[261]
ودواة ، فأملا رسول الله صلى الله عليه وآله وصيته حتى انتهى إلى هذا الموضع ، فقال : يا علي إنه
سيكون بعدي اثنا عشر إماما ومن بعدهم اثنا عشر مهديا ، فأنت يا علي أول الاثني
عشر الامام ، سماك الله في السماء ( 1 ) عليا المرتضى وأمير المؤمنين والصديق الاكبر
والفاروق الاعظم والمأمون والمهدي ، فلا يصلح هذه الاسماء لاحد غيرك .
يا علي أنت وصيي على أهل بيتي حيهم وميتهم وعلى نسائي : فمن ثبتها
لقيتني غدا ، ومن طلقتها فأنا بري منها ، لم ترني ولم أرها في عرصة القيامة ، وأنت خليفتي
على امتي من بعدي ، فإذا حضرتك الوفاة فسلمها إلى ابني الحسن البر الوصول ( 2 ) ،
فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابني الحسين الشهيد الزكي المقتول ، فإذا حضرته
الوفاة فليسلمها إلى ابنه سيد العابدين ذي الثفنات علي ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها
إلى ابنه محمد باقر العلم ، فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه جعفر الصادق ، فإذا
حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه موسى الكاظم فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه علي
الرضا فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه محمد الثقة التقي فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى
ابنه علي الناصح فإذا حضرته الوفاة فليسلمها إلى ابنه الحسن الفاضل ، فإذا حضرته
الوفاة فليسلمها إلى ابنه " محمد " المستحفظ من آل محمد ، فذلك اثنا عشر إماما ، ثم يكون
من بعده اثنا عشر مهديا فليسلمها ( 3 ) إلى ابنه أول المقربين ، له ثلاثة أسامي كاسمي و
اسم أبي وهو عبدالله وأحمد والاسم الثالث المهدي ، هو أول المؤمنين ( 4 ) .
82 - غط : جماعة ، عن التعلكبري ، عن أحمد بن علي الرازي ، عن الحسين بن
علي ، عن علي بن سنان الموصلي ، عن أحمد بن محمد بن الخليل ، عن محمد بن صالح
الهمداني ، عن سليمان بن أحمد ، عن الذبال بن مسلم ( 5 ) وعبدالرحمان بن يزيد بن جابر
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر و ( د ) : سماك الله في سمائه .
( 2 ) الوصول : الكثير الاعطاء .
( 3 ) في المصدر : فاذا حضرته الوفاة فليسلمها اه .
( 4 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 104 و 105 .
( 5 ) في المصدر : عن الذمال بن مسلم ،
[262]
عن سلام قال : سمعت أبا سلمى راعي النبي صلى الله عليه وآله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول :
سمعت ليلة اسري بي إلى السماء قال العزيز جل ثناؤه : " آمن الرسول بما انزل إليه
من ربه " قلت : " والمؤمنون " قال : صدقت يا محمد من خلفت لامتك ؟ قلت : خيرها ، قال :
علي بن أبي طالب ؟ قلت : نعم يا رب ، قال : يا محمد إني اطلعت إلى الارض اطلاعة
فاخترتك منها ، فشققت لك اسما من أسمائي ، فلا اذكر في موضع إلا وذكرت معي ،
فأنا المحمود وأنت محمد ، ثم اطلعت الثانية فاخترت منها عليا ، وشققت له اسما من
أسمائي ، فأنا الاعلى وهو علي ، يا محمد إني خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن
والحسين من شبح نور من نوري ، وعرضت ولايتكم على أهل السماوات والارضين
فمن كان قبلها ( 1 ) كان عندي من المؤمنين ، ومن جحدها كان عندي من الكافرين ، يا محمد
لو أن عبدا من عبادي عبدني حتى ينقطع ويصير مثل الشن البالي ثم أتاني جاحدا
بولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم ، يا محمد أتحب أن تراهم ؟ قلت : نعم يا رب ،
فقال : التفت عن يمين العرش ، فالتفت فإذا أنا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي و
محمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن والمهدي ، في ضحضاح من نور قيام ،
يصلون والمهدي في وسطهم كأنه كوكب دري ، فقال : يا محمد هؤلاء الحجج وهذا
الثائر من عترتك ، يا محمد وعزتي وجلالي إنه الحجة الواجبة لاوليائي والمنتقم من
أعدائي ( 2 ) .
يف : من كتاب أخطب خوارزم ، عن فخر القضاة محمد بن الحسين البغدادي ، عن
الشريف أبي طالب الحسين بن محمد ، عن محمد بن أحمد بن شاذان ، عن أحمد بن محمد بن عبدالله
الحافظ ، عن علي بن شاذان الموصلي ، عن أحمد بن محمد بن صالح ، عن سليمان بن محمد ، عن
زياد بن مسلم ، عن عبدالرحمان ، عن زيد بن جابر ، عن سلامة ، عن أبي سليمان راعي النبي
صلى الله عليه وآله مثله ( 3 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فمن قبلها .
( 2 ) الغيبة للشيخ الطوسى : 103 و 104 .
( 3 ) الطرائف : 43 و 44 .
[263]
فر : جعفر بن محمد بن سعيد الاحمسي ، عن الحسن بن الحسين ، عن يحيى بن يعلى ،
عن إسرائيل ، عن جابر بن يزيد ، عن أبي جعفر عليه السلام ، عن النبي صلى الله عليه وآله مثله ( 1 ) .
83 - ك : الطالقاني ، عن الجلودي ، عن الجوهري ، عن ابن عمارة ، عن أبيه ،
عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ بن نباتة قال : سمعت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : أفضل الكلام قول " لا إله إلا الله " وأفضل الخلق
أول من قال : " لا إله إلا الله " فقيل : يا رسول الله ومن أول من قال : لا إله إلا الله ؟ قال :
أنا وأنا نور بين يدي الله جل جلاله ، اوحده واسبحه واكبره واقدسه وامجده ( 2 ) ،
ويتلوني نور شاهد مني ، فقيل : يا رسول الله ومن الشاهد منك ؟ قال : علي بن أبي طالب
أخي وصفيي ووزيري وخليفتي ووصيي وإمام امتي وصاحب حوضي وحامل لوائي ،
فقيل له : يا رسول الله فمن يتلوه ؟ قال : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، ثم
الائمة من ولد الحسين إلى يوم القيامة ( 3 ) .
84 - شف : محمد بن أحمد بن الحسن بن شاذان من المائة الحديث التي جمعها عن محمد
بن الحسين بن أحمد بن محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن إبراهيم بن هشام ، عن محمد
بن سنان ، عن زياد بن المنذر ، عن سعد بن طريف ( 4 ) ، عن الاصبغ عن ابن عباس قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : معاشر الناس اعلموا أن لله بابا من دخله أمن من النار ،
فقام إليه أبوسعيد الخدري فقال : يا رسول الله اهدنا إلى هذا الباب حتى نعرفه ، قال :
هو علي بن أبي طالب سيد الوصيين وأمير المؤمنين وأخو رسول رب العالمين وخليفته على
الناس أجمعين ( 5 ) ، معاشر الناس من أحب أن يعرف الحجة بعدي فليعرف علي بن
أبي طالب ، معاشر الناس من سره أن يتولى ولاية الله فليقتد بعلي بن أبي طالب والائمة
___________________________________________________________
( 1 ) تفسير فرات : 5 .
( 2 ) في المصدر : وامجده واقدسه .
( 3 ) كمال الدين : 376 .
( 4 ) في المصدر : عن سعيد بن طريف .
والظاهر انه سهو لعدم روايته عن الاصبغ بن نباتة .
( 5 ) بعد ذلك : معاشر الناس من أحب ان يستمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها
فليستمسك بولاية على بن ابى طالب فانه ولايتى وطاعته طاعتى اه .
[264]
من ذريتي ، فإنهم خزان علمي .
فقام جابر بن عبدالله الانصاري رضي الله عنه فقال : يا رسول الله وما عدة الائمة ؟
فقال : يا جابر سألتني رحمك الله عن الاسلام بأجمعه ، عدتهم عدة الشهور ، وهي عندالله
اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والارض ، وعدتهم عدة العيون ( 1 ) التي
انفجرت لموسى بن عمران عليه السلام حين ضرب بعصاه الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا ،
وعدتهم عدة نقباء بني إسرائيل ، قال الله تعالى : " ولقد أخذ الله ميثاق بني إسرائيل وبعثنا
منهم اثني عشر نقيبا ( 2 ) " فالائمة يا جابر أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم ( 3 ) .
شف : من كتاب الاستنصار لمحمد بن علي الكراجكي ، عن محمد بن أحمد بن علي
بن شاذان ، عن محمد بن الحسين بن أحمد ، عن محمد بن جعفر ، عن محمد بن الحسين ، عن إبراهيم
بن هشام مثله ( 4 ) .
85 - شف : محمد بن جرير الطبري ، عن زرات ( 5 ) بن يعلى بن أحمد البغدادي ،
عن أبي قتادة ، عن جعفر بن محمد ، عن محمد بن بكير ، عن جابر بن عبدالله الانصاري ، عن
سلمان الفارسي ، قال : قلنا يوما : يا رسول الله من الخليفة بعدك حتى نعلمه ؟ قال لي :
يا سلمان أدخل علي أبا ذر والمقداد وأبا أيوب الانصاري - وام سلمة زوجة النبي من
وراء الباب - ثم قال لنا : اشهدوا ( 6 ) وافهموا عني ، إن علي بن أبي طالب وصيي ووارثي
وقاضي ديني وعداتي ، وهو الفاروق بين الحق والباطل ، وهو يعسوب المسلمين وإمام
المتقين وقائد الغر المحجلين والحامل غدا لواء رب العالمين ، وهو وولداه من بعده ، ثم
من ولد الحسين ابني ( 7 ) أئمة تسعة هداة مهديون إلى يوم القيامة ، أشكوا إلى الله جحود
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : وعددهم عدد العيون .
( 2 ) سورة المائدة : 12 .
( 3 ) اليقين : 60 .
( 4 ) : 132 .
ويوجد الحديث في كتاب الاستنصار 20 و 21 .
( 5 ) كذا في النسخ ، ولم نجده فيما عندنا من كتب التراجم .
( 6 ) في المصدر و ( د ) : ثم قال اشهدوا .
( 7 ) : هو وولده من بعده ثم من ولد الحسين ابنى .
[265]
امتي لاخي ، وتظاهرهم عليه ، وظلمهم له ، وأخذهم حقه ، قال : فقلنا له : يا رسول الله
ويكون ذلك ؟ قال : نعم يقتل مظلوما من بعد أن يملا غيظا ويوجد عند ذلك صابرا ،
قال : فلما سمعت ذلك فاطمة ( 1 ) أقبلت حتى دخلت من وراء الحجاب وهي باكية ، فقال
لها رسول الله صلى الله عليه وآله : ما يبكيك يا بنية ؟ قال : سمعتك تقول : في ابن عمي ( 2 ) وولدي
ما تقول ، قال : وأنت تظلمين وعن حقك تدفعين ، وأنت أول أهل بيتي لحوقا بي بعد
أربعين ، يا فاطمة أنا سلم لمن سالمك وحرب لمن حاربك ، أستودعك الله وجبرئيل وصالح
المؤمنين ، قال : قلت : يا رسول الله من صالح المؤمنين ؟ قال : علي بن أبي طالب ( 3 ) .
86 - قب : جابر الجعفي عن الباقر عليه السلام في خبر طويل في قوله : " فقلنا اضرب
بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل اناس مشربهم ( 4 ) " الآية فقال :
إن قوم موسى لما شكوا إليه الجدب والعطش استسقوا موسى فاستسقى لهم ( 5 ) ، فسمعت
ما قال الله له ، ومثل ذلك جاء المؤمنون إلى جدي رسول الله صلى الله عليه وآله قالوا : يا رسول الله
تعرفنا من الائمة بعدك فقال : وساق الحديث إلى قوله : فإنك إذا زوجت عليا من فاطمة
خلقت ( 6 ) منها أحد عشر إماما من صلب علي ، يكونون مع علي اثني عشر إماما ، كلهم
هداة لامتك ، يهتدون بها كل امة بإمام منها ، ويعلمون كما علم قوم موسى مشربهم .
الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السلام في خبر ولقد سئل رسول الله وأنا عنده عن
الائمة قال : " والسماء ذات البروج ( 7 ) " إن عددهم بعدد البروج ورب الليالي و
الايام والشهور ، عددهم كعدة الشهور ( 8 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : فلما سمعت ذلك فاطمة .
( 2 ) : في ابن عمك .
( 3 ) اليقين : 188 و 189 .
( 4 ) سورة البقرة : 61 .
( 5 ) في المصدر و ( م ) : فاستسقى لهم .
( 6 ) : خلقت منها .
( 7 ) سورة البروج : 1 .
( 8 ) مناقب آل ابى طالب 1 : 200 و 201 .
وليست الجملة الاخيرة فيه .
[266]
87 - قب : حدثنا جماعة عن الكشمهيني ، عن الفربري ، عن البخاري قال :
حدثنا محمد بن المثنى قال : حدثنا غندر قال : حدثنا شعبة ، عن عبدالملك قال : سمعت
جابر بن سمرة ، قال سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : يكون اثنا عشر أميرا ، فقال كلمة لم
أسمعها ، فقال أبي : إنه قال : كلهم من قريش وأخرجه الخطيب في تاريخه .
وحدثني الفرواي ، عن أبي الحسين الفارسي عن أبي أحمد الجلودي ، عن أبي
إسحاق الفقيه ، عن الحافظ مسلم ، عن قتيبة بن سعيد ، عن جرير ، عن حصين ، عن جابر
بن سمرة قال ، دخلت مع أبي على النبي صلى الله عليه وآله فسمعته يقول : إن هذا الامر لا ينقضي
حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة ، قال ثم تكلم بكلام خفي علي ، قال : فقلت لابي : ما
قال ! قال : قال : كلهم من قريش .
وبهذا الاسناد قال مسلم : وحدثني ابن أبي عمير ، عن سفيان ، عن عبدالملك بن
عمير ، عن جابر بن سمرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : لا يزال أمر الناس ماضيا
ما ولاهم اثنا عشر رجلا ، ثم تكلم بكلمة خفيت علي فسألت أبي ماذا قال رسول الله
صلى الله عليه وآله ؟ قال : قال : كلهم من قريش .
وبهذا الاسناد قال مسلم : وأخبرنا قتيبة بن سعيد قال : حدثنا أبوعوانة ، عن سماك
عن جابر بن سمرة مثله ، إلا أنه لم يذكر لا يزال أمر الناس ماضيا .
وبهذا الاسناد قال مسلم : وحدثنا هداب بن خالد الازدي قال : حدثنا حماد بن
سلمة ، عن سماك بن حرب قال : سمعت جابر بن سمرة يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول لا يزال الاسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة ، ثم قال كلمة لم أفهمها ، فقلت لابي ،
فقال : كلهم من قريش .
وبهذا الاسناد قال مسلم : وحدثني نضر بن علي الجهضمي قال : حدثنا بريد بن
زريع قال : حدثنا ابن نموزج ، وحدثنا أحمد بن عثمان النوفلي واللفظ له قال : حدثنا
أزهر قال : حدثنا ابن عون ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : انطلقت إلى رسول الله
صلى الله عليه وآله ومعي أبي فسمعته يقول : لا يزال هذا الدين عزيزا منيعا إلى اثني عشر
خليفة ، فقال كلمة أصمنيها الناس ، فقلت لابي : ما قال ؟ قال : قال : كلهم من قريش .
[267]
أخرجه السجستاني في السنن .
وحدثني أبوالقاسم الشحامي ، عن أبي سعيد الكنجرودي ، عن أبي عمرو الجبري ،
عن أبي يعلى الموصلي في مسنده ، عن شيبان بن فروخ ، عن حماد بن زيد ، عن مجالد ،
عن الشعبي ، عن مسروق قال : كنا جلوسا عند عبدالله بن مسعود فسأله رجل يابا عبدالرحمان
هل سألتم رسول الله صلى الله عليه وآله كم يملك أمر هذه الامة خلفه ؟ فقال ابن مسعود : ما سألني
عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ، قال ( 1 ) : نعم فسألت رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : اثنا عشر
مثل نقباء بني إسرائيل ، أخرجه ابن بطة في الابانة وأحمد في مسند ابن مسعود ( 2 ) ، وقد
رواه عثمان بن أبي شيبة ، وأبوسعيد الاشج ، وأبوكريب ، ومحمود بن غيلان ، وعلي بن محمد
وإبراهيم بن سعيد ، وعبدالرحمان بن أبي حاتم ، كلهم جميعا عن أبي اسامة ، عن مجالد ،
عن الشعبي .
وحدثني الفراوي ، عن أبي عبدالله الجوهري ، عن القطيعي ( 3 ) ، عن عبدالله بن
أحمد بن حنبل ، عن أبيه ، عن عبدالله بن بطة العكبري ( 4 ) ، مسندا إلى الابانة ، عن
علي بن الجعد ، عن زهير ، عن سماك بن حرب ، وزياد بن علاقة ، وحصين بن عبدالله كلهم
عن جابر بن سمرة أن النبي صلى الله عليه آله قال : يكون بعدي اثنا عشر أميرا ، وتكلم بكلمة ،
فسألت أبي فقال : كلهم من قريش .
وبهذا الاسناد قال ابن بطة : روى الثوري ، عن عبدالملك بن عمير ، عن جابر بن
سمرة قال : قال البني صلى الله عليه وآله : لا يزال أمر الناس صالحا حتى يقوم اثنا عشر أميرا
من قريش .
وبهذا الاسناد عن عبدالله بن [ أبي ] امية مولى مجاشع ، عن يزيد الرقاشي ، عن أنس
قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : لا يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش ( 5 ) ، فإذا مضوا
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : ثم قال .
( 2 ) في المصدر : وأحمد في مسنده عن ابن مسعود .
( 3 ) في المصدر : عن القطيفى .
( 4 ) في المصدر : عن أبى عبدالله بن بطة العكبرى .
( 5 ) : إلى اثنى عشر أميرا من قريش .
[268]
ساخت الارض بأهلها ( 1 )
عم : عبدالله بن أبي امية مثله ( 2 ) .
88 - قب : وبهذا الاسناد ، عن أبي بكر بن أبي خيثمة ، عن علي بن الجعد ، عن
زهير بن معاوية ، عن زياد بن خيثمة ، عن الاسود بن سعيد الهمداني ، عن جابر بن سمرة
يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلهم من قريش ثم
يكون الهرج ( 3 ) .
عم : أبوبكر بن أبي خيثمة مثله ( 4 ) .
89 - قب : وبهذا الاسناد عن سماك بن حرب وزياد بن علاقة وحصين بن عبدالرحمان
عن ابن سمرة عن النبي صلى الله عليه وآله قال : قال : لا يزال أهل هذا الدين ينصرون على من ناواهم
إلى اثني عشر خليفة كلهم من قريش ( 5 ) .
عم : عن سماك وزياد بن حصين مثله ( 6 ) .
90 - قب : وحدثني عبدالرحمان بن زريق القزاز البغدادي ، عن أبي بكر بن ثابت
الخطيب في تاريخ بغداد قال : حدث حماد بن سلمة ، عن أبي الطفيل قال : قال لي : عبدالله
ابن عمر : يابا طفيل اعدد اثني عشر خليفة بعد النبي صلى الله عليه وآله ثم يكون بعده النقف والنقاف
وفي رواية عبدالله بن أبي أوفى : ثم يكون دوارة ( 8 ) .
عم : حماد بن سلمة مثله ( 9 ) .
بيان : قال الفيروز آبادي : الدوارة كجبانة : الفرجار ، وبالضم مستدار رمل
يدور حوله الوحش ، ويقال لكل ما لم يتحرك ولم يدر : دوارة وفوارة بفتحهما ، فإذا
-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 268 سطر 19 الى ص 276 سطر 18
تحرك أو دار فهو دوارة وفوارة بضمهما ( 10 ) .
___________________________________________________________
( 1 ) مناقب آل ابى طالب 1 : 204 و 205 و 206 .
( 2 و 4 و 6 ) اعلام الورى : 364 .
وفيه : عبدالله بن امية .
( 3 و 5 و 8 ) مناقب آل ابى طالب 1 : 206 .
( 9 ) اعلام الورى : 365 .
( 10 ) القاموس المحيط 2 : 32 .
[269]
91 - قب : ومما رواه أبوالفرج محمد بن فارس الغوري المحدث بإسناده عن أنس
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يكون منا اثنا عشر خليفة ينصرهم الله على من ناواهم ولا
يضرهم من عاداهم ، الخبر .
وروي عن أبي الطفيل أنه سئل ابن عمر عن الخلفاء بعد رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : اثنا
عشر من بني كعب .
وكاتبني أبوالمؤيد المكي الخطيب بخوارزم بكتاب الاربعين بالاسناد
عن الحسين بن علي عليهما السلام قال : سمعت النبي صلى الله عليه وآله يقول : من أحب أن يحيا حياتي
ويموت ميتتي ويدخل الجنة التي وعدني ربي فليتول علي بن أبي طالب عليه السلام وذريته
الطاهرين أئمة الهدى ومصابيح الدجى من بعده ، فإنهم لم يخرجوكم ( 1 ) من باب الهدى
إلى باب الضلالة .
وحدثني أبوسعيد عبداللطيف الاصفهاني ، عن أبي علي الحداد ، عن أبي نعيم
الاصفهاني مسندا إلى حليته ، عن الشعبي ، عن جابر بن سمرة قال : جئت مع أبي إلى
المسجد والنبي صلى الله عليه وآله يخطب ، فسمعته يقول : يكون من بعدي اثنا عشر خليفة ، ثم خفض
صوته فلم أدر ما يقول ، فقلت لابي : ما يقول ؟ قال : قال : كلهم من قريش .
وروى بإسناده عن السدي ، عن زيد بن أرقم ، وعن شريك ، عن الاعمش ، عن حبيب
ابن ثابت ، عن أبي الطفيل ، عن زيد بن أرقم ، وعن عكرمة ، وعن سلمة بن كهيل ، كليهما
عن ابن عباس أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وآله : من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن
جنة عدن التي غرسها ربي فليوال عليا من بعدي ، وليوال وليه وليقتد بالائمة من
بعدي ( 2 ) ، فإنهم عترتي خلقوا من طينتي ، رزقوا فهما وعلما ، ويل للمكذبين بفضلهم
من امتي ، القاطعين فيهم صلتي ( 3 ) ، لا أنالهم الله شفاعتي .
وقد روى أحمد بن حنبل في مسنده عن جابر بن سمرة بأربع وثلاثين طريقا منهم
عامر بن سعد ، وسماك بن حرب ، والاسود بن سعيد الهمداني ، وعبدالملك بن عمير ، وعامر
___________________________________________________________
( 1 ) في ( د ) : لن يخرجوكم .
( 2 ) في المصدر و ( م ) : فليقتد بالائمة من بعدى .
( 3 ) : القاطعين منهم صلتى .
[270]
الشعبي ، وأبوخالد الوالبي مثل ما روينا من الصحيحين وغيرهما .
عبدالله بن محمد البغوي ، عن علي بن الجعد ، عن أحمد بن وهب بن منصور ، عن
أبي قبيصة شريح بن محمد العنبري ، عن نافع ، عن عبدالله بن عمر قال : قال النبي صلى الله عليه وآله :
يا علي أنا نذير امتي ، وإنك هاديها ( 1 ) ، والحسن قائدها ، والحسين سائقها ، وعلي بن
الحسين جامعها ، ومحمد بن علي عارفها ، وجعفر بن محمد كاتبها ، وموسى بن جعفر محصيها ،
وعلي بن موسى معبرها ومنجيها وطارد مبغضيها ومدني مؤمنيها ، ومحمد بن علي قائدها
وسائقها ، وعلي بن محمد سايرها وعالمها ، والحسن بن علي نادبها ومعطيها ، والقائم الخلف
ساقيها وناشدها وشاهدها " إن في ذلك لآيات للمتوسمين ( 2 ) " وقد روى ذلك جماعة عن
جابر بن عبدالله عن النبي صلى الله عليه وآله .
الاعمش ، عن أبي إسحاق ، عن الحارث بن سعيد بن قيس ، عن علي بن أبي طالب ،
وعن جابر الانصاري كليهما عن النبي صلى الله عليه وآله قال : أنا واردكم على الحوض ، وأنت يا علي
الساقي ، والحسن الذائد ( 3 ) ، والحسين الآمر ، وعلي بن الحسين الفارط ( 4 ) ، ومحمد بن
علي الناشر ، وجعفر بن محمد السائق ، وموسى بن جعفر محصي المحبين والمبغضين وقامع
المنافقين ( 5 ) ، وعلي بن موسى مزين المؤمنين ، ومحمد بن علي منزل أهل الجنة في درجاتهم
وعلي بن محمد خطيب شيعتهم ومزوجهم الحور ، والحسن بن علي سراج أهل الجنة
يستضيؤون به ، والهادي المهدي شفيعهم يوم القيامة حيث لا يأذن الله إلا لمن يشاء
ويرضى ( 6 ) .
يف : روى أخطب خوارزم موفق بن أحمد المالكي في كتابه ، عن محمد بن الحسين
البغدادي ، عن أبي طالب الحسين بن محمد ، عن محمد بن أحمد بن شاذان ، عن أحمد بن محمد بن
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر و ( د ) وأنت هاديها .
( 2 ) في المصدر : لايات للمؤمنين .
( 3 ) ذاده : دفعه وطرده .
وفى المصدر : رائدها .
( 4 ) فرط القوم : تقدمهم إلى الماء أو الكلاء .
( 5 ) قمعه : قهره وذلله .
( 6 ) مناقب آل ابى طالب 1 : 206 و 207 .