[ 61 ]

النبي صلى الله عليه واله : يكون لبني العباس رايتان مركزهما كفر وأعلاهما ضلالة ، إن أدركتها يا ثوبان فلا تستظل بظلهما ( 1 ) .
ابي بن كعب : أول الرايات السود نصر وأوسطها غدر وآخرها كفر ، فمن أعانهم كان كمن أعان فرعون على موسى .
تاريخ بغداد قال أبوهريرة : قال النبي صلى الله عليه واله : إذا أقبلت الرايات السود من قبل المشرق فإن أولها فتنة وأوسطها هرج وآخرها ضلالة .
أخبار دمشق عن النبي صلى الله عليه واله : أبوأمامة في خبر : أولها منشور وآخرها مثبور ( 2 ) .

-بحار الانوار مجلد: 38 من ص 61 سطر 9 الى ص 69 سطر 9 تاريخ الطبري : إن إبراهيم الامام أنفذ إلى أبي مسلم لواء النصرة وظل السحاب ، وكان أبيض طوله أربعة عشر ذراعا ، مكتوب عليها بالحبر " اذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ( 3 ) " فأمر أبومسلم غلامه أرقم أن يتحول بكل لون من الثياب ، فلما لبس السواد قال : معه هيبة ، فاختاره خلافا لبني امية وهيبة للناظر ، وكانوا يقولون : هذا السواد حداد ( 4 ) آل محمد صلى الله عليه واله و شهداء كربلاء وزيد ويحيى .
خاتمه عليه السلام : سلمان الفارسي عن النبي صلى الله عليه واله قال : يا علي تختم بالعقيق تكن من المقربين ، قال : يا رسول الله وما المقربون ؟ قال : جبرائيل وميكائيل ، قال : فبم أتختم يا رسول الله ؟ قال بالعقيق الاحمر .
ابن عباس وصعصعة وعائشة أنه هبط جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه واله فقال : يا محمد ربي يقرؤك السلام ويقول لك : البس خاتمك بيمينك ، واجعل فصه عقيقا ، و قل لان عمك : يلبس خاتمه بيمينه ويجعل فصه عقيقا ، فقال علي : يا رسول الله وما العقيق ؟ قال : العقيق جبل في اليمن .
والخبر مذكور في فضل الميثاق .
*

_________________________________________________________
ص 61 ) ( 1 ) في المصدر : بظلها .
( 2 ) أى ملعون ومطرود .
( 3 ) سورة الحج : 39 .
( 4 ) الحداد - بالكسر - : ثياب المأتم السود .

[ 62 ]

زياد القندي عن موسى بن جعفر عن آبائه عليهم السلام قال النبي صلى الله عليه واله : لما كلم الله موسى بن عمران على جبل طور سيناء اطلع على الارض اطلاعة فخلق من نور وجهه العقيق ، وقال : أقسمت على نفسي أن لا اعذب كف لابسك إذا تولى عليا عليه السلام بالنار .
ابن عباس والسدي : كان لاميرالمؤمنين عليه السلام أربعة خواتيم : ياقوت لنبله ( 1 ) فيروزج لنصره ، حديد صيني لقوته ، عقيق لحرزه .
صحيح البخاري وشمائل الترمذي عن عبدالله بن جعفر ، وجامع البيهقي عن جابر وعن أنس ، وتختم .
عبدالرحمن السلمي عن ابن المسيب عن زين العابدين عن أبيه عليهما السلام ، وتختم محمد بن يحيى بن المحتسب عن هاشم بن عروة عن أبيه عن عائشة ، وعن جعفر بن الزبير ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، وعن نافع عن ابن عمر عن أنس وعن جابر ، كلهم عن النبي صلى الله عليه واله أنه كان صلى الله عليه واله يتختم في يمينه .
وزاد بعضهم في الرواية : وقبض والخاتم في يمينه .
وقال أبوأمامة : كان النبي صلى الله عليه واله يجعل خاتمه في يمينه .
عكرمة والضحاك عن ابن عباس أنه كان النبي صلى الله عليه واله : يتختم في اليد اليمنى .
شمائل الترمذي وسنن السجستاني : وتختم المحتسب أنه كان علي عليه السلام يتختم في يمينه .
جامع البيهقي كان ابن عباس وعبدالله بن جعفر يتختمان في يمينهما .
الراغب في محاضراته : كان النبي صلى الله عليه واله وأصحابه يتختمون في أيمانهم ، وأول من تختم في يساره معاوية .
نتف أبي عبدالله السلامي أن النبي صلى الله عليه وآله كان يتختم في يمينه والخلفاء الاربعة بعده ، فنقلها معاوية إلى اليسار ، وأخذ الناس بذلك ، فبقي كذلك أيام المروانية ، فنقلها السفاح إلى اليمين ، فبقي إلى أيام الرشيد *

_________________________________________________________
ص 62 ) ( 1 ) النبل - بضم النون - : الذكاء والنجابة والفضل والشوكة .
*

[ 63 ]

فنقلها إلى اليسار ، وأخذ الناس بذلك ، واشتهر أن عمرو بن العاص عند التحكيم سلها من يده اليمنى وقال : خلعت الخلافة من علي كخلعي خاتمي هذا من يميني وجعلتها في معاوية كما جعلت هذا في يساري .
نقوش الخواتيم عن الجاحظ أنه كان آدم وإدريس وإبراهيم وإسماعيل و إسحاق وإلياس ويعقوب وداود وسليمان ويوسف ودانيال ويوشع وذوالقرنين ويونس ولوط وهود وشعيب وزكريا ويحيى وصالح وعزير وأيوب ولقمان وعيسى ومحمد عليهم السلام يتختمون في أيمانهم .
الصعقب ( 1 ) بن زهير أنه سئل أميرالمؤمنين عليه السلام عن التختم في اليمين فقال عليه السلام : إنه لما أنزل الله على نبيه " قل تعالوا ندع أبنائنا ( 2 ) " الآية قال جبرئيل عليه السلام : يا رسول الله ما من نبي إلا وأنا بشيره ونذيره ، فما افتخرت بأحد من الانبياء إلا بكم أهل البيت ، فقال النبي صلى الله عليه واله : يا جبرئيل أنت منا ، فقال جبرئيل : أنا منكم ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه واله : أنت منا يا جبرئيل ، فقال : يارسول الله بين لي ليكون لي فرج لامتك ، فأخذ النبي صلى الله عليه واله خاتمه بشماله فقال : أنا رسول الله أولكم ، وثانيكم علي ، وثالثكم فاطمة ، ورابعكم الحسن ، وخامسكم الحسين ، و سادسكم جبرئيل ، وجعل خاتمه في إصبعه اليمنى فقال : أنت سادسنا يا جبرئيل ، فقال جبرئيل : يا رسول الله ما من أحد تختم في يمينه ( 3 ) وأراد بذلك سنتك ورأيته يوم القيامة متحيرا إلا أخذت بيده وأوصلته إليك وإلى أميرالمؤمنين علي بن أبي - طالب عليه السلام ( 4 ) .
2 - يف : ابن المغازلي بإسناده إلى النبي صلى الله عليه واله أنه قال : إن المنادي نادى *

_________________________________________________________
ص 63 ) ( 1 ) في المصدر " الصقعب " .
وفي هامشه : بتقديم القاف على العين المهملة - وزان جعفر - ابن زهير بن عبدالله بن زهير الازدى الكوفى .
قال ابن حجر في التقريب : ثقة من السادسة ( 2 ) سورة آل عمران : 61 .
( 3 ) في المصدر : بيمينه .
( 4 ) مناقب آل ابى طالب 2 : 69 - 75 .
*

[ 64 ]

يوم احد : لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي .
وروي أيضا أن المنادي كان قد نادى بذلك يوم البدر .
وروى أيضا بإسناده إلى محمد بن علي الباقر عليهما السلام قال : نادى ملك من السماء يوم بدر ويقال له رضوان : لا سيف إلا ذوالفقار ولافتى إلا علي ( 1 ) .
3 - قب : كان له عليه السلام بغلة يقال له الشهباء ودلدل ، أهداها إليه النبي صلى الله عليه واله ( 2 ) 4 - كا : حميد ، عن عبيدالله الدهقان ، عن الطاطري ، عن محمد بن زياد ، عن أبان ، عن يعقوب بن شعيب ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : علي عليه السلام شد على بطنه يوم الجمل بعقال أبرق نزل به جبرئيل من السماء ، وكان النبي صلى الله عليه واله يشد به على بطنه إذا لبس الدرع ( 3 ) .
5 - ن : هاني بن محمد بن محمود العبدي ، عن أبيه رفعه ، عن موسى بن جعفر عليهما السلام فيما ناظر به الرشيد في تفضيل العزة ( 4 ) قال عليه السلام : إن العلماء قد أجمعوا على أن جبرئيل قال يوم احد : يا محمد إن هذه لهي المواساة من علي ، قال صلى الله عليه واله : لانه مني وأنا منه ، قال جبرئيل عليه السلام : وأنا منكما يا رسول الله ، ثم قال : لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي ، فكان كما مدح الله عزوجل به خليله عليه السلام إذ يقول " فتى يذكرهم يقال له إبراهيم " إنا معشر بني عمك نفتخر بقول جبرئيل عليه السلام إنه منا ( 5 ) .
6 - لى ، مع : ابن إدريس ، عن أبيه ، عن ابن أبي الخطاب وابن يزيد ومحمد ابن أبي الصهبان جميعا ، عن ابن أبي عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن الصادق ، عن أبيه عن جده عليهم السلام قال : إن أعرابيا أتى رسول الله فخرج إليه في رداء ممشق ، فقال : يا محمد لقد خرجت إلي كأنك فتى ، فقال صلى الله عليه واله : نعم يا أعرابي أنا الفتى ، ابن الفتى أخو الفتى ، فقال : يا محمد أما الفتى فنعم فكيف ابن الفتى وأخو الفتى ؟ فقال : أما *

_________________________________________________________
ص 64 ) ( 1 ) الطرائف : 22 .
( 2 ) مناقب آل ابى طالب 2 : 77 .
( 3 ) روضة الكافى : ( 4 ) العترة ظ 0 ( ب ) ( 5 ) عيون الاخبار : 49 والطبعة الحديثة ج 1 : 85 .
*

[ 65 ]

سمعت الله عزوجل يقول : " قالوا سمعنا فتى يذكرهم يقال له إبراهيم ( 1 ) " فأنا ابن إبراهيم ، وأما أخو الفتى فإن مناديا نادى من السماء ( 2 ) يوم احد : لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي ، فعلي أخي وأنا أخوه ( 3 ) .
قب : مرسلا مثله ( 4 ) .
7 - ع ، مع : ابن عصام ، عن الكليني ، عن علان رفعه إلى أبي عبدالله عليه السلام أنه قال : إنما سمي سيف أميرالمؤمنين عليه السلام ذا الفقار لانه كان في وسطه خطة في طوله فشبه ( 5 ) بفقار الظهر ، فسمي ذاالفقار لذلك ، وكان سيفا نزل به جبرئيل عليه السلام من السماء ، كانت حلقته فضة ، وهو الذي نادى به مناد من السماء : لا سيف إلا ذواالفقار ولا فتى إلا علي ( 6 ) .
أقول : قد مضى بعض أخبار الباب في باب غزوة احد .
8 - ن ، لى : ابن المتوكل ، عن محمد العطار ، عن اليقطيني ، عن أحمد بن عبدالله قال : سألت الرضا عليه السلام عن ذي الفقار سيف رسول الله صلى الله عليه واله من أين هو ؟ فقال هبط به جبرئيل عليه السلام من السماء ، وكان حيلته من فضة وهو عندي ( 7 ) .
ير : عبدالله بن جعفر ، عن محمد بن عيسى ، عن أحمد بن عبدالله مثله ( 8 ) .
9 - ع : الهمداني ، عن علي ، عن أبيه ، عن البزنطي وابن أبي عمير معا ، عن أبان بن عثمان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : لما كان يوم احد انهزم أصحاب *

_________________________________________________________
ص 65 ) ( 1 ) سورة الانبياء : 60 .
( 2 ) في المعانى : في السماء .
( 3 ) امالى الصدوق : 120 و 121 .
معانى الاخبار : 119 .
( 4 ) لم نظفر به في المناقب .
( 5 ) في المعانى : تشبه .
( 6 ) علل الشرائع : 64 .
معانى الاخبار : 63 .
( 7 ) عيون الاخبار : 214 .
امالى الصدوق : 174 .
( 8 ) بصائر الدرجات : 48 .
*

[ 66 ]

رسول الله صلى الله عليه واله حتى لم يبق معه إلا علي بن أبي طالب عليه السلام وأبودجانة ( 1 ) وكان علي عليه السلام كلما حملت طائفة على رسول الله صلى الله عليه واله استقبلهم وردهم حتى أكثر فيهم القتل والجراحات ، حتى انكسر سيفه ، فجاء إلى النبي صلى الله عليه واله فقال : يا رسول الله إن الرجل يقاتل بسلاحه وقد انكسر سيفي ، فأعطاه عليه السلام سيفه ذاالفقار ، فما زال يدفع به عن رسول الله صلى الله عليه واله حتى أثر وأنكر ( 2 ) ، فنزل جبرئيل عليه السلام وقال : يا محمد إن هذه لهي المواساة من علي لك ، فقال النبي صلى الله عليه واله : إنه مني وأنا منه ، فقال جبرئيل عليه السلام : وأنا منكما ، وسمعوا دويا من السماء : لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي ( 3 ) .
10 - ع : الدقاق وابن عصام معا ، عن الكليني ، عن القاسم بن العلاء ، عن إسماعيل الفزاري ، عن محمد بن جمهور العمي ، عن ابن أبي نجران ، عمن ذكره ، عن الثمالي قال : سألت أبا جعفر عليه السلام فقلت : يا ابن رسول الله لم سمي سيف أمير - المؤمنين عليه السلام ذاالفقار ؟ فقال عليه السلام : لانه ما ضرب به أحد من خلق الله إلا أفقره في هذه الدنيا ( 4 ) من أهله وولده ، وأفقره في الآخرة من الجنة ( 5 ) .
أقول : قد مر الاخبار في باب علامات الامام أنه عند الائمة عليهم السلام .
11 - ما : المفيد ، عن علي بن محمد بن مالك ، عن أحمد بن عبدالجبار ، عن بشر بن بكر ، عن محمد بن إسحاق ، عن مشيخته قال : سمع يوم احد - وقد هاجت ريح عاصف - كلام هاتف يهتف وهو يقول : *

_________________________________________________________
ص 66 ) ( 1 ) في المصدر : وابودجانة سماك بن خرشة ، فقال له النبى صلى الله عليه وآله : يا بادجانة أما ترى قومك ؟ قال : بلى ، قال : الحق بقومك ، قال : ما على هذا بايعت الله ورسوله قال : أنت في حل ، قال : والله لا تتحدث قريش بأنى خذلتك وفررت حتى أذوق ما تذوق ، فجزاه النبى خيرا اه .
( 2 ) كذا في النسخ .
وفى المصدر : وانكسر .
( 3 ) علل الشرايع : 14 .
( 4 ) في المصدر : من هذه الدنيا .
( 5 ) علل الشرايع : 64 .

[ 67 ]

لا سيف إلا ذوالفقار ولا فتى إلا علي * وإذاندبتم هالكا فابكوا الوفي أخا الوفي ( 1 ) 12 - ير : عباد بن سليمان ، عن سعد بن سعد ، عن يحيى ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : قال : آتى أبي بسلاح رسول الله صلى الله عليه واله وقد دخل عمومتي من ذلك فقال كلمة ، فقال صفوان : وذكرنا سيف رسول الله فقال : أتاني إسحاق بن جعفر فعظم علي وسألني له بالحق والحرمة : السيف الذي أخذه هو سيف رسول الله صلى الله عليه واله ؟ قال : فقلت : لا كيف يكون هذا وقد قال أبوجعفر عليه السلام : مثل السلاح فينا مثل التابوت في بني إسرائيل حيث ما دار دار الامر ، قال : فسألته عن ذي الفقار سيف رسول الله صلى الله عليه واله فقال : نزل به جبرئيل من السماء ، وكانت حليته فضة ، وهو عندي ( 2 ) .
بيان : " فقال كلمة " أي فقال عليه السلام بعد ذلك كلمة نسيتها أولا أرى المصلحة في ذكرها والحاصل أنه عليه السلام قال : إن أبي أعطاني سلاح رسول الله صلى الله عليه واله ودخل عمومتي من ذلك حسد علي ، ثم ذكر عليه السلام أن إسحاق عمه أتاه وأقسم عليه بالحق والحرمة أن السيف الذي أخذه المأمون منه عليه السلام هل هو سيف رسول الله ؟ فأجاب عليه السلام بأنه لم يكن سيف رسول الله صلى الله عليه واله لان سيفه لا يكون إلا عند الامام .
13 - شف : محمد بن جرير الطبري قال في كتابه ما لفظه : أبوجعفر ، عن داود بن عمر ، عن روح بن عبدالله ، عن أبي الاحوص عبدالله بن يسار ، عن زرارة بن أعين ، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله : إن الله تبارك وتعالى أعطاني ذاالفقار ، قال : يا محمد خذه وأعطه خير أهل الارض ، فقلت : من ذلك يا رب ؟ فقال : خليفتي في الارض علي بن أبي طالب عليه السلام .
وأن ذاالفقار كان ينطق مع علي عليه السلام ويحدثه حتى أنه هم يوما يكسره ( 3 ) فقال : مه يا أميرالمؤمنين إني مأمور ، وقد بقي في أجل المشرك تأخيرا .
أقول : إنما يمكن أن يكون قد سقط بعد *

_________________________________________________________
ص 67 ) ( 1 ) أمالى الشيخ : 88 و 89 .
( 2 ) بصائر الدرجات : 51 .
( 3 ) في المصدر : بكسره .
*

[ 68 ]

قوله " هم يوم يكسره " : وقد ضرب به مشركا فلم يقتله ( 1 ) .
14 - ب : هارون ، عن ابن صدقة ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام أن خاتم رسول الله كان فضة ، ونقشه : محمد رسول الله .
وكان نقش خاتم علي عليه السلام ، الله الملك .
و كان نقش خاتم والدي رضي الله عنه : العزة لله ( 2 ) .
15 - ب : أبوالبختري ، عن جعفر ، عن أبيه عليهما السلام قال : كان نقش خاتم علي عليه السلام : الملك لله ( 3 ) .
16 - لى ، ن : أبي ، عن سعد ، عن البرقي ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن الحسن بن أبي العقبة الصيرفي ، عن الحسين بن خالد ، عن الرضا عليه السلام قال : كان نقش خاتم أميرالمؤمنين عليه السلام : الملك لله ، تمام الخبر ( 4 ) .
17 - ع ، ل : محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق ، عن محمد بن أحمد بن سعيد ، عن محمد بن مسلم بن زرارة ، عن محمد بن يوسف ، عن سفيان الثوري ، عن إسماعيل السدي ، عن عبد خير قال : كان لعلي عليه السلام أربعة خواتيم يتختم بها : ياقوت لنبله وفيروزج لنصرته ( 5 ) والحديد الصيني لقوته ، وعقيق لحرزه ، وكان نقش الياقوت : لا إله إلا الله الملك الحق المبين ، ونقش الفيروزج : الله الملك الحق ( 6 ) ونقش الحديد الصيني : العزة لله جميعا ، ونقش العقيق ثلاثة أسطر : ما شاء الله لا قوة إلا بالله أستغفر الله ( 7 ) .
18 - ع : ابن عبدوس ، عن ابن قتيبة ، عن الفضل بن شاذان ، عن ابن أبي عمير قال : قلت لابي الحسن موسى عليه السلام : أخبرني عن تختم أميرالمؤمنين عليه السلام بيمينه *

_________________________________________________________
ص 68 ) ( 1 ) اليقين في امرة اميرالمؤمنين : 48 .
( 2 ) قرب الاسناد : 31 .
( 3 ) " : 72 .
( 4 ) امالى الصدوق : 274 .
عيون الاخبار : 218 .
( 5 ) في العلل : لبصره .
( 6 ) " : الله الملك الحق المبين .
( 7 ) علل الشرائع : 63 و 64 الخصال 1 : 93 .
*

[ 69 ]

لاي شئ كان ؟ فقال : إنما كان يتختم بيمينه لانه إمام أصحاب اليمين بعد رسول الله صلى الله عليه واله وقد مدح الله عزوجل أصحاب اليمين وذم أصحاب الشمال ، وقد كان رسول الله صلى الله عليه واله يتختم بيمينه ، وهو علامة لشيعتنا ، يعرفون به وبالمحافظة على أوقات الصلاة وإيتاء الزكاة ومواساة الاخوان والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ( 1 ) .
قب : عن ابن أبي عمير مثله .
19 - ع : عبدالله بن محمد بن عبد الوهاب القرشي ، عن منصور بن عبدالله الاصفهاني ، عن علي بن عبدالله ، عن عباس بن العباس ، عن سعيد الكندي ، عن عبدالله بن حازم الخزاعي ، عن إبراهيم بن موسى الجهني ، عن سلمان الفارسي قال : قال رسول الله صلى الله عليه واله لعلي : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين ، قال :
-بحار الانوار مجلد: 38 من ص 69 سطر 10 الى ص 77 سطر 10 يا رسول الله وما المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ، قال بما أتختم يا رسول الله ؟ قال : بالعقيق الاحمر ، فإنه أفر لله عزوجل بالوحدانية ، ولي بالنبوة ، ولك يا علي بالوصية ، ولولدك بالامامة ، ولمحبيك بالجنة ، ولشيعة ولدك بالفردوس ( 2 ) .
20 - ثو : أبي ، عن أحمد بن إدريس ، عن الاشعري ، عن يوسف بن السخت عن الحسن بن سهل ، عن ابن مهزيار قال : دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام فرأيت في يده خاتما فصه فيروزج نقشه : الله الملك ، فقال : هذا ( 3 ) حجر أهداه جبرئيل لرسول الله صلى الله عليه واله من الجنة ، فوهبه رسول الله صلى الله عليه واله لعلي عليه السلام ، الخبر ( 4 ) .
21 - كا : عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن أبي عبدالله ، عن الحسن ( 5 ) بن علي العقيلي ، عن علي بن أبي علي اللهبي ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : عمم رسول الله صلى الله عليه واله عليا عليه السلام بيده ، فسد لها من بين يديه وقصرها من خلفه قدر أربع أصابع ، ثم قال : أدبر فأدبر ، ثم قال : أقبل فأقبل ، فقال ( 6 ) : هكذا تيجان *

_________________________________________________________
ص 69 ) ( 1 و 2 ) علل الشرايع : 64 .
( 3 ) في المصدر : فأدمت النظر اليه فقال : مالك تنظر فيه ؟ هذا حجر اه .
( 4 ) ثواب الاعمال : 169 و 170 .
( 5 ) في المصدر : الحسن .
( 6 ) في المصدر : ثم قال *

[ 70 ]

الملائكة ( 1 ) .
22 - كا : علي بن محمد بن بندار ، عن إبراهيم بن إسحاق الاحمر ، عن الحسن ابن سهل ، عن الحسن بن علي بن مهران قال : دخلت على أبي الحسن موسى عليه السلام وفي إصبعه خاتم فصه فيروزج نقشه " الله الملك " فأدمت النظر إليه فقال لي : ما لك تديم النظر إليه ؟ فقلت : بلغني أنه كان لعلي أميرالمؤمنين عليه السلام خاتم فصه فيروزج نقشه " الله الملك " فقال : أتعرفه ؟ فقلت : لا ، قال : هذا هو ، تدري ما سببه ؟ قلت : لا ، قال : هذا حجر أهداه جبرئيل إلى رسول الله صلى الله عليه واله فوهبه رسول الله صلى الله عليه واله لاميرالمؤمنين عليه السلام ، أتدري ما اسمه ؟ قلت : فيروزج ، قال : هذا بالفارسية ، فما اسمه بالعربية ؟ قلت : لا أدري ، قال : اسمه الظفر ( 2 ) .
23 - كا : العدة ، عن البرقي ، عن محمد بن علي ، عن العرزمي ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان أميرالمؤمنين صلوات الله عليه يتختم في يمينه ( 3 ) .
24 - كا : العدة ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن ابن سنان ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان نقش خاتم أميرالمؤمنين عليه السلام : الله الملك ( 4 ) .
25 - كا : علي ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل ، عن ابن ظبيان و حفص بن غياث ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : كان في خاتم أميرالمؤمنين عليه السلام : الله الملك ( 5 ) .
كا : العدة ، عن سهل ، عن محمد بن عيسى ، عن الحسين بن خالد ، عن الرضا عليه السلام مثله ( 6 ) .
*

_________________________________________________________
ص 70 ) ( 1 ) فروع الكافى ( الجزء السادس من الطبعة الحديثة ) : 461 .
( 2 ) " " " " " " : 472 .
( 3 ) " " " " " " : 470 .
( 4 ) " " " " " " : 473 .
وفيه وفى ( خ ) : الملك لله .
( 5 ) " " " " " " : 473 .
( 6 ) " " " " " " : 474 .
*