[131]
ير : ابن عيسى مثله .
( 1 )
8 ما : المفيد ، عن الصدوق ، عن أبيه ، عن محمد العطار ، عن البرقي ، عن
أبيه ، عن خلف بن حماد ، عن أبي الحسن العبدي ، عن الاعمش ، عن عباية بن
ربعي قال : كان علي أميرالمؤمنين عليه السلام كثيرا ما يقول : سلوني قبل أن تفقدوني
فو الله ما من أرض مخصبة ولا مجدبة ولا مجدبة ولا فئة تضل مائة أو تهدي مائة إلا وأنا أعلم قائدها
وسائقها وناعقها إلى يوم القيامة .
( 2 )
9 ما : المفيد ، عن المراغي ، عن القاسم بن محمد الدلال ، عن إسماعيل بن
محمد المزني ، عن عثمان بن سعيد ، عن علي بن غراب ، عن موسى بن قيس ، عن
سلمة بن كهيل ، عن عياض ، عن أبيه قال : مر علي بن أبي طالب عليه السلام بملا فيه
سلمان ، فقال لهم سلمان : قوموا فخذوا بحجزة هذا ، فو الله لا يخبركم بسر نبيكم
أحد غيره .
( 3 )
10 ل : ابن الوليد عن الصفار ، عن ابن يزيد وابن هاشم معا ، عن
ابن أبي عمير ، عن ابن عبدالحميد ، عن الثمالي ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال
علي عليه السلام : لقد علمني رسول الله صلى الله عليه وآله ألف باب كل باب يفتح ألف باب .
( 4 )
ير : ابن يزيد مثله .
( 5 )
11 ل : أبي وابن الوليد والعطار جميعا ، عن سعد ، عن أحمد بن الحسن بن فضال
عن أبيه ، عن ابن بكير ، عن عبدالرحمن بن أبي عبدالله قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام
يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وآله علم عليا بابا يفتح له ألف باب ، كل باب يفتح له ألف
باب .
( 6 )
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) بصائر الدرجات : 86 .
والسند فيه هكذا : احمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد اه .
( 2 ) أمالى الطوسى : 37 .
( 3 ) أمالى الطوسى : 78 .
( 4 و 6 ) الخصال 2 : 176 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 87 .
[132]
ير : أحمد بن الحسن مثله .
( 1 )
ل : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن محمد بن عبدالجبار ، عن عبدالله بن محمد
الحجال ، عن ثعلبة ، عن عبدالله بن هلال ، عن أبي عبدالله عليه السلام مثله .
( 2 )
ير : محمد بن عبدالجبار مثله ( 3 ) .
12 ل : أبي وابن الوليد والعطار جميعا ، عن سعد ، عن ابن يزيد ، عن ابن
أبي عمير ، عن مرازم بن حكيم الازدي ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : علم رسول الله صلى الله عليه وآله
عليا ألف باب يفتح كل باب ألف باب .
( 4 )
ير : ابن يزد مثله .
( 5 ) .
13 ل : بالاسناد المتقدم إلى ابن أبي عمير ، عن منصور بن يونس ، عن الحضرمي
عن أبي جعفر عليه السلام قال : إن رسول الله صلى الله عليه وآله علم عليا ألف حرف ، كل حرف يفتح
ألف حرف ، والالف حرف كل حرف منها يفتح ألف حرف ( 6 )
ير : محمد بن عبدالجبار ، عن محمد بن إسماعيل ، عن منصوربن يونس مثله .
( 7 )
ير : ابن يزيد عن ابن أبي عمير مثله .
( 8 )
14 ل : الثلاثة ، عن سعد ، عن اليقطيني ، عن محمد بن سنان ، عن إسماعيل
ابن جابر وعبدالكريم بن عمرو ، عن عبدالحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبدالله عليه السلام
قال : أوصى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي عليه السلام ألف كلمة وألف باب ، يفتح كل كلمة
وكل باب ألف كلمة وألف باب .
( 9 ) .
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) بصائر الدرجات : 86 و 87 .
( 2 ) الخصال 2 : 176 .
( 3 ) بصائر الدرجات : 86 .
( 4 ) الخصال 2 : 177 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 86 .
( 6 ) الخصال 2 : 177 .
( 7 و 8 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 9 ) الخصال 4 : 178 .
[133]
15 ل : الثلاثة ، عن سعد ، عن ابن عيسى ، عن علي بن أبي حمزة ، عن
أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان في ذؤابة سيف رسول الله صلى الله عليه وآله صحيفة صغيرة .
فقلت لابي عبدالله عليه السلام : أي شئ كان في تلك الصحيفة ؟ قال : هي الاحرف التي
يفتح كل حرف منها ألف حرف ، قال أبو بصير ، قال أبوعبدالله عليه السلام : فما خرج
منها إلا حرفان حتى الساعة .
( 1 )
ير : ابن عيسى مثله .
( 2 )
16 ل : أبي وابن الوليد ، عن الحميري ، عن ابن أبي الخطاب ، عن جعفر
ابن بشير ، عن ذريح المحاربي ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : جلل رسول الله صلى الله عليه وآله على
علي عليه السلام ثوبا ، ثم كلمه ألف كلمة ، يفتح كل كلمة ألف كلمة .
( 3 )
ير : ابن أبي الخطاب .
( 4 )
17 ل : أبي وابن المتوكل وما جيليوه وأحمد بن علي بن إبراهيم وحمزة العلوي
وابن ناتانة والمكتب والهمداني جميعا ، عن علي ، عن أبيه ، عن عبدالله بن المغيرة
عن أبي جعفر الثاني عليه السلام أنه سمعه يقول : علم رسول الله صلى الله عليه وآله عليا ألف كلمة
كل كلمة تفتح ألف كلمة .
( 5 )
ير : إبراهيم بن هاشم ، عن عبدالله بن المغيرة ، عن عبدالمؤمن بن القاسم
الانصاري ، عن الحارث بن المغيره ، عن أبي جعفر عليه السلام مثله .
( 6 )
18 ل : ابن إدريس ، عن أبيه ، عن ابن عيسى ، وعلي بن إسماعيل وابن
هاشم ، عن جعفر بن محمد بن عبدالله ، عن القداح ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عليهما السلام
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) الخصال 2 : 177 .
( 2 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 3 ) الخصال 2 : 178 .
وفيه : جلل رسول الله صلى الله عليه وآله عليا ثوبا ثم علمه ألف
كلمة .
( 4 و 6 ) بصائر الدرجات : 89 .
( 5 ) الخصال 2 : 178 .
[134]
أن النبي صلى الله عليه وآله حدث عليا ألف كلمة ، كل كلمة تفتح ألف كلمة ، فما يدري
الناس ماحدثه .
( 1 )
ير : ابن هاشم مثله .
( 2 )
19 ل : أبي وابن الوليد والعطار جميعا ، عن سعد ، عن ابن عيسى وابن
هاشم معا ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي المغرا ، عن ذريح المحاربي
قال : سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول : نحن ورثة الانبياء ، ثم قال : جلل
رسول الله صلى الله عليه وآله على علي عليه السلام ثوبا ثم علمه ، وذلك ما يقول الناس : إنه علمه
ألف كلمة ، كل كلمة تفتح ألف كلمة .
( 3 )
ير : ابن هاشم عن ابن فضال مثله .
( 4 )
20 ل : أبي ، عن أحمد بن إدريس ، عن ابن أبي الخطاب ، عن البزنطي ، عن
ابن اذينة ، عن بكير ، عن سالم بن أبي حفصة قال : سمعت أبا جعفر عليه السلام يقول : إن
رسول الله صلى الله عليه وآله علم عليا ألف باب يفتح كل باب ألف باب ، فانطلق أصحابنا فسألوا
أبا جعفر عليه السلام عن ذلك ، فإذا سالم قد صدق .
قال بكير : وحدثني من سمع
أبا جعفر عليه السلام يحدث بهذا الحديث ، ثم قال : ولم يخرج إلى الناس من تلك
الابواب غير باب أو اثنين ، وأكثر علمي أنه قال : باب واحد .
( 5 )
21 ل : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن يزيد وابن هاشم معا ، عن ابن أبي عمير
عن منصور بن يونس ، عن الثمالي ، عن علي بن الحسين عليه السلام قال : علم رسول الله
صلى الله عليه وآله عليا ألف كلمة ، كل كلمة تفتح ألف كلمة ، والالف كلمة
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) الخصال 2 : 178 .
( 2 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 3 ) الخصال 2 : 178 و 179 .
وما نقله المصنف يطابق البصائر ، وفي الخصال : ثم علمه
ألف كلمة كل كلمة يفتح ألف كلمة .
( 4 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 5 ) الخصال 2 : 174 .
[135]
تفتح كل كلمة ألف كلمة .
( 1 )
ير : ابن يزيد وابن هاشم مثله .
( 2 )
22 ل : ابن الوليد ، عن الصفار ، عن ابن عيسى ( 3 ) ، عن الحسين بن سعيد
عن ابن علوان ، عن ابن طريف ، عن ابن نباتة قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : حدثني
رسول الله صلى الله عليه وآله بألف حديث ، لكل حديث ألف باب .
( 4 ) .
ير : ابن عيسى مثله .
( 5 )
23 لى : ابن ناتانة ، عن علي بن إبراهيم ، عن جعفر بن سلمة ، عن الثقفي
عن المسعودي ، عن يحيى بن سالم ، عن إسرائيل ، عن ميسرة ، عن منهال بن عمرو
عن زر بن حبيش قال : مر علي عليه السلام على بغلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلمان في ملا
فقال سلمان رحمة الله عليه : ألا تقومون تأخذون بحجزته تسألونه ؟ فو الذي فلق
الحبة وبرأ النسمة إنه لا يخبركم بسر نبيكم أحد غيره ، وإنه لعالم الارض و
ربانيها ، وإليه تسكن ، ولو فقدتموه لفقدتم العلم وأنكرتم الناس .
( 6 )
24 لى : أبي ، عن المؤدب ، عن أحمد بن علي ، عن الثقفي ، عن محمد بن
علي الصراف ، عن الحسين بن الحسن الاشقر ، عن علي بن هاشم ، عن أبي رافع
عن محمد بن أبي بكر ، عن عباد بن عبدالله ، عن سلمان رحمة الله عليه ، عن النبي صلى الله عليه وآله
قال : أقضى امتي وأعلم امتي بعدي علي .
( 7 )
25 لى : بهذا الاسناد عن الحسين بن الحسن الاشقر ، عن صالح بن
-بحار الانوار مجلد: 36 من ص 135 سطر 18 الى ص 143 سطر 18
أبي الاسود ، عن أخيه ، عن عبدالله بن الحسن بن الحسن بن علي ، عن أبيه ، عن
جده عليهم السلام قال : كان النبي صلى الله عليه وآله إذا نزل عليه الوحي نهارا لم يمس حتى يخبر
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) الخصال 2 : 179 .
( 2 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 3 ) الصحيح كما في المصدر : عن العطار .
( 4 ) الخصال 2 : 179 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 90 .
وقد نقل الرواية فيه أيضا عن العطار لا عن محمد بن عيسى .
( 6 و 7 ) أمالى الصدوق : 327 .
وليس فيه ( وأعلم امتى ) .
[136]
به عليا ، وإذا نزل عليه ليلا لم يصبح حتى يخبر به عليا .
( 1 )
26 ما : ابن مخلد ، عن ابن السماك ، عن محمد بن عيسى بن السكن ، عن
مسلم بن إبراهيم ، عن شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن عبدالرحمن بن يزيد ، عن عبدالله
قال : كنا نتحدث أن أقضى أهل المدينة علي عليه السلام .
( 2 )
27 ير : محمد بن الجعفي ، عن جعفر بن بشير والحسن بن علي بن فضال
عن مثنى ، عن زرارة قال : كنت قاعدا عند أبي جعفر عليه السلام فقال له رجل من أهل
الكوفة : سله عن قول أميرالمؤمنين عليه السلام : ( سلوني عما شئتم ، ولا تسألوني عن
شئ إلا أنبأتكم به ) فقال : إنه ليس أحد عنده علم إلا خرج من عند أميرالمؤمنين
عليه السلام فليذهب الناس حيث شاؤوا ، فو الله ليأتيهم الامر من ههنا وأشار بيده
إلى المدينة .
( 3 )
28 ير : سلمة بن الخطاب ، عن عبدالله بن محمد ، عن عبدالله بن قاسم ، عن
عمرو بن أبي المقدام يرفعه إلى أميرالمؤمنين : عليه السلام قال : لو ثنيت لي وسادة لحكمت بين
أهل القرآن بالقرآن حتى يزهر إلى الله ، ولحكمت بين أهل التوراة بالتوراة حتى
يزهر إلى الله ، ولحكمت بين أهل الانجيل بالانجيل حتى يزهر إلى الله ، ولحكمت
بين أهل الزبور بالزبور حتى يزهر إلى الله ، ولو لا آية في كتاب الله لانبأتكم
بما يكون حتى تقوم الساعة ( 4 ) .
بيان : ثنى الشئ كسعى : رد بعضه على بعض ، ذكره الفيروزآبادي ( 5 ) .
والوسادة المخدة ، وقد يطلق على ما يجلس عليه من الفراش ، وإنما تثنى الوسادة
للحكام والامراء لترتفع ويجلسوا عليها فيتميزوا ، أو ليتكئوا عليها ، ويؤيد
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) أمالى الصدوق : 328 .
( 2 ) أمالى الطوسى : 247 .
( 3 ) بصائر الدرجات : 4 .
( 4 ) بصائر الدرجات : 36 .
( 5 ) القاموس 4 : 309 .
[137]
الاول ما في بعض الروايات ( فجلست عليها ) وثني الوسادة هنا كناية عن التمكن
في الامر ونفاذ الحكم ، قال الجزري : في قوله عليه السلام : ( إذا وسد الامر إلى غير
أهله فانتظر الساعة ) قيل : هو من الوسادة ، أي إذا وضعت وسادة الملك والامر
لغير مستحقهما ( 1 ) .
قوله عليه السلام : ( حتى يزهر إلى الله ) أى يتلالا ويتضح ويستنير صاعدا إلى
الله ، فاستنارته كناية عن ظهور الامر ، وصعوده عن كونه موافقا للحق ، ويحتمل
أن يكون كناية عن شهادته عند الله بأنه حكم بالحق كما سيأتي والآية التي أشار
إليها هو قوله تعالى : ( يمحوالله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب ( 2 ) ) وقد صرح
بذلك في رواية الاصبغ بن نباتة ، وقد أوردتها مع سائر الاخبار المصدرة بقوله :
( سلوني ) وغيرها من الاخبار الدالة على وفور علمه عليه السلام في كتاب الاحتجاجات
وأما حكمه صلوات الله عليه بسائر الكتب فلعل المعنى الاحتجاج عليهم بها ، أو الحكم
بما فيها إذا كان موافقا لشرعنا ، أو بيان أن حكم كتابهم كذلك وإن لم يحكم
بينهم إلا بما يوافق شرعنا .
29 ير : الحسن بن أحمد ، عن أبيه أحمد ، عن الحسن بن العباس بن جريش
عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال علي عليه السلام : والله لا يسألني أهل التوراة ولا أهل
الانجيل ولاأهل الزبور ولا أهل الفرقان إلا فرقت بين أهل كل كتاب بحكم ما
في كتابهم ( 3 ) .
30 ير : محمد بن الحسين ، عن عيسى بن عبدالله ، عن أبيه ، عن جده ،
عن علي عليه السلام قال : لانا أعلم بالتوراة من أهل التوراة وأعلم بالانجيل من أهل
الانجيل ( 4 ) .
31 ير : محمد بن عيسى ، عن أبي محمد الانصاري ، عن صباح المزني ، عن
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) النهاية 4 : 209 .
وفيه : والامر والنهى .
( 2 ) سورة الرعد : 39 .
( 3 و 4 ) بصائر الدرجات : 36 .
[138]
الحارث بن حصيرة المزني ، عن الاصبغ بن نباتة قال : قال : لما قدم علي عليه السلام
الكوفة صلى بهم أربعين صباحا فقرأ بهم : ( سبح اسم ربك الاعلى ) فقال المنافقون : والله
ما يحسن أن يقرأ ابن أبي طالب القرآن ! ولو أحسن أن يقرأ لقرأبنا غير هذه السورة ،
قال : فبلغه ذلك ، فقال : ويلهم إني لاعرف ناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ،
وفصاله من وصاله ( 1 ) ، وحروفه من معانيه ، والله ما حرف نزل على محمد صلى الله عليه وآله إلا
وأنا أعرف فيمن انزل وفي أي يوم نزل وفي أي موضع نزل ، ويلهم أما يقرؤون ( إن
هذا لفي الصحف الاولى * صحف إبراهيم وموسى ( 2 ) ) والله عندي ( 3 ) ورثتها من
رسول الله صلى الله عليه وآله وورثها رسول الله صلى الله عليه وآله من إبراهيم وموسى ، ويلهم والله إني أنا
الذي أنزل الله في ( وتعيها اذن واعية ( 4 ) ) فإنا كنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله فيخبرنا
بالوحي ، فأعيه ويفوتهم ، فإذا خرجنا قالوا : ماذا قال آنفا ( 5 ) ؟ .
32 ير : ابن يزيد ، عن إبراهيم بن محمد النوفلي ، عن الحسين بن المختار :
عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : قال أميرالمؤمنين عليه السلام : عندي
صحيفة من رسول الله صلى الله عليه وآله بخاتمه فيها ستون قبيلة بهرجة ، ليس لها في الاسلام
نصيب ، منهم غني وباهلة ، وقال : يا معشر غني وباهلة ( 6 ) أعيدوا علي عطاياكم
حتى أشهد لكم عند المقام المحمود ، إنكم لا تحبوني ولا احبكم أبدا ، وقال :
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) في المصدر : وفصله من وصله .
( 2 ) سورة الاعلى : 18 و 19 .
( 3 ) أى إن صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام عندى .
( 4 ) سورة الحاقة : 12 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 36 .
( 6 ) قال في ( معجم قبائل العرب ص 895 ) : غنى بطن من بنى عمر وبن الزبير بن
العوام من بنى أسد بن عبدالعزى من قريش من العدنانية ، كانت مساكنهم بالبهنسائية بالديار
المصرية .
وقال في ص 60 منه .
باهلة قبيلة عظيمة من قيس بن عيلان من العدنانية ، وهم بنو
سعد مناة بن مالك بن اعصر ، واسمه منبه بن سعد بن قيس بن عيلان .
[139]
لآخذن غنيا أخذه تضطرب منها باهلة ، وقال : اخذ في بيت المال مال من مهور البغايا فقال : أقسموه بين غني وباهلة ( 1 ) .
بيان : قال الفيروزآبادي : البهرج : الباطل والردئ والمباح ، والبهرجة
أن تعدل بالشئ عن الجادة القاصدة إلى غيرها ( 2 ) .
33 ير : محمد بن الحسين ، عن محمد بن أسلم ، عن ابن اذينة ، عن أبان ،
عن سليم بن قيس ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : كنت إذا سألت رسول الله صلى الله عليه وآله
أجابني ، وإن فنيت مسائلي ابتدأني ، فما نزلت عليه آية في ليل ولا نهار ولا سماء
ولا أرض ولادنيا ولا آخرة ولا جنة ولا نار ولا سهل ولا جبل ولا ضياء ولا ظلمة إلا
أقرأنيها وأملاها علي ، وكتبتها بيدي ، وعلمني تأويلها وتفسيرها ومحكمها و
متشابهها وخاصها وعامها ، وكيف نزلت وأين نزلت وفيمن أنزلت إلى يوم القيامة ،
دعا الله لي أن يعطيني فهما وحفظا ، ما نسيت آية من كتاب الله ، ولا على من انزلت
أملاه علي ( 3 ) .
34 ير : ابن معروف ، عن حماد بن عيسى ، عن حريز ، عن عمران بن
ميثم ، عن عباية بن ربعي قال : سمعت عليا عليه السلام يقول : سلوني قبل أن تفقدوني ،
ألا تسألون من عنده علم المنايا والبلايا والانساب ؟ ( 4 ) .
35 ير : محمد بن الحسين ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن اذينة قال : قال بكير
بن أعين : حدثني من سمع أبا جعفر عليه السلام يحدث قال : لم يخرج إلى الناس من
تلك الابواب التي علمها رسول الله صلى الله عليه وآله عليا إلا باب أو اثنان ، وأكثر علمي أنه
قال : باب واحد ( 5 )
*
_________________________________________________________
) * ( 1 ) بصائر الدرجات : 42 .
( 2 ) القاموس 1 : 180 .
وفيه : أن يعدل .
( 3 ) بصائر الدرجات : 53 .
وفيه : ولا على من انزلت إلا املاه على .
( 4 ) بصائر الدرجات : 74 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 88 .
[140]
36 ير : ابن هاشم ، عن عثمان بن عيسى ، عن ابن بكير ، عن عبدالرحمن
بن أبي عبدالله ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : علم رسول الله صلى الله عليه وآله عليا حرفا يفتح
ألف حرف ، كل حرف منها يفتح ألف حرف ( 1 ) .
37 ير : محمد بن الحسين ، عن ابن فضال ، عن علي بن عقبة ، عن الحارث
بن المغيرة ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : جاء أبوبكر وعمر إلى أميرالمؤمنين عليه السلام
حين دفن النبي صلى الله عليه وآله والحديث طويل فقال لهما أميرالمؤمنين عليه السلام : أما ما
ذكرتما أني لم اشهد كما أمر رسول الله صلى الله عليه وآله فإنه قال : لا يرى عورتي أحد
غيرك إلا ذهب بصره ، فلم أكن لاوذيكما به ، وأما كبي عليه فإنه علمني ألف
حرف يفتح ألف حرف ، فلم أكن لاطلعكما على سر رسول الله صلى الله عليه وآله ( 2 ) .
38 ير : محمد بن الحسين ومحمد بن عبدالجبار ، عن محمد بن إسماعيل ، عن
منصور ، عن أبي حمزة ، عن علي بن الحسين عليهما السلام قال : علم رسول الله صلى الله عليه وآله عليا
كلمة يفتح ألف كلمة ، يفتح كل كلمة ألفي كلمة ( 3 ) .
39 ير : الحجال ، عن الحسن بن الحسين اللؤلوئي ، عن ابن سنان ، عن
إسماعيل بن جابر وعبدالكريم ، عن عبدالحميد بن أبي الديلم ، عن أبي عبدالله
عليه السلام قال : أوصى رسول الله صلى الله عليه وآله إلى علي عليه السلام بألف كلمة يفتح كل كلمة
ألف كلمة ( 4 ) .
ير : محمد بن عيسى ، عن ابن سنان مثله ( 5 ) .
40 ير : محمد بن الحسين ، عن النضر بن شعيب ، عن عبدالغفار ، عن أبي
عبدالله عليه السلام قال : قلت له : إن فلانا حدثني أن عليا والحسن عليهما السلام كانا محدثين
قال : قلت : كيف ذلك ؟ فقال : إنه كان ينكت في آذانهما ، قال : صدق ( 6 ) .
41 ير : الحسن بن علي ، عن عبيس بن هشام ، عن كرام بن عمرو الخثعمي ،
*
_________________________________________________________
) * ( 1 4 ) بصائر الدرجات : 88 .
( 5 ) بصائر الدرجات : 89 .
( 6 ) بصائر الدرجات : 92 .