الفصل 6: شطر من الأخبار التي وردت باتحاد الولاية و الرسالة

إن النبوة و الولاية كانتا متحدتين بين يدى الله عز و جل قبل خلق العالم،و هما مرتضعتان من ثدي واحد،و مشتقتان من منبع واحد لا تنفك إحداهما عن الأخرى في حال من الأحوال،و في عالم من العوالم.و ها نحن نورد لك شطرا من الأخبار و الأحاديث التى وردت بذلك من العامة حتى تكون لك ذكرا و لنا ذخرا ليوم التناد إن شاء الله تعالى.

1ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«خلقت أنا و علي من نور واحد قبل أن يخلق الله آدم بأربعة آلاف عام،فلما خلق الله آدم ركب ذلك النور في صلبه،فلم يزل شيئا واحدا افترقنا في صلب عبد المطلب،و في النبوة،و في علي الوصية (1) ».

2ـعن سلمان الفارسي رضى الله عنه قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول :«خلقت أنا و علي بن أبي طالب من نور الله عز و جل عن يمين العرش نسبح الله و نقدسه من قبل أن يخلق الله عز و جل آدم بأربعة عشر ألف سنة،فلما خلق الله آدم نقلنا إلى أصلاب الرجال،و أرحام النساء الطاهرات،ثم نقلنا إلى صلب عبد المطلب،و قسمنا نصفين فجعل نصف في صلب أبي:عبد الله و جعل نصف(آخر)في صلب عمي أبي طالب،فخلقت من ذلك النصف،و خلق على من النصف الآخرـإلى أن قالـو كان إسمي في الرسالة و النبوة،و كان إسمه في الخلافة و الشجاعة،و أنا رسول الله و علي ولي الله (2) ».

3ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«لما اسري بي إلى السماء أمر(الله)بعرض الجنة و النار على،رأيت الجنة و ألوان نعميمهاـإلى أن قال:ـعلى الباب الاول منها مكتوب:«لا إله إلا الله محمد رسول الله،علي ولي الله،لكل شي‏ء حيلة،و حيلة طيب العيش فى الدنيا أربع خصال:القناعة و نبذ الحقد و ترك الحسد و مجالسة أهل الخير».

و على الباب الثانى منها مكتوب:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله.لكل شى‏ء حيلة،و حيلة السرور في الآخرة أربع خصال:مسح رأس اليتامى،و التعطف عل الأرامل،و السعي في حوائج المسلمين،و تفقد الفقراء و المساكين».

و على الباب الثالث منها مكتوب:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،على ولي الله،لكل شي‏ء حيلة،و حيلة الصحة في الدنيا أربع خصال:قلة الكلام و قلة المنام و قلة المشي و قلة الطعام» .

و على الباب الرابع منها مكتوب:«لا إله الا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله،من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم جاره،من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليكرم ضيفه،من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليبر والديه،من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو يسكت».

و على الباب الخامس منها مكتوب:«لا إله الا الله،محمد رسول الله،على ولى الله،من أراد أن لا يذل فلا يذل،و من أراد أن لا يشتم فلا يشتم،من أراد أن لا يظلم فلا يظلم،من أراد أن يتمسك بالعروة الوثقى فليتمسك بقول لا إله إلا الله،محمد رسول الله،على ولى الله»

.و على الباب السادس منها مكتوب:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله،من أحب أن يكون قبره واسعا فسيحا فلينق المساجد،من أحب أن لا يأكله الديدان تحت الأرض فليكنس المساجد،من أراد أن لا يظلم لحده فلينور المساجد،من أراد أن يبقى طريا تحت الأرض،و لا يبلى جسده فلينشر بسط المساجد».

و على الباب السابع منها مكتوب:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله،بياض القلب في أربع خصال:في عيادة المريض،و اتباع الجنائز،و شراء أكفان الموتى،و دفع القرض».

و على الباب الثامن منها مكتوب:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله.من أراد الدخول من هذه الابواب الثمانية فليتمسك بأربع خصال:بالصدق،و السخاء،و حسن الاخلاق،و كف الأذى عن عباد الله عز و جل (3) »

4ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«و الذى بعثنى بالحق بشيرا ما استقر الكرسى و لا العرش،و لا دار الفلك و لا قامت السماوات و لا الأرض،إلا بأن كتب عليها:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله (4) ».

5ـعن النبي صلى الله عليه و آله و سلم:«لا يجوز أحد الصراط إلا و له براة بولايته و ولاية أهل بيته.قال أبو سعيد:يا رسول الله ما معنى براة على؟قال:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله (5) ».

6ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«من قال لا إله الا الله تفتحت له أبواب السماء،و من تلاها محمد رسول الله تهلل وجه الحق سبحانه و استبشر بذلك،و من تلاها على ولى الله غفر الله له ذنوبه و لو كانت بعدد قطر المطر (6) ».

7ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«ألا فليكن صدقاتكم من قلوبكم و ألسنتكم،قالوا :كيف يكون ذلك،يا رسول الله؟قال صلى الله عليه و آله و سلم:«أما القلوب فتعقدونها على حب الله،و حب محمد رسول الله،و حب على ولى اللهـإلىـفأما الألسنة فتطلقونها بذكر الله بما هو أهله،و الصلاة على نبيه محمد و آله و سلم الطيبين،فإن الله تعالى بذلك يبلغكم أفضل الدرجات،و ينيلكم به المراتب العاليات (7) ».

8ـقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:«لما عرج بى إلى السماء و عرضت علي الجنة وجدت على أوراق الجنة مكتوبا:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي بن أبي طالب ولي الله (8) ».

9ـو عنه صلى الله عليه و آله و سلم:«أتاني جبرئيل،و قد نشر جناحيه فإذا مكتوب فيها:لا إله إلا الله،محمد النبى.و على آخر:لا إله إلا الله،علي الوصي».

10ـعن الصادق عليه السلام،عن آبائه عليهم السلام،قال:«هبط على النبي ملكـإلى قوله:ـفإذا بين منكبيه:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي الصديق الأكبر».

11ـعن النبى صلى الله عليه و آله و سلم:«مكتوب على العرش:لا إله إلا الله،محمد نبي الرحمة،و علي مقيم الجنة (9) ».و في خبر آخر«علي مفتاح الجنة».

12ـفى«الهداية فى مشروعية الشهادة بالولاية»للعالم الجليل البحاثة الكبير،العراقي نقلا عن«السلافة في أمر الخلافة»للمراغي المصري،من علماء أهل السنة

(ص 32):«أخرج أن رجلا دخل على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و قال:يا رسول الله إن أباذر يذكر في الأذان بعد الشهادة بالرسالة الشهادة بالولاية لعلى(عليه السلام)!قال صلى الله عليه و آله و سلم:كذلك،أو نسيتم قولي في غدير خم:«من كنت مولاه فعلي مولاه»؟ .

13ـو أيضا فى ص 33،قال:«دخل رجل على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،فقال:يا رسول الله!إني سمعت أمرا لم أسمع قبل ذلك،فقال صلى الله عليه و آله و سلم:ما هو؟قال:سلمان قد يشهد في أذانه بعد الشهادة بالرسالة،الشهادة بالولاية لعلي عليه السلام،قال صلى الله عليه و آله و سلم:سمعت خيرا».

14ـعن عبد الله بن سلام،قال:«قلت:يا رسول الله!أخبرني عن لواء الحمد ما صفته؟ـو ساق الحديث إلى أن قال صلى الله عليه و آله و سلم:ـمكتوب عليها(أى على ذؤابة لواء الحمد)ثلاثة أسطر،السطر الاول:بسم الله الرحمن الرحيم،و السطر الثاني:الحمد لله رب العالمين،و السطر الثالث:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي ولي الله (10) ».

15ـعن القاسم بن معاوية،قال:«قلت لابي عبد الله عليه السلام:هؤلاء يروون حديثا في معراجهم أنه لما اسري برسول الله صلى الله عليه و آله و سلم رأى على العرش:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،أبوبكر الصديق»،فقال:سبحان الله غيروا كل شي‏ء حتى هذا؟!قلت:نعم.قال:إن الله عز و جل لما خلق العرش كتب على قوائمه:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل الماء كتب في مجراه:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»و لما خلق الله عز و جل الكرسى كتب على قوائمه :«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل اللوح كتب فيه«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل إسرافيل كتب على جبهته:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل جبرئيل كتب على

جناحه:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»و لما خلق الله عز و جل السماوات كتب فى أكنافها:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين».و لما خلق الله عز و جل الارضين كتب فى أطباقها:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين» .و لما خلق الله عز و جل الجبال كتب فى رؤوسها:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل الشمس كتب عليها:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،و لما خلق الله عز و جل القمر كتب عليه:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله،علي امير المؤمنين»،ـالى أن قال عليه السلام:ـفإذا قال أحدكم:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،فليقل:علي أمير المؤمنين ولي الله (11) ».

16ـلما انتهى إلى النجاشى ملك الحبشة خبر النبى صلى الله عليه و آله و سلم قال لأصحابه :إنى مختبر هذا الرجل بهدايا أنفذ اليه.ثم أعد له تحفا عظيما و فيها من الفصوص ياقوت و عقيق،فقال:إن كان الرجل يطلب الدنيا و الملك فهو يختار الياقوت،و إن كان نبيا حقا فإنه يختار العقيق،فلما وصلت الهدايا إلى النبى صلى الله عليه و آله و سلم قسمها على أصحابه،و لم يأخذ لنفسه سوى فص عقيق أحمر،ثم أعطاه لعلي و قال:يا على!فاكتب سطرا واحدا«لا إله إلا الله»فمضى علي فقال للنقاش:اكتب عليه ما يحب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم«لا إله إلا الله»،فقال له:أكتب ما أحب أنا«محمد رسول الله»صلى الله عليه و آله و سلم،فلما جاء به إلى النبى صلى الله عليه و آله و سلم وجد عليه ثلاثة أسطر،فقال:يا على!أمرتك أن تكتب عليه سطرا واحدا فكتبت عليه ثلاثة أسطر؟!فقال عليه السلام:و حقك،يا رسول الله!ما أمرته أن يكتب عليه،إلا ما أحببت«لا إله إلا الله»،و ما أحببت أنا«محمد رسول الله»صلى الله عليه و آله و سلم فهبط جبرئيل الأمين عليه السلام فقال:رب العزة يقول:كتبت ما تحب«لا إله إلا الله»،و على كتب ما يحب«محمد رسول الله»،و أنا كتبت ما احب«على ولى الله (12) ».

17ـعن جابر بن عبد الله قال:سألت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم عن ميلاد علي بن أبي طالب عليه السلام،فقال:لقد سألتني عن خير مولود ولد فى شبه المسيح عليه السلام،إن الله تبارك و تعالى خلق عليا من نوري،و خلقني من نوره،و كلانا من نور واحد،ثم إن الله عز و جل نقلنا من صلب آدم عليه السلام إلى أصلاب طاهرة و أرحام زكية،فما نقلت من صلب إلا و نقل على معى،فلم نزل حتى استودعني خير رحم و هي آمنة،و استودع عليا خير رحم،و هى فاطمة بنت أسد.

و كان في زماننا رجل زاهد عابد يقال له:مبرم،قد عبد الله تعالى مائتين و سبعين سنة.لم يسأل الله حاجة،فبعث الله إليه أبا طالب،فلما أبصره المبرم قام إليه و قبل رأسه،و أجلسه بين يديه،ثم قال له:من أنت؟فقال:رجل من تهامة،فقال:من أي تهامة؟فقال:من بني هاشم.فوثب العابد،فقبل رأسه ثانية،ثم قال:يا هذا،إن العلي الا على ألهمنى إلهاما،قال أبو طالب :و ما هو؟قال:ولد يولد من ظهرك،و هو ولي الله عز و جل،فلما كانت الليلة التي ولد فيها علي أشرقت الأرض،فخرج أبو طالب و هو يقول:أيها الناس ولد في الكعبة ولى الله (13) ».

18ـعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم :«لما خلق الله آدم عليه السلام نفخ فيه من روحه فعطس آدم،فقال:الحمد لله،فأوحى الله إليه أن يا آدم،حمدتنى يا عبدى،و عزتى و جلالى،لو لا العبدان اللذان أريد أن أخلقهما ما خلقتك في دار الدنيا،قال:إلهي فيكونان مني؟قال:نعم،يا آدم ارفع رأسك فانظر،فرفع رأسه فإذا مكتوب على العرش:«لا إله إلا الله،محمد رسول الله نبي الرحمة،على ولى الله مقيم الحجة لله على عباده،من عرف حقه زكى و طاب،و من أنكر حقه كفر و خاب،أقسمت بعزتي إني ادخل النار من عصاه،و إن أطاعني.و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته (14) ».

تذييل:في أقوال الفقهاء حول إقتران الشهادتين بالشهادة بالولاية في الأذان.

1ـقال العلامة السيد مهدي بحر العلوم الطباطبائي رحمه الله فى منظومته الدرة النجفية عند ذكر سنن الأذان و آدابه:

أو سنة ليس من الفصول‏ 
لكنها من أعظم الأصول

و أكمل الشهادتين بالتي‏ 
قد أكمل الدين بها فى الملة

فإنها مثل الصلاة خارجة 
عن الخصوص بالعموم و الجهة

2ـعن العلامة المجلسيـنور الله مرقدهـ:«و أقول:لا يبعد كون الشهادة بالولاية من الأجزاء المستحبة للأذان،لشهادة الشيخ و العلامة و الشهيد و غيرهم بورود الأخبار بها (15) ».

3ـعن شيخ الفقهاء صاحب الجواهر رحمه الله:«لا بأس بذكر ذلك(أي الشهادة بالولاية)لا على سبيل الجزئية،عملا بالخبر المزبور(و هو:فإذا قال أحدكم:لا إله إلا الله،محمد رسول الله،فليقل :علي امير المؤمنين ولى الله)،و لا يقدح مثله في الموالاة و الترتيب،بل هي كالصلاة على محمد صلى الله عليه و آله و سلم عند سماع إسمهـإلى أن قال:ـلو لا تسالم الأصحاب لأمكن دعوى الجزئية،بناء على صلاحية العموم لمشروعية الخصوصية (16) ».

4ـقال المحدث القمي رحمه الله فى المنتهى:«و أما ما روي من الشاذ من قول«أن‏عليا ولى الله،و آل محمد خير البرية»،فمما لا يعول عليه (17) .نعم،فى الصادقي:إذا قال أحدكم:«لا إله إلا الله،و محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم»،فليقل:«علي امير المؤمنين(ولي الله)»فيدل على استحباب ذلك عموما،و الأذان من تلك المواضع (18) ».

5ـلا بأس بالإتيان به بقصد الإستحباب المطلق،لما فى خبر الاحتجاج:«إذا قال أحدكم:لا إله إلا الله،محمد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،فليقل:علي ولى الله،امير المؤمنين» .بل ذلك في هذه الاعصار معدود من شعار الايمان،و رمز إلى التشيع،فيكون من هذه الجهة راجحا شرعا،بل قد يكون واجبا (19) ».

6ـ«بل يستفاد من بعض الأخبار استحباب الشهادة بالولاية بعد الشهادة بالرسالة (20) ».

7ـ«و لو لارمى الشيخ و العلامة لهذه الأخبار بالشذوذ و ادعاء الشيخ رحمه الله وضعها لأمكن الإلتزام بكون ما تضمنه هذه المراسيل من الشهادة بالولاية و الإمامة لقاعدة التسامحـإلى قوله:ـفالأولى أن يشهد لعلي عليه السلام بالولاية،و إمرة المؤمنين قاصدا به لإمتثال العمولات الدالة على إستحبابه،لا الجزئية من الاذان (21) ».

و قال السيد الاكبر،العلامة السيد شرف الدين العاملى قدس سره فى كتاب القيم«النص و الإجتهاد (22) »:«و يستحب الصلاة على محمد و آل محمد بعد ذكره صلى الله عليه و آله و سلم،كما يستحب إكمال الشهادتين بالشهادة لعلى بالولاية لله تعالى و إمرة المؤمنين فى الاذان و الاقامة،و قد أخطأ و شذ من حرم ذلك و قال بأنه بدعة،فإن كل مؤذن فى‏الإسلام يقدم كلمة للاذان يوصلها به كقوله:و/و قل الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا/ـالآية (23) أو نحوها،و يلحق به كلمة يوصله بها كقوله:«الصلاة و السلام عليك يا رسول الله»أو نحوها،و هذا ليس من المأثور عن الشارع فى الأذان،و ليس ببدعة و لا هو محرم قطعا،لأن المؤذنين لا يرونه من فصول الأذان،و إنما يأتون به عملا بأدلة عامة تشمله،و كذلك الشهادة لعلي بعد الشهادتين فى الأذان،فإنما هى عمل بأدلة عامة تشملها،على أن الكلام القليل من سائر كلام الآدميين لا يبطل به الأذان و لا الإقامة و لا هو حرام في أثنائها،فمن أين جاءت البدعة و الحرام؟(إذا لم يكن بقصد الجزئية)و ما الغاية بشق عصا المسلمين فى هذه الأيام؟ !»

الاستدراك

عن النبي صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال لعلي عليه السلام:يا علي!إن الله تعالى قال لي:يا محمد،بعثت عليا مع الأنبياء باطنا و معك ظاهرا (24) .

و قال صلى الله عليه و آله و سلم:ما من نبي إلا و بعث معه علي باطنا و معي ظاهرا (25) .

و قال صلى الله عليه و آله و سلم:بعث علي مع كل نبي سرا و معي جهرا (26) .

عن أبى عبد الله عليه السلام،قال:إن الكروبيين قوم من شيعتنا من الخلق الأول،جعلهم الله خلف العرش،لو قسم نور واحد منهم على أهل الأرض لكفاهم.ثم قال:إن موسى عليه السلام لما سأل ربه ما سأل أمر واحدا من الكروبيين فتجلى للجل فجعله دكا (27) .

من كتاب«مدينة العلم»للصدوق رحمه الله:سأل منصور بن حازم عن الصادق عليه السلام عن مجاورة النجف عند قبر أمير المؤمنين عليه السلام و عند قبر الحسين عليه السلام،فقال عليه السلام :إن مجاورة ليلة عند أمير المؤمنين عليه السلام أفضل من عبادة سبع مائة عام،و عند الحسين عليه السلام أفضل من سبعين عاما.و سأله عن الصلاة عند قبر أمير المؤمنين عليه السلام،فقال :الصلاة عند قبر أمير المؤمنين عليه السلام مائة ألف صلاة،و سكت عن الصلاة عند قبر الحسين عليه السلام (28) .

قال الامام العسكري عليه السلام في حديث طويل:لو أمرت أحدا أن يسجد هكذا لغير الله لأمرت ضعفاء شيعتنا و سائر المكلفين أن يسجدوا لمن توسط في علوم علي وصي رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم (29) .

روى العلامة المولى صالح الترمذي:دخل رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ذات يوم ضاحكا في بيت علي عليه السلام فقال:قدمت لابشرك يا أخي بأن جبرئيل نزل بي من ساعتي هذه برسالة من عند الله،و هي أن الله تعالى يقول:يا أحمد،بشر عليا بأن أحبائك مطيعهم و عاصيهم من أهل الجنة.فسجد علي شكرا لله،و قال:اللهم اشهد،فإني قد أعطيتهم نصف حسناتي.فقالت فاطمة :اللهم اشهد و أنا قد أعطيتهم نصف حسناتي.فقال الحسن و الحسين:و نحن قد أعطيناهم نصف حسناتنا.فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم:و لستم بأكرم مني،و أنا قد أعطيتهم حسناتي.فنزل جبرئيل،فقال:يا رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم،إن الله تبارك و تعالى يقول:لستم بأكرم مني،و قد غفرت سيئات محبي علي و أرزقهم الجنة و نعيمها (30) .

تعليقات:

1ـينابيع المودة،ص .256

2ـفرائد السمطين،ج 1:ص ..41

3ـفرائد السمطين،ج 1:ص 239/الباب .47

4ـالبحار،ج 38:ص 121(بلفظ آخر).

5ـالبحار،ج 39:ص .202

6ـالبحار،ج 38:ص .318

7ـالبحار،ج 9:ص .325

8ـالبحار،ج 27:صص 8 و 11 و 10.و الخبر الذى مر تحت رقم 8 رواه العلامة ابن حسنويه في در بحر المناقب على ما ذيل إحقاق الحق،ج 4:ص .281

9ـالبحار،ج 27،صص 8 و 11 و 10.و الخبر الذى مر تحت رقم 8 رواه العلامة ابن حسنويه في در بحر المناقب على ما ذيل إحقاق الحق،ج 4:ص 281.(

10ـينابيع المودة،ص 252،ط اسلامبول.

11ـالبحار،ج 27:ص 1.«

12ـالأربعين للحافظ أبي محمد بن أبي الفوارس،ص 50 المخطوط،على ما في ذيل احقاق الحق،ج 4:ص .143

13ـكفاية الطالب،الباب 7:ص .406

14ـالاربعين للحافظ أبي محمد بن أبي الفوارس،على ما في ذيل احقاق الحق،ج 4:ص .144

15ـالبحار،ج 84:ص .111

16ـجواهر الكلام،ج 9:ص .87

17ـمنتهى المطلب،ج 1،ص 255،فى الاذان و الاقامة.

18ـسفينة البحار،جلد 1:ص 16،مادة«أذن».

19ـمستمسك العروة الوثقى،ج 5:ص .545

20ـرياض المسائل فى بيان الاحكام بالدلائل،ج 1:ص .151

21ـمصباح الفقيه للمحقق،الحاج آغا رضا المهدانى،جزء الصلاة:ص .221

22ـطبع مطبعة سيد الشهداء،بقم،ص .243

23ـالاسراء: .111

24ـالجزايري:الأنوار النعمانية،ج 1:ص .30

25ـابن أبي جمهور:المجلى،ص .368

26ـالمصدر،ص .309

27ـابن ادريس:مستطرفات السرائر،عن كتاب السياري.

28ـالطهراني:الذريعة،ج 20/عن مدينة العلم.[أيضا]بحر المعارف،ص 487،ط الحجرى.

29ـالمجلسي:بحار الانوار،ج 21:ص .229

30ـعبد الرسول الغفار:ملامح شخصية الامام على عليه السلام،ص 48 نقلا عن المن اقب المرتضوية،ص 206،ط بمبئى.