المناقب - الموفق الخوارزمي - ص 310 : -

عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حق علي بن أبي طالب على هذه الأمة كحق الوالد على ولده ( 1 ) .

 307 - وبهذا الاسناد عن ابن مردويه هذا ، أخبرنا جدي ، أخبرنا أبو بكر أحمد ابن محمد بن السري بن يحيى ، حدثنا محمد بن عثمان بن سعيد ، حدثنا الحسن بن عبد الرحمان بن أبي ليلى حدثنا أبى ، أبي ليلى ، عن عيسى بن عبد الرحمان بن أبي ليلى ، عن أبيه ، عن أبي ليلى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : الصديقون ثلاثة : حبيب النجار مؤمن آل ياسين ، وحزبيل ( 2 ) مؤمن آل فرعون وعلي بن أبي طالب الثالث وهو أفضلهم ( 3 ) .

 308 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا محمود بن إسماعيل ، أخبرنا أحمد ابن فاذشاه ، أخبرنا الطبراني ، عن أحمد بن حماد بن رغبة ، عن روح بن صلاح ، عن أبي لهيعة ( 4 ) عن سعيد بن موسى بن وردان ، عن أبيه موسى بن وردان ، عن أبي هريرة وجابر قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي ابن أبي طالب صاحب حوضي يوم القيامة ، فيه أكواب كعدد النجوم ، وسعة حوضي ما بين الجابية إلى صنعاء ( 5 ) .

 309 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا أبي ، حدثنا مكي بن دلير ( 6 )

  ( 1 ) مناقب ابن المغازلي / 47 - تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 271 .
( 2 ) في ضبط اسمه خلاف ، فقد جاء حربيل ، خربيل ، حزبيل ، حزقيل وذكر القرطبي في تفسيره 15 / 306 : ان اسمه حبيب وقيل شمعان . . . وفي تاريخ الطبري اسمه خبرك . . ويقال انه كان ابن عم فرعون قاله السدى قال وهو الذي نجامع موسى عليه السلام .
( 3 ) فصائل الصحابة لابن حنبل 2 / 627 و 655 - مناقب ابن المغازلي / 245 .
( 4 ) في [ و ] ابن لهيعة .
( 5 ) المعجم الكبير للطبراني 3 / 276 ح / 3262 وأورد ابن عساكر نظيره في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 338 - والجابية ، بكسر الباء وياء خفيفة : قرية من اعمال دمشق ثم من عمل الجيدور من ناحية الجولان . . بالقرب منها تل يسمونه تل الجابية ، كثير الحيات ، ويقال لها : جابية الجولان مراصد الاطلاع .
( 6 ) في [ ر ] : ملى بن دليز وفي [ و ] مكي بن دليز
. [ * ] 
 
 

- ص 311 -

القاضي ، حدثنا علي بن محمد بن يوسف ، حدثنا الفضل الكندي ، حدثنا عبد الله بن محمد بن الحسن - مولى بني هاشم بالكوفة - حدثنا علي بن الحسين ، حدثنا أحمد بن أبي هاشم النوفلي ، حدثنا عبيدالله بن موسى ، حدثنا كامل أبو العلاء ، عن أبي إسحاق السبيعى ، عن أبي داود نفيع ، عن أبي الحمراء - مولى النبي صلى الله عليه وآله - قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من أراد ان ينظر إلى آدم في وقاره ، والى موسى في شدة بطشه والى عيسى في زهده فلينظر إلى هذا المقبل ، فأقبل علي ( 1 ) .

 310 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرني محمود بن إسماعيل ، أخبرنا أحمد ابن فاذشاه ، أخبرنا الطبراني ، عن أحمد بن محمد بن العباس القنطري ، عن حرب بن الحسين الطحان ، عن يحيى بن يعلى ، عن محمد بن عبيدالله بن أبي رافع ، عن أبيه ، عن جده أبي رافع قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي والذي نفسي بيده لولا ان تقول فيك طوائف من أمتي ما قالت النصارى في عيسى بن مريم ، لقلبت اليوم فيك مقالا لا تمر بأحد من المسلمين الا أخذوا التراب من أثر قدميك يطلبون به البركة ( 2 ) .

 311 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرني أبو علي الحسين بن أحمد بن مهرة الحداد الاصبهاني باصبهان ، أخبرنا الحافظ أبو نعيم ، عن محمد بن حميد ، عن علي بن سراج المصري ، عن محمد بن فيروز ، عن أبي عمرو لاهز بن عبد الله عن معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا أبا برزة ، ان الله رب العالمين عهد إلي عهدا " في علي بن أبي طالب فقال : أنه راية الهدى ومنار الإيمان ،

  ( 1 ) الحديث رواه أيضا " الجويني في فرائد السمطين 1 / 170 وروى ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 280 قريبا " منه ونظيره في مناقب ابن المغازلي / 212 .
( 2 ) رواه أيضا " الحافظ الكنجي في كفاية الطالب / 264
 . [ * ]
 
 

- ص 213 -

وإمام أوليائي ونور جميع من أطاعني يا أبا برزة علي بن أبي طالب أميني غدا " يوم القيامة وصاحب رايتي في القيامة [ والأمين ] على مفاتيح خزائن رحمة ربي ( 1 ) .

 312 - وأخبرني شهردار اجازة ، أخبرني أحمد بن خلف اجازة ، حدثنا محمد بن المظفر الحافظ حدثنا عبد الله بن محمد بن غزوان ، حدثنا علي بن جابر ، حدثنا محمد بن خالد بن عبد الله ، حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا محمد بن سوقة ، عن إبراهيم ، عن الأسود ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا عبد الله أتاني ملك فقال : يا محمد " وَاسْأَلْ مَنْ أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رُّسُلِنَا " ( 2 ) على ما بعثوا ؟ قال قلت : على ما بعثوا ؟ قال : على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب ( 3 ) .

 313 - وأخبرني شهردار هذا اجازة أخبرنا أبي شيرويه بن شهردار الديلمي ، أخبرنا أبو الفضل أحمد بن الحسين بن خيرون الباقلاني الأمين - فيما أجاز لي - اخبرنا أبو علي الحسن بن الحسين بن دوما ببغداد ، أخبرنا أحمد بن نصر بن عبد الله بن الفتح الذارع ( 4 ) بالنهروان ، حدثنا صدقة بن موسى بن تميم بن ربيعة أبو العباس ، حدثنا أبي ، حدثنا الرضا ، عن أبيه موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه علي بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي بن أبي طالب عن أبيه علي عليه السلام قال : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وآله ذات يوم نمشي في طرقات المدينة ، إذ مررنا

  ( 1 ) حلية الأولياء لأبي نعيم 1 / 66 - تاريخ بغداد 14 / 98 وأورده ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 339 .
( 2 ) اقتباس من الآية 43 من سورة الزخرف .
( 3 ) الحديث رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 81 ورواه ابن شاذان في كتاب مائة منقبة / 14 ح / 73 - أورده أيضا " ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 97
 والكنجي في كفاية الطالب / 74 . ( 4 ) في [ ر ] الذراع . [ * ] 
 
 

- ص 313 -

بنخل من نخلها فصاحت نخلة باخرى : هذا النبي المصطفى وعلي المرتضى ، ثم جزناها فصاحت ثانية بثالثة : هذا موسى واخوه هارون ، ثم جزناها فصاحت ثالثة برابعة ( 1 ) : هذا نوح وإبراهيم فجزناها فصاحت رابعة بخامسة : ( 2 ) هذا محمد ، سيد النبيين ، وهذا علي ، سيد الوصيين ، فتبسم النبي صلى الله عليه وآله ثم قال : يا علي انما سمى نخل المدينة صيحانيا " لأنه صاح بفضلي وفضلك ( 3 ) .

 314 - وأخبرني الشيخ الإمام شهاب الدين أفضل الحفاظ أبو النجيب سعد ابن عبد الله بن الحسن الهمداني - المعروف بالمروزي فيما كتب إلي من همدان - أخبرنا الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسين الحداد باصبهان - فيما أذن لي في الرواية عنه - أخبرنا الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني - سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة - أخبرني الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني ، قال الشيخ الإمام شهاب الدين أبو النجيب سعد بن عبيدالله الهمداني ، وأخبرنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصفهاني - في كتابه إلي من اصبهان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة - عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثني علي بن سعيد الرازي ، حدثني محمد بن حميد ، حدثني زافر بن سليمان بن الحارث بن محمد ، عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال : كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم ، فسمعت عليا " عليه السلام يقول : بايع الناس أبا بكر وأنا والله أولى بالأمر وأحق به ، فسمعت وأطعت مخافة ان يرجع الناس كفارا " ، يضرب بعضهم رقاب بعض

  ( 1 ) و ( 2 ) في الأصلين : رابعة بخامسة وسادسة بسابعة .
( 3 ) كتاب مائة منقبة / 149 - ح / 82 ورواه الكنجي في كفاية الطالب / 255 وأورده الجويني في فرائد السمطين 1 /
137 .
 
 

- ص 314 -

بالسيف ، ثم بايع أبو بكر لعمر وأنا والله أولى بالأمر منه ، فسمعت وأطعت مخافة ان يرجع الناس كفارا " ، ثم أنتم تريدون أن تبايعوا عثمان إذا لا أسمع ولا أطيع ، ان عمر جعلني في خمس نفر أنا سادسهم ، لأيم الله لا يعرف لي فضل في الصلاح ولا يعرفونه لي كما نحن فيه شرع سواء ، وايم الله لو أشاء ان أتكلم ثم لا يستطيع عربهم ولا عجمهم ولا المعاهد منهم ولا المشرك ان يرد خصلة منها ثم قال : أنشدكم الله أيها الخمسة ، أمنكم اخو رسول الله صلى الله عليه وآله غيري ؟ قالوا : لا .

قال أمنكم احد له أخ مثل أخي المزين بالجناحين ، يطير مع الملائكة في الجنة ؟ قالوا : لا .
قال : أمنكم أحد له عم مثل عمى حمزة بن عبد المطلب ، أسد الله وأسد رسوله غيري ؟ قالوا : لا .
قال : أمنكم احد له ابن عم مثل ابن عمى رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ قالوا : لا .
قال : أمنكم احد له زوجة مثل زوجتي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله سيدة نساء هذه الأمة ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم أحد له سبطان مثل الحسن والحسين سبطي هذه الأمة ، ابني رسول الله صلى الله عليه وآله غيري ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم احد قتل مشركي قريش غيري ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم أحد وحد الله قبلي ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم احد صلى القبلتين غيري ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم احد أمر الله بمودته غيري ؟ قالوا لا ، قال : أمنكم احد غسل رسول الله صلى الله عليه وآله غيري ( 1 ) قالوا لا .
قال : أمنكم احد سكن المسجد يمر فيه جنبا " غيري ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم احد ردت عليه الشمس بعد غروبها حتى صلى العصر غيري ؟ قالوا لا .
قال : أمنكم احد قال له رسول الله صلى الله عليه وآله حين قرب إليه الطير فأعجبه فقال اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي من هذا الطير فجئت وأنا لا اعلم ما كان من قوله ، فدخلت فقال : والي يا رب
والي يا رب غيري ؟ قالوا لا .

  ( 1 ) في المخطوطتين : قبلي . [ * ]   
 

- ص 315 -

قال : أفيكم احد كان اقتل للمشركين ( 1 ) عند كل شديدة تنزل برسول الله منى ؟ قالوا لا .
قال : أفيكم احد كان أعظم عناء عن رسول الله صلى الله عليه وآله منى حتى اضطجعت على فراشه ووقيته بنفسي وبذلت مهجتي غيري قالوا لا .
قال : أفيكم احد كان يأخذ الخمس غيري وغير زوجتي فاطمة ؟ قالوا لا .
[ قال : أمنكم احد كان له سهم في الخاص وسهم في العام غيري ] ( 2 ) قالوا لا .

قال أفيكم أحد يطهره كتاب الله غيري حتى سد النبي أبواب المهاجرين وفتح بابي إليي حتى قام إليه عماه : حمزة والعباس فقالا : يا رسول الله صلى الله عليه وآله سددت أبوابنا وفتحت باب علي ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله : ما أنا فتحت بابه ولا سددت أبوابكم ، بل الله فتح بابه وسد أبوابكم ، قالوا لا .

قال : أفيكم احد تمم الله نوره من السماء حين قال " فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ " ( 3 ) غيري قالوا اللهم لا .
قال : أفيكم احد ناجى رسول الله صلى الله عليه وآله ست عشر مرة غيري حين قال : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً " ؟ ( 4 ) قالوا اللهم لا .
قال : هل فيكم أحد ولي غمض رسول الله غيري ؟ قالوا اللهم لا .
قال أفيكم أحد آخر عهده برسوله صلى الله عليه وآله حين وضعته في حفرته غيري ؟ قالوا لا ( 5 ) .

 315 - وبهذا الاسناد عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه هذا ، حدثنا سليمان بن أحمد ، حدثنا أحمد بن راشد بن المصري ، حدثنا أحمد بن إبراهيم العوفي الكوفي بمصر ، حدثنا أحمد بن أبي الحكم البراجمي ، عن شريك بن عبد الله النخعي ، عن أبي الوقاص ، عن محمد بن عمار ، عن ابن ثابت ، عن

  ( 1 ) أي أكثر قتلا للمشركين .     ( 2 ) ما بين المعقوفتين ساقط من [ و ] .     ( 3 ) الروم : 38 .     ( 4 ) المجادلة : 12 .
( 5 ) تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 3 / 113 - رواه أيضا " ابن المغازلي في مناقبه / 112 بصورة أخرى
.
 
 

- ص 316 -

أبيه قال : سمعت النبي يقول : ان حافظي علي ليفخران على سائر الحفظة لكينونيتهما مع علي ، وذلك انهما لم يصعدا إلى الله عزوجل بشئ منه يسخطه ( 1 ) .

 316 - أنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار والإمام الأجل نجم الدين أبو منصور محمد بن الحسين بن محمد البغدادي ، قال أنبأنا الشريف الأجل الإمام نور الهدى أبو طالب الحسين بن محمد بن علي الزينبي ، عن الإمام محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان ، حدثنا محمد بن محمد بن مرة ، عن الحسن بن علي العاصمي ، عن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب ، عن جعفر بن سليمان الضبعي ، عن سعد بن طريف ، عن الاصبغ قال : سئل سلمان الفارسي " رض " عن علي بن أبي طالب عليه السلام وفاطمة ، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : عليكم بعلي بن أبي طالب عليه السلام فانه مولاكم فأحبوه ، وكبيركم فاتبعوه ، وعالمكم فأكرموه ، وقائدكم إلى الجنة [ فعززوه ] وإذا دعاكم فاجبيوه ، وإذا أمركم فأطيعوه ، أحبوه بحبي وأكرموه بكرامتي ، ما قلت لكم في على إلا ما أمرني به ربى جلت عظمته ( 2 ) .

 317 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان هذا ، اخبرني الشريف الحسن بن حمزة العلوي ، عن علي ، عن الزهري عن عروة ، عن ابن عباس قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وآله : من صافح عليا " عليه السلام فكأنما صافحني ، ومن صافحني فكأنما صافح أركان العرش ومن عانقه فكأنما عانقني ، ومن عانقني فكأنما عانق الأنبياء كلهم ومن صافح محبا لعلى غفر الله له الذنوب وادخله الجنة بغير حساب ( 3 ) .

  ( 1 ) تاريخ بغداد 14 / 49 - مناقب ابن المغازلي / 127 .
( 2 ) كتاب مائة منقبة لابن شاذان / 62 - ح / 36 ورواه أيضا " الجويني في فرائد السمطين 1 / 78 .
( 3 ) كتاب مائة منقبة / 69 ح / 39
 . [ * ]
 
 

- ص 317 -

 318 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن [ علي بن الحسن بن ] شاذان هذا ، حدثني أحمد بن محمد بن سليمان ، عن جعفر بن محمد ، عن يعقوب بن يزيد ، عن صفوان بن يحيى ، عن داود بن الحصين ، عن عمر بن اذينة ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي مثلك في أمتي ، مثل المسيح عيسى بن مريم ، افترق قومه ثلاث فرق : فرقة مؤمنون وهم الحواريون ، وفرقة عادوه وهم اليهود ، وفرقة غلوا فيه فخرجوا عن الإيمان ، وان أمتي ستفترق فيك ثلاث فرق : فرقة شيعتك وهم المؤمنون ، وفرقة أعداؤك وهم الناكثون ، وفرقة غلوا فيك وهم الجاحدون السابقون ، فأنت يا علي وشيعتك في الجنة ، ومحبوا شيعتك في الجنة ، وعدوك والغالي فيك في النار ( 1 ) .

 319 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن شاذان هذا ، حدثنا هارون ابن موسى ، عن جعفر بن علي الدقاق ، عن الحرث بن محمد ، عن سعيد بن كثير ، عن محمد بن الحسين المعروف بشلقان ( 2 ) ، عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول أول من يدخل الجنة من النبيين والصديقين علي بن أبي طالب ، فقام إليه أبو دجانة [ فقال له ] ألم تخبرنا عن الله تعالى أنه أخبرك أن الجنة محرمة على الأنبياء حتى تدخلها أنت ، وعلى الأمم حتى تدخلها أمتك ؟ قال : بلى ولكن أما علمت ان حامل لواء الحمد أمامهم وعلي بن أبي طالب حامل لواء الحمد يوم القيامة بين يدي ، يدخل به الجنة وأنا على أثره ، فقام علي عليه السلام وقد أشرق وجهه سرورا " ويقول : الحمد لله الذي شرفنا بك يا رسول الله ( 3 )

  ( 1 ) و ( 3 ) نفس المصدر / 80 - ح / 48 و 81 / ح / 49 .
( 2 ) في المخطوطتين " سلقان " والصحيح " شلقان " كما تحققناه راجع معجم رجال الحديث والكنى والألقاب
. [ * ] 
 
 

- ص 318 -

 320 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن شاذان ، حدثني أبو محمد هارون بن موسى التلعكبري ، عن عبد العزيز بن عبد الله ، عن جعفر بن محمد ، عن عبد الكريم قال : حدثني فيحان ( 1 ) العطار أبو نصر ، عن أحمد بن محمد بن الوليد ، عن ربيع بن الجراح ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ، عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لما ان خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه ، عطس آدم فقال : الحمدلله ، فأوحى الله تعالى إليه : حمدني عبدي ، وعزتي وجلالي ، لولا عبدان أريد ان اخلقهما في دار الدنيا ما خلقتك ، قال : الهي فيكونان مني ؟ قال نعم يا آدم ارفع رأسك وانظر ، فرفع رأسه فإذا هو مكتوب على العرش : لا إله إلا الله محمد [ رسول الله ] نبي الرحمة ، علي مقيم الحجة ، ومن عرف حق علي زكى وطاب ، ومن أنكر حقه لعن وخاب ، أقسمت بعزتي ان ادخل الجنة من أطاعه ، وان عصاني وأقسمت بعزتي ان ادخل النار من عصاه وان أطاعني ( 2 ) .

 321 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن شاذان هذا ، حدثنا طلحة بن أحمد بن محمد أبو زكريا النيسابوري ، عن سابور ( 3 ) بن عبد الرحمان ، عن علي ابن عبد الله بن عبد الحميد ، عن هشيم بن بشير ، عن شعبة بن الحجاج ، عن عدي بن ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : ليلة أسرى بي إلى السماء دخلت الجنة فرأيت نورا " ضرب به وجهي ، فقلت لجبرئيل : ما هذا النور الذي رأيته ؟ قال : يا محمد ليس هذا نور الشمس ولا نور القمر ، ولكن جارية من جواري علي بن أبي طالب عليه السلام ، اطلعت من قصورها فنظرت إليك وضحكت ، فهذا

  ( 1 ) في ضبط اسمه خلاف : في المخطوطتين : فتحان ، في كتاب مائة منقبة : قيماز .
( 2 ) نفس المصدر / 82 - ح / 50 .
( 3 ) في ضبط هذا أيضا خلاف ، في مائة منقبة : سناه
. [ * ] 
 
 

- ص 319 -

النور خرج من فيها وهي تدور في الجنة إلى ان يدخلها أمير المؤمنين عليه السلام ( 1 ) .

 322 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن شاذان هذا ، حدثني محمد ابن علي بن الفضل بن زيات ، عن علي بن بزيع الماجشون ، عن إسماعيل ابن أبان الوراق ، عن غياث بن إبراهيم ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : نزل علي جبرئيل عليه السلام صبيحة يوم فرحا مستبشرا " ، فقلت : حبيبي مالي أراك فرحا " مستبشرا ؟ فقال : يا محمد وكيف لا أكون كذلك وقد قرت عيني بما أكرم الله به أخاك ووصيك وإمام أمتك علي بن أبي طالب عليه السلام ، فقلت : وبم أكرم الله أخي وإمام أمتي ؟ قال : باهى بعبادته البارحة ملائكته وحملة عرشه وقال : ملائكتي انظروا إلى حجتي في ارضي على عبادي بعد نبيي ، فقد عفر خده في التراب تواضعا لعظمتي ، أشهدكم انه إمام خلقي ومولى بريتي ( 2 ) .

 323 - وبهذا الاسناد عن الإمام محمد بن أحمد بن شاذان هذا ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن الحسين الصالح ، عن محمد بن على الأعرج ، عن محمد بن الحسين ابن عبد الوهاب ، عن علي بن الحسين ، عن الربيع بن يزيد الرقاشي ، عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة ينادون علي بن أبي طالب عليه السلام بسبعة أسماء : يا صديق ، يا دال ، يا عابد ، يا هادي ، يا مهدي ، يافتى ، يا علي ، مروا أنت وشيعتك إلى الجنة بغير حساب ( 3 ) .

 324 - وأنبأني أبو العلاء الحافظ الحسن بن أحمد العطار الهمداني ، اخبرنا الحسن بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو العباس

  ( 1 ) و ( 2 ) و ( 3 ) كتاب مائة منقبة / 133 - ح / 65 و 143 - ح / 77 و 150 - ح 83  . [ * ]  
 

- ص 320 -

أحمد بن علي بن محمد المرهى ( المرمى ) ، حدثنا أبي حدثنا إسماعيل بن موسى ، حدثنا محمد بن فضيل ، عن يزيد بن أبي زياد ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا كان يوم القيامة ، أقام الله - عزوجل - جبرئيل ومحمدا " على الصراط فلا يجوزه احد إلا من كان معه براة من علي بن أبي طالب عليه السلام ( 1 ) .

 325 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، اخبرنا محمود بمن إسماعيل ، اخبرنا أحمد بن محمد بن الحسين ، أخبرنا سليمان بن أحمد ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا أبو نعيم ، حدثنا ابن أبي غنية ، عن أبي الخطاب الهجري ، عن محدوج الذهلي ، عن صبرة ، عن جسرة ، قالت : أخبرتني أم سلمة ، قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله إلى المسجد فقال بأعلى صوته : ان هذا المسجد لا يحل لجنب ولا حائض إلا للنبي وأزواجه وفاطمة بنت محمد وعلي ، ألا بينت لكم [ الأسماء ] ان تضلوا ( 2 ) .

 326 - وأنبأني أبو العلاء الحسن بن أحمد هذا ، أخبرنا الحسن بن أحمد المقري ، أخبرنا أحمد بن عبد الله الحافظ ، حدثنا محمد بن عمر بن سلم الحافظ ، - وما كتبته إلا عنه - حدثني محمد بن الحسن بن مرداس من أصل كتابه ، أخبرنا أحمد بن الحسن الكوفي ، حدثنا إسماعيل بن علية ، عن يونس بن عبيد ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الحمراء - صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : رأيت ليلة أسرى بي ، مثبتا " على

  ( 1 ) رواه أبو نعيم في تاريخ اصبهان 1 / 342 ورواه أيضا ابن المغازلي في مناقبه / 131 - وأورده المحب الطبري في ذخائر العقبى / 71 وللحديث صورة أخرى أورده ابن المغازلي في صفحة / 242 والجويني في فرائد السمطين 1 / 289 .
( 2 ) الحديث رواه أبو نعيم في تاريخ اصبهان 1 / 291 ، وورد أيضا " في السنن البيهقي 7 / 65 وما بين المعقوفتين اخذنا منهما وجملة " ان تضلوا " تعنى " لأن لا تضلوا " نظيره قوله تعالى : " يبين الله لكم ان تضلوا " - النساء : 44
 . [ * ]
 
 

- ص 321 -

ساق العرش : أنا غرست جنة عدن ، محمد صفوتي من خلقي ، وأيدته بعلي ( 1 ) .

 327 - وأخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني - فيما كتب إلي من همدان - أخبرنا عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني كتابة ، حدثنا أبو الحسين بن نقور ، حدثنا أبو القاسم عيسى بن علي ، حدثنا أبو الحسين محمد بن نوح الجنديسابوري - وأنا اسمع - حدثنا أحمد ابن يحيى الصوفي ، حدثنا أحمد بن الفضل بن عمر العبقري حدثنا جعفر الأحمر عن أبي رافع ، حدثني عبد الله بن عبد الرحمان ، عن أبيه ، عن عمار بن ياسر وأبي أيوب قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : حق علي على المسلمين حق الوالد على ولده ( 2 ) .

 328 - وأخبرني شهردار - هذا - اجازة ، أخبرنا ابو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني - كتابة - أخبرنا أبي " رض " ، حدثني ابن لال ، حدثنا القاسم بن بندار ، حدثنا إبراهيم بن الحسين ، حدثنا أبو الظفر ، حدثنا جعفر بن سليمان ، عن أبي هارون العبدي ، عن أبي سعيد الخدري : انفض علي و فاطمة فقالت له فاطمة : ليس في الرحل شئ ، فخرج علي يبتغى فوجد دينارا " فعرفه حتى سأم فلم يجد له طالبا ولم يصب علي شيئا " ورجع فقالت له فاطمة : ما صنعت ؟ قال ما أصبت شيئا " إلا إني وجدت دينارا " فعرفته حتى سأمت فلم أجد له باغيا " ، فقالت : هل لك في خير ؟ قالت : ان تستقرضه ، فنتعشى به ، فإذا جاء صاحبه ، أعطيته دينارا " . فانما هو دينار مكان دينار ، فقال علي عليه السلام : افعل . فأخذ الدينار وأخذ وعاء ثم خرج إلى السوق فإذا رجل عنده طعام يبيعه ، فقال علي : كيف تبيع من طعامك هذا ؟

  ( 1 ) رواه أبو نعيم في حلية الأولياء 3 / 27 وروى نظيره الجويني في فرائد السمطين 1 / 235 ورواه أيضا " ابن المغازلي في مناقبه / 39 .
( 2 ) رواه ابن المغازلي في مناقبه / 47 - فردوس الأخبار للديلمي 2 / 132 ح / 2674 ورواه ابن عساكر في ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 271 والجويني في فرائد السمطين 1 / 296
 . [ * ]
 
 

- ص 322 -

قال : كذا وكذا بدينار . فناوله علي عليه السلام الدينار ثم فتح وعاءه فكاله حتى إذا فرغ ، ضم علي عليه السلام وعاءه وذهب ليقوم . فرد عليه الدينار وقال لتأخذنه فأخذه ورجع إلى فاطمة فحدثها حديثه فقالت : رحمه الله ، هذا رجل عرف حقنا وقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وآله ، فأكلوه حتى أنفد ولم يصيبوا ميسرة فقالت فاطمة : هل لك في خير تستقرضه فنتعشى به ؟ مثل قولها الأول قال : افعل .

فخرج إلى السوق فإذا صاحبه فقال له على مثل قوله ، وفعل الرجل مثل فعله الأول ، فرجع فأخبر فاطمة فدعت له مثل دعائها ، فأكلوا حتى أنفد ، فلما كان الثالثة قالت فاطمة ان رد عليك الدينار ، فلا تقبله ، فذهب علي عليه السلام فوجده فلما كال له ، ذهب يرد عليه فقال له علي عليه السلام : والله لا آخذه فسكت عنه . قال ابو هارون فقمت فانصرفت من عنده فمررت برجل من الأنصار له صحبته يطين بيته فسلمت عليه فرد علي وسائلته وسائلني ثم قال : ما حدثكم اليوم أبو سعيد ؟ فقلت : حدثنا بكذا وكذا ، وحدثنا حديث الدينار فقال لي الأنصاري : حدثكم من كان الذي اشترى منه علي عليه السلام ؟ قلت : لا ، قال كتمكم قال ذكر ذلك على رسول الله صلى الله عليه وآله فقال : كان جبرئيل عليه السلام : لو سكت لثلاث ذلك ( 1 ) .

 329 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرنا عبدوس هذا اجازة ، عن الشريف أبي طالب المفضل محمد بن طاهر الجعفري باصبهان ، عن الحافظ أبي بكر أحمد ابن موسى بن مردويه بن فورك الاصبهاني ، حدثني عبد الله بن محمد بن يزيد ، حدثنا محمد بن أبي يعلى ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن شاذان ، حدثنا زكريا ابن يحيى أبو على الخزاز البصري ، حدثنا مندل بن علي ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله في بيته

  ( 1 ) جاء الحديث في سنن أبي داود 2 / 137 كتاب اللقطة باختصار ورواه أيضا ابن المغازلي في مناقبه / 368  [ * ]  
 

- ص 323 -

فغدا عليه علي بن أبي طالب عليه السلام الغداة وكان يحب ان لا يسبقه إليه احد ، فدخل وإذا النبي في صحن الدار وإذا رأسه في حجر دحية بن خليفة الكلبي فقال : السلام عليك ، كيف أصبح رسول الله ؟ قال : بخير يا أخا رسول الله ، قال له علي : جزاك الله عنا أهل البيت خيرا " ، قال له دحية : إني احبك وان لك عندي مدحة أزفها إليك : أنت أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين وسيد ولد آدم ، يوم القيامة ما خلا النبيين والمرسلين ، ولواء الحمد بيدك يوم القيامة : تزف أنت وشيعتك مع محمد وحزبه إلى الجنان ، زفا " زفا " ، قد افلح من تولاك وخسر من عاداك ، بحب محمد أحبوك ، ومبغضوك لن تنالهم شفاعة محمد صلى الله عليه وآله ادن منى ، صفوة الله فأخذ رأس النبي فوضعه في حجره [ وذهب فرفع رسول الله رأسه ] فقال ما هذه الهمهمة فاخبره الحديث فقال : يا علي لم يكن دحية الكلبي ، كان جبرئيل ، سماك باسم ، سماك الله به وهو الذي ألقى محبتك في صدور المؤمنين ورهبك في صدور الكافرين .

 330 - وبهذا الاسناد عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه بن فورك الاصبهاني هذا حدثني محمد بن عبد الله بن الحسين ، حدثنا علي بن الحسين ابن إسماعيل ، حدثنا محمد بن الوليد العقيلي ، حدثني إبراهيم بن عبد الله الخوارزمي ، حدثنا وكيع ، عن الأعمش ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، قال : استقبل النبي صلى الله عليه وآله علي بن أبي طالب عليه السلام فقال له يا أبا الحسن ، ما أول نعمة أنعم الله عليك ؟ قال : خلقني ذكرا " ولم يخلقني انثى قال فما الثانية ؟ قال هداني لدينه وعرفني نفسه قال فما الثالثة ؟ فقال : وان تعدوا نعمة الله لا تحصوها .

فقال النبي : بخ بخ ، يا أبا الحسن ، حشيت حكما " وعلما " ، أدن اليتيم وآو الغريب وارحم المسكين فانه لا يبغضك من العرب إلا دعي ، ولا من الأنصار إلا يهودي ، ولا من سائر الناس إلا شقي ( 1 ) .

  ( 1 ) للحديث صورة أخرى رواه الجويني في فرائد السمطين 1 / 134  . [ * ]  
 

- ص 324 -

 331 - وبهذا الاسناد عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه - هذا - أخبرنا محمد بن محمد بن ماسي الهروي ، حدثنا محمد بن الفضل بن العباس الفاريابي ، حدثنا حمزة بن نوح ، حدثنا وكيع ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن قيس بن أبي حازم ، عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : علي بن أبي طالب حلقة معلقة بباب الجنة . من تعلق بها دخل الجنة ( 1 ) .

 332 - وبهذا الاسناد ، عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه - هذا - ، حدثني عبيدالله بن محمد بن معدان ، حدثنا أبو بكر بن أبي الأزهر ببغداد ; حدثنا إسحاق بن اسرائيل ; حدثنا حجاج بن محمد ; عن أبي جريح ; عن مجاهد ; عن ابن عباس قال : بينما نحن بفناء الكعبة ورسول الله صلى الله عليه وآله بحذانا ، إذ خرج علينا مما يلي الركن اليماني شئ عظيم ، كأعظم ما يكون من الفيلة . قال : فتفل رسول الله صلى الله عليه وآله وقال : لعنت أو قال : خزيت [ شك إسحاق ] قال : فقال علي بن أبي طالب : ما هذا يا رسول الله ؟ فقال : أو ما تعرفه يا علي ؟ قال : الله ورسوله أعلم قال : هذا إبليس فوثب علي عليه السلام وجذبه فأزاله عن موضعه وقال : يا رسول الله أقتله ؟ قال : أو ما علمت يا علي انه قد اجل إلى الوقت المعلوم ( 2 ) قال فتركه من يده فوقف ناحية ثم قال : مالي ومالك يابن أبي طالب ؟ والله ، ما أبغضك احد إلا وقد شاركت أباه فيه ( 3 ) .

 333 - وبهذا الاسناد عن الحافظ أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه - هذا -

  ( 1 ) رواه أيضا " الجويني في فرائد السمطين 1 / 180 .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : " فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ * إِلَى يَومِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ " الحجر : 27 - 28 .
( 3 ) تاريخ بغداد 3 / 289 ورواه أيضا بصورة أخرى في ج 3 / 290 وروى قريبا منه الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 1 / 343 ويؤيده قوله تعالى . . " وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ . . " الإسراء : 64
 . [ * ]
 
 

- ص 325 -

حدثنا عبد الرحمان بن محمد بن أحمد بن محمد [ حدثنا أحمد بن الحسن ] ، حدثنا أبي ، حدثنا حصين ، عن سعيد ، عن الاصبغ ، عن علي عليه السلام قال : قال لي النبي صلى الله عليه وآله : يا علي ان فيك مثلا من عيسى ، أحبه قوم فهلكوا فيه وابغضه قوم ، فهلكوا فيه ، فقال المنافقون : أما رضي له مثلا " إلا عيسى فنزلت : " وَلَمَّا ضُرِبَ ابْنُ مَرْيَمَ مَثَلًا إِذَا قَوْمُكَ مِنْهُ يَصِدُّونَ " ( 1 ) .

 334 - وأخبرني سيد الحفاظ شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني - فيما كتب إلي من همدان - اخبرنا أبي الإمام الأجل الحافظ السعيد ، سيد الحفاظ أبو شجاع شيرويه بن شهردار - تغمده الله بغفرانه - حدثنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن على الإمام ، اخبرنا القاضي أبو الحسن عبد الجبار بن أحمد الاسدآبادي ، حدثنا أبو حاتم أحمد بن الحسن بن هارون الرازي بالري ، حدثنا أبو الحسين عبد الله بن محمد بن شاذان البغدادي بنيسابور املاء ، حدثني أبو عبد الله محمد بن سهل - مولى عمر بن عبد العزيز بمصر - حدثنا عمر ابن عبد الجبار الناشي ، عن أبيه ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن أبيه محمد بن علي ، عن أبيه على بن الحسين ، عن أبيه الحسين بن علي عليه السلام : ان النبي صلى الله عليه وآله كان إذا عطس قال له علي عليه السلام : أعلى الله ذكرك يا رسول الله ، وإذا عطس علي عليه السلام ، قال له النبي صلى الله عليه وآله : أعلى الله عقبك يا علي .

 335 - وأخبرني شهردار هذا اجازة ، أخبرني أبي شيرويه ، أخبرني أبو طالب

  ( 1 ) الزخرف : 44 انظر شواهد التنزيل للحسكاني 2 / 165 . وإذا سبرنا الناس وجدنا فيهم القالي والغالي والنمط الأوسط ، الأول : الخوارج الكفرة ، والثاني : الغلاة القائلون بالوهية علي بن أبي طالب عليه السلام . والثالث : الشيعة المتمسكون به وبأولاده الأحد عشر المعصومين ، الخلفاء بعد الرسول صلى الله عليه وآله . [ * ]   
 

- ص 326 -

أحمد بن محمد بن خال الريحاني الصوفي بقراءتي عليه من أصل سماعه في مسجد الشونيزية ( 1 ) رحمها الله ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمان بن محمد ابن طلحة الصيداني ، حدثنا أبو القاسم إسماعيل بن محمد بن إسماعيل الحلبي بمصر ، حدثنا أبو أحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي ، حدثنا علي بن العباس المقانعي ( 2 ) حدثني سعيد بن مرثد الكندي ، حدثنا عبيدالله ابن حازم الخزاعي ، عن إبراهيم بن موسى الجهنى ، عن سلمان الفارسي أن النبي صلى الله عليه وآله انه قال لعلي عليه السلام : يا علي تختم باليمين تكن من المقربين . قال يا رسول الله [ وما المقربون ؟ قال : جبرئيل وميكائيل ] قال : فبم أتختم يا رسول الله قال : بالعقيق الأحمر فانه جبل اقر لله بالوحدانية ، ولي بالنبوة ولك بالوصية ولولدك بالإمامة ولمحبيك بالجنة ولشيعة ولدك بالفردوس ( 3 ) .

 336 - وأخبرني الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي شيخ السنة أبو بكر أحمد بن الحسن البيهقي ، أخبرنا أبو زكريا ابن أبي إسحاق ، حدثنا والدي ، اخبرنا أبو العباس السراج ( 4 ) أخبرني المفرج ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن عدي بن ثابت ، عن زر بن حبيش ، عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله : لا يحبك إلا مؤمن تقي ولا يبغضك إلا فاجر ردي ( 5 ) .

  ( 1 ) الشونيزيه : مقبرة ببغداد ، دفن فيها جماعة . . وهناك خانقاه للصوفيه - معجم البلدان .
( 2 ) في [ و ] : المقافعي .
( 3 ) روى نظيره ابن المغازلي في مناقبه / 281 .
( 4 ) في [ ر ] : ابن السراج .
( 5 ) هذا حديث صحيح ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وآله مخرج في الصحاح والسنن والمسانيد بطرق كثيرة بألفاظ مختلفة
منها ما في المتن وأشهرها قوله صلى الله عليه وآله : " لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق " وروى بألفاظ أخر أشهرها قوله عليه السلام : " لقد عهد إلى النبي الأمي انه لا يحبني إلا مؤمن ولا يبغضني إلا منافق " . [ * ] 
 
 

- ص 327 -

 337 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي رحمه الله ، حدثنا عبد الله بن محمد بن الحسن بن الشرقي املاء ، من حفظه ، حدثني أبو الأزهر أحمد بن الأزهر بن منيع السليطي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن عبيدالله بن عبد الله عن ابن عباس : ان النبي صلى الله عليه وآله نظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام فقال : أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة ، من احبك ، فقد أحبني ، وحبيبك حبيب الله ، ومن أبغضك ، فقد ابغضني ، وبغيضك بغيض الله ، والويل لمن أبغضك بعدي ( 1 ) .

 338 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين هذا ، أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر ببغداد ، حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثنا أبي ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا عون ، عن ميمون ، عن أبي عبد الله ، عن زيد بن أرقم قال : كانت لنفر من أصحاب رسول الله أبواب شارعة في المسجد ، فقال يوما " : سدوا هذه الأبواب إلا باب على ( 2 ) ، قال فتكلم في ذلك الناس ، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، فاني أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علي ، فقال فيه قائلكم والله ما سددت شيئا " ولا فتحته ولكني أمرت بشئ فاتبعته ( 3 ) .

المراسيل :
 339 - قال رضي الله عنه : في معجم الطبراني باسناده إلى ابن عباس قال :

  ( 1 ) فضائل الصحابة 2 / 642 - تاريخ بغداد 4 / 41 - مستدرك الصحيحين 3 / 127 - ورواه أيضا " ابن المغازلي في مناقبه / 103 و 382 . 
( 2 ) في [ ر ] غير باب على .
( 3 ) فضائل الصحابة 2 / 581 - ح / 985 - مسند أحمد 1 / 175 و 4 / 369 ومستدرك الصحيحين 3 / 125 - حلية الأولياء 4 / 153
 . [ * ]
 
 

- ص 328 -

قال رسول الله صلى الله عليه وآله : ان الله عزوجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وجعل ذريتي في صلب علي .

 340 - وفي معجم الطبراني باسناده إلى عبد الله بن عليم الجهني قال : قال رسول الله : أوحي إلي في علي ثلاثة أشياء ليلة اسري بي : انه سيد المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين ( 1 ) .

 341 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لو ان البحر مداد والغياض أقلام والإنس كتاب والجن حساب ما أحصوا فضائلك يا أبا الحسن - قاله لعلى بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .

 342 - روى جعفر بن محمد عن آبائه عن علي عليه السلام : ان النبي صلى الله عليه وآله قال له : ان في السماء حرسا " وهم الملائكة وفي الأرض حرسا وهم شيعتك يا علي .

 343 - وروى الناصر للحق باسناده عن النبي صلى الله عليه وآله قال : يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفا " بغير حساب ، فقال علي عليه السلام : من هم يارسول الله ؟ قال : هم شيعتك يا علي وأنت إمامهم ( 3 ) .

 344 - روى عمرو بن خالد ، قال حدثني زيد بن علي - وهو آخذ بشعره - قال : حدثني علي بن الحسين - وهو آخذ بشعره - قال حدثني الحسين بن علي - وهو آخذ بشعره - قال حدثني علي بن أبي طالب - وهو آخذ بشعره - قال حدثني رسول الله - وهو آخذ بشعره - قال : يا علي ، من آذى شعرة منك فقد آذاني ، ومن آذاني فقد آذى الله ، ومن آذي الله لعنه مل‌ء السماوات ومل‌ء الأرض .

 345 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله [ لعلي ] : ان الله زوجك فاطمة وجعل صداقها الأرض ، فمن مشى عليها مبغضا " لك ، مشى حراما " ( 4 ) .

  ( 1 ) أسد الغابة 1 / 69 و 3 / 116 - مناقب ابن المغازلي / 104 و 105 .
( 2 ) مستدرك الصحيحين للحاكم 3 / 107 - كتاب مائة منقبة / 175 - ح / 99 .
( 3 ) رواه أيضا " ابن المغازلي في مناقبه / 293 .
( 4 ) رواه أيضا الجويني في فرائد السمطين 1 / 94
 . [ * ]
 
 

- ص 329 -

 346 - وعن أبي سعيد الخدري وأنس بن مالك قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يا علي أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي : يا علي ، أنت تغسل جثتي وتؤدى ديني وتواريني في حفرتي وتفي بذمتي ، وأنت صاحب لوائي في الدنيا وفي الآخرة ( 1 ) .

 347 - وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : يحشر الشاك في علي من قبره في عنقه طوق من نار ، فيه ثلاثمائة شعلة ، على كل شعلة شيطان يلطخ وجهه حتى يوقف موقف الحساب .
وفي رواية : يكلح في وجهه .

الآثار :
 348 - أخبرني سيد الحفاظ أبو منصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي الهمداني - فيما كتب إلي من همدان - أخبرنا أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بن عبدوس الهمداني كتابة ، حدثنا الشيخ الخطيب أبو الحسن صاعد بن محمد الغياث الدامغاني بدامغان ، حدثنا أبو يحيى محمد بن عبدالغزيز البسطامي ، حدثنا أبو بكر القرشي ، حدثنا
أبو سعيد الحسن بن علي بن زكريا ، حدثنا هدبة بن خالد القيسي ، عن حماد بن ثابت البناني ، عن عبيد بن عمير الليثي ، عن عثمان بن عفان ، قال قال عمر بن الخطاب : ان الله تعالى خلق ملائكة من نور وجه علي بن أبي طالب ( 2 ) .

 349 - وأنبأني الإمام الحافظ صدر الحفاظ أبو العلاء الحسن بن أحمد العطار الهمداني ، والإمام الأجل نجم الدين أبو منصور محمد بن الحسين بن محمد البغدادي ، قالا : أنبأنا الشريف الإمام الأجل نور الهدى أبو طالب الحسين

  ( 1 ) ورد نظيره في تاريخ ابن عساكر ترجمة الإمام علي عليه السلام 2 / 487 و 488 .
( 2 ) الحديث بطوله في كتاب مائة منقبة لابن شاذان / 148 - ح / 80
 . [ * ]
 
 

- ص 330 -

ابن محمد بن علي الزينبي ، عن الإمام محمد بن أحمد بن علي بن الحسن بن شاذان ، حدثنا أبو محمد عبد الله بن يوسف بن بابويه الاصبهاني بنيسابور ، عن حامد بن محمد الهروي ، عن علي بن محمد بن عيسى ، عن محمد بن عكاشة ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن سلمة ، عن خصيف ، عن مجاهد قال : قيل لابن عباس ما تقول في علي بن أبي طالب ؟ فقال : ذكرت والله احد الثقلين ، سبق بالشهادتين وصل القبلتين ، وبايع البيعتين ، وأعطى السبطين وهو أبو السبطين الحسن والحسين ، وردت عليه الشمس مرتين بعد ما غابت عن الثقلين ( 1 ) ، وجرد السيف تارتين وهو صاحب الكرتين ، فمثله في الأمة ، مثل ذي القرنين ، ذاك مولاي علي بن أبي طالب عليه السلام ( 2 ) .

 350 - وأخبرني الشيخ الإمام شهاب الدين أبو النجيب سعد بن عبد الله بن الحسن الهمداني - المعروف بالمروزي - فيما كتب إلي من همدان ، أخبرني الحافظ أبو علي الحسن بن أحمد بن الحسن الحداد باصبهان ، - فيما أذن في الرواية عنه - ، قال : أخبرني الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني ، سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة ، أخبرني الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني ، قال أبو النجيب سعد ابن عبد الله الهمداني - المعروف بالمروزي - وأخبرني بهذا الحديث عاليا " الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصفهاني - في كتابه إلى من أصفهان سنة ثلاث وثمانين وأربعمائة - عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا عبد الرحمان بن محمد بن مسلم ، حدثنا خصيب بن النفيل بن مسلم الحنفي ، حدثنا بكر بن أحمد ، حدثنا إسحاق بن إسماعيل ، عن شريك ، عن سلام قال : قال الشعبي : ما ندرى ما نصنع بعلي ان أحببناه افتقرنا ، وان أبغضناه كفرنا .

  ( 1 ) هذا هو الصحيح ، وفي المخطوطتين : القبلتين وهو تصحيف .
( 2 ) كتاب مائة منقبة لابن شاذان ح / 75
. [ * ]
 
 

- ص 331 -

 351 - وبهذا الاسناد عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه هذا ، حدثني أحمد ابن محمد بن السري ، حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر ، حدثني أبي ، حدثني عمى الحسين بن سعيد ، حدثني أبي ، عن أبان بن تغلب ، عن فضيل ، عن عبد الملك الهمداني ، عن زاذان ، عن علي عليه السلام : تفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة ، ثنتان وسبعون في النار ، وواحدة في الجنة وهم الذين قال الله عزوجل : " وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّةٌ يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ " ( 1 ) وهم أنا وشيعتي ( 2 ) .

 352 - وأخبرني تاج الدين ، شمس الأدباء ، أفضل الحفاظ محمد بن بنيمان ابن يوسف الهمداني - فيما كتب إلي من همدان - حدثنا الشيخ الجليل السيد أبو سعد شجاع بن المظفر بن شجاع العدل في ذي الحجة سنة أربع وتسعين وأربعمائة أخبرنا الشيخ الإمام أبو بكر أحمد بن علي بن لال " رض " ، حدثنا محدم بن مسرور العطار ، حدثنا يحيى بن عبد الله بن ماهان ، حدثنا جندل بن الوالق ، حدثنا محمود بن عمر المازني الكلبي ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جابر بن عبد الله قال : قال عمر بن الخطاب : كانت في أصحاب محمد ثماني عشرة سابقة ، خص منها علي بن أبي طالب بثلاث عشرة وشاركنا في الخمس ( 3 ) .

 353 - وأخبرنا الشيخ الإمام الزاهد الحافظ أبو الحسن علي بن أحمد العاصمي الخوارزمي ، أخبرنا القاضي الإمام شيخ القضاة إسماعيل بن أحمد الواعظ ، أخبرنا والدي شيخ السنة أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي " ره " ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن الحسن

  ( 1 ) الأعراف : 181 .
( 2 ) روى الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 1 / 204 بصورة أخرى .
( 3 ) الحديث رواه الجويني في فرائد السمطين 1 / 343 وروى الحاكم الحسكاني نظيره في شواهد التنزيل 1 / 15 إلى 22
 . [ * ]
 
 

- ص 332 -

ابن الشرقي ، حدثنا أبو حاتم الرازي ، حدثنا عبد العزيز بن الخطاب ، حدثنا محمد بن حريث ، عن عمار بن سليمان الغنى ، عن أبي جعفر ، عن جابر بن عبد الله ، قال : والله ما كنا نعرف منافقينا إلا ببغضهم عليا عليه السلام ( 1 ) .

 354 - وبهذا الاسناد عن أحمد بن الحسين البيهقي هذا ، أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرنا الشيخ الحسن بن محمد بن إسحاق الاشقراني ، حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد النواء ، حدثنا علي بن عبد الله بن جعفر المديني ، حدثنا أبي ، أخبرني سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة قال : قال عمر بن الخطاب : لقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال لان تكون لي واحدة منهن ، أحب إلى من ان أعطى حمر النعم ، قيل وما هي يا أمير المؤمنين ؟ قال تزويجه فاطمة بنت رسول الله ، وسكناه المسجد مع رسول الله صلى الله عليه وآله ، يحل له فيه ما يحل له والراية يوم خيبر ( 2 ) .

 355 - وأخبرني الشيخ الإمام أبو النجيب سعد بن عبد الله بن الحسن الهمداني - المعروف بالمروزي - فيما كتب إلي من همدان - ، أخبرنا الحافظ أبو على الحسن ابن أحمد بن الحسن الحداد باصبهان - فيما أذن لي في الرواية عنه - أخبرنا الشيخ الأديب أبو يعلى عبد الرزاق بن عمر بن إبراهيم الطهراني - سنة ثلاث وسبعين وأربعمائة - ، أخبرنا الإمام الحافظ طراز المحدثين أبو بكر أحمد بن موسى بن مردويه الأصبهاني ، حدثنا أبو النجيب سعد بن عبد الله الهمداني ، وأخبرنا بهذا الحديث عاليا الإمام الحافظ سليمان بن إبراهيم الأصبهاني - في كتابه إلي من اصبهان سنة ثمان وثمانين وأربعمائة - عن أبي بكر أحمد بن موسى بن مردويه ، حدثنا عبد الرحمان بن محمد ، حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الرحمان ، حدثنا محمد بن سالم بن عبد الرحمان الأزدي الطحان ، حدثني

  ( 1 ) فضائل الصحابة 2 / 579 و 671 - وأورده المحب الطبري في ذخائر العقبى / 91 .
( 2 ) مستدرك الصحيحين 3 / 125
 . [ * ]
 
 

- ص 333 -

أبي ، حدثني أحمد بن إبراهيم الهلالي ، عن عمرو بن حريث الأزدي ، عن أبيه حريث بن عمرو قال : حضر معاوية الحسن بن علي وعبد الله بن جعفر وعقيل بن أبي طالب وعمرو بن العاص وسعيد ومروان ومن حضر من الناس وفيهم أبو الطفيل الكناني ، والشاميون يشيرون إليه ويقولون : هذا صاحب علي عليه السلام إذا قال معاوية : يا أخا كنانة من أحب الناس إليك ؟ فبكى أبو الطفيل ثم قال : ذاك إمام الأمة وقائدها وأشجعها قلبا ، وأشرفها أبا وجدا " ، وأطولها باعا ، وأرحبها ذراعا وأكرمها طباعا واشمخها ارتفاعا ، فقال معاوية الباغي - قبحه الله - يا أبا الطفيل ما هذا أردنا كله . قال : ولا أنا قلت العشر من أفعاله ، ثم انشأ يقول :

صهر النبي بذاك الله أكرمه * إذ اصطفاه وذاك الصهر مدخر
فقام بالأمر والتقوى أبو حسن * بخ بخ ، هنا لك فضل ماله خطر
لا يسلم القرن منه ان الم به * ولا يهاب وان أعداؤه كثروا
من رام صولته ، وافى منيته * لا يدفع الثكل عن اقرانه الحذر

وقال فيه أبياتا " أخرى ، ثم نظر إلى معاوية والحسن عليه السلام إلى جنبه وقال : كيف يزكى من جده رسول الله وأمه فاطمة بنت رسول الله ، وخاله القاسم ابن رسول الله وخالته زينب بنت رسول الله ؟ ومن أحبه أحب رسول الله ، ومن ابغضه ابغض رسول الله ، ومن ابغض رسول الله ابغض الله ومن ابغض الله ، كفر ( 1 ) .

وقال الصحاب كافي الكفاة في مدح أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام :

هو البدر في هيجاء بدر وغيره * فرائصه من ذكره السيف ترعد
وكم خبر في خيبر قد رويتم * ولكنكم مثل النعام تشرد

  ( 1 ) روى نظيره أبو الفرج الأصفهاني في الأغاني 15 / 149  . [ * ]  
 

- ص 334 -

وفي احد ولى الرجال وسيفه * يسود وجه الكفر وهو مسود
علي له في الطير ما طار ذكره * وقامت به أعداؤه وهي تشهد
وما سد عن خير المساجد بابه * وأبوابهم إذ ذاك عنه تسدد
وزوجته الزهراء ، خير كريمة * لخير كريم فضلها ليس يجحد

وقال أيضا - تغمده الله بغفرانه - :

ما لعلى العلى أشباه * لا والذي لا إله إلا هو
مبناه مبنى النبي تعرفه * وابناه عند التفاخر إبناه
ان عليا " علا إلى شرف * لو رامه الوهم ذل مرقاه
ايا غداة الكساء لا تهني * عن شرح علياه إذ تكساه
يا ضحوة الطير بيني شرفا * فاز به ، لا ينال أقصاه
براة استعملي أدائك من * اقعد عنه ومن تولاه
يا مرحب الكفر قد اذاقك من * حر
( 1 ) الضبا ما كرهت ملقاه
يا عمرو من ذا الذي أنا لك من * صارمه الحتف حين تلقاه
اما رأيتم محمدا " حدبا "
( 2 ) * عليه قد حاطه ورباه
واختصه يافعا وآثره ( 3 ) * وإعتامه مخلصا وآخاه
( 4 )
زوجه بضعة النبوة إذ * رآه خير امرئ وأتقاه

  ( 1 ) في [ و ] : جر ويمكن ان يكون الصحيح " حد الضبا " .
( 2 ) الحدب بالتحريك : من حدب عليه : تعطف .
( 3 ) اليافع من أيفع الغلام إذا شارف الاحتلام ولم يحتلم - النهاية .
( 4 ) إعتامه : اختاره - أجوف يائي - لسان العرب
. [ * ] 
 
 
 

مكتبة الشبكة

الصفحة التالية

الصفحة السابقة

فهرس الكتاب