[331]
عدد نقباء بني إسرائيل ( 1 ) .
نص : علي بن محمد بن الحسن ، عن هارون بن موسى ، عن حيدر بن نعيم السمرقندي
عن محمد بن زكريا الجوهري ، عن ابن بكار الضبي ، عن أبي بكر الهذلي ، عن أبي عبدالله
الشامي ، عن عمران بن حصين وذكر نحوه ( 2 ) .
190 - نص : محمد بن وهبان بن محمد البصري ، عن الحسين بن علي البزوفري ،
عن عبدالعزيز بن يحيى الجلودي بالبصرة ، عن محمد بن زكريا الغلابي ، عن أحمد بن
عيسى بن زيد ، عن عمرو بن عبدالغفار ، عن أبي نصيرة ، عن حكيم بن جبير ، عن علي
بن زيد بن جدعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن سعيد بن مالك أن النبي صلى الله عليه وآله قال : يا
علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي .
تقضي ديني وتنجز عدتي
وتقاتل بعدي على التأويل كما قاتلت على التنزيل ، يا علي حبك إيمان وبغضك نفاق
ولقد نبأني اللطيف الخبير أنه يخرج من صلب الحسين تسعة من الائمة ، معصومون
مطهرون ، ومنهم مهدي هذه الامة ، الذي يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به
في أوله ( 3 ) .
191 - نص : محمد بن عبدالله ، عن عيسى بن القراد الكبير ، عن محمد بن عبدالله بن
عمر بن مسلم ، عن محمد بن عمارة السكري ، عن إبراهيم بن عاصم ، عن عبدالله بن هارون
الكرخي ، عن عبدالله بن يزيد بن سلامة ، عن حذيفة بن اليمان قال : صلى بنا رسول
الله صلى الله عليه وآله ثم أقبل بوجهه الكريم علينا فقال : معاشر أصحابي اوصيكم بتقوى الله والعمل
بطاعته ، فمن عمل بها فازوغنم وأنجح ، ومن تركها حلت به الندامة ، فالتمسوا بالتقوى
السلامة من أهوال يوم القيامة ، فكأني ادعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب
الله وعترتي أهل بيتي ، ماإن تمسكتم بهما لن تضلوا ، ومن تمسك بعترتي من بعدي كان
من الفائزين ، ومن تخلف عنهم كان من الهاكين ، فقلت : يارسول الله على من تخلفنا ؟ قال :
على من خلف موسى بن عمران قومه ؟ قلت : على وصيه يوشع بن نون ، قال فإن وصيي و
___________________________________________________________
( 1 و 2 و 3 ) كفاية الاثر : 18 .
[332]
خليفتي من بعدي علي بن أبي طالب ، قائد البررة ، وقاتل الكفرة ، منصور من نصره ،
مخذول من خذله .
قلت : يارسول الله فكم يكون الائمة من بعدك قال : عدد نقباء بني إسرائيل
تسعة من صلب الحسين ، أعطاهم الله علمي وفهمي ، وهم خزان علم الله ومعادن وحيه ، قلت :
يارسول الله فما لاولاد الحسن ؟ قال : إن الله تبارك وتعالى جعل الامامة في عقب الحسين
وذلك قوله عزوجل : " جعلها كلمة باقية في عقبه ( 1 ) " قلت : أفلا تسميهم لي يا
رسول الله ؟ قال : نعم إنه لما عرج بي إلى السماء ونظرت إلى ساق العرش فرأيت مكتوبا
بالنور : لا إله إلا الله محمد رسول الله أيدته بعلي ونصرته به ، ورأيت أنوار الحسن والحسين
وفاطمة ، ورأيت في ثلاثة مواضع : عليا عليا عليا ومحمدا محمدا وجعفرا وموسى والحسن
والحجة يتلالا من بينهم كأنه كوكب دري ، فقلت : يارب من هؤلاء الذين قرنت
أسماء هم باسمك ؟ قال : يامحمد إنهم الاوصياء والائمة بعدك ، خلقتهم من طينتك ، فطوبى
لمن أحبهم ، والويل لمن أبغضهم ، وبهم انزال الغيث ( 2 ) ، وبهم اثيب واعاقب ، ثم رفع
رسول الله صلى الله عليه وآله يده إلى السماء ودعا بدعوات فسمعته فيما يقول : اللهم اجعل العلم والفقه
في عقبي وعقب وفي زرعي وزرع زرعي ( 3 ) .
192 - نص - محمد بن علي بن الحسين ، عن محمد بن عمر الجعابي ، عن وضاح بن
عبدالله ، عن أبي بلح ، عن أبي القاسم موسى بن عبدالله المقري ، عن يحيى بن عبدالحميد
عن عمروبن ميمون ، عن أبي قتادة قال : سمعت رسول الله يقول : الائمة بعدي بعدد نقباء
بني إسرائيل وحواري عيسى ( 4 ) .
-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 332 سطر 19 الى ص 340 سطر 18
نص : محمد بن عبدالله بن المطلب الشيباني ، عن أحمد بن عبدالله بن عمارة الثقفي
عن عامر بن علوان قال : حدثني جدي لابي - أوقال : جدي لامي - عن يحيى بن
___________________________________________________________
( 1 ) سورة الزخرف : 28 .
( 2 ) في المصدر : فبهم انزل الغيث .
( 3 ) كفاية الاثر : 18 ، والزرع : الولد .
( 4 ) كفاية الاثر : 18 و 19 .
[333]
حبشي الكندي ، عن أبي الجارود ، عن حبيب بن بشار ، عن حريز بن عثمان ، عن أبي
قتادة وذكر نحوه ( 1 ) .
نص : علي بن الحسن الرازي ، عن أحمد بن محمد بن سعيد ، عن عبدالله بن جعفر
العلوي ( 2 ) ، عن علي بن زيد بن جزعان ، عن سعيد بن المسيب ، عن أبي قتادة وذكر
نحوه ( 3 ) .
193 - نص : محمد بن وهبان بن محمد البصري ، عن الحسين بن علي البزوفري
عن عبدالله بن تمام الكوفي ، عن يحيى بن عبدالحميد ، عن الحسين بن أبي برد ، عن يحيى
ابن يعلى ، عن عبدالله بن موسى ، عن يحيى بن منقذ ، عن أبي قتادة قال : سمعت رسول الله
صلى الله عليه وآله يقول : كيف تهلك امة أنا أولها واثنا عشر من بعدي أئمتها ؟ إنما
يهلك فيهما بين ذلك نتج الهرج لست منهم ولا هم مني ( 4 ) .
نص : أبوالمفضل الشيباني ، عن الحسين بن هدية ، عن الفضل بن جعفر بن أبي نوح ،
عن الحسن بن مهاجر ، عن هشام بن خالد الدمشقي ، عن الحسن بن يحيى الخشبي ،
عن صدقة بن عبدالله ، عن هاشم ، عن أبي قتادة وذكر نحوه ( 5 ) .
194 - نص : الصدوق ، عن الدقاق ، عن الاسدي ، عن النوفلي ، عن ابن البطائني
عن أبيه ، عن يحيى بن أبي القاسم ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي عليهم السلام
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الائمة بعدي اثنا عشر : أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم
القائم ، هم خلفائي وأوصيائي وأوليائي وحجج الله على امتي بعدي ، المقر بهم مؤمن و
المنكر لهم كافر ( 6 ) .
195 - نص : علي بن الحسن بن محمد ، عن هارون بن موسى ، عن أحمد بن محمد بن
سليمان الباغندي ، عن محمد بن حميد الرازي ، عن إبراهيم بن المختار ، عن نصر بن حميد ،
عن أبي إسحاق ، عن الاصبغ بن نباتة ، عن علي عليه السلام قال هارون : وحدثنا أحمد بن
___________________________________________________________
( 1 و 3 - 6 ) كفاية الاثر : 19 .
( 2 ) في المصدر و ( د ) على بن الحسن الدارى ، عن محمد بن سعيد بن جعفر العلوى اه .
[334]
موسى بن العباس ، عن محمد بن زيد ، عن إسماعيل بن يونس الخزاعي ، عن هشيم بن بشير
الواسطي ، عن أبي المقدام شريح بن هانئ ، عن علي عليه السلام ، وأخبرنا أحمد بن محمد بن
عبدالله الجوهري ، عن محمد بن عمر الجعابي ، عن محمد بن عبدالله ، عن محمد بن حبيب النيشابوري
عن يزيد بن أبي زياد .
عن عبدالرحمان بن أبي ليلى قال : قال علي عليه السلام : كنت عند
النبي صلى الله عليه وآله في بيت ام سلمة إذ دخل عليه جماعة من أصحابه منهم سلمان وأبوذر والمقداد
وعبدالرحمان بن عوف فقال له سلمان : يارسول الله إن لكل نبي وصيا وسبطين فمن وصيك
وسبطاك ؟ فأطرق ساعة ثم قال : ياسلمان إن الله بعث أربعة آلاف نبي وكان لهم أربعة
آلاف وصي وثمانية آلاف سبط ، فوالذي نفسي بيده لاناخير الانبياء ، ووصيي خير الاوصياء
وسبطاي خير الاسباط .
ثم قال : ياسلمان أتعرف من كان وصي آدم ؟ فقال : الله ورسول أعلم ، فقال صلى الله عليه وآله
إني اعرفك ياأبا عبدالله فأنت منا أهل البيت ، إن آدم أوصى إلى ابنه شيث ، وأوصى
شيث إلى ابنه شبان ، وأوصى شبان إلى ابنه مخلث ، وأوصى مخلث إلى محوق ، وأوصى
محوق إلى غثميشا ، وأوصى غثميشا إلى اخنوخ - وهو إدريس النبي - وأوصى إدريس إلى
ناخورا ، وأوصى ناخورا إلى نوح ، وأوصى نوح إلى ابنه سام ، وأوصى سام إلى عثامر وأوصى
عثامر إلى برعشاثا ، وأوصى برعشاثا إلى يافث ، وأوصى يافث إلى برة ، وأوصى برة إلى حفسية
وأوصى حفسية إلى عمران ، وأوصى عمران إلى إبراهيم الخليل ، وأوصى إبراهيم إلى ابنه
إسماعيل وأوصى إسماعيل إلى إسحاق ، وأوصى إسحاق إلى يعقوب وأوصى يعقوب إلى يوسف وأوصى
يوسف إلى برثيا ، وأوصى برثيا إلى شعيب وأوصى شعيب إلى موسى بن عمران ، وأوصى موسى
إلى يوشع بن نون ، وأوصى يوشع بن نون إلى داود ، وأوصى داود إلى سليمان ، أوصى سليمان
إلى آصف بن برخيا ، وأوصى آصف إلى زكريا ، وأوصى زكريا إلى عيسى بن مريم ، وأوصى
عيسى بن مريم إلى شمعون بن حمون الصفا ، وأوصى شمعون إلى يحيى بن زكريا ، و
أوصى يحيى إلى منذر ، وأوصى منذر إلى سلمة ، وأوصى سلمة إلى بردة ، وأوصى إلي بردة
وأنا أدفعها إلى علي بن أبي طالب .
فقال علي عليه السلام : فقلت : يارسول الله فهل بينهم أنبياء وأوصياء اخر ؟ قال : نعم
[335]
أكثر من أن تحصى ، ثم قال : وأنا أدفعها إليك ياعلي وأنت تدفعها إلى ابنك الحسن و
الحسن يدفعها إلى أخيه الحسين والحسين يدفعها إلى ابنه علي ، وعلي يدفعها إلى ابنه
محمد ، ومحمد يدفعها إلى ابنه موسى ، وموسى يدفعها إلى ابنه
علي ، وعلي يدفعها إلى ابنه محمد ، ومحمد يدفعها إلى ابنه علي ، وعلي يدفعها إلى ابنه
الحسن ، والحسن يدفعها إلى ابنه القائم ، ثم يغيب عنهم إمامهم ماشاءالله ، وتكون له
غيبتان إحداهما أطول من الاخرى .
ثم التفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال رافعا صوته : الحذر الحذر إذا فقد الخامس من ولد
السابع من ولدي ، قال علي عليه السلام : قلت : يارسول الله فما يكون في هذه الغيبة حاله ؟
قال يصبر حتى يأذن الله له بالخروج ، فيخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة ، على
رأسه عمامة ، متدرع بدرعي متقلد بسيفي ذي الفقار ، ومناد ينادي : هذا المهدي خليفة الله
فاتبعوه يملاالارض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ( 1 ) ، وذلك عند ماتصير الدنيا
هرجا ومرجا ، ويغار بعضهم على بعض ( 2 ) ، فلا الكبير يرحم الصغير ، ولا القوي يرحم
الضعيف ، فحينئذ يأذن الله له بالخروج ( 3 ) .
196 - نص : المعافا بن زكريا ، عن علي بن عتبة ، عن أبيه ، عن الحسين بن
علوان ، عن أبي علي الخراساني ، عن معروف بن خر بوذ عن أبي الطفيل عن علي عليه السلام
قال : قال لي رسول الله صلى عليه وآله : أنت الوصي على الاموات من أهل بيتي ، والخليفة على
الاحياء من امتي ، حربك حربي وسلمك سلمي ، أنت الامام أبوالائمة ، أحد عشر من
صلبك أئمة مطهرون معصومون ، ومنهم المهدي الذي يملا الدنيا قسطا وعدلا ، فالويل
لمبغضكم .
ياعلي لوأن رجلا احب في الله حجر الحشره الله معه ، وإن محبك وشيعتك ومحبي
أولادك الائمة بعدك يحشرون معك ، وأنت معي في الدرجات العلى ، وأنت فسيم الجنة
___________________________________________________________
( 1 ) في المصدر : كما ملئت جورا وظلما
( 2 ) كذا في النسخ والمصدر ، والصحيح : يغير بعضهم على بعض .
أى يهجم فتأمل .
( 3 ) كفاية الاثر : 19 و 20 .
[336]
والنار ، تدخل محبيك الجنة ومبغضيك النار ( 1 ) .
197 - نص : أبوالمفضل الشيباني ، عن الحسين بن علي البزوفري ، عن يعلى
بن عباد ، عن شعبة ، عن سعد بن إبراهيم بن سعد بن مالك ، عن أبيه ، عن علي عليه السلام
قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله مامن أهل بيت فيهم من اسمه اسم نبي إلا بعث الله عزوجل
إليهم ملكا يسددهم ، وإن من الائمة بعدي من ذريتك من اسمه اسمي ، ومن هو
سمي موسى بن عمران ، وإن الائمة بعدي بعدد نقباء بنى إسرائيل ( 2 ) أعطاهم الله علمي
وفهمي ، فمن خالفهم فقد خالفني ، ومن ردهم وأنكرهم فقد ردني وأنكرني ، ومن أحبهم
في الله فهو من الفائزين يوم القيامة ( 3 ) .
198 - نص : الحسين بن محمد بن سعيد ، عن محمد بن أحمد الصفواني ، عن مروان
بن محمد السخاري ، عن أبي يحيى التيمي ، عن يحيى البكاء ، عن علي عليه السلام قال : قال
رسول الله صلى الله عليه وآله : ستفترق امتي على ثلاثة وسبعين فرقة ، منها فرقة ناجية والباقون
هالكون ( 4 ) ، فالناجون الذين يتمسكون بولايتكم ويقتبسون من علمكم ، ولا يعملون
برأيهم فاولئك ما عليهم من سبيل ، فسألت عن الائمة فقال : عدد نقباء بني إسرائيل ( 5 ) .
199 - نص : علي بن الحسن بن محمد ، عن التلعكبري ، عن عيسى بن موسى
الهاشمي بسر من رأى ، قال حدثني أبي ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن الحسين بن علي ،
عن أبيه علي عليه السلام قال ، دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله في بيت ام سلمة وقد نزلت عليه
هذه الآية " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ( 6 ) " فقال
رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي هذه الآية نزلت فيك وفي سبطي والائمة من ولدك ، قلت :
يا رسول الله وكم الائمة بعدك ؟ قال : أنت يا علي ، ثم ابناك الحسن والحسين ، وبعد
الحسين علي ابنه ، وبعد علي محمد ابنه ، وبعد محمد جعفر ابنه ، وبعد جعفر موسى ابنه ،
___________________________________________________________
( 1 ) كفاية الاثر : 20 .
وفيه : تدخل محبك الجنة ومبغضك النار .
( 2 ) في المصدر و ( د ) : كعدد نقباء بنى اسرائيل .
( 3 و 5 ) كفاية الاثر : 21 .
( 4 ) في المصدر : والباقون الهالكون .
( 6 ) سورة الاحزاب : 33 .
[337]
وبعد موسى علي ابنه وبعد علي محمد ابنه ، وبعد محمد علي ابنه ، وبعد علي الحسن ابنه
وبعد الحسن ابنه الحجة ، من ولد الحسن ، هكذا وجدت أساميهم مكتوبة على ساق
العرش ، فسألت الله عزوجل عن ذلك فقال : يا محمد هم الائمة بعدك ، مطهرون معصومون
وأعداؤهم ملعونون ( 1 ) .
200 - نص : أحمد بن محمد بن عبدالله ، عن عبيدالله بن أحمد بن يعقوب ، عن أحمد بن
محمد بن مسروق ، عن عبدالله بن شبيب ، عن محمد بن زياد السهمي ، عن سفيان بن عيينة ،
عن عمران بن داود ، عن محمد بن الحنفية قال : قال أمير المؤمنين صلوات الله عليه : سمعت رسول
الله صلى الله عليه وآله يقول : قال الله تبارك وتعالى : لاعذبن كل رعية دانت ( 2 ) بطاعة إمام ليس
مني وإن كانت الرعية في نفسها برة ، ولارحمن كل رعية دانت بإمام عادل مني وإن
كانت الرعية في نفسها برة ولا تقية ، ثم قال : يا علي أنت الامام والخليفة بعدي ،
حربك حربي وسلمك سلمي ، وأنت أبوسبطي وزوج ابنتي ، ومن ذريتك الائمة
المطهرون ، فأنا سيد الانبياء وأنت سيد الاوصياء وأنا وأنت من شجرة واحدة ، ولولانا
لم يخلق الله الجنة والنار ولا الانبياء ولا الملائكة .
قال : قلت : يا رسول الله فنحن أفضل أم الملائكة ؟ قال : يا علي نحن خير خليقة
الله على بسيط الارض ، وخير من الملائكة المقربين ، وكيف لا يكون خيرا منهم وقد سبقناهم
إلى معرفة الله وتوحيده ؟ فبنا عرفوا الله ، وبنا عبدوا الله ، وبنا اهتدوا السبيل إلى معرفة
الله ، يا علي أنت مني وأنا منك ، وأنت أخي ووزيري ، فإذا مت ظهرت لك ضغائن في
صدور قوم ، وستكون بعدي فتنة صماء صليم ( 3 ) ، يسقط فيها كل وليجة وبطانة ، و
ذلك عند فقدان شيعتك الخامس من ولد السابع من ولدك ، تحزن لفقده أهل الارض
والسماء ، فكم من مؤمن ومؤمنة متأسف متلهف حيران عند فقده .
ثم أطرق مليا ثم رفع رأسه وقال : بأبي وامي سميي وشبيهي وشبيه موسى
___________________________________________________________
( 1 ) كفاية الاثر : 21 .
( 2 ) دان دينا : اتخذ لنفسه دينا وتعبد به .
( 3 ) اى داهية شديدة .
وقعة صيلمة : مستأصلة .
[338]
بن عمران ، عليه جيوب النور - أو قال : جلابيب النور - يتوقد ( 1 ) من شعاع القدس ،
كأني بهم آيس ما كانوا ( 2 ) ، نودي بنداء يسمعه من البعد كما يسمعه من القرب ، يكون
رحمة على المؤمنين وعذابا على المنافقين ، قلت : وما ذلك النداء ؟ قال : ثلاثة أصوات في
رجب ، أولها ، ألا لعنة الله على الظالمين ، والثاني : أزفت الآزفة ، والثالث يرون بدنا
بارزا مع قرن الشمس ( 3 ) ينادي : ألا إن الله قد بعث فلان بن فلان حتى ينسبه إلى
علي عليه السلام فيه هلاك الظالمين ، فعند ذلك يأتي الفرج : ويشفي الله صدورهم ، ويذهب
غيظ قلوبهم ، قلت : يا رسول الله فكم يكون بعدي من الائمة ؟ قال : بعد الحسين تسعة
التاسع قائمهم ( 4 ) .
201 - نص : علي بن الحسن بن محمد ، عن عتبة بن عبدالله الحمصي ، عن علي
بن موسى الغطفاني ، عن أحمد بن يوسف الحمصي ، عن محمد بن عكاشة ، عن حسين بن
زيد بن علي ، عن عبدالله بن حسن بن حسن ، عن أبيه ، عن الحسن بن علي عليه السلام قال :
خطبنا ( 5 ) رسول الله صلى الله عليه وآله يوما فقال بعد ما حمد الله وأثنى عليه : معاشر الناس كأني
ادعى فاجيب ، وإني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم
بهما لن تضلوا ، فتعلموا منهم ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم ، لا تخلو الارض منهم ، و
لو خلت إذا لساخت بأهلها ، ثم قال : اللهم إني أعلم أن العلم لا يبيد ( 6 ) ولا ينقطع ،
وإنك لا تخلي أرضك من حجة لك على خلقك ، ظاهر ليس بالمطاع ، أو خائف مغمور ( 7 )
___________________________________________________________
( 1 ) الجيب من القميص : طوقه .
والجلباب - بسكون اللام وتخفيف الباء ، او كسر اللام و
تشديد الباء - القميص أو الثوب الواسع ويتوقد اى يشتعل .
( 2 ) في المصدر : كأنى بهم آيس من كانوا وفى ( ت ) آنس ظ .
( 3 ) قرن الشمس : اول ما يبدو منه .
( 4 ) كفاية الاثر : 21 .
( 5 ) في المصدر و ( د ) : قال خطب .
( 69 باد : هلك .
بادت الشمس بيودا : غابت .
( 7 ) المغمور : المجهول الخامل الذكر .
[339]
لكيلا يبطل حجتك ، ولا يضل أولياؤك بعد إذ هديتهم ، اولئك الاقلون عددا الاعظمون
قدرا عند الله .
فلما نزل عن منبره قلت يا رسول الله : أما أنت الحجة على الخلق كلهم ؟ قال :
يا حسن إن الله يقول : " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد ( 1 ) " فأنا المنذر وعلي الهادي
قلت : يا رسول الله فقولك : إن الارض لا تخلو من حجة ؟ قال : نعم علي هو الامام ( 2 )
والحجة بعدي ، وأنت الحجة والامام بعده ، والحسين هو الامام ( 3 ) والحجة بعدك ، ولقد
نبأني اللطيف الخبير أنه يخرج من صلب الحسين ولد يقال : له علي سمي جده علي ،
فإذا مضى الحسين قام بالامر بعده علي ابنه ، ( 4 ) وهو الحجة والامام ، ويخرج الله
من صلب علي ولدا سميي وأشبه الناس بي ، علمه علمي وحكمه حكمي ، وهو الامام
والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله من صلبه مولودا ( 5 ) يقال له جعفر أصدق الناس قولا و
فعلا ، وهو الامام والحجة بعد أبيه .
ويخرج الله تعالى من صلب جعفر مولودا سمي موسى بن عمران ، أشد الناس
تعبدا ، فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله تعالى من صلب موسى ولدا يقال له :
علي ، معدن علم الله وموضع حكمه ( 6 ) ، فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله
تعالى من صلب علي مولودا يقال له : محمد ، فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله
تعالى من صلب محمد مولودا يقال له علي ، فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج الله
تعالى من صلب علي مولودا يقال له : الحسن ، فهو الامام والحجة بعد أبيه ، ويخرج
الله تعالى من صلب الحسن الحجة القائم إمام زمانه ومنقذ أوليائه ، يغيب حتى لا يرى
يرجع عن أمره قوم ويثبت عليه آخرون " ويقولون متى هذا الوعد إن كنتم الصادقين "
___________________________________________________________
( 1 ) سورة الرعد : 7 .
( 2 ) في المصدر و ( د ) : نعم هو الامام اه .
( 3 ) : والحسين الامام اه .
( 4 ) : قام بالامر على ابنه .
( 5 ) في المصدر : ويخرج من صلبه مولود .
( 6 ) : وموضع حكمته .
[340]
ولو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يخرج قائمنا
فيملاها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ، فلا يخلو الارض منكم ، أعطاكم الله علمي
وفهمي ، ولقد دعوت الله تبارك وتعالى أن يجعل العلم والفقه في عقبي وعقب عقبي ومن
زرعي وزرع زرعي ( 1 )
202 - نص : علي بن الحسن بن محمد ، عن عتبة بن عبدالله الحمصي ، عن عبدالله بن
محمد ، عن يحبي الصوفي ، عن علي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، عن الحسن بن علي عليه السلام
قال : قال رسول الله : إن هذا الامر يملكه بعدي اثنا عشر إماما ، تسعة من صلب الحسين
أعطاهم الله علمي وفهمي ، مالقوم يؤذونني فيهم ؟ لا أنالهم الله شفاعتي ( 2 ) .
203 - نص : أبوالمفضل الشيباني ، عن أحمد بن عامر ، عن سليمان الطائي ،
عن محمد بن عمران الكوفي ، عن عبدالرحمان بن أبي نجران ، عن صفوان بن يحيى ، عن
إسحاق بن عمار ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ،
عن أبيه الحسين بن علي ، عن أخيه الحسن بن علي عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله :
الائمة بعدي بعدد نقباء بني إسرائيل وحواري عيسى ، من أحبهم فهو مؤمن ، ومن أبغضهم
فهو منافق ، هم حجج الله في خلقه وأعلامه في بريته ( 3 ) .
204 - نص : علي بن الحسن بن محمد ، عن هارون بن موسى ، عن محمد بن أحمد
بن عبدالله الهاشمي ، عن عيسى بن أحمد ، عن عمار بن محمد الثوري ، عن سفيان ، عن أبي
الحجاف داود بن أبي عوف ، عن الحسن بن علي عليه السلام قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
يقول لعلي عليه السلام : أنت وارث علمي ومعدن حكمي والامام بعدي ، فإذا استشهدت
-بحار الانوار مجلد: 32 من ص 340 سطر 19 الى ص 348 سطر 18
فابنك الحسن ، فإذا استشهد الحسن فابنك الحسين ، فإذا استشهد الحسين فابنه علي ،
يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمة أطهار ، فقلت : يا رسول الله فما أسماؤهم ؟ قال : علي
ومحمد وجعفر وموسى وعلي ومحمد وعلي والحسن والمهدي من صلب الحسين ، يملا الله
تعالى به الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ( 4 ) .
___________________________________________________________
( 1 3 ) كفاية الاثر : 21 .
( 4 ) كفاية الاثر : 22 .