النص والاجتهاد - السيد شرف الدين  ص 146 : -

[ المورد - ( 15 ) - : مجئ أناس من المشركين إلى رسول الله صلى الله عليه وآله في مهمة لهم فأحالهم فيها على صاحبيه ليعتذرا إليهم فكانا شافعين لا معتذرين ]

وذلك أن أناسا من المشركين جاؤا إليه صلى الله عليه وآله يقولون " يا محمد انا جيرانك وحلفاؤك ، وان ناسا من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ، ولا رغبة في الفقه ، وانما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا . فلم يجبهم رسول الله صلى الله عليه وآله إلى ما أرادوا مخافة أن يفتنوهم عن دينهم ، لكنه صلى الله عليه وآله كره أن يكاشفهم فقال لأبي بكر : ما تقول يا أبا بكر . أملا بأن يرد ، طلبهم . فقال أبو بكر : صدقوا يا رسول الله فتغير وجه النبي صلى الله عليه وآله إذ لم يكن جوابه موافقا لما يريده الله ورسوله فسأل عمر أملا بأن يكاشفهم فقال : ما تقول يا عمر فقال : صدقوا يا رسول الله انهم لجيرانك وحلفاؤك فتغير وجه النبي صلى الله عليه وآله . . الحديث أخرجه أحمد من حديث علي ( ع ) في ص 155 من الجزء الأول من مسنده وأخرجه النسائي في ص 11 من الخصائص العلوية .

واليك تمام هذا الحديث بلفظ النسائي ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا معشر قريش والله ليبعثن الله عليكم رجلا منكم امتحن الله قلبه للإيمان فيضربكم على الدين قال أبو بكر : أنا هو يا رسول الله . قال : لا . ولكن ذلك الذي يخصف النعل . وقد كان أعطى عليا نعلا يخصفها . انتهى بلفظ النسائي في خصائصه العلوية ( 198 ) .

  ( 198 ) الرجل الذي أمتحن الله قلبه بالإيمان : هو الإمام أمير المؤمنين على بن أبى طالب عليه السلام . وبما ان السيد قد نقل الحديث بغير ما هو موجود في النسخة التي هي بين أيدينا فاليك نص الحديث بلفظ النسائي : عن على عليه السلام : قال جاء النبي أناس من قريش فقالوا يا محمد انا جيرانك وحلفائك وان أناسا من عبيدنا قد أتوك ليس بهم رغبة في الدين ولا رغبة في الفقه انما فروا من ضياعنا وأموالنا فارددهم إلينا ، فقال لأبي بكر : ما تقول ؟ قال : صدقوا انهم جيرانك وحلفائك . قال : فتغير وجه النبي صلى الله عليه ( وآله ) وسلم ثم قال لعمر : ما تقول ؟ قال : صدقوا انهم لجيرانك وحلفائك ، فتغير وجه النبي صلى الله عليه ( وآله ) =>  
 

- ص 147 -

. . . . . . .

  => وسلم . فقال : يا معشر قريش ، والله ليبعثن الله عليكم رجلا قد امتحن الله قلبه بالإيمان فيضربكم على الدين ، فقال أبو بكر : أنا يا رسول الله قال : لا . قال عمر : أنا يا رسول الله ، قال : لا ، ولكن الذي يخصف النعل ، وكان قد أعطى عليا نعله يخصفها " . خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 11 ط التقدم وص 68 ط الحيدرية وص 19 ط بيروت ، مسند أحمد بن حنبل ج 2 / 338 ح 1335 بسند صحيح . مع حذف الأخر ط دار المعارف بمصر ، كنز العمال ج 15 / 112 ح 317 و 434 ط 2 . وقريب منه في : ترجمة الإمام على بن أبى طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 366 ح 866 . راجع : بقية اجتهاداته مقابل النص . في مقدمة مرآة العقول ج 1 / 60 ( * ) .  
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب