[211]
1 ن : حمزة العلوي ، عن علي ، عن أبيه ، عن ابن معبد ، عن ابن خالد
عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ياعلي أنت أخي
ووزيري وصاحب لوائي في الدنيا والآخرة ، وأنت صاحب حوضي ، من أحبك أحبني
ومن أبغضك أبغضني ( 1 ) .
2 ن : أبي ، عن الحسن بن أحمد المالكي ، عن أبيه ، عن إبراهيم بن أبي حمود
عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ياعلي أنت المظلوم من بعدي
فويل لمن ظلمك واعتدى عليك ، وطوبى لمن تبعك ولم يختر عليك .
يا علي أنت
المقاتل بعدي فويل لمن قاتلك وطوبى لمن قاتل معك ، ياعلي أنت الذي تنطق بكلامي
وتتكلم بلساني ( 2 ) بعدي ، فويل لمن رد عليك وطوبى لمن قبل كلامك ، يا علي
أنت سيد هذه الامة بعدي وأنت إمامها وخليفتي عليها ، من فارقك فارقني ( 3 ) يوم
القيامة ، ومن كان معك كان معي يوم القيامة ، ياعلي أنت أول من آمن بي وصدقني
وأنت أول من أعانني على أمري وجاهد معي عدوي ، وأنت أول من صلى معي والناس
يومئذ في غفلة الجهالة ، يا علي أنت أول من تنشق عنه الارض معي [ وأنت أول
من يبعث معي ] وأنت أول من يجوز الصراط معي ، وإن ربي عزوجل أقسم
بعزته ( 4 ) أنه لايجوز عقبة الصراط إلا من معه براءة بولايتك وولاية الائمة من
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) عيون الاخبار : 162 .
وفيه : من احبك فقد احبني ومن ابغضك فقد ابغضني .
( 2 ) في المصدر : انت الذي ينطق بكلامي ويتكلم بلساني .
( 3 ) " " : فقد فارقني .
( 4 ) " " : بعزته وجلاله .
[212]
ولدك ، وأنت أول من يرد حوضي تسقي منه أولياءك وتذود عنه أعداءك ، وأنت صاحبي
إذا قمت المقام المحمود ، ونشفع لمحبينا فنشفع فيهم ( 1 ) ، وأنت أول من يدخل
الجنة وبيدك لوائي ، وهو لواء الحمد ، وهو سبعون شقة ، الشقة منه أوسع من
الشمس والقمر ، وأنت صاحب شجرة طوبى في الجنة ، أصلها في دارك وأغصانها في دور
شيعتك ومحبيك ( 2 ) .
3 ما : المفيد ، عن الجعابي ، عن ابن عقدة ، عن الحسن بن القاسم ، عن
علي بن إبراهيم بن يعلى ، عن علي بن سيف بن عميرة ، عن أبيه ، عن أبان بن عثمان
عن ابن سيابة ، عن حمران ، عن أبي حرب بن أبي الاسود الدئلي ، عن أبيه قال : سمعت
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام يقول : والله لاذودن بيدي هاتين القصيرتين
عن حوض رسول الله صلى الله عليه وآله أعداءنا وليردنه أحباؤنا ( 3 ) .
4 قب : في أخبار أبي رافع من خمسة طرق قال النبي صلى الله عليه وآله : يا علي ترد
( علي الحوض ) ؟ أنت وشيعتك ( 4 ) رواء مرويين ، ويرد عليك عدوك ظماء مقمحين .
وجاء في تفسير قوله تعالى : وسقاهم ربهم ( 5 ) " يعني سيدهم علي بن أبي طالب
والدليل على أن الرب بمعنى السيد قوله تعالى : " اذكرني عند ربك ( 6 ) " .
الفائق : إن النبي صلى الله عليه وآله قال : لعلي عليه السلام أنت الذائد عن حوضي يوم القيامة
تذود عنه الرجال كما يذاد الاصيد البعير الصادي ( 7 ) أي الذي به الصيد ، والصيد ( 8 )
داء يلوي عنقه ( 9 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) كذا في ( ك ) .
وفي غيره من النسخ وكذا المصدر : تشفع لمحبينا فتشفع فيهم .
( 2 ) عيون الاخبار : 168 و 169 .
( 3 ) أمالي الطوسي : 108 .
وفيه : ولاوردنه احباءنا .
( 4 ) في المصدر : ترد علي الحوض شيعتك .
( 5 ) سورة الانسان : 21 .
( 6 ) " يوسف : 42 .
( 7 ) كذا في النسخ والمصدر ، وفي الفائق ( 1 : 47 ) : كما يذاد البعير الصاد .
( 8 ) بفتح الصاد والياء .
( 9 ) مناقب آل ابي طالب 1 : 350 .
[213]
5 قب : مقاتل والضحاك وعطاء وابن عباس في قوله تعالى : " ومنهم " أي
من المنافقين " من يستمع إليك ( 1 ) " وأنت تخطب على منبرك وتقول : إن حامل
لواء الحمد يوم القيامة علي بن أبي طالب " حتى إذا خرجوا من عندك " تفرقوا عنك
وقالوا : ماذا قال آنفا على المنبر ؟ استهزاء بذلك ، كأنهم لم يسمعوا ، ثم قال :
" أولئك الذين طبع الله على قلوبهم " .
أبوالفتح الحفار ، بالاسناد ، عن جابر ، عن ابن عباس ( 2 ) أنه سئل النبي
صلى الله عليه وآله عن قوله تعالى : " وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم
مغفرة وأجرا عظيما ( 3 ) " قال : إذا كان يوم القيامة عقد لواء من نور أبيض ونادى
مناد : ليقم سيد المؤمنين ومعه الذين آمنوا بعد بعث محمد صلى الله عليه وآله ، فيقوم علي عليه السلام
فيعطى لواء من النور الابيض بيده ، تحته جميع السابقين الاولين من المهاجرين
والانصار ، لايخالطهم غيرهم حتى يجلس على منبر من نور رب العزة ، الخبر ( 4 ) .
المنتهى في الكمال عن ابن طباطبا قال النبي صلى الله عليه وآله : آدم ومن دونه تحت
لوائي يوم القيامة ، فإذا حكم الله بين العباد أخذ أمير المؤمنين اللواء وهو على ناقة
من نوق الجنة ، ينادي : " لا إله إلا الله محمد رسول الله " والخلق تحت اللواء إلى أن
يدخلوا الجنة .
اعتقاد أهل السنة : جابر بن سمرة قال : يا رسول الله من يحمل رايتك يوم
القيامة ؟ قال : ومن عسى يحملها يوم القيامة إلا من كان يحملها في الدنيا علي بن
أبي طالب .
-بحار الانوار مجلد: 35 من ص 213 سطر 19 الى ص 221 سطر 18
الاربعين عن الخطيب والفضائل عن أحمد في خبر قال النبي صلى الله عليه وآله : آدم وجميع
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة محمد : 16 .
وما بعدها ذيلها .
( 2 ) كذا في ( ك ) .
وفي غيره من النسخ وكذا المصدر : بالاسناد عن جابر وابن عباس .
( 3 ) سورة الفتح : 29 .
( 4 ) رواه الشيخ في الامالي : 240 .
[214]
خلق الله يستظلون بظل لوائي يوم القيامة ، طوله مسيرة ألف سنة ، سنانه ياقوتة حمراء
قضيبه فضة بيضاء ، زجه ( 1 ) درة خضراء ، له ثلاث ذوائب من در ، ذؤابة في المشرق ،
وذؤابة في المغرب ، والثالثة وسط الدنيا ، مكتوب عليه ثلاثة أسطر : الاول : " بسم الله
الرحمن الرحيم " والثاني : " الحمد لله رب العالمين " والثالث " لا إله إلا الله محمد
رسول الله " طول كل سطر مسيرة ألف سنة وعرضه مسيرة ألف سنة ، وتسير بلوائي
يعني عليا والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك حتى تقف ( 2 ) بيني وبين
إبراهيم في ظل العرش ، ثم تكسى حلة خضراء من الجنة ، ثم ينادي مناد من تحت
العرش : نعم الاب أبوك إبراهيم ، ونعم الاخ أخوك علي .
وأخبرني أبوالرضي الحسيني الراوندي بإسناده عن النبي صلى الله عليه وآله إذا كان
يوم القيامة يأتيني جبرئيل ومعه لواء الحمد ، وهو سبعون شقة ، الشقة منه أوسع
من الشمس والقمر ، وأنا على كرسي من كراسي الرضوان فوق منبر من منابر
القدس ، فآخذه وأدفعه إلى علي بن أبي طالب عليه السلام ، فوثب عمر فقال : يا رسول الله
وكيف يطيق على حمل اللواء ؟ فقال صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة يعطي الله تعالى عليا
من القوة مثل قوة جبرئيل ، ومن النور مثل نور آدم ، ومن الحلم مثل حلم رضوان
ومن الجمال مثل جمال يوسف ، الخبر .
ونبأني أبوالعلاء الهمداني بالاسناد عن جابر بن عبدالله قال : سمعت رسول الله
صلى الله عليه وآله يقول : أول من يدخل الجنة بين يدي النبيين والصديقين علي
ابن أبي طالب عليه السلام فقام إليه أبودجانة فقال له : ألم تخبرنا أن الجنة محرمة
على الانبياء حتى تدخلها أنت وعلى الامم حتى تدخلها أمتك ؟ قال : بلى ولكن
أما علمت أن حامل لواء الحمد أمامهم وعلي بن أبي طالب حامل لواء الحمد يوم القيامة
بين يدي يدخل به الجنة وأنا على أثره ؟ الخبر .
أبوهريرة عن النبي صلى الله عليه وآله قال : يقبل علي بن أبي طالب عليه السلام يوم القيامة على
ناقة من فوق الجنة بيده لواء الحمد ، فيقول أهل الموقف : هذا ملك مقرب أو نبي
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) بضم أوله : الحديدة التي في اسفل الرمح .
( 2 ) في المصدر : ثم تقف .
[215]
مرسل ، فينادي مناد : هذا الصديق الاكبر علي بن أبي طالب عليه السلام .
وجاء فيما نزل من القرآن في أعداء آل محمد عليهم السلام عن أبي عبدالله عليه السلام إذا رأى
أبوفلان وفلان منزل علي يوم القيامة إذا دفع الله لواء الحمد إلى رسول الله صلى الله عليه وآله
تحته كل ملك مقرب وكل ( نبي ) ؟ مرسل حتى يدفعه إلى علي " سيئت وجوه
الذين كفروا وقيل هذا " اليوم " الذي كنتم به تدعون ( 1 ) " أي باسمه تسمون
أمير المؤمنين ( 2 ) .
عبدالرزاق ، عن معمر بن قتادة ، عن أنس قال : سألت النبي صلى الله عليه وآله عن قوله
تعالى : " من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ( 3 ) " قال لي :
يا أنس أنا أول من تنشق الارض عنه يوم القيامة وأخرج ، ويكسوني جبرئيل سبع
حلل من حلل الجنة ، طول كل حلة مابين المشرق إلى المغرب ، ويضع على رأسي
تاج الكرامة ورداء الجمال ، ويجلسني على البراق ويعطبني لواء الحمد ، طوله مسيرة
مائة عام ، فيه ثلاث مائة وستون حلة من الحرير الابيض ، مكتوب عليه : " لا إله إلا
الله محمد رسول الله علي بن أبي طالب ولي الله " فآخذه بيدي وأنظر يمنة ويسرة فلا
أرى أحدا ، فأبكي وأقول : يا جبرئيل ما فعل أهل بيتي وأصحابي ( 4 ) ؟ فيقول :
يا محمد إن الله تعالى أول من أحيا اليوم من أهل الارض أنت ، فانظر كيف يحيي الله
بعدك أهل بيتك وأصحابك ، وأول من يقوم من قبره أمير المؤمنين ، ويكسوه جبرئيل
حللا من الجنة ، ويضع على رأسه تاج الوقار ورداء الكرامة ، ويجلسه على ناقتي
العضباء ، وأعطيه لواء الحمد فيحمله بين يدي ، ونأتي جميعا ونقوم تحت العرش ،
ومنه الحديث : أنت أول من تنشق عنه الارض بعدي ( 5 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة الملك : 27 .
( 2 ) مناقب آل ابي طالب 2 : 23 و 24 .
( 3 ) سورة النمل : 89 .
( 4 ) في المصدر : مافعل باهل بيتي وأصحابي .
( 5 ) مناقب آل ابي طالب 2 : 21 و 22 .
[216]
6 عم : روى محمد بن المنكدر ، عن جابر بن عبدالله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
كأني أنظر إلى ترافع مناكب أمتي على الحوض فيقول الوارد للصادر : هل شربت ؟
فيقول : نعم والله لقد شربت ، ويقول بعضهم : لا والله ما شربت ، فيا طول عطشاه !
وقال صلى الله عليه وآله لعلي : والذي نبأ محمدا وأكرمه إنك الذائد عن حوضي تذود عنه رجالا
كما تذاد ( 1 ) البعير الصادي عن الماء ، بيدك عصا من عوسج ، كأني أنظر إلى مقامك
من حوضي .
وعن طارق عن علي عليه السلام قال : ورب العباد والبلاد والسبع الشداد لاذودن
يوم القيامة عن الحوض بيدي هاتين القصرتين ، قال : وبسط يديه .
وفي رواية أخرى : والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لاقمعن بيدي هاتين عن
الحوض أعداءنا ولاوردنه أحباءنا ( 2 ) .
7 بشا : محمد بن علي بن عبدالصمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن محمد بن إسماعيل
العلوي ، عن أحمد بن علي بن مهدي ، عن أبيه ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي : إن الله اطلع إلى الارض فاختارني ، ثم اطلع إليها ( 3 )
فاختارك ، أنت أبوولدي وقاضي ديني والمنجز عداتي وأنت غدا على حوضي طوبى لمن
أحبك وويل لمن أبغضك ( 4 ) .
8 فر : أبوأحمد يحيى بن عبيد بن القاسم القزويني ، معنعنا عن أبي وقاص ( 5 )
قال : صلى بنا النبي صلاة الفجر يوم الجمعة ، ثم أقبل علينا بوجهه الكريم الحسن
وأثنى على الله تعالى فقال : أخرج يوم القيامة وعلي بن أبي طالب عليه السلام أمامي ،
وبيده لواء الحمد ، وهو يومئذ شقتان : شقة من السندس وشقة من الاستبرق ،
فوثب إليه رجل أعرابي من أهل نجد من ولد جعفر بن كلاب بن ربيعة فقال :
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : كما يذاد .
( 2 ) اعلام الورى : 189 و 190 .
( 3 ) في المصدر : ثم اطلع إليها ثانية .
( 4 ) بشارة المصطفى : 200 .
( 5 ) في المصدر : عن سعد بن أبي وقاص .
[217]
قد أرسلوني إليك لاسألك ، فقال : قل يا أخا البادية ، قال : ما تقول في علي بن
أبي طالب فقد كثر الاختلاف فيه ؟ فتبسم رسول الله صلى الله عليه وآله ضاحكا فقال :
يا أعرابي ولم كثرت الاختلاف فيه ؟ علي مني كرأسي من بدني وزري من قميصي
فوثب الاعرابي مغضبا ثم قال : يا محمد إني أشد من علي بطشا فهل يستطيع
علي أن يحمل لواء الحمد ؟ ! فقال النبي صلى الله عليه وآله : مهلا يا أعرابي فقد أعطاه الله ( 1 )
يوم القيامة خصالا شتى : حسن يوسف ، وزهد يحيى ، وصبر أيوب ، وطول آدم ،
وقوة جبرئيل عليهم الصلاة والسلام ، وبيده لواء الحمد ، وكل الخلائق ، تحت
اللواء ، وتحف به الائمة والمؤذنون بتلاوة القرآن والاذان ، وهم الذين
لايتدودون في قبورهم ، فوثب الاعرابي مغضبا وقال : اللهم إن يكن ما قال محمد
حقا فأنزل علي حجرا ، فأنزل الله فيه : " سأل سائل بعذاب واقع * للكافرين ليس له
دافع * من الله ذي المعارج ( 2 ) " .
9 ع : الحسين بن علي الصوفي ، عن عبدالله بن جعفر الحضرمي ، عن محمد
ابن عبدالله القرشي ، عن علي بن أحمد التميمي ، عن محمد بن مروان ، عن عبدالله بن
يحيى ، عن محمد بن الحسن بن علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن جده ، عن الحسين
ابن علي ، عن أبيه علي بن أبي طالب عليهم السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : أول
من يدخل الجنة ( 3 ) ، فقلت يارسول الله : أدخلها قبلك ؟ قال : نعم ، لانك صاحب
لوائي في الآخرة كما أنك صاحب لوائي في الدنيا ، وحامل اللواء هو المتقدم ، ثم
قال صلى الله عليه وآله : ياعلي كأني بك وقد دخلت الجنة وبيدك لوائي وهو لواء الحمد وتحته
آدم ومن دونه ( 4 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : فقد اعطى علي .
( 2 ) تفسير فرات : 191 و 192 .
( 3 ) الصحيح كما في المصدر : أنت أول من يدخل الجنة .
( 4 ) علل الشرائع : 68 و 69 .
[218]
10 ل : علي بن محمد بن الحسن القزويني ، عن عبدالله بن زيدان ، عن
الحسن بن محمد ، عن حسن بن حسين ، عن يحيى بن مساور ، عن أبي خالد ، عن
زيد بن علي ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال : شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله حسد من
يحسدني ، فقال : ياعلي أما ترضى أن تكون أول أربعة ( 1 ) يدخلون الجنة : أنا و
أنت وذرارينا خلف ظهورنا وشيعتنا عن أيماننا وشمائلنا ( 2 ) ؟ .
11 فر : أبوالقاسم الحسين ( 3 ) معنعنا عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال :
تذاكر أصحابنا الجنة عند النبي صلى الله عليه وآله فقال النبي صلى الله عليه وآله : إن أول أهل الجنة
دخولا في الجنة علي بن أبي طالب عليه السلام قال : فقال أبودجانة الانصاري رضي الله
عنه : يارسول الله أليس أخبرتنا أن الجنة محرمة على الانبياء حتى تدخلها وعلى
الامم حتى يدخلها أمتك ؟ قال : بلى يا أبا دجانة ، أما علمت أن لله لواء من نور
وعموده من ياقوت مكتوب على ذلك اللواء : " لا إله إلا الله محمد رسول الله وآل محمد خير
البرية " ؟ وصاحب اللواء أمام القوم ، قال : فسر بذلك علي عليه السلام فقال : الحمد لله
يارسول الله الذي أكرمنا وشرفنا بك ، قال : فقال النبي صلى الله عليه وآله : ابشر ياعلي
مامن عبد يحبك وينتحل مودتك إلا بعثه الله يوم القيامة معنا ، ثم قرأ النبي
صلى الله عليه وآله هذه الآية : " إن المتقين في جنات ونهر * في مقعد صدق عند مليك
مقتدر ( 4 ) " .
12 يف : مسند أحمد بن حنبل عن مخدوج بن زيد الهذلي أن رسول الله صلى الله عليه وآله
آخى بين المسلمين ثم قال : يا علي أنت أخي بمنزلة هارون من موسى غير أنه
لا نبي بعدي ، ثم قال بعد كلام ذكره في وصف حال الانبياء عليهم السلام يوم القيامة : ألا
وإني أخبرك يا علي أن أمتي أول الامم يحاسبون يوم القيامة ، ثم أنت أول من
يدعى بك لقرابتك ومنزلتك عندي ، ويدفع إليك لوائي وهو لواء الحمد ، فتسير
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : أن أول اربعة اه .
( 2 ) الخصال 1 : 121 .
( 3 ) كذا في النسخ ، وفي المصدر : ابوالقاسم الحسيني .
( 4 ) تفسير فرات : 175 و 176 .
والاية في سورة القمر : 54 و 55 .
[219]
بين السماطين ، آدم وجميع خلق الله تعالى يستظلون به ، ثم ذكر صفة اللواء ثم قال
فتسير باللواء والحسن عن يمينك والحسين عن يسارك حتى تقف بيني وبين إبراهيم
عليه السلام في ظل العرش ( 1 ) ثم تكسى حلة خضراء من الجنة ، ثم ينادي مناد من
تحت العرش : نعم الاب أبوك إبراهيم ونعم الاخ أخوك علي ، ابشر يا علي إنك
تكسى إذا كسيت وتدعى إذا دعيت وتحيا إذا حييت ( 2 ) .
مد : بالاسناد إلى أحمد بن حنبل ، عن الحسين بن راشد ، والصباح بن عبدالله
عن قيس بن ربيع ، عن سعد الحجاف ، عن عطية ، عن مخدوج بن زيد الهذلي وذكر
الحديث بتمامه مثل ما مر في باب الاخوة برواية الخوارزمي ( 3 ) .
13 مد : بالاسناد عن عبدالله بن أحمد بن حنبل ، عن محمد بن هشام ، عن الفضل
ابن مرزوق ، عن عطية العوفي ، عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : أعطيت
في علي خمس خصال هي أحب إلي من الدنيا وما فيها : أما واحدة فهو ذاب ( 4 )
بين يدي الله عزوجل حتى يفرغ من الحساب ، وأما الثانية فلواء الحمد بيده و
آدم عليه السلام ومن ولد تحته ، وأما الثالثة فواقف على عقر حوضي ( 5 ) يسقي من عرف
من أمتي ، وأما الرابعة فساتر عورتي ومسلمي إلى ربي عزوجل ، وأما الخامسة
فلست أخشى عليه أن يرجع زانيا بعد إحصان ولا كافرا بعد إيمان ( 6 ) .
أقول : أثبت عمدة أخبار هذا الباب في كتاب المعاد ، وإنما أوردت منها ههنا
نزرا منها لئلا يخلو منها هذا المجلد ، وقد مضى وسيأتي بعضها في الابواب السالفة
والآتية ، وأي فضل يضاهي كونه صلوات الله عليه ساقي الحوض وحامل اللواء وأول
من يدخل الجنة ؟ وكيف يجوز أن يتقدم عليه من لم يكن له فضل يدانيها ؟ .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : في ظلل العرش .
( 2 ) الطرائف : 18 .
( 3 ) العمدة : 118 و 119 .
( 4 ) في المصدر : فهو كاب .
( 5 ) العقر بضم العين مؤخر الحوض أو مقام الشارب منه .
( 6 ) العمدة : 119 .
[220]
1 قب : أمالي ابن خشيش التميمي ( 1 ) وتاريخ الخطيب وإبانة العكبري ،
بأسانيدهم عن عليم الكندي ، عن سليمان ، وفي فردوس شيرويه عن ابن عباس ، و
في رواية جماعة عن إسماعيل بن كهيل عن أبيه عن أبي صادق ، وعن سلمان واللفظ له
قال : أول هذه الامة ورودا على نبيها يوم القيامة أولهم إسلاما علي بن أبي طالب
عليه السلام سمعت ذلك من نبيكم .
تاريخ بغداد بالاسناد عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وهو آخذ
بيد علي عليه السلام يقول : هذا أول من يصافحني يوم القيامة .
وروي أن النبي صلى الله عليه وآله يأتي يوم القيامة متكئا على علي .
حلية الاولياء سلمان بن عبدالله ( 2 ) بإسناده عن الخدري قال : قال النبي
صلى الله عليه وآله : أعطيت في علي خمسا : أما إحداها فيواري عورتي ، والثاني
يقضي ديني ، وأما الثالثة فإنه متكاي في طول القيامة ، وأما الرابعة فإنه عوني
على حوضي ، وأما الخامسة فإني لا أخاف عليه أن يرجع كافرا بعد إيمان ولا
زانيا بعد إحصان .
الطبري التاريخي بإسناده عن ابن عباس قال النبي صلى الله عليه وآله : أول من يكسى
يوم القيامة إبراهيم بخلته وأنا بصفوتي ، وعلي بن أبي طالب يزف بيني وبين إبراهيم
زفا إلى الجنة .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) قال في القاموس ( 2 : 272 ) : محمد بن خشيش بن خشية بضمهما من الرواة .
( 2 ) في المصدر : سلمان بن عبد الله التتري .