الحياة حتى يتم اجراء العدالة عليها حسب مستواها الشعوري ، فاذا كانت القرناء طعنت الجماء اعيدتا حتى يقتص للجماء من القرناء ثم تموتا معا . و الله العالم .

عن امير المؤمنين - عليه السلام - قال : " و اما الذنب الذي لا يغفر فمظالم العباد بعضهم لبعض . ان الله تبارك و تعالى اذا برز لخلقه أقسم قسما على نفسه فقال : و عزتي و جلالي لا يجوزني ظلم ظالم ولو كف بكف ، و مسحة بكف ، او نطحة ما بين القرناء الى الجماء ، فيقتص للعباد بعضهم من بعض ، حتى لا يبقى لاحد على احد مظلمة ، ثم يبعثهم للحساب " (1) .

[ 6] و مذا عن البحار و هذه المحيطات العظيمة ؟ هل يمكن ان يلوذ بها الناس(1) تفسير نور الثقلين / ج 5 / ص 515 .


خشية النيران ؟ كلا .. انها بدورها تسجر كما يسجر التنور ، و تشتعل نارا لاهبة .

[ و اذا البحار سجرت ]

و كان المفسرون سابقا يبحثون عن تفسير لهذه الآية حتى قال بعضهم : تكون جهنم في قعر البحار فياذن الله لها ان تحرق البحار بنيرانها ، و قال آخرون : ان الله يلقي بالشمس و القمر و سائر الاجرام في البحار فتسجر ، او انه يخلق فيها نيرانا عظيمة فيحرقها ، و قال الرازي بعد نقل هذه الاقوال و غيرها : هذه الوجوه متكلفة ، لا حاجة الى شيء منها ، لان القادر على تخريب الدنيا و اقامة القيامة لا بد ان يكون قادرا على ان يفعل بالبحار ما شاء ، من تسخين و من قلب مياهها نيرانا ، من غير حاجة منه الى ان يلقي فيها الشمس والقمر او ان يكون تحتها نار جهنم . (1)

بلى . و قد اثبت العلم ان في الماء مادتين ( اوكسجين + هيدروجين ) و هما شديدان الاشتعال لو انفصلا ، و قد اخترعوا سيارات تعمل على الماء بعد تجزئته ، فهل تعجز قدرة الرب عن فصلهما يوم القيامة بفعل ضغط جوي هائل او اما اشبه حتى تتسجر ؟ !

ان عدم معرفة البشر بكيفية وقوع الشيء قد يدعوه الى الكفر بوقوعه راسا ، و هذا من اعظم تبريرات الكفار بيوم القيامة ، و لكن هل احاط البشر بكل شيء علما ، حتى ينكر اي شيء لا يعلم تفصيل وقوعه ؟ ! اليس في هذا جهل مركب ؟ !

و لعل الكفار بيوم البعث كانوا يسخرون من كيفية تحول البحار نيرانا ، و يقولون : ان الماء يطفىء النار فكيف يشعلها ؟ ! و لكن ثبت علميا ان الماء اساسا مركب من نارين . اولا يهدينا ذلك الى ان جهلنا بكثر من الحقائق لا يبرر كفرنا(1) تفسير الرازي / ج 31 / ص 68 .


بها راسا ؟ !

[ 7] في ذلك اليوم لا تترك النفوس و شأنها ، بل و تقارن باعمالها ، ثم تحلق - حسب مقياس العمل - باقرانها ، فاصحاب الميمنة مع اصحاب الميمنة ، و اصحاب المشامة مع اصحاب المشامة ، و السابقون مع السابقين .

[ و اذا النفوس زوجت ]

و قيل : تقرن نفوس المؤمنين بازواجها من الحور العين ، بينما تقرن نفوس الكفار بالشياطين و الجن ، و الله العالم .

[ 8] و حيث ينصب الميزان العدل يرفع المظلوم ظلامته امام الملأ ، و يسمح الحاكم العدل بان تتحدث الموؤدة عن نفسها حين يسألها : باي ذنب قتلت ؟ !

[ و اذا الموءدة سئلت ]

اليس قد جعل الله للمظلوم سلطانا على الظالم في محكمة العدل ، و هو اول من يستنطق فينطق ، فلذلك هي التي تسأل حتى تشرح ظلامتها ، و قرا بعضهم ( سالت ) و يحتمل ان يكون ذلك نوعا من التفسير ، و قد روى ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه واله - : " ان المراة التي تقتل ولدها تأتي يوم القيامة متعلقا ولدها بثديها ملطخا بدمائه ، فيقول : يا رب ! هذه امي و هذه قتلتني " (1) .

و يبدو من هذا الحديث و من نصوص و آيات عديدة و وثائق تاريخية ان عادة الواد كانت منتشرة في العرب ، و قد حاربتها الرسالة الالهية بقوة حتى اقلعوا عنها ، و لعل الحديث الثاني يكشف جانبا من تلك العادة الخبيثة ، فقد روي : انه جاء(1) القرطبي / ج 19 / ص 234 .


قيس بن عاصم الى النبي - صلى الله عليه واله - فقال : يا رسول الله ! اني وادت ثمان بنات كن لي في الجاهلية ، قال : " فاعتق عن كل واحدة منهن رقبة " قال : يا رسول الله ! اني صاحب ابل ، قال : " فاهد عن كل واحدة منهن بدنة ان شئت " (2) .


[ بأي ذنب قتلت ]

و هذا التساؤل العريض يجعل الجاهلية كلها في ازمة حادة ، فهب انها بررت كفرها بالرسالة ، او سكوتها عن ظلم الاغنياء للفقراء ، او حروبها الداخلية ، فهل لقتل البنات و بهذه الصورة البشعة اي تبرير ؟ ! ان هذا العمل القبيح يكشف زيف الفلسفة التي وراءه ، و بالتالي زيف كل القيم الجاهلية ، و ذلك لان فطرة الانسان قد تحجب عن معرفة بعض الحقائق الخفية ، و لكنها لا يمكنها ان تتغافل عن مثل هذه الحقيقة الواضحة انه لا يجوز المخاطرة بحياة الطفلة التي وهبها الله لوالديها ، و جعلهما حماة لها ، و اودع في انفسهما الحنانو العطف نحوها ، بل جعلها حاجة نفيسة ملحة لهما ، فكيف يجوز لهما دسها في التراب ، بل كيف مسخت شخصية هذا الاب او تلك الام اللذين يقومان بوادها ، و كيف يسمح المجتمع لهما بارتكاب هذه الجريمة ، و اين ضمير المجتمع عنهما ، اين دعاة الخير و الصلاح ، اين أهل الدين و التقوى ، اين الرحمة و الحب و الحنان ، اين أهل الثقافة و الفكر ؟ !

ان وقوع هذه الجريمة النكراء في المجتمع الجاهلي كان شاهدا على انه قد هبط الى اسفل درك ، و هكذا نطقت الموؤدة حين سئلت بادانة كل المجتمع الجاهلي ، و كل قيمه الزائفة .

و قصة وأد البنات من اشد قصص الجاهلية بشاعة و الما معا ، و هي كما قلنا :


(1) تفسير الدر المنثور / ج 6 / ص 320 .


تكشف عن جوانب عديدة من الضعف في الفكر الجاهلي ، فقد حكي عن ابن عباس .. كانت المرأة في الجاهلية اذا حملت حفرت حفرة ، و تمخضت على رأسها ، فان ولدت جارية رمت بها في الحفرة ، و وارتها التراب ، و ان ولدت غلاما حبسته ، و كان بعضهم يفتخر بذلك فيقول قائلهم :


سميتها اذ ولدت تموت و القبر صهر ضامن زميت (1)و قد كان في الجاهلية من يمنع الواد ، و يسعى لنجاة الموؤدات ، مثل صعصعة جد الفرزدق حيث يقال انه كان يشتري البنات من ابائهن ، و جاء الاسلام و قد احيا سبعين موؤدة ، حتى افتخر حفيده الشاعر المعروف بذلك فقال :

ومنا الذي منع الوائدات فاحيا الوئيد فلم يوادو جاء في الدر المنثور : عن صعصعة بن ناجية المجاشي و هو جد الفرزدق ، قال : قلت : يا رسول الله ! اني عملت اعمالا في الجاهلية فهل لي من اجر قال : " و ما عملت ؟ " قال : احييت ثلثمائة و ستين موؤدة ، اشتري كل واحدة منهم بناقتين عشراوين و جمل، فهل لي في ذلك من أجر ، فقال النبي - صلى الله عليه و سلم - : " لك اجره اذ من الله عليك بالاسلام " (2) .

حقا ان تردي البشر الى هاوية الفساد و الجريمة رهيب و لولا ان تداركه رحمة الله فانه يبلغ مستوى من الرذالة ان يدفن ابناءه احياء ، و لعل الاشارة الى البنات في هذه الاية ليست للحصر بل لانهن الحلقة الاضعف و الاكثر اثارة للشفقة ، اذ تدل آيات اخرى على ان الاولاد ايضا كانوا يقتلون حيث يقول ربنا : " و لا تقتلوا اولادكم خشية املاق نحن نرزقهم و اياكم " (3) .


(1) اي سماها تموت بازاء ما يسمى الاولاد ب ( يحيى ) و الزميت بمعنى : الوقور و المتزمت .

(2) تفسير الدر المنثور / ج 6 / ص 320 .

(3) الاسراء / 31 .


و اذا كنا نرى اليوم القوانين الرادعة لقتل الاولاد ، بل العواطف الرقيقة التي تحوط الاولاد بسياج من الرعاية الفائقة فانما هو بفضل تعاليم الرسالات الالهية ، و لولاها لعادت البشرية الى سابق جاهليتها ، اذ ليست عاقبة الفلسفات المادية التي تقيم كل شيء بمنطق الفائدة و الخسارة الا مثل هذه الجرائم .

و لازال بعض الناس متورطين في مثل هذه الجرائم و اضرب لكم ثلاثة امثلة .

ا / ما يجري في العالم و بشكل واسع من المتاجرة بالاولاد ، لاستعبادهم او استخدامهم في تصدير افلام جنسية بالغة الفحش و الخلاعة ، او حتى قتلهم و استخدام اجسادهم لصناعة مواد معينة .

و بالرغم من التستر الواسع على مثل هذه الجرائم فان العالم يطلع بين الفينة و الاخرى على بعض الارقام المذهلة .

و اليك طائفة مما تناقلته بعض الصحف و وكالات الانباء :

نشرت كيها العربي ( الجريدة الايرانية الصادرة في طهران ) في عددها 1691 :

كشف مندوبون في مؤتمر عن استعباد الاطفال امس الاول النقاب عن ان اكثر من سبعة ملايين طفل يعملون كعبيد في دول جنوب آسيا وان بعضهم اختطفوا و تم وسمهم ليبقوا عبيدا و يعيشوا حياة اسوا من " حياة البهائم " .

و قال سوامي اجنيفيش رئيس جبهة تحرير العمال الارقاء امام المؤتمر : " يختطف الاطفال بين سن السادسة و الثانية عشرة و ينقلون الى مصانع السجاد . انهم يحملون علامات على اجسادهم بعد وسمهم بقضبان الحديد الملتهب " .


و قد رأست جبهة تحرير العمال الارقاء المؤتمر الذي انعقد في نيودلهي و حضره مندوبون من الهند و بنغلادش و باكستان و نيبال و سريلانكا .

و وصف بـ . ن . باغواتي كبير القضاة السابق في الهند هؤلاء الاطفال بأنهم لا يعيشون كآدميين بل يحيون حياة اسوا من حياة البهائم ، فالبهائم حرة على الاقل في ان تسوم كيف شاءت او تسرق طعامها متى شعرت بالجوع .

وحضر المؤتمر ايضا الاطفال الذين تم تحريرهم من العبودية .

و قال اجنيفيش ان منظمات دولية للاغاثة تعتقد انه يوجد حوالي 75 مليون طفل على الاقل تحت سن الرابعة عشر يعملون في جنوب اسيا و ان عشرة في المائة عبيد .

و قد الغت الهند نظام العمل العبودي في عام 1976 .

و يعمل اكثر من 000, 100 طفل من العبيد في صناعة السجاد و حدها و هي مصدر رئيسي للهند في الحصول على العملات الصعبة .

يوجد في سيريلانكا 146 منظمة تتاجر في بيع و شراء الاطفال الاجانب و قد باعت عام 1985 وحده 5343 طفلا . نقلا عن وكالة الانباء الفرنسية 25/11/85 .

و نشرت جريدة الوطن الكويتية عدد 4138 : انه يتم المتاجرة بما لا يقل عن مليون طفلا بعضهم في الثالثة و الرابعة من اعمارهم ، يباعون في سوق الفن الاباحي الدولية ، و يقتل بعضهم بالمرض او الانتحار او تمثيل الافلام .

و نشرت جريدة السفير في عددها 4782 : نائب وزير الداخلية الباكستاني اتهمبعض الآباء الباكستانيين ببيع ابنائهم الى دول الخليج من اجل استخدامهم في سباقات الهجن ( الجمال ) ، و يقول مربوا الهجن : ان السبب في استخدام الاطفال المربوطين على ظهور الجمال يعود الى كون صرخات الاطفال مهيجة للجمال مما يجعلها تعدو بسرعة .

و نشرت الوطن في عددها 3137 ما مضمونه : ان امرأة سيريلانيكة تعمل عند احد امراء دولة الامارات عرضت طفلها للبيع بمبلغ 1122 دولارا .

ب / سوء التغذية الذي يؤدي الى وفاة الاطفال باعداد غفيرة ، دون ان يسعى احد لانقاذهم بالرغم من سهولة ذلك لعالمنا المتقدم تقنيا و ماديا .

كشف رئيس وزراء السودان ( السابق ) النقاب عن ان 20 الف طفل قضوا جوعا في اقليم " كردفان " وسط البلاد . حيث يعاني 250 الف شخص من سوء التغذية .

و ذكرت الامم المتحدة ان نصف سكان السودان البالغ عددهم مليون نسمة ربما يتعرضون لخطر المجاعة بسبب الجفاف .

و يقول مسؤولوا اغاثة غربيون ان ( 100 ) شخص معظمهم من الاطفال يموتون كل اسبوع في معسكر يضم 50 الف من ضاحيا الجفاف في اقليم ( دار فور ) .

و يقول خبراء الامم المتحدة ان 15 مليون سوداني - ثلثا العدد من الاطفال - يطالهم الجوع ، و ان الاطفال اصبحوا هياكل عظمية في الجزء الغربي من السودان ، اذ فقدوا 80% من اوزان اجسامهم الطبيعية .

يموت 50% من الاطفال في ( هاييتي ) قبل ان يصلوا الى سن الرابعة ، و الذينعبروا مرحلة الخطر يصابون بالهزال ، حيث تصبح اوزانهم اقل من الحد الطبيعي بنسبة 10 الى 20% .

اوضح تقرير صادر من افريقيا بان 10 الاف طفلا يموتون يوميا عام 1985 م .

ذكرت منظمة اليونسيف ان اربعة ملايين طفل يموتون كل عام في الدول النامية .

بلغت جبال الاطعمة الفائضة لدى السوق المشتركة حوالي 8,5 مليار دولار امريكي ، منها 17 مليون طن من القمح ، و 1,2 مليون طن من الزبد ، 000/79 طن من لحم البقر ، و 487 طن من مسحوق الحليب .

و في الوقت الذي يتعاظم الفائض الغذائي في اوربا ، و امريكا الشمالية ، في الوقت ذاته يخشى ان يلقى 34 مليون شخصا حتفهم ، اكثرهم من الاطفال من جراء سوء التغذية في افريقيا . هذا و قد تنبأ مدير مسؤول في هيأة الامم المتحدة و يدعى ( مورث ) بان 20 مليون شخصمعظمهم من الاطفال مهددون بالموت في افريقيا بسبب المجاعة .

بلغ معدل موت الاطفال في الصومال بسبب سوء التغذية 200 الالف ، اي خمس المواليد ، و في الغابون 140 طفل في الالف .

و نقلت وكالة الانباء الفرنسية هذه الاحصائيات الغربية :

* 000/40 طفل في العالم يذعنون لحتمية الموت لسوء التغذية بصورة منتظمة .

* 20 مليون طفل ما بين 6 - 12 سنة يحرمون من حق التعليم لسبب او لاخرو أهمها الفقر المدقع .

* 75 مليون طفل ما بين 8 - 15 سنة في العالم الثالث يعملون لتوطئة الظروف المعيشية القاسية .

* نسبة وفيات الاطفال في العالم النامي تزداد عشرة اضعاف عما هو عليه العالم الصناعي .

اعلى المعدلات لوفيات الاطفال في العالم في افريقيا ، فقد هلك نحو خمسة ملايين من الاطفال عام 1984 م ، و اصيب مثلهم بعاهات مختلفة نتيجة المرض وسوء التغذية ، و هذا يتوافق مع رقم نشرته وكالة الانباء الفرنسية بان عدد الموتى من الاطفال ما بين عام 83 - 85يبلغ 10 ملايين طفل .

قال تقرير منظمة الصحة العالمية : ان 15 مليون طفلا يموتون سنويا بسبب سوء التغذية و هم دون الخامسة ، و هناك الكثير من الاطفال يصابون بأمراض مرتبطة بسوء التغذية كالحصبه و السل و الاسهال و العمى ، و اضافت مجلة ( اطلاعات الاسبوعية في عددها 2225 ) يوجدفي الهند 9 مليون مكفوف ، و في بنغلادش يفقد 200 الف طفل بصرهم كل عام بسبب سوء التغذية و فيتامين (أ) .

وعن بنغلادش اضافت كيهان في عددها 12435 : يموت 400 الف طفل بسبب الاسهال و السعال و الدفتريا و الكزاز و هي مرتبطة بسوء التغذية ، و ان 50% من اطفال بنغلادش يعانون من سوء التغذية .

و في جريدة كيهان عدد 12322 قالت :

* في كل دقيقة و 42 ثانية يموت طفل في البرازيل بسبب الجوع .


* اعلنت وزارة الصحة في البرازيل ان 300 الف طفل ممن هم اقل من السنة و بسبب سوء التغذية لهم او لامهاتم ، و لسوء الحالة الصحية فانهم يواجهون الموت بحلول الشهر الاول من السنة القادمة .

* و حسب اقوال اليونسيف ان 80 مليون من اصل 120 مليون من سكان البرازيل يعانون من سوء التغذية .

ج / ما نسمعه من فضائح تهز الضمير منها ما نقل لي من مأساة شابة هندية احرقت مع زوجها بناء على عادات جاهلية ، و قد اثار حرقها ضجة كبيرة في هذا البلد (1) .

و لعل قرى كثيرة لا تزال تدفن الارملة مع زوجها الميت رضيت ام ابت .

و عن واد البنات في الهند اليك بعض الحقائق :

يقتل في الهند كل عام 65 الف طفلة جديدة في منطقة ( مادوراي ) في ( تاميل نادو ) جنوب الهند .

و يقوم الاهالي باعطاء السم الماخوذ من ثمرة الدفل للمواليد الاناث بعد ولادتهم مباشرة ، و هذه الطريقة ليست محصورة في مجتمع ( كالار ) الهندوكي ، بل و تمارس عند مجموعات هندوكية اخرى مثل ( ثيغارس ) في ( مدراس ) و ( جاتس ) في ( راجبوتس ) و ) ليغا كاتبي باتبدراس ) في ( جوجارات ) .

ومن الطرق الشائعة في واد البنات ان تقوم الام بوضع السم على حلمة ثديها ، و تسد انف طفلتها ، و في ( راجبوتس ) تلف الام طفلتها بقماشة سميكة ، او تغرقها في(1) المؤلف كان يومه في الهند .


النهر او البحر .

و من اسهل الطرق لواد البنات التخلص من الطفلة برميها في اوعية الزبالة او رميها في الصحراء .

والود هي الطريقة التي يتبعها فقراء الهند للتخلص من مهر البنت ، اذ ان اقل مهر هو خمسون الف روبية ، اي ما يعادل اربعمائة و خمسة عشر دولارا ، بالاضافة الى المجوهرات حال الزواج ، و في حال كون الزوج متعلما او موظفا حكوميا يزداد المهر على اب البنت .

و حين يعتبر الهنود الذكور موجودات ممكنة الوجود يعتبرون البنات مسؤولية ، و لان الذكور يحصلون على المهر بعد الزواج ، و هذا المفهوم مقبول حتى عند المتعلمين .

الاباء يفرقون بين الذكور و الاناث في الماكل و الملبس و العناية و التعليم ، اذ يرسل 84% من الذكور الى المدارس في مقابل 45% من الاناث .

المراة التي تلد طفلة او اكثر تظل عرضة للملاحضات خاصة اذا لم تنجب ذكرا ، و المراة التي تلد طفلتين او ثلاث يجهض حملها اذا كانت حاملا ، او تعقم اذا كانت غير حامل .

و يستعين الاباء الفقراء الطب في واد البنات بالاجهاض ، و ان اختيارات تحديد النسل مستخدمة بشكل واسع في معظم مدن الهند .

و هناك اعلانات في كل مكان : في القطارات و الجدران و السيارات تقول : " نحن نعقم ... " او " لكي تتخلص ادفعي 500 روبية بدل ان تدفعي 50 الف روبية " و " تخلصي من هم البنت " او " اعرفي جنس طفلك " .


و بسبب الاجهاض تموت ما بين 400 - 500 امرأة في المائة الف ، و هي ثاني نسبة في العالم .

و بسبب الواد و الاجهاض يموت ربع عدد مواليد الاناث سنويا البالغ 12 مليونا ، و على حسب ما جاء على لسان المجلس الهندي للابحاث الطبية فان عدد مواليد الاناث اقل من الاناث ففي عام - 81 - كان لكل الف ذكر 993 انثى و في عام - 86 - وصل الى 935 لكل الف ذكر .


[ 10] لكل واحد منا صحيفة منشورة يكتب فيها ملائكة الله ما نقدم او نؤخر من عمل ، و اذا مات ابن ادم طويت صحيفته ليوم الحشر حيث تنشر من جديد ، فاذا بها لا تغادر صغيرة و لا كبيرة الا احصاها ، فتعلق في عنقه ، و يقال له : " اقرأ كتابك كفى بنفسك اليومعليك حسيبا " (1) .

[ و اذا الصحف نشرت ]

في ذلك اليوم تبلو الخفايا و الجنايا ، و لا احد قادر على انكار ما فعله ، فيلزم كل بما في طائره ، و يخرج له كتابه منشورا حسبما روي عن رسول الله - صلى الله عليه واله - عن ام سلمة انه قال : " يحشر الناس يوم القيامة حفاة عراة " قالت : فقلت : يا رسول الله ! فكيف بالنساء ؟ قال : " شغل الناس يا ام سلمة " قلت : و ما شغلهم ؟ قال : " نشر الصحف ، فيها مثاقيل الذر و مثاقيل الخردل " (2) .

[ 11] و كما تنكشف سريرة البشر ، و تسقط الحجب التي وضعت عليها ؛ فان غلاف السماء يكشط عنها كما يكشط جلد البعير عن جسده .

[ و اذا السماء كشطت ]


(1) الاسراء / 14 .

(2) القرطبي / ج 19 / ص 234 .


قالوا : قلع عن شدة التزاق ، و كشطت البعير كشطا نزعت جلده .

ماذا يحدث ذلك اليوم ؟ هل يطوى الغلاف المحيط بالارض لتتعرض لكل واردة و شاردة ، كما قال ربنا سبحانه : " يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب " (1) و على هذا فالسماء هي السقف المباشر الذي يحفظ الارض ، ام ان الحجاب الذي لا يدعنا نرى الملائكة او عرش الله يسقط ، فاذا بابصار الناس ترى العالم الاعلى كما ترى العالم المحيط ؟

لعل التفسير الاول هو الاولى ، و اختار بعضهم التفسير الثاني ، و قال بعضهم : ان معناه ان كل اجرام السماء تطوى ، و لكن التعبير بالكشط في هذا الحال لا يبدو مناسبا ، و انى كان فان الأمن الكوني يفقد نهائيا في ذلك اليوم الرهيب .

[ 12] اذا كشطت السماء و طويت تبينت الجنة و النار ، اما النار فقد اعدت لاهلها اعدادا تاما اذ اوقدت حتى اسودت و زمجرت و كادت تميز غيظا .

[ و اذا الجحيم سعرت ]

روي عن رسول الله - صلى الله عليه واله - : " اوقد على النار الف سنة حتى احمرت ، ثم اوقد عليها الف سنة حتى ابيضت ، ثم اوقد عليها الف سنة حتى اسودت فهي سوداء مظلمة " (2) .

و السؤال هل هذه من سني الدنيا ام من سني الاخرة التي يعادل كل يوم منها الف سنة ؟ الله اعلم .

[ 13] اما الجنة فقد زينت لاهلها كما العروس حين تزف الى زوجها ، تلألأات(1) الانبياء / 104 .

(2) تفسير القرطبي / ج 19 / ص 235 .


انوارها ، و تهيأت الحور لازواجهن ، و استعد الغلمان و الجواري للخدمة ، و اعدت الموائد الطيبة التي هي الأشهى و الألذ .

[ و اذا الجنة ازلفت ]

اي اقربت و دنت للمتقين ، فهل تتقرب الجنة الى ارضنا كما لو كانت كرة اخرى ، ام ان اهل الجنة يقتربون منها ؟ لا ندري .

[ 14] ذلك يوم الجزاء الاكبر ، حيث المحكمة العادلة ، و حيث السجن الكبير يتمثل - في جهنم - و الجائزة العظمى في الجنة يمثلانه امام كل ناظر ، فيرى الانسان اعماله ماثلة امامه ، لا يستطيع من اعماله السيئة فرارا او انكارا ، انها حقا لمسؤولية و عين المسؤولية .

[ علمت نفس ما احضرت ]

قالوا : هذه الجملة جواب الآيات المتواصلة : " اذا الشمس كورت " و ما بعدها ، و هي اثنا عشر اية صنعت الاطار العام لصورة مسؤولية الانسان عن كل اعماله ، و التعبير بـ " علمت " للتأكيد على ان القضية يقين و ليس مجرد تخمين ، اما قوله " نفس " فلان النفس مركز الشعور و الاحساس ، فهو ابلغ مما لو قال : علم الانسان ، اما لو اننا قلنا : رات العين كان ابلغ مما لو قلنا راى الانسان .

و قوله " ما احضرت " ذروة البلاغة . اولسنا نعمل و نكدح حتى نحضر شيئا لذلك اليوم الموعود ، كما يدرس التلميذ ليوم الامتحان ، و يتدرب الرياضي ليوم المباراة ، و يستعد الجيش ليوم الحرب ، و هكذا البشر يكدحون ليوم لقاء الله ، حيث يقول ربنا : " يا ايها الانسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه " (1) .


(1) الانشقاق / 6 .


[ 15 ] قسما بالنجوم التي تختفي و تظهر ، و بالليل حيث يخيم ظلامه ، و بالصبح حين يبسط نوره على الافق .. ان القران وحي الله الذي انزله جبرئيل على الرسول الكريم .

هذه الحقائق تتواصل في جو تلك الصورة المؤثرة لتكون ابلغ اثرا ، و اعظم وقعا .

[ فلا أقسم بالخنس ]

يبدو ان اللام هنا زائدة لتاكيد معنى القسم . اليس معناه التهويل ؟ فاذا نفي القسم دل على عظمة ذلك الشيء الذي يتحرز المتحدث عن القسم به ، و هذا اشد وقعا في النفس ، فما هو الخنس ؟ قالوا : خنس بالضم خنوسا : تأخر ، و اخنسه ، غيره : اذا خلفه و مضى عنه .


[ 16] [ الجوار الكنس ]

و الجوار جمع جارية ، بينما الكنس جمع الكناس اي الغييب .

و روي عن الامام علي - عليه السلام - : " هي النجوم تخنس بالنهار و تظهر الليل ، و تكنس في وقت غروبها " و روي عنه - عليه السلام - : " هي الكواكب الخمسة الدراري : زحل و المشتري و عطارد و المريخ و الزهرة " .

و قيل : المراد من " الخنس " البقر الوحش ، و " الكنس " الظباء .

و كما ذكر في اللغة : ان كلمة " الخنس " تشابه معنى " الكنس " و ربما يفترقان في المعنى قليلا ، و اورد الرازي الفرق بين الخنس و الكنس فقال : روي عن علي - عليه السلام - و عطاء و مقاتل و قتادة : انها هي جميع الكواكب ، و خنوسها عبارةعن غيبوبتها عن البصر في النهار ، و كنوسها عبارة عن ظهورها للبصر في الليل ، ايتظهر في اماكنها كالوحش في كنسها (1) .

و يبدو لي ان الفرق : ان هناك نجوما و كواكب ثابتة على مدار السنة ، و هناك نجوما و كواكب فصلية ربما تبقى ليلة او حتى جزء من ليلة او فصل كامل .

و لكن من ظاهر الآيتين : ان قوله : " الجوار الكنس " تفسير للخنس ، فعلى هذا التفسير نستطيع ان نفهم لماذا كلمة " الخنس " تشابه كلمة " الكنس " .

[ 17] الا ترى كيف تهجم جحافل الظلام جند النور فتهزمه دون ان يكون لنا سلطان به نمنع ورود الليل او نحافظ على بقية ضياء من نهار ، افلا نتذكر انئذ اننا مربوبون ، و ان لهذا العالم ربا حكيما يدبر امره و امرنا ، و انه لابد ان قد خلقنا لامر عظيم ، و انه باعث الينا رسولا من عنده ينبؤنا بذلك الامر ؟ !

[ و الليل اذا عسعس ]

قالوا " عسعس " : ادبر بظلامه ، و قال بعضهم : اذا اقبل ، و اللفظ من الاضداد ، و السبب ان العسعس هو الظلام الخفيف الصادق في اول الليل و في اخره .

[ 18] فاذا استرخت الطبيعة فوق سرير الليل ، و اخذت نصيبا كافيا من الراحة ، و تجمعت قواها للوثبة الجديدة تنفس عليها الصبح بضيائها ، كما و انبلج الفجر من رحم الافق كما تنبلج الرسالة الالهية في افق الوحي .

[ و الصبح اذا تنفس ]

قالوا : امتد حتى يصير نهار واضحا ، و كذلك الموج اذا نضح الماء ، و معنى(1) التفسير الكبير / ج 31 / ص 71 .


التنفس : خروج النسيم من الجوف .

[ 19] حين ينفتح القلب على بصائر الحقيقة في الخلق يهتدي الى واقع الرسالة بغير حجاب : ان الرب الذي جعل الليل و النهار ، و سخر بقدرته النجوم و الكواكب لن يترك عباده سادرين في غي الجاهلية ، يلفهم ظلام الجهل ، و يسوقهم سيف البغى ، و يغرقهم الفساد موجة بعد موجة . كلا .. انه يبعث اليهم رسولا هاديا . يهديهم الى ما انطوت عليه ضمائر قلوبهم ، و دلهم اليه نور عقولهم . بربك اليست رسالة القرآن كذلك ؟ !

[ انه لقول رسول كريم ]

انه قول واضح الحدود ، واضح الكلمات ، و ليس مجرد تموجات في الفكر ، و أحاسيس في القلب ، و الذي جاء به رسول كريم ، تعالى عن الكذب و قول الزور .

[ 20] و هل يكذب الانسان الا من احساس بالضعف ، و الرسول الذي ينبيء عن الله قوي بقوة الله ، لان الله سبحانه لا يبعث سفيرا الا اذا كان مقربا منه .

[ ذي قوة عند ذي العرش مكين ]

و قد تجلت قوة الملك المقرب جبرائيل عندما حمل مدائن قوم لوط بقوادم جناحه ، و حينما ضرب بجانب من ريشه ابليس فرماه من بيت المقدس الى جزيرة سرنديب .

وهو مكين عند الله ذي العرش سبحانه ، و اقرب منزلة ، و هو حاكم على كثير من ملائكة الله .

[ 21 ] [ مطاع ثم امين ]


و قد اوكله الله بادارة الملأ الأعلى ، فهو مطاع هنالك ، كما انه امين فلولا امانته لم يوكل اليه هذا الامر العظيم ، و كان من امانته - عليه السلام - انه لم يعص الله في شيء ، كيف وهو ممن قال عنهم الرب : " لا يسبقونه بالقول و هم بأمره يعملون "(1) .

و لعل في هذا التأكيد ردا على من يزعم بان الملائكة هم بنات الله ، و بالتالي ليسوا بمسؤولين عن افعالهم ، كما كان يعتقد الجاهليون العرب قبل الاسلام ، و يزعمون انهم شفعاؤهم عند الله ، و كان ذلك منشأ عبادتهم للاصنام التي كان بعضها يرمز الى الملائكة .


[ 22 ] و اذا كانت الرسالة من الله و عبر رسول كريم تتجلى كرامته في قوته و امانته ، فان من يتلقاها يكون في ذروة الحكمة و المعرفة ، و هذا تفسير ما يقوله الرسول مما لا يحتمله الناس من حقائق مغيبة ، فيزعمون انه مجنون كلا .. انه رسول عظيم ، رفيع المجد ،سني المقام ، و الذين كفروا به لا يفقهون .

[ و ما صاحبكم بمجنون ]

و فرق كبير بين الرسول و المجنون ، فالمجنون يترك عادات مجتمعه الى الفوضى ، و الرسول يتركها لما هو أحسن منها ، و المجنون يتحدى سلطات مجتمعه لغير هدف ، و الرسول يتحداها لصنع مجتمع افضل ، و المجنون لا يتبع مصالحه بغير هدى ، بينما الرسول يتركها للصالح العام .

ثم اليس الرسول صاحبهم الذين عرفوه منذ نعومة اظفاره حكيما راشدا صادقا امينا ، افلم يعلموا انه ليس بمجنون ؟ ! بلى . و لكن الامم جميعا اتهمت رسلها بالجنون(1) الانبياء / 27 .


حسبما يبين القرآن الكريم و يقول : " كذلك ما اتى الذين من قبلهم من رسول الا قالوا ساحر او مجنون " (1) .

[ 23 ] و لم تكن العلاقة بين الرسول - صلى الله عليه واله - و جبرئيل - عليه السلام - غامضة او مشوشة . كلا .. انه راه و بوضوح كاف عبر الافق المبين .

[ و لقد رآه بالافق المبين ]

و ما زاغ عن البصر و ما طغى ، و ما كانت وسوسات القلب ، او احلام اليقظة او ما اشبه ، لقد كان النبي في قمة وعيه ، و كامل عقله حين تلقى الوحي من عند الله .

قالوا : الافق المبين بمطلع الشمس قبل المغرب ، و يبدو ان المراد الجهة الصافية التي لا حجاب فيها و لا غبار .

و قال البعض : ان النبي - صلى الله عليه وآله - راى جبرئيل في صورته الاصيلة ، قد سد بين المشرق و المغرب ، رأسه في السماء و رجلاه في الارض ، فلم يحتمل رؤيته ، فقال له جبرئيل : " فكيف لو رايت اسرافيل ورأسه من تحت العرش و رجلاه في تخوم الارض السابعة ، و ان العرش على كاهله ، و انه ليضاءل احيانا من خشية الله حتى يصير مثل الوصع - يعني العصفور - حتى ما يحمل عرش ربك الا عظمته " (2) .

[ 24 ] و من علائم الرسل انهم واضحون مع الامم يفصحون لهم عن علومهم و مفارفهم ، دون يطالبوهم باجر و ليسوا كما السحرة و الكهنة ممن يبخلون عن الناس بما يعلمون حتى يتفضلوا عليهم ، وليسوا كما سائر العلماء الذين يطالبون على(1) الذاريات / 52 .

(2) انظر القرطبي / ج 19 / ص241 .


عملهم اجرا .

[ و ما هو على الغيب بضنين ]

قالوا : ضننت بالشيء اضن : اي بخلت ، و قرأ بعضهم بالظاء ، و قالوا معناه : بمتهم .

[ 25] يختلف قول الشيطان عن وحي الرحمن اختلافا كبيرا في الاهداف و الوسائل ، فبينما يدعونا الشيطان الى الفحشاء و المنكر و البغي و ينهانا عن التواد و التعاون ، و على البر و التقوى ، و يثير الضغائن و الاحقاد ، و يدفعنا نحو الشهوات العاجلة و .. و .. نجد وحي الرحمن المنبعث حينا من داخل الضمير و حينا من فم الرسول يأمر بالعدل و الاحسان ، و اداء الامانة ، و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغي ، و يحبذ التوبة و القصد ، و يدعونا الى التعاون على البر و التقوى ، و هكذا يهتدي القلب الى صدق الرسول برسالته التييحملها و التي لا يجد العاقل صعوبة في فرزها عن الدعوات الضالة .

[ و ما هو بقول شيطان رجيم ]

[ 26 ] و حين يترك الانسان نداء الرحمن لابد ان يتخطفه الشيطان بغروره و امانيه ، فهل نذهب اليه ؟ !

[ فأين تذهبون ]

قد يرفض الانسان دعوة الخير دون ان يفكر في البديل او حتى في العاقبة ، بل لمجرد غفلته عن عواقب كفره بها ، و عما يضطر اليه من الباطل حينما يرفض الحق ، و يبدو ان هذه الكلمة اشارة الى ذلك ، كما هي صعقة عنيفة للنفوس السادرة فيالغفلة و الجهل لعلها تعود الى ذاتها و تفكر في أمرها .

[ 27 ] و في القرآن صفتان تشهدان على صدقة :

الاولى : انه يتوافق مع نور العقل لانه يقوم بايقاظه من سباته ، فاذا بالعقل يكتشف الحقيقة بنفسه ، و يكون مثله مثل من كان يعرف شيئا فنسيه ، فاذا ذكر به عاد يعرفه ، فمعرفته انئذ تكون بذاته و انما دور المذكر تنبيهه و تبصيره ، و اذا لا يحتاج الى حجة لكييعرف ان الذي ذكره كان ناصحا له و محقا .

و مثل اخر اذا كنت تبحث عن الهلال فلا تجده فاشار صاحبك اليه ، فلما نظرت اليه رايته فهل تحتاج الى دليل يهديك الى صدق صاحبك ؟ كلا .. ان اكثر برهان على انه حق هو انه هداك الى الحق فعرفته بنفسك ، كذلك القرآن ذكر ، و معنى الذكر : انه ينبه العقل الى مكنوناته فاذا به يكتشفها بنفسه ، فيعرف انه حق .

الصفة الثانية : عالمية القرآن التي تهدينا الى انه من رب العالمين ، ذ لك ان الشيطان يفرق الناس بالوانهم و لغاتهم و قومياتهم ؛ لانه يدعو الى المصالح المادية - و هي مختلفة و متضاربة - بينما الوحي الالهي يساوي بين عباد الله ، او ليسوا جميعا خلقه ، وهويدعو الى الحق ، و هو غير مختلف من ارض لارض او قوم لاخر ؟ ! هكذا قال ربنا :

[ ان هو الا ذكر للعالمين ]

[ 28 ] و من صفات الوحي تأكيده على حرية الانسان في اختياره . او لم يقل ربنا : " لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " (1) ؟ !


(1) البقرة / 256 .


و الحرية تبدا من حرية العقيدة ، و انه سبحانه ابى ان يفرض الحق على البشر فرضا ، و ابى لعباده ان يكرهوا بعضهم عليه ، او لم يقل سبحانه : " و لو شاء الله لهدى الناس جميعا افانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين " (1) ، و انما يكرم الانسان و يستحقالجزاء الاوفى اذا أمن بحريته اما اذا اكره على الايمان فلا جزاء له و لا كرامة .

[ لمن شاء منكم ان يستقيم ]

على الطريقة ، استقامة تتحدى ميول النفس ، و ضغوط المجتمع ، و تضليل الشيطان و ابواقه ، و ارهاب السلطات و اغرائها .

[ 29] و المشيئة انفس جوهرة عند الانسان ، و هي موهبة الهية ، و لولا ان الله وهبه هذه الموهبة لم يكن البشر الا واحدا من هذه الاحياء المتواجدة على الارض ، و هكذا فلا احد يستطيع ان يفتخر بهذه الموهبة ، و يزعم انه مقتدر من دون الله ، و من جهة ثانية : انالايمان نور الهي يقذف في القلب بعد ان يشاء الفرد ذلك ، و يزكي قلبه لاستقبال نور الايمان .

[ و ما تشاءون الا ان يشاء الله رب العالمين ]

و هكذا تذكرنا هذه اللاية بان لا جبر و لا تفويض ، انما امر بين الامرين ، فالانسان حر مختار بما وهب الله له من قوة المشيئة ، و لكنه لا يختار الحق بالتالي الا بتوفيق الله سبحانه .


(1) يونس / 99 .


فصل: الاول | قبل | بعد | الاخير | الفهرس