[ 81 ]

أحمد بن حنبل ، عن عبدالرزاق ، عن معمر ، عن الزهري ، عن ابن المسيب ، عن أبي هريرة ، وابن بطة في الابانة عن ابن عباس كلاهما عن النبي صلى الله عليه وآله قال : من أراد أن ينظر إلى آدم في حلمه وإلى نوح في فهمه وإلى موسى في مناجاته وإلى إدريس في تمامه وكماله وجماله فلينظر إلى هذا الرجل المقبل ، قال : فتطاول الناس فإذا هم بعلي عليه السلام كأنما ينقلب ( 1 ) في صبب وينحط من جبل .
تابعهما أنس ( 2 ) إلا إنه قال : وإلى إبراهيم في خلته وإلى يحيى في زهده وإلى موسى في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام .
وروي أنه نظر ذات يوم إلى علي عليه السلام فقال : من أحب أن ينظر إلى يوسف في جماله وإلى إبراهيم في سخائه وإلى سليمان في بهجته وإلى داود في قوته فلينظر إلى هذا .
وفي خبر عنه صلى الله عليه وآله : شبهت لينه بلين لوط ، وخلقه بخلق يحيى ، وزهده بزهد أيوب ، وسخاؤه بسخاء إبراهيم ، وبهجته ببهجة سليمان ، وقوته بقوة داود عليهم السلام .
النطنزي في الخصائص قال : أخبرني أبوعلي الحداد قال : حدثني أبونعيم الاصفهاني بإسناده عن الاشج قال : سمعت علي بن أبي طالب عليه السلام يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : يا علي إن اسمك في ديوان الانبياء الذين لم يوح إليهم .
وقال الله تعالى لسائر الانبياء : " إن الله اصطفى آدم ونوحا ( 3 ) " الآية ولعلي خاصة " الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ( 4 ) " وقال في قصة موسى : " وكتبنا له في الالواح من كل شئ ( 5 ) " و " من " للتبعيض وقال في قصة عيسى عليه السلام " ولابين لكم بعض الذي تختلفون فيه ( 6 ) " بلفظة البعض ، وقال في قصة علي عليه السلام *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : كانما ينفلت .
( 2 ) أي تابع أبا هريرة وابن عباس انس بن مالك فيما روياه .
( 3 ) سورة آل عمران : 33 .
( 4 ) سورة الحج : 75 .
( 5 ) " الاعراف : 145 .
( 6 ) " الزخرف : 63 .

[ 82 ]

" وكل شئ أحصيناه في إمام مبين ( 1 ) " وقال الله تعالى في حق الملائكة : " يخافون ربهم من فوقهم " ( 2 ) وفي حق علي عليه السلام " إنا نخاف من ربنا " .
( 3 ) سأل جبرئيل الخاتم فحباه " إنما وليكم الله ( 4 ) " وسأل ميكائيل الطعام فأعطاه " ويطعمون الطعام على حبه ( 5 ) " وسأل المصطفى الروح ففداه " ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء ( 6 ) " وسأل الله السر والعلانية فآتاه " الذين ينفقون أموالهم ( 7 ) " الآية .
فردوس الديلمي جابر قال النبي صلى الله عليه وآله : إن الله تعالى يباهي بعلي بن أبي طالب عليه السلام كل يوم الملائكة المقربين حتى يقولوا : بخ بخ هنيئا لك ياعلي .
قال جبرئيل : أنا منكما يا محمد ، والنبي قال : " أنفسنا وأنفسكم ( 8 ) " وقال جبرئيل : " ومامنا إلا له مقام معلوم ( 9 ) " ومقام علي أشرف ، وهو منكب النبي صلى الله عليه وآله .
وجبرئيل جاوز بلحظة واحدة سبع سماوات وسبع حجب حتى وصل إلى النبي صلى الله عليه وآله من عند العرش ما كان لم يقطع في خمسين ألف سنة ، وعلي رآه النبي صلى الله عليه وآله في معراجه في أعلى مكان ، وعلي عليه السلام في المكانة والامانة عند النبي صلى الله عليه وآله كجبرئيل وميكائيل في المكانة والامانة عند الله تعالى .
* ( في المفردات ( 10 ) * علي أول هاشمي ولد من هاشميين ، وأول من ولد في الكعبة ، وأول من آمن وأول من صلى ، وأول من بايع ، وأول من جاهد ، وأول من تعلم من النبي صلى الله عليه وآله وأول من صنف ، وأول من ركب البغلة في الاسلام بعد النبي صلى الله عليه وآله ولذلك أخوات كثيرة ( 11 ) ، وعلي أخو الاوصياء ، وآخر من آخى النبي صلى الله عليه وآله ، وآخر من *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة يس : 12 .
( 2 ) سورة النحل : 50 .
( 3 ) " الانسان : 10 .
( 4 ) " المائدة : 55 .
( 5 ) " الانسان : 8 .
( 6 ) " البقرة : 207 .
( 7 ) " البقرة : 274 .
( 8 ) " آل عمران : 61 .
( 9 ) " الصافات : 164 .
( 10 ) أي في المفردات من مناقبه عليه السلام .
( 11 ) في المصدر : ولذلك اخرات كثيرة .

[ 83 ]

فارقه عند موته ، وآخر من وسده في قبره وخرج .
ومن نوادر الدنيا هاروت وماروت في الملائكة ، وعزير في بني آدم ، وولادة سارة في الكبر ، وكون عيسى بلا أب ، ونطق يحيى وعيسى في صغرهما ، والقرآن في الكلام ، وشجاعة علي بين الناس .
ومن العجائب كلب أصحاب الكهف ، وحمار عزير ، وعجل السامري ، وناقة صالح ، وكبش إسماعيل ، وحوت يونس ، ( 1 ) وهدهد سليمان ونملته ، وغراب نوح ، وذئب أوس بن أهنان ، ( 2 ) وسيف علي .
وقد من الله على المؤمنين بثلاثة : بنفسه " يمنون عليك أن أسلموا ( 3 ) " وبالنبي صلى الله عليه وآله " لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا ( 4 ) " الآية ، وبعلي " قل بفضل الله وبرحمته " ( 5 ) .
وقد سمى الله ستة أشياء رحمة : " فانظر إلى آثار رحمة الله ( 6 ) " المطر " ولولا فضل الله عليكم ورحمته ( 7 ) " التوفيق " يدخل من يشاء في رحمته ( 8 ) " الاسلام " وآتاني *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : وسمك يونس .
( 2 ) كذا في النسخ ، والصحيح " اهبان بن أنس " قال المحدث القمي في السفينة ( 1 : 55 مادة أهب ) : روى أن ذئبا شد على غنم لاهبان بن أنس ، فأخذ منها شاة ، فصاح به فخلاها ، ثم نطق الذئب فقال : أخذت مني رزقا رزقنيه الله ، فقال اهبان : سبحان الله ذئب يتكلم ! فقال الذئب : أعجب من كلامي أن محمدا صلى الله عليه وآله يدعو الناس إلى التوحيد بيثرب ولايجاب ، فساق اهبان غنمه وأتى المدينة ، فأخبر رسول الله صلى الله عليه وآله بما رآه ، فقال : هذه غنمي طعمة لاصحابك ، فقال : أمسك عليك غنمك ، فقال : لا والله لا اسرحها أبدا بعد يومي هذا فقال صلى الله عليه وآله : اللهم بارك عليه وبارك لي في طعمته ، فأخذها أهل المدينة فلم يبق في المدينة بيت إلا ناله منها .
انتهى .
وقال في القاموس ( 1 : 37 مادة أهب ) : اهبان كعثمان صحابي .
وترجم له ابن حجر في الاصابة 1 : 91 ونقل ملخص هذه القضية .
( 3 ) سورة الحجرات : 17 .
( 4 ) سورة آل عمران : 164 .
( 5 ) " يونس : 58 .
( 6 ) " الروم : 50 .
( 7 ) " النساء : 83 .
وسورة النور : 10 و 14 و 20 و 21 .
( 8 ) " الشورى : 8 .
وسورة الانسان : 31 .

[ 84 ]

منه رحمة ( 1 ) " الايمان " وما أرسلناك إلا رحمة ( 2 ) " النبي صلى الله عليه وآله " قل بفضل الله و برحمته " ( 3 ) علي .
وقد مدح الله حركاته وسكناته ، فقال لصلاته : " إلا المصلين ( 4 ) " ولقنوته " أمن هو قانت ( 5 ) " ولصومه " وجزاهم بما صبروا ( 6 ) " ولزكاته " ويؤتون الزكاة ( 7 ) " ولصدقاته " الذين ينفقون أموالهم ( 8 ) " ولحجه " وأذان من الله ورسوله ( 9 ) " ولجهاده أجعلتم سقاية الحاج ( 10 ) " ولصبره " الذين إذا أصابتهم مصيبة ( 11 ) " ولدعائه " الذين يذكرون الله " ( 12 ) ولوفائه " يوفون بالنذر ( 13 ) " ولضيافته " إنما نطعمكم لوجه الله ( 14 ) " ولتواضعه " إنما يخشى الله من عباده العلماء ( 15 ) " ولصدقه " وكونوا مع الصادقين ( 16 ) " ولآبائه " وتقلبك في الساجدين ( 17 ) " ولاولاده " إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ( 18 ) ولايمانه " السابقون السابقون ( 19 ) " ولعلمه " ومن عنده علم الكتاب " ( 20 ) .
قال النبي صلى الله عليه وآله : ياعلي ماعرف الله حق معرفته غيري وغيرك ، وما عرفك حق معرفتك غير الله وغيري .
وقال النبي صلى الله عليه وآله : علي في السماء كالشمس في النهار في الارض ، وفي السماء الدنيا كالقمر بالليل في الارض .
وقال النبي صلى الله عليه وآله : مثله كمثل بيت الله الحرام يزار ولايزور ، ومثله كمثل *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة هود : 63 .
( 2 ) سورة الانبياء : 107 .
( 3 ) " يونس : 58 .
( 4 ) " المعارج : 22 .
( 5 ) " الزمر : 9 .
( 6 ) " الانسان : 12 .
( 7 ) " المائدة : 55 .
( 8 ) " البقرة : 274 .
( 9 ) " التوبة : 3 .
( 10 ) " التوبة : 19 .
( 11 ) " البقرة : 156 .
( 12 ) " آل عمران : 191 .
( 13 ) " الانسان : 7 .
( 14 ) " الانسان : 9 .
( 15 ) " فاطر : 28 .
( 16 ) " التوبة : 119 .
( 17 ) " الشعراء : 219 .
( 18 ) " الاحزاب : 33 .
( 19 ) " الواقعة : 10 .
( 20 ) " الرعد : 43 .

[ 85 ]

القمر إذا طلع أضاء الظلمة ، ومثله كمثل الشمس إذا طلعت أنارت .
وكان للنبي صلى الله عليه وآله خليفتان ، وفي الخبر : أن النبي صلى الله عليه وآله بكى عند موته فجاء جبرئيل وقال : لم تبكي ؟ قال : لاجل أمتي من لهم بعدي ؟ فرجع ثم قال : إن الله تعالى يقول : " أنا خليفتك في أمتك " .
وقال لعلي عليه السلام : أنت تبلغ عني رسالاتي ، قال : يارسول الله أما بلغت ؟ قال : بلى ولكن تبلغ عني تأويل الكتاب .
خلفه ليلة الفراش ويوم تبوك لحفظ الاولياء وتخويف الاعداء ، فكانت دلالة على إمامته " أنت مني بمنزلة هارون من موسى " أقامه مقامه بالنهار وأنامه منامه بالليل ، وقدمه للاخاء والمباهلة والغدير وغيرها " من كنت مولاه فعلي مولاه " .
قوله تعالى : " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح ( 1 ) " كان النبي صلى الله عليه وآله مقدما في الخلق مؤخرا في البعث ، ومنه قوله : " نحن الآخرون السابقون يوم القيامة " وقوله : " خلقت أنا وعلي من نور واحد " الخبر ، فكنا
-بحار الانوار مجلد: 35 من ص 85 سطر 12 الى ص 93 سطر 12 مقدمين في الابتداء مؤخرين في الانتهاء ، فلم يزد محمد إلا حمدا ولا علي إلا علوا .
منعوا حقه فعوضه الله الجنة " وجزاهم بما صبروا جنة ( 2 ) " عزلوه عن الملك فملكه الله الآخرة " وإذا رأيت ثم رأيت نعيما وملكا كبيرا ( 3 ) " أطعم قرصه فأثنى الله عليه بثمان عشر آية من قوله : " إن الابرار يشربون ( 4 ) " إلى قوله : " مشكورا ( 5 ) " وأنزل في شأن المتكلفين " وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم ( 6 ) " أطعم الطعام على حبه فأوجب حبه على الناس ، وبذل النفس على رضاه فجعل الله رضاه في رضاه .
قال الشيخ : وليتكم ولست بخيركم ! وقال الله في علي : " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية " .
( 7 ) الماء على ضربين : طاهر ونجس ، فعلي طاهر لقوله : " وهو الذي خلق من الماء بشرا ( 8 ) " *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة الاحزاب : 7 .
( 2 ) سورة الانسان : 12 .
( 3 ) " الانسان : 20 .
( 4 ) " " : 5 .
( 5 ) " " : 22 .
( 6 ) " التوبة : 54 .
( 7 ) " البينة : 7 .
( 8 ) " الفرقان : 54 .

[ 86 ]

وعدوه نجس " إنما المشركون نجس ( 1 ) " الطهور طاهر ومطهر ، والنجس ( نجس ) ؟ عينه كيف يطهر غيره ؟ " فلم تجدوا ماء فتيمموا ( 2 ) " فمحمد الطهور وعلي الصعيد ، لان محمدا أبوالطاهر وعلي أبوالتراب .
قوله تعالى : " أو من ، أفمن ، أم من " في القرآن في عشرة مواضع ، وكلها في أمير المؤمنين وفي أعدائه " أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ( 3 ) " " أم من هو قانت ( 4 ) " " أفمن كان على بينة ( 5 ) " " أفمن شرح الله صدره للاسلام ( 6 ) " " أفمن يعلم أنما أنزل إليك من ربك الحق ( 7 ) " " أفمن يمشي مكبا على وجهه ( 8 ) " " أفمن زين له سوء عمله ( 9 ) " وقد تقدم شرح جميعها ، قال الصادق عليه السلام : " أو من كان ميتا ( 10 ) " عنا " فأحييناه " بنا .
أبومعاوية الضرير ، عن الاعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس قال : نزلت قوله : " أفمن وعدناه وعدا حسنا ( 11 ) " في حمزة وجعفر وعلي .
مجاهد وابن عباس في قوله : " أفمن يلقى في النار خير ( 12 ) " يعني الوليد بن المغيرة " أم من يأتي آمنا ( 13 ) " من غضب الله وهو أمير المؤمنين عليه السلام ثم أوعد أعداءه فقال : " اعملوا ماشئتم ( 14 ) " الآية .
الاغاني : كان إبراهيم بن المهدي شديد الانحراف عن أمير المؤمنين عليه السلام فحدث المأمون يوما قال : رأيت عليا في النوم فمشيت معه حتى جئنا قنطرة ( 15 ) ، فذهب يتقدمني لعبورها فأمسكته وقلت له إنما أنت رجل تدعي هذا الامر بامرأة ( 16 ) ونحن أحق به منك ، فما رأيته بليغا في الجواب ! قال : وأي شئ قال لك ؟ قال : *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة التوبة : 28 .
( 2 ) سورة النساء : 43 .
وسورة المائدة : 6 .
( 3 ) " السجدة : 18 .
( 4 ) " الزمر : 9 .
( 5 ) " هود : 17 .
وسورة محمد : 14 .
( 6 ) " " : 22 .
( 7 ) " الرعد : 19 .
( 8 ) " الملك : 22 .
( 9 ) " فاطر : 8 .
( 10 ) " الانعام : 122 .
( 11 ) " القصص : 61 .
( 12 14 ) سورة فصلت : 40 .
( 15 ) القنطرة : ما يبنى على الماء للعبور .
( 16 ) يعني فاطمة عليها السلام .

[ 87 ]

ما زادني على أن قال : سلاما سلاما ، فقال المأمون : قد والله أجابك أبلغ جواب قال : كيف ؟ قال : عرفك أنك جاهل لاتجاب ، قال الله عزوجل : " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ( 1 ) " .
أبومنصور الثعالبي في كتاب الاقتباس من كلام رب الناس أنه رأى المتوكل في منامه عليا بينا موقدة ، ففرح بذلك لنصبه ، فاستفتى معبرا ، فقال المعبر : ينبغي أن يكون هذا الذي رآه أمير المؤمنين نبيا أو وصيا ، قال : من أين قلت هذا ؟ قال : من قوله تعالى : " أن بورك من في النار ومن حولها ( 2 ) " .
الحريري في درة الغواص أنه ذكر شريك بن عبدالله النخعي فضائل علي عليه السلام فقال أموي : نعم الرجل علي ، فغضب وقال : ألعلي يقال نعم الرجل فقال : ياعبدالله ألم يقل الله في الاخبار عن نفسه : " فقدرنا فنعم القادرون ( 3 ) " وقال في أيوب " إنا وجدناه صابرا نعم العبد ( 4 ) " وقال في سليمان : " ووهبنا لداود سليمان نعم العبد ( 5 ) " أفلا ترضى لعلي ما رضي الله لنفسه ولانبيائه ؟ فاستحسن منه .
وقال بعض النحاة : هذا الجواب ليس بصواب ، وذلك أن " نعم " من الله تعالى ثناء على حقيقة الوصف له ، تقريبا على فهم السامعين لمكان إنعامه عليهم ، وفي حق أنبيائه تشريفا لهم ، فأما من الآدمي في حق الاعلى فهو يقرب من الذم وإن كان مدحا في اللفظ ، كما يقال في حق النبي صلى الله عليه وآله : " محمد فيه خير " فهو صادق إلا أنه مقصر .
وكان أبوبكر الهروي يلعب بالشطرنج ، فسأله جبلي عن الامام بعد النبي صلى الله عليه وآله فوضع الهروي شاه وأربع بياذق فقال : هذا نبي وهذه الاربعة خلفاؤه ، فقال الجبلي : الذي في جنبه ابنه ؟ قال : لا ولم يبق له سوى بنت ، قال : فهذا ختنه ؟ قال : لا وإنما هو ذاك الاخير ، قال : هذا أقربهم إليه أو أشجعهم أو أعلمهم أو أزهدهم ؟ قال : لا إنما ذلك هو الاخير ، قال : فما يصنع هذا بجنبه ؟ *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) سورة الفرقان : 63 .
( 2 ) " النمل : 8 .
( 3 ) " المرسلات : 23 .
( 4 ) " ص : 44 .
( 5 ) " " : 3 .

[ 88 ]

* ( في الشواذ ( 1 ) * إن الله تعالى ذكر الجوارح في كتابه وعنى به عليا عليه السلام نحو قوله : " ويحذركم الله نفسه ( 2 ) " قال الرضا عليه السلام : علي خوفهم به .
قوله : " ويبقى وجه ربك ( 3 ) " فقال الصادق عليه السلام : نحن وجه الله ونحن الآيات ونحن البينات ونحن حدود الله .
أبوالمضا ( 4 ) عن الرضا عليه السلام قال في قوله : " أينما تولوا فثم وجه الله ( 5 ) " قال : علي .
قوله تعالى : " تجري بأعيننا ( 6 ) " الاعمش : جاء رجل مشجوج الارس ( 7 ) يستعدي عمر على علي عليه السلام ، فقال علي : مررت بهذا وهو يقاوم امرأة فسمعت ماكرهت ، فقال عمر : إن لله عيونا وإن عليا من عيون الله في الارض .
وفي رواية الاصمعي أنه قال عليه السلام : رأيته ينظر في حرم الله إلى حريم الله ، فقال عمر : اذهب وقعت عليك عين من عيون الله ، وحجاب من حجب الله ، تلك يد الله اليمنى يضعها حيث يشاء .
أبوذر في خبر عن النبي صلى الله عليه وآله : يا أبا ذر يؤتى بجاحد علي يوم القيامة أعمى أبكم ، يتكبكب ( 8 ) في ظلمات القيامة ينادي " ياحسرتى على ما فرطت في جنب الله ( 9 ) " *

_________________________________________________________
) * ( 1 ) أي في الشواذ من مناقبه .
( 2 ) سورة آل عمران : 28 و 30 .
( 3 ) " الرحمن : 27 .
( 4 ) غير مذكور فيما بأيدينا من كتب الرجال .
( 5 ) سورة البقرة : 115 .
( 6 ) " القمر : 14 .
( 7 ) شج الرأس : جرحه وكسره .
( 8 ) أي يتلفف .
( 9 ) سورة الزمر : 56 .

[ 89 ]

وفي عنقه طوق من النار .
الصادق والباقر والسجاد وزيد بن علي عليهم السلام في هذه الآية قال ( 1 ) : جنب الله علي ، وهو حجة الله على الخلق يوم القيامة .
الرضا عليه السلام " في جنب الله " قال : في ولاية علي عليه السلام وقال أمير المؤمنين : أنا صراط الله ، أنا جنب الله .
( 2 ) 

باب 74 : قول الرسول لعلي اعطيت ثلاثا لم اعط  

1 ما : ابن الصلت ، عن ابن عقدة ، عن علي بن محمد القزويني ، عن داود بن سليمان ، عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام : ياعلي إنك أعطيت ثلاثة لم أعط ، ( 3 ) قلت : يارسول الله ما أعطيت ؟ فقال : أعطيت صهرا مثلي ولم أعط ، وأعطيت زوجتك فاطمة ولم أعط ، وأعطيت الحسن والحسين ولم أعط ( 4 ) .
2 ن : بالاسانيد الثلاثة عن الرضا ، عن آبائه ، عن علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إنك أعطيت ثلاثا لم أعطها ( 5 ) قلت : فداك أبي وأمي وما أعطيت قال : أعطيت صهرا مثلي ، وأعطيت مثل زوجتك ، وأعطيت مثل ولديك الحسن والحسين ( 6 ) .
*

_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : قالوا .
( 2 ) مناقب آل أبي طالب 2 : 30 55 .
( 3 ) في المصدر : لم اعط أنا .
( 4 ) أمالي الشيخ : 219 .
وفيه : واعطيت مثل الحسن والحسين .
( 5 ) في المصدر : يا علي إنك اعطيت ثلاثا لم يعطها أحد من قبلك .
( 6 ) عيون الاخبار : 212 .

[ 90 ]

صح : عنه عليه السلام مثله .
( 1 ) قب : الخركوشي في شرف النبي وأبو الحسن بن مهرويه القزويني عن الرضا عليه السلام مثله .
( 2 ) 3 يل ، فض : روي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أنه قال : أعطيت ثلاثا وعلي مشاركي فيها ، وأعطي علي ثلاثا ولم أشاركه فيها ، فقيل له : يارسول الله وما هذه الثلاث التي شاركك فيها علي عليه السلام ؟ قال : لي لواء الحمد وعلي حامله ، والكوثر لي وعلي ساقيه ، ولي الجنة والنار وعلي قسيمهما ، وأما الثلاث التي أعطيها علي ( 3 ) ولم أشاركه فيها فإنه أعطي ابن عم مثلي ( 4 ) ولم أعط مثله ، وأعطي زوجته فاطمة ولم أعط مثلها ، وأعطي ولديه الحسن والحسين ولم أعط مثلهما ( 5 ) .

باب 75 : فضله عليه السلام على سائر الائمة عليهم السلام  

1 ب : ابن طريف ( 6 ) ، عن ابن علوان ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة و أبوهما خير منهما ( 7 ) .
*

_________________________________________________________
) * ( 1 ) صحيفة الرضا : 27 .
( 2 ) مناقب آل أبي طالب 2 : 47 .
( 3 ) في الروضة : اعطى علي .
( 4 ) " " : فانه اعطى حموا مثلي .
وفي الفضائل : فانه اعطى رسول الله صهرا .
والحمو : أبوامرأة الرجل .
( 5 ) الفضائل : 116 117 .
الروضة : 8 .
( 6 ) الراوي للحديث هو الحسن بن ظريف بالمعجمة وابن طريف بالمهملة هو سعد بن طريف كما بينه المصنف في الفصل الرابع من مقدمات الكتاب ، راجع الجزء الاول : 61 .
فلا يخلو السند من تصحيف .
( 7 ) قرب الاسناد : 53 .