النص والاجتهاد - السيد شرف الدين  ص 475 : -

[ المورد - ( 93 ) - : بغضه عليا وعدوانه إياه ]

ان بغضه لعلي ، وعداوته إياه ، لمن المسلمات البديهيات لكل من يعرفهما أو يسمع بهما من جميع أهل الأرض في الطول والعرض ، على اختلافهم في الأديان ، والألسنة والألوان ، فحكمهما في ذلك حكم آدم والشيطان بلا ريب ( 727 ) ، واليك في هذه العجالة طرفا من النصوص الصريحة في حكمي حبه وبغضه المتناقضين في دين الإسلام .

فعن سلمان الفارسي ( وقد قيل له : ما أشد حبك لعلي ) قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : " من أحب عليا فقد أحبني ( 1 ) ومن أبغض عليا فقد أبغضني " ( 728 ) .

  ( 727 ) لأجل المزيد من ذلك راجع : كتاب المراجعات لشرف الدين ص 296 ، الغدير للأميني ج 10 / 257 ، النصائح الكافية لمن يتولى معاوية ، تقوية الإيمان في الرد على بن أبى سفيان ، العتب الجميل كلها لمحمد بن عقيل ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 11 ، شيخ المضيرة أبو هريرة ص 174 ، الفصول المهمة لشرف الدين ص 115 - 129 .

( 1 ) أخرجه الحاكم في ص 130 من الجزء 3 من المستدرك . ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وأورده الذهبي في تلخيص المستدرك معترفا بصحته على شرطيهما ( منه قدس ) .
( 728 ) شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 9 / 172 بتحقيق أبو الفضل وج 2 / 431 ط أفست بيروت ، الرياض النضرة ج 2 / 165 ط الخانجى وج 2 / 218 ط 2 دار =
>

 
 

- ص 476 -

وعن عمار بن ياسر قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول لعلي : " يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك ، وويل لمن أبغضك وكذب فيك " أخرجه الحاكم في ص 135 من الجزء 3 من المستدرك ثم قال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ( 729 ) .

  => التأليف بمصر ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 30 ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي ص 109 ح 151 ، الجامع الصغير للسيوطي ج 2 / 136 ط الميمنية وج 2 / 479 ط مصطفى محمد ، مجمع الزوائد ج 9 / 129 - 133 ، نور الأبصار للشبلنجي ص 73 ط العثمانية وص 72 ط السعيدية ، إسعاف الراغبين للصبان الشافعي بهامش نور الأبصار ص 141 - 142 ط العثمانية وص 156 ط السعيدية ، الصواعق المحرقة لابن حجر ص 74 ط الميمنية وص 121 ط المحمدية ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 37 ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 28 ، أسد الغابة ج 4 / 483 ، الميزان للذهبي ج 2 / 128 ط السعادة ، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي ص 205 و 272 و 282 و 303 ط اسلامبول وص 242 و 325 و 338 ط الحيدرية ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 152 تحت رقم ( 572 ) ط بيروت ، نزل الأبرار ص 55 .

( 729 ) نظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 102 ، الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي ص 111 ط الحيدرية وص 109 ط الغرى ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي ج 2 / 211 ح 705 و 706 ، ذخائر العقبى ص 92 ، المناقب للخوارزمي ص 30 و 66 ، مجمع الزوائد ج 9 / 132 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 91 و 213 ط اسلامبول وص 104 و 252 ط الحيدرية ، نور الأبصار للشبلنجي ص 74 ط العثمانية وص 73 ط السعيدية ، الرياض النضرة ج 2 / 285 ط 2 وج 2 / 214 ط الخانجي ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 34 ، كنوز الحقائق للمناوي ص 303 ط بولاق وص 121 ط آخر ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 129 و 310 ح 248 ، إحقاق الحق ج 7 / 271 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 154 تحت رقم ( 575 ) ط بيروت ، نزل الأبرار ص 67 ، تاريخ بغداد ج 9 / 71 ، أسد الغابة ج 4 / 23 ( * ) .

 
 

- ص 477 -

وعن أبي سعيد الخدري ( 1 ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " والذي نفسي لا يبغضنا أهل البيت إلا أدخله الله النار " ( 730 ) .

وعن أبي ذر قال : " ما كنا نعرف المنافقين إلا بتكذيبهم رسول الله والتخلف عن الصلوات ، والبغض لعلي بن أبي طالب " ( 731 ) .

وعن ابن عباس قال رضي الله عنه : " نظر النبي صلى الله عليه وآله إلى علي فقال : يا علي أنت سيد في الدنيا ، سيد في الآخرة ، حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله عزوجل ، والويل لمن أبغضك بعدي " ( 732 ) .

  ( 1 ) فيما أخرجه الحاكم في ص 150 من الجزء 3 من المستدرك ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . وأورده الذهبي في تلخيصه ولم يناقش في صحته ( منه قدس ) .
( 730 ) مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 138 ح 181 ، جواهر البحار للنبهاني ج 1 / 36 ، إحياء الميت للسيوطي
بهامش الإتحاف للشبراوي ص 111 ، إسعاف الراغبين للصبان ص 104 ط العثمانية وص 112 ط السعيدية ، الصواعق المحرقة لابن حجر ص 172 و 237 ط المحمدية وص 104 و 143 ط الميمنية . وذكر تصحيحه للحديث في المورد الأول ، ينابيع المودة للقندوزي ص 104 ط اسلامبول وص 365 ط الحيدرية ، نظم درر السمطين للزرندي ص 106 ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 94 ، السيرة النبوية لزين دحلان بهامش السيرة الحلبية ج 3 / 333 ، إحقاق الحق للتستري ج 9 / 461 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 33 رقم ( 61 ) ، نزل الأبرار ص 35 .

( 731 ) أخرجه الحاكم في أول ص 129 من الجزء الثالث من المستدرك ، ثم قال : هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ( منه قدس ) . الرياض النضرة ج 2 / 215 ط 1 ، أسنى المطالب للجزري ص 57 ، الغدير ج 3 / 182 ، تاريخ بغداد ج 2 / 255 ، كنز العمال ج 6 / 394 .
( 732 ) أخرجه الحاكم في ص 128 من الجزء 3 من المستدرك ، وقال : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وقد اعترف الذهبي على تشدده بوثاقة رواته كلهم حيث
=>

 
 

- ص 478 -

وعن عمرو بن شاس الاسلمي - وكان من أهل الحديبية - " قال : خرجت مع علي إلى اليمن فجفاني في سفره ذلك ، حتى وجدت في نفسي ، فلما أقدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ رسول الله ذلك ، فلما رآني أبد في عينيه ( أي حدد إلي النظر ) حتى إذا جلست قال : يا عمرو اما والله لقد آذيتني . فقلت أعوذ بالله أن أؤذيك يا رسول الله ، قال : بلى ، من آذى عليا فقد آذاني " ( 733 ) .

  => أورد في تلخيصه ( منه قدس ) . المناقب للخوارزمي ص 234 ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 103 ، نور الأبصار للشبلنجي ص 74 ط العثمانية وص 73 ط السعيدية ، الميزان للذهبي ج 2 / 613 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 91 و 248 و 314 ط اسلامبول وص 104 و 295 ط الحيدرية ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 9 / 171 بتحقيق أبو الفضل وج 2 / 30 ط بيروت ، الرياض النضرة ج 2 / 219 و 220 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 128 ، نزل الأبرار ص 66 . ولأجل المزيد من المصادر في ذلك راجع : كتاب المراجعات لشرف الدين مع تعليقتنا عليه تحت رقم ( 49 و 572 و 577 و 751 ) .

( 733 ) أخرجه الحاكم في ص 122 من الجزء الثالث من المستدرك ثم قال : حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . واعترف الذهبي بصحته إذ أورده في تلخيص المستدرك ( منه قدس ) . مسند أحمد بن حنبل ج 3 / 483 ط 1 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 298 ح 236 ، ذخائر العقبى ص 65 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 / 389 ح 496 - 499 ، البداية والنهاية ج 5 / 104 وج 7 / 346 . ومثل هذا يوجد : عن بريدة الاسلمي وعن عمران بن حصين وعن وهب بن حمزة . ولأجل المزيد في ذلك راجع تعليقتنا على المراجعات تحت رقم ( 520 و 526 و 531 ) ، نزل الأبرار ص 54 . وأما آخر الحديث من قوله صلى الله عليه وآله : " من آذى عليا فقد آذاني " فهو من الأحاديث المتواترة =>

 
 

- ص 479 -

وعن أبي ذر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : " يا علي من فارقني فقد فارق الله تعالى ، ومن فارقك يا علي فقد فارقني " ( 734 ) .

  => راجع : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 / 389 ح 495 - 502 ، شواهد التنزيل للحسكاني ج 2 / 98 ح 777 و 778 ، كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص 276 ط الحيدرية وص 144 ط الغرى ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 52 ح 76 ، المناقب للخوارزمي ص 93 ، مجمع الزوائد ج 9 / 129 ، نور الأبصار للشبلنجى ص 73 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 37 ، الصواعق المحرقة لابن حجر ص 73 و 74 ط الميمنية وص 121 ط المحمدية ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 146 و 147 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 173 ، الإصابة لابن حجر ج 2 / 543 ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 44 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 181 و 187 و 205 و 272 و 282 و 303 ط اسلامبول وص 213 و 221 و 243 و 338 ط الحيدرية ، إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 156 ط السعيدية وص 141 ط العثمانية ، كنوز الحقائق للمناوي ص 144 ط بولاق وص 121 ط آخر ، كنز العمال ج 15 / 125 ح 360 ط 2 ، الرياض النضرة ج 2 / 218 ط 2 ، الجامع الصغير للسيوطي 21 / 135 ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 30 ، السيرة النبوية لزين دحلان بهامش السيرة الحلبية ج 3 / 332 ط البهية وج 3 / 369 ط محمد على صبيح ، إحقاق الحق ج 6 / 381 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 298 ح 236 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 151 رقم ( 571 ) .

( 734 ) أخرجه الحاكم في ج 3 ص 124 من المستدرك ، ثم قال : صحيح الإسناد ولم يخرجاه ( منه قدس ) . ذخائر العقبى ص 66 ، مجمع الزوائد ج 9 / 135 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 268 ح 789 ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 241 ح 188 ، الرياض النضرة ج 2 / 220 ط 2 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 91 و 181 و 205 ط اسلامبول وص 105 و 214 و 243 ط الحيدرية ، الميزان للذهبي ج 2 / 18 ، إحقاق الحق ج 6 / 396 ، فرائد السمطين ج 1 / 300 ح 238 ، سبيل النجاة =>

 
 

- ص 480 -

وقال الإمام الحافظ ابن عبد البر في ترجمة علي من الاستيعاب ما هذا لفظه وقال صلى الله عليه وآله : " من أحب عليا فقد أحبني ، ومن أبغض عليا فقد أبغضني ، ومن آذى عليا فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله " ( 735 ) .

وقال صلى الله عليه وآله - فيما أخرجه الطبراني وغيره من حفظة الآثار النبوية - : " ما بال أقوام يبغضون ( 736 ) عليا ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن فارق عليا فقد فارقني ، ان عليا مني وأنا منه خلق من طينتي وخلقت من طينة إبراهيم ( 737 ) ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ، يا بريدة أما علمت ان لعلي أفضل من الجارية التي أخذ وانه وليكم بعدي " ( 738 ) .

وشكا عليا إليه بعض أصحابه صلى الله عليه وآله وكانوا قد تعاقدوا على شكايته لتنمره في ذات الله ، فقال صلى الله عليه وآله : " ما تريدون من علي ، ما تريدون من علي ، ما تريدون من علي ، ان عليا مني وأنا منه وهو وليكم بعدي " ( 739 ) .

  => في تتمة المراجعات ص 150 رقم ( 569 ) ، المعيار والموازنة ص 224 ، نزل الأبرار ص 56 .
( 735 ) ذخائر العقبى ص 65 ، المعيار والموازنة للاسكافي ص 224 ، نزل الأبرار ص 55 . وصدر الحديث إلى - فقد أبغضني - تقدم مع مصادره تحت رقم ( 728 ) ووسطه تحت رقم ( 733 ) فراجع .
( 736 ) في الصواعق لابن حجر : ينتقصون بدل ( يبغضون ) .
( 737 ) في الصواعق زيادة وهى : وأنا أفضل من إبراهيم .
( 738 ) الصواعق المحرقة لابن حجر ص 103 ط الميمنية وص ط المحمدية مجمع الزوائد ج 9 / 128 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 272 ط اسلامبول وص 326 ط الحيدرية .
( 739 ) صحيح الترمذي ج 5 / 296 ح 3796 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 97 ط الحيدرية وص 38 ط بيروت وص 23 ط التقدم بمصر ، المناقب للخوارزمي
=>
 
 

- ص 481 -

وإذا أراد الله نشر فضيلة * طويت ، أتاح لها لسان حسود

وفي ترجمة علي من الاستيعاب ما هذا نصه : وروى طائفة من الصحابة : ان رسول الله [ ص ] قال لعلي رضي الله عنه : " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " ( 740 )
( قال ) : وكان علي رضي الله عنه يقول " والله انه لعهد النبي

  => ص 92 ، المستدرك للحاكم ج 3 / 111 وصححه ، تلخيص المستدرك للذهبي بذيل المستدرك ، الإصابة لابن حجر ج 2 / 509 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 2 / 450 ط 1 ، نور الأبصار للشبلنجي ص 158 ط السعيدية ، حلية الأولياء ج 6 / 294 ، نزل الأبرار للبدخشاني ص 54 ، أسد الغابة ج 4 / 27 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 / 381 ح 487 و 488 ، الرياض النضرة ج 2 / 225 ط 2 ، مصابيح السنة للبغوي ج 2 / 275 ، جامع الأصول لابن الأثير ج 9 / 470 ، كنز العمال ج 15 / 124 ح 359 ط 2 بحيدر آباد ، ينابيع المودة للقندوزي ص 53 ط اسلامبول ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 36 ، الغدير ج 3 / 216 ، مطالب السئول لابن طلحة ج 1 / 48 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 133 رقم ( 518 ) ط بيروت ، المراجعات ص 222 ، وفى بعض هذه المصادر : " ما تريدون " مرة واحدة بدل ثلاث .

( 740 ) صحيح الترمذي ج 5 / 306 ح 3819 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 27 ط التقدم وص 105 ط الحيدرية وص 44 ط بيروت ، سنن النسائي ج 8 / 116 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 2 / 188 حديث 671 و 674 و 675 و 678 و 680 و 683 و 684 و 686 و 687 و 688 و 689 و 690 و 691 و 692 و 693 و 694 و 695 و 702 و 703 ، أسد الغابة ج 4 / 26 ، حلية الأولياء ج 4 / 185 وصححه وذكره بعدة طرق ، ميزان الذهبي ج 2 / 41 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 37 ، مجمع الزوائد ج 9 / 133 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 4 / 520 ط 1 وج 20 / 221 بتحقيق أبو الفضل ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 190 ح 225 و 226 و 228 و 229 و 231 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 47 و 48 و 182 ط اسلامبول وص 52 و 53 و 215 ط الحيدرية ، كنوز الحقائق للمناوي ص 46 و 192 ط =>

 
 

- ص 482 -

الأمي ، انه لا يحبني إلا مؤمن ، ولا يبغضني إلا منافق . آه ( 741 ) .

  => بولاق وص 38 و 171 ط آخر ، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج 5 / 30 ، كنز العمال ج 15 / 157 ح 444 ط 2 ، الرياض النضرة ج 2 / 284 ط 2 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 133 ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 8 / 417 وج 14 / 426 ، معالم التنزيل للبغوي ج 6 / 180 ، لسان الميزان ج 2 / 446 ، الفتح الكبير للنبهاني ج 1 / ج 1 / 446 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 272 رقم ( 884 ) ، أضواء على السنة المحمدية ص 217 . ونقله في إحقاق الحق ج 7 عن : مسند أحمد ج 1 / 95 ط 1 ، علل الحديث لأبي حاتم ج 2 / 400 ط السلفية ، سنن البيهقي ج 2 / 271 ط الميمنية ، طبقات الحنابلة ج 1 / 320 ط القاهرة . موضح الجمع للبغدادي ص 468 ط حيدر آباد ، سعد الشموس والأقمار ص 210 ط التقدم شرح ديوان أمير المؤمنين للميبدي ص 191 مخطوط ، الشفاء للقاضي عياض ج 2 / 41 ، تذكرة الحفاظ للذهبي ج 1 / 10 ط حيدر آباد ، نقد عين الميزان لمحمد بهجت ص 14 ط مجلة القمرية ، السيف اليماني المسلول ص 49 .

( 741 ) صحيح مسلم ج 1 / 48 ط عيسى الحلبي وج 1 / 60 ط محمد على صبيح ، سنن النسائي ج 8 / 117 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 37 ، الفصول المهمة لابن الصباغ ص 109 ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 / 120 ح 166 وج 2 / 191 ح 676 و 679 و 681 و 682 و 685 ، نور الأبصار للشبلنجى ص 72 ط العثمانية و 71 ط السعيدية ، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي ص 28 ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 4 / 214 و 451 ط 1 ، ذخائر العقبى ص 91 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 47 و 48 و 213 و 282 ط اسلامبول و 52 و 53 و 252 و 337 ط الحيدرية ، سنن ابن ماجة ج 1 / 42 وص 114 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 27 ط التقدم وص 44 ط بيروت وص 104 و 105 ط الحيدرية ، مطالب السئول لابن طلحة الشافعي ج 1 / 48 ، نظم درر السمطين للزرندي ص 102 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 170 ، الصواعق المحرقة ص 73 ط الميمنية وص 120 ط المحمدية ، إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص 154 ط السعيدية وص 140 ط العثمانية ، كفاية الطالب للگنجى =>

 
 

- ص 483 -

قلت : وأخرجه مسلم في كتاب الإيمان من صحيحه : وتواتر قوله صلى الله عليه وآله : " من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " ( 742 ) وان

 

=> الشافعي ص 68 ط الحيدرية وص 20 ط الغرى ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي ص 192 ح 227 و 232 ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 97 ح 20 ، مصابيح السنة للبغوي ج 2 / 275 ، الرياض النضرة ج 2 / 284 ، كنوز الحقائق للمناوي ص 192 بولاق وص 203 ط آخر ، جامع الأصول لابن الأثير ج 9 / 473 ح 6488 ، مشكاة المصابيح ج 3 / 242 ، كنز العمال ج 15 / 105 ح 300 ط 2 ، الغدير للأميني ج 3 / 183 ، إحقاق الحق ج 7 / 190 ، فرائد السمطين للحمويني ج 1 / 121 و 132 ، شذرات الذهبية لابن طولون ص 56 ، سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 153 رقم ( 173 ) ، أسنى المطالب للجزري ص 54 ، نزل الأبرار ص 55 .

( 742 ) هذا من الأحاديث المتواتر التي أطبق على روايته عموم المسلمين على اختلاف مذاهبهم واليك جملة من مصادره : ترجمة الإمام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر ج 1 / 211 ح 275 وج 2 / 5 ح 501 و 502 و 503 و 504 و 505 و 506 و 512 و 526 و 527 و 532 و 535 و 539 و 543 و 545 و 546 و 549 و 561 و 566 و 567 و 568 و 570 و 571 و 572 و 573 و 580 و 583 ، خصائص أمير المؤمنين للنسائي ص 96 و 100 و 104 ط الحيدرية و 23 و 25 ط التقدم ، كفاية الطالب للكنجي ص 56 و 59 و 62 ط الحيدرية وص 14 و 17 ط الغرى ، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي ص 16 ح 23 و 26 و 27 و 29 و 33 و 37 و 38 و 155 ، أسد الغابة لابن الأثير ج 1 / 367 وج 2 / 233 وج 3 / 92 و 93 و 307 و 321 وج 4 / 28 ، مسند أحمد ج 2 / ح 961 بسند صحيح ط دار المعارف وج 4 / 281 ط 1 ، شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني ج 1 / 190 ح 245 و 247 و 248 مجمع الزوائد ج 7 / 17 وج 9 / 104 و 105 و 106 و 107 و 108 ، ينابيع المودة للقندوزي ص 29 و 30 و 31 و 32 و 33 و 37 و 38 و 206 و 249 و 274 وصححه وص 281 ط اسلامبول وص 33 و 34 و 35 و 36 و 37 ط الحيدرية ، أنساب الأشراف للبلاذري ج 2 / 112 ، تاريخ اليعقوبي ج 2 / 93 ط الغرى ، المستدرك للحاكم ج 3 / 116 و 371 =>

 
 

- ص 484 -

. . . . . . .

  => مقتل الحسين للخوارزمي ج 1 / 47 ، مناقب الكلابي من المسند ح 31 مطبوع في آخر المناقب لابن المغازلي ، نظم درر السمطين للزرندي ص 109 ، الفصول المهمة لابن الصباغ ص 23 و 24 ، نزل الأبرار ص 51 - 54 ، ذخائر العقبى ص 67 ، المناقب للخوارزمي ص 93 ، الحاوي للفتاوى ج 1 / 122 ، ميزان الذهبي ج 3 / 294 ، الاستيعاب بهامش الإصابة ج 3 / 36 ، تاريخ الخلفاء للسيوطي ص 169 ، الصواعق لابن حجر ص 25 وصححه وص 73 ط الميمنية وص 41 و 120 ط المحمدية ، شرح نهج البلاغة لابن أبى الحديد ج 4 / 388 ط 1 وج 19 / 217 بتحقيق أبو الفضل ، تفسير الرازي ج 3 / 636 ط الدار العامرة بمصر وج 12 / 50 ط البهية ، مشكاة المصابيح للعمري ج 3 / 246 ، كنز العمال ج 15 / 138 ح 400 و 401 و 426 و 430 ط 2 ، الرياض النضرة ج 2 / 223 ، أخبار أصفهان لأبي نعيم ج 1 / 107 وج 2 / 227 ، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي ج 14 / 236 ، الشرف المؤبد للنبهاني ص 113 ، صفة الصفوة لابن الجوزي الحنبلي ج 1 / 121 ط حيدر آباد ، نهاية العقول للفخر الرازي ص 199 ، المعتصر من المختصر ليوسف بن موسى الحنفي ج 2 / 301 ، البداية والنهاية لابن كثير ج 5 / 210 و 211 و 213 و 219 و 366 وج 7 / 346 ، وفاء الوفاء السمهودي ج 2 / 173 ، أسنى المطالب للجزري ص 48 قال وهو متواتر أيضا عن النبي صلى الله عليه وآله .

وفى إحقاق الحق ج 6 / 233 عن : أرجح المطالب ص 213 و 560 و 562 و 563 و 572 و 574 و 577 و 580 و 679 ط لاهور ، تفسير الثعلبي مخطوط ، الاعتقاد على مذهب السلف للبيهقي ص 195 ، الكاف الشاف لابن حجر العسقلاني ص 29 و 95 ط مصر ، فضائل الصحابة للسمعاني مخطوط ، الروض الأزهر ص 100 ط حيدر آباد ، سعد الشموس الأقمار ص 209 ط التقدم ، درر بحر المناقب ص 92 مخطوط ، مفتاح النجا للبدخشى ص 57 وصححه مخطوط ، نقد عين الميزان للشيخ محمد بهجت ص 22 ط مجلة القمرية ، تاريخ آل محمد لبهجت أفندي ص 48 ط 4 ، مختلف الحديث لابن قتيبة الدينوري ص 276 ، معجم ما استعجم لأبي عبيدة الأندلسي ج 2 / 368 ط لجنة التأليف والنشر في القاهرة ، الشفاء للقاضي عياض =>

 
 

- ص 485 -

مقامنا ليضيق عما جاء في وجوب موالاته ، ولا يني باستيفاء ما دل على نفاق معاداته ، فنلفت الباحثين إلى ما أوردناه من الصحاح ، في كتابنا سبيل المؤمنين ( 743 ) ، فان فيه للحق المبين ، والحمد لله رب العالمين .

 

=> ج 2 / 41 ، روضات الجنات للاسفزاري ص 158 ط الحيدري في طهران ، الكواكب الدرية للمناوي ج 1 / 39 ط الأزهرية في مصر . وغيرها من عشرات بل مئات المصادر .

وروى عنه صلى الله عليه وآله انه قال في يوم غدير خم : " من كنت مولاه فعلى مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله " سوف يأتي مع مصادره تحت رقم . ولأجل المزيد من الاطلاع على باقي المصادر راجع سبيل النجاة في تتمة المراجعات ص 178 رقم ( 622 ) .

( 743 ) هذا الكتاب يقع في ثلاث مجلدات في إمامة أئمتنا الإثنى عشر وأحوالهم ومناقبهم وهديهم ( ع ) لا نظير له في موضوعه . كما عبر عنه مؤلفه . ويا للأسف الشديد ان هذا الكتاب من جملة تسعة عشر كتابا للمؤلف قد أحرقت وأتلفت من قبل الاستعمار الفرنسي حينما هجم وقتل وشرد أبناء جبل عامل .

قال المؤلف حول هذا الكتاب بعد تلفه : نكبنا في سبيل المؤمنين - لا يخفى لطافة هذا التعبير - سنة 1920 غربية وهى سنة 1338 هجرية يوم رزئنا بجل ما ألفناه قبل تلك النازلة التي عمت أبناء عاملة وأختصت بهذا الضعيف حيث أوغل الغاشمون في طغيانهم ولجوا في عدوانهم ومضوا في التنكيل والتقتيل والتشريد على غلوائهم وأطلقوا في البنادق والمشانق والنهب والضرب والتحريق والتمزيق أعنة أهوائهم ، ركبوا في ذلك رؤوسهم متهافتين في أعمالهم لا يلوون على أحد ، وكنت في طليعة من تبدد وتشرد .

وليتهم كفوا عن تلك الكتب القيمة واكتفوا بما سواها عند الله أحتسب تلك المؤلفات التي أفنيت فيها عمري ورهقني بفقدها ما نقض مرة صبرى فانا لله وإنا إليه راجعون . أنشد الله امرءا وقع في يده شئ منها الا أثلج به كبدي الحرى فان لكل كبد حرى أجرا . . الخ ثم عدد تلك المؤلفات العظيمة =>

 
 

- ص 486 -

. . . . . . .

 

=> راجع : كتاب الكلمة الغراء في تفضيل فاطمة الزهراء مطبوع في آخر الفصول المهمة ص 245 - 246 . وهكذا في هذه السنوات يقوم العتل الزنيم " صدام التكريتي " مقام الاستعمار الفرنسي بل مقام الاستعمار العالمي في القضاء على العلم والعلماء فقد فتت وهدم الحوزات العلمية في الأماكن المقدسة كالنجف الأشرف وكربلاء المقدسة والكاظميين وسامراء فبعد أن كانت تعج بالآلاف المؤلفة من العلماء والمجتهدين والطلاب لم يبق فيها إلا شرذمة قليلة بل ولم يبق في بعضها شئ من العلم والعلماء .

فقد هجر الآلاف من العلماء وصادر أموالهم وأحرق كتبهم وسجن المئات منهم وأعدم العشرات من تلك الوجوه النيرة والبدور المشرقة والأنجم الزاهرة ثم لم يكتف بذلك كله بل مد يده الأثيمة الكافرة بالتعاون والتواطي مع الدول الرجعية في المنطقة والدول الاستعمارية على قدسية سيدنا وأستاذنا الإمام العظيم والمرجع الشهير والفيلسوف الكبير والمفكر الإسلامي والفقيه النحرير سماحة آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر ( قدس سره ) فبعد اعتقاله في بيته ما يقرب من سنة وعزل الجماهير - المتعطشة إليه - عنه أخذ إلى بغداد وبعد تعذيبه هو وأخته العلوية العالمة بنت الهدى نالا درجة الشهادة الرفيعة على يد ألئم خلق الله وأقذر عميل للصهيونية والاستعمار العالمي " صدام التكريتي الكافر " الذي لم يؤمن بالله طرفة عين ولم يبق للإسلام حرمة إلا استباحها ولا عرض للمسلمين إلا هتكه .

فعليك يا سيدي يا أبا جعفر سلام الله ورضوانه يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا . فأنت قد ذهبت واسترحت من كرب الدنيا وبلائها ونلت درجة الشهادة وختمت لك بالسعادة الابدية . وفى الايام تمر علينا ذكرى استشهادك الثانية ونحن نقاسى ونتحمل من الآلام والمصائب ما تكأدنا ثقلها من قبل عميل الامبريالية والصهيونية " صدام الكافر " ومساعدة ومساندة الرجعيين له في المنطقة . فقد سفك دمائنا وسلب أموالنا وهتك أعراضنا ولم يسلم من تعذيبه حتى الشيخ =>

 
 

- ص 85 -

 . . . . . . .

  => الهرم ولا المرأة المسنة بل حتى الطفل الرضيع فهاهم يمزقون ويقطعون اربا اربا . ولا من رادع ولا مانع بل الدول التي تدعى التقدم والتي تنادى بحقوق الإنسان كأمريكا وغيرها هي التي تمده بالسلاح والعتاد وتسانده ماديا وإعلاميا وها هو يعمل هذه الأعمال اللانسانية وبمسمع وبمرى من منظمة الأمم المتحدة ومنظمة حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية ومجلس الأمن لم تنطق واحدة منها بكلمة واحدة في مقابله ولم تحرك قلما اتجاهه أليس الحق أصبح باطلا عندها والباطل حقا بخدمتها للدول الكبرى والسير في فلكها وفى مصالحها ؟

ولماذا تريد دول عدم الانحياز أن تعقد مؤتمرها السنوي في بغداد أليس يعطيها صفة عدم الانحياز إلا إلى الباطل ومقاومة الحق ؟ أليس ذلك مساندة لصدام على ظلمه وإجرامه ؟

 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب