الفصل 5: أن نور صاحب الرسالة و نور صاحب الولاية خلقهما الله قبل كل شي‏ء و هما متحدان في جميع الخصال

}

1ـعن ابن عباس قال:«كنا عند رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فأقبل علي عليه السلام،فلما رآه النبي صلى الله عليه و آله و سلم تبسم في وجهه فقال:مرحبا بمن خلقه الله قبل كل شى‏ء،خلق نورا فقسمه نصفين فخلقني من نصفه و خلق عليا من النصف الآخر قبل الأشياء،فنورها من نوري و نور علي،فسبحنا و سبحت الملائكة،و كبرنا و كبر الملائكة،و كان ذلك من تعليمي و تعليم علي عليه السلام (1) ».

2ـو عن موسى بن جعفر عليهما السلام:«إن الله عز و جل خلق نور محمد صلى الله عليه و آله و سلم و علي عليه السلام من اختراعه و نور عظمته و جلاله،فلما أراد أن يخلق محمدا صلى الله عليه و آله و سلم قسم ذلك النور شطرين،فخلق من الشطر الأول محمدا صلى الله عليه و آله و سلم و من الشطر الآخر عليا عليه السلام،و لم يخلق من ذلك النور غيرهما (2) ».

3ـ«...فقالت فاطمة عليها السلام:يا رسول الله!ما أراك قلت في علي شيئا؟قال صلى الله عليه و آله و سلم:إن عليا نفسي،هل رأيت أحدا يقول في نفسه شيئا؟ (3) »و الحديث

طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

4ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«و الذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة،و تؤتن الزكاةأو لأبعثن إليكم رجلا هو مني كنفسي (4) ».

5ـسئل النبي صلى الله عليه و آله و سلم عن بعض أصحابه فذكر فيه،فقال له قائل:فعلي؟فقال صلى الله عليه و آله و سلم:«إنما سألتني عن الناس و لم تسألني عن نفسي (5) ».

6ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عند المباهلة مع نصارى نجران:«اللهم هذا نفسي،و هو عندي عدل نفسي،اللهم هذه نسائي أفضل نساء العالمين،و قال:اللهم هذان ولداي و سبطاي،فأنا حرب لمن حاربوا،و سلم لمن سالموا (6) ».

7ـعن أبي عبد الله عليه السلام قال:«لما انهزم الناس يوم احد عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم إنصرف بوجهه إليهم و هو يقول:أنا محمد،أنا رسول الله،لم اقتل و لم أمت،فالتفت إليه فلان و فلان فقالا:الآن يسخر بنا أيضا و قد هزمنا.و بقي معه علي عليه السلام و سماك بن خرشة أبو دجانة رحمه الله فدعاه النبي صلى الله عليه و آله و سلم فقال:يا أبا دجانة!انصرف،و أنت في حل من بيعتك،فأما علي فهو أنا و أنا هو.

فتحول و جلس بين يدي النبي صلى الله عليه و آله و سلم و بكى و قال:لا و الله،و رفع رأسه إلى السماء،و قال:لا و الله،لا جعلت نفسي في حل من بيعتي،إني بايعتك فإلى من أنصرف،يا رسول الله؟إلى زوجة تموت،أو ولد يموت،أو دار تخرب،و مال يفنى،و أجل قد اقترب؟فرق له النبي صلى الله عليه و آله و سلم فلم يزل يقاتل حتى أثخنته الجراحة،هو في وجه،و علي في وجه،فلما اسقط احتمله علي عليه السلام فجاء به إلى النبي صلى الله عليه و آله و سلم ... (7) ».

ـعن علي عليه السلام:«كنت في أيام رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كجزء من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ينظر إلى الناس كما ينظر إلى الكواكب في افق السماء،ثم غض الدهر مني فقرن بي فلان و فلان،ثم قرنت بخمسة أمثلهم عثمان،فقلت:و ازفراه (8) ،ثم لم يرض الدهر لي بذلك حتى أرذلني فجعلني نظيرا لابن هند (9) ».

9ـعن علي عليه السلام:«أنا من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم كالعضو من المنكب،و كالذراع من العضد،و كالكف من الذراع،رباني صغيرا،و آخاني كبيرا،و لقد علمتم أني كان لي منه مجلس سر لا يطلع عليه غيري،و أنه أوصى إلي دون أصحابه و أهل بيته،و لاقولن ما لم أقله لأحد قبل هذا اليوم،سألته يوما أن يدعو لي بالمغفرة،فقال:أفعل،ثم قام فصلى،فلما رفع يده للدعاء استمعت عليه فإذا هو قائل:اللهم بحق علي عندك اغفر لعلي فقلت:يا رسول الله ما هذا؟فقال:أو أحد أكرم منك عليه فأستشفع به إليه (10) »؟!

أقول:أيها القارى‏ء الصديق!هل ينفك جزء الشي‏ء عن الشي‏ء؟

10ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«علي مني بمنزلة رأسي من بدني (11) ».

قال العلامة المناوي في شرحه:هذا التنزيل الذى يفوه به رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم مبالغة في شدة الاتصال و اللصوق به.

11ـو قال صلى الله عليه و آله و سلم:«علي مني و أنا من علي،و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي».و قال المناوي:أي هو متصل بي،و أنا متصل به في الاختصاص و المحبة و غيرهما.و(من)هذه تسمى اتصالية،من قولهم:فلان كأنه بعضه متحدة به،لاختلاطهما.

و قال أيضا:كان الظاهر أن يقال:لا يؤدي عني إلا علي،فأدخل أنا تأكيدا

لمعنى الاتصال (12) .

12ـعن علي عليه السلام:«أنا من أحمد كالكف من اليد،و كالذراع من العضو،و كالضوء من الضوء (13) ».

13ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«يا ابن أبي طالب!فإنما أنت عضو من أعضائي،تزول أينما زلت (14) ».

14ـو قوله صلى الله عليه و آله و سلم«أنت مني كروحي من جسدي»و قوله صلى الله عليه و آله و سلم«أنت مني كالضوء من الضوء».و قوله صلى الله عليه و آله و سلم«أنت مني زري (15) من قميصي (16) ».

15ـعن علي عليه السلام:«و إن الحسن و الحسين عليهما السلام سبطا هذه الامة،و هما من محمد صلى الله عليه و آله و سلم كمكان العينين من الرأس،و أما أنا فكمكان اليد من البدن،و أما فاطمة عليها السلام فكمكان القلب من الجسد.مثلنا مثل سفينة نوح،من ركبها نجا،و من تخلف عنها غرق (17) ».

16ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«خلق الله الأنبياء من أشجار شتى،و خلقني و عليا من شجرة واحدة،فأنا أصلها،و علي فرعها،و فاطمة لقاحها،و الحسن و الحسين ثمرها،فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا،و من زاغ هوى.و لو أن عبدا عبد الله بين الصفا و المروة ألف عام ثم ألف عام ثم ألف عام،ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت لاكبه الله على منخريه في النار (18) ».

17ـعن علي عليه السلام قال:«سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،و هو يقول:خلق الناس من‏أشجار شتى،و خلقت أنا و علي من شجرة واحدة،فأنا أصلها،و علي فرعها،فطوبى لمن استمسك بأصلها،و أكل من فرعها (19) ».

18ـعن علي عليه السلام:«نحن أهل البيت عجنت طينتنا بيد العناية بعد أن رش علينا فيض الهداية،ثم خمرت بخميرة النبوة،و سقيت بماء الوحي،و نفخ فيها روح الامر،فلا أقدامنا تزل،و لا أبصارنا تضل،و لا أنوارنا تفل،و إذا ضللنا فمن بالقوم يدل؟الناس من شجرة شتى،و شجرة النبوة واحدة:محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و سلم أصلها،و أنا فرعها،و فاطمة الزهراء ثمرها،و الحسن و الحسين أغصانها،أصلها نور،و فرعها نور،و ثمرها نور،و غصنها نور،يكاد زيتها يضي‏ء و لو لم تمسسه نار،نور على نور (20) ».

19ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«لما اسري بي فى ليلة المعراج فاجتمع علي الأنبياء فى السماء،فأوحى الله تعالى إلى:سلهم يا محمد بما ذا بعثتم؟فقالوا:بعثنا على شهادة أن لا إله إلا الله وحده،و على الإقرار بنبوتك،و الولاية لعلى عليه السلام (21) ».

20ـعن ابن مسعود قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«لما اسري بي إلى السماء إذا ملك قد أتاني فقال لي:يا محمد«و سئل من أرسلنا من قبلك من رسلنا (22) »على ما بعثوا؟قلت:يا معاشر الرسل و النبيين على ما بعثكم الله؟قالوا:على ولايتك و ولاية علي بن أبي طالب عليه السلام (23) ».

أقول:فلاحظ أيها الاخ المكرم،كيف وقع الاقرار بنبوة رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و الولاية لعلى عليه السلام معا موردا لبعثة الأنبياء العظام عليهم السلام؟

ـعن على عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم«فى يوم الدار،بعد إجتماع قريش و أكلهم الطعام»:«يا بني عبد المطلب!إني،و الله،ما أعلم شابا فى العرب جاء قومه بأفضل مما جئتكم به،إني قد جئتكم بخير الدنيا و الآخرة،و قد أمرنى الله تعالى أن أدعوكم إليه،فأيكم يوازرنى على هذا الأمر،على أن يكون أخي و وصيي و خليفتي فيكم؟قال :فأحجم القوم عنها جميعا و قلتـو إني لأحدثهم سنا و أرمصهم عينا و أعظمهم بطنا و أحمشهم ساقاـ:أنا يا نبى الله أكون وزيرك عليه.فأخذ برقبتى،ثم قال:إن هذا أخى و وصيى و خليفتى فيكم فاسمعوا له و أطيعوا»قال:فقام القوم يضحكون و يقولون لأبى طالب:قد أمرك أن تسمع لابنك و تطيع (24) ».

أقول:فانظر،أيها الأخ الأعز!كيف حين دعاهم رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم إلى ما امر به من الرسالة دعاهم إلى الوصاية و الولاية لعلى عليه السلام،و قال:أطيعوه و اسمعوا له.و هذا دليل على أن الرسالة و النبوة و الولاية و الخلافة لا تنفك إحداهما عن الاخرى.اللهم بحق على أمير المؤمنين ثبتنا على ولاية أمير المؤمنين عليه السلام.

22ـعن أبي هارون العبدى،عن أبي سعيد الخدرى قال:«إن النبى صلى الله عليه و آله و سلم يوم دعا الناس إلى علي(بن أبي طالب عليه السلام)فى غدير خم أمر بما كان تحت الشجرة من الشوك،فقم،و ذلك يوم الخميس.ثم دعا الناس إلى على عليه السلام فأخذ بضبعه فرفعه حتى نظر الناس إلى بياض إبطيه،ثم لم يتفرقا حتى نزلت هذه الآية:/اليوم أكملت لكم دينا أتممت عليكم نعمتى و رضيت لكم الإسلام دينا/ (25) .فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:الله أكبر على إكمال الدين،و إتمام النعمة،و رضا الرب برسالتي و الولاية لعلي عليه السلام (26) ».

أقول:إن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم نبه بتكبيره و حمده على أن إكمال الدين و تمام الرسالة و رضا الرب برسالته و ولاية علي عليه السلام معا،فأشاد:أيها الناس إن ولاية علي لا تنفك عن النبوة و الرسالة.

23ـعن زاذان،عن سلمان قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول:«كنت أنا و علي نورا بين يدى الله مطيعا،يسبح ذلك النور و يقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام،فلما خلق الله آدم ركز ذلك النور في صلبه،فلم يزل في شي‏ء واحد حتى افترقنا فى صلب عبد المطلب فجزء أنا و جزء علي (27) ».

24ـعن على عليه السلام قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«يا على!خلقنى الله و خلقك من نوره،فلما خلق آدم عليه السلام أودع النور في صلبه،فلم نزل أنا و أنت شيئا واحدا،ثم افترقنا في صلب عبد المطلب،ففي النبوة و الرسالة،و فيك الوصية و الامامة (28) ».

25ـعن النبى صلى الله عليه و آله و سلم قال:«لما خلق الله تعالى آدم و نفخ فيه من روحه،التفت آدم يمنة العرش،فإذا فى النور خمسة أشباح سجدا و ركعا،قال آدم:يا رب هل خلقت أحدا من طين قبلى؟قال:لا،يا آدم!قال:فمن هؤلاء الخمسة الأشباح الذين أراهم في هيئتي و صورتي؟قال :هؤلاء خمسة من ولدك،لولاهم ما خلقتك،هؤلاء خمسة شققت لهم خمسة أسماء من أسمائي،لولاهم ما خلقت الجنة و لا النار و لا العرش و لا الكرسي و لا السماء و لا الارض و لا الملائكة و لا الإنس و الجن.فأنا المحمود و هذا محمد،و أنا العالي و هذا علي،و أنا الفاطر و هذه فاطمة (29) ،و أنا الإحسان و هذا الحسن،و أنا المحسن و هذا الحسين،آليت

بعزتي أنه لا يأتيني أحد بمثقال ذرة من خردل من بغض أحدهم إلا أدخلته ناري و لا ابالي،يا آدم هؤلاء صفوتي من خلقي،بهم انجيهم،و بهم اهلكهم،فإذا كان لك إلي حاجة فهؤلاء توسل (30) ».

26ـروى أنه قال صلى الله عليه و آله و سلم لعلى:«أنا و أنت أبوا هذه الامة (31) ».

تعليقات:

1ـعبقات الانوار المعرب،ج 4:ص .125

2ـالمصدر السابق،ص .121

3ـكفاية الطالب،الباب:71 ص 289،ط النجف.

4ـينابيع المودة،ص .38

5ـالبحار،ج 38:ص .296

6ـالبحار،ج 37:ص .49

7ـالبحار،ج 20:ص .107

8ـكلمة تأسف وهم.

9ـشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد،ج 20:ص .326

10ـالمصدر،ص .316

11ـفيض القدير للعلامة المناوى،ج 4:ص .357

12ـفيض القدير،ج 4:ص 357،ط دار المعرفة بيروت.

13ـينابيع المودة،ج 1:ص 138.و لعل الصواوب«الصنو من الصنو».

14ـبحار الانوار،ج 38:ص .311

15ـالمصدر،ج 8:ص .296

16ـو الزر ما به قوام الشى‏ء.

17ـالبحار،ج 39:ص .353

18ـتاريخ دمشق لابن عساكر،ج 1:ص 132.و شواهد التنزيل،ج 2:ص .141

19ـالمصدر السابق،ج 1:ص .131

20ـعبقات الأنوار المعرب،ج 4:ص .108

21ـينابيع المودة:ج 2:ص 62:ط اسلامبول.

22ـالزخرف: .45

23ـشواهد التنزيل،ج 2:ص 156،و فرائد السمطين،ج 1:ص 81،و تاريخ دمشق،ج 2:ص 97.ـ

24ـتاريخ الطبرى،ج 2:ص 321.تحقيق محمد أبي الفضل ابراهيم.

25ـالمائدة: .3

26ـفرائد المسطين،ج 1:ص .73

27ـكفاية الطالب،الباب 87:ص .315

28ـانتهاء الأفهام للعلامة المولوي السيد أبي محمد الحسيني،ص 224(على ما في ذيل إحقاق الحق،ج 5:ص 253).

29ـلا يخفى إختلاف مادة اشتقاقهما،ففاطر من فطر،و فاطمة من فطم فلعل المراد بالاشتقاق،هو الاشتقاق الكبير.

30ـفرائد السمطين،ج 1:ص .37

31ـمفردات الراغب حرف الالف.