[291]

243 - ما : بإسناد أخي دعبل عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه آله ) لام سلمة : اشهدي على أن عليا يقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين .
244 - ما : بهذا الاسناد عن الباقر ( عليه السلام ) عن جابر الانصاري قال : إني لانادهم من رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في حجة الوداع بمنى فقال : لا عرفتكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض وأيم الله لئن فعلتموها لتعرفنني في الكتيبة التي تضاربكم .
ثم التفت إلى خلفه ثم قال : أو علي أو علي .
[ قال جابر : ] فرأينا أن جبرئيل غمزه وأنزل الله عزوجل : * ( فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون " بعلي " أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون ) * .
ثم نزلت : * ( قل رب إما تريني ما يوعدون رب فلا تجعلني في القوم الظالمين وإنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون إدفع بالتي هي أحسن ) * .
ثم نزلت : * ( فاستمسك بالذي أوحي إليك ) * من أمر علي بن أبي طالب * ( إنك على صراط مستقيم ) * وإن عليا لعلم للساعة لك ولقومك ولسوف تسألون عن محبة علي ابن أبي طالب .
245 - مد : بإسناده إلى مناقب [ أبي الحسن علي بن محمد المعروف ب ] إبن المغازلي قال :

___________________________________________________________
243 - رواه الشيخ الطوسي رحمه الله .
244 - رواه الشيخ الطوسي رحمه الله في الحديث : ( 10 ) من الجزء ( 13 ) من أماليه ج 1 ، ص 373 ط بيروت .
245 - وهذا هو الحديث : ( 321 ) من مناقب أمير المؤمنين عليه السلام لابن المغازلي ص 274 ط 1 ، ورواه أيضا باختصار في الحديث : ( 366 ) .
والحديث الاول رواه عنه يحيى بن الحسن بن البطريق رحمه الله في أواسط الفصل : ( 36 ) في الحديث : ( 580 ) من كتاب العمدة ص 185 .
( * )

[292]

أخبرنا الحسن بن أحمد بن موسى عن هلال بن محمد ، عن اسماعيل بن علي عن أبيه عن علي بن موسى الرضا ، عن آبائه عن محمد بن علي الباقر صلوات الله عليهم عن جابر رضي الله عنه مثله .
246 - كنز : محمد بن العباس عن علي بن العباس عن الحسن بن محمد عن العباس بن أبان العامري عن عبدالغفار بإسناد يرفعه إلى عبدالله بن العباس وعن جابر بن عبدالله مثله .
بيان : " وإن عليا لعلم الساعة " هكذا [ جاء ] في نسخ جميع الكتب ، وفي القرآن * ( وإنه لذكر لك ولقومك ) * وبعده بورق [ في الآية : ( 61 ) من السورة ] عند ذكر عيسى ( عليه السلام ) " وإنه لعلم للساعة فلا تمترن بها واتبعون هذا صراط المستقيم " وقد ورد في الاخبار أنها أيضا [ نزلت ] في أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فيمكن أن يكون في قراءتهم عليهم السلام هكذا وأنه أشار هنا إلى نزول تلك الآية أيضا فيه ، والظاهر أنه سقط من الخبر شئ أو جرى فيه تصحيف .
247 - ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن محمد بن الحسين بن حفص ، عن إسماعيل بن إسحاق عن حسين بن أنس ، عن يحيى بن سلمة بن كهيل عن أبيه عن مجاهد : عن ابن عباس قال : لما نزلت : " يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين " [ 73 / التوبة : 9 ] قال النبي صلى الله عليه وآله : لاجاهدن العمالقة - يعني الكفار والمنافقين - فأتاه جبرئيل وقال : أنت أو علي .
248 - كا : علي عن أبيه والقاساني جميعا عن الاصفهاني عن المنقري عن الفضيل بن عياض عن أبي عبدالله عن أبيه عليهما السلام قال : قال :

___________________________________________________________
246 - رواه العلامة الكراجكي رحمه الله في كتاب كنز الفوائد 247 - رواه الشيخ الطوسي رحمه الله في الحديث : ( 7 ) من الجزء ( 18 ) من أماليه ص 514 ، وبعده أيضا حديثان آخران بمعناه يأتيان هنا تحت الرقم 229 .
248 - رواه ثقة الاسلام الكليني رفع الله مقامه في " باب وجوه الجهاد " وهو الباب ( 3 ) من كتاب الجهاد من الكافي : ج 5 ص 10 ، ط الآخوندي .
( * )

[293]

بعث الله محمدا ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) بخمسة أسياف ثلاثة منها شاهرة ، وسيف منها مكفوف ، وسيف منها مغمود سله إلى غيرنا وحكمه إلينا ( 1 ) .
ثم قال : وأما السيف المكفوف فسيف على أهل البغي والتأويل قال الله تعالى : * ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله ) * فلما نزلت هذا الآية قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) : إن منكم من يقاتل بعدي على التأويل كما قاتلت على التنزيل .
فسئل النبي ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) من هو ؟ فقال : خاصف النعل يعني أمير المؤمنين ( عليه السلام .
فقال عمار بن ياسر : قاتلت بهذه الراية مع النبي صلى الله عليه وآله ثلاثا وهذه الرابعة والله لو ضربونا حتى بلغوا بنا السعفات من هجر لعلمنا أنا على الحق وأنهم على الباطل الخبر .
249 - ن : بإسناد التميمي عن الرضا عن آبائه عليهم السلام قال : قال علي ( عليه السلام ) أمرت بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين .
250 - ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن محمد القاسم بن زكريا ، عن عباد بن يعقوب ، عن نوح بن دراج ، عن محمد بن السائب ، عن أبي صالح : عن جابر بن عبدالله قال : قام رسول الله ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) يوم الفتح خطيبا فقال : يا أيها الناس لا أعرفنكم ترجعون بعدي كفارا يضرب

___________________________________________________________
( 1 ) كذا في ط الحديث من الكافي وكلمة : " مغمود " أيضا مأخوذة منه ، وفي أصلي من البحار : " وحكمه إليه " .
249 - رواه الشيخ الصدوق رحمه الله في أواخر الباب : ( 31 ) تحت الرقم : ( 141 ) منه في أواسط المجلد الثاني من كتاب عيون أخبار الرضا ، ص 61 .
250 - الحديث رواه الشيخ الطوسي قدس سره في الحديث : ( 6 ) من الجزء ( 18 ) من أماليه : ج 1 ، ص 514 ط بيروت .
( * )

[294]

بعضكم رقاب بعض ولئن فعلتم ذلك لتعرفنني في كتيبة أضربكم بالسيف .
ثم التفت عن يمينه فقال الناس : لقنه جبرئيل شيئا النبي فقال ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) هذا جبرئيل يقول أو علي .
251 - ختص : سعد ، عن ابن عيسى ، عن ابن معروف ، عن عبد - الرحمان بن سالم ، عن نوح بن دراج مثله .
252 - ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن محمد بن جرير الطبري ومحمد بن علي بن الحسين معا ، عن أحمد بن يحيى بن زكريا ، عن حسن بن حسن ، عن يحيى بن يعلى ، عن عبيد الله بن موسى عن أبي الزبير : عن جابر الانصاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله في حجة الوداع وركبتي تمس ركبته يقول : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض أما إن فعلتم [ ذلك ] لتعرفنني في ناحية الصف .
قال : وأشار إليه جبرئيل ( عليه السلام ) فالتفت إليه فقال : قل إنشاء الله أو علي ؟ قال : إنشاء الله أو علي .
253 - ما : بالاسناد عن الطبري عن محمد بن العلاء ، عن عبد الرحمان بن أبي حاتم ، عن عبدالله بن عبدالكريم ، عن عمرو بن حماد بن طلحة ، عن أسباط بن نصر ، عن سماك بن حرب ، عن عكرمة : عن ابن عباس رحمه الله [ قال : ] إن عليا كان يقول في حياة رسول الله صلى الله عليه وآله [ وسلم ] : إن الله عزوجل يقول : * ( وما محمد إلا رسول قد

___________________________________________________________
251 - رواه الشيخ المفيد في الحديث من كتاب الاختصاص .
252 - 253 - الاحاديث رواها الشيخ الطوسي قدس سره في الحديث : ( 8 و 9 ) من الجزء ( 18 ) من أماليه : ج 1 ، ص 514 - 515 ط بيروت .
( * )

[295]

خلت من قبله الرسل ، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) * والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله ، والله لئن مات أو قتل لاقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت ! ! ! والله إني لاخوه وابن عمه ووارثه فمن أحق به مني ؟ ! ! 254 - ما : جماعة عن أبي المفضل ، عن أحمد الهمداني ، عن محمد بن أحمد القطواني ، عن منذر العبدي : عن علي بن أبي فاطمة قال : كنت عند أبي بردة بن أبي موسى وعنده العيزار بن جرول التميمي قال أبوبردة : إن أهل الكوفة كانوا يدعون الله عز وجل أن ينصر المظلوم فنصر الله عليا على أهل الجمل فقال له العيزار بن جرول : ألا أحدثك بحديث سمعته من ابن عباس ؟ قال أبوبردة : بلى .
قال : سمعت ابن عباس .
يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : كيف أنتم يا معشر قريش إذا كفرتم وضرب بعضكم وجه بعض بالسيف ثم تعرفوني أضربكم في كتيبة من الملائكة ؟ ! وأتاه جبرئيل فقال أنت إنشاء الله أو علي .
فقال أبوبردة : سمعت ابن عباس يقول : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ قال : نعم .
255 - فر : الحسين بن الحكم معنعنا عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه

___________________________________________________________
254 - رواه الشيخ الطوسي في الحديث : ( 34 ) من الجزء ( 16 ) من أماليه ج 1 ، 472 ط بيروت .
255 - رواه فرات بن إبراهيم الكوفي في آخر تفسير سورة يوسف من تفسيره ص 71 ط 1 .
( * )

[296]

قال : كنت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وهو في بقيع الغرقد فقال : والذي نفسي بيده إن فكيم رجلا يقاتل الناس على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله وهم في ذلك يشهدون أن لا إله إلا الله ، وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنوا على ولي الله ويسخطوا عمله كما سخط موسى بن عمران عليه الصلاة والسلام خرق السفينة وقتل الغلامة وإقامة الجدار وكان خرق السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار لله رضا وسخط ذلك موسى ( عليه السلام ) .
بيان : قال الجوهري : الغرقد شجر وبقيع الغرقد مقبرة بالمدينة .
256 - ما : أبوعمر ، عن ابن عقدة ، عن يعقوب بن يوسف عن أحمد بن حماد عن فطر بن خليفة وبريد بن معاوية العجلي عن إسماعيل بن رجاء عن أبيه : عن أبي سعيد الخدري قال : خرج إلينا رسول الله ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) وقد انقطع شسع نعله فدفعها إلى علي ( عليه السلام ) يصلحها ثم جلس وجلسنا حوله كأنما على رؤوسنا الطير فقال : إن منكم لمن يقاتل على تأويل القرآن كما قاتلت الناس على تنزيله .
فقال أبوبكر : أنا هو يا رسول الله ؟ قال : لا .
فقال عمر : أنا يا رسول الله ؟ فقال : لا .
ولكنه خاصف النعل .
[ قال أبوسعيد : ] فأتينا عليا ( عليه السلام ) نبشره بذلك فكأنه لم يرفع به رأسا فكأنه قد سمعته قبل .
قال إسماعيل بن رجاء : فحدثني أبي عن جدي أبي أمي خزام بن زهير إنه

___________________________________________________________
256 - رواه الشيخ الطوسي في الحديث : ( 48 ) من الجزء ( 9 ) من أماليه : ج 1 ، ص 260 .
ومثله رواه بسنده عن أبي عمر - ابن عساكر في الحديث : ( 1185 ) من ترجمة أمير المؤمنين من تاريخ دمشق : ج 3 ص 169 ، ط 2 .
وقريبا منه جدا رواه عبد الله بن أحمد في الحديث : ( 205 ) من فضائل أمير المؤمنين عليه السلام من كتاب الفضائل ص 139 ، ط 1 .
وللحديث مصادر وأسانيد كثيرة فراجع تعليق الكتابين ( * )

[297]

كان عند علي في الرحبة فقام إليه رجل فقال له : يا أمير المؤمنين هل كان في النعل حديث ؟ فقال : اللهم إنك تعلم إنه كان مما كان يسره إلي رسول الله صلى الله عليه وآله .
وأشار بيديه ورفعهما .
257 - جاما : المفيد ، عن علي بن بلال ، عن أحمد بن الحسن البغدادي عن الحسين بن عمر ، عن علي بن الازهر ، عن علي بن صالح المكي عن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن جده قال : لما نزلت على النبي صلى الله عليه وآله : " إذا جاء نصر الله والفتح " قال لي : يا علي لقد جاء نصر الله والفتح فإذا رأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا .
يا علي إن الله قد كتب على المؤمنين الجهاد في الفتنة من بعدي كما كتب عليهم جهاد المشركين معي .
فقلت : يا رسول الله وما الفتنة التي كتب علينا فيها الجهاد ؟ قال : فتنة قوم يشهدون أن لا إله الله ، وأني رسول الله وهم مخالفون لسنتي وطاعنون في ديني فقلت : فعلام نقاتلهم يا رسول الله وهم يشهدون أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله ؟ فقال : على أحداثهم في دينهم وفراقهم لامري واستحلالهم دماء عترتي ! ! قال : فقلت : يا رسول الله إنك كنت وعدتني الشهادة فاسأل الله تعجيلها إلي فقال : أجل قد كنت وعدتك الشهادة فكيف صبرك إذا خضبت هذه من هذا وأومي إلى رأسي ولحيتي فقلت : يا رسول الله أما إذا ثبت لي ما ثبت فليس [ ذلك ] بموطن صبر لكنه
-بحار الانوار مجلد: 29 من ص 297 سطر 19 الى ص 305 سطر 18 موطن بشرى وشكر فقال : أجل فقال : فأعد للخصومة فإنك مخاصم أمتي .

___________________________________________________________
257 - رواه الشيخ المفيد في المجلس : ( 43 ) من أماليه ص 177 .
ورواه عنه الشيخ الطوسي في الحديث : ( 5 ) من الجزء الثالث من أماليه ج 1 ، ص 62 ، وفي الحديث سقط وتمامه في المختار : ( 122 ) من كتاب نهج السعادة : ج 1 ، ص 397 ط 2 .
( * )

[298]

[ ف ] قلت : يا رسول الله أرشدني [ إلى ] الفلج قال : إذا رأيت قومك قد عدلوا عن الهدى إلى الضلال فخاصمهم فإن الهدى من الله والضلال من الشيطان .
يا علي إن الهدى هو اتباع أمر الله دون الهوى والراي وكأنك بقوم قد تأولوا القرآن وأخذوا بالشبهات واستحلوا الخمر بالنبيذ والبخس بالزكاة والسحت بالهدية .
قلت : يا رسول الله فما هم إذا فعلوا ذلك ؟ أهم أهل فتنة أم أهل ردة ؟ فقال : هم أهل فتنة يعمهون فيها إلى أن يدركهم العدل .
فقلت : يا رسول الله العدل منا أم من غيرنا ؟ فقال : بل منا بنا فتح الله وبنا يختم الله وبنا ألف الله بين القلوب بعد الشرك وبنا يؤلف الله بين القلوب بعد الفتنة .
فقلت الحمد لله على ما وهب لنا من فضله .
بيان : " والبخس بالزكاة " لعل المراد به أنهم يبخسون المكيال والميزان وأموال الناس ثم يتداركون ذلك يالزكوات والصدقات من المال الحرام و [ قوله : ] " والسحت بالهدية " أي يأخذون الرشوة بالحكم ويسمونها الهدية .
258 - مع : ابن الوليد عن محمد بن أبي القاسم عن محمد بن علي الصيرفي عن محمد بن سنان عن المفضل بن عمر قال : قال أبوعبدالله في حديث طويل يقول في آخره : إن رسول الله صلى الله عليه وآله قال لام سلمة رضي الله عنها : يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب أخي في الدنيا وأخي في الآخرة .
يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب وزيري في الدنيا ووزيري في الآخرة .
يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب حامل لوائي في الدنيا وحامل لواء الحمد غدا في القيامة .

___________________________________________________________
258 - رواه الشيخ الصدوق رحمه الله في " باب معنى الناكثين والقاسطين والمارقين " وهو الباب : ( 188 ) من كتاب معاني الاخبار ، ص 195 .
( * )

[299]

يا أم سلمة : اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب وصيي وخليفتي من بعدي وقاضي عداتي والذائد عن حوضي .
يا أم سلمة اسمعي واشهدي هذا علي بن أبي طالب سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين وقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين .
قلت يا رسول الله من الناكثون ؟ قال : الذين يبايعونه بالمدينة وينكثونه بالبصرة .
قلت : من القاسطون ؟ قال : معاوية وأصحابه من أهل الشام .
ثم قلت : من المارقون ؟ قال : أصحاب النهروان .
259 - ير : محمد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن خالد بن زياد القلانسي عن جابر عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : جاء رجل إلى علي ( عليه السلام ) وهو على منبره فقال : يا أمير المؤمنين ائذن لي أتكلم بما سمعت من عمار بن ياسر يرويه عن رسول الله قال : اتقوا الله ولا تكذبوا على عمار .
فلما قال الرجل ذلك ثلاث مرات قال له علي ( عليه السلام ) تكلم .
قال : سمعت عمارا يقول : سمعت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يقول : أنا أقاتل على التنزيل وعلي يقاتل على التأويل .
قال : صدق ورب الكعبة إن هذه عندي في الالف الكلمة [ التي ] تتبع كل كلمة ألف كلمة .
260 - شا : روى اسماعيل بن علي العمي عن نائل بن نجيح عن عمرو بن شمر عن جابر بن يزيد عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه عليهما السلام قال : انقطع شسع نعل النبي ( صلى الله عليه وآله ) فدفعها إلى علي ( عليه

___________________________________________________________
259 - رواه الصفار قدس سره في الباب من كتاب بصائر الدرجات .
260 - رواه الشيخ المفيد قدس الله نفسه في الفصل الذي عقده لما ظهر في الحديبية لعلي في غزوات رسول الله من كتاب الارشاد ، ص 65 ( * )

[300]

السلام ) يصلحها ثم مشى في نعل واحدة غلوة أو نحوها وأقبل على أصحابه وقال : إن منكم من يقاتل على التأويل كما قاتل معي على التنزيل .
فقال أبوبكر : أنا ذاك يا رسول الله ؟ فقال : لا .
فقال عمر : أنا [ ذاك ] يا رسول الله ؟ قال : لا فأمسك القوم ونظر بعضهم إلى بعض فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله [ وسلم ] ) : ولكنه خاصف النعل وأومأ بيده إلى علي ( عليه السلام ) وانه يقاتل على التأويل إذا تركت سنتي ونبذت وحرف كتاب - الله وتكلم في الدين من ليس له في ذلك فيقاتلهم علي على إحياء دين الله تعالى .
261 - قب : أحمد في مسنده عن أبي سعيد الخدري مثله إلى قوله خاصف النعل .
262 - قب : صحيح الترمذي أن النبي قال يوم الحديبية لسهيل بن عمرو وقد سأله رد جماعة فروى أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال : يا معشر قريش لتنتهن أو ليبعثن الله عليكم من يضرب رقابكم على الدين امتحن الله قلبه بالايمان قالوا : من هو يا رسول الله ؟ قال : هو خاصف النعل .
وكان أعطى عليا ( عليه السلام ) نعله يخصفها .

___________________________________________________________
261 - رواه أحمد في الحديث : ( 326 و 336 و 820 و 821 ) من مسند أبي سعيد الخدري من كتاب المسند : ج 3 ص 31 و 33 و 82 ط 1 ، ورواه أيضا في الحديث : ( 193 ) و ( 205 ) من فضائل علي عليه السلام من كتاب الفضائل ص 130 ، و 140 ، ط 1 .
262 - رواه ابن شهر اشوب - مع ما قبله وما بعده - في عنوان : " خاصف النعل " من مناقب آل أبي طالب : ج 2 ص 244 ط النجف .
والحديث رواه الترمذي في باب مناقب علي عليه السلام من كتاب الفضائل تحت الرقم : ( 3715 ) من سننه : ج 5 ص 634 .
وقد رواه أيضا النسائي في الحديث : ( 31 ) من خصائص أمير المؤمنين ص 85 ط بيروت وقد علقنا عليه عن مصادر منها حديث الترمذي .
( * )